الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحقيقة و الوهم

ايدن حسين

2020 / 8 / 8
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


نحن البشر جميعنا قادرون على ايهام الاخرين بامور مثل .. استطيع ان اخلق لك كوكبا اجمل و اكبر من زحل و اهديه لك
لكن في الواقع .. لا استطيع ذلك
لماذا
و من جانب اخر .. لا تستطيع الكرة الارضية ايهامنا بنفس هذا الامر
النتيجة ان الايهام يتطلب وجود كائن حي او عاقل او واعي او مريد
الكائن الميت او غير الواعي او العاقل .. لا يستطيع ايهامنا باي شيء
لماذا انا مهتم بالوهم
الوهم هو المفتاح الى اثبات وجود خالق او اله للوجود
بعكس الاخرين الذين يتصورون ان الحقيقة هي المفتاح لاثبات وجود اله
و كما قلت في مقالات سابقة .. ان الكون لا يمكن ان يكون محدودا و لا يمكن ان يكون غير محدود
بالتالي يجب ان يكون الكون وهما .. لكي نستطيع حل اشكالية حجم الكون و شكل الكون من حيث انه لا يمكن ان يكون محدودا و لا يمكن ان يكون غير محدود
و الوهم يحتاج الى كائن عاقل يقوم بايهامنا بهذا الوهم
باختصار .. الوهم لا يمكن ان يصدر من وهم .. بل يجب ان يصدر من حقيقة .. و ليس حقيقة كيفما اتفقت بل حقيقة واعية او عاقلة او قادرة او مريدة
بعكس الحقيقة التي يمكن ان تكون ازلية او ابدية بحيث لا يحتاج الى موجد
لو استطعنا ان نحل اشكالية حجم او شكل الكون .. فاننا سنقدر بكل اريحية ان نقول .. ان الكون ازلي و لا يحتاج الى اله
لكن .. طالما لا نقدر تصور شكل او حجم الكون .. فاننا مضطرون الى القول بان الكون وهم .. و الوهم يحتاج الى من يقوم بايهامنا بهذا الوهم
و دمتم بخير
..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعريف الاله
nasha ( 2020 / 8 / 9 - 08:38 )
الأخ ايدن :
لقد علقت على موضوعك على الفيس بوك ولكنك لم تبالي.
ساجرب هذه المره التعليق على موضوعك هنا في موقع الحوار المتمدن عسى أن تعلق هذه المرة.

تقول: ان الكون لا يمكن ان يكون محدودا و لا يمكن ان يكون غير محدود:
وتقول ايضا:
بالتالي يجب ان يكون الكون وهما
ثم ترجع لتقول:

الوهم يحتاج الى كائن عاقل يقوم بايهامنا بهذا الوهم


كلامك منطقي وحقيقي يمثل الواقع تماما ولكن.

ما هو هذا الكائن العاقل ما تعريفه ما صفاته وكيف توصلت إلى معرفته؟
هل بامكانك الجواب على هذا السؤال؟
بانتظار جوابك


2 - اجمل اثبات لوجود صانع هو التصميم الذكي
مروان سعيد ( 2020 / 8 / 9 - 09:05 )
تحية للاستاذ ايدن حسين وتحيتي للجميع
اثباتك رائع وان وراء من يوهمنا يجب ان يكون شخص ورائه
ولكن الصناعة التي هي قمة الجمال والتصميم الرائع يجب ان يكون ورائه مصمم ومهندس وعالم رياضيات وفيزياء وكيميائي الذي اوجد قوانين المادة والطبيعة والجازبية والتوزن والكثافة والابعاد المتواجدة واي خلل واحد يكون كل شيئ كان كانه لم يكن
مثال لو ارتفعت درجة حرارة الارض درجتين فقط ستقضي على الحياة التي فيها
ومودتي للجميع


3 - الاخ ناشا او نجيب متي
ايدن حسين ( 2020 / 8 / 9 - 10:22 )
عزيزي
الاله عندي حل لمشكلة الوجود .. وجودي و وجود الكون .. طبعا هنا .. الوجود الوهمي
لو كنت انا من يقوم بايهامي .. او .. مثلا .. انا من اوهم نفسي .. لقلت لا حاجة بي الى كائن اخر يوهمني
لكن .. انا لست من اوهم نفسي .. و لا استطيع ايضا التحكم بالوهم الذي اتلقاه .. اذن يجب ان يكون هناك على الاقل كائن عاقل واعي و قادر واحد .. هو من يوهمني
انا هنا مجرد جهاز استقبال
اما هو فجهاز ارسال
هو يعرفني
اما انا فمن المستحيل ان اعرف ما هو .. مستحيل ان اعرف ماهيته
جهاز الارسال يجب ان يعرف جهاز الاستقبال لكي يستطيع ان يتواصل معه .. بالوهم طبعا
اما جهاز الاستقبال ليس شرطا ان يعرف جهاز الارسال
بل هو مصمم من قبل جهاز الارسال لكي يستقبل الوهم الذي يرسله جهاز الارسال
باختصار .. كيف تعرفت انا عليه
تعرفت عليه عن طريق المنطق و الفلسفة و ليس عن طريق الدين
شكرا لمرورك عزيزي
..


4 - تعريف الاله
nasha ( 2020 / 8 / 9 - 11:58 )
تقول يا أخي العزيز:
تعرفت عليه عن طريق المنطق و الفلسفة و ليس عن طريق الدين

هذا الكلام على راسي وانا فرحان اسمعه من حضرتك.
ولكن يا أخي هل تعتقد أني غبي ومتعصب لاني كشفت عن هويتي .انا كشفت عن هويتي بسبب الإرهاب الفكري الذي تعرضت له كما تعرف جيدا.
وازيدك علما انا كذلك عندي نفس استنتاجاتك تماما وعن طريق الفيزياء والرياضيات والفلسفة انا في بحث مستمر منذ سنين طويلة حول هذا الموضوع المهم جدا.الموضوع الذي ترتبط به الحياة من الفها إلى يائها.
ولمعلوماتك انا ارسلت موضوع قبل أكثر من عشرة ايام للنشر ولكن إدارة الحوار لم تستجيب لنشر
اول موضوع ولم احصل على أية إيضاحات حول سبب تأخير النشر.
باختصار:تعريف الإله عندي هو : فكرة تجريدية منطقية عقلانية يتوصل اليها العقل بالمنطق.
سؤالي لك مرة اخرى:
ما هو تعريفك للاله؟
تحياتي


5 - و لماذا يجب ان اعتقد انا انك
ايدن حسين ( 2020 / 8 / 9 - 12:28 )
الاخ ناشا
غير اسلوبك .. لا بد و ان مقالتك ايضا كانت تحمل كمية لا باس بها من العنف
يا رجل .. انت تلح كثيرا
ها قد سالتني مرتين عن تعريفي للاله
مع ان مقالتي هي تعريف لهذا الاله
اخ ناشا
حاول مرة اخرى و ارسل موضوعك مع تنقيحها مما فيها من عنف
لعل و عسى نتشرف بقراءة اول مقالة لك عزيزي
و بالتوفيق
..


6 - من الذى يقوم بإيهامك ؟!
سامى لبيب ( 2020 / 8 / 9 - 14:36 )
الأستاذ ايدن حسين
تقول:(طالما لا نقدر تصور شكل او حجم الكون .. فاننا مضطرون الى القول بان الكون وهم .. و الوهم يحتاج الى من يقوم بايهامنا بهذا الوهم)
لن أتوقف أمام قولك أن الكون وهم ولكن أتوقف أمام : الوهم يحتاج الى من يقوم بايهامنا بهذا الوهم.
ليكون سؤالى من يقوم بإيهامك ؟.. فإذا كان صدبق لك فهنا عرفنا كيف تنتشر الأوهام والخرافات.
النقطة الثانبة ليس معنى أن يفوم أحد بإيهامك أن الوهم صار حقيقة.
السؤال الأخير ماعلاقة هذا بوجود إله من عدمه .
تقبل تحياتى ومودتى .


7 - الكون وهم
ايدن حسين ( 2020 / 8 / 9 - 15:36 )
استاذ سامي اهلا بك
حقيقة الكون انه وهم
هذا ما كان يجب ان تتوقف عنده
لا ان تسالني اسئلة تنم انك اما لم تفهم قصدي من الوهم
او في احسن الاحوال انك تشاكسني مع انك فهمت مغزى قولي ان الكون وهم
طيب لاسالك .. هل الوهم يمكن ان يصدر عن وهم اخر
هل الوهم يمكن ان يصنع او يخلق وهما اخر
اجيب انا .. مستحيل
كما تقول حضرتك ان الاله لا يمكن ان يكون مطلق العدل و مطلق الرحمة في نفس الوقت
فكذلك .. لا يمكن ان يكون الكون محدودا و لا يمكن ان يكون غير محدود
الحل هو اعتبار الكون وهم او فكرة نتلقاها من كائن ما
هذه هي كل القصة في مقالتي
و احترامي
..


8 - هل أنت تقرأ الافكار؟
nasha ( 2020 / 8 / 9 - 15:39 )
تقول:
حاول مرة اخرى و ارسل موضوعك مع تنقيحها مما فيها من عنف
عجيب امرك يا ايدن؟
هل انت تقمصت وعيي وعرفت أن موضوعي كان فيه عنف؟
ما تعريف العنف عندك؟ هل الكلام عنف؟ ما هذا يا اخي؟
حسنا فلتتوسط عند إدارة الحوار وتحاول إقناعهم بنشر موضوعي عسى أن تكتشف العنف الذي فيه.
لا يحق لك ان تشكك بما يفكر فيه الآخرون. عليك أن تنتقد وتشكك عندما يتكلم الآخرون علانية.
انا جريئ واطرح فكري بكل جرأة ولا أخشى لومة لائم. ليس لدي ما اخفيه.. انا طرحت كل ماعندي .حتى عن حياتي الشخصية . انا لا اتنصل من أي فكرة قد طرحتها سابقا
وان صدر أي خطأ من جانبي( وهذا وارد) فأنا على استعداد للاعتذار عن الخطأ أمام الجميع بدون تردد. تفضل اطرح الأخطاء التي ارتكبتها سابقا وانا على استعداد للاعتذار فورا.
تحياتي


9 - شكرا جزيلا
ايدن حسين ( 2020 / 8 / 10 - 07:22 )
ارى من واجبي ان اشكر الاساتذة الذين شرفوا صفحتي بالمرور و التعليق
كل من

الاستاذ سامي لبيب
الاستاذ مروان سعيد
الاستاذ ناشا

تقبلوا احترامي
..


10 - تعليق لم يظهر
ايدن حسين ( 2020 / 8 / 10 - 07:25 )
ارسلت تعليقا البارحة ارد فيها على تعليق ناشا الاخير
لكن لم يظهر التعليق .. حتى انه لم يظهر في صندوق الايميل الخاص بي
احترامي
..


11 - عليك مشاهدة هذا الفيلم
محمد البدري ( 2020 / 8 / 13 - 12:47 )
عزيزي ايدن حسين
لقد صدقت في قولك نحن البشر جميعنا قادرون على ايهام اانفسنا بما نتمناه... والاديان خير دليل علي ذلك.
وصدقت ايضا بان الكرة الارضية لا تستطيع ايهامنا بنفس هذا الامر لسبب بسيط انها لا تتكلم ولا تفكر وليس لديها امنيات واحلام واوهام ورغبات غير متحققة او حتي متحققة وتتمني منها المزيد.
عزيزي ايدن حسين ان الكرة الارضية لا تتعاطي سيجارة ماريجوانا لتكشف لنفسها عما يدور بخلدها.
والاعين مفتوحة لا نري اشياء كثيرة جدا تفوق ما نراه ونتعامل معه او علي الاقل نستعبط علي انفسنا ونتجاهل وجودها. هل شاهدت فيلم المخرج العملاق Stanley Kubrick بعنوان Eyes Wide Shut
لو قررت مشاهدته فشاهده مرتين. لو سمحت.
يكفي بطلة الفيلم نيكول كيدمان سيجارة ماريجوانا واحده لتفتح عالما مسكوت عنه ومخبأ داخلنا والاعين مفتوحه وبتعبير ادق مفنجلة.
عالم الجنس يتم استبداله بالدين وبالخالق لو جاء من يسير علي خطوات ستانلي كوبريك او اخذ احد سيجارة ماريجوانا من الصنف الجيد.
عزيزي ايدن حسين مرة اخري:
ان الكرة الارضية لا تتعاطي سيجارة ماريجوانا لتكشف لنفسها عما يدور بخلدها.
تحياتي


12 - لا اجبر احدا ان يفكر مثلي
ايدن حسين ( 2020 / 8 / 14 - 08:28 )
عزيزي البدري
في تعليقات سابقة لك
تقول .. الاله ان كان موجودا فلماذا لا يظهر نفسه و يفض هذا الخلاف عليه بين من يقول بوجوده او بعدم وجوده
طبعا هذه اشكالية كبيرة ... في غير صالح هذا الاله الساكت و عديم التدخل
هناك مسائل اخرى كثيرة في غير صالح هذا الاله .. الشر و المرض و الموت الخ
لكن ن ن
انا اريد ان اوازن و اقارن بين الاشكاليات التي في صالح هذ الاله و التي في غير صالحه
لعلي اخرج بيقين كافي الى درجة ما .. لكي اقول ان هناك فعلا اله .. او انه ليست هناك اية الهة
عندما تبين لي ان الدين من صنع البشر تخليت عن كل الاديان
اذا تبين لي ان فكرة الاله ( و ليس الدين ) هو من صنع البشر .. و لا داعي لاي اله .. فصدقني انني ساتخلى عن الاله ايضا حينها
اما الان .. فلم اصل الى قناعة او يقين في هذا الامر
انا اثير بعض القضايا الخلافية هنا و هناك .. لعل شخصا او مقالة ما تقنعني بعدم وجود الاله
ما اعتقده انا .. ان الاديان صناعة بشرية .. اما الاله فلا علاقة للبشر به
الاله ليس فكرا بشريا بل هناك حقيقة وراءه بعكس الاديان التي لا حقيقة وراءها
الاله عندي ليس من صنع الاديان كما ان حجم الكون ليس من صنع البشر
احترامي
..

اخر الافلام

.. بشكل طريف فهد يفشل في معرفة مثل مصري ????


.. إسرائيل وإيران.. الضربات كشفت حقيقة قدرات الجيشين




.. سيناريو يوم القيامة النووي.. بين إيران وإسرائيل | #ملف_اليوم


.. المدفعية الإسرائيلية تطلق قذائف من الجليل الأعلى على محيط بل




.. كتائب القسام تستهدف جرافة عسكرية بقذيفة -الياسين 105- وسط قط