الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فوقوا بقى-آيات تفصيل حسب الطلب والمزاج

سامى لبيب

2020 / 9 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فوقوا بقى - الجزء الخامس .

فى هذه السلسلة من "فوقوا بقى" نبتعد عن النقد الفلسفى والمنطقى والأكاديمى والميثولوجى للأديان فلم يَعد يُجدى فى فضح هشاشتها وسذاجتها وتهافتها وتناقض محتوياتها وبشرية فكرها وأداءها أمام المؤمنين بها , وهذا يرجع لتجذر ثقافة التلقين والتسطيح والتجهيل والتجحيش حسب قول الأستاذة ماجدة منصور , لذا قد يُجدى النقد الساخر والصفع المباشر لعل العقول تستفيق .
فى الجزأين الأول والثانى ألقينا الضوء على السذاجة المفرطة والتهافت الشديد في الأديان المتلحفة بعقل يفتقد التركيز , فلسنا بحاجة إلى النقد الفلسفي لفكرة الإله والدين , لنتعامل مع ألف باء عقلانية وألف باء بديهيات لنجد أنفسنا أمام نصوص شديدة السذاجة والتهافت والعشوائية فى تصوراتها وأطروحاتها ينتابها حالة من عدم التركيز فتنال من فكرة الإيمان بإله عظيم قدير ليحل مكانها إله ساذج يهذى متخبط .
بالطبع لسنا أمام نصوص إلهية كما يَدعون بل أمام فكر بشري خرافى ساذج إرتدى عباءة المقدس ومن هنا جاء الخلل والهذيان لإنسان قديم إمتلك قدر لا بأس به من السذاجة والجهل وعدم التركيز .
فى الجزء الثالث والرابع من "فوقوا بقى" تناولت الخرافة والهذيان فى أطروحات الكتب المقدسة فلا يسأل أحد لماذا أقول أن الكتب المقدسة كتابات بشرية .. نعم نحن أمام رؤي بشرية جاهلة إرتدت حلة إلهية فى طرحها لندرك مدى تهافتها وهذيانها , فلم يعد هناك طفل معاصر يقبل بهكذا خرافات وهذيان .
الجزء الخامس الذى نحن بصدده بمثابة لمس أكتاف فى حلبة المصارعة لنلقى الضوء على بشرية النص الدينى وكيف تم تأليفه وصياغته .

* أسباب التنزيل .
كيف لم ينتبه أحد إلى أن النص القرآنى جاء لمعالجة حدث وظرف معين والتعاطى مع شخص معين وهذا الكلام ليس إدعائى بل هو فقه مؤسس فى الإسلام يُدعى بأسباب التنزيل ليقول الواحدى وهو من أئمة المفسرين : « لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها » .
يُفترض فى النص الإلهى عدم إرتباطه بحدث معين فهو ناموس ودستور تم تدوينه منذ الأزل لإبلاغه لكافة البشر ليكون صالحاً لتعاطيهم فى كل زمان ومكان , لذا من المُفترض أن النص يسبق الحدث وليس نتاجاً عنه أو بمعنى آخر مُنزه عن تأثير فلان أو علان فى المشهد الحياتى للنبى لإستجلاب النص ومعالجة الموقف , ولكن واقع الحال أن كل آية فى القرآن مرتبطة بحدث معين ورد فعل لمشهد معين , ليأتى النص لمعالجة الحدث والرد على فلان أوعلان .. فهل هذا يعنى أننا أمام نصوص إلهية محفوظة منذ الأزل أم أننا أمام نصوص بشرية تعالج حدث أو طارئ أو إشكالية حينها لتمارس فعل الإنسجام والتوافق مُتقيدة بملابسات وظروف الحدث , فمن البديهى لا يمكن أن تُعتبر تلك النصوص التوافقية نصوص إلهية, ومن الخطأ إعتبار تلك الآيات دستور ومنهج وشرع حياة لكل زمان ومكان وهى التى إرتبطت بحدث خاص بشخوصه فى زمان ومكان وظرف محدد , فماذا يكون الحال لو لم يتحقق هذا الحدث الخاص؟!.. نحن أمام عملية تأليف واضحة تفضح الزعم أننا أمام نصوص إلهية محفوظة منذ الأزل.. ولنذكر بعض الأمثلة وليس كلها :

- عبد الله بن أبى السرح هرشها .
لدينا قصة عبد الله بن أبى السرح ولمن لا يعرفه فهو صحابي جليل أسلم قبل صلح الحديبية وأوكل إليه محمد مهمة كتابة الوحي , ثم ارتد هذا الرجل عن الإسلام !. وهو الذي نزلت في شأنه آية: (ومن أظلم ممن إفترى على الله كذبا أو قال أوحي إليّ ولم يوح إليه شيء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله ) لذا فإرتداده بالرغم أنه صحابى نال ثقة النبى بكتابة الوحي ليعطى إرتداده علامة إستفهام كبيرة , ولكننا لن نحتار كثيرا عندما نتوجه إلى كتاب أسباب التنزيل للواحدي ليشرح لنا سبب نزول آية " وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ " فيقول : نَزَلَتْ فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ كَانَ قَدْ تَكَلَّمَ بِالإسْلامِ، فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ يَكْتُبُ لَهُ شَيْئًا، فَلَمَّا نَزَلَتِ آية سورة الْمُؤْمِنُونَ: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ من طين أَملاهَا عَلَيْهِ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى قَوْلِهِ: ثُمّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ عَجِبَ عَبْدُ اللَّهِ فِي تَفْصِيلِ خَلْقِ الإِنْسَانِ، فَقَالَ : تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-هَكَذَا أُنْزِلَتْ عَلَيَّ ، فَشَكَّ عَبْدُ اللَّهِ حِينَئِذٍ وَقَالَ: لَئِنْ كَانَ مُحَمَّدٌ صَادِقًا لَقَد أُوحِيَ إِلَي كَمَا أُوحِيَ إِلَيْهِ، وَلَئِنْ كَانَ كَذَّابًا لَقَدْ قُلْتُ كَمَا قَالَ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ: وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ , وَارْتَدَّ عَنِ الإسلام .هَذَا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي رِوَايَةِ الْكَلْبِيِّ .. فكيف تفسر هذا ؟!
- هل هو توارد خواطر بين الله وعبد الله بن ابى سرج .
- هل هرشها عبد الله بن أبى سرج لذا قال : " لَئِنْ كَانَ مُحَمَّد صَادِقًا لَقَدْ أُوحِيَ إِلَي كَمَا أُوحِيَ إِلَيْهِ، وَلَئِنْ كَانَ كَذَّابًا لَقَدْ قُلْتُ كَمَا قَالَ " .!
- هل محمد أُعجب بتعقيب عبد الله : " تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ " , فأقتبسها ولم يفطن أن هذه العبارة تنفى التوحيد فهناك خالقين والله أحسنهم .

- ولا يهمك نشطبها !
فى البقرة 284( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) ليستصعب الصحابة هذا الحكم لدرجة ان هناك من بكى , فالله قرر أن يحاسب البشر عما يضمروه فى أنفسهم أي على نيتهم ليدرك محمد ذلك فأطلق أولا حديثه : (عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) . ليعقبها بآية ( لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا ) سورة البقرة 286 .فكيف تفسر هذا ؟!
- الله لم يُدرك أن الآية الأولى البقرة284 مَعطوبة غير صالحة وستلقى الرفض والإستهجان فتدارك خطأه هذا فى البقرة 286 ليلغى الأولى , فلم يتأخر الله كثيرا , وجل من لا يسهو !
- أم أن محمد إخترع الآية الأولى وعندما وجد الإستهجان إضطر لتعديلها فى الآية الثانية , أم أن الله يُخطأ ولا يَعلم .

- سبوبة وضاعت .
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) . ذهب أكثر العلماء إلى نسخها بقوله تعالى: ( أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُم صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُم فَأَقِيمُوا الصّلاةَ وَآتوا الزكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) .
عندما تُليت الآية الأولى لم يعمل بها غير علي بن ابى طالب فكان له دينار فباعه بعشرة دراهم, فكان كلما ناجى الرسول صلى الله عليه واله وسلم قدم درهما حتى ناجاه عشر مرات. وروى ابن جرير بإسناده عن مجاهد قال: " قال علي رضي الله عنه آية من كتاب الله لم يعمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي ، كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، فكنت إذا جئت إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم تصدقت بدرهم، فنسخت فلم يعمل بها أحد قبلي: إذا ناجيتم "., وقال الشوكاني: وأخرج عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عنه - علي بن أبي طالب - قال: " ما عمل بها أحد غيري حتى نسخت، وما كانت إلا ساعة يعني آية النجوى ". فما تفسيرك لهذا ؟
- سبوبة كان يأملها الرسول وضاعت عليه .
- عندما وجد الله أن الصحابة أصحاب ضيق يد أو مقطرين على النبى فنسخ الآية , فلا تتوقف أمام هذا النسخ السريع بعد "الساعة" , فقد زود الله جبريل ب600 جناح ليقطع مليارات السنين الضوئية فى ساعة !
- محمد كان يأمل أن يقدم الصحابة صدقة عند لقاءه وعندما وجد استنكارهم وشح يدهم دخل غاره أو خيمته وتراجع بعد الساعة .

- طب إكتب دى كمان .. لعيونك يا ابن مكتوم .!
"لَايَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ الله" - قال زيد بن ثابت: أملى عليَّ محمد: لا يستوي القاعدونَ مِنَ المؤمنينَ والمجاهدونَ في سبيلِ الله . فجاءهُ ابنُ أُم مكتومٍ وهو يُمِلُّها. قال: يارسولَ اللهِ، واللهِ لو أستطيعُ الجهادَ لجاهدتُ. وكان أعمى فأنزلَ اللهُ على محمد وفخذُهُ على فخذي، فثَقُلَتْ عليَّ حتى خِفْتُ أن تَرُضَّ فَخذِي. ثم سُرِّيَ عنه فأنزلَ اللهُ: غيرَ أُولِي الضرَرِ . وقال البَرَاء: لما نَزَلَتْ: لا يستوِي القاعدونَ مِنَ المؤمنينَ دعا محمد زيداً فكتبها. فجاء ابن أم مكتومٍ فَشَكا ضرارَتَهُ، فأنزلَ اللهُ غيرُ أُولِي الضَّرَرِ . وقال البَرَاء: لما نزلت: لا يستوي القاعدونَ من المؤمنينَ قال محمد: ادْعُوا فُلاناً. فجاءهُ ومعهُ الدَّواةُ والَّلوحُ أو الكَتِفُ، فقال: أكْتُبْ: لا يَستَوِي القاعدونَ من المؤمنينَ والمجاهدونَ في سبيل اللهِ، وخَلْفَ النبي ابنُ اُم مكتُومٍ، فقال يارسولَ اللهِ أنا ضَريرٌ. فنزَلَتْ مكانَها: لا يَستَوي القاعدونَ مِنَ المؤمنينَ غيرُ أولي الضرر، والمجاهدونَ في سبيل الله . (أخرجه البخاري والسيوطي في أسباب نزول النساء 95) .
بماذا تفسر :
- كيف تفسر تعديل الآية؟ , فهل كانت فى اللوح المحفوظ منذ الأزل , أم ان مشهد عمرو بن مكتوم لم يكن وارداً .
- هل الملاك جبريل كان على باب الخيمة وعندما وجد تدخل بن مكتوم أجرى إتصال موبايل مع الله , فأشار الله بالتعديل ليهمس جبريل بعدها فى أذن النبى !
- أم أن الأمور بسيطة فى فهمها , فكل آيات القرآن جاءت لتعالج أمور فى حينها ليتفاعل محمد مع الحدث ومتطلباته ليخرج آيات تفصيل تتوافق مع كل ظرف مع مشاركة الآخرين فى التأثير .

- أخ معلهش نسيت من الفجر.
( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ).هذه الآية كآية غير أولى الضرر فقد ذكرها النبى بدون كلمة (من الفجر) ثم أضافها فى وقت لاحق بعد أن أدرك إرتباك المسلمين فى التعاطى معها ويمكن أن نستشف أحداثها من كتاب البخارى :( حدثنا سعيد بن أبي مريم حدثنا بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد حدثني سعيد بن أبي مريم حدثنا أبو غسان محمد بن مطرف قال حدثني أبو حازم عن سهل بن سعد قال أنزلت : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود) ولم ينزل { من الفجر } فكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجله الخيط الأبيض والخيط الأسود ولم يزل يأكل حتى يتبين له رؤيتهما فأنزل الله بعد { من الفجر } فعلموا أنه إنما يعني الليل والنهار ) . ولا تعليق !
البخاري : كتاب الصوم / باب قوله تعالى ( وكلوا واشربوا حتى يتبين ...)

* آيات خاصة بمحمد .
يعج القرآن بالكثير من الآيات الخاصة بالنبي محمد والتي تتعامل مع مشاكله العاطفية خاصة لتستغرب من هذه الآيات وكيف تكون من إله , وماجدواها لمئات الملايين من المسلمين , فبديهيا يستحيل ورودها من إله إذا كان موجوداً لأنها تنال من عظمة ورفعة وألوهية الإله وتضعه يخوض فى توافه الأمور لا تعنى رسالته , فلك أن تعلم أن الإله مالك هذا الكون الهائل بكل مجراته ونجومه التى تبلغ 225 مليار مجرة وكل مجرة تحوى 200 مليار نجمة يعتنى بالقصص العاطفية لمحمد .. إله يمتلك ويدير هذا الكون الهائل ينصرف عن إدارته لتتصادم مجرات وتنهار وتتفجر نجوم تبتلعها ثقوب سوداء ليعتني بالقصص العاطفية لمحمد !! , فهل هذا منطقى أم أننا أمام نصوص بشرية كتبها محمد ليفى رغباته العاطفية . سأكتفى بسرد بعض هذه الآيات .
- فى الأحزاب 50: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين . ترجي من تشاء منهن و تؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك ) .
- وفى الأحزاب 37 (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْد مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا .)
- وفى التحريم 1 ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيم)
- وفى الأحزاب 53 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ) .)
هذه بعض الآيات التى تخص النبى ولتقف وتتأمل في منطقيتها ومغزاها ولتسأل هل من المعقول أن تصدر من إله كلى العظمة والرفعة لتصل الأمور أن تنزل آية تمنح محمد رخصة نكاح إمرأة تهب نفسها له أو تلك الآية التي تسمح له بالزواج من زوجة إبنه , ولك أن تتوقف أمام الإله كلى العظمة والرفعة ليأمر بالإستئذان عند دخول بيوت النبى , فهل هذا صادر من مدير وصاحب مملكة تحتوى على 225 مليار مجرة وكل مجرة تحوى 200 مليار نجمة !!! ثم لك أن تسأل ماجدوى مثل هذه الآيات فى القرآن وماجدواها بالنسبة للمسلمين فهى ليست للقدوة والإمتثال كونها خاصة بالنبى ؟! فألا يعنى لك أننا أمام نصوص بشرية كُتبها محمد لتحقيق رغباته بدون لباقة وحكمة .!

* الناسخ والمنسوخ .
- الناسخ والمنسوخ فقه إسلامى أعلن عن نفسه فى القرآن بآية سورة البقرة 106 " ما نَنْسَخُ مِنْ آيَةٍ أَو نُنْسِها نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَو مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ الله عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِير " أى أن الإله قرر نسخ حكم بعض الآيات لتحل مكانها آيات أخرى , وقبل التطرق لهذا الخلل المنطقى الذى ينال من فكرة الإله ذاته كمتردد يفتقد العلم وعاجز عن المعرفة المسبقة , لك أن تستغرب وتندهش أن الآيات الناسخة والمنسوخة لم يشير لها الإله فى القرآن أو حتى نبيه فى الأحاديث الكثيرة التى تناولت أمور ليست بذات معنى ولا أهمية , فأليس من الأهمية والإستحقاق أن يتم تحديد الآيات الناسخة من المنسوخة حتى يكون العباد على بينة من الأحكام الجديدة والنهائية فلا ينتابهم اللبس والإلتباس بتبنى آيات منسوخة .
نظراً لإهمال هذه القضية فغالبية المسلمين لا يدركون شيئاً عن الناسخ والمنسوخ , وإن أدركوا فلا يعلمون ما هى الآيات المنسوخة من الناسخة وهذا ما يؤدى إلى حالة الإلتباس والتناقض فى الخطاب الإسلامى , فالمسلم إما يحمل إزدواجية فى الرؤى ليتبنى آيات الصفح والتسامح مع آيات العنف والمواجهة معاً , أو يتعامل بشكل مزاجى لينتقى آيات السلم والصفح مثلا كغالبية المسلمين أو ينحاز إلى آيات القتال والعنف كالسلفيين والجهاديين والدواعش .

- فكرة الناسخ والمنسوخ تفضح مقولة علم الغيب والمعرفة الإلهية المطلقة فإذا كان الله إعتمد الآيات الناسخة فلماذا أنزل الآيات المنسوخة ! وليثار سؤال تعجبى آخر : هل الآيات المنسوخة فى اللوح المحفوظ منذ الأزل بإعتبار أن كل حرف فى القرآن جزء من الذكر المحفوظ في صحف أبدية , فألا يعتبر الناسخ والمنسوخ هكذا تحريف في قرآن اللوح المحفوظ , كما تتناقض فكرة الناسخ والمنسوخ مع الآية القرآنية التي تقول : "لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" النساء4 , فهناك إختلافات كثيرة بالفعل بدليل ما يتم نسخه .
سأقدم بعض الأمثلة من الناسخ والمنسوخ الأشد غرابة , والغريب أن الكثير من النسخ تم فى نفس السورة , فما هو رأيك فى الآيات الناسخة والمنسوخة فى السورة الواحدة أى التى لم يجف فيها مداد الآية المنسوخة بعد ؟! , والطريف أنها تناولت أمور لم تستدعى أبدا ظهور الآيات المنسوخة فهى لا تتعامل مع مرحلة كحال التعامل مع الآخر وأهل الكتاب مثلا وهذا ما سيأتى ذكره .

- فى سورة المجادلة آيتان متتاليتان أحدهما منسوخة والأخرى ناسخة ولك أن تندهش وتستغرب وتفتح فاك فهكذا روائع وغرائب الناسخ والمنسوخ وليحظى الناسخ والمنسوخ فى هاتين الآيتين على إجماع الفقهاء ليقرها النحاس - مكي بن أبي طالب - ابن الجوزي -السيوطي - الدهلوي الزرقاني - مصطفى زيد .
الآية المنسوخة : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُم الرسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) المجادلة /12
الآية الناسخة : ( أَأَشفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )المجادلة /13
الآية الأولي تتحدث عن أمر الله للمؤمنين بدفع صدقة حال مناجاتهم لمحمد , أما الثانية فهي تشير إلي تراجع إله القران عن هذا الأمر عندما فوجيء محمد بإمتناع المؤمنين عن المناجاة خشية دفع الصدقة .!

- فى سورة البقرة توجد آيتان احدهما منسوخة والأخرى ناسخة فآية البقرة 240: ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ ) منسوخة , بينما البقرة 234 : ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ ) ناسخة , وأقر بالنسخ النحاس - مكي بن أبي طالب - السيوطي - ابن الجوزي .

- الآية المنسوخة : ( يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين ) الأنفال /1 .
الآية الناسخة : ( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ) الأنفال /41 . واقر بالنسخ النحاس .
فلتلاحظ أولا أن الآيتان فى سورة الأنفال 1, 41 أى أن النسخ تم فى نفس السورة ولنا أن نتوقع أن الفارق الزمنى قصير بينهما , فهما فى سورة واحدة !

- الآية المنسوخة : ( انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ) التوبة /41 .
الآية الناسخة : ( وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ) التوبة /122. وأقر بالنسخ السيوطي .
آيتان فى نفس سورة التوبة أحدهما 41 والثانية 122 فى الأولى المنسوخة أمر بالإستنفار لكافة المسلمين , وفى الثانية الناسخة يطلب عدم إستنفار كافة المسلمين ولا نعلم هل نغلق الشباك أم نفتحه , ولكن بالبحث فيما يعرف بأسباب التنزيل سندرك الحدث الذى أنتج الآية . قال ابن عباس في رواية الكلبي : لما أنزل الله عز وجل عيوب المنافقين في غزوة تبوك كان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث السرايا فكان المسلمون ينفرون جميعا إلى الغزو ويتركون النبي صلى الله عليه وسلم وحده ، فأنزل الله عز وجل هذه الآية وهذا نفي بمعنى النهي .. وكأن لسان محمد : هتسبونى لوحدى ولا إيه !

- لى ملاحظة أخيرة فإذا كنت قد أثرت موضوع الناسخ والمنسوخ كدلالة على بشرية النص وخضوعه للتأليف والموائمة علاوة هى أنه ينتقص من الذات الإلهية كلي العلم والحكمة والكمال المطلق إلا أننى أتوقف أمام النسخ فى القرآن الذى يبدد أى إنسانية فالآيات الداعية للقتل والقهر نسخت عشرات الآيات التى تدعو للصفح والسلم فآية سورة التوبة مثلا :" فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ " التوبة 5 . نسخت 30 آية فى القرآن تدعو للصفح والمسالمة وهذه هى المأساة وخطورة حضور الوعى بحقيقة الإسلام !!

- فى الحقيقة المرء فى حيرة من أمره فهناك شئ غريب وشاذ وهو أن الجهل فى بعض الأحيان نعمة والمعرفة نقمة ! فلا تندهش فغالبية المسلمين تتبنى الآيات المنسوخة فى نهج حياتها مثل "لا إكراه في الدين" - "فاعرض عنهم وعظهم " – "فاصفح الصفح الجميل" - "أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" – " لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ " ألخ , ولتنفر من سلوك وفكر الجماعات الإسلامية الجهادية المتشددة المتكئة هى الأخرى على آيات القتال والغلظة بالرغم أن الأخيرة هى من تتبنى الآيات الناسخة وتلتزم بها وتنصرف عن الآيات المنسوخة , فهل يكون الوعى بالناسخ والمنسوخ فى مصلحة المسلمين أم نقمة عليهم ؟!

* تناقضات فى النصوص القرآنية .
عندما نقول أن الأديان نتاج فكر بشرى فلا يكون قولنا هذا تعسفاً أو إدعاء بل حقيقة يمكن تلمسها بدون عناء من دراسة الأساطير والقصص التي تروج لوجود كائنات ميتافزيقية خرافية كإله وشيطان وجن وعفاريت وملائكة دون أن تقدم فى مقابل ذلك أي إثبات على وجودها بالرغم من عظم تلك الإدعاءات والقصص المروية عنها وشيوعها , كما لا تكتفي بشرية الأديان بحجم القصص الخرافية بل تقذف لنا بحجم لا بأس به من المغالطات العلمية التى يفضحها العلم كالشمس التى تشرق وتغرب وتدور حول الأرض المسطحة, وتلك السماء التى بمثابة سقف مرفوع على أعمدة فى بعض الميثولوجيات وبدون أعمدة مرئية فى ميثولوجيا أخرى لتلتصق بها النجوم كمصابيح إضاءة وهذا ماتناولته فى الجزء الرابع والخامس من "فوقوا بقى ".
كما يضاف لبشرية الأديان طرحها لمنظومات تشريعية وسلوكية وفكرية تتعاطى مع واقعها وتؤطر لمجتمعاتها لم تعد تتناسب مع أنساقنا العصرية , وإذا كان هذا يعنى شئ فهو أننا أمام تصورات ورؤية إنسان قديم للحياة والوجود , هكذا كانت حدود معرفته وتصوراته وتعاطيه مع واقعه لينسج قصص وخيالات وشرائع لا تخرج عن طبيعة فكره ومستوى معارفه فلا يغيب هذا عن أي عقل مطلع على النص التراثي الباحث بموضوعية لم يصيبها التخدير والإنبطاح أمام المقدس , أي عقلية حيادية متزنه وضعت الحصان أمام العربة ولم تتبع العكس .

دعونا نعرض بعض المشاهد من القرآن تثبت بجلاء بشرية النص ولن نطالب هنا أن يتحلى أحد بعقلية حيادية نزيهة ولا أن يتخلص من نظرته المقدسة , فالمشهد بما يحمله من جلاء ووضوح كفيل أن يثقب العيون الغافلة ويصفع العقول المخدرة بسكرة المقدس بمشاهده الفجة ذات التناقض الحاد والتي لن يجدى معها أى مرواغات وإلتفافات باحثة عن تبرير وتلفيق فهي لن تترك سوى الحرج الشديد وتجعل العقل يتحرر قليلا من شرنقته متحسساً رؤيتنا عن بشرية الأديان .
لن يكون سبيلنا الإتكاء على حالة غموض أو إلتباس فى فهم النص تستنتج التناقض , فالتناقض من الفجاجة والوضوح تجعله لا يقبل أى تأويل أو مرواغة فهى تصريحات إلهية تتعلق بالحدث وعلم الإله المطلق لتصرح بشئ فى موضع وتذكر خلافه فى موضع آخر ,أى أننا سنتناول تضارب الحدث والمشهد الإخبارى الذى يدل على بشرية كاتب إعتراه السهو والغفلة وعدم التركيز .
فى الحقيقة سبق لى تدوين التناقضات فى القرآن فى سلسلة ثرية من المقالات بعنوان :تناقضات فى الكتابات المقدسة " لأتناول زخم تلك التناقضات فلا بأس من تدوين بعضها هنا كأمثلة :

- هل ينطقون أم لا ينطقون .؟!
فى مشهد إخبارى أيضا عما سيدور فى يوم القيامة للكافرين نجد مشهد متناقض فالقرآن يقول :( يوم نختم على أفواههم ) وأيضاً (هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون) وكذلك (ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون) مما يدل على أن الكفار فى يوم القيامة ممنوعون من الكلام حتى للدفاع عن أنفسهم , ولكننا نجد في آية أخرى أنهم ينطقون ويتكلمون بحرية (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلانَا مِنَ الْجِنِّ وَالإنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الأَسْفَلِينَ ) فصلت. وفى آية أخرى (ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ) الأنعام. وفي آية ثالثة (وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ ) الأنعام .
إذن لدينا آية تقول بإخراس الكفار عن النطق فى يوم القيامة ( يوم نختم على أفواههم ) وآيات أخرى نجدهم ينطقون ويتكلمون فما معنى هذا سوى أننا أمام تناقض وتضارب شديد لن تجد ما يسعفه أو يبرره فهو يتناول مشهد إخباري من علم الله ليوم القيامة , ومن هنا لن تخرج الأمور عن وصف بشري لمشهد متخيل تأثر هذا الوصف بما يعتمل في نفس هذا الشخص من مشاعر وانفعالات لحظة التأليف .

- يتساءلون أم لا يتساءلون !
في نفس مشهد يوم القيامة نجد القرآن يخبرنا عن حال البشر ( فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون ) كما يسترسل فى سرد المشهد الرهيب ليوم القيامة بقوله: ( يوم يفر المرء من أخيه، وأمه وأبيه، وصاحبته وبنيه) ليتضح أن هول الموقف لن يسمح لإلتفات المرء فيه لأخيه أو أمه وأبيه فضلاً عن إنشغاله بباقي الناس مما يؤكد قوله " لا يتساءلون ". ولكننا نجد القرآن في آية أخرى يقول: ( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون ) .ويقول أيضاً :( فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون ). مما يدل على أن الكفار يتساءلون ويتلاومون ..فهل يتساءل الكفار يوم القيامة أم لا ؟!

- هل الإيمان إطمئنان أم وجل .؟!
يقول القرآن في وصف المؤمنين ( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) الرعد. وهذا وصف جميل يجد صداه لدى أهل الإيمان وكثيراً ما يتم ترديده بأن القرآن وذكر الله يمنح الطمأنينة والأمان ونرى هذه الدعاية والتوصيف تجد سبيلها أيضا عند كل أصحاب الإيمان , فالمسيحى واليهودى يجد طمأنينة وسلام عند تعاطيه مع الكتاب المقدس , فالانسان رهين أوهامه يستطيع أن يطوع عقله وعواطفه ليتقبل ما يريد أن يتقبله , ولكن القرآن لا يحافظ على هذه البشارة التى قدمها بأن القرآن يجلب الطمأنينة لنجده فى آية أخرى في سورة الأنفال تقول : (انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وَجلت قلوبهم) فنحن هنا أمام معضلة, فالفعل هو ذات الفعل وهو ذكر الله , والفاعل هو نفس الفاعل وهو المؤمن , ولكن الله يقرر في الآية الأولى أن ذكر الله يطمئن القلوب ثم يذكر في الثانية أنه يصيب القلوب بالوجل وهو الخوف والاضطراب .!

- الله والنسيان .!
بحكم أن الله كلى المعرفة وعالم الغيب وما تخفيه الأنفس فيكون منطقياً ألا ينسى , فالنسيان حالة إنسانية تعنى الضعف والوهن لذا يقول في مريم 64 (وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّا) وفى طه 52 : [فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنسَى] ولكن نفس القرآن يجعل الله ينسى كما فى التوبة: 67 ( نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ ) !
فهل ينسى أم لا ينسى ؟!.. تفسيرى لآية التوبة أنها جاءت كإنفعال بشرى يشوبه العصبية تجاه المخالفين فكما جعل صاحب النص الله يضل ولا هادى بدونه ولا سبيل نجاة من ضلاله ليختم البشر بختم الضلال كرد فعل ضد الناقدين والمعارضين الذي عجز عن مواجهتهم ليسوق أن نقدهم لم يأتى لقوة حجتهم بل جاء كنتيجة قدرية لتضليل الله لهم رغماً عنهم لتقترب آية " نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ" من هذا النهج الفكري كنهج عناد , ولتبقى فى النهاية تناقض أمام من يرفضون بشرية النص وعليهم ان يتوقفوا عنده .

- شئ غريب ..تناقض فى آيتين متتاليتين .!
فى سورة النساء لدينا آيتان متتاليتين متناقضتين والغريب أنهما متجاورتين هذه المرة ففى النساء 78:4 (وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِب ْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا ) . وفى النساء 79:4 ( مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولا ) .
ففي الآية الأولى تقر بشكل واضح أن الحسنه والسيئة من عند الله , أما الآية الثانية تجعل الحسنه فقط من الله أما السيئة فمن البشر , لتشكل هاتان الآيتان إشكالية كبيرة أدت لظهور مذهب القدرية كفصيل فكرى إسلامى , فهل السيئة من الله أم من أنفسنا .
فى الحقيقة ان كثير من الآيات القرآنية تجعل السيئة من الله كأنه يفتن ويضل مثل القول ( قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ ) طه 20 .و العنكبوت 29 ( وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) .

ختاما .
بعد هذا العرض فألم يحن الوقت للإستفاقة من هذه الغيبوية , فالأمور جلية تصرخ وتعلن عن أننا أمام نصوص بشرية جاء مؤلفها ليتوائم مع أحداث وتحقيق رغبات ورؤى سياسية بنظرة وسلوك بشري يفتقد للدقة والتركيز والحكمة .. فمتى نستفيق ؟!

دمتم بخير وعذراً على دسامة المحتوى.
"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته "أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - فهناك شئ غريب وشاذ
هانى شاكر ( 2020 / 10 / 1 - 00:42 )

فهناك شئ غريب وشاذ
_________


كتبت استاذنا (( فى الحقيقة المرء فى حيرة من أمره فهناك شئ غريب وشاذ )) ... فأشعلت قريحتنا فقالت :


قريت كتاب مهم
كُتابه ناس أفذاذ
كله حكم و علم
من سفر إبن معاذ

قال ألبسيطة بسيطه
مُسطحة .. ياعبيطة
أوعى تقولى دى كورة
ل يشندلك بن باز

وألشمس نازلة تطش
لا تدوب و لا بتكش
فى حفرة دافية هناك
مليانة دود و مش

جواز ألبنات فى تسعة
و لختانهم تسعى
و ف ضربهم ماتنسى
ألقلة و ألبرواز

ألشرع قال أربعة
عالمهل مش سربعة
و إن وصلوا عشرة .. ماشى
د لكل قاعدة شواذ

....


2 - نحن في بداية الطريق
ماجدة منصور ( 2020 / 10 / 1 - 10:47 )
لقد سيطرت الأديان على تفكير البشر لآلاف السنيين بسبب القوة المفرطة التي تمتع بها رجال

الدين و تحالفهم الشيطاني مع القوى السياسية المختلفة و التي حكمت العالم منذ فجر التاريخ0
حيث وجدوا أن الدين طريقة فعالة و بناءة و مثمرة لإستجحاش الشعوب عبر التلقين و التدريس الممنهج منذ طفولتنا0
المعادلة قد إختلفت تماما الآن نتيجة التكنولوجيا الحديثة التي وضعت الأديان و أربابها تحت المشرحة و لن ننسى بأن العلم قد أجاب على أسئلة صعبة كانت و لوقت قصير تُعتبر من المحرمات0
نحن و في عالمنا العربي المهووس بالأديان و الأرباب قد بدأنا للتو بإستخدام ألف باء المنطق العقلي أي نحن مازلنا في مرحلة الطفولة المعرفية0
الطريق شاق و صعب و مكلف ولكن لا بد من قول كلمة حق قبل إنتهاء العمر فليس أصعب على الإنسان أن يعيش ضمن منظومة دينية مهيمنة مسيطرة قاهرة لأن الدين ليس فقط أفيون الشعوب بل هو سيف قاتل لكل ذي عقل سليم0
لقد لاحظت منذ طفولتي تعاسة الدين و خاصة فيما يخص أمورا تتعلق بالمرأة التي خنقتها الأديان كافة و تعاملت معها بدونية سافرة 0
شكرا لصبرك الطويل فأنت تتعامل مع ترسانات من الجهل المقدس و لكنك حملت بيدك شمعة تنوير0


3 - الطرق بمطارق من فولاذ
محمد البدري ( 2020 / 10 / 1 - 13:23 )
الاستاذ سامي لبيب يطرق بمطرقة من فولاذ علي بناء ديني هش وبالبلدي كدا (مخوخ). ولاحبائنا الغير ملمين بهذا اللفظ فمعناه يعبر عن ثمرة فاكهه بعد ان اكل قلبها الدود ونزفت عصيرها من العفن فاصبحت لا تتحمل حتي الامساك بها.
اسباب النزول!
كان يكفي لمن يقرا ها اللفظ ان يرفض كل هذا البناء الديني والهه ونبيه وكل النصابين الذين تحلقوا حوله وان يسخر منهم باعتبارهم مجموعة من النصابين الدجالين، يبدؤون حكايتهم عن الهه قدر كل شئ قبل الخلق ثم يتفاعل معه غضبا وابتهاجا وحقدا بل وسبا وشتيمة وعقابا ومكافآة الي حد ان يضع يده في يد هؤلاء النصابين لينصرهم علي اعدائهم الذين رفضوا كل هذا الهراء الديني بسبب عقولهم الناضجة التي،، ويا للغرابة،، هو ايضا خالقها!!
نحن اذن في مستشفي المجانين لا يصدقها الا البلهاء ولا يدور في فلكها الا المبتسرين عقليا،، وياللغراب،، ان هؤلاء هم من رضي الله عنهم وسيكافئهم بما حرمه عليهم في حياتهم من جنس وفحش اختص به نبيه وحده في الحياة الدنيا دون الباقين. اما الباقين فكما قال احمد فؤاد نجم:
ورزقك ورزقي و رزق الكلاب
دا موضوع مؤجل ليوم الحساب
تحياتي للعزيز المقاتل الذي لا يهزم سامي لبيب


4 - هناك شئ غريب وشاذ بالفعل
سامى لبيب ( 2020 / 10 / 1 - 16:15 )
أهلا أستاذ هانى شاكر ويسعدنى وحضورك وأدائك وطريقتك الممتعة الذكية فى النقد فهذا الأسلوب الشعرى الرشيق ينقد ويصل للهدف بدون قطرة دم.
عنوان مداخلتك:(هناك شئ غريب وشاذ)أجده رائعا ويصلح ان يكون عنوان بديلا لسلسلة مقالاتى(فوقوا بقى).
بعد كل ماكتبته فى الأجزاء الخمسة أقول هناك شئ غريب وشاذ بالفعل فهناك عقول مغيبة غريبة شاذة تمرر أطنان من الخرافة والهذيان والنصوص التى تصرخ فى وجه من يقرأها لتقول له :أنا نصوص بشرية يا مغفل.
لا توجد بوصة واحدة فى الكتب المقدسة إلا تعلن وتصرخ ببشريتها والغريب والشاذ أن تجد من يقدسها ويرفع من شأنها!
الغريب والشاذ فى العقول المنتجة لهذه النصوص إنهم يفتقدون الذكاء والثقافة والحكمة فلا هم أمثال فلاسفة اليونان أو فى تطور المصريين القدماء ,ولكن الأكثر غرابة وشذوذ هم المعاصرين المنبطحين أمام إنتاج البدو معظمين له!
إذا لم يتوقف أحد أمام الخرافات والهذيان أو تلك النصوص المتضاربة المتناقضة أو تلك النصوص التى جاءت بناء على طلب فلان أو علان ,فعليه التوقف فى أننا نرفض تلك المنظومة الأخلاقية السلوكيةالقديمة فلا نقبل القتل على الهوية والسبى والغنائم..لاأعرف متى نستفيق؟!
سلامى


5 - البدو دائما
على سالم ( 2020 / 10 / 1 - 17:41 )
استاذ سامى , اعتقد ان منظومه البدو الاسلاميه الصحراويه الهمجيه هى فى الواقع اكبر كارثه ومصيبه وبلاء ابتلى به هذا الكوكب البائس التعيس , الان بعد الف وخمسمائه عام وهذه المنظومه الاجراميه لاتزال تعيش وتتمدد وامم غبيه جاهله تعتقد فى خرافه محمد وهم لايتحدثوا اللغه لكى يفهموا هذا المعتقد البدوى المتوحش بل يتوارثوا هذا العفن المقدس ابا عن جدا وهذه معضله بجميع المقاييس , من المؤكد ان الايات بشريه ولايوجد ادنى جدال فى هذا , المشكله فى توارث الخرافه وتقديسها مع غياب العقول واليات الفهم والتحليل والمنطق , هذه حقا مأساه


6 - للأسف ثقافتنا الرجعية المتخلفة متغلغلة فى الجينات
سامى لبيب ( 2020 / 10 / 2 - 11:50 )
تحياتى أستاذة ماجدة منصور وممنون لتقديرك
يعجبنى إنسانيتك وهمك وهمومك فبالرغم أنك تعيشين فى أستراليا حيث الحرية والرفاهية والتحضر إلا أنك مهمومة بالواقع العريى الإسلامى المتخلف.
أتفق معك فى تحليلك الرائع ولكن لى تحفظ بسيط على قولك:(المعادلة قد إختلفت تماما الآن نتيجة التكنولوجيا الحديثة التي وضعت الأديان و أربابها تحت المشرحة)
قولك هذا صحيح لحد كبير ولكن إرث التخلف هائل فلتنظرى إلى عدد مواقع التنوير مقارنة بالمواقع الدينية والسلفية والطائفية فلن يكون هناك نسبة!
للأسف التخلف تغلغل فى الجينات لنسخر كل تقنية وتقدم علمى فى خدمة الرجعية والخرافة والتخلف,فلتعملى نسبة بين القنوات الديتية والطائفية مع قنوات تقدم التنوير على إستحياء فلن تجدى أى نسبة.
نحن نستغل الحريات أبشع إستغلال بل نستغلها لوأد الحرية والكرامة ولتنظرى لحال مجتمع أستراليا الذى فطن أخيرا للهمج الجدد فقد سكتوا على الضيف فدخل بحماره وطالب بتطبيق الشريعة!
ليست هذه دعوة للتشاؤم والإحباط بل هو تحليل ورصد لحالة مجتمعاتنا وثقافتها البائسة المتوحشة التى تقصى الحريات وحقوق المرأة والأقليات ولكنى أؤمن أن قطرات الماء تنحر وتشكل الجبال.


7 - هل هناك أمل فى التنوير فى مجتمع غارق فى الخرافة
سامى لبيب ( 2020 / 10 / 3 - 17:32 )
أهلا أستاذنا محمد البدري
تقول:(نحن اذن في مستشفي المجانين لا يصدقها الا البلهاء ولا يدور في فلكها الا المبتسرين عقليا،،وياللغراب،،ان هؤلاء هم من رضي الله عنهم وسيكافئهم بما حرمه عليهم في حياتهم من جنس وفحش اختص به نبيه وحده في الحياة الدنيا دون الباقين)
توقفت عند مقولتك هذه بعدما قضيت بعض المشاوير ظهر اليوم لأجد حالة من الهوس لبعضهم يسجلونها على الجدران بتمجيد وتعظيم عمر وعثمان وعائشة والنبى طبعا ,لأستغرب طبعا أن تكون لهذه الشخصيات البدوية البسيطة كل هذا المجد والإحتفاء وهم لم يقدموا للبشرية أى حضارة بل على العكس فكان منهجهم البشاعة والجلافة.
أستغرب على حال شعوبنا ,فبعد ما قدمته فى سلسلة مقالاتى (فوقوا بقى) من فضح للسذاجة والإحتيال والتأليف فمازلت شعوبنا غارقة حتى الثمالة فى هذا التراث الذى ينضح كل سطر فيه ببشريته وتهافته!
أستغرب أيضا الإحتفاء يسلوكيات أهل البداوة وإعتبارهم نماذج تاريخية فذة بينما يحيط الجهل والإحتقار بالشخصيات الفرعونية القديمة!
أستغرب من عقلية مجتمع مازال غارقا فى الخرافة وتشريعات البداوة فى عصر قدم ثورة معلومات من خلال النت!
هل تعتقد يا بدري بوجود أمل فى التنوير؟!


8 - ومع ذلك سيقع في ورطة
حميد فكري ( 2020 / 10 / 3 - 18:11 )
تحية للجميع
يقول السيد سامي لبيب (لذا من المُفترض أن النص يسبق الحدث وليس نتاجاً عنه )
ولكن حتى في هذه الحال ،لن ينجو المؤمن من ورطته ،لأنه يتعين عليه حينها الإجابة على سؤال إذا سبق النص وجوديا (في اللوح المحفوظ )، الفعل الأنساني باعتبار هذا الفعل حدث سيقع في زمان ومكان بعديين ،ألا يجعل من هذا الفعل الإنساني خاضعا له ،لضرورة تطابقه معه ،؟
يعني بصريح العبارة ،سنكون أمام قدرية إلاهية تنعدم معها كل إدعاء بالحرية .

تحياتي


9 - التنوير في مجتمع الخرافة 1
محمد البدري ( 2020 / 10 / 4 - 09:01 )
في التعليق 7 يتعجب صديقي العزيز سامي لبيب من عقليات تعيش في ثورة معلومات ولا يصدر منها الا الخرافة. ان سؤالك عن الامل المعقود علي التنوير يحتاج للكثير من التحليل لواقع هؤلاء المخرفين الذين يقفون سدا في طريق تقدمهم وكانهم عميان. فما هو واقعهم الاجتماعي والسياسي؟
انهم يا عزيزي الفاضل مجتمع بلا طبقات، مثل هذا المجتمع يستحيل عليه التمييز بين ما يضر وما ينفع. فالطبقة حسب التعريف العلمي لها هي من تمتلك قدرات يمكن عبرها نسج علاقة بين من يملك قدرات اخري لانشاء علاقات انتاجية يدرك عبرها الجميع اين مصالحهم. ففي التحليل لماركسي الكلاسيكي لا توجد سوي طبقتين احداهما تملك قوة العمل والاخري راس المال. جراء هذا الاختزال الشديد تمت اعادة كتابة التاريخ باعتباره صراعا بين هاتين الطبقتين. وهذا صحيح بشكل مطلق طالما لا توجد اي مفاهيم او معايير اخري تدخل في العلاقة بينهما. لكن صاحب كتاب رأس المال لفت نظر قراءه الي ان مدخلات اخري كالدين والخرافة قامت بدور اسمنتي في تابيد النسيج المجتمعي وكانه ازلي لا مجال لتفسيخه وفك اوصاله من اجل نسيج آخر اكثر عقلانية واقرب للانسانية .. الخ كل ... يستكمل


10 - التنوير في مجتمع الخرافة 2
محمد البدري ( 2020 / 10 / 4 - 09:01 )
مكتسبات مجتمع العدالة الاجتماعي. فهل التوصيف السابق ينطبق علي مجتمعات الشرق الاوسط؟ بنظرة سريعة اقول انا لا.
فماركس لم يكتب ما كتبه الا بناءا علي ما رصده بشكل خاص علي اكبر مجتمعين اوروبيين عاش فيهما اما عندنا فالطبقة ونتيجة للتضليل الديني تختزل اصحابها في الثروة، حيث يقول كتاب التخاريف الاسلامية وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ. ويقول في موضع آخر: أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ
بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ.
الاسمنت الاسلامي من النوع الجيد وسريع الشك. ولا مجال فيه لاكتشاف اسباب الفقر المعرفي والفكري والثقافي بقدر ما يبرره النص بناءا علي الثروة بناءا علي ارادة سابقة لا دخل فيها لعلاقات العمل والانتاج. فمن المستحيل ان يخرج شخص كماركس او حتي آدم سميث في مثل هذا المجتمع لان علاقاته التي نسجها الدين وخاصة الاسلام لا يؤسس لعلاقات انتاج بقدر ما يدفع ... يستكمل


11 - التنوير في مجتمع الخرافة 3
محمد البدري ( 2020 / 10 / 4 - 09:01 )
ليست هي الوحيدة التي تميز الطبقات في مجتمعي سميث وماركس انما نسيج العلاقات التي تؤدي الي الثروة واستقطاباتها لصالح طرف علي حساب طرف وهو الجميع لطاعة من قرر هذه العلاقات. فالثروة وفقط ويسندها نص قرآني مضلل ليست بالشئ الذي يدفع بالبحث عن اسباب الفقر والغني واسباب الجهل والظلامية ايضا.
الكارثة الافدح من كل هذا ان الثقافة العربية الاسلامية الم يدرك احد مدي التجمد
الذي يصيب اي مجتمع اسلامي جراء نشر الاسلام فيه او تجديده حسب بعد اي
حراك اجتماعي ادي لعمل نسيج طبقي بالمعني العلمي، فارتد المجتمع الي بناء
طبقي تصوره الايات المذكورة في تعليقي السابق.
فما هو التنوير اذن؟
هل كان هناك تنوير في اوروبا زمن روسو وفولتير ... الخ جيش الفلاسفة ام كان هناك نسيج اجتماعي جديد بناء علي بروز طبقات بالمعني الماركسي وليس بالمعني المحمدي؟ وايهما كان تابعا للآخر؟
هذا يطرح السؤال الاهم ما هو الاول عندنا ومن هو التابع؟
تحياتي يا عزيزي سامي
وانا علي يقين ان صديقنا العزيز حميد فكري لن يتركني وشاني بعد هذا التعليق.


12 - ليست المشكلة فى الخرافة بل فى ثقافة فكرية بشعة
سامى لبيب ( 2020 / 10 / 4 - 13:42 )
أهلا أستاذ على سالم
فتح الأستاذ البدري موضوع فى منتهى الحيوية لأرجو أن تكون حاضرا وها أنت تفتح موضوع خطير يضرب فى جذور هذه الثقافة.
أقول ليس المشكلة فى الخرافة والتهافت فى الإسلام فكل الأديان تحمل على عاتقها جبال من الخرافة ولكن المشكلة الحقيقية فى الثقافة الإسلامية أنها متصادمة وإقصائية وعنيفة وغير متصالحة ولا متعايشة مع أى ثقافة أخرى.
يحضرنى تأمل فكرت فيه سابقا فعند تدين المسيحى ودروشته فهو يكون أكثر تسامحا وسلاما وهذا من منهج وفلسفة مازوخية بينما عندما يتدين المسلم فهو يزداد هياجا وعنفا.
أمامى مشاهد عديدة فقد عرفنا الإرهاب والتعصب بحضور وتصاعد الإسلام السياسى!
هناك مشهد فاضح لثقافة الإسلام عندما نرى أوربيين أسلموا ليطلقوا كراهيتهم وعنفهم وإرهابهم ضد مجتمعاتهم بالرغم أنهم أجيال حديثة وبالرغم أن منهم من الجيل الثالث اى لم يتعايشوا مع العرب بل فى ظل ثقافة وحضارة غربية!
هذا المشهد الأخير بكل تداعياته والذى يصل أن نجد دواعش من الأوربيين والأوربيات يجعلنا نتوقف ونبحث فى قسوة هذه الثقافة ومدى همجيبتها ووحشيتها.
عندما نرى تغير حضارى فى شعوب مصر وبلاد الشام عن أصولهم فسيجعلنا نتوقف!
سلامى


13 - 1- بشأن التعليق 12
محمد البدري ( 2020 / 10 / 4 - 16:49 )
عزيزي سامي
ليس هناك فرق بين مازوخية المسيحي عندما يتدين وبين سادية المسلم عندما يشرح الله قلبه للايمان. في علم النفس والدراسات السلوكية فالمظهر الاستخذائي والمظهر العدواني شئ واحد يترنح المريض بينهما حسب الظرف الاجتماعي. فالثالث المرفوع المؤدي لهذه الحالة هو غياب الحرية التي يضمن بها الفرد حضوره لم يسعفني سوي لفظ Integrity للتعبير عنها. فاين ولماذا غابت الحرية؟ غابت عندما تشكل وضع اجتماعي طبقي جاءت الاديان لتقوم بالدور الاسمنتي له وكانت الحلقة الاخيرة فيه، اقصد الاسلام مستخدما بكل صلافة لفظ العبودية لله والتسليم بمشيئته وقدره تكريسا للقيود ومنعا للحريات وخدمة للطبقات العليا في عصور الايمان.
بعدها اختلف الامر وسيبدا الاستشكال ايضا معك في هذا التعليق. بتحول انماط الانتاج القديمة الي الراسمالية عاد الثالث المرفوع ليكون حاضرا بفعالية. فلولا الحرية لما ظهر ايمانويل كانط لتعريف التنوير بانه الحرية وقول ما يعن لك في اسباب ظلامية العقل. هكذا اكتسبت كرة الثلج الفلسفية / المعرفية طاقة حركة لم يشهد التاريخ لها مثيلا بل واصبح المؤمن يعرف ماذا فعل به ايمانه طوال التاريخ. فرغم ان ... يستكمل


14 - 2- بشأن التعليق 12
محمد البدري ( 2020 / 10 / 4 - 16:49 )
نمط الانتاج الراسمالي لازال طبقيا فان به مساحة واسعة جدا للتحرر من الاديان الاسمنتية. وهذا هو سر عدم السماح للراسمالية ان تتواجد في المجتمعات التي يسود فيه الدين لضمان اسمنتية الدين. ان تكريس السلطة للاسلام في جميع منافذها التي تصب في عقول الافراد يضمن عدم التحول الي علاقات انتاجية جديدة في ما يسمي مجتمع الايمان. لهذا لم نعد نري الا سادية يتسم بها سلوك الحاكم والمحكوم علي السواء. فهل كانت مجتمعات الايمان في حاجة الي ضخ كل هذا الدين مع انهيارات المجتمعات الاشتراكية رغم ما بها من عوار لم يستطع اعتي اليساريين ان يفند اتهامك لها في مقالتك الشهيرة بعنوان: بحث فى أسباب إنهيار الإتحاد السوفيتى والأحزاب الشيوعية
ان ما ازعج اليساريين جميعا معلقين وغير معلقين عليها ان غياب مرحلة الراسمالية عن المجتمع الذي اصبح سوفيتيا كان سببا في تشكله الاستبدادي وسببا في انهياره السريع ايضا. فالراسمالية تربية يساريه ومعمل لتفريخ كفاءات الحق الاجتماعي علي جميع مستوياته كون الاستغلال فيه واضح وبدون اسمنت سماوي انما هشاشة طبقية قابلة لاعادة التشكيل,
تحياتي مرة اخري


15 - طبعا ياصديقي لن أتركك وشأنك لانه شأننا جميعا
حميد فكري ( 2020 / 10 / 4 - 19:04 )
)وانا علي يقين ان صديقنا العزيز حميد فكري لن يتركني وشاني بعد هذا التعليق.) محمد البدري
طبعا ،فما كتبته يستحق المتابعة لتعميق الحوار فيه .
كتبت ( فماركس لم يكتب ما كتبه الا بناءا علي ما رصده بشكل خاص علي اكبر مجتمعين اوروبيين عاش فيهما اما عندنا فالطبقة ونتيجة للتضليل الديني تختزل اصحابها في الثروة، )
هذا صحيح ،لكن ماركس كتب أيضا عن ما أسماه نمط الإنتاج الأسيوي .وقد تبين له أن أهم ما يميزه هو غياب الملكية الخاصة فيه .
لماذا كانت تغيب الملكية الخاصة إذن في المجتمعات الشرقية ،لأن دولة الإستبداد كانت هي المالك الوحيد لها .فهي مالك الأرض وسيلة الإنتاج الأساسية وكل ما يتعلق بها ويتبعها من ري وأساليبه وقوى إنتاج( فلاحين ) ،وبهذا منعت كل تطور نحو الإنقسام الطبقي في المجتمع ،كخطوة نحو الإقطاعية ومن تم نحو الرأسمالية .
والنتيجة فوق كل هذا ،كانت ركود المجتمعات الشرقية ،قرون طويلة، الى أن جاء الإستعمار فأدخل علاقاته الإنتاجية الرأسمالية الجديدة .وماحدث هو أن الإستعمار ،لم يكن من مصلحته تغيير البنى التقليدية ،بل على العكس من ذلك حافظ عليها .وبهذا وجدنا أنفسنا في ظل بنيات تتعايش فيها
يتبع


16 - طبعا ياصديقي لن أتركك وشأنك لانه شأننا جميعا 2
حميد فكري ( 2020 / 10 / 4 - 19:25 )
وبهذا وجدنا أنفسنا في ظل بنيات تتعايش فيها جنبا الى جنب علاقات إنتاج متضاربة ،منها ماهو تقليدي (رعوي شبه إقطاعي شبه عبودي وقبلي ) ومنها ماهو حديث ،رأسمالي (صناعي ومالي ) ،هذا التعايش هو سبب عدم التفارق الإجتماعي الطبقي ،وهو عكس ما حدث في أوربا من قبل ،حيث خرجت الرأسمالية من أحشاء الإقطاعية ،عن طريق العنف أعني عن طريق الصراع الطبقي بين ،طبقتين مختلفتين متناحرتين هما البورجوازية والإقطاعية، والذي قاد في النهاية الى التفارق الطبقي الواضح فيها .
ومن نتائج هذا الإنقسام الطبقي ،بروز المجتمع المدني ،نقابات وأحزاب سياسية وجمعيات وغيرها ،فتشكلت المجتمعات الأوربية من خلالها .
أما بالنسبة لنا ،فتاريخ تطور مجتمعاتنا ،كان مختلفا تماما لأنه كان يحمل عوائق بنيوية من الأصل ،تمنعه أن يحاكي المجتمعات الغربية .
مجتمعاتنا لم تعرف الإنقسام الطبقي بسبب ،إحتكار الملكية من طرف دولة الإستبداد ،ثم جاء الإستعمار الأوربي نفسه ليعيد نفس البنيات وإن كان في سياق تاريخي مغاير ،زمن التغلغل الإمبريالي .فقد عمل _ الإستعمار _ على الحفاظ على علاقات إنتاجية بالية ،كان من الضروري القضاء عليها كشرط أساسي لكل إمكانية تغيير .


17 - الإشكاليةتحل فى كلتا الإجابتين فإما تأليف أو جبرية
سامى لبيب ( 2020 / 10 / 4 - 19:41 )
أهلا أستاذ حميد فكري
تطرح إشكالية فى غاية الحرج بناء على مايعرف بأسباب التنزيل فكل آيات القرآن بإستثناء قصص الأنبياء لها علاقة بحدث ما أو إشكالية قائمة تطلب الحل والتدخل وهذا ما يدعونا إلى القول ببشرية القرآن فالنصوص حسب الطلب والمزاج ولمعالجة إشكاليات وأحداث معينة!
هناك إشكالية أخرى يعلنها الغافلون الببغائيين عندما يقولون أن آيات القرآن منذ الأزل وقبل الخلق وهنا يصبح الحدث إجبارى وليس هناك أى خيار فلابد من تحقق النص وهذا يقودنا الجبرية وعبثيتها!
هناك إشكاليات كثيرة فى إدعاء أن كلمات القرآن منذ الأزل وقد ذكرتها فى إحدى مقالاتى ..فهذه المقولة تعنى أن القرآن غير مخلوق وتتناقى مع مقولة خلق القرآن فهو مصاحب للإله فى أزليته ليكون خلق القرآن يعنى أنه تم فى زمان وينفى عنه أزلينه..كما هناك إشكاليات عديدة فى مقولة كلام ومعرفة الإله.
كنت سأدعوك للحوار الجميل الذى فتحه أستاذنا البدرى عن الإسلام والطبقية ليعلم الجميع اننا لسنا أخصائيين فى فضح الخرافة والتهافت والسذاجة فقط ولكنى وجدت وأنا أدون هذه المداخلة أنك بدأت فى المشاركة والتحليل لأقول هانحن أمام وجبة فكرية دسمة ممتازة تحلل التاريخ بموضوعية.


18 - تتمة 3
حميد فكري ( 2020 / 10 / 4 - 20:18 )
ولن ننسى بالطبع الدور السلبي للدين الإسلامي في تتبيث نمط الإنتاج الأسيوي وتأبيده .فالأرض والمال في التصور الإسلامي ،هما أرض ومال الله وملك خاص به يؤتيهما من يشاء من عباده،وهو ما استغله السلاطين فاحتكروا كل شيء .
وكان كل تمرد أو ثورة على الحاكم ونظامه ينظر إليهما على أنه ثورة ضد نظام الله في الأرض،ثم إن الدين أعتبر بمتابة أيديولوجيا عامة للجميع ،حكام ومحكومين مستغلين ومستغلين ،وكل خروج عن غطاء الدين يصنف كخروج عن النظام ،وهو في الأخير كفر وجب قمعه .
من هنا كان من المستحيل نقد الدين والإنتقال الى أيديولوجيا اخرى بديلة ،كما حصل مع البورجوازية في صراعها مع الإقطاعية ،حيث بنت فكرها على فلسفة الأنوار من حقوق إجتماعية وسياسية .وكان هذا الشرط الضروري لتحررها من سيطرة فكر الإقطاعية (الدين )وتحرير الفلاحين معها .
فكان ان ظهر الألحاد ومعه العلمانية .
الإسلام فعلا لعب دور سلبي في تطور مجتمعاتنا .
تحياتي


19 - حميد فكرى , نصيحه
على سالم ( 2020 / 10 / 5 - 05:24 )
اود ان الفت نظرك الى شئ هام , لاتحاول ابدا ان ترد على تعليقات الفيسبوك المستفزه او تتبادل معه الاراء , احسن شئ للتعامل مع هذا الشخص الثقيل هو التجاهل التام , عندما يرى انه لايوجد احد يرد عليه ويتواصل معه عند هذه اللحظه سوف ييأس ويذهب بغير رجعه وغير مأسوف عليه


20 - أرد...أم تريدني أن أخرس
ماجدة منصور ( 2020 / 10 / 5 - 10:16 )
على المدعو ناشا..أو نجيب؟؟؟
يا بروف: هذا المدعو ناشا شخص مستفز...و أنا لا طاقة لي للسكوت على (البوول شيت))00
لم يشتمني هذا الموتور...المعتوه.,.,الممسوخ...المجنون...المأفون...المهبول....على صفحات الفيس بوك؟؟؟
أتريد مني أن اسكت و أخرس يا بروف؟؟؟؟؟؟؟
أنا جيت جنبه؟؟؟
أنا ذكرت هذا العنين؟؟
هو نكرة بالنسبة لي...أو هو يهرتل في أحسن أحواله0
لما يشتمني هذا العنيين؟؟
لو كان رجلا حقيقيا لجادلك في علمك و فلسفتك و منطقك..أنت و أصدقاءك الأذكياء كالبدري و فكري و صباح شقير و غبرهم كثر و لكنه لم يجد في صفحتك إلا سيدة مثلي كي يعتدي عليها!!0
أقسم باللات و العزى و مناة الثالثة الأخرى إني على إستعداد كي أمسح بكرامة المدعو ناشا أو نجيب الأرض و لكني أمسك لساني ( غصبا عني) كي لا أغضبك0
لا أعرف مرض هذا العنيين من سيدة مثلي...لا أركله حتى بقدمي!!!!0
هزلت و حق الحجة عشتار!!!0
مشكلة هذا العنيين أنه يؤمن بالهرتلات و الغيبيات و بأن المسيح هو ربي و ربك و رب آينشتاين و رب الكون و رب نيوتن و أننا يريدنا أن نؤمن بأن عيسى و أبوه هو خالق الكون!!
وينك يا عقلي؟؟؟
يلعن دين الحشيش اللي عم تطفحو يا ناشا0
بايات


21 - علاقات الإنتاج الريعية مازالت قائمة لتبقى الثقافة
سامى لبيب ( 2020 / 10 / 5 - 14:06 )
أهلا أستاذ محمد البدري
ممنون لما أثرته من موضوع دسم يتناول الإسلام والطبقية.
بداية أنا أعلم سبب إندهاشى من عقليات تعيش ثورة معلومات ولايصدر منها الا الخرافة,فليس هو حضور وهبمنة الثقافةالإسلامية فحسب بل لأن هذه المجتمعات لم تتغير فيها علاقات الإنتاج إلا شكليا فبدلا من رعى الإبل وإنتظار خيرها صار رعى آبار النفط,وبدلا من الإقتصار على السياحة الدينية صار هناك سياحة ترفيهية,وليصير عائد من المرور بالقنال مثلا,لتظل العلاقات الريعية هى السائدة ومن هنا وجدت الثقافة حضورها وقوتها.
بالنسبة لموضوع الإسلام والطبقية فيجب النظر لها من خلال الحالة التاريخية والتطورية فنحن داخل مجتمع الأسباد والعبيد, مجتمع من يملك أمام من يملك وهنا تتكون الطبقات التى تم تغييبها بواسطة المعتقدات والأعراف سواء قبل الإسلام أو بعده..من السهولة بمكان أن ندرك أثر الدين فى ترسيخ مجتمع العبودية والأسياد.
أما عن موضوع قوى وعلاقات الإنتاج فالأمور كانت ضعيفة للحد الأدنى لتنتج قوى إنتاجبة فاعلة كالبرجوازية ولكن ليس معنى هشاشة الإنتاج إلغاء الطبقية.
يجب ألا يغيب عن نظرنا أننا أمام صراع الأسياد والعبيد كمكون أساسى غاب بالجهل والدين


22 - نصيحة في محلها يا أستاذ علي سالم
حميد فكري ( 2020 / 10 / 5 - 20:00 )
ولكن لابد من كلمة صغيرة للمدعو ناشا ،أقتبسها من السيد سامي الذيب :
شوفلك أقرب مصحة للأمراض العقلية ياناشا .


23 - لفت نظر الله لاصلاح اخطاؤه
محمد البدري ( 2020 / 10 / 5 - 20:43 )
اخي العزيز سامي
ارجو وانت العليم والقادر علي بداية سلسلة عن الجنون الذي يمارسه المصلون ودعائهم الله بان يصلح الحال او يوفقهم. فالمصليين بدعائهم لم يدركوا ان داعئهم لا يعني الا لفت نظر الله بانه قد رتب الامور بشكل خاطئ وان عليه اعادة تصحيحها
تحياتي


24 - برجاء إهماله فلن ينبح بعدها
سامى لبيب ( 2020 / 10 / 6 - 13:26 )
تحياتى للجميع
برجاء إهمال المدعو ناشا تماما فلا نقد ولا عتاب ولا لوم ولا توبيخ فهو يقتات ويحس بأهميته حتى لو تم توبيخه بقسوة ومنها يجتر هراءه وتهافته وإساءاته ويحس أنه ذو قيمة وسط الكبار .
لا تعطوا قيمة لمن لا قيمة له , ولتهملوه تماما وحينها سيكف عن النباح.


25 - للتفكير
امون ( 2020 / 10 / 6 - 19:07 )
_ألم يحن الوقت للإستفاقة من هذه الغيبوية_:اثارتنى انباء صلوات المؤمنين المقامة هنا وهناك لله ليرفع بلاء الكوفيد عنا،لكن اثارنى اكثر استهزاء الملحدين منهم مرددين اصل خرافتهم القائل ان المرض _خطير،لا علاج له، ولن تطمئن البشرية الا بانتاج لقاح_...لزمن طويل ظننت ان الالحاد حصن ضد كل الخرافات لكنى اخطات!ما يحز فى نفسى اكثر ان فضح هذه المهزلة التى يشهدها العالم اليوم ياتى من متدينين كاثوليك وبروتستانت.تحياتى
https://www.youtube.com/watch?v=kr04gHbP5MQ
https://www.youtube.com/watch?v=UQFZHtnW8DY


26 - ما سبب إستياءك
سامى لبيب ( 2020 / 10 / 8 - 15:54 )
أهلا أخ آمون
مداخلتك مستهجنة غاضبة متناقضة ليفهم المرء إستيائك من الحالة الفكرية للدينيين فى إتباعهم للوهم والخرافة فى رفع بلاء فيروس كورنا ولكن لم أفهم سبب إستياءك من الملحدين الذين يرفعون المنهج العلمى للعلاج فلا أعلم معنى عبارتك :(لزمن طويل ظننت ان الالحاد حصن ضد كل الخرافات لكنى اخطات!) فما سبب إستياءك من الملحدين ؟!
سلامى .


27 - بدعة أسباب التنزيل
Magdy Bezergan ( 2020 / 10 / 8 - 15:55 )
مرحبا
لقد تفاعل القرءان كثيرا مع الأحداث الواقعية، لأشخاص معاصرين، ولا غرابة في ذلك ، لأن كل كلام هو فعل مع الغير أو تفاعل معه ، وهكذا كلام الله
وكما أن الدعاء ليس سببا للإستجابة، ولكن السبب هو معية الله للداعي ، فإن القضايا التي تهم الناس ليست سببا للإستجابة بالتنزيل، ولكن السبب هو معية الله لمن يطلب الهداية في تلك القضايا.
يتبع


28 - مثال عبد الله بن أبى السرح
Magdy Bezergan ( 2020 / 10 / 8 - 15:58 )
لماذا لا ننظر في القرءان وحده، ونترك الروايات، فهو الكتاب الوحيد الذي يعرض لنا الإسلام ، حيث لا يوجد إسلام خارج القرءان، أما آية : (ومن أظلم ممن إفترى على الله كذبا أو قال أوحي إليّ ولم يوح إليه شيء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله )
هي آية عامة ومتكررة الحدوث ، ممن يدعون النبوة أو يدعون الألوهية، وليس فيها ذكر بن أبى السرح ولا غيره
كذلك الحال في مثال ولا يهمك نشطبها
فليس فيها لا خطأ ولا نسيان
فالأمور النفسية لها خطورتها، كالحسد والغيرة والبغض .. إلخ، تنتهي إلى إرادات سيئة، إن لم يتخلص منها الإنسن يحاسب عليها، أو يغفرها الله له بالتوبة
أما الوسع في التكليف فشيئ آخر، ومثلها {لينفق ذو سعة من سعته}، {لا يكلف الله نفسا إلا ما أتاها}، {وما جعل عليكم في الدين من حرج}.. إلخ
يتبع


29 - وباقي الأمثلة ليس فيها غيبوبة
Magdy Bezergan ( 2020 / 10 / 8 - 16:02 )
فقد حرف المفسرون دلالة النسخ، ولا يوجد في القرءان شيئ اسمه ناسخ، ولا منسوح، ولكننا نقرأ {وفي نسختها هدى} ، {إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون}
ثم بالنظر والتدبر في كل مثال لن تجد أي تناقض
وأين الغيبوبة لمن يتبعون الكتاب، ومعظم شعوب العالم يتبعون كتاب القانون النابليوني طوعا أو كرها
لابد من اتباع كتاب، ولم أجد أهدى منهما اتبعه


30 - المشرع البشرى لا يتأثر والمشرع الإلهى يتأثر
سامى لبيب ( 2020 / 10 / 9 - 12:17 )
أهلا أخ Magdy Bezergan على صفحتى
تتناول موضوع أسباب التنزيل فترى الأمور المنتجة للآيات لا غرابة فيها!!
يا أخى إذا كنا لا نتعامل مع المنطق فلنتعامل مع البديهية والعقلانية فالدساتير البشرية تتم صياغتها بواسطة علماء وفطاحلة القانون غير متأثرين بأحداث خاصة بإستثناء بعض الدساتير العربية التى تشرع تفصيلا لخدمة فلان أو علان مما يثير إستياء الجماهير!
المشرع البشرى يصيغ القوانين بتجرد وليس نتاج لحدث مشهد ولا نتيجة إيحاء عامل البوفيه له وهو يقدم له قهوته.
المفترض فى الدستور الإلهى أن يكون خارج تأثير الأحداث وإيحاء البعض لأنه دستور صالح لكل زمان ومكان وصادر من إله سيشرع غير منتظر لحدث أو مشهد..أليس هذا منطقى وبديهى!
تتناول آية:(ومن أظلم ممن إفترى على الله كذبا)فتقول أن ليس فبها ذكر عبد الله بن ابى سرح لذا يلزمك أن تقرأ كتب التنزيل للواحدى مثلا الذى يشرح قصة نزول الآية فهى ليست من تأليفى!
تقول لايوجد فى القرآن شيئ اسمه ناسخ ولا منسوح وأنت هنا تغالط فتوجد آية النسخ وتوجد مرجعيات ومؤسسات وجامعات إسلامية تقر بالناسخ والمنسوخ وإن لم يجتمعوا جميعا.
الناسخ والمنسوخ يحل التناقضات فى لقرآن والذى ترفضه!!

اخر الافلام

.. إيهود باراك: إرسال نتنياهو فريق تفاوض لمجرد الاستماع سيفشل ص


.. التهديد بالنووي.. إيران تلوح بمراجعة فتوى خامنئي وإسرائيل تح




.. مباشر من المسجد النبوى.. اللهم حقق امانينا في هذه الساعة


.. عادل نعمان:الأسئلة الدينية بالعصر الحالي محرجة وثاقبة ويجب ا




.. كل يوم - الكاتب عادل نعمان: مش عاوزين إجابة تليفزيونية على س