الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لماذا لا ينشر المسلمون القرآن بالتسلسل التاريخي؟

سامي الذيب
(Sami Aldeeb)

2020 / 4 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جلست يوما بين الشيخ يوسف ابرام (الشيخ السابق لجامع جنيف) والسيد حافظ وارديري (الناطق الرسمي السابق لجامع جنيف). وكان ذلك خلال مؤتمر عقد في جامعة قريبوغ السويسرية. فطلبا شراء ترجمتي الفرنسية للقرآن. فترددت قليلا وقلت لهما بأن ترجمتي هذه لا ترضيهما لأنها تختلف عن الترجمات الأخرى اذ تم ترتيب سور المصحف وفقا للتسلسل التاريخي للنزول. فقالا لي بأن ما فعلته هو عين الصواب وهكذا يجب ان يترجم وينشر القرآن لأن ذلك ساعد على فهم أفضل للقرآن. فاستغربت من جوابهمها وسألتهما: لماذا إذن لا يقوم المسلمون ينشر القرآن بالتسلسل التاريخي؟ فقالا: نحن لا نجرؤ على المساس بالنص القرآني، وهم سعيدون ان يقوم كافر مثلي بعمل ما لا يقدروا على عمله ... وضحكا وضحكت معهما.
ما هي إذن قصة ترجمة القرآن بالتسلسل التاريخي وما هي أهدافها؟


ترجماتي وطبعتي العربية للقرآن بالتسبلسل التاريخي
--------------------------------
في عام 1977 ذهبت إلى مصر لأعمل ابحاثي للدكتوراه عن وضع غير المسلمين في مصر. والتقيت هناك بقرابة 40 مفكر مصري، من بينهم المرحوم الدكتور محمد احمد خلف الله، صاحب كتاب الفن القصصي في القرآن وكتب أخرى حول القرآن، وسألته كيف يمكن فهم القرآن؟ فقال لي بأنه يجب قراءة القرآن بالتسلسل التاريخي وأشار إلى مقال كان قد كتبه وصدر في كتاب له عنوانه دراسات في النظم والتشريعات الإسلامية ويشرح فيه صعوبة فهم القرآن بصورته الحالية وطالبا نشره بالتسلسل التاريخي. ولكن مقاله لاقى انتقادات شديدة.

عدت إلى سويسرا وبحثت عن القرآن بالتسلسل التاريخي على الأقل باللغة الفرنسية ووجدت ترجمة الطبعة الأولى للترجمة الفرنسية للمستشرق بلاشير التي صدرت عامي 1949 و1950 حيث رتب صور القرآن وفقا لاجتهاده الذاتي ولكنه عدل عن هذا الترتيب في طبعة عام 1957 والطبعات اللاحقة دون إعطاء السبب. وبما ان اكثر كتاباتي بالفرنسية وعلي مراقبة ما هو متوفر من ترجمات قبل ذكرها قررت ان أقوم بترجمتي الخاصة بالتسلسل التاريخي متبعا ما اقترحه الأزهر... وهو ما سنتكلم عنه لاحقا. وقد صدرت فعلا ترجمتي عام 2008 بعدما اهريت حذائي وأنا ابحث عن ناشر لها لأن الناشرين الغربيين لا يتسموا بالشجاعة. فهمهم جمع المال ولا يريدون مشاكل. نشر القرآن بالتسلسل التاريخي خلافا لما هو متبع في الترجمات الأخرى يعتبر مغامرة لا يريدون خوضها. وقد رفض 40 ناشر فرنسي وسويسري وبلجيكي نشر ترجمتي حتى وقعت بعد جهد جهيد على ناشر صغير في سويسرا قبل نشرها. وهذه هي الترجمة الفرنسية الوحيدة المتوفرة اليوم بالنسلسل التاريخي ومعها نص القرآن باللغة العربية. وقمت بعد ذلك بأعداد ترجمة إيطالية وانكليزية
وبعد الانتهاء من ترجمتي الفرنسية والإنكليزية والإيطالية للقرآن، اتصل بي رجل دين مسيحي عربي وقال لي: «لقد ترجمت القرآن إلى الفرنسية والإنكليزية والإيطالية، ولكن ماذا قدمت لنا نحن العرب؟» فاستغربت سؤاله وطلبت منه توضيح هدفه. فأجاب بأنه ينتظر مني طبعة عربية للقرآن بالتسلسل التاريخي مشابهة للترجمات الثلاث. فرددت عليه بأن القرآن مطبوع بالعربية ويمكن لأي عربي أن يقوم بترتيبه وإضافة الهوامش له. فقال بأن ذلك مستحيل في الدول العربية، وأني أملك معلومات غير متوفرة بسهولة في تلك الدول، ولي خبرة في هذا المجال؛ ولذلك كان لزامًا علي القيام بهذه المهمة. وبعد نقاش طويل رضخت لطلبه وبدأت بالإعداد لهذه الطبعة.
وتجدون هنا روابط ترجماتي وطبعتي العربية للقرآن وكتبي الأخرى بلغات مختلفة: https://www.sami-aldeeb.com/livres-books/

ميزات هذه الترجمات والطبعة العربية بالنسبة للطبعة السعودية وغيرها
--------------------------------------
تتسم هذه الترجمات والطبعة بالميزات التالية التي لا تجدها إلا جزئيا جدا في أي طبعة عربية للقرآن أو الترجمات الغربية المتوفرة:
- تقسم القرآن إلى قسمين. الجزء الأول بعنوان "القرآن المكي" ويتضمن 86 سورة يعتبرها المسلمون "نزلت" في الزمن المكي ما بين 610 و622، اي قبل الهجرة. والجزء الثاني بعنوان "القرآن المدني" ويتضمن 28 سورة يعتبرها المسلمون "نزلت" في الزمن المدني ما بين 622 و632، اي بعد الهجرة. كمت تشير إلى الآيات المدنية التي أقحمت على 35 سورة من السور المكية.
- ترتب سور القرآن وفقًا للتسلسل التاريخي في الجزأين المذكورين. وهذا يبين كيف أن محتوى القرآن قد تطور من نص أخلاقي إلى نص حربي، عنيف، يسن على التمييز ضد المرأة وغير المسلمين. وهذا التطور غير واضح البتة في الطبعة المعتادة للقرآن التي ترتب السور بصوة تقريبًا تنازلية وفقًا لطولها.
- تعطي نص القرآن في ثلاثة أعمدة متوازية وفقًا للرسم الإملائي الحديث والرسم العثماني المعتاد والرسم الكوفي كما يظهر في معظم المخطوطات القديمة للقرآن، من دون نقاط ودون تشكيل. والرسم الكوفي يبين صعوبة قراءة القرآن، مما أدى إلى قراءات مختلفة كثيرة. والرسم الحديث يبين الفرق مع الرسم العثماني في كثير من كلمات القرآن التي يصعب على البعض قراءتها.
- تدخل في النص العربي للقرآن علامات الترقيم الحديثة: النقطة، الفاصلة، علامة الاستفهام، الخ ... فالطبعة المعتادة للقرآن لا تحتوي على هذه العلامات، الأمر الذي يجعل القراءة شاقة. فالقراء لا يعرفون أين تبدأ الجملة أو أين تنتهي، خاصة ان أرقام الآيات لا تدل دائمًا على انتهاء الجملة، وكثير من الآيات تتضمن أكثر من جملة، تصل إلى 18 جملة في الآية 87-2: 282 التي هي أطول آية في القرآن.
- تشير إلى الثغرات وتفكك النص عن طريق إدخال العلامتين التاليتين: [...] للثغرات، و[---] للتفكك. أعني بالتفكك غياب الروابط بين عبارات القرآن. ظاهرة الثغرات وتفكك النص، وهي كثيرة جدًا، تبين أن نص القرآن خضع للتلاعب قبل أن يصل إلينا في شكله الحالي. وتذكر المصادر السنية والشيعية أن أكثر من نصف القرآن قد اختفى ("بمشيئة إلهية"، وفقًا لتلك المصادر). كما انها اعتمدت الإشارة ~ للدلالة على ما يسمى بالتذييل، أي ما أضيف من كلمات أو عبارات إلى الآيات للحفاظ على السجع، أو ما يسمى بالفاصلة، لا علاقة لها في كثير من الأحيان مع مضمون الآية، فتدخل في مفهوم اللغو، أو الحشو.
- تعطي مصادر القرآن اليهودية والمسيحية وغيرها. فما يقرب من 80% من القرآن مأخوذ من مصادر معروفة لنا. والقرآن هو أكبر عملية سرقة أدبية في التاريخ، ينسبها مؤلف القرآن لله مباشرة.
- تذكر القراءات السنية والشيعية المختلفة في القرآن. فأكثر من نصف آيات القرآن دخلت عليه اختلافات، وعدد كبير من كلماته قرئت بطرق مختلفة، تصل في بعضها إلى أكثر من عشر اختلافات، من قِبَل علماء المسلمين، أو حتى من قِبَل محمد ذاته. الأمر الذي يؤدي إلى معانٍ مختلفة.
- تشير إلى الآيات القرآنية المنسوخة والآيات الناسخة وفقًا لمصادر المسلمين. وهكذا نرى أن قرابة جميع الآيات المتسامحة في القرآن تعتبر منسوخة بآيات قرآنية أخرى، وفقًا لهذه المصادر الإسلامية.
- تعطي معاني الكلمات التي أشكل فهمها، حتى بالنسبة لعلماء التفسير المشهورين.
- تشير الطبعة العربية إلى أسباب النزول السنية والشيعية، أي الظروف التي أحاطت نزول الآيات. وهذا يساعد على فهم معنى هذه الآيات التي هي في كثير من الأحيان مقتضبة ومفككة الأوصال.
- تشير الطبعة العربية في الهوامش إلى أكثر من 2500 من الأخطاء اللغوية والإنشائية بصورها المختلفة التي تتضمنها آيات القرآن.
- تتضمن في نهايتها فهرسًا لجميع الأعلام وأهم المفاهيم في القرآن لتسهيل عملية البحث.
وفي بداية طبعتي العربية للقرآن مقدمة من قرابة 70 صفحة لتوضيح معنى كل من هذه النقاط. وسوف أتكلم هنا فقط عن نقطتين: ما معنى التسلسل التاريخي للقرآن وكيف يمكن استعماله كوسيلة لعلاج المجتمع الإسلامي.

الترتيب الحالي للقرآن
--------------
يرتب مصحف عثمان المتداول السور وفقًا لطولها مع استثناءات كثيرة. ويعتقد بعض الكتاب المسلمين أن هذا الترتيب هو توقيفي، أي أن النبي محمد أقره بتعليم من الملاك جبريل. ولكن الرأي السائد يفرق بين ترتيب الآيات داخل السور وترتيب السور. فترتيب الآيات توقيفي بينما يرى جمهور العلماء أن ترتيب السور اتفاقي، على ما يقول السيوطي.
ولا نعرف الأسباب وراء الترتيب الحالي للقرآن. وقد يكون أحد أسباب وضع السور المدنية الطويلة ذات الطابع القانوني في بداية القرآن بعد الفاتحة حاجة الدولة الإسلامية لها لتسيير شؤونها. هذا وتشير المصادر الإسلامية إلى أن بعض الصحابة كانوا يمتلكون مصاحف ذات ترتيب مختلف عن الترتيب الحالي، وأن الإمام علي كان يمتلك مصحفًا مرتبًا وفقًا للتسلسل التاريخي، ولكن لا نعرف مصيره بالتحديد. ويذكر ابن النديم (توفى عام 995) في الفهرست: «رأيت أنا في زماننا عند أبي يعلى حمزة الحسني رحمه الله مصحفًا قد سقط منه أوراق بخط علي بن أبي طالب يتوارثه بنو حسن على مر الزمان وهذا ترتيب السور من ذلك المصحف». ولكن للأسف فقدت صفحات الفهرست التي تتكلم عن ترتيب السور. غير أننا نجد هذا الترتيب في تاريخ اليعقوبي (توفي عام 897). وهذا يعني ان الترتيب الحالي للقرآن لم يكن متفقًا عليه في القرون الأولى من الإسلام. ولا يمكن تفسير وجود مثل هذه المصاحف المختلفة لو أن الترتيب الحالي للسور كان توقيفيًا وليس اتفاقيًا.
ورغم إقرار رجال الدين والفقهاء المسلمين بأهمية التفريق بين المكي والمدني، إلا أنه ليست هناك طبعة للقرآن باللغة العربية مرتبة وفقًا للتسلسل التاريخي، علمًا بأن بعض المؤلفين في عصرنا قد اقترحوا القيام بهذا العمل لتسهيل فهم القرآن، نذكر منهم على سبيل المثال محمد أحمد خلف الله (توفي عام 1991) ونصر حامد أبو زيد (توفي عام 2010).
.
التسلسل التاريخي الذي اتبعته
-------------------
اتبعنا في طبعتنا الترتيب الذي يحوز على قبول واسع بين المسلمين وهو الذي اقترحته لجنة الأزهر التي أعدت مصحف الملك فؤاد المطبوع في مصر عام 1923 (ويمكن تحميله من هنا https://goo.gl/OEnCDS. ورؤيته هنا http://goo.gl/Uwl3Tw). وقد أشارت إلى هذا الترتيب طبعات وترجمات كثيرة للقرآن، من بينها تلك التي أصدرها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. ويذكر مصحف الملك فؤاد تحت اسم السورة إن كانت مكية أم مدنية، ورقمها بالتسلسل التاريخي. ووفقًا لهذا المصحف، هناك 86 سورة مكية (أي نزلت قبل الهجرة) و28 سورة مدنية نزلت بعد الهجرة. إلا أن 35 سورة مكية تتضمن آيات مدنية نزلت بعد الهجرة أشار إليها المصحف المذكور. ونحن لم نقم بتغيير ترتيب تلك الآيات ضمن تلك السور ولكن أشرنا إليها بحرف هـ، بينما أشرنا إلى الآيات المكية بحرف م. وحسب علمنا لم تنشر تلك اللجنة الاعتبارات التي اعتمدت عليها في تصنيف السور والآيات. وللتوضيح، نشير هنا إلى أن القسم المكي في طبعتنا هذه هو ما جاء قبل الهجرة، والقسم الهجري (المدني) هو ما جاء بعد الهجرة. فالعبرة في الزمان وليست في المكان.
.
اعتراضات على التسلسل التاريخي للقرآن
---------------------------
يرفض بعض الباحثين الغربيين تقسيم القرآن إلى مكي ومدني. وهم يعتبرون ان قرآن مكة ليس مسالمًا ويحمل في طياته بذور العنف والتمييز بين المسلم وغير المسلم. ويعطون مثالًا على ذلك سورة الفاتحة التي تقول: «اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ. صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ». فوفقًا للغالية العظمى من المصادر السنية والشيعية، تشير عبارة «الذين أنعمت عليهم» إلى المسلمين، وعبارة «المغضوب عليهم» إلى اليهود، وعبارة «الضالين» إلى النصارى. وهذه المصادر تعتمد على حديث ينسب للنبي محمد وعلى آيات قرآنية. وهذا بطبيعة الحال تحريض على البغض تجاه النصارى واليهود. وهناك آيات مكية كثيرة تفرق بين المسلمين والكافرين. وهو تفريق بغيض لا يمكن على أساسه إنشاء مجتمع المواطنة المبني على المساواة مهما كانت ديانة الأفراد. وهذا الاحتجاج مشروع. فالقرآن المكي ليس كله مسالمًا. ولا بد من تنقيته من الشوائب.
ولكن الاعتراض الأكثر أهمية يتعلق فيما إذا كان هناك فعلًا قرآن نزل في مكة وقرآن نزل في المدينة. فهذا التقسيم يعني ان هذا النص مرتبط بشخصية محمد ومرحلتي حياته في مكة قبل الهجرة (والتي يمكن وصفها نوعا ما بالمسالمة وذات طابع أخلاقي) وحياته بعد الهجرة في المدينة (والتي يمكن وصفها بالعنيفة وذات طابع تشريعي)، ولِذا لا بد ان يعكس القرآن التحولات التي عاشها في المرحلتين. وهذا يعني أيضًا وجود وحدة في النص القرآني. ولكن هناك شك في ذلك. فقد يكون القرآن مجرد تجميع قصاصات يشوبها التكرار مرارًا من أوساط وعصور مختلفة لا يجمع بينها إلا عنوان الكتاب تم التأليف بينها لتعكس وحدة كتابية ولكن دون نجاح. فالسور تختلف اختلافًا شاسعًا بين بعضها البعض فيما يخص الإنشاء والمضمون، وهذا الاختلاف بائن حتى ضمن السورة الواحدة. وليس هناك دلائل قطعية تؤكد بأن سورة أو آية معينة تنتمي إلى المرحلة المكية أو المرحلة المدنية، وهو أمر يعترف به الفقهاء المسلمون ذاتهم.
أضف إلى ذلك أن هناك من يشك في الرقعة الجغرافية التي يرتبط بها القرآن (أي الحجاز)، لا بل في وجود محمد ذاته كشخصية تاريخية. فقد يكون النص القرآني منتوج منطقة الشام لأن المخطوطات المتوفرة من القرآن كتبت بالخط العربي السائد في تلك المنطقة بينما الخط السائد في الحجاز هو خط المسند، كما تبينه النقوش التي اكتشفت هناك، وليس لدينا أي مخطوط قرآني بذاك الخط. كما انه ليست هناك دلائل على أن مكة كانت مدينة تجارية كما تصورها المصادر الإسلامية في القرن السابع. ومحمد ذاته قد يكون شخصية مختلقة. فالقرآن لم يذكر اسمه إلا في الآيات المدنية التالية 89-3: 144 و90-33: 40 و95-47: 2 و111-48: 29، وهو ليس اسمه الحقيقي (فاسمه الحقيقي هو قثم بن عبد اللات)، بينما ذكر اسم عيسى 25 مرة و11 مرة بلقب المسيح (لاحظ انه لم تأت كلمة المسيح إلا في السور المدنية). والمصادر التاريخية الإسلامية المكتوبة تعود إلى قرابة قرنين بعد وفاة محمد (عام 632) ولا يمكن التحقق من مدى صحة تلك المصادر. وكذلك الأمر فيما يخص كتب الحديث. فابن هشام، مؤلف السيرة النبوية، توفي عام 833، ويعتقد أن كتابه مجرد اختصار لسيرة ابن إسحاق التي فقدت، وقد توفي ابن إسحاق عام 768. والبخاري، صاحب الصحيح الشهير، توفي عام 870.
.
رد على الاعتراضات
--------------
إن صحت الإعتراضات السابقة، فما فائدة طباعة القرآن بالتسلسل التاريخي، إذا لم يكن هناك تسلسل وإذا كان القرآن مجرد تجميع قصاصات متناثرة؟
يكمن الجواب في كون طبعتي العربية للقرآن تتبع ما يجمع عليه المسلمون في أن القرآن ينقسم قسمين، قسم مكي وقسم مدني، وأن هناك تباينًا شاسعًا بين القسمين. فأنا لم أخترع شيئًا من عندي، بل أقسِّم القرآن وفقًا لما يقترحه الأزهر ذاته وما هو مذكور في جميع المصاحف المطبوعة المتوفرة اليوم.
وأهمية طباعة القرآن بالتسلسل التاريخي هو فهم أفضل لما يسمى الناسخ والمنسوخ. وقد كتب العديد من الفقهاء القدامى والمعاصرين حول هذا الموضوع الذي لا غنى عنه لفهم القرآن، ومعرفته شرط لممارسة القضاء والإفتاء. ويذكر السيوطي في هذا المجال: «قال الأئمة لا يجوز لأحد أن يفسر كتاب الله إلا بعد أن يعرف منه الناسخ والمنسوخ. وقد قال علي لقاضٍ أتعرف الناسخ من المنسوخ قال لا، قال هلكت وأهلكت». والقاعدة الأساسية والمنطقية في موضوع الناسخ والمنسوخ تقول: إذا تعارض نصان عمل بالمتأخر. فالعبرة إذن في تاريخ النص، مما يفترض أن النصين يحمل كل منهما تاريخًا ثابتًا حتى نعرف من منهما ينسخ الآخر. والمشكلة في القرآن أنه يصعب تحديد تاريخ الآيات، خاصة انها غير مرتبة ترتيبًا تاريخيًا.
.
لماذا لا يطبع المسلمون القرآن بالتسلسل التاريخي؟
---------------------------------
إن كان التسلسل التاريخي للقرآن مهم لفهمه ومعرفة الناسخ والمنسوخ وتطور الدعوة الإسلامية، لماذا لا يطبع المسلمون القرآن بالتسلسل التاريخي؟
هناك ثلاثة أسباب:
أسباب عقائدية: هم يعتبرون ان الترتيب الحالي توقيفي (أي بقرار من الله) أو على الأقل اتفاقي اجمع عليه المسلمون
اسباب تتعلق بالمصداقية: تغيير الطبعة الحالية يعني ان المسلمين قد اخطأوا مدة 14 قرن في اتباع قرآن مرتب ترتيبا عشوائيا.وهذا يفقد رجال الدين المسلمين هيبتهم ومصداقيتهم.
أسباب اقتصادية: اعادة طباعة القرآن بالتسلسل التاريخي يعني التخلي عن ملايين النسخ الحالية المتوفرة في المساجد والمكتبات والبيوت.
وللرد على هذه الأسباب يمكن القول بأنه علينا تسهيل فهم القرآن الذي يطلب من المسلمين بأن يتدبروه: افلا يتدبرون القران (سورة النساء 82)، افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها (سورة محمد 24). وفهم القرآن اهم من مصداقية رحال الدين ومن الأسباب الإقتصادية. من جهة اخرى تشير المصادر الإسلامية إلى أن علي كان عنده مصحف بالتسلسل التاريخي، وإلى وجود قرائين عند الصحابة مرتبة ترتيب يختلف عن التريتيب الحالي. مما ينسف فكرة ان الترتيب الحالي توقيفي أو حتى اتفاقي.

التسلسل التاريخي للقرآن كحل للورطة التي نحن فيها
----------------------
يعيش العالم العربي والإسلامي حالة من خرق صارخ لحقوق الإنسان في تعامله مع النساء والأقليات والحريات الدينية. وهناك عدة تيارات هي بإختصار شديد:

- التيار المتزمت دينياً: هذا الاتجاه لا ينتقد مخالفات حقوق الإنسان المذكورة أعلاه إلا نادراً. لا بل يطالب الأنظمة السياسية في اتخاذ مواقف اكثر اتفاقاً مع مفهومهم للدين والقرآن، والتخلي عن القوانين الحالية. ونشير هنا إلى أن الجامعة العربية قد وضعت مشروعا لقانون عقوبات موحد لجميع الدول العربية يتفق مع موقف المتزمتين. وان دخل هذا المشروع حيز التنفيذ فسوف يكون نكسة كبرى لعالمنا العربي والإسلامي.

- التيار المؤيد للإبقاء على الوضع الحالي: بمواجهة المتزمتين دينياً هناك الاتجاه الحكومي في بعض الدول مثل مصر التي لا تريد تغيير الوضع. فمن جهة لا تريد تغيير مواد قوانين الأحوال الشخصية المخالفة لحقوق الإنسان في مجال المرأة وغير المسلمين، وذلك حتى لا تغيظ الاتجاه الديني المتزمت. ومن جهة أخرى ترفض ترك قانون العقوبات لإحلال الشريعة الإسلامية مكانه كما يطالب الاتجاه المتزمت.

- التيار المطالب بالتفريق بين القرآن والحديث: هذا الاتجاه يقول بأن القرآن هو وحده كلام الله وله وحده الطاعة. أما الحديث فأكثره ملفق ومنسوب زورا للنبي ولا طاعة له إذا خالف القرآن. ومن بين مؤيدي هذا التيار جمال البنا الشقيق الأصغر لحسن البنا والقرآنبيون والقمني واحمد عبدو ماهر وغيرهم. ويم يلجؤون للتأويل كما كان قد اقترحه الفيلسوف ابن رشد الذي يعتبر تنويريا في الغرب وعند كثيرين من مفكري العالم العربي والإسلامي معتمدين على كتابه (فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال)، ولكنه في حقيقته في كتابه الفقهي (بداية المجتهد ونهاية المقتصد) لا يختلف عن الفكر الوهابي.

- التيار الرافض لمفهوم الوحي: إن كانت الاتجاهات السابقة الذكر تحاول التشديد على ضرورة احترام شرع الله أو محاولة التحايل عليه بالمراوغة أو التأويل، فإن هناك من رأى اختصار الطريق برفض فكرة الوحي والأنبياء جملة وتفصيلا لإعطاء الإنسان الحق في تقرير المصير بدلا من إخضاعه لإرادة خارجية غيبية على أساس اعمال العقل. ونذكر في هذا المجال الطبيب والفيلسوف الكبير محمد بن زكريا الرازي (توفي قرابة عام 923) الذي يعتبر أحد اكبر الشخصيات في الحياة الفكرية الإسلامية على مر عصورها حسب قول الأستاذ عبد الرحمن بدوي. فهو يؤكد على أن العقل يكفي وحده لمعرفة الخير والشر فلا مدعاة لإرسال الأنبياء لقيادة البشر. فإرسال الأنبياء هذا تفضيل لا تبرير له لبعض القوم على بعض ومدعاة للشقاق بين الناس. فالعقل هو المرجع للإنسانية وليس الوحي. وعندما سئل: "ما تقول فيمن نظر في الفلسلفة وهو معتقد لشرائع الأنبياء" أجاب: " كيف يكون ناظراً في الفلسفة وهو معتقد لهذه الخرافات مقيم على الاختلافات مصرٌ على الجهل والتقليد؟". وفي عصرنا هناك موقف مشابه اتخذه الفيلسوف المصري زكي نجيب محمود الذي يطالب قبل أن يتاح لنا استنبات زرع جديد أن تقتلع من تربتنا الثقافية نظرة العربي بأن السماء قد أمرت وعلى الأرض أن تطيع، وأن الخالق قد خط وخطط وعلى المخلوق أن يقتنع بالقسمة والنصيب، وأن المنقول إذا ما تناقض مع المعقول ضحينا بالمعقول ليسلم المنقول .وفي عصرنا هناك موقف مشابه اتخذه الفيلسوف المصري زكي نجيب محمود والمفكر والكاتب المصري حسين فوزي. وهناك التيار الإلحادي المتنامي في الدول العربية والإسلامية.... مع اني اميل إلى تعريف خاص للإلحاد باعتبار ان موسى وعيسى ومحمد هم ملحدون أذ يحيدون عن التفكير العام.... فيكون موقفهم موقف الناقد لما هو موجود... إن آمنوا بوجود الله أو لم يؤمنوا.

- التفريق بين المكي والمدني في القرآن: في وسط التيارات السابقة يقع تيار المرحوم محمود محمد طه. فقد بنى هذا المفكر السوداني - الملقب بغاندي افريقيا - فكرته في إصلاح المجتمع الإسلامي وإخراجه من الورطة الحالية على تقسيم القرآن إلى قسم مكي وقسم مدني، مطالبًا بالرجوع لقرآن وإسلام مكة المسالم وترك قرآن وإسلام المدينة العنيف الذي يخالف حقوق الإنسان. وقد أسس جماعة الإخوان الجمهوريين كمنافس لجماعة الإخوان المسلمين. وله اتباع كثيرون في السودان إلا ان دعوته هذه لاقت رفضًا تامًا من قِبَل الأزهر والهيئات الدينية الإسلامية الأخرى فألبت عليه السلطات القضائية السودانية التي قامت بشنقه في 15 يناير 1985. وقد هنأ الأزهر النميري على ذلك.

فكر محمود محمد طه
--------------
في كتابه الرسالة الثانية من الإسلام (https://goo.gl/fgN46A)، يعتبر محمود محمد طه أن القرآن المكي هو أصل الإسلام، أما القرآن المدني فهو قرآن سياسي يأخذ بالمعطيات المكانية والزمانية. وعليه فإنه يرى أن القرآن المكي ينسخ القرآن المدني وليس العكس. وهذا الموقف يحل معضلة التعامل مع النص القرآني، وهو أحد الدوافع التي جعلتني أنشر القرآن بالتسلسل التاريخي.
لنأخذ منه الفقرة التالية: "أن الآيات المكية هي آيات الأصول، وأن الآيات المدنية هي آيات الفروع. أن نزول آيات الأصول قد تواتر خلال ثلاث عشرة سنة، أثناء العهد المكي. فلم يستجب لها الجاهليون. فظهر ظهوراً عمليا، أنها أكبر من مستواهم. فنزل إلى مستواهم، بعد الهجرة إلى المدينة، وبعد إفتتاح العهد المدني. فنزلت آيات الفروع. واعتبرت صاحبة الوقت، لمناسبتها لمستوى الناس. ونسخت آيات الفروع، آيات الأصول".
.
يقلب محمود محمد طه كل النظم الإسلامية التي تعلم في الأزهر وغيره والتي اعتمدت عليها القوانين الإسلامية والعربية رأسا على عقب ولنأخذ بعض الأمثلة:

في السياسة يطالب باستبدال آية الشورى
فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (هـ89-3: 159)
بالآيتين: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (م68-88: 21-22).

في الحرية الدينية يطالب باستبدال آية السيف
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (هـ113-9: 5)
بالآية: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (هـ87-2: 256)

في العلاقة بين الرجل والمرآة يطالب باستبدال أية القوامة
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (هـ92-4: 34)
بالآية: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (م43-35: 18)

ويرفض تعدد الزوجات التي جاءت في الآية
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (هـ92-4: 3)
ويطالب باستبدالها بالآية: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (هـ92-4: 129)

ويرفض الحجاب الذي جاء في الآية
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (هـ90-33: 59)
ويطالب باستبدالها بالآية: يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (م39-7: 26).

كل هذه الآيات المرفوضة في نظر محمود محمد طه ذات طابع موقت نزلت في زمن لم يكن في وسع المسلمين تطبيق الإسلام في اصوله. ويجب الآن الرجوع لأصول الإسلام وترك فروعه.
ويلاحظ في هذا المجال أن آيات الميراث التي تعطي للمرأة عامةُ نصف ما تعطي للرجل في الميراث (انظر مثلًا هـ92-4: 11 و176) والآية التي تجعل شهادة المرأة تساوي نصف شهادة الرجل (هـ87-2: 282)، وآيات القصاص والعقوبات قد جاءت في القرآن المدني (انظر مثلًا هـ87-2: 178 و179 وهـ102-24: 2 وهـ112-5: و33 و38). وكذلك آيات القتال، ومن ضمنها آية السيف الشهيرة (هـ113-9: 5) وآية الجزية (هـ113-9: 29) التي اعتبرها الفقهاء المسلمون ناسخة لكل الآيات المتسامحة، بينما يرى محمود محمد طه عكس ذلك.

عامل الصدمة
----------
حسب علمي لم ينادِ محمود محمد طه بنشر القرآن بالترتيب التاريخي، ولكن هذا الترتيب يساعد على فهم نظريته. فالقارئ يرى فيه بصورة واضحة مضمون القرآن المكي ومضمون القرآن المدني، ويستطيع أن يحكم بذاته كيف تم التحول من موقف متسامح دون تمييز إلى قرآن مُسَيَّس، قتالي، يميز بين أتباع النبي محمد والآخرين، وبين الرجل والمرأة.
تعود المسلمون على قرآن ظنوه من عند الله وكامل وبليغ. بعرض طبعة جديدة للقرآن مع ترتيب جديد للسور، ناهيك عن ذكر مصادره والناسخ والمنسوخ والقراءات المختلفة وأكثر من 2500 خطأ لغوي وانشائي، أود أن اخرجهم - بفضل عامل الصدمة - من قوقعتهم. فهذه الطبعة تفتح مجالات جديدة للدراسات القرآنية كما قد تساعد القارئ العادي لإعادة تفكيره فيما تعلمه.
وانا أحاول جاهدا توصيل فكرة القرآن المكي والقرآن المدني إلى كل المستويات الأكاديمية والسياسية وغيرها على قدر استطاعتي. وقد بدأ فعلا بعض السياسيين والصحفيين الغربيين بعمل التفريق بين القرآن المكي المسالم والقرآن المدني العنيف بدلا من اعتبار الإسلام دين سلام دون تفريق بين القرآنين.
وأنا أطالب الدول العربية والغربية منع توزيع القرآن بصورته الحالية في بلادهم وفرض القرآن بالتسلسل التاريخي.

من الصعب معرفة حقيقة فكر المرحوم محمود محمد طه وما إذا كان مؤمنا بمحمد أو بالقرآن. ولكنه وجد اسلوبا للأخذ بيد المسلمين لكي يخرجوا من 14 قرن تخدير. وله اتباع كثيرون في السودان حتى اليوم وموقفه افضل من موقف القرآنيين أو القمني رغم تقديري له. وغير اسلوبه لا يمكن ان يقبل في هذه المرحلة بصورة واسعة. يجب ايقاظ المسلمين تدريجيا من سباتهم. وآمل يوما ما ان تحل طبعتي العربية للقرآن وترجماتي بالتسلسل التاريخي محل الطبعات والترجمات الحالية التي تربك العقل.

مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية والإيطالية للقرآن بالتسلسل التاريخي وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن وكتبي الأخرى: https://sami-aldeeb.com/livres-books








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - امر مهم منسي
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 15 - 14:34 )
1
التسلسل الحالي بتحديد من رسول الاسلام بوحي الاهي
ليس بالضرورة ان نؤمن بان الوحي الالهي حقيقي وليس بالضرورة بان نؤمن بانه رسول حقيقي فانا قلت رسول الاسلام ولكن المهم ان الترتيب ليس موضوعا بشكل عشوائي وانما باوامر
2
القران لم ينزل بشكل سور كاملة وانما ايات اذن من المستحيل ترتيبه ترتيبا زمنيا حقيقيا
فمثلا
ايتين من سورة التوبة نزلتا في مكة المكرمة
واول خمس ايات من سورة العلق نزلت منفصلة عن بقيتها
فكيف تريد ترتيب القران ترتيبا زمنيا والقران نفسه كل مجموعة ايات من السورة نزلت في فترة زمنية مختلفة
فسورة التوبة مثلا
نزل جزء منها في مكة
جزء في السنة الثانية للهجرة
وجزء في السنة الثامنة للهجرة
وهكذا
3
هناك اختلاف في نزول الايات اصلا
فمثلا
عائشة كانت ترى ان ايات من سورة المائدة كانت اخر ما نزل من القران
فاي ترتيب ستاخذ
راي عائشة ام راي فلا وراي علنتان ام راي الهوى


2 - قرية واحدة
ابراهيم الثلجي ( 2020 / 4 / 15 - 14:48 )
بمناسبة انتشار الكورونا فانه ما يلفت النظر بان العالم صار قرية واحدة فعلا لا مجازا
وعليه كان لا بد من وجود تشريع واحد قانونيا للتفاعل بين الناس كتلة واحدة فمش معقول تستيقظ الصبح على قانون في كوانزو او هونكونج وتمسي على قوانين جديدة في نيويورك
فالانسان بطبيعته وشخصيته السلوكية لا يستطيع التعاطي مع هكذا حالة ولا يمكن تنظيم العلاقات البشرية الا ضمن تشريع واحد انساني يلامس مصالح الجميع
اذن فمطلبنا الإنساني من المشرع خالقنا ان ينزل علينا تشريعا عاما ينظم الحياة ميدانيا على أساس جغرافيا القرية وسلوك القطيع الواحد
وصار لزوما ان يفهم المتعصبون لعقدائد قديمة ذات جفرافيات متقطعة وبعيدة بان تشريعاتهم ودينهم خارج الخدمة ولا يصلح الا للهلوسة وإدارة دكاكين كهنوت استحفظوا قليلا من الكتاب نسوها وكتبوا بدلا منها والغريب ترى المتناقضي على طول مرمى التاريخ يتحدون في كتاب بشري واحد لا ينكرون كتابته بايديهم كمؤرخين او وكلاء ايمان وقداسة
ولنبقى بالموضوع فان الترتيب التاريخي يمكن لو كان الامر يخص امة زمانها ومكانها ولما صار البشر قرية واحدة لم يعد لتاريخ الحدث ومكانه تميزا وانما مضمونه الشمولي سلوكيا


3 - من اي كتاب؟ واي سيف
ابراهيم الثلجي ( 2020 / 4 / 15 - 17:52 )
لي سؤال من اين اتيت باية السيف فاذا كان القران جميعه لم ترد به كلمة سيف؟ وماذا يعني التصنيف(هـ113-9: 5) لنتبع معك ام تقصد أجزاء من الكتاب المقدس
نرجوا الافادة


4 - آية السيف
سامي الذيب ( 2020 / 4 / 15 - 18:14 )
هو الإسم الذي يطلقه الفقهاء والمفسرون المسلمون على الآية الخامسة أو الآية 29 من سورة التوبة
(هـ113-9: 5)
تعني
هـ تعني ان الآية هجرية
113 رقم السورة بالتسلسل التارخي
9 رقم السورة بالتسلسل المتداول
5 رقم الآية


5 - الرد على السيد سامي ذيب
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 15 - 20:07 )
استاذ سامي ذيب اية السيف نزلت في السنة التاسعة للهجرة فكيف تقول ترتيب نزول السورة بالتسلسل التاريخي هو 113
؟؟؟
ايضا هناك اختلاف بين العلماء في ما هي اية السيف او ان يصح تسميتها اصلا باية السيف
على كل حال هذا راي عائشة في اخر ما نزل من القران
في حين كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- ترى أنّ سورة المائدة هي آخر ما نزل من سور القرآن الكريم، ففي الرواية قالت: (إنَّها آخِرُ سُورةٍ نزَلَتْ، فما وجَدتُم فيها مِن حَلالٍ فاستحِلُّوه، وما وجَدتُم فيها مِن حَرامٍ فحَرِّموه).[٣-;-][٤-;-]

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%A2%D8%AE%D8%B1_%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%AA


6 - اصل الاسلام
على سالم ( 2020 / 4 / 16 - 05:36 )
لاشك ان الاسلام هو ديانه بشريه وليس لرب السماء البدوى اى علاقه به , الاشكاليه هنا هو عامل الوراثه عبر السنيين والقرون , يعنى الاب يورث الاسلام لابناءه واحفاده وكان يتم ضربهم لكى يحفظوا ايات ممله وعسيره الفهم وهكذا الى ان وصلنا الى وقتنا هذا الاغبر , موضوع ترتيب ايات القرأن يثير الشك فعلا , من الذى قام بهذا الترتيب الخبيث ؟ كلام القرأن عامه كلام مخربط وغير مفهوم ومبتور ومكرر وبه كراهيه وقتل ودم ونكاح وبه ايضا كلام سريانى وارامى وعبرى وفارسى فى كل اياته الممله , اذا كان اله البدو يتحدث العربيه لماذا اذن تجد كلام من لغات اخرى , هذا بدون شك يضرب مصداقيه القرأن فى مقتل , الان الشيوخ المجرمين الكذبه فى وقت صعب ومصيرى وهذا بسبب ثوره المعلومات والفضائيات والنت والتواصل , هم يعلموا تماما انها مسأله وقت حتى يقع الاسلام ويصبح عاريا تماما وبدون ورقه التوت والتى كانت تحميه كل هذه الاوقات


7 - مما لا شك به ان القرآن كتاب بدوي إجرامي
عماد ضو ( 2020 / 4 / 16 - 17:32 )
مجرد مناقشة القرآن على انه كلام مقدس هو اجحاف للعقل وامتهان للضمير البشري واحتقار لملكة التفكير
هذا الكتاب السافل هو مجرد هذر بدوي حقير مكانه في صفيحة الزبالة
ودمتم سالمين


8 - عماد ضو
على سالم ( 2020 / 4 / 16 - 18:56 )
اهلا ومرحبا بعد غياب , انت فعلا رائع وتقول الصدق وتظهر الحقيقه , على فكره الدواعش المجرمين القتله لايحبوا ابدا هذه التعليقات ودائما يسبوا ويلعنوا ويهددوا


9 - الان الجهود مبذولة بايجاد نظام عالمي جديد
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 16 - 19:25 )
تحية للاستاذ سامي الذيب وتحيتي للجميع
وهذا النظام يعتمد على كتب الاديان الثلاثة ونحن المسيحيين لانقبل هذا ابدا لحتى نحن معترضين على دمج العهد القديم مع العهد الجديد فكيف سيندمج مع القران
يقول لك المسلم عن اي سيف تتحدث القران كله لايوجد به سيف
طبعا لاان كلمة سيف تعني الحق ومن اين ستاخذ الحق من القران
القران لايمكنك ان تاخذ منه لاحق ولا باطل انه مثل الزئيق ومن كثرة تناقد اياته اخترعوا الناسخ والمنسوخ وخاصة سورة التوبة التي هي اية القتل وليست السيف كما تفضل الاستاذ ابراهيم الثلجي
انها نسخت ربع القران وتجدها بدون بسم الله الرحمن الرحيم
وهذا مخيف يعني لا الله ولا رحمن ولارحيم هذه اعتقد من شيطان رجيم لاانها تتعارض مع جميع ما اتى من القران من رحمة قليلة وهذا ما وجدناه من الدواعش والنصرة والقاعدة
استاذ سامي مافي فايدة لو رتبته ولو فككته لاان الرب قال لايرقع بنطال جديد بخرقة بالية سيزداد الرقع ويكبر
لذا انصح باخذ النظام الجديد من الانجيل وقوانين المحبة والسلام فهو وحده الذي سيجعل العالم بخير
ومودتي للجميع


10 - الذي جعل العالم بخير هي حقوق الإنسان وليس إنجيلك
عماد ضو ( 2020 / 4 / 17 - 00:52 )
لو سمحت يا مروان سعيد، العالم لا يتخلص من شر لكي تأتي انت لتزرع شر اسوأ منه
كتابك المسيحي هو الذي خرب اوروبا. الإمبراطورية الرومانية والحضارة اليونانية كانتا بألف خير قبل أن يدخلها إنجيلك إلى عصر الظلام الذي لم تخرج منه حتى حجمت إنجيلك وكنيستك ووضعتهما على الرف واستبدلت خرقتك البالية بشرائع حقوق الإنسان
إقرأ مزاميرك غير هذا المكان ولا تحاول ترقيع عصور الظلام الكنسية برقع بالية كما امرك المعلق على الخشبة


11 - العالم جرب إنجيلك ورماه حيث يستحق
عماد ضو ( 2020 / 4 / 17 - 00:54 )
ولا تحاول الإستظراف


12 - اعطني شيئ واحد خارج حقوق الانسان
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 17 - 08:00 )
رحم الله انيشتاين الذي قال اثنين لانهاية لهم احزر ما هم يا ضو
واتمنى ان تبحث بالانجيل عن وصية واحدة تخالف حقوق الانسان لتثبت صحة عقلك امام البشر
انتظر
وسؤال اخر لتثبت صحتك العقلية
من هم واضعي حقوك الانسان اليسوا مسيحيين مؤمنين
ولكن اعزك لاانك من خلفية مندثرة وملوثة تلحس العقول
انتظر الاثبات
مع محبتي لك وللجميع


13 - ابحث أنت في التاريخ كيف توقفت الحروب المسيحية
عماد ضو ( 2020 / 4 / 17 - 15:46 )
ابحث انت في التاريخ كيف اظلم الدين المسيحي اللعين اوروبا وأدخلها في التخلف والجهل
وكيف خرجت إلى عصر الأنوار فقط عندما قامت بتحجيم دينك وكفاية هبل.
وقلت لك لا تحاول الإستظراف وإلقاء محبتك
المحبة هي الإنسانية التي أقرتها حقوق الإنسان ولا تأتي من يهودي معتوه ولدته امه بالزنا وتعلق على خشبة
إسال الدكتور سامي عن الحروب المسيحية-المسيحية في سويسرا قبل أن تأتي الدولة لتصادر المقابر من كهنة دينك الذين كانوا يفرقون بين المسيحيين حتى في الموت
الذين وضعوا حقوق الإنسان ليسوا مسيحيين بل داسوا على مسيحك لكي يوحدوا حقوق البشر بالتساوي وهكذا فقط انتهت الحروب الدينية المسيحية في أوروبا


14 - إلى معتوه اليهودي المعلق على خشبة
عماد ضو ( 2020 / 4 / 17 - 15:51 )
أحيلك إلى مقال د سامي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=548619&r=0
سخافة فصل المقابر وفقًا للديانات
حلت سويسرا المشكلة بمادة دستورية عام 1874 جعلت المقابر في يد السلطة المدنية فوحدت المقابر بين الكاثوليك والبروتستانت.
اسأله كيف كانت تسيل دم اتباع مسيحك حتى الركب قبل هذا القانون
الذي يأتي من بيئة عفنة يا حبيب اليهودي المعلق على خشبة هو الملوث بالدين ويأتي ليحاضر هنا عن لحس العقول


15 - وهذا عن فصل الدين عن الدولة
عماد ضو ( 2020 / 4 / 17 - 15:57 )
قل ان تتفذلك ان من قام بفضل الدين عن الدولة في اوروبا وإقامة شرائع حقوق الإنسان مكانك دينك المعفن اقرأ هنا ايضا
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=395948&r=0
دروس من سويسرا 1: فصل الدولة عن الدين لسامي الذيب
وقد امتد هذا الصراع الثقافي (أو الصراع لأجل الحضارة) إلى سويسرا وكاد ينتهي بصراع دموي بين المقاطعات السويسرية الكاثوليكية والبروتستنتية. وقد تم قطع العلاقة بين سويسرا والفاتيكان عام 1873 بسبب عقيدة عصمة البابا. وجاء دستور عام 1874 كوثيقة تضمن وحدة سويسرا واستقلالها من خلال مواد تؤكد على فصل الكنيسة عن الدولة وضمان الحريات الفردية.
انتهى
لا تقرأ مزاميرك النشاز هنا واسرد تخاريفك عن المعلق على الخشبة في كنيستك حيث تم حشر دينك وليس في موقع محترم


16 - ابو ازهر الشامى
على سالم ( 2020 / 4 / 17 - 18:27 )
انا اعلم جيدا مدى غضبك ونقمتك وقهرك , تريد ان تلعن وتسب بدون ان يتم حظرك


17 - للسيد علي سالم عن تعليق 19
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 18 - 11:18 )
استاذ علي سالم تعليقاتي ومقالاتي موجودة على الحوار المتمدن
واتحدى احد ان يجد لعن وسب فيها
وعلى صعيد اخر
هل تعرض لنا هنا بعض تعليقاتك عني فقط
لن احاسبك على تعليقاتك القديمة في مقالات الاخوة عبد الله مطلق القحطاني
والسيد عبد الحكيم عثمان
ولا البقية
وانما فقط تعليقاتك الموجهة لي شخصيا
لنعلم من يسب ويلعن
ملاحظة تناقشت مع السيد سامي ذيب اكثر من مرة وفي كل النقاشات لم يصدر من شخص كلمة بذيئة ابدا
فمن اين استقيت تعليقك


18 - امتثالا لطلب السيد مروان سعيد عن تعليق 15
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 18 - 11:20 )
تفضل
1
الطلاق
شريعة حقوق الانسان تسمح بالطلاق ضمن احكام وقوانين محددة وجريمة ام تمنع انسان من الطلاق وان تربطه في شخص من المستحيل ان تستكمل الحياة معه
المسيحية
-
1- لا يجوز الطلاق إلا لعلة الزنى، وفي ذلك يقول السيد المسيح -وأما أنا فأقول لكم أن مَنْ طَلَّق امرأته إلا لعلة الزنى يجعلها تزني- (متى 32:5).. وأيضًا -وأقول لكم أن مَنْ طلق امرأته إلا بسبب الزنى وتزوَّج بأخرى يزني- (متى 19: 9).

2- لا يجوز زواج المطلقة، ووصايا السيد المسيح في هذا الأمر واضحة تحكم بالزنى على الرجل وعلى المرأة في مثل هذا الزواج، وهي -ومَنْ يتزوج مطلقة فإنه يزني- (متى 32:5).

-والذي يتزوج بمطلقة يزني- (متى 19: 9) (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات)، -وان طلقت امرأة زوجها، وتزوجت بآخر، تزني- (مرقس 10: 12)، -لكل مَنْ يتزوج بمطلقة من رجل يزني- (لوقا 16: 18).
-
https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/09-Al-Zoga-Al-Wahda-in-Coptic-Church/Monogamy-in-Christianity-44-Pope-Kirolos-07-El-Talak-Wel-Tatleek.html


19 - الجزء الثاني
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 18 - 11:24 )
طبعا تختلف الطوائف المسيحية عن بعض في حكم الطلاق وانا لم اعرض الا الرأي الارثذكسي
وهو باختصار ولو عرضته سابقا مع رابطه
لا يجوز ابدا الطلاق ابدا حتى لو كره الزوجين بعضهم حتى الموت وحتى لو كان الزوج يضرب الزوجة الا ان زنا احد الطرفين
كاثوليكيا
لا يجوز الطلاق ابدا حتى لو زنا احد الزوجين
الزواج ابدي حتى لو حدث اي شيء بل حتى لو كفر احد الزوجين الا في حالة الوفاة
البروتستانت
يختلف ذلك من طائفة لطائفة ومنها من له راي مشابه للارثذكس ومنهم من رأيه مشابه للكاثوليك ومنهم من يسمح بالطلاق على مصراعيه مخالفا تعاليم الكتاب المقدس

الزواج
شريعة حقوق الانسان يجوز الزواج بين اي طرفين ويمنع منع احد الطرفين من الزواج بسبب اختلافات ايمانية او عقائدية
فاذا اراد الاثنين ان يتزوجوا ووافق كليهما فلا يجوز لاي سلطة منعهم

المسيحية
لا يجوز لاي مسيحي ان يتزوج من غير مسيحي
https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/02-Questions-Related-to-Youth-and-Family__Al-Shabab-Wal-Osra/016-Marriage-between-Christians-n-non-beleivers.html

الخلاصة : الطلاق والزواج انتهاك لحقوق الانسان في المسيحية


20 - مروان سعيد والرحمة والسيف
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 18 - 11:31 )
1
من قال ان المسيحين لا يدمجون العهد القديم والجديد
تاريخيا او لماذا نهرب للتاريخ
اليوم اي حكم غير مذكور في العهد الجديد يتم العودة للعهد القديم لمعرفة ماذا عليكم ان تفعلوا
ومثال بسيط على ذلك
احكام الزواج
العهد الجديد لم يحدد ماذا يحل لك من النساء وماذا يمنع لك من النساء
فلم يقل بعدم حرمة الزواج من الام او البنت او الاخت
وانما من حدد ذلك هو العهد القديم
طبعا العقل والمنطق والفطرة السليمة لا تحتاج الى نص مقدس لتحريم الزواج من الام والابنة والاخت وغيرهم
ولكن عندما نتساءل عن الزواج من ابناء العم هل تسمح المسيحية بذلك
من الناحية المنطقية اليوم فهناك مجتمعات مثل مجتمعاتنا تسمح بذلك نضيف اليها دول الشرق من كوريا الجنوبية واليابان وغيرهم
ولكن في الغرب يمنع ذلك
عندما نعود للعهد الجديد لا نجد نص لذلك حتى تحل الكنيسة اشكاليتها عادت للعهد القديم الذي لا يحرم بنصوص النساء بنات العم والخالة
مثال اخر
الصيام
لم يحدد في العهد الجديد كيفية الصيام !!! رغم ان رسل المسيح صاموا ولذلك الكنائس تستقيم طريقة الصيام من العهد القديم وانا هنا اقصد الصيام عن اللحوم


21 - حقوق الانسان ومروان سعيد واينشطاين
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 18 - 11:33 )
اولا اينشطاين كان يهودي ويقال ان معتقداته تميل الى البوذية
لم تشر طبعا الى دينه لانه غير مسيحي
ثانيا من قال ان من وضع قواعد حقوق الانسان مسيحين مؤمنين
اولا المسيحية تنقسم الى عدة طوائف وبعض الطوائف لا تعترف بالاخرى
معظم المسيحين الذين شاركوا حقا بها كانوا ينتمون لكنائس بروتستانتية تعد بالنسبة للكنائس الشرقية بشقيها الكاثوليكي والارثذكسي كنائس مهرطقة
اظن انك تتبع لها استاذ مروان سعيد فكيف تقول مؤمنين
ثانيا منهم من كان يهودي
ثالثا ومنهم من كان معروف بانه ملحد
فكيف تقول مسيحين مؤمنين

اتمنى من الحوار المتمدن نشر التعليق لخلوه من موانع النشر والتزامه بقواعد الحوار المتمدن


22 - الجزء الثاني
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 18 - 11:38 )
اما ان السيف فمعناه الحق
اخي العزيز مروان السيف معناه شفرة القتل
الا ان قصد السيد المسيح في قوله
-
فمن ياخذ بالسيف فبالسيف يهلك
-
الحق هنا ولو اني لا استغرب لان كلمة السيف في الكتاب المقدس تعني كل شيء
فكل الكلمات في اللغة ستجدها عند المفسرين في معنى السيف
من سيف روحي
الى سيف معنوي
الى الشجاعة
الى الحب
الى المساعدة
الى الاخلاص
الى كل شيء تريده
اما الحق فمن الكلمات التي تعني الحق هو الفرقان وهو من اسماء القران اذا لم تكن تعرف

اما تناقض القران فلا اعلم لماذا تذكرت الاناجيل الاربعة
والناسخ والمنسوخ يكون بالاحكام والقوانين وليس بالعقائد
يعني حكم السرقة غرامة 50 دينار
لو نزل قانون يقول حكم السرقة غرامة 60 دينار وسجن اسبوع
يكون القانون الثاني ناسخا للاول
وهكذا الناسخ والمنسوخ في الاسلام

اما ان سورة التوبة هي سورة السيف
فللعلم لم اجد احد يسمي سورة التوبة بالسيف ولا القتل كما ادعيت
اما انها نسخت ربع القران فاريد دليل

اما ما تفعله جبهة النصرة
فكنت يمكن ان تقول بوكا حرام ولا اعلم لماذا قلت حتى جبهة النصرة


23 - عن الضالين والمغضوب عليهم ملاحظة
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 18 - 11:39 )
استاذي الفكر المسيحي يرى جميع البشر ضالين الا المسيحين وهذا كلام ابائهم
فاذن لماذا تعترضون على عبارة الضالين


24 - ابو ازهر الشامي
نصير الاديب العلي ( 2020 / 4 / 18 - 12:47 )
ماذا يعني سيدك بهذا القول

بعثت بالسيف بين يدي الساعة

و كذلك
وجُعِل رزقي تحت ظل رمحي»:


ولك لك وجه ان تظهر و تدافع عن ابشع المجرمين, يبدو انك على شاكلته



25 - مروان سعيد وجودك هو عامل تخريب
عماد ضو ( 2020 / 4 / 18 - 16:22 )
شوف يا عبد المعلق على الخشبة. نحن نريد التخلص من الإرهاب الإسلامي المتمثل بالقرآن وسيرة الإرهابي مؤلفه والصحابة الأشرار
الذين يقلدهم داعش، عن طريق فصل الدين عن الدولة وليس كما تظن.هدفنا ليس تفضيل المسيحية على الإسلام.
وجودك يعطي للذين صلعموا سلاحا للتمسك بدينهم الإرهابي . بدل ان نتخلص من إسلامهم اللعين انت تعطيهم سلاح لكي يقولوا ان البديل الذي تطرحه بدينك المسيحي المتخلف جربته اوروبا ورمته أرضا
لذلك انقلع سد فمك ودع د سامي الذيب يكتب بدون محبتك الكريهة


26 - كل الأديان الإبراهيمية شر مطلق
عماد ضو ( 2020 / 4 / 18 - 16:26 )
حتى نريحكم من المناوشات التافهة. كل ما يسمى ديانات القواد إبراهيم الخليل هي تخاريف بدوية يجب رميها في حاوية الزبالة
فضل الدين عن الدولة وشرائع حقوق الإنسان هي فقط دين البشرية جمعاء
أي شيء تقوله هنا لا يجعل من الإرهابي قثم بن ابو كبشة جميلا يا شامي
رسولك هو إرهابي وكتابه ينضح بالدم لذلك انقلع انت ايضا واصمت


27 - الرد على السيد نصير
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 18 - 18:16 )
طبعا الحديث نصه واحد وهناك من يضعفه
وفي نهاية المطاف الاحاديث معظمها من الاساس تدليس
انا براي الشخصي ارى ان تعالج مصائب العهد القديم الذي عادة ما تهرب منها بل يصل بك القول ان العهد القديم ليس له علاقة بالمسيحية
وتفضل بعضها

سفر العدد 31:
17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا.
18 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ.


28 - ابو ازهر الشامي
نصير الاديب العلي ( 2020 / 4 / 18 - 19:41 )
لا يحق لم ان تنتقد العهد القديم وذلك لسبب ان كبيرك قد سرق معظم اياته منه
لذا يا شامي لا لايحق لك ذلك فكبيرك قد احذر البشرية من كبيرك هذا هو وصف السيد المسيح عنه وامثاله


29 - اعتذر جدا من عماد ضو وغيره لااني اخطئت
مروان سعبد ( 2020 / 4 / 18 - 21:20 )
تحية للجميع مجددا
الانسان هو الاهم والابقى والاديان بشرية الصنع وجدت لتحسين وضع البشر وتنظيمهم العصور اللاولى وفي النهاية اتي الرب يسوع المسيح نسخ كل الاديان وقال الانسان هو الكل بالكل وقال انا لم ارسل انبياء ليؤلفوا اديان بل ليصنعوا الحياة المثالية احبوا بعضكم هذه هو التشريع والقانون
ياتي احد الفهمانين يقول هذا الانجيل غير صالح لاان الحروب بين المسيحية بقت 20 عام
ماذا تقولون عن هكذا محاور
اسئل نفسك هل قال الانجيل اقتلوا بعضكم ام قال لاتقاوموا الشر بالشر
بل بالخير
وياتي انسان اخر يقول انظر تثنية او سفر العدد وهذه حياة اليهود وتاليف موسى وقد قلنا لهم مئة مرة ولكن اذا يعفور يفهم هم يفهمون لذا ينطبق عليكم سفر اشعيا واحد ابحثوا عنه بنفسكم لتجدو ما يريده الرب وقد كرره على اليهود مئات المرات ولاكن لايفهمون
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=29&chapter=1
ومحبتي للجميع


30 - تعقيب على تعليق 34
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 19 - 01:09 )
1 الصحيح ان حمار بلعام هو من يفهم وليس يعفور
2 من احترامي حياة اليهود كانت بحريتهم الشخصية ام باوامر الاهية من يهوه
هذه النقطة المفصلية
وهي ان حياة اليهود اعتمدت على أوامر من الله
إذن انتقادها ليست لانها حياة اليهود وإنما لانها أوامر الله
3 الاهي القديم وسفر التثنية ليس موسى
وإنما أوامر الله لموسى
4
ترجمة سفر اشعيا محرفة
5 لم تعقب على تحدي
أين خالف الكتاب المقدس شريعة حقوق الإنسان


31 - الرد على نصير
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 19 - 01:12 )
بما ان القران مسروق من العهد القديم
افهم ان انتقاداتك للقران هي أشياء موجودة في العهد القديم الذي يعد جزء من الكتاب المقدس والذي قال عنه المسيح
- ما اتيت لنقد الناموس بل لاكمله
والذي قال عنه بوليس 
أنك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة أن تحكمك للخلاص بالإيمان الذي في المسيح يسوع !!!!

ملاحظة الاه العهد القديم هو نفسه الاه العهد الجديد وهو نفسه السيد المسيح
إذن انت تنتقد السيد المسيح وكلامه وأوامره
وبعدها تتغنى به


32 - خليها مليار سنة يا استاذ ضو
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 19 - 07:11 )
تحية وبركة لك وللجميع وكل عام والجميع بخير
المسيح قام من الموت وداس على ابليس اي الخطيئة وانقذ البشرية من قبضته
واشكر الاخ ضو لان لغته الجميلة وهي تشهد عليه والسؤال ما ذنب الانجيل اذا البشر لم يطبقوه وعملوا بعكسه وهل اذا هتلر عمل حرب فان جميع الملحدين اشرار
ولكن الناس انواع نوع يفهم من مرة ونوع لايفهم بميئة مرة ونوع لايفهم ابدا
وسؤال لك هل يوجد صانع لهذه الحياة والاكوان ام انك اتيت من السعدان
وبعدها ممكن نتحاور بادب نحن لسنا اولاد شوارع
ومودتي للجميع


33 - الاخ ابو زاهر الشامي
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 19 - 07:40 )
تحية لك وللجميع
بالله عليك هل انت مصدق حكاية الناسخ والمنسوخ بفترة وجيزة مثل هذه الاية وبنفس السورةيعني مالحق ينشف حبر الاية الاولى ينسخها ايعقل

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ الانفال 65

لآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ- 66-الانفال
او ينسخ بعد مئات السنين بتدخل بالمخ لاان البشر تتطور وتتقدم اوا بهذه الطريقة يجب ان تعرف
بان الاه القران هو محمد او ورقة بن نوفل لاان الله يعرف كل شيى ولايخطئ
وشوف هذا مسلم يشرح كيف عرف المسيح ومن هو
https://www.youtube.com/watch?v=-pDqQ4F-Arw
ومودتي


34 - اين تعليقاتي
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 19 - 08:20 )
العنوان ابلغ من الشرح


35 - كلامك صح الله هو الله قديما وحديثا
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 19 - 12:34 )
ولكن الشعب يتغير ويتطور ولهذا يجب ان ياتي بقوانين وتشاريع جديدة
ويوجد في الكتاب المقدس تشريع قابل للتطبيق في كل الاوقات وهو الوصايا العشر
والتشريعات القديمة لموسى هي لوقتها ومكانها ولايمكن ان تطبقها بكل زمان ومكان
اتعقدر ان تعد كم مرة قلتها لك يعني كل واشرب وامسح مؤخرتك ونظف دبرك ونجاسة وطهارة هي انتهينا منها واتى محمد واخذها بحزافيرهاوترك الوصايا العشر لذا سقط الاسلام ولم يؤمن به اليهود والمسيحيين
والان اجبني عن الناسخ والمنسوخ ولا تتهرب ايعقل هذا الذي سئلتك اياه في تعليقي 39
ويوجد اية اخرة عندما يقول زوج زينب امسك عليك زوجك وبعدها يقول ولما قضى زيد منها وطر زوجناكها
وهذه هدية لك رياضة ايمانية من الشعراوي
https://www.youtube.com/watch?v=-7D8LF-IYBY
تبارك الله احسن الخالقين الله واكبر
شوفوا التعليقات
ومودتي


36 - لماذا لاينشر القران بالتسلسل التاريخي
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 19 - 15:19 )
تحية للاستاذ سامي الذيب وتحيتي للجميع
اكتشاف حديث ان القران الاول ضاع وهذا القران هو تاليف عثمان انظر الاستاذ يوسف الصديق
https://www.youtube.com/watch?v=wLBCAo9i50c
عن اي قران تتحدث يا استاذ
ويقول لماذا يحرق عثمان المصاحف ولماذا لم يبقى اي شيئ من الرسول حتى صحيفة واحدة
ومودتي للجميع


37 - كيف دخلت اوروبا في عصور الظلام بسبب يسوع المعتوه
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 16:50 )
العصور المظلمة بين سنة 400 إلى سنة 1400 هي السنوات التي امتدت من سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية إلى سقوط الإمبراطورية الرومانية الشرقية
السبب الأساسي والجوهري في دخول أوروبا للعصور المظلمة كان الدين المسيحي وحكم الكهنة وحكم الكنيسة فالبيزنطيين قامت حضارتهم على تقديس الكهنة والذي وبناء عليه تكونت الطبقة الحاكمة منهم، فتجد رجال الدين الذين يعتبروا موجهين من قبل الإله أو يمتثلون لتعليم سماوية هم من يسيرون أمور البلاد، وتكون الحكومة هي الكهنوت الديني ذاته أو على الأقل يسود رأي الكهنوت عليها، هذا الاستغلال الديني في الحياه السياسية انتشر في أوروبا مع انتشار الدين المسيحي، حتى وصل بهم الحال للاضمحلال والدخول في حقبة زمنية أطلقوا عليها الحقبة السوداء، والتي اتسمت بالقهر والظلم والإستبداد والإستعباد باسم الدين


38 - اوروبا في الظلام بسبب معتوه يهودي علق على خشبة
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 16:54 )
تبنت أوروبا والعالم الغربي بأكمله شعارا في الحكم هو -الثيوقراطية- وتعني لغويا حكم الله وهو نفس ما يقوله المسلمون عن الحكم بالقران اي ان العالم الإسلام هو في نفس مرحلة الظلام التي دخلتها اوروبا 1000 سنة بسبب تبنيها لتعاليم المعتوه اليهودي المعلق على خشبة
حكم الله يقصد به حكم رجال الدين، أو حكم الكنيسة، فالله ذلك الأسطورة لا يحكم ولا يتكلم . ولكن بدو الشرق الأوسخ يتكلمون باسمه فينتجون ديانات يتبعها القطعان. وياتي مخرف مسيحي هنا يتكلم بنفس منطق الصلاعيم وبنفس حججهم.
وقد جاءت كلمة ثيوقراطية من كلمتين يونانيتين: الأولى كلمة (ثيو) وتعني إله، والثانية كلمة (قراط) وتعني الحكم. ونظام الحكم الثيوقراطي هو نظام الحكم الذي يعتبر أن الله هو السلطة السياسية العليا، وأن القوانين الإلهية هي القوانين المدنية الواجبة التطبيق، وأن رجال الدين بوصفهم الخبراء بتلك القوانين الإلهية فإنه تتمثل فيهم سلطة الله


39 - دور المعتوه اليهدوي المعلق على خشبة في ظلام اوروبا
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 16:56 )
الذي استن سنة الثيوقراطية وحكم الإله ومن ثم ترتب عليها إدخال أوروبا والغرب بأكمله في عصور الظلام هم البيزنطيين وبالأخص قسطنطين الأول (حوالي 285-337 م) وأمه هيلانة الملكة، يتطلعون إليهما كشخصين بارين قاما بدورٍ عظيم في تاريخ الكنيسة الأولى، والذان رفعا الكنيسة وقساوستها للحكم وقربوهم إليهم، وهذا بعد أن مهدا للدين الجديد كل السبل والطرق لأن يخرج خارج الصندوق الأسود الذي كان قابعا في قعره ومن ثم يستحوذ على الحكم. ومع أنه لم ينل العماد إلا في السنة الأخيرة من حياته على يدي الأسقف الأريوسي يوسابيوس النيقوميدي إلا أنه كان يتحدث عن نفسه كمسيحي غيور، جعل من المسيحية الديانة الرسمية للدولة الرومانية، وأمر بحفظ يوم الأحد، وصادر المعابد الوثنية وحوّل الكثير منها إلى كنائس، وعفا رجال الدين المسيحي من الضرائب، كما تدخّل في المشاكل الكنسية. وهو الذي دعا إلى عقد أول مجمع مسكوني في العالم في نيقية عام 325 م.


40 - مؤتمر نيقية حول طبيعة المعتوه المعلق على خشبة
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 16:59 )
في عام 325 لميلاد المعتوه المعلق عقد مجمع نيقية بناء على تعليمات من الامبراطور قسطنطين الأول لدراسة الخلافات في كنيسة الإسكندرية بين آريوس واتباعه من جهه وبين الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) واتباعه من جهة أخرى حول طبيعة يسوع هل هي نفس طبيعة الرب ام طبيعة البشر.أنكر آريوس أزلية يسوع فاعتقد بأنه كان هناك وقت لم يكن يسوع موجودا فيه, واعتبره رفيعا بين مخلوقات الله ومِنْ صُنْعِهِ, كما اعتبر أن الروح القدس من صُنْعِ الله أيضا.
بينما أكد الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) علي أن طبيعة المسيح هي من نفس طبيعة الله وتغلب رأي الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) بالاقتراع ورفض آريوس وأثنين من القساوسة باصرار التوقيع، وبما أن التاريح يكتبه المنتصرون فقد نبذ كلام وفكر آريوس وحرقت كتبه وسمي مذهبة ببدعة اريوس ولقب أتباعة الي اليوم بلقب أعداء المسيحيه.
نتج عن مجمع نيقية أول أشكال قانون الايمان المسيحي وبدأت علاقة الكنيسة بالسلطة بالتشكل بعد أن كانت كيانا دينيا خالصا.


41 - من الحضارة الرومانية واليونانية إلى أوهام المعتوه
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 17:02 )
بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية على يد قبائل الهون البربرية بقيادة -أتيلا- دخلت أوروبا بعصور الظلام كما سُميت من المؤرخين و المفكرين الأوروبيين بعد انتهاءِ تلك الحقبة. انحدر فيها المستوى الثقافي للشعوب الأوروبية بتخليهمْ عن العلوم و الفلسفة
الإغريقية و الرومانية فأخذ الإيمان بالغيبيات بالتوسعِ على حساب التفكير العلمي السليم.
دين المعتوه المعلق على خشبة لحس مخ الأوروبيين

سيطرت الكنيسة، خاصة الكنيسة الكاثوليكية على كافة مناحي الحياة و أصبح رجالات الدين و أذنابهم هم من يملكون عقول العامة، يمنعونهم عن التفكير بما لا يوافق أهواء هؤلاء الكهنة لينهمكَ الناس بالتفكير بأمور لا فائدة منها كعددِ الملائكة و مكان الروح في الجسد و أمور عبثية أخرى فكان الشغل الشاغل للأوربيين في تلك الحقبة أن يمشوا بالطريق التي رسمها لهم تُجار الدين ليظفَروا هؤلاء المساكين بحياة سعيدة بعد مماتهم


42 - انتهى السبات برمي دين المعتوه المعلق
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 17:14 )
بقيت اوروبا في سبات حضار وحروب دينية شرسة وتخلف معرفي بسبب ديانة المعتوه المعلق على خشبة
سيطرت الكنيسة، خاصة الكنيسة الكاثوليكية على كافة مناحي الحياة و أصبح رجالات الدين و أذنابهم هم من يملكون عقول العامة، يمنعونهم عن التفكير بما لا يوافق أهواء هؤلاء الكهنة لينهمكَ الناس بالتفكير بأمور لا فائدة منها كعددِ الملائكة و مكان الروح في الجسد و أمور عبثية أخرى فكان الشغل الشاغل للأوربيين في تلك الحقبة أن يمشوا بالطريق التي رسمها لهم تُجار الدين ليظفَروا هؤلاء المساكين بحياة سعيدة بعد مماتهم
ولم تنته قورن الظلام المسيحي حتى أعاد المسلمون اتصال غرب اوروبا عن طريق اسبانيا بحضارة شرق اوروبا الإغريقية التي قطع طريقها كهنة المعتوه المصلوب
المشكلة ان المسلمين الذين أناروا اوربا بالصدفة عن طريق إعادة إدخال العقل الذي خربه المعتوه المثولب، دخلوا هم في نفس عصور الظلام عن طريق نفس مبدأ حكم الله الذي يعني حكم مهووسين بالدين بشرع كتبه بدو متخلفون لا يصلح لقيادة قطيع ماعز


43 - السعدان أتى منه معتوهك
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 17:21 )
أما بخصوص سؤال معتوه المعلق على خشبة عن الصانع
يسأل المعتوه
هل يوجد صانع لهذه الحياة والاكوان ام انك اتيت من السعدان
وهنا لا يسعني إلا ان اشير إلى التشابه بل إلى التطابق التام بين معاتيه جميع الأديان، فالمسلم عندما بعجز عن الدفاع عن ربه الذي جعله القرآن خطابة عرايس يسأل نفس السؤال
وعندما عجز معتوه المعلق على خشبة عن الدفاع عن خرافات دينه هرب لنفس السؤال.
هذا يعني ان الذين يولدون ويربون على قمع ملكة التفكير متشابهون نفس هذا الصانع الذي يهرب إليه هذا المعتوه يهرب إليه معتوه اخر من دين أخر بينما مشكلة العالم ليست مع وجود اي صانع بل مشكلة العقل هي أن يكون هناك صانع ولم يجد بعد 13 مليار سنة من صنع الكون إلا أن يرسل معتوه يهودي علق على خشبة او معتوه بدوي يغتصب سبايا


44 - هل صانع الكون علق على خشبة؟
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 17:43 )
والآن دوري انا أن أسال هذا التي يتلطى وراء الصانع كالذي يخبئ الشمس بخيال اصبعه
متى صنع صانعك الكون؟ ومتى صنع الأرض؟ اذا كنت تؤمن بالعلم فعمر الكون 13 نقطة 8 مليار سنة وعمر الأرض 4 مليارات سنة
واذا كنت تؤمن بالمعتوه الذي علق على خشبة فعمر الأرض لا يتعدى 6 الاف سنة وعليك ان تقرر إما ان تتبع العلم او تحاول التخريف وتغيير الكلام لتطويعه مع العلم. وهو نفس ما يقوم بع مشعوذو الإسلام بلي عنق القرآن لتطويعه مع العلم
ولكن بغض النظر عن عمر الأرض أي كان، هل صانعك عجز عن إثبات نفسه كل تلك الألاف من السنين حتى وجد يهودية ينفخ في فرجها لكي تلده فيعلق على خشبة لكي ينقد من يؤمن به مما كان سيفعله به في حال لم يؤمن به؟
يا لهذا الخرف والعته كم يسلب البشر ملكة النفكير الحر


45 - بابا الفاتيكان لا يمثل المسيحية
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 18:23 )
ما ينطبق على الصلعميين أيضا بخصوص ما ذنب القرآن اذا لم يتبع المسلمون ينطبق كذلك على المعتوهين بالمعلق على خشبة ما ذنب الإنجيل اذا لم يطبقه أتباعه
كل فكرة لاتنجح بالتطبيق هي فكر فاشلة ومجرد هذر وترف فكري ولذلك نرى أتباع كل نظرية فاشلة يقفون على رأسهم ويقولون العملية جراحية ناجحة رغم ان المريض مات
الغرب رمى الدين المسيحي كأداة للحكم لانه أدخل اوروبا في عصور مظلمة وحشية وتسلط رهيب من رجال الكهنوت الذيين لم يفعلوا سوى تطبيق المسيحية ومع هذا يقول لك معتوه بالمعلق ما ذنب الإنجيل كما يقول لك أي صلعمي ان داعش لا تمثل الإسلام وقد يصل به الأمر ان يقول ان محمد لا يمثل الغسلام لانه اغتصب سبايا أوطاس.. على نفس المنوال يقول لك هذا المعتوه
بالمعلق على خشبة، ان باب الفاتيكان لا يمثل المسيحية
فقط مروان سعيد يعرف المسيحية الحقيقية ام اوروبا التي طبقت المسيحية الف سنة اودت بها إلى التخلف فمليارات الأوربيين لم يعرفوا المسيحية. كان يجب على الصانع إرسال مروان سعيد إلى اوروبا ربما عن طريق النفخ بفرج إحدى الألمانيات


46 - فلينفخ في فرج ألمانية ويرسل مروان سعيد
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 18:27 )
بما ان الله لم يعرف توصيل المسيحية الحقة إلا عن طريق مروان سعيد مثلما لم يعرف توصيل الإسلام إلا عن طريق أبو أزهر الشامي فلا بد انه من رواد الأنترنت . يبقى ان يستطيع هذا الله التصدي للرقيب الذي يشتكي منه الإثنان حتى تصل رسالة هذا الصانع العاجز
ولكن بناء على فكرة ان اوروبا سقطت في الظلام بسبب المسيحية ولكن مروان سعيد يقول انهم لم يطبقوا الإنجيل فهذا كلب رسمي من رب مروان ان ينفخ في فرج ألمانية لكي يريل مروان للأوربيين حتى يحل عن سمانا ويتوقف عن توسيخ مقالات الحوار المتمدن


47 - مروان سعيد
نصير الاديب العلي ( 2020 / 4 / 19 - 19:21 )
مرحبا اخ مروان
كيفك. انشاءالله تمام
الا تخاف على نفسك ان تصاب بالبكتريا؟
يا رجل هؤلاء اخطر من الفيروس فلا فائده من الكلام معهم


48 - هدية للاستاذ عماد ضو وابوزاهر الشامي
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 19 - 20:42 )
هذا مسلم اخونجي شوف كم احب الانجيل والرب يسوع المسيح
https://www.youtube.com/watch?v=_9jTx5sFy_U
والمذيع سلفي سابق
ابداء بانجيل يوحنا او بمتى 5 حتى لاتتوهوا
ومودتي للجميع


49 - مروان سعيد وقراءة الكتاب المقدس
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 19 - 21:03 )
الكتاب المقدس يبدأ من سفر التكوين 


50 - كيف نفخ ربك في فرج مريم
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 21:30 )
مروان سعيد فيديهوات الصلاعيم نعرفها فلا تزبل الموقع بها
ممكن فيديو توضيحي عن نفخ شلاظيم ربك في مهبل مريم؟


51 - الاستاذ عماد ضو
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 19 - 21:31 )
شوف هذا الفيديو يثبت لك بان الكتاب المقدس لم يرفع من بين البشر بل ينتشر حتى بالاماكن الممنوعة
https://www.youtube.com/watch?v=3yJK_gBydCo
وابحث كم نسخة من الكتاب المقدس تباع سنويا ستجد العجب
في اميركا وحدها 25 مليون نسخة
ومودتي للجميع


52 - نصير الدين خذه وانقلع معه من هنا
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 21:40 )
أحسنت نصير الاديب العلي، خذ المعتوه باليهودي المعلق على الخشبة، وانقلع انت وهو من هنا


53 - الاستاذ ابو زاهر الشامي
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 19 - 21:40 )
من الطبيعي ان تعرف انه يوجد في الكتاب المقدس عهدين
العهد القديم وهذا لليهود والعهد الجديد هو للمسيحيين
ولااثبات بان السيد المسيح قد غيره او صعبه يقول سمعتم انه قيل لكم لاتقتل اما انا اقول لكم لاتغضب على اخيك باطلا
قيل لكم لاتزني اما انا اقول لكم لاتنظر المراءة لتشتهيها فتزني
وانا من المعرضين بان يكونوا في كتاب واحد الافضل نقرائهم كل واحد لحاله ونطبق العهد الجديد ويبقى العهد القديم للدراسة والتاريخ
ومودتي للجميع


54 - في مسألة كلبية يسوع
عماد ضو ( 2020 / 4 / 19 - 21:43 )
من أهم ما كتبه صلعمي كويتي هنا هو تحجيم المهووسين بالمعلق على خشبة الذين يستغلون نقد الإسلامك لكي يدخلوا يشوعهم اليهودي في شق تخلف الإسلام
في مسألة كلبية يسوع هو سلسلة من مقالات هذا الصلعمي على صفحات الحوار لم يجد مقابلها كل المهووسين بالمعلق على خشبة سوى العويل
القليل جداً، حتى من بين الأكاديميين، مَنْ هو مطلع على تفاصيل تلك الإشكالية النصية المقدسة في الأناجيل الأربعة. فالقضية في أصلها تدور حول مسألة أشد خطورة للّاهوت المسيحي ذاته، وهي بالتحديد: (مدى أصالة تعاليم يسوع). وإن كنت سوف أتطرق بالتفصيل والإسهاب في كتابي القادم عن نقد النص المسيحي المقدس إلى المصادر الحقيقية لتعاليم يسوع التي نراها في الأناجيل وأنها، أي التعاليم، كانت نقلاً (حرفياً) مباشراً من مصادر أخرى أقدم من تاريخ حياته، فإنه لا بأس هنا، وبسبب تلك المسألة الخافية على الكثير، والمحاورة التي دارت حولها، من التطرق لأحد المصادر المهمة التي اقتبس منها يسوع، أو تم وضعها على لسانه، في تعاليمه التي نجدها في الأناجيل الأربعة المعترف بها من الكنيسة. فقد كتبت مرة في أحد مقالاتي: -الذي جعل يسوع (محصن ضد النقد لشخصيته واضحة السذاجة


55 - الاستاذ عماد ضو المحترم
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 19 - 23:45 )
اشكرك على حسن اخلاقك ولك مني هدية
https://www.youtube.com/watch?v=TbfwgoQLkow
شوف الانجيل ماذا يفعل بالسعوديين
ومودتي للجميع


56 - الاخ نصير الاديب العلي
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 19 - 23:52 )
اريد ان اجعله ابن الله لكنه مصر ان يكون ابن السعاديين لذلك لن ادعه الا ان يخلص
ومودتي


57 - فيديو لربك ينزل من مهبل
عماد ضو ( 2020 / 4 / 20 - 03:34 )
لا أتفرج على ما ترسله بطبيع الحال
عندما ترسل فيديو لربك ينزل من مهبل أعدك أن اتفرج
نقبل احترامي


58 - ما هذا
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 20 - 05:03 )
الحوار المتمدن لا يكتفي بمنعي من التعليق وحذف تعليقاتي
بل يصل به المطاف
ان لا يظهر من الأساس اني علقت
في الماضي التعليق لم يكن ينشر
اما الان فلم يعد حتى هناك دليل على وجوده
12
تعليق للان مختفيان وكأني لم اعلق


59 - تعليق 71 خطير
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 20 - 05:05 )
هذه حقيقة خطيرة
المسيحية ترى غير المسيحين ابناء للشياطين
والحيوانات
الغريب في الموضوع ان المسيحي ينكر ذلك ويثبت ذلك في تعليق اخر
ملاحظة التعليق ردًا على تعليق 71


60 - مروان سعيد
ماجدة منصور ( 2020 / 4 / 20 - 06:36 )
والله صرت مسخرة يا استاذ مروان
بالمناسبة: أنا لا أفرق بينك و بين أبو بكر البغدادي0
اي و حق عشتار
هزلت معك يا مروان..فأنت من تقوم من تحت الزلف لتحت المزراب...الله وكيلك0
بايات أبونا


61 - الداعشي البذيء مروان سعيد
عماد ضو ( 2020 / 4 / 20 - 07:40 )
يقول البذيء عبد المعلق على خشبة انني (ابن سعادين)
لماذا؟
لانه لم يستطع الدفاع عن فكرة ان ربه نفخ نفسه في فرج يهودية سوى عن طريق فيديوهات مهووسين سعوديين (لم اشاهدها طبعا) انتقلوا من هوس إلى هوس أخر
ما الفرق بين هذا المعتوه البذيء قليل الأدب وقليل الحيلة، وبين أي سلفي إسلامي داعشي او متعصب يهودي من الحريديم؟
لا فرق، كلهم اوجه متعددة لنفس العملة. عملة عنصرية كريهة تظن انها وكيلة على عقول البشر وتريد هدايتها
لماذا تريد تخليصي يا معتوه؟
ممن تريد تخليصي؟ من عذاب ربك؟ ربك العاجز أرسلك للنت لتقوم بما فشل هو به؟
وإذا لم اؤمن بسخافة أفكارك إذن يحق لك شتمي
يا لك من عاجز بذيء
هذا هو الشر الذي يزرعه الدين في رؤؤس هؤلاء المهوسين، بذاءة تظهر بمجرد ان تحك جلده قليلا
كل ما يفهمه عقله هو ان للكون صانع ولكنه بقي مختبئا إلى أن أتته فكرة عبقرية بأن ينفخ نفسه في فرج يهودية في الشرق الأوسخ
لا يسأل هذا المعتوه نفسه لماذا هذه المنطقة بالذات المربوءة بالمهووسين هي فقط ما يختاره هذا الصانع بعد مليارات السنين من خلق الأرض؟
لا يسأل نفسه هذا المعتوه لماذا لم ينزل ربه في فرج يابانية او راعية من قبائل الأزتك؟


62 - الاستاذ عماد ضو المحترم
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 07:41 )
صباحك خير وكرامة وانشاء الله نمت جيدا
اما اعتمادك عل صلعمي داعشي يؤمن بحور العين والغلمان المخلدون هذه وحدها كبيرة بحقك

مهل شاهدت الفيديو وهل تشاهد الاخبار الاترى ارتفاع الصليب في كل مكان فهو لطرد الشياطين والامراض وحتى يقيم الموتى
اما من ناحية كلبية الكلبيين طبعا هناك اناس جيدين قبل المسيح بالاف السنين من فلاسفة وعلماء والا لما شهدت الحضارات الرائعة مثل السومريين والفراعنة والكلدانيين ولاشوريين واليونان والرومان
يا استاذ هو منذ البدء صراع الحضارات فكريا وهو الاهم
اما الرب يسوع المسيح هو قسم الحضارة والتاريخ والعلم الى نصفين ما قبله وما بعده وبصليبه يحتمي جميع الامم
اليوم انظر في الصين وكر الشيوعية الى الان يرتفع الصليب والممرضين يضعون اشارة الصليب على البستهم وحتى بدؤا الناس يعلقون الصليب على اعناقهم
ويقول الانجيل ان الصليب هو قوة الله اقراءرسالة بولس 1 الى اهل كورينثوس
فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة، واما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله، 19 لانه مكتوب:«سابيد حكمة الحكماء، وارفض فهم الفهماء». 20 اين الحكيم؟ اين الكاتب؟
وهل شاهدت الفيديو الذي قد هديتك وما رائيك فيهم


63 - الاستاذ ابو زاهر الشامي
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 07:59 )
تحية لك وللجميع
اين هربت اريد تفسير لسؤالي في تعليق رقم 39
اعني مالحق ينشف حبر الاية الاولى ينسخها باية ثانية ايعقل ايعقل ان يكون هذا كلام الله المنزل

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ الانفال 65

لآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ- 66-الانفال

الان خفف الله عنكم وعلم يني عرف يعني لم يكن يعرف
وبعدين كلمة مائة صابرة اليست خطئ بالتاء المؤنثة اعتقد يجب ان تكتب صابرا حتى تدل على شخصية الصابرين
ومودتي للجميع


64 - الاستاذ عماد ضو المحترم حروب المسيحيين
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 08:20 )
وكيف توقفت يحسب ان الحروب توقفت هذا الذكي
الحروب ستبقى الى المنتهى واخر حرب كانت قبل 80 سنة حصدت 70 مليون هي بسبب الاحاد وعدم الايمان
والحرب تحولت الحرب اقتصادية وهذا اخطر من الحروب العادية
وسؤال اليست الحروب القديمة اقل قتلا ايها الذكي
والحروب الاوربية ليست طائفية بل سياسية بحتة
واسئل نفسك لماذا كل هذا القتل اليس بسبب الالحاد والابتعاد عن الله
وهل احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم احسنوا لمبغضيكم سيئة لهذه الدرجة عندك
ام لاتقابلوا الشر بالشر بل بالخير بعيدة عن حقوق الانسان يا انسان
ام لاتقتل لاتزني لاتسرق لاتشتهي امراءة قريبك هي السيئة
اه فهمت عند الملحدين لاتزني هي السيئة
اتمنى ان تصحى لنفسك وستجد الذي افعله انا يجب جميعنا ان نفعله ليعم الخير والسلام
ومودتي للجميع


65 - توضيح للسيد مروان عن الخطا اللغوي الذي راه
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 20 - 14:41 )
وبعدين كلمة مائة صابرة اليست خطئ بالتاء المؤنثة اعتقد يجب ان تكتب صابرا حتى تدل على شخصية الصابرين

لاء صحيحة لان صابرة على حد علمي نعت والنعت يتبع المنعوت في
1 الحالة الاعرابية
2 العدد
3 الجنس
4 النوع
الحالة الاعرابية مرفوع منصوب مخفوض ( مجرور في لغة متاب الاجر مية
العدد فردي مثنى جمع
الجنس مذكر مؤنث
والنوع معرفة نكرة
طبعا اتحدث عن نعت الحقيقي وليس النعت السببي الذي يخرج من هذه القاعدة
وبالتالي لان صابرة تتبع مائة المؤنثة طبعا ستكون مؤنثة
ملاحظة بسيطة : يخرج المنعوت عن اتباع النعت في بعض الحالات مثل ان يكون المنعوت جمع لغير عاقل
بحيث تقول
الاحصنة الجامحة سريعة
وليست الاحصنة الجامحات سريعة
فرغم ان جامحة نعت والاحصنة منعوت جمع قلة على وزن أفعلة الا انها شذت عن القاعدة لان المنعوت جمع لكائن غير عاقل
راجع كتاب التطبيق النحوي للدكتور عبد الراجحي باب التوابع
الجزء الثالث النعت النوع الاول النعت الحقيقي


66 - عماد ضو
نصير الاديب العلي ( 2020 / 4 / 20 - 14:47 )
استنتج انك تعاني من الصعوبات النفسية,المس انها متدهورة جدا وتحتاج الى علاج فوري وطارئ وافضل ان تيقى في مستشفى الامراض العقلية لفترة لا تطول اكثر من ثلاثين عاما
انا اعرف ان المعلق يجب ان يلتزم حدود الادب ولكنه مفقود عند المرضى النفسانين وحتى البعض من النساء
نسوة تحولن الى رجال فترجلن ولا نعرف بلحية ام من دونها
اين الحوار المتمدن والمتزن من هؤلاء الخارجين عن الادب وليس فمن وصف مروان بالبغدادي عليه ان يحسن الادب في الرد
تحية


67 - المعرفة وعدم المعرفة
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 20 - 14:49 )
الان خفف الله عنكم وعلم يني عرف يعني لم يكن يعرف
-
لي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه‏:‏ معنى ‏{‏لنعلم‏ ؛ ‏ لنرى‏.‏ والعرب تضع العلم مكان الرؤية، والرؤية مكان العلم، كقوله تعالى‏{‏ألم تر كيف فعل ربك‏}‏الفيل‏:‏ 1‏]‏ بمعنى ألم تعلم‏
قال ابن عباس: معنى العلم هاهنا: الرؤية ( تفسير إبن الجوزي )
العلم معناه : الرؤية
علم الله نوعان علم الغيب و علم الشهادة لقوله تعالى (عالم الغيب و الشهادة) عن نفسه :
قال تعالى : ( هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ( 22 )سورة الحشر »
وقال تعالى : عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73) الأنعام
فعلم الشهادة هو علم الاختبار الذى يحاسبنا الله به فكما سنثبت و نبيّن أن علم المشاهدة او الرؤيا او علم الشهادة لم ياتى قط إلا و جاء على سبيل الأختبار و الأمتحان
-
الرؤية في اللغة قسمين
رؤيى القلب وتأخذ مفعولين
ورؤيا العين وتأخذ مفعول به واحد
وعلم ايضا معنيان
علم بمعنى رأى
وعلم بمعنى معرفة الشيء
راجع معم اللغة العربية


68 - للسيد مروان رددت ولكن
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 20 - 20:21 )
اذا الحوار المتمدن يخفي التعليقات ماذا تريردون
الحوار لا يقم فقط بمنع التعليق من النشر بحجة مخالفة القواعد وانما يصل به الامر ان يبدو بانه لا يوجد تعليق اصلا
والمضحك في الموضوع حذفه التعليقات التي تتحدث عن ذلك
اتمنى نشر التلعيق لاني لو كنت مخطئا ومع الحوار المتمدن الحق
لماذا تمنعون التعليق


69 - برافو عماد ضو تابع هكذا
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 20:45 )
اكيد انت مهزوم من العصفورية اتعرف معنى العصفورية هي من عصفر المخ يعني طار مثل العصفور

ورحم الله المتنبي عندما قال لاتاخذ العبد الا والعصى معه
قلت لك تادب ولاتفضضح نفسك ويكشفوك بانك ابن المحححححلل
انقللع من هون افضلك وابحث عن والدك الحقيقي


70 - شكرا ابو زاهر الشامي
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 20:56 )
خلص اني تاكدت ان دينك هو الصح وان نبيك هو الصح وان التعدد الانكحة وحور العين والغلمان كلها صح وان الجنة مكان لفض البكارة مئة بالمئة
مبروك عليكن الجنة والانهار الخمر
والقران اعجاز علمي وليس به اخطاء ولا ناسخ ولا منسوخ وشوية كمان رح اتشاهد واخلص
اليوم عرفت لماذا احمد حرقان ليش رجع على الاسلام
اذا كل سؤال ستكتب20 سطر وكلها ترقيع رح اطفشني اكثر من هذا البغل عماد
ومودتي للجميع


71 - اوربا وعصر النهضة وبالمسيحية
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 21:50 )
لولا المسيحية لكان العالم في غيلهب الجهل والفقر والجوع وهذه من الويكيبديا
وتطورت تحت قيادة الكنيسة مختلف أنواع العلوم خصوصًا، الفلك، والرياضيات، والتأثيل، والفلسفة، والبلاغة، والطب، والتشريح، والفيزياء خصوصًا الأرسطوية (أي المنسوبة إلى أرسطو)، والفيزياء المكيانيكية خصوصًا أدوات الحرب، والكيمياء، والجغرافيا، والفلسفة، وعلوم النبات والحيوان، إلى جانب فن العمارة الذي بلغ شأوًا في عصر النهضة وتبدو كاتدرائيات تلك الحقبة وعلى رأسها كاتدرائية القديس بطرس وسائر مباني الفاتيكان خير مثال على ذلك، وقد بدء ببناء الفاتيكان سنة 1513، أيضًا نشط فن الرسم والنحت واحتكر الفاتيكان أغلب الفنانين: ليوناردو دافنشي، ميكيلانجيلو، رافائيل وغيرهم.
عام 380 الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية، فشاركت بشكل معقد في السياسة الأوروبية ولا يزال تأثيرها السياسي راسخ حتى اليوم في العالم الغربي، وكانت تعاليم يسوع المسيح والوصايا العشرة مصدر الهام للقوانين الغربية وذات تأثير أخلاقي على الفكر الغربي، وشكلّت تعاليم يسوع والكتاب المقدس حجر أساس الحضارة الغربية، تاريخياً، عاش أغلبية المسيحيين في دول غربيَّة،
يتبع


72 - نعم يوجد بعض السلبيات ياضو
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 21:54 )
عام 380 الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية، فشاركت بشكل معقد في السياسة الأوروبية ولا يزال تأثيرها السياسي راسخ حتى اليوم في العالم الغربي، وكانت تعاليم يسوع المسيح والوصايا العشرة مصدر الهام للقوانين الغربية وذات تأثير أخلاقي على الفكر الغربي، وشكلّت تعاليم يسوع والكتاب المقدس حجر أساس الحضارة الغربية، تاريخياً، عاش أغلبية المسيحيين في دول غربيَّة، وبيضاء، والتي غالباً ما تم تصويرها على أنها حضارة -أوروبية مسيحية-.

وكان لأوروبا أكبر الأثر في صقل هذه الديانة، حيث بشّر الأوروبيين بالمسيحية في العالم الجديد، أفريقيا جنوب الصحراء وأوقيانوسيا وكان لهم الأثر في دخول سكانها للمسيحية. فضلًا عن ذلك أعطت أوروبا البصمة الحضارّية والثقافيّة للمسيحية العالميّة.

تركت المسيحية بصمة واضحة على الفلسفة الغربية. تعاليم يسوع، مِثل مَثل السامري الصالح، تعد اليوم مصدرًا مهمًا لمفاهيم حقوق الإنسان.
وكان أيضًا لتعاليم المسيحية ولاهوتها أثر على الزواج والحياة الجنسية والأسرية في المجتمع الغربي.
ولولا الغرب لكنتم تشربون بول البعير والبانها يا ضو
يتبع


73 - عماد ضوصلح معلوماتك
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 21:59 )
كما كانت الكنيسة مصدرًا رئيسيًا للتعليم فكبريات الجامعات الأوروبيّة العريقة اليوم أنشئت بجهود الكنيسة كجامعة أوكسفورد وباريس وجامعة بولونيا تأسست من قِبل الكنيسة، كان للكنيسة دور رائد في رعاية وتطوير العلوم قبل وخلال الثورة العلمية؛ يُذكر أن العديد من رجال الدين خاصًة من اليسوعيون عملوا كعلماء منهم على سبيل المثال غريغور يوهان مندل، جورج لومتر وكوبرنيكوس. إقتصاديًا ظهر أثر المسيحية مع مفهوم أخلاق العمل البروتستانتية والتي كانت إحدى أسباب نشأة الثورة الصناعية. كما وأنتجت المسيحيّة الأوروبيّة كاتدرائيات التي لا تزال قائمة بين مآثر وروائع الهندسة المعمارية الأكثر شهرةً في الحضارة الغربية. التأثير المسيحي يشمل على الأدب واللغات واللسانيات الأوروبيّة إضافة لكون أغلب الأعمال الفنية الكبرى من مختلف الأصعدة أيضًا كانت مرتبطة بالمسيحية، فالقسم الأكبر منها مأخوذ من الكتاب المقدس أو يمثل مقاطعًا وأحداثًا منه؛ لقد كان دور المسيحية في الحضارة متشابكًا بشكل معقد في تاريخ وتشكيل أسس المجتمع الغربي بحيث كان جزء كبير من تاريخ الكنيسة مرتبط بأوروبا.
يتبع


74 - اكثر علماء العالم مسيحيين الى الان
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 22:09 )

المسيحية هي التي جعلت أوروبا على ما هي عليه، وهي التي جلبت لأوروبا العناصر الثقافية المشتركة. وفي المسيحية نمت الفنون، وتأصلت قوانين أوروبا. وليس لتفكيرنا عن أوروبا معنى أو دلالة خارج الإطار المسيحي. ويتمم إليوت كلامه في هذا الشأن بقوله: قد لا يؤمن فرد أوروبي بأن الإيمان المسيحي حق، ولكن ما يقوله ويصنعه ويأتيه كله من تراثه في الثقافة المسيحية، ويعتمد في معناه على تلك الثقافة. ما كان يمكن أن تخرِّج فولتير أو نيتشه إلا ثقافة مسيحية، وما يظن أن ثقافة أوروبا تبقى حية إذا اختفى الإيمان المسيحي اختفاءً تاماً، وإذا ذهبت المسيحية فستذهب كل الثقافة الأوروبية، ولو بددنا أو طرحنا تراث أجدادنا من الثقافة المشتركة فلن يغنينا، ولن يقرب بيننا كل ما عند أبرع العقول من تنظيم وتخطيط.
ولكن الشجرة المثمرة ترمى بالحجارة واذا كان مصدرك سلفيين ودواعش يا ضو فما ستكون فائدتك

في قائمة الثمانين شخصية الأكثر تأثيرًا في العلوم من الحاصلين على جائزة نوبل، ذكرت 65 شخصية مسيحية. وفي قائمة المائة شخصية الأكثر تأثيرًا في العلوم، ذكرت 75 شخصية مسيحية من مختلف المجالات العلمية. حوالي ثلث العلماء في الجمعية الأمريكية


75 - العلماء المسيحيين ومؤمنين والى الان
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 22:18 )
خلال العصور الوسطى حافظت الكنيسة على المخطوطات الطبية الكلاسيكية، وتحولت أديرة العصور الوسطى إلى مستشفيات ومراكز صحية. كان الأطباء والممرضات في هذه المؤسسات الرهبانيات والجماعات الدينية إضافة إلى كونهم أطباء، وتخصصت عدد من المؤسسات والرهبانيات الكنيسة في العمل في المجال الطبي والرعاية الصحية، وسمحت الكنيسة الكاثوليكية ابتدءًا من عصر النهضة بالتشريح في الجامعات لأغراض تعليمية. واقامت الكنيسة الكاثوليكية أيضًا عدد من المشتشفيات التي أوت المرضى، بعضها كانت قرب أماكن الحج. خلال الحروب الصليبية ظهرت فرق عسكرية كانت اشبه بكهيئة خيرية هدفها رعاية الحجاج المسيحيين.، وبنت عدد من المستشفيات ومن هذه الفرق فرسان القديس يوحنا وفرسان الهيكل.
وين كنتم يا ضو تغزون القبائل وتسبون النساء يعني قطيعين طرق ويمكن الى الان ما منكم فيدة بيركين على المعونات التي ندفعها لكم من ضرائبنا
يمكن لازم تستحي ولاكن مافي حيا وعين وقحة
يتبع


76 - اكثر العلماء شهرة هم مؤمنون مسيحيون
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 22:20 )
غريغور يوهان مندل هو أبو علم الوراثة، وعالم نبات وراهب نمساوي أجرى الكثير من التجارب واكتشف القوانين الأساسية للوراثة. أدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم.

كان الدير في ذلك الوقت، مركزاً علمياً بالإضافة إلى كونه مركزاً دينياً؛ فالتقى مندل بالعديد من العلماء البارزين هناك. وفي عام 1851م، ابتعثه الدير لدراسة العلوم والرياضيات في جامعة فيينا الشهيرة.

في عام 1853 عاد إلى الدير، ودرّس علم الأحياء والفيزياء في مدرسة عليا محلية لمدة 14 سنة. وجاءت شهرة مندل العالمية من بحوثه الصغيرة في حديقة الدير على نباتات البازلاء وزهورها وبذورها. انتخب مندل عام 1868 رئيسًا للدير. ومنذ ذلك الحين قيدت مسؤولياته الإدارية من فرصة في الاستمرار في المزيد من البحوث قدمًا.


77 - اكثر العلماء المشهورين مسيحيين يا ضو
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 20 - 22:32 )
جورج لومتر هوو عالم فلك وقسيس كاثوليكي اقترح ما سمي فيما بعد نظرية الانفجار العظيم لنشأة الكون، وقد سماها من قبل افتراض الذرة الأولية. وهو بلجيكي الأصل
وهذا الرابط لمن يريد المزيد لاانني عجزت من كثرتهم
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85

قل لنا ياضو ماذا صنعت وما انتجت يمكن صنعتك فقط السب والاتضجاع
يجب ان تستحي وتختبئ امام هذه القامات الكبار من المؤمنين الذين جعلوا حياتنا اكثر ملائمة ورفاهية
ومودتي للجميع


78 - عماد ضو
نصير الاديب العلي ( 2020 / 4 / 20 - 23:00 )
اثبت لي انتم خير امة أخرجت للناس
اثبت لي ان امتكم لها اخلاق
اثبت لي انك تملك اخلاق
اثبت لي ان امتكم لها تاريخ الشرفاء
اثبت لي انك انسان كباقي الانسان
اتحداك ان تثبت


79 - عبيد المعتوه اليهودي المعلق. .. شكرا
عماد ضَو ( 2020 / 4 / 21 - 00:08 )
شكرا لمساعدتي على إثبات ان عبيد المعتوه المعلق دواعش مثل الصلاعيم
لن اوسخ نعلي بكم


80 - الرد على تعليق 88 السيد مروان
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 21 - 02:53 )
طبعًا
تعليقاتك
89 و 90 و 91 و92 و93 و94 و95
رغم انها مكررة لم في مقالات اخرى ونقل حربي من بعض المواقع
ورغم الأخطاء العلمية والمنطقية فيها ورغم اني رددت عليها في مقالات اخرى مع ذكرك
لاسماء شخصيات ملحدة او مسيحية مرتدة انتقدت المسيحية
مثل داروين ونيوتن
الا انها بوجهة نظرك الشخصية لا ينطبق عليها القول
-
ا كل سؤال ستكتب20 سطر وكلها ترقيع رح اطفشني اكثر من هذا البغل عماد
-
فتعليقاتي وشرحي اللغوي ترقيع فأصبح
ان النعت يتبع المنعوت
وان العلم نوعان
مجرد ترقيع مني
ويقطع يوم النحو في اللغو اللغة العربية
ويوم معجم اللغة
اما تعليقاتك وكل كلامك صحيح مليار بالمية
أسوأ طرق النقاش هو ان تتهم خصمك بما هو فيك
فأين انت من كلام يسوعك
-يَا مُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلًا الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ!- (مت 7: 5)
-أَوْ كَيْفَ تَقْدِرُ أَنْ تَقُولَ لأَخِيكَ: يَا أَخِي، دَعْنِي أُخْرِجِ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِكَ، وَأَنْتَ لاَ تَنْظُرُ الْخَشَبَةَ الَّتِي فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي! أَخْرِجْ أَوَّلًا الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِ


81 - مروان سعيد والصليب والحرب
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 21 - 02:58 )
السيد مروان سعيد يرى بان سبب الحرب العالمية الثانية هو الالحاد
وينسى ان الكود الثالث عند النازيين هو الإيمان بوجود الرب
وينسى ان هتلر كان مسيحي كاثوليكي
وللعلم بقي الفاتيكان يحتفل بعيد ميلاد هتلر حتى 1945

السيد مروان سعيد يقول بان الصليب لرد الشياطين وشفاء الأمراض واحياء الموتى
وينسى طبعًا الكورونا والتي عجز الصليب ضدها طبعًا ايضا ينسى الانفلونزا الأسبانية
التي قتلت 50 مليون أوروبي
السيد مروان سعيد يتهم الآخرين بانهم ابناء زنا ضمن وصفهم بابناء المحلل
وينسى ان المحلل حرام وملعون
-
روى أبو داود (2076) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لَعَنَ اللَّهُ الْمُحَلِّلَ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ) .
وصححه الألباني .
والْمُحَلِّلَ هو من تزوجها ليحلها لزوجها الأول . وَالْمُحَلَّلَ له هو زوجها الأول .
وروى ابن ماجة (1936) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِالتَّيْسِ الْمُسْتَعَارِ ؟ قَالُوا : بَلَى ، يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : هُوَ الْمُحَلِّلُ ، لَعَنَ اللَّهُ الْمُحَلِّلَ ، وَالْمُحَلَّلَ لَهُ) وحسنه الألباني
وينسى محلل الزنا المسيحي


82 - تعقيب على على السيد مروان
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 21 - 03:06 )
1
لم اذكر شيء عن الإعجاز العلمي في القران
2
هل تثبت ان الغلمان هدفهم جنسي في الاسلام
3
هل سمعت عن غلمان الجنة في المسيحية
وتشكل الأطفال على شكل ملائكة صغيرة كالعلمانية
4
السيد المسيح سيشرب الخمر في الملكوت
على الأغلب لا تعلم كالعادة
(( أَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي لاَ أَشْرَبُ بَعْدَ الْيَوْمِ مِنْ نِتَاجِ الْكَرْمَةِ هَذَا حَتَّى يَأْتِيَ الْيَوْمُ الَّذِي فِيهِ أَشْرَبُهُ مَعَكُمْ جَدِيداً فِي مَلَكُوتِ أَبِي . )) مرقس [ 14 : 25 ]
ملاحظة
الجنة عند المسيحين الارثذكس روحية
اي لا يوجد فيها طعام وشراب
ولكن عند الكاثوليك والبروتستانتية
السيد المسيح يعرب اتباعه بالخمر الذي سيشربوه كما يشاؤون في ملكوته

بقية تعليقك أمور مردود عليها
سابقًا


83 - اضاعة وقت
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 21 - 03:18 )
النقاش مع البعض مجرد اضاعة وقت
فمرة الحوار المتمدن يمنعك من التعليق في حين يسمح للطرف الآخر بالتعليق كما يشاء
حتى لو الطرف الآخر قال انك ابن زنا مع العلم ان تهليقك خالي من اي إساءة
ومرة الطرف الآخر يفعل الأبيض والأسود
وعندما تضعه بالزاوية يتهمك بانك تفعل الأبيض والأسود
كما حدث مع السيد مروان
ومن هنا النقاش مع البعض مضيعة وقت

تحياتي ووداعا
ويبقى السؤال
هل سيصل التعليق إلى صفحة الحوار المتمدن
ام سيقوم الحوار بمنعه
وان وصل
هل سينشر ام سيحذف
سلام


84 - الرد على تعليق السيد مروان
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 21 - 09:25 )
طبعًا
تعليقاتك
89 و 90 و 91 و92 و93 و94 و95
رغم انها مكررة لم في مقالات اخرى ونقل حربي من بعض المواقع
ورغم الأخطاء العلمية والمنطقية فيها ورغم اني رددت عليها في مقالات اخرى مع ذكرك
لاسماء شخصيات ملحدة او مسيحية مرتدة انتقدت المسيحية
مثل داروين ونيوتن
الا انها بوجهة نظرك الشخصية لا ينطبق عليها القول
-
ا كل سؤال ستكتب20 سطر وكلها ترقيع رح اطفشني اكثر من هذا البغل عماد
-
فتعليقاتي وشرحي اللغوي ترقيع فأصبح
ان النعت يتبع المنعوت
وان العلم نوعان
مجرد ترقيع مني
ويقطع يوم النحو في اللغو اللغة العربية
ويوم معجم اللغة
اما تعليقاتك وكل كلامك صحيح مليار بالمية
أسوأ طرق النقاش هو ان تتهم خصمك بما هو فيك
فأين انت من كلام يسوعك
-يَا مُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلًا الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ!- (مت 7: 5)
-أَوْ كَيْفَ تَقْدِرُ أَنْ تَقُولَ لأَخِيكَ: يَا أَخِي، دَعْنِي أُخْرِجِ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِكَ، وَأَنْتَ لاَ تَنْظُرُ الْخَشَبَةَ الَّتِي فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي! أَخْرِجْ أَوَّلًا الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِ


85 - الاستاذ ابو زاهر الشامي شكرا لك
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 21 - 19:08 )
وتحية مجددا لجميع الجيدين ولا تحية للاشرر
انت ذكرتني بقصة جميلة جدا قصة النبي بلعام وحماره يعفور وهذه القصة تتكرر كثيرا حيث الانسان لا يريد سماع صوت الله فياتيه صوت الشيطان ويعمي عيونه
هذا بلعام استشار الله لاان احد الملوك الاشرار طلبه لكي يلعن شعب الرب وانه سيجزيه بهدايا كثيرة
فقال له الرب لاتذهب فاعتزر وفي المرة الثانية فعل نفس الشيئ فقال له الرب لاتذهب ولو كان يفهم لما سئل الرب في المرة الثالثة ولكنه لايفهم فسئل مرة ثالثة فاجابه صوت اذهب فركب حماره وسار نحو هذا الملك وفي مكان ضيق توقف الحمار مرعبا بدء يضرب الحمار بعنف ولكن الحمار اخذ الجانب اليمين وكسر رجل النبي الكذاب وتكلم الحمار بقدرة الله وقال له الم تشاهد الملاك امامك حامل السيف من نار
طبعا القصة تدلنا ان احيانا يكون الحمار افضل من البشر ويشوف افضل لاان المادة تعميهم ولا يسمعون صوت الرب فمن هو افضل الحممار ام هذا الضو لايرى ابعد من انفه المادة هي 3 بالمئة التي نعرفها والباقي لانعرفه ولا نراه ولايمكننا اختباره
النهاية اقتربت وان المذنب يقترب من الارض وكما مكتوب البوق الثاني انطلق


86 - الاستاذ ابو ازهر الشامي ماذا تنتفع لو
مروان سعيد ( 2020 / 4 / 21 - 19:34 )
ماذ تنتفع لو ربحت العالم كله وخسرت نفسك
كم تكسب على الكلمة او على الحرف او على السطر
ولكن لم تفكر في ابديتك
ايعقل يا اخي يوجد اكل وشرب ومعدة وامعاء وتبرذ واعضاء تناسلة وعضو لاينثني
ياسلام
الاتري ان نبيك يتكلم عن الجنس اكثر من ذكر الله
الاترى انه كان يهمه السبايا والانفال اكثر من الله
الاترى انه شهواني شبق حتى زوجة ابنه شفطها منه
اعتقد هذه القصة كانت مدبرة بترتيب شيطاني لاانه عندما زوج زيد كان على زمة خديجة وكان زواجهم نصرانيا لايحق له مثنى وثلاث ورباع فقال هذا الولد تحت ايدي متى اريدها اطلقها منه
وكما قال الشعراوي كان يتردد كثيرا الى عند زيد عندما يغيب وتعرف انه القائد العام ويعرف تحركات الجنود عنده ويعرف اين هم فيرسله لغزوة او قطع احد الطرق ويذهب لزينب
انظر كلام الشعراوي ودقق به انه كان يذهب يسئل عنه عندما يغيب يعني كان يتردد كثيرا
https://www.youtube.com/watch?v=-7D8LF-IYBY
يمكن قصده شريف وبالحلال
انظر التعليقات
ماذا عن الهدية الجميلة ماريا القبطية اعتقد هذا فخ كشف المستور ولكن كما قلت لك بحكاية بلعام الشيطان يعمي العيون ويرئ المؤمنون به الصح خطء والخطئ صح
ومودتي


87 - كلام تم مناقشته سابقًا باخطاء تاريخية
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 22 - 00:29 )
لم اكن اريد إكمال النقاش خاصة بعد تعليق
88
ولكن للامانة السيد مروان من المعلقين الذين لا يلجؤون إلى السب والشتيمة مما يدفع الإنسان للنقاش معه والتعليق
على كل حال
كالعادة عدم معرفة في المسيحيات واخطاء تاريخية
وامور تم الرد عليها سابقًا

اولا
قصة حمار للعام اعرفها ولي مقالات عن الموضوع ومقارنة مع قصة حمار يعفور
بل شخصية بلعام من الشخصيات التي درستها بالتفصيل
سواء من المصادر اليهودية والمسيحية
فاعلم وجهات النظر المسيحية عنه بالإضافة إلى اليهودية

ثانيا
تختلف الطوائف المسيحية في نعيم الملكوت اي الجنة في المسيحية
في من يقول بان النعيم روحي معنوي
وفي من يقول ان النعيم روحي معنوي ومادي
بالعامية
-
يعقل يا اخي يوجد اكل وشرب ومعدة وامعاء وتبرذ
-
ولنفصل اكثر

الارثذكس
الملكوت معنوي روحي فلا طعام ولا ماء
الكاثوليك والبروتستانتي
طعام وماء وخمر وكل ما تشتهيه من ملذات
https://www.gotquestions.org/food-heaven.html
موقع بروتستانتي
https://www.catholic.com/qa/will-we-eat-food-in-heaven-0
موقع كاثوليكي
اما
التبرز والأمعاء فلم يمر علي ذلك في الاسلام


88 - الجزء الثاني
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 22 - 00:37 )
ثالثا
عدد الآيات التي تتحدث عن الحور العين هو 10 آلى 15
عدد الآيات التي تتحدث عن الله من 700 آلى 800
السؤال القوي كم مرة قرات القران لتصل الى هذه النتيجة
-
لاتري ان نبيك يتكلم عن الجنس اكثر من ذكر الله
-
تخمين على الأغلب

رابعًا
قلت في البداية اخطاء تاريخية
لان زيد تزوج من زينب بعد وفاة خديجة
ب 5 الى 7 سنوات فكيف تقول
-
عندما زوج زيد كان على زمة خديجة وكان زواجهم نصرانيا لايحق له مثنى وثلاث ورباع فقال هذا الولد تحت ايدي متى اريدها اطلقها منه
-
لن أناقشك بانه زواج نصراني
وإنما فقط بمسالة انه كان تحت يد خديجة وزيد تزوج من زينب بعد وفاة خديجة
بما بين
5 الى سبعة سنوات

خامسا
من زوج زينب بزيد هو محمد نفسه رسول الاسلام
وأما تطليق زيد لزينب لم يكن بأمر من النبي وإنما مشكلة بينهما
!!!!
ترتيب القصة
النبي زوج زيد من زينب
اخبر الله النبي بان زيد سيطلق في المستقبل زينب وبعدها عليه الزواج منها لالغاء عادة التبني
خاف النبي من الامر لانه لم تكن من عادة العرب ان يتزوجوا من زوجة ابنهم بالتبني على اعتبار ان الابن بالتبني مثل الابن الحقيقي
أراد زيد تطليق زينب بسبب مشكلة


89 - النهاية
ابو ازهر الشامي ( 2020 / 4 / 22 - 00:41 )
طلق زيد. زينب وتزوجها نبي الاسلام محمد
إذن انه استهلها وأمر زيد بطلاقها

اما ما قاله الشعراني وان النبي ارادها
فهو كلام ضعيف لا يصح
-
وجه الدلالة:

أى أن الرواية التى ذكر فيها أن النبى صلى الله عليه وسلم افتتن بزينب رواية ضعيفة السند ولا يعتد بها لأن فيها أحد الرواة ممن عرف بسوء حفظه للحديث وأمثال هؤلاء لا يعتد بروايتهم خاصة أنها لم ترد من طرق أخرى

يقول الإمام ابن حجر العسقلاني

ووردت آثار أخرى أخرجها ابن أبى حاتم والطبرى ونقلها كثير من المفسرين لا ينبغى التشاغل بها([6])
يقول صاحب التهذيب

هذه رواية مرسلة ، فمحمد بن يحيى بن حبان تابعى ، يروى عن الصحابة ، و يروى أيضا عن التابعين ، كعمر بن سليم و الأعرج ، و غيرهما ، (ت 121 هـ ) و عمره ( 74 سنة ) ، فهو لم يدرك القصة قطعاً ولم يذكر من حدثه بها ([7])

عبد الله بن عامر الأسلمى ، ضعيف بالاتفاق ، بل قال فيه البخارى : ذاهب الحديث ، و قال أبو حاتم : متروك ([8])
-
السيد الشعراني ذكر روايات مرفوضة
وهي من أخطائه


90 - عماد ضو
نصير الاديب العلي ( 2020 / 4 / 22 - 12:53 )

لو كنت اغلى منه لكنت تكلمت بلسانك ولكنك تملك لسانه يا عماد وهذه مصيبتك
انا لا تسوى الذي في رجلك فهو اغلى منك بكثير بكثير
اعذرني من التقصير يحقك وكان الاجدر ان اكتب لك المزيد ولكننى ارفض ان اصبح قزما مثلك نكرة
سلام المسيح


91 - ابو ازهر الشامي
نصير الاديب العلي ( 2020 / 4 / 22 - 13:27 )
يبدو لي انك هاوي الثرثرة ولاتفهم كثيرا ولا تستوعب. أرى دماغك منحجرا كجبل احد هعهع او كغار الحراء
اسمع عن الرحمة

https://www.youtube.com/watch?v=kh8ie-gg68o&fbclid=IwAR3T-_ccEiD5mpI68CQA3RTXKDRUuBhSFIo17c2-LWFOnzO-WnHo49fm8wo

لا تقول لي ان الرابط لا يفتح ها
يالله روح واسمعه الان


92 - ابو ازهر الشامى
على سالم ( 2020 / 4 / 22 - 15:40 )
اشكاليه محمد كانت النكاح والمزيد من النكاح , عندما رأى محمد زينب فى الخيمه وكانت عاريه اصابه مس من الجنون وتحسس اربه وابتسم , محمد دائما كان يفكر فى الفرج , الفرج كان فى عقله ووجدانه واحلامه, هذه حقائق مشينه عن الذى كان يسمى نفسه اشرف الخلق ؟ ؟

اخر الافلام

.. عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون المسجد الأقصى


.. فلسطينية: العالم نائم واليهود يرتكبون المجازر في غزة




.. #shorts - 49- Baqarah


.. #shorts - 50-Baqarah




.. تابعونا في برنامج معالم مع سلطان المرواني واكتشفوا الجوانب ا