الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من يسبق الوعي أو الواقع؟

ادم عربي
كاتب وباحث

2020 / 1 / 7
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


إن الإنسان كائن اجتماعي في عملية وجودة و جوهرها ، و بدون المجتمع او كونه فرد في مجموعة ، لا يستطيع الإنسان البقاء على قيد الحياة وممارسة عيشه ، لجهة كونه لا يستطيع ان ينتج الشروط الضرورية للحياة اللازمة لبقائه ، إلا في إطارالمجموعة والمجتمع ، ولا ننسى ان ادوات الانتاج هي من تحدد العلاقات الانسانية ، وترى الفلسفة الماركسية ، ربط وعي الناس بوجودهم الاجتماعي او استحالة فصل وعي الناس عن وجودهم الاجتماعي حيث تعطي الحياة الاجتماعية الاهمية الاساس في تحديد الوعي ، بل الحياة الاجتماعية ، لاحظ اهمية العمل في الوعي ، هي من تحدد الوعي .

ومن هنا نتوسع اكثر لنصل للايدولوجيا ، والتي حسب الماركسية ايضا ، هي ""ليست سوى التعبير الفكري عن العلاقات السائدة في المجتمع تلك العلاقات التي تجعل من طبقة ما الطبقة السائدة على الطبقات الأخرى""،ولهذا المعنى فان الايدولوجية هي مجموعة الافكار والمعتقدات التي تسيطر على المجتمع الطبقي ، والتي تتشكل وتتحدد بفعل الشروط المادية او البنية المادية والروحية و القائمة على صورة ناقصة و مشوهة للعلاقات السائدة فيه ، حيث يقول انجلز في ذلك "" الإيديولوجيا هي نشاط فكري ذلك الذي يدعى مفكر واعي في حين أنه إنما يصدر عن وعي زائف مغلوط ذلك لأن القوى الحقيقية المحركة له تبقى مجهولة لديه، وإلا لما كان نشاطه الفكري ذاك إيديولوجيا""، اي هي البناء الفكري النظري المركب والقائم على ادراك و وعي مزيف ومشوة لكونة يجهل مكوناتة الموضوعية .

ثم اخذت الايدولوجيا مفهوما اوسع حيث اعتبرت الماركسية الايدولوجيا هي البنية الفوقية للمجتمع ، اي كجموع الانتاج الفكري ، فلسفة ، ادب ، موسيقي ، اخلاق ، فن ، دين ،تشريعات ...الخ ، .
إن المادة والطـبـيـعـة والكــائن هي حقيقة موضوعية، موجودة خارج الإدراك أو الشعور وبصورة مستقلة عنه، وأن المادة هي عنصر أول، لأنه منبه الاحساسات والتصور والشعور، بينما الإدراك هو عنصر ثانٍ مشتق لأنه انعكاس للمادة ، و خارج الطبيعة والإنسان لا يوجد شيء . ان الوعي لا بد ان يكون مرتبط بنشاطات مادية ، علم الهندسه جاء من حاجة البشر لمساكن تحميهم من الحر والبرد والحيوانات ، وكذلك الحال مع علم الفلك ، فقد بدا من حاجة الانسان للاستدلال على الفصول والاوقات المناسبة للانتقال وهو يمارس الرعي ، والاوقات المناسبة للزراعة في حالة ومرحلة الزراعة ، ان تفاعل الوعي مع المادة وهي الاساس هو ما يخلق المعرفة ، ان المجتمع الطبقي وغير الطبقي ، وان مسالة هيمنة وعي معين فيه يعود الى واقعة المادي ، لذلك موضوع التغيير يجب ان ينبع من الواقع وليس من خارج الواقع ، ان الافكار في النهاية والمعتقدات والقيم تسود ما دامت متصالحه مع حاجات البشر ، وان منسوب الصواب في الفكرة يرتفع كلما حلقت بعيدا عن الواقع هذا هو ثورية التطور ، قد ابدو متناقضا ، لكن هناك من الناس من يرفض الفكرة لبعدها عن الواقع واخر يرفض الواقع لابتعادة عن الفكرة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لم تجب على السؤال من يسبق الوعي أم الواقع؟
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 8 - 07:34 )
أولاُ) الوعي والواقع لا يسبق أحدهما الآخر أي السكونية لا شيء غير السكونية. ثانيًا) الواقع يسبق الوعي أي التخلف لا شيء غير التخلف. ثالثًا) الوعي يسبق الواقع أي التقدم لا شيء غير التقدم. الغرب ومجتمعاته في الحالة الثالثة، الشرق ومجتمعاته في الحالة الثانية، وكذلك الشرق ومجتمعاته في الحالة الأولى، إضافة إلى أن هناك مجتمعات في الشرق تتراوح بين الحالات الثلاث. إذن لا بد من وعي تاريخي يسبق الواقع ليكون هناك تقدم اجتماعي.


2 - يا الحبيب
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 09:04 )
السكونيه ، لا سكون الطبيعة ، فالحركة عنوان الطبيعة ،فيما ذكرت ثانيا وثالثا ، ربما يتوجب عليك قراءة المقال ثانيةٍ ، تحياتي


3 - أنظر فوق
عبدالله مطلق القحطاني ( 2020 / 1 / 8 - 09:40 )
من خلال الفيس بوك
وصباح الخير دكتور آدم
وصباح الخير برف أفنان ونقبل الأيادي يا برف .


4 - يا الزين سكون العلاقة بين الوعي والواقع
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 8 - 10:09 )
أنا في سياق غير سياق الطبيعة، لاحط في الدرفة الثانية والدرفة الثالثة التخلف لعلاقة والتقدم لعلاقة...


5 - صباح الخير أبا مطلق
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 8 - 10:27 )
الدكتور آدم في تحليله بقي رهين قول ماركس فيما معناه الواقع يقرر الوعي، ولم يوضح الطريق وعكسه إلى ذلك، أي حالات الوعي في التاريخ والتطور الاجتماعي...


6 - تعليق الدكنور افنان
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 11:03 )
الدكتور آدم في تحليله بقي رهين قول ماركس فيما معناه الواقع يقرر الوعي، ولم يوضح الطريق وعكسه إلى ذلك، أي حالات الوعي في التاريخ والتطور الاجتماعي


7 - كلام وسؤال صحيح
أفنان الشمري ( 2020 / 1 / 8 - 11:12 )
صحيح يا شباب أيش مفهوم الدكتور آدم عن الوعي؟ والمادة أيش علاقتها بالوعي بمفهومه سؤال الأسطورة بمحله.


8 - الوعي
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 11:22 )
يعبّر الوعي عن مدى إدراك الشخص ضمن المجتمع للأشياء حولة والعلم بها، من حيث يكون في وضع اتّصال دائم و مباشر مع كل الأحداث التي تدور حوله وفي محيطه ،وذلك من خلال ما يمتلك من حواسّه الخمس، فيبصر، ويسمع، ويتحدّث بها ومنها وإليها، ويشتمّ رائحتها، ويفكّر بأسبابها.أي انه مركب علاقة الكيان الشخصي والفردي والعقلي مع محيطه ومع بيئته ، ويشمل مجموعة الافكار والمعتقدات والحقائق والمعلومات والاراء ووجهاتالنظر والمفاهيم والمصطلحت ، والمفاهيم ذات العلاقه بكل ما هو مادي ومعنوي وتندرج ايضا
مصطلحات المنطق والفلسفة والإدراك الذاتي والعقلاني والحسيي والحكمة تحت مسمى الوعي


9 - عفوا دكتور
أفنان الشمري ( 2020 / 1 / 8 - 11:29 )
تعريفك الطويل لا ينطبق على نموذج الطفل والقرود في مقالك السابق !


10 - هات الزبدة يا دكتور
أفنان الشمري ( 2020 / 1 / 8 - 11:31 )
زي ما طلبها أبو مطلق
بصراحة جاوب
هل المادة بتعريفها الماركسي هي مفهومك للوعي الشامل ؟؟


11 - أفنان زي أفنان انتبه يا آدم هههه!!!!
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 8 - 11:37 )
وأكثر ما أردت أن تشير إلى الأكاذيب إلى جانب الحقائق فهناك وعي ووعي...


12 - الدكتور افنان المحترم
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 11:49 )
ان مسالة هيمنة وعي معين في المجتمع متخلف ام متقدم يعود الى واقعة المادي هذا سواد المجتمع العام ، ان المجتمع المتخلف والذي يعيد انتاج نفسة
لغياب اي تغيير في الواقع الموضوعي ،ان الوعي هو نتيجة وليس سببا، ان تطور العلوم الافكارالاداب الانسانية ما كان لها ان تكون الا كنتيجة للتطورات المادية في الحياة الاجتماعية. العلماء كالفلاسفة لا ينبتون كالفطر هكذا دون اتساق تام مع البيئة الاقتصادية والاجتماعية، او كنبتة شيطانية معزولة عن الواقع، بل ان وعيهم يبدأ منسجما مع الواقع ثم تبدأ رحلة البحث عن الجديد ولكن في اطار متطلبات الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع


13 - يا الحبيب
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 11:51 )
ان الواقع هو الذي يدفع شخصا ما لان يصبح عالما في مجال ما، كما ان حركة ومصالح المجتمع او بعض مكوناته وخصوصا الطبقات المسيطرة هي التي تلعب الدور المركزي في تطوير العلوم بتوفير الرعاية والحماية لمن تبدو عليه علامات النبوغ.
كما ان التطورات العلمية التي شهدتها البشرية لم تبدأ بالجملة من نقطة واحدة (زمانيا وجغرافيا) بل كانت نتيجة تفاعلات هائلة استغرقت الاف السنين وشاركت بها معظم المجتمعات البشرية وان بنسب متفاوتة.


14 - ممتاز يا دكتور
أفنان الشمري ( 2020 / 1 / 8 - 11:58 )
الوعي ثمرة وهذا بالضبط ما يقوله أبو مطلق والوعي يسبقه العقل والإدراك وليس العكس
الوعي محصله ونتيجة وثمره سمه ما تشاء المهم هو فرع عن الأصل
الكلمة بالمفهوم المسيحي أو العقل !!!
العقل أصل والوعي فرع .


15 - الدكتور افنان
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 12:01 )
الدكتور افنان
انا قلت في نهاية المقال ان ان الافكار في النهاية والمعتقدات والقيم تسود ما دامت متصالحه مع حاجات البشر ، وهي حصيلة ثورية للتغير والتقدم وذكرت ايضا كحصيلة للتفاعل بين الذات والموضوع ، ان منسوب الصواب في الفكرة يرتفع كلما حلقت بعيدا عن الواقع ، وذكرت ايضا ، هناك من الناس من يرفض الفكرة لبعدها عن الواقع واخر يرفض الواقع لابتعادة عن الفكرة . هذه ما نسميها حالة السبق والتمرد الفكري والذي لا يخرج عن الواقع ايضا


16 - الشمري المحترم
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 12:15 )
حتى الكتلة المادية والتي هي الدماغ هي مصدر الوعي ، لا تخرج عن واقعك المادي ، اي فكره في دماغك واقعها مادي ، تخيل ما يحلو لك تخيل شجرة رمان ثمارها من ذهب ، تخيل المسيح او تخيل الله ستربطة بما لديك من مخزون مادي


17 - كلامك دهب لكني لا أرى العالم هكذا
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 8 - 12:38 )
بالنسبة لي الوعي ممارسة وليس ثمرة (أرد على أفنان التاني والقحطاني في نفس الوقت) أنا أعمل أنا أعي أو أنا أعي أنا أعمل (بنفس الرؤية أنا أعمل أنا لا أعي أو أنا لا أعي أنا أعمل فالوعي غير مشروط بالعمل والعمل غير مشروط بالوعي بشكل ميكانيكي) الأمر متوقف على الظرف الاجتماعي من ناحية وعلى الشرط الاجتماعي من ناحية، وبالنسبة لي تطوير العالم وتغييره والعكس بالعكس عدم تطويره وعدم تغييره، كل هذا رهن للواحد أو للآخر، الوعي أو الواقع لا فرق، الأمر كذلك متوقف على الظرف الاجتماعي من ناحية وعلى الشرط الاجتماعي من ناحية...


18 - صديقي عبد المطلق القحطاني
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 12:42 )




شكرا لراي الدكتور اسامة عثمان والذي محورة ا لفكر والواقع جدلية العلاقة !! والذي يقول فيه كخلاصة - هذا التعاملُ مع الإنسانِ أَفضَى إلى إفقادِه قدرًا كبيرًا من أهميتِه الفرديَّة، وفاعليَّة إرادتِه - ، ربما هو لم يفهم الفكرة الجدلية للعلاقه بين الفكر والمادة ، فالموضوع ليس ميكانيكي ، الموضوع تفاعل الذات والموضوع ومتبادل ، ولا ينفي الفروق الفردية والارادة ، الفكرة الجديدة هي ثورية قائمة على رفض الواقع وسوف تلغي الواقع مع الاحتفاظ بالجوهري منه انه تطور حلزوني ، ان الماركسيه او انا لا الغي اهمية الفرد وابداعات الافراد وارادة الافراد ، فالواقع يهتز عندما تظهر فكرة جديدة بنت زمانها ومكانها ، وما الفلسفىة الا اعمال العقل


19 - ما الفرق بين الثمرة والممارسة يا برف أفنان
محشش بحشيش غنم الجارة ( 2020 / 1 / 8 - 12:47 )
الممارسة نتيجة ماذا ؟؟؟
على العموم متل ما يقول أبو مطلق نقلا عن الفقهاء
لا مشكلة في الاصطلاح
الاصطلاح = التسمية
ههههههه


20 - عبدالله مطلق القحطاني
محشش بحشيش غنم الجارة ( 2020 / 1 / 8 - 12:49 )
مش عبد المطلق
تحياتي للجميع وللأخ عبدالله


21 - كلامك من ذهب دكتور افنان
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 12:59 )
الظرف الاجتماعي والشرط الاجتماعي ، نعم لا اختلف معك في ذلك ولا يمكن لاي عاقل بالاعتقاد بالميكانيكيه ، هي عدم فهم ، هي جدلية الذات والموضوع ، والذي جعل من الدكتور افنان القاسم يرفض الواقع ويقدم مشروعة عن المملكة ، الرائد والمميز


22 - الثمرة بعدين يا محشش
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 8 - 13:31 )
ممارسة الوعي أو اللاوعي فاللاوعي أيضًا ممارسة تجعلك تجني ثمرة وعيك في تغيير الواقع تغيير العالم تغيير الإنسان أو العكس بالعكس في حالة الوعي البائس تثبيت الواقع تثبيت العالم تثبيت الإنسان في خراه تحت كل رموزه الفكرية والوجودية...


23 - انا افكر انا موجود ديكارت
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 13:45 )
انا افكر انا موجود ديكارت
انا لا افكر انا غير موجود ! تبدو العبارة خاطئة لهذا الفيلسوف المثالي ديكارت ، ارى السماء متصلة بالبحر ، هل هذا صحيح؟ طبعا لا ، لكن هكذا ارى ، اذن الادراك قابل للصدق والكذب


24 - وكمان يا الغالي:
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 8 - 15:24 )
أنا لا أفكر أنا موجود وكل البهايم الموجودين من حكام العرب وفقهاء الدين وملايين السلبيين في العالم العربي والعالم!!!


25 - معك حق
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 16:36 )
حسب الشك الديكارتي انا لا افكر انا موجود ، واضيف عكس ديكارت هو
حسب النسبية الصراع ليس بين خطا وصواب ، بل صواب و صواب


26 - سامي رجائي العزيز
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 16:49 )
اتمنى يا صديقي انني اجبتك على سؤالك


27 - يسلم بؤك!
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 8 - 17:24 )
وخطأ وخطأ، لهذا تخترق الفلسفة كل شيء حتى صحن الحمص وساندويتش الشاورما والبتاع في الفراش، لكن ما يحيرني عجز -خليني أقول عجز- الفلاسفة الكبار عن رؤية هذا الجانب أو ذاك من العالم، لأن كل واحد منهم كان يدلي بدلوه لا بكل الدلاء، فالتطور المعرفي مرتهن بالتطور الزمني، لتكون النتيجة مثلما فسرت ((نتيجة تفاعلات هائلة استغرقت الاف السنين وشاركت فيها معظم المجتمعات البشرية وان بنسب متفاوتة)). إذن الفيلسوف كيلو من المعرفة متل ما نقول كيلو من البطاطا، كيلو بقدر أطنان، طعمنا منه نحن البشر في تخلفنا وفي تقدمنا، ونحن العرب شبعنا منه في تخلفنا، ولم نشبع منه في تقدمنا، هذا طبعًا لبعض المحظوظين الذين أكلوا منه مثلي ومثلك.


28 - الثلاثيه الهيجلية
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 17:56 )

كل الفلاسفه نهلوا منها وهي Thesis ، Antithesis ، Synthesis ، الاطروحه ، والنقيض ، والتركيب الذي فيه وبه يُنفى التضاد والنزاع
نحن العرب في thesis الا بعض المحظوظين


29 - لا اعرف
ادم عربي ( 2020 / 1 / 8 - 22:14 )

سبب حذف تعليقات الفيسبوك مع العلم انها كانت مفيده ومهمه


30 - حذف الفيسبوك تخريب لا يغتفر وإرهاب فكري يا رزكار!!
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 9 - 05:49 )
ليس له مثيل، وأنا لهذا لن أعود إلى الكتابة في هذا الموقع الإرهابي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


31 - ان اتخذت هذا
ادم عربي ( 2020 / 1 / 9 - 10:21 )
القرار فلن اتردد باخذه


32 - يا شباب
ادم عربي ( 2020 / 1 / 9 - 18:09 )
تم حذف كل تعليقات الفيسبوك والتي كانت اثرائية جدا للمقال ؟
تم حذف سامي رجائي ، عبد الله مطلق القحطاني ، افنان الشمري....القائمة تطول ، من غير المعقول ؟ توضيح؟


33 - كلام فاضي
محمد أبو هزاع هواش ( 2020 / 1 / 9 - 19:43 )

يتعرف الكاتب بتناقض كلامه العشوائي المنشور أعلاه وهذه هي المصيبة

هل لديكم مصنع للكلام الفاضي؟


34 - على الاقل
ادم عربي ( 2020 / 1 / 9 - 23:24 )
لدي الان علم كامل لمن يقوم بالتهكير على الفيسبوك وساتابع هذا الموضوع


35 - جائني تعليق من المفقود على الفيس
ادم عربي ( 2020 / 1 / 11 - 12:05 )
اتمنى نشرهم جميعا ، فهي جزء من المقال ، اتمنى ان تنتهي التهكيرات وخصوصا اننا لا نكتب الا الفلسفة

اخر الافلام

.. تظاهرات في جامعات أميركية على وقع الحرب في غزة | #مراسلو_سكا


.. طلبوا منه ماء فأحضر لهم طعاما.. غزي يقدم الطعام لصحفيين




.. اختتام اليوم الثاني من محاكمة ترمب بشأن قضية تزوير مستندات م


.. مجلس الشيوخ الأميركي يقر مساعدات بـ95 مليار دولار لإسرائيل و




.. شقيقة زعيم كوريا الشمالية: سنبني قوة عسكرية ساحقة