الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أنا وأحمد فى حوار حول الفنتازيا الإلهية

سامى لبيب

2020 / 1 / 22
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


-411 حجة تُفند وجود إله.

كتبت سلسلة مقالات بعنوان " 400 حجة تفند وجود الإله " تناولت فيها رؤى منطقية وفلسفية تخوض فى تفنيد فكرة وجود إله معتمداً على تناول الفرضيات التى تساق عن الإله لأثبت تناقض هذه الفرضيات مع نفسها ومع الفرضيات الأخرى .
مازلت أرى أن فرضية فكرة وجود إله ثرية تنضح بكل تناقض , ويكمن ثراءها فى أنها تمثل أطروحات الفكر الخيالى الإنسانى عبر التاريخ بما يحمله من إحتياجات نفسية عميقة باحثة عن الأمان والسلام والتصالح مع الطبيعة .
سأكمل بدءاً من هذا المقال المزيد لسلسلة 400 حجة تفند وجود الإله ولن أحدد لها إنتهاء فمازال فى جعبتى الكثير والمزيد من الأفكار الناقدة لفرضية وجود إله .
سأنهج فى إمتداد هذه السلسلة نهج جديد يتسم بالبساطة فى الطرح ليمس الأمور بفلسفة ومنطق بأداء بسيط وذلك بخلق حوار مع أحمد كشخصية إفتراضية يطرح إيمانه للنقاش والحوار من خلال "أنا وأحمد" ومن هنا يتحمل الحوار الجدل والإضافة لكل من يريد أن يدعم أحمد أو أنا لنصل إلى أعتاب الحقيقة فى أهم فكرة وجودية شغلت البشرية .

*401 - الله والدائرة المربعة .
أنا : هل يمكن أن تكون هناك دائرة مربعة ؟
أحمد : ماهذا ؟ وأنا الذي كنت ظننتك عاقلاً فكيف تسأل مثل هذا السؤال؟ فمفروض سؤالك يتضمن تناقض ذاتي , فكيف يمكن أن يكون هناك دائرة مربعة مع العلم أن المربع له اضلاع والدائرة ليس لها اضلاع , إن هذا بحق لهو الخروج عن العقل والمنطق والتفكير القويم, بل هو الضلال والانحراف والانجراف .
أنا : وهذا هو ما أريد إثباته .
أحمد : ماذا تقول ؟ فسؤالك خطأ من أساسه .
أنا : هذا هو ما احاول ان اقوله لك يا رجل , فلا يمكن أن تكون هناك دائرة مربعة , فسؤالي يكشف عن بديهية هذه النتيجة , ولكن وفق الخرافة وقدرات الإله المطلقة التى لا تعرف منطق أو مستحيل فيمكن أن تكون هناك دائرة مربعة ودائرة مثلثة أيضا , فالفكر الخرافى لا يعرف منطق أو مستحيل فلتراجع قدرات خرافاتك المطلقة التى لا تتعامل مع منطق .
وفق إيمانك بالإله فهو لا يعرف المستحيل والمنطق ولكن عقلك يرفض فكرة الدائرة المربعة وهذا يعنى أن فكرة وجود إله مستحيلة , وهذا يعنى أيضا أن فكرة وجود إله هى نزق وشطط الفكر والخيال الإنسانى حاملة فى أحشائها كل التناقض .

*402 - هل الله حر .
أنا : هل يملك الله حرية إرادة ؟
أحمد: طبعاً فبالتأكيد الله يملك حرية إرادة .
أنا : هل هي إرادة مطلقة ؟
أحمد: أكيد فهو الله, إنما أمره يقول للشيء كن فيكون , فالله إرادته مطلقة يفعل ما يشاء سبحانك ربي إنك على كل شيء قدير ,وإذا لم يكن يملك إرادة مطلقة فلن يكون إله , أستغفر الله من كل ذنب وقول سفيه.
أنا : طب هل هذا يعني أنه بإمكانه أن يرى المستقبل ؟
أحمد: أكيد قلنا لك هو الله يفعل ما يشاء .
أنا : هذا يعني أنه بإمكانه رؤية مستقبله أليس كذلك؟
أحمد: طبعاً إنّه على كل شيء قدير .. ما الهدف من كل هذه الأسئلة ؟
أنا : إذا كان بإمكانه رؤية مستقبله فهذا يعني أن إرادته محكومة وبالتالي ليست مطلقة , وبالتالي لا يصبح مطلق القوى وإرادته ليست حرة , لأنها قد حُكمت مسبقاً بما رآه ويعلمه , وإذا كانت إرادته حرة ومطلقة فعليه أن لا يتمكن من رؤية المستقبل , وإذا كان ذلك فهو ليس كامل أو مطلق القوة والعلم وبالتالي ليس إله .
أضف لذلك أنه يستحيل أن يدرك مستقبله لماذا ؟ لأن مستقبل الإله مطلق لانهائى غير محدود فكلما أدرك مشهد مستقبلى متقدم فسيوجد مشهد مستقبلى قبله ولن يصل إلى كل مستقبله بإعتبار ان المستقبل ممتد إلا مالانهاية ..أليس كذلك ؟

* 403 - الله غير محدود .
أنا : هل الله محدود أم غير محدود .
أحمد : الله غير محدود فوفق المنطق الذى تعشقه لو صار محدوداً لكان وحدة جودية مثل أى وحدة وجودية فى الوجود .
أنا : معنى أن الله غير محدود أنه موجود فى كل مكونات الحياة والوجود فلا تستطيع القول بأن الإله يبدأ حدوده بنهاية حدود الكائن الحى من إنسان أو حيوان أو نبات أو من نهاية حدود الجبل والنهر والبحر فهذا يعنى أن الله قد صار محدوداً , فمعنى الله مطلق غير محدود أنه موجود داخل كل جزئية فى الحياة بدءا من الجبل وحتى الذرة . وعليه يكون القول بأنه يستوى أو يجلس على عرش وكرسى تحمله ملائكة قول خاطئ فهكذا صار محدوداً , كذا القول بأن الكائنات سُخرت لنا قول خاطئ فهذا يعنى ان الله سُخر لنا , كذا من الخطأ تنزيه الله عن التواجد فى الأماكن القذرة العفنة فالإله موجود في داخلها.!

* 404 - الله والبوسة .
أنا : ماذا يعنى بأن علم الله مطلق .
أحمد : يعنى العلم الكامل بكل معرفة ماضوية وحاضرة ومستقبلية بكل دقائقها فلا يخفى عنه أى علم أو معرفة , فالعلم فى ذات الإله وفى أزليته .
أنا : هذا يعنى أن العلم الإلهى بكل دقائق الحياة والوجود فى الإله منذ الأزل وهذا يدعونى لتذكر مشهد طريف فى تلك النقطة عن العلم المطلق أقتبسها من مشهد قبلتى لبنت الجيران فى الثانية عشر من عمرى و التى هى فى العلم الإلهى منذ الأزل وفقا للقول بأن الله لديه المعرفة الكلية بكل شئ فى الوجود فى لحظة زمنية واحدة منذ الأزل إذا جاز لنا أن نقول أن هناك لحظة أولى .. أى أن علم الله كله جاء فى لحظة واحدة فقط ولم يفعل الله شيئا منذ تلك اللحظة حتى الآن وإلى المالانهاية من الزمان ! فالمعرفة المطلقة لا تأتى على دفعات أو تراكمات , ولنسأل هنا كيف تكون هناك لحظة فى المالانهاية ,كما ستثير الشبهات حول كماله فهو لم يكتمل إلا بعد أن إكتملت معرفته الغير منقوصة .. هذا ما آلت إليه فكرة الإله من تخبط عندما تعاملنا مع فكرة المطلق .
لنا ان نرجع لقبلتى لحبيبتى فوق سطح منزلنا , فمعرفة الإله بهذه القبلة ليست قبل ساعة أو يوم أو سنه من الحدث , وليس قبل مولدى . وليست قبل ألف سنه أو مليار سنه فهذا يعنى أن المعرفة مُستحدثة وليست مطلقة ,وعليه فلا مفر من أن تكون القبلة فى معرفة الإله فى الأزل أى أن قبلتى تسابق الإله فى الأزلية .! أى لا يستقيم فهم ووعى وكينونة الإله بدون قبلتى .!
نقطة أضافية عن المعرفة الإلهية المطلقة فماذا يستفيد الإله من علمه عن قبلتى أو عن تاريخ وظروف نكاح صرصار , فالعلم هنا لا يغير ولا يطور ولا يضيف كحال معرفتنا البشرية التى تنتج التطور .
هناك نقطة خطيرة فى العلم الإلهى المطلق عن حريتنا فهل يمكن أن ننتج سلوك مغاير لمعرفة الإله فإذا إمتلكنا حرية الأردة أن نفعل ذلك فقد تبددت معرفة الإله المطلقة فلا يبقى سوى أن نفعل ما يعلمه الإله رغماً عن أنوفنا .

* 405 - الله والموت ومن يطلق الرصاص .
أنا : هل الموت ظاهرة طبيعية أم نتاج تدخل إلهى ؟
أحمد : الموت هو بإرادة الله , فالله يميت الإنسان " هو الذى يحيى ويميت " فقدرة الإماتة تكون أساسية فى ألوهية الله ,فإذا لم يقدر على أن يميت فهو ليس بإله .
أنا : ولكن هل الله يميت الإنسان فعلا .. فلو سلمنا بهذه الفكرة فتكون الحياة كلها جبرية وعبث وبرمجيات , فنحن نعلم أن الموت إما يكون نتاج إنهيار الوظائف الحيوية وإختلالها أو موت حادث مثل القتل , ففى الحالة الأول سيكون الله داخل أجسادنا يعبث فى أحشائنا حتى تختل ليأتى الإنهيار والموت , أما فى الحالة الثانية فيكون الله المُحرض الأول والأخير للقاتل على القتل وإلا لما تحقق الموت , فهل يكون القاتل أداة لتنفيذ قصف العمر لنسأل من يوجه المسدس ويفكر ويضغط على الزناد , فالأصبع هو أصبع القاتل والله قابع فى الدماغ يحرض و يوجه الأمر يإطلاق النار .. وفقا للأقدار المرتبة فلا يجب أن يعاقب القاتل فهو ينفذ ويحقق مشيئة وقدر وخطط الله , فلو ترك الأمور لمزاج القاتل فلن يتحقق الموت الذى حدده لهذا الإنسان فى اللحظة التى رتبها .

* 406 - الله وأمريكا والشر .
أنا : إسترسالاً فى النقطة السابقة فالقول بأن الأعمار بيد الله قول خاطئ .. فهل أمريكا بما تملك من بنتاجون ومخابرات تنسق مع الله أم تأتمر بأمره بأن تقصف الأعمار بدون يد الله .
أحمد : أرى أن شر أمريكا هو من وسوسة الشيطان وليس من الله .
أنا : وهل الله يترك مصائر البشر للشيطان وأعوانه وأين هى تفرده فى القدرات والترتيب والقدر والتخطيط ؟!
أحمد : كما قلت لك أن كل الأقدار والترتيبات بيد الله وحده وأن الشيطان أداة فكما ذكر القرآن :"بما أغويتنى " أى أن كل الأمور بترتيب الله .
أنا : أى أن الله هو الشر مرتدياً قفاز الشيطان .

* 407 - هل مشاعر الله مستحدثة أم مطلقة .
أنا : لو تأملنا مشهد غضب الله ولعنته لأبو لهب والسيدة حرمه , فهل غضب الله عليهما وليد تلك اللحظة التاريخية أم أن الغضب كامن فى الذات الإلهية منذ الأزل ؟
أحمد : أتصور أن الغضب ليس وليد تلك اللحظة وإلا لكان الله إنفعالى كالإنسان متأثر بالحدث .
أنا : حسناً رائع , فهذا يعنى أن غضب الله وعصبيته لم تكن وليدة هذا المشهد ولكنها منذ الأزل بحكم أن الإله عالم الغيب وليس إنفعالى أى أن مشاعره ليست حادثة وليدة اللحظة , أى أن غضب الإله ملازم له فى أزليته قبل الوجود , والطريف أيضاً أن هذا الغضب الإلهى من أبو لهب ملازم معه عبر الزمن فى أبديته بحكم أن غضب الإله مُطلق ممتد وليس مُحدث يمكن أن يزول , فلو زال فهذا يعنى إنتفاء صفاته المطلقة وتحولت لصفات بشرية حادثة منتهية .
أحمد : وماذا فى هذا ؟!
أنا : هل أنت مقتنع بهذا التصور بأن الله غاضب من ابولهب منذ الأزل وهل قام بتمثيل مشهد الغضب ثانية عند الحدث ؟! وعليه أسألك هل رضا الإله عليك أو غضبه منك مستمر أم متغير , أى هل غضبه منك يمكن أن ينقشع ليحل محله رضا فإذا قلت نعم فهذا يعنى أننا أمام مشاعر إنسانية تتغير وتتبدل .

* 408 - الله والحاجة .
أنا : لماذ خلقنا الله يا أحمد .
أحمد : الله خلقنا لنعبده "وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون " ليكون التسبيح والتمجيد من العبادة .
أنا : معنى كلامك هذا أن الله فى حالة إحتياج وغاية فهو خلق من أجل أن نعبده لذا يعاقب كل من ينصرف عن عبادته , وهذا يعنى أن الإله تحت الحاجة والغاية وهذا يبدد مفهوم الألوهية التى تعنى الكمال والغنى والنزاهة .
أحمد : وهل تريد أن ينصرف البشر عن العبادة والإمتنان للإله .
أنا : أنا لا أريد شيئا , فأنا أتناول الحاجة والإحتياج فهل تليق بالألوهية لأضيف هنا مشهد آخر فنتازى عن تلك الملائكة التى تسبح وتمجد الرب على الدوام .. تسبح وتمجد وترتل منذ تريليونات السنين فلا يمل الله ولا تهدأ الملائكة .. ثم خلق الإنسان ليسبحه ويمجده ويعبده وكلما سبح ومجد كثيرا نال رصيداً كبيراً فى البنك السمائى ومازال الرب يطلب التسبيح والتمجيد من أجيال جديدة على الدوام ليعد السادة المسبحين والممجدين بالنعيم ويتوعد غيظا الممتنعين بالجحيم ..ألا يمل الإله من سماع تسبيح وتمجيد الملائكة منذ تريليونات السنين , فلا يكفيه هذا الامر فيخلق إنسان برجماتى نفعى منافق يسبح ويمجد ويطلب المقابل .. ألا ترى أننا شلفطنا فكرة الإله وأغرقناها فى النرجسية والأنانية والسذاجة .

* 409 - الله وقناة فالوب .
أنا : ماعلاقة الله حال وجوده بالرزق والإنجاب ؟.
أحمد : الله هو من يرزق ويقدر ويرتب وهذا يعنى أنه المسئول والمتحكم فى الإنجاب أو العقم فإذا كان التلقيح هو قدرة حيوان منوى واحد من ملايين الحيوانات المنوية على إختراق بويضة فهذا يعنى أن الله يتحكم فى مرور الحيوان المنوى أو منعه من المرور والإختراق فى حالة العقم ,كما يسد قناة فالوب فلا يسمح بإكتمال التخصيب علاوة على مشاكل اخرى كثيرة تحول دون التخصيب والإنجاب , فإما أن يقوم الله بمهمة المنع والسد أو ينيب عنه ملاك يقطن فى رحم المراة يكتب على جداره بقلمه رزق وشقاء وأقدار الجنين فى حالة الإخصاب .
أنا : لك أن تتأمل هذه الفنتازيا فى رحم المرأة فإذا كانت هذه طبيعة وظروف مادية غير مخططة , فلما كل هذه الفنتازيا ؟!

* 410 - الله وورق الشجر والبلح .
أنا : هناك آية تدهشنى .
أحمد : ماهى ؟
أنا : (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين) سورة الأنعام
لا تسقط ورقة شجر بدون إذن الله وفق هذا الزعم ولن أخوض فى جدوى وأهمية هذه المعرفة التى تشبه أمين مخزن يحصى عدد حبات الأرز خشية السرقة والتبديد ولكن هذا المشهد يحمل فى اعماقه العبثية واللامعنى فهم لا يفطنون ان زعمهم هذا يجعل الإله عبداً للطبيعة او للدقة جزء منها مستوطناً فيها مرتبطاً بها فهو يشرف على قطف كل ورقة شجر وفق قوانين الطبيعة فإذا كانت القوانين من إنتاجه كما يزعمون فلا معنى لإشرافه على سقوط كل ورقة شجر ,وإذا كانت قوانين الطبيعة مستقلة عنه فهنا تكون الطبيعة خارج مشيئته وإرادته ولا يلزم التدخل للإشراف على سقوط كل ورقة شجر .

*411 - أحمد فى الجحيم .
أنا : أختم حوارى معك فى هذه الحلقة التى ستمتد بنا إلى مشهد لأحمد حقيقى .. مع صديقى ورفيق عمرى إسمه أحمد أيضا , فأول ماعرفت فى الحياة كان جارى ورفيقى أحمد عندما كان عمرى لم يتجاوز الخمس سنوات ليراودنى كابوس فى منامى بعد أن سمعت أبى يقول بأن الذى لا يؤمن بالمسيح المخلص لن يعاين ملكوت السموات ومصيره جحيم بحيرة الناروالكبريت لأرى فى منامى أحمد وهو فى الجحيم بعدما غرزوا سيخ من الحديد فى مؤخرته ليخترق أحشاءه ويخرج من هامة رأسه متقلباً على النار كالشاه فى الأفلام المصرية صارخاً : أنا معملتش حاجة . لأنتفض من هذا الحلم باكياً على حال أحمد لتهدأ أمى من روعى وتقول : أحمد لن يدخل النار فسيكون معنا فى الملكوت , لأسألك هل أحمد سيكون فى النار أم فى الجنه ؟

دمتم بخير والمقال يتحمل المزيد من تأملاتكم ونقدكم وأسئلتكم الشكوكية ودعمكم لأحمد أو لىّ .
- أجمل ما فى الإنسان هى قدرته على مشاكسة الحياة فهو لم يرتقى ويتطور إلا من قدرته على المشاكسة ومعاندة كل المسلمات والقوالب والنماذج , وأروع ما فيه هو قدرته على السخرية من أفكاره فهذا يعنى أنه لم يخضع لصنمية الأفكار فكل الأمور قابلة للنقد والتطور .. عندما نفقد القدرة على المشاكسة سنفقد الحياة .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - استنتاج طبيعى
على سالم ( 2020 / 1 / 23 - 01:51 )
استاذ سامى , هذا بحق مقال مختصر وشيق ويشحذ الفكر , تأكد ان اى فرد نشأ فى بيئه غير دينيه سوف يكون متحرر الفكر جرئ وبدون رواسب دينيه مكبله للفكر والادراك , اقول هذا وتعليق صغير على شخص ارهابى داعشى يسمى عرمان بشاراه , هذا الارهابى عرمان يعانى سواد النفس والحقد والضغينه وعدم تقبل الاخر بل وتكفيره وقتله , تابعت هذا المجذوب عندما كان يكتب تعليقات طويله جدا ومكرره وغبيه وتنضح بالحقد والكراهيه , فى مقال سابق لك ترك هذا المأفون اكثر من خمسين تعليق مكرر وغبى , الغريب انه يستدل كثيرا بأيات قرأنيه , هل تعلم ايها العرمان اننا لانؤمن بهذه الايات البدويه الداعشيه , احسن شئ لك ان تضع هذه الايات فى كوب من الماء ثم تشربها


2 - لاتدينوا لكي لاتدانوا
مروان سعيد ( 2020 / 1 / 23 - 10:29 )
تحية وكل عام وانتم بخير جميعا
وتحية خاصة للفيلسوف سامي الحبيب ولجميع اصدقائه واعدائه
الفلسفة جميلة ويمكنك وبذكائك الخارق ان تنتج دائرة مربعة واليوم فعلا وجدوا عجلة دولاب دائرية مربعه فهي اسرع من الدائرية
https://www.youtube.com/watch?v=5FsV1e1MGCc

وبالنسبة للمسيحية عندنا قانون بعدم ادانة الغير وعندنا الجميع مخلصون بيسوع المسيح وليس هناك على وجه الخليقة ومن سمع اسمه وقراء افعاله سيرفضه ولم يؤمن به
وهذه امثال بانه اليوم وفي لبنان هناك شفائات بالمئات سنويا تسجل بعد تحقيق وادبارات المرضى ومن جميع الديانات
https://www.youtube.com/watch?v=m73TGVLb40g
صح الفيديو طويل ولكنه نافع لجميع الاديان والملحدين
ومحبتي للجميع


3 - عالمنا والعوالم الاخرى
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 23 - 21:40 )

هل يمكن أن تكون هناك دائرة مربعة ؟
السيد سامي في عالمنا الملموس والمعروف لا يمكن ان تكون دائرة ومربعة في نفس الوقت لأن المربع والدائرة نقيضان أما في عوالم اخرى فلا ندري فلما وجدوا في عالمنا المادة وجدوا في عالم اخر شيئا ما سموه (المادة المضادة) فلا تقس عالمك على ما لاتعرفه من عوالم فعالمنا ليس الا ذرة في عوالم محيطة بنا.


4 - الله لا يخضع للزمان ولا للمكان
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 23 - 21:46 )

أنا : طب هل هذا يعني أنه بإمكانه أن يرى المستقبل ؟
الماضي والحاضر والمستقبل انما هي ازمنة المخلوقات وليست ازمنة الخالق فالله ليس خاضعا لزمان ولا لمكان لأن الزمان والمكان من مخلوقات الله او من موجودات الله فهو اوجد الزمان والمكان وليس بحاجة لهما وهذا رد ثانٍ على تساؤلاتك المتهافتة فلا زمن بلا مكان ولا مطان بلا زمان والله خارجهما، وانت كإنسان قدراتك العقلية لا تستطيع تصور شيئا ما خارج الزمان والمكان .
أعجبني · رد · دقيقة واحدة


5 - الاخ سامي والحلوليون
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 23 - 21:51 )

أنا : معنى أن الله غير محدود أنه موجود فى كل مكونات الحياة
مرة اخرى استاذ سامي انت تقع في قياس الله مع المادة، بل انك تقع مع الفلاسفة القائلين بوحدة الوجود وهذا ما يقوله الحلوليون فالحلاج قال مثلا(ما في الجبة الا الله) وغيره من المتصوفة وقد كفروا وضلوا الا انك انت تنفي وجود الاله اصلا.
أعجبني · رد · دقيقة واحدة


6 - سامي والقُبْلة
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 23 - 21:58 )

* 404 - الله والبوسة
الله وبوسة سامي لبنت جيرانه، يا سيد سامي الله ازلي وعلمه ازلي وفي علم الازل لما خلق القلم قال له اكتب فكتب كل ما هو كائن، ففي علمه الازلي ان حضرتك ستقبل ابنة جيرانك(هذا علمٌ فقط) ولما حضرتك قبلتها تحقق علم الله على ارض الواقع فأين المشكلة يا افندم؟ هل قبلتك ازلية؟


7 - الانسان هو يطلق الرصاص اخ سامي
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 23 - 22:04 )

405 - الله والموت ومن يطلق الرصاص .
مرةً اخرى اخ سامي ان تخلط بين علم الله الازلي وعمل الانسان المكتسب، فالانسان لا يختار ولادته ولا موته ولا دقات قلبه ولا رمش عيونه ولكنه يختار ان يأكل او ان يصوم ويختار ان يطلق الرصاص فيقتل او ان يرمي الاخرين بوردة فحجتك هذه ساقطة ومتهافتة


8 - الخير والشر داخل الانسان
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 23 - 22:18 )

أنا : أى أن الله هو الشر مرتدياً قفاز الشيطان
406
يا سيدي الشيطان ليس هو الله فالله هو خالق كل شيئ او موجد كل شيئ ومن ضمن موجوداته الشيطان زعيم الشر، والشيطان قد يكون مخلوقا لا نعرف كنهه وقد يكون انسانا فلا تظنن ان الشيطان فقط انما ذلك المخلوق (إبليس) وقالوا إنه من الجن وكلمة الجن تعني الخفاء ولذلك سميت الجنة جنة لما تخفي داخلها من نعم وقالوا (جنَّ عليه الليل) لما اظلم
فعالمنا يا سيد سامي فيه الخير والشر والانسان داخله الخير والشر وانت تحاول بتنويرك ان تزرع الخير بين الناس وتبعد الشر، وهذا هو هدف الاديان جميعها


9 - الشبشب
محمد البدري ( 2020 / 1 / 24 - 01:53 )
قياس الله بالمنطق يجعل الله كصرصار علي حائط يقفز ويجري خوفا من الشبسب


10 - هذا البشاراة يقدم أكبر إساءة للإسلام والمسلمين
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 24 - 12:07 )
أهلا أستاذ على سالم وممنون لحضورك وتقديرك
تعتنى فى مداخلتك بفضح المدعو بشاراة احمد عرمان ولى توقفات كثيرة أمام هذا الحثالة البشرية.
بشاراة نموذج فريد من البذاءة والسفالة فلا يخلو سطر من تعليقاته من السب والإساءة والإهانة فهذه مفردات ثقافته ونهجه ومن هنا فهو نموذج قبيح يسيئ للإسلام والمسلمين فى عالم لا يحترم السب واللعن فى الحوار..هذا يفضح إسلامه العدائى المتخلف ولتنظر إلى مداخلات الأخ مروان سعيد المسيحى فلا يسعك سوى إحترامه بالرغم من خلافه الفكرى الكبير.
للأسف هذا البشاراة إما غبى أو يتغابى فهو لا يتناول ما أثيره أو يفهمه بطريقة خاصة ليهرب من الحرج والورطة.
هذا البشاراة عميل مأجور بالمال فهو موجه لمواجهة سامى لبيب فكل مايكتبه فى تعليقاته وفى مقالاته عندما كان كاتبا بالحوار موجه للرد على كتاباتى فقط فلايواجه أى كاتب فهكذا هو مطيع للأوامر ويتقاضى أجره.
ليس لدى أى مشكلة من نهجه هذا فهذا يعنى أهمية ما أكتبه ليروج له ويزيد أعداد متابعى صفحتى كما يفضح ثقافة إسلامه.
حاولت مرة أن أروضه لأدعوه للحوار فى صفحتى فيمتنع عن الإساءة مجبرا ويفشل فشلا ذريعا فى الحوار فماكان منه إلا الإنسحاب ليرجع للسب!


11 - لقد قال
ماجدة منصور ( 2020 / 1 / 24 - 12:32 )
بشاراه أحمد قال عني مالم يقله...مالك في الخمر0
ولكن ما يزيدني حيره من بشاراه...هو تعمده القاسي و المباشر للإساءة لي و خاصة حينما أتواجد على صفحة مستر سامي لبيب!!!!0
يُحكى أن رجلا كان قد إرتكب جميع اشكال الخطايا العشر و ذات يوم قرر التوبة فتوجه الى (شيخ الجامع) و حكى له قصته مع الخطايا من طقطق للسلام عليكم! فما كان من شيخ المسجد إلا أن أخذ المايكروفون بيده و قام بفضح الرجل فضيحة مدوية و إختتم كلامه ..و رغم كل إجرام هذا التائب ...فإن الله سيعفو عنه0
فجأة قفز صاحبنا التائب و ولى هاربا من المسجد و اللي فيه و هو يصيح قائلا: لقد ستر العصاة و الزناة و بناديق الليل أخطائي و ستروا عليُ...فما بال ( شيوخ الله) و هي تفضحني...علنا!!0
هكذا يدعو بشاراه لدينه و معتقده
لتسامحه عشتار
و تعفو عنه...كليوباترا


12 - 1- بشأن تعليق الناصر لدين الله رقم 8
محمد البدري ( 2020 / 1 / 24 - 13:33 )
ربط المعلق الخير والشر بالله والشيطان وهو امر مذكور في كتب ما يسمي بالله.
انا شخصيا كنت اتمني ان تكون هناك كتب للشيطان حتي يمكننا التعرف علي هوية كلا منهما بالمقارنة بين ما يروجه الله والشيطان علي السواء وبين ما يحتكره الله كخير وما نسب الي الشيطان من شر في كتب الله !!.
وهذه هي الفضيحة الدينية عامة والاسلامية خاصة.
فعدم وجود كتب للشيطان تجعلنا نشك في اصول كتب الله، بل وببعض من الفحص والتحليل فاننا سنشك في الله نفسه.
كان تخصيص الخير لله والشر للشيطان هو محاولة بشرية بائسة للهروب من استحقاقات مواجه الشر في الواقع فاصبح كافيا لعن الشيطان والتعبد لله وكأننا وضعنا حلا لثنائية الخير / الشر.
فما الذي حدث بعد تسمية الخير (الله) وتسمية الشر (الشيطان)؟ تحول البشر الي اشرار واصبح فعل الخير شحيحا والدليل النمو البطئ جدا لكل ما ينفع الانسان وتعاظم ما يحيل حياتهم الي جحيم. والاشد قسوة هو الهجوم الدائم من اتباع كتب الله الاحتكارية علي العقل والمفكرين والفلاسفة واصحاب الدعوة للخير، وكأن كتب الله تسعي وتوئيد الشر في المفهوم الجمعي لها،
باختصار كانت رؤية الواقع دون احالات تجريدية واسماء ... يستكمل


13 - 2- بشأن تعليق الناصر لدين الله رقم 8
محمد البدري ( 2020 / 1 / 24 - 13:33 )
متوهمة هي الضمان لفعل الخير علي حساب الشر، اما ان نتوه ونموه ونتماهي في الله والشيطان فهذا تضليل عن رؤية الواقع وابعاد للوعي عن الادراك السليم.
ولنلحظ كيف ان عالم الايمان بالله اصبح مصدرا للشر والفساد والارهاب وكأننا في حضرة الشيطان الذي نسبه كل يوم وفي كل صلاة ونستعيذ منه بالله دون ان ناتي بفعل خير واحد يصلح حال المؤمنين بالله.
اليس هذا مضحكا ومثيرا للشفقة علي غباء المؤمنين الذين فقدوا البصر والبصيرة والسمع والفؤاد الذي قيل لهم في كتاب الله: وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ-;- إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰ-;-ئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا
لم يهدف قائل تلك الاية الا لتعظيم ما يسمي الله لكنها وبرؤية خالصة الي الواقع نجد ان مسؤليته انحصرت في تضليل البصر والسمع والفؤاد، لحساب عبادته والالتزام باقواله. فلو ان هناك شئ اسمه الله له مثل تلك الكتب والاقوال لاصبح وظيفيا يقوم بمهمة ذلك الشئ المسمي الشيطان.
انه التجريد المضلل والافساد المتعمد، وكلما ظهر مفكر او فيلسوف لتصحيح الرؤية والسمع كان له بالمرصاد اتباع الله بالتكفير ليلزموه بالعودة الي حضن الشر والتخريب.
عجبي


14 - 3 - بشأن تعليق الناصر لدين الله رقم 8
محمد البدري ( 2020 / 1 / 24 - 13:59 )
اليست الاديان الا مجرد فانتازيا الهية او سيرك ملئ بالهلوانات وجعلت من الله والشيطان ثنائية يصعب بل يستحيل التفرقة بينهما، وبينهما عوامل مساعدة لمزيد من تضليل الرؤية (الامتاع للمؤمنين) من امثال الجن والعفاريت. ولان كل شئ جاء بالعربية الفصحي وما اكثر المحسنات البديعية من جنس وشهوانية ووعود شبقية تسر السامعين وتزيدهم تضليلا. . لماذا تزيد التضليل، لان تطور الكائن الحي علي الارض ليس سوي دعم للاداء الوظيفي للاعضاء وارتقاءا فوق الحواس والرغبات لما هو عقلي وفكري وفلسفي. انه العقل لما بعد الغريزة. فماذا وعدنا الله (الشيطان) في كتبه. هذا سؤال علي السيد الناصر لدين الله الاجابة عليه ولنحكم بعدها بعد ان يحكي لنا صورة الجنة وصورة النار، مع الاخذ في الاعتبار ان العذاب والالم في وحدة مع اللذة والاشباع. انه اندماج البهلوانين الكبيرين في سيرك الاديان في رمز واحد، همه الاول كل ما هو حسي وليس فكري او عقلي او منطقي او فلسفي؟
أم ان الامر كله ليس سوي فبركات من جماعات، حسية وبدنية، ذات ثقافة تكره كل ما هو فكري او عقلي او منطقي او فلسفي
تحياتي للعزيز سامي علي الفانتازيا التي امتعنا بها مع صديق طفولته أحمد


15 - إنتظر مقالاتى القادمة عن العفاريت والظواهر الخارقة
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 24 - 14:17 )
أهلا أستاذ مروان سعيد بعد غيبة إفتقدنا فيها نموذج للشخصية الدينية المتحضرة الإنسانية.
بداية لاأعلم معنى إقحامك لقول المسيح(لاتدينوا لكى لاتدانوا)فأنا أحترم هذا القول من منطلق عدم التطفل وحشر الأنوف وإدانة سلوك وحريةالآخرين ولكن يحق لنا إدانة الأفكار
بالنسبة لفيديو العربة التى تسير بعجلة مربعة فلم يرد هذا على قول الدائرة المربعة فأنا أتناول حالة رياضية.
قدمت لنا فيديو عن هذا الشيخ الشيعى الذى يقر بقدرة القديس شربل على المعجزات والعجائب لأقول لك أننى عشت حياتى أسمع عن المعجزات للقديسين والرهبان فهل هذه أشياءصحيحة وكيف نفسرها.
بداية هناك قصص وأشياء خارقة تأتى على يد الهندوس والبوذيين فكيف تفسرها؟
أقدم لك هذا الفيديو لراهبة أسلمت بعدما تجلى لها محمد الذى لم يذكر التاريخ معجزة له واحدة!
https://www.youtube.com/watch?v=wRZnDLup2Uc
لا أميل فى تفسير أى ظاهرة غريبة إلى التكذيب والغش والإفتراء وإن كانت فى معظمها كذلك لأعزى الأمور إلى حالات نفسية خاصة وظواهر فيزيائية غائبة عن وعينا وسأعتنى بهذا الأمر فى مقالاتى القادمة عندما أتناول فكرة الأشباح والعفاريت والقدرات الخاصة فأرجو أن تكون حاضرا
سلامى


16 - عندما خلق الإله الكون فى 6 أيام فله علاقة مع الزمن
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 24 - 19:55 )
أهلا أخ الناصر لدين الله
تجيب إجابة دبلوماسية على سؤال هل توجد دائرة مربعة بأن هذا لا يتحقق فى عالمنا وقد يتحقق فى عوالم أخرى لا نعلمها.
أنا أتحدث عن قدرة الإله فى إيجاد دائرة مربعة فى عالمنا فهل يستطيع؟! هذا هو السؤال.
تختم مداخلتك بالقول:(عالمنا ليس الا ذرة في عوالم محيطة بنا) وهو قول جيد فهل تقتنع بأن عالمنا الذى هو بمثابة ذرة ضمن عوالم وأن أرضنا التى بمثابة ذرة فى كوننا الهائل تتحمل كل الرصد والترتيب والإعتناء من قبل الإله!
فى سؤالى هل الله يرى المستقبل حاء ردك:(الماضي والحاضر والمستقبل انما هي ازمنة المخلوقات وليست ازمنة الخالق فالله ليس خاضعا لزمان ولا لمكان)
إجابتك خاطئة تماما فإذا كنت تعتبر أن الماضى والحاضر والمستقبل أزمنة الإنسان فهذا يعنى أن الله لا يعلم الغيب وهذا يخالف إيمانك عن الإله ذو المعرفة المطلقة ومالك أسرار الغيب.
كما أن قولك أن الله ليس خاضعا للزمان والمكان خاطئ أيضا ,فالله خلق الكون فى ستة أيام كما تؤمنون أى أنه خاضع للزمان والمكان بغض النظر عن مقدار يومه فله علاقة أصيلة مع الزمان..علاوة على أن كل السرد الدينى عن تنزيله الرسل ألخ له علاقة مع زماننا .
يتبع غدا.


17 - اشكرك استاذ سامي اللبيب على ردك الراقي
مروان سعيد ( 2020 / 1 / 24 - 22:19 )
تحية مجددا للجميع
لايمكن المقارنة بين من دمدم كام كلمة اصبح مؤمن تعرف حضرتك الاعب الذي اسلم واكثر الذين اسلموا لااسباب اجتماعية يعني اما تهديد او خديعة او خطف وتصوير بالفراش واخذهم عللا الازهر انت تعرف وضع اخوتك الاقباط هناك ولكن من يؤمن بيسوع المسيح سيدرس الكتاب المقدس ويقارن ويرى المسيح ويحصل معهم معجزات لكي يؤمنوا واذا ارادوا الرجوع عن المسيحية هم احرار ولا يقطع راسهم وهذا نموزج
https://www.youtube.com/watch?v=P3qQ9Vkv700
https://www.youtube.com/watch?v=0beLD2alS7k
شوف كمية الثقافة والدراسة والوقت لتصبح مسيحي
وبالنسبة للمعجزات تختلف عن السحر واستعمال الجن والسحر هي معجزات للخير وليس للكسب المادي والافتخار والتكبر
لو دققت بالفيديو الاول تشاهد بان الذي شفى الرجل الدرزي وعمله عملية جراحية هو القديس شربل وكان معه عدة الجراحة وكان مكسور له عدة ريش ومغروزة بالرئة والدليل لم يستقبله المشفى الاول
ستقول لي اني بخرف ولكن شاهدت 20 فيديو يشهدون بالعمليات وبشهادات ووثائق وصور بالاشعة واذا اردت اعطيك الدليل حتى مع ملحدين
وانتظر موضوعك المشوق
ومودتي للجميع


18 - بعد ان كان يبشر بالاسلام اصبح مبشر بالمسيحية
مروان سعيد ( 2020 / 1 / 24 - 23:48 )
اختبار جميل ظهور الرب على الدكتور كريم العقيلي ثلاث مرات وطلبه ليمشي وراه
https://www.youtube.com/watch?v=Fl7ZXJcU-zU
اذا ليس لديك الوقت اذهب للدقيقة 30 لحظة رائعة
ومودتي للجميع


19 - تكملة الرد على الأخ الناصر لدين الله
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 25 - 11:58 )
تابع الرد على الناصر لدين الله
فى تأملى القائل:أن الله غير محدود أنه موجود فى كل مكونات الحياة تقول:(انت تقع في قياس الله مع المادة وهذا مايقوله الحلوليون)
دعك من الحلوليون فمقولة الحدود تعنى التواجد المادى فكونه محدود أو غير محدود فهذا له علاقة مع المادة أليس كذلك.
فى تأمل الله والبوسة تقول:(في علمه الازلي ان حضرتك ستقبل ابنة جيرانك(هذا علم فقط)ولما حضرتك قبلتها تحقق علم الله على ارض الواقع)
ياعزيزى التأمل يخوض فى زمن المعرفة هل هى من سنه أو مليار سنه أم مع أزليته ففكر فيها!
فى تأمل الله والموت ومن يطلق الرصاص تقول:(انت تخلط بين علم الله الازلي وعمل الانسان المكتسب)
يا عزيزى التأمل يعتنى بسؤال هل يمكن ان يناهض ويختلف الإنسان مع علم الله المطلق أى الله يعلم إنك ستطلق الرصاص فهل يمكن أن تعزف عن ذلك فهذا يعنى أن معرفته المطلقة خاطئة لذا لابد ان يدفعك لإطلاق الرصاص ولترجع لحديث البخارى فى مقالى السابق!
فى تاملى الله هو الشر مرتدياً قفاز الشيطان تقول:(أن الشيطان مخلوق)فهل الإله لم يعرف طبيعته أضف لذلك القول(بما أغويتنى)فالله أغوى الشيطان على فعل الشر فماذا تقول عن ذلك سوى أنه قفازه
سلامى


20 - هى ثقافة قاسية عدائية إقصائية متوحشة
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 25 - 15:00 )
تحياتى عزيزتى أستاذة ماجدة منصور
تستائين من الهجوم الوحشى للمدعو بشاراة أحمد لأبرر هذا بأن عداءه لك عداءين كونك علمانية مناهضة للفكر البدوى الرجعى وكونك إمرأة وهى عقدة كبيرة فىى ذهنية ونفسية الإسلامى.
أعرفك إمرأة قوية لا تهتز شعره من رأسك من هجومه البربري بل يزيدك إصرار وتحدى.
تتناولين مشهد فضح الإسلاميين والشيوخ لسلوك وخفايا البشر لأقول لك إنها ثقافة قاسية عدائية إقصائية متوحشة فلا يوجد رائحة رحمة وتواد,فالنهج القرآنى يقول إغلظ عليهم وقاتلهم وأحصرهم ودق أعناقهم فهكذا هو النهج مع المختلف والخاطئ.
موضوع إفشاء وفضح أسرار البشر يجعلنى أستدعى النهج المسيحى الذى أعتبره راقى,فهناك مايعرف بسر الإعتراف فى المسيحية ليعترف الإنسان لدى الكاهن ويبوح له بكل أسراره وخطاياه المخجلة ليقوم الكاهن بمعالجة هذا الإعتراف وهدايته للطريق السليم ولم نسمع ذات مرة عن بوح كاهن بأسرار أحد.
الثقافة الإسلامية قاسية فهى تواجه الكافر بإغلاظ وقسوة بينما لا تعلن أو ترتب لهدايته فالإقصاء هو الحل كذا تكون القسوة مع كل صاحب سلوك منحرف وتزيد مع كل صاحب فكر مغاير وتزداد مع اليهود والمسيحى والمرأة,وتسألين لماذا بشاراة همجى!


21 - نقطه هامه
على سالم ( 2020 / 1 / 26 - 04:31 )
الاستاذ سامى , استمعت بالصدفه الى فيديو هام وربما هام جدا , الفيديو شرح عن معضله الاسلام والمسيحيه والفروق بينهم , حسب عقيده الاسلام والصلعم فأن رسول الاسلام محمد جاء بعد يسوع بحوالى ستمائه عام بكتاب القرأن البدوى والذى قال فيه ان عقيده المسيحيه هرطقه فاسده ومحرفه ؟ المعضله هنا فى فتره الستمائه عام التى بين المسيحيه والاسلام , المؤمنيين بالمسيح فى هذه الفتره كيف تتعامل معهم العقيده المحمديه , هل تتعامل معهم على انهم كفار ام مؤمنيين ؟ كيف ينتظروا ستمائه عام وهم تبع عقيده المسيح فى انتظار من يقول لهم انتم كنتم كفره ومشركين لئام , هل اله الاسلام البدوى سهى عنه هذه المعضله الزمنيه والتى تضرب عقيده الاسلام فى مقتل


22 - معضلة الشر خلقت كل الأديان والمعتقدات
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 26 - 12:08 )
تحياتى أستاذ محمد البدرى وممنون لمداخلاتك التى تخوض فى جوهر القضايا.
تناولت فى مداخلاتك أخطر قضية فكرية إنسانية متمثلة فى جدلية الخير والشر.
أرى أن معضلة الخير والشر هى التى خلقت الأديان والمعتقدات نتاج التعامل الجاهل للإنسان مع الطبيعة.
تمثل الشر فى البدء فى الطبيعة القاسية وما تنتجه من كوارث ومصائب تتمثل فى الزلازل والأعاصير والأمراض ألخ ثم إستثمر النخب والأقوياء مقولة الشر ليمرروا رؤية أخرى للشر تتمثل فى سلوك مرفوض يضر مصالحهم كالسرقة والزنا والقتل داخل الجماعة.
إحتار الإنسان فى معالجة مشكلة الشر التى إنحرف عن تفسيرها الموضوعى,فنتيجة تصادمه مع الطبيعة التى لم يفهمها خلق إله للشر مسئول عن هذه الأعمال السيئة , وهذه الرؤية الخيالية فيها شئ من المنطق تنزه الإله الخير عن الشر.
جاء التوحيد فى الأديان فلا يقتصر على توحيد الإلهة المتعددة ذات التخصصات المختلفة ليوحد إله الشر فى إله الخير ليتصور أصحاب تلك الفكرة أن هناك كائن إسمه الشيطان مسئول عن الشر ولكن هذا خلق التناقضات فهم منحوا الإله كافة القدرات المطلقة الذى جعله يتحكم فى كل دقائق الحياة ليجعل الإله هكذا متحكما فى الشر ومبرمجا للشيطان


23 - معظم إن لم يكن كل تغيير إيمانى دينى تم بإغراء وقهر
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 27 - 12:41 )
أهلا بك أستاذ مروان سعيد دوما
تتطرق لأسباب تأسلم بعض الاقباط وأتفق معك فى تحليلك بالرغم أن هذا ليس موضوعنا.
الكثير من الأقباط الذين أسلموا جاء بأسباب عاطفية كقصة حب أو تحت إغراء المال وهذا تحت بند سهم المؤلفة قلوبهم فى الإسلام وفى كل الأحوال فهناك جهل تام بالمسيحية يسبقها عدم إنتماء وهوية.
أنا لاأقتنع بكل الدجل فى أقوال مسيحى أسلم أو مسلم تنصر فهو يفتقد أساسا للمعرفة والبحث وتم تلقينه ليخدم ميديا.
إذا كنا ندين عمليات الأسلمة فالمسيحية نهجت نفس النهج,فمعظم عمليات التبشير فى أفريقيا وآسيا جاءت من خدمة أهالى تلك الشعوب بالأعمال الخيرية..قد تقول أن هذا لم يتم بقهر وإغراء ولكن هكذا كانت الوسيلة.
نأتى لجزئية المعجزات والخوارق فلم تجبنى عما يتردد بوجود أعمال خارقة لدى الهندوسيين والبوذيين فى مواجهة مايتردد عن أعمال خارقة لدى المسيحيين تحتفى بها,فهل هى من فعل ومباركة الإله أم من فعل الشيطان كما تلوح.
نعم تتبلور فى ذهنى فتح ملف الخرافة لأبدأ فى ملف العفاريت والأشباح وأجهز لتناول موضوع الخوارق وكيف أن الأمور فى هذا الجانب لا تخرج عن ظواهر فيزيائية مجهولة بالنسبة لنا علاوة على حالات نفسية محددة.


24 - الله ليس عنده اديان ويعمل الخير فقط
مروان سعيد ( 2020 / 1 / 27 - 21:18 )
اجمل تحية مجددا لاستاذ اللبيب سامي واجمل تحية للجميع
حضرتك تعلق وكانك لم تعرف المسيحية يوما الله الحقيقي هو خالق الجميع وابوا الجميع وبالفيديو الشفائات كانت لشيعي ودرزي وسنية وحتى الهام شاهين طلبت من الله فشفيت والدتها وايضا الاهي هو الاه السيخ والبوزيين والهندوس
عن اي فيزياء تتكلم ايها اللبيب ساعطيك حالة لايمكننا انكارها وهي عملية جراحية بامتياز يجب ان يتعلم منها الاطباء هي قصة امراءة انجلطت في راسها وبعد ان يئس الاطباء منها قالوا لااولادها الكثيرين خذوها الى المنزل لتقضي اواخر ايامها بهدوء فحضر عليه القديس شربل وعمل لها جرحين كبيرين برقبتها وهي عائشة الى الان من 26 سنة وكل شهر وبتاريخ 22 ينزف جرحيها
ويرجعوا يلحموا ويوجد كاهن مختص عن دراسة الحالات واخذ البيانات والتحاليل ولصور الشعاعية
https://www.youtube.com/watch?v=2zlG6kRIweg
قصة حلوة كثير عن عائلة لبنانية مقدسة واذا ما عندكن وقت ابدائوا بالدقيقة ال 10

طبعا الذي لايصدق ولايؤمن لن يشفى والمسيح كان يقول للمرضى ايمانك شفاك
والذي ياتي للمسيحية لايوجد اي اغراء بل بالعكس اطهاد من الدولة والاهل وفقر وحرمان الميراث
مودتي


25 - الإنسان ضحية جهله كلما وجد لغزا أنسبه للميتافزيقا
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 28 - 13:01 )
أهلا أستاذ مروان سعيد وأسعد بالحوار مع شخصية محترمة مثلك بالرغم أنك لم تتناول أى تأمل مطروح بالمقال.
يبدو أن حضرتك لم تفهم سؤالى عن وجود ما يقال عنه خوارق ومعجزات لدى الهندوس والبوذيين لتقول أن الرب بمنح بركاته للجميع وليس للمسيحيين فقط ليتمجد فى الهندوس والبوذيين,بينما أعنى بسؤالى أن من يقومون بالخوارق والمعجزات هم كهنة ورهبان منتسبين للمعتقد الهندوسى والبوذى أى أن أصحاب المعتقدات الوثنية والإلهة المزيفة هم من يقومون بالخوارق فهل الرب يسمح أن يتمجد الآلهة والأديان الوثنية ويمنح البركات لتلك المعتقدات!
الذى أعلمه أن المسيحية تنسب الخوارق لدى أصحاب المعتقدات الوثنية لتدخل وقدرة السحر الشيطانى ليبقى السؤال كيف تفسر هذه الاعمال الخارقة لدى الهندوس والبوذيين بعيدا عن قصة الشيطان الغير مثبتة.
صدقا أقول بأن التفسير العلمى للخوارق غير مكتمل ولكن هناك تطرق لتفسير الكثير من الظواهر التى نراها خارقة بواسطة العلم وهذا ما سأحرص على تقديمه فى مقالاتى القادمة.
كلمةأخيرة أستاذ مرون:الإنسان ضحية جهله فكلما وجد لغزا أو مشهدا يصعب تفسيره فإنه يلجأ لقوة وفعل السحر والشيطان والجن والشبح وبركات القديسين.


26 - الفرق بين الإسلام والمسيحية فى أدلجة الدين وتسيسه
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 28 - 17:56 )
تحياتى أستاذ على سالم
تقيم فى مداخلتك 21 مقارنة بين الإسلام المسيحية لأقول أن الفرق ليس على مستوى التعاليم المسيحية والإسلامية وأيهما حسن,والتى تميل للجانب المسيحى من حيث قبولها وترفقها بالآخر فكل هذا يزول أمام أدلجة الدين وتسييسه فعندما كان هناك حضور لرجال الدين فى السلطة والسياسة تمت إنتهاكات كبيرة.
يبقى الفرق بين الإسلام والمسيحية فى الأدلجة فعندما قامت العلمانية بترويض المسيحية وعزلها عن الحياة السياسية وإستجابت الكنيسة لهذا النهج ظهرت المسيحية بجانبها الإنسانى وجذبت أعداد غفيرة من البشر من خلال التبشير.
مشكلة الإسلام أنه مازال قابعا فى أحلام الدولة والسياسة لذا يتم إستحضار التراث بلا تهذيب.
بالنسبة لسؤالك عن مصير المسيحيين مابين بدايةالمسيح وظهور محمد وهم أصحاب عقائد منحرفة وفقا لرؤية الإسلام فهذا السؤال لا توجد له إجابة كما هذا السؤال محرج لكافة العقائد التى تعلن عن نفسها كعقيدة صحيحة فيمكن طرح السؤال عن ماهو مصير البشر قبل مجئ المسيح؟
مبعث الحرج والإضطراب هو أن كل عقيدة تعلن تفردها بالحقيقة والصحة ستقع فى مأزق إجابة هذا السؤال الذى وجد حضور فى ذهنى بسؤالى ماذنب؟!
تحياتى وتقديرى


27 - لكل الزملاء : سامى لا ينكسر ويسحق العقول الإرهابية
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 30 - 13:13 )
تحية للأخ مروان ولكل الحضور
عزمت على كتابة مقالات تتناول الجن والعفاريت ومانراه من ظواهر خارقة وقدإنتهيت منها بالفعل لنشرها ولكن أجلت النشر لأسحق العقول الإرهابية القذرة أمثال بشارة أحمد الذى يعلن مرارا أنه يهاجمنى ويسبنى لأنى أنقد إيمانه حسب قوله:
(لقد حاولنا كثيراً أن يفهم التيس لبيب الغبي أن ما يفعله هو عدوان مباشر لكل شخص من البشر يؤمن بالله رباً وخالقاً ومبدعاً.وأن ما يفعله بصفحته السوداء النكدة هو من أكبر عوامل الإرهاب ومحركاته في الكون, ولكنه حمار ناهق مبعر, لم يفهم ما يقال له ومغرور بكبر وهمي في نفسه المريضة المشروخة, ما هو ببالغه ويظن انه يساوي مجرد كتابة عبارة واحدة تبين حقارته وتفاهته وإرهابه..ومن ثم بال الوضع ثابت لن يتغير ما دام مصراً على غيه ولن يرى من بشاراه احمد ما يسره أبداً - وسيرى الذين ظلموا أي منقلب ينقلبوم, ولن تنفعه الولولة ولطم الخدود وشق الجيوب وشرشحة الحريم والولايا الغلابة عند وابور الطحين)
لا يفهم هذا الغبى أن يجاوب ويرد النقد ليعلن عن سبابه وإساءاته لكى أكف عن النقد.
حسنا أيها السافل الإرهابى فلتنتظر سامى لبيب عندما يؤلمك ويفضح سذاجة وتهافت وخرافة إيمانك.


28 - العرمان ؟ ؟
على سالم ( 2020 / 1 / 30 - 22:08 )
عزيزى الاستاذ سامى , هذا العرمان الكريه ماهو الا عبد ابق ومخلوق شرس وحاقد وغبى , العبد دائما يقرع بالعصا , العصا دائما لهؤلاء الافاقين الرعاع الاوباش , لقد تطاول الجرثومه واستخدم لغه السباب والشتم واللعن والشرشحه, انا اقترح ان ترفع شكوى فى حق هذا الحثاله لااداره الفيسبوك وتطلب منهم ان يترجموا كلام هذا الشرشوح الهابط وذلك لكى يتم منعه من كتابه هذا الغثاء مستقبلا


29 - انه تعبير عن سطحية وسذاجة دين باكمله
محمد البدري ( 2020 / 1 / 31 - 05:07 )
نحن نعطي هذا البشاراه احمد اكثر مما يستحق
اقرأوا رسالته رقم 16 علي الفيس بوك وستدركون مدي طفوليته وعبط الله الذي يعبده
بشاره شخص مبتسر العقلية ناقص الاهلية كونه ينقل قصصا بلهاء من ازمنة الخرافة والجهل معتقدا بانها كفيلة ليكون له موضع قدم في الزمن الحديث
لا تلتفت اليه يا يا سامي فهو مثل شيوخه البلهاء الذين يملؤون الفضائيات لان هناك من هم اكثر بلاهة منه يسمعون كلامه ويعتقدون في وجود اله بهذه المواصفات التي لا تستحق الا صناديق اقمامة


30 - لا أريده أن يكف عن سبي
سامى لبيب ( 2020 / 1 / 31 - 12:58 )
تحياتى للأستاذ على سالم والاستاذ محمد البدري
لا أتفق معك أستاذ على سالم فى شكوى المدعو بشاراة لإدارة الفيسبوك ومنعه من كتابة تعليقاته الحافلة بالسب والإساءة وأتفق مع الأستاذ البدرى فى عدم إعطاء قيمة لمن لا قيمة له.
لا أريد من المدعو بشاراة عرمان أن يكف عن سبي فهذا لا يهز شعرة من رأسى ويا جبل مايهزك ريح فما بالك إذا كان هذا الريح من مؤخرة عفنة.
لا أريده أن يكف عن سبي لأن هذا أكبر إساءة للإسلام والمسلمين وفضج لتلك الثقافة القميئة فالقارئ لا يحترم المحاور الذى يسب ويسئ ويلعن فى مداخلاته ويقيم مقارنة بين المحاور المسيحى والإسلامى فلا تسأل لماذا تنتشر المسيحية ولماذا صورة الإسلام قميئة.
هذا البشاراة ممول ماديا لمواجهة كتاباتى حصرا ولكن من أختاروه لهذه المهمة أغبياء ليس لكونه فارغ ولا يقوى على حوار منطقى ليستبدلها بنمهجية إغلظ عليهم الإسلامية ليضاف لذلك أنه شديد الغباء فعندما تشكك مثلا فى عدالة الإله المزعوم فى مشهد ما تجد هذا الغبى يتلو آيات قرآنية تردد أن الله عادل!
لا أريده أن يفارق صفحتى ولا أن يكف عن سبى فهو يفضح ثقافة الإسلام المنحطة الهمجية كما يقدم حضور لصفحتى ويا جبل مايهزك ريح .


31 - إشتم براحتك
ماجدة منصور ( 2020 / 1 / 31 - 15:18 )
اشتم براحتك يا بشاراه...فأنت ستظل تشتمنا حتى لو تعلقنا بستائر الكعبة0
أنت في وادي آخر...تشتم ببشر مثلك ..و تستهزئ بالجميع و كأنك وحدك من يملك سر الله0
لهجتك المتعالية تجعلني أعاني صعوبة كبيرة في الرد عليك...فأنا لا أفهم القرآن أو معانيه رغم أني حاولت كثيرا...لكنك...ومن حيث لا تقصد: علمتني لغة القرآن...و تعامل أهل القرآن مع المختلفين عنك...ولكني أقول لك أن لغتك صعبة جدا و أحس بأنها تحمل عنفا ظاهرا و مبطنا0
أنت تكتب (بفوقية) تفقأ عين الأعمى...و قد أعطيت لنفسك الحق بمهاجمة الجميع ظنا منك بأنك تملك مفاتيح الحقيقة0
ماذا ستفعل بالبشر لو أوتيت لك الفرصة كي تحاكمنا؟؟؟
ستقتلنا....حتى لو تعلقنا بستائر الكعبة0
احترامي للحضور الكريم


32 - سامى لبيب
على سالم ( 2020 / 1 / 31 - 15:55 )
شكرا على الرد , بالطبع انا متفق معك بالنسبه لهذا العبد القمئ , اذن دعه ينبح وينبح فأنه يفضح نفسه ويفضح منظومه بدويه عفنه متسلطه , انه كلب متوحش مسعور يعقر اى شخص يأتى بجانبه , هذا العرمان القمله هو ظاهره العرب الصوتيه وحان للعالم اجمع ان يعرف شرورها وامراضها


33 - 83 مداخلة من القطع الكبير ولم يقترب من جزئية واحدة
سامى لبيب ( 2020 / 2 / 2 - 18:15 )
تحياتى للجميع
أفضح فى هذه المداخلة هذا السافل البذئ المدعو بشاراة أحمد عرمان بالفيس بوك.
كعادته فى اللت والعجن والبذاءة والسب كتب هذا الحثالة كعادته مداخلات عديدة بلغت فى هذا المقال 83 مداخلة من الحجم الكبير ولم يقترب ولم يجرؤ ولم يتناول فى أى واحدة منها الرد على ال11 حجة التى تفند وجود الإله.
هكذا هو يعلن عن عجزه وإفلاسه فى الحوار المنطقى مكتفيا بأن يقدم لنا أطنان من السب والشرشحة والإساءة معبرا عن ثقافته الإسلامية المنحطة التى هكذا يكون نهجها وأدائها .

اخر الافلام

.. عقوبات أوروبية جديدة على إيران.. ما مدى فاعليتها؟| المسائية


.. اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب الجنائية في




.. قبل ساعات من هجوم أصفهان.. ماذا قال وزير خارجية إيران عن تصع


.. شد وجذب بين أميركا وإسرائيل بسبب ملف اجتياح رفح




.. معضلة #رفح وكيف ستخرج #إسرائيل منها؟ #وثائقيات_سكاي