الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الثقافة البغبغائية - لماذا نحن متخلفون

سامى لبيب

2021 / 3 / 15
كتابات ساخرة


- لماذا نحن متخلفون (78) .
- فوقوا بقى – الجزء السابع عشر .

أعتني بنقد الفكر الديني والإيماني بما يحمله من خرافات وتهافت وسذاجة وإنتهاك لإنسانية وكرامة الإنسان مكللاً أطروحاته باللامنطق واللاعقلانية والبداوة .
أعزي التخلف في هذه السلسلة من "لماذا نحن متخلفون” إلى ثقافة الشعوب , ولا أقصد بكلمة الثقافة كما ذكرت مراراً حيازة الإنسان على كم من المعلومات المعرفية , فالثقافة هي منهج تفكيره وسلوكه وطرق معالجته للأمور والقضايا , معتمداً على إرثه وتراثه وتاريخه الفكري .. من هنا تكون الثقافة هي البوتقة التي تُنتج فكر وسلوك وشخصية وهوية الإنسان , فهي البوصلة التي تحدد مسار الإنسان الفكري والسلوكي بما إكتسبه معرفياً من بيئته ومجتمعه وتراثه وتاريخه .
ثقافة شعوبنا تعتمد على تأثير الفكر الديني الإسلامي في المقام الأول كثقافة مهيمنة لتقوم العادات والتقاليد الشعبية بدور ثانوي غير مؤثر وإن كانت هذه العادات والتقاليد مستمدة أساساً من الدين الإسلامي في الغالب .. من هنا تتنوع كتاباتي عن التخلف معتمداً على التنقيب في مفردات الثقافة الإسلامية ودورها في خلق التشوه الفكري والسلوكي لتجلب التخلف والجمود , وليترسخ هذا الجمود والتخلف بحكم تفرد الثقافة الإسلامية وإنعدام وجود ثقافات بديلة مؤثرة .
لاحظت شيئا أثناء مسيرتي فى نقد الإيمان والأديان , ومن خلال حوارتي مع السادة الدينيين بأن الأمور لم تكتفى بثقافة الإيمان بالخرافات فحسب بل وصل الحال بالدينيين والمؤمنين لحالة ببغائية فهم يرددون أشياء ويمارسون أفعال دون ان يفهموا أو يعقلوا معناها ومغزاها لذا حق ان ندون هذا النقد ككتابات ساخرة .
فى كل مقالاتي أنتظر ردود الدينيين على ما أثيره من نقد لأجد عزوف كبير ولكن في هذا المقال بالذات لا أنتظر ردود بل أتوسم وأأمل أولاً فى حالة من المصداقية مع الذات وصدق مع النفس فى داخل كل ديني على ما أثيره من أسئلة وملاحظات وتوقفات وليراجع الديني مايقوله ويفعله .

* أسئلة أطلقتها علي دينيين عدة فلم أتلقى منهم إجابة .. فهل تعلمها ؟
- كم مسلم يعرف ماذا يعنى الإتجاه اليمين واليسار وترديد السلام عليكم فى ختام الصلاة ؟!
- كم مسيحي يعرف كل ما يدور فى صلاة القداس باللغة قبطية التى تمثل أكثر من 60% من القداس .
- كم مسلم يعرف من هم الضالين والمغضوب عليهم عند ترديده عشرات المرات لسورة الفاتحة .
- مع إحترام وتقدير وإحتفاء المسلمين والأقباط بتراثهم وتاريخهم الإسلامي والقبطي , فلنسألهم فى أي عام هجري وقبطي نحن؟!

* أسئلة .
- هل يعلم المسلم والمسيحي أن قرآنه وإنجيله يقر ويحتفي بحق إسرائيل فى الأرض الموعودة وأنهم شعب الله المختار , فلما الببغائية بإلقاء إسرائيل فى البحر !
- هل تعلم مراسيم فريضة الحج وماذا تعني , وهل تعلم أن تلك المراسيم والطقوس هى نفس الممارسات التى كان يفعلها الوثنيين ؟
- لماذا تفسد الصلاة إذا إنحرف المسلم عن إتجاه القبلة وإذا إنحرف المسيحي عن الشرق فهل الله مُحدد فى القبلة والشرق ؟
- هل تنتابك حالة روحية عندما تردد صلاتك وتقوم بالركوع والسجود عشرات المرات , فأألا يصيبك هذا بالملل والشرود .
- هل فكرت يا مسلم وتأملت وتوقفت أمام قول عائشة : أري الله يسارع فى هواك !
- ماهو موقفك من رجل خطب إبنتك أو تزوجها ولم يدخل بها لتجده يفرك ويدلك قضيبه بين أفخادها فى صالون بيتك .
- هل معاملتك الطيبة لجارك المسيحي نابعة من إسلامك أم إنسانيتك .. هل تعلم فقه الولاء والبراء ؟
- إذا كان الهدف من خلق الجن والإنس هو العبادة لاغير , فلماذا احتاج الله الى خلق هذا الكون الهائل الأبعاد ؟ اليس هذا بحد ذاته تبذير غير مبرر؟ ألم يكن من الأفضل خلق الشمس والقمر والأرض فقط لاغير , إذ انهم كافيين للقيام بالاختبار الذي يسعى اليه.
- إذا كان الله هو من يحدد العمر الذي سيعيشه كل إنسان عند ولادة هذا الإنسان, فلماذا إذن يزداد متوسط العمر المتوقع مع ازدياد التطور الطبي , فهل هذا يتم بمشيئة الله أم رغماً عنه ؟
- ما رأيك فى أن القلب هو عضو التفكر والتعقل فى القرآن والكتاب المقدس ولاحظ أنك تردد : أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أو آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ .
- هل فكرت في جدوي الدعاء لله ؟ فإذا كانت حياتك مُقدرة ومُرتبة ومُحفوظة في كتاب , فهل الدعاء سيغير ماهو مرتب ومقدر , فإذا كانت آمانيك هي وفق ماهو مدون فى قدرك وكتابك فما أهمية الدعاء إذن , وإذا كنت تري أن الله سيغير الأقدار وفق دعائك فأنت واهم أو فنقل مخطأ بتشكك فى ترتيب وقدر الله وماخطه لك .
- هل أنت كافر عندما تصف الممتهنين بالسحر والمتعاطين مع الجن بأنهم مشعوذين دجالين ؟
- هل الإنسان مُسير أم مُخير ؟ هناك إشكالية إزدواجية يقع فيها المسلم فهو يؤمن بحرية الإنسان فى الإختبار ولذا يحاسب وفى الوقت نفسه يؤمن بالتسيير والجبرية سواء أكانت من نصوص واضحة كالإله الذي يضل من يشاء ويهدى من يشاء ومن يضلله الله فلن تجد له هاديا أو من ترتيب الأقدار أو من خلال التأمل الفكري فالسببية تعنى الجبرية والعلم الأزلي يناقض بالضرورة حرية الاختيار .
الأزمة والإشكالية في الإزدواجية الفكرية القائمة , فآيات التسيير الصريحة كثيرة وكذلك آيات التخيير الصريحة أيضًا و كلها مقبولة مع هذا العربي الفصامي الببغائي .
- تؤمن بالبعث والحياة فى العالم الآخر فى أحضان الحوريات بقضيب لا ينثنى , كذا العذاب في النار والألم القبر بواسطة الثعبان الأقرع فمن أين جاء إيمانك ويقينك هذا , فهل عاينت أم إيمانك ببغائي ؟! .. هل من الممكن أن تختبر مقولة الثعبان الأقرع بوضع كاميرات فى القبر فحينها لن نرى ثعبان اقرع ولا حتي بشعر مسبسب .
- الله حفظ القرآن من التحريف والعبث فهو الحافظ والقادر كصاحب هذه الصفات المطلقة .. فهل تعطلت صفتي الحافظ والقادر عندما حرف اليهود والنصاري التوراة والإنجيل ؟
- يتصور المسلم أن الغزو الإسلامي كان لنشر الإسلام وبالرغم من قبح نشر الدين بالسيف , فماذا تقول عن أن عمرو بن العاص عندما غزا مصر لم يكن فى يديه قرآن فقد تم تجميع القرآن فى عهد عثمان .
- فلتتوقف أيها المسيحي : و قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر و الآن لعله يمد يده و يأخذ من شجرة الحياة أيضا و يأكل و يحيا الى الابد .. هل معرفة الخير والشر هي للإله فقط ولتتوقف أمام : قد صار كواحد منا فمن هم ؟ وهل هناك شجرة حياة من يأكل منها يحيا إلى الأبد , وهل هي شجرة الرب التى يأكل منها ؟
- لماذا لا تطلقون أسماء عبد المذل وعبد الضار وعبد المقيت وعبد الخافض على أبنائكم ؟!
- أسألك فى معنى ذبح الحيوان والتضحية به كوسيلة لغفران الخطايا والتقرب للإله .
- غشاء البكارة خلقه الله لمن تنفض بكوريتها ولفضحها كونها مارست الجنس قبل الزواج فما هو العلامة التى يستدل بها لتفضح ممارسة الرجل للجنس .
- دبوس للشيوعيين والإسلاميين : أنتم تقدرون وتحترمون وتطالبون بالديمقراطية .. فما حالكم وموقفكم عندما تصلون للحكم بالديمقراطية فهل ستحافظون عليها أم باي باي ديمقراطية ؟!

* أنا الإله وفق منطقكم .
- أنظر لهذا المنطق الذي أثبت به ألوهيتي .. سأقذف حجر وستجد أنه سيسقط على الأرض فأنا المُسبب وأنا العارف بأنه سيسقط .. وعلي المتشكك فى ألوهيتي أن يمنع الحجر من السقوط .. إذن أنا إله .
- منطق آخر لإثبات ألوهيتي فأنا خلقت كل شئ بأمر كن فيكون فى لحظة وبرهة لا يمكنك إدراكها وعلى المتشكك فى قدرتي هذه أن يفسر الخلق بفعل غير فعلى .
- أنا من يجعل الشمس تُشرق من الشرق فلتدع إلهك يجعلها تشرق من الغرب .
- يسألونني عن الخلق فاقول لهم : ألم تروا كيف خلقت سبع سماوات طباقا وجعلت القمر فيهن نورا وجعلت الشمس سراجا .. و أفلا تنظرون إلى الإبل كيف خلقت .. ألا ترون ؟

* أسئلة تحتاج إلى مصداقية عقل وصدق مع النفس .
- هل لو أيقنت أنه لا يوجد بعث ولا خلود بعد الموت فهل ستبدد دقيقة من وقتك فى صلاة أو صوم .
- هل تشرد أثناء الصلاة أم لا ؟ كاذب من يقول أنه لا يشرد .
- هل تتصور أنك لو ولدت في أسرة وبيئة إسلامية ستكون مسيحي بعدها كذا الحال من يولد فى أسرة وبيئة مسيحية سيكون مسلما بعدها , فماذا يعنى هذا ولما التعصب واليقين , وألا يحقق هذا أول تأمل كتبته فى حياتي بأن الإيمان نتاج تخصيب حيوان منوي ما لبويضة ما فى زمان ما ومكان ما .
- ماذا لو جاءت وقت محاكمتك فى السماء لتجد أن إيمانك بالإسلام كان خاطئا وأن المسيحية هى الحق أو كان إيمانك بالمسيحية خاطئا والإسلام هو الحق ,فماذا أنت فاعل أمام الجحيم الأبدي وهل ترى أنه من العدل أن يحاكمك الإله وأنت من أخلصت لدينه .

* أستعير من مقال سابق هذه الدبابيس لتلك الحالات الببغائية :
- الله أكبر !
تتردد مقولة الله أكبر ملايين المرات على ألسنة المسلمين , فلنتوقف قليلا أمام هذه المقولة فهي تعنى وجود آلهة عدة والله هو أكبرهم !
- الله أحسن الخالقين .
هذه المقولة أيضا تعنى وجود آلهة عدة تخلق والله هو أحسنهم في الخلق !
- صلي الله عليه وسلم !
يردد المسلمون مئات الملايين من المرات :"صلي الله عليه وسلم" فهل الله يصلي ويصلي لمن ؟!
- الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء !
هذا يعنى الجبرية فلن تستطيع الهداية إذا شاء لك الضلال , فلن تستطيع أن تتحدي إرادته ومشيئته وماخطه لك .
- الله ليس كمثله شئ !
هذه المقولة أفضل تعريف للإله فهو متفرد ليس له مثيل ولا شبيه له لنسألك كيف عرفت وآمنت وكيف تتحقق بمن ليس كمثله شئ , إضافة أن هذه المقولة تبدد كل ما تم سرده عن الإله وصفاته فى قرآنك .

- ختاما لأصحاب الثقافة الببغائية : هل تتصور أن هناك إله خالق لكون يحتوى على أكثر من 200 مليار مجرة و250 مليار نجم وأكثر منهما أجرام وكواكب ليعتنى ويهتم بالقاطنين على سطح حبة رمل فى صحراءه الكونية الهائلة هذه , لينزعج من يدخل الحمام برجله اليمني !
- العملية الإيمانية بطقوسها تشبه الكرسي الهزاز فهى تعطيك إحساس إنك تفعل شيئا ولكنك لا تذهب إلى أى مكان فأنت تهتز فى مكانك فحسب وتردد كلمات كالببغاء .

دمتم بخير ولنستفيق من هذه الغيبوبة والببغائية .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لماذا لاتستعملون عقولكم الا في الدين
عبد الله اغونان ( 2021 / 3 / 15 - 22:40 )
الغريب في دعاة العقل والمنطق والعلم أنهم لايستعملون عقولهم ولامنطقهم ولاعلومهم الا في الدين وفي الدين وحده
تقع وقائع رهيبة في مجتمعاتهم قتل واستغلال وفساد فيبتلعون ألسنتهم جبنا وخوفا أو حتى نفاقا
الدين هو الحائط القصير الذي يستطيعون القفز عليه
وبمناسبة ما تسمونه البغبغانية فذلك يسمى الإيمان و غير خاضع لنقاشات وتشكيك
كم مرة ترددون نفس الفكر النقليالمعروف مصادره بتكرار وربيما بغرور من يدعي امتلاك الحقيقة
السلام في نهاية الصلاة يعني هنايتها فكما تبدإ الصلاة بالنية وتكبيرة الإحرام تنتهي بالسلام وليس فرضا الإلتفات يسارا فجل الأئمة يسلمون على اليمين فقط
اللغة القبطية بادت بينما العربية مازالت حية وحتى غير العرب يفهمون مايقال
المغضوب عليهم والضالون لاتقتصر على اليهود والنصارى وحدهم ويمكن الرجوع لاستعمالات غضب وضل ومشتقاتهما في السياق القرآني لتعرف أنها غير قاصرة عليهما خاطب الله رسوله وقال = ووجدك ضالا فهدى
يتبع


2 - تابع
عبد الله اغونان ( 2021 / 3 / 16 - 00:09 )
بالنسبة للمؤمن الدعاء ضروري وله مفعول = قل مايعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم
جربنا الدعاء فوجدنا له أثرا عظيما - والدعاء يرد القضاء
الله تعالى نص على كفر السحرة مالم يتوبوا كمنا فعل سحرة فرعون لما عرفوا الحق
الإنسان مخير فيما هو مكلف به وقادر على فعله أو الإمتناع عنه وهو مسير بقدر الله فيما هو خارج عن قدرته
لاأحد اطلع على عالم الغيب خلا الرسل ماعرفهم الله منه والمؤمن يؤمن بالغيب الذي أخبر به الله ورسوله كما نؤمن بالموت نؤمن بالغيبيات ابتداء من نعيم وعذاب القبر وبالجنة وما فيها من نعم ونؤمن بالنار ومافيها من عذاب للكفار
اليهود والنصارى حرفوا كتبهم نصا وعندنا من يحرفون القرآن لانصا بل تأويلا
عند فتح مصر كان جل المجاهدين من القراء حفظة القرآن وهناك بلدان تم فتحها دون حرب أمبر
دولة اسلامية الآن سكانا أندونيسيا لم تقع بها غزوات وأينما تم الفتح الإسلامي يتم استقرار الإسلام الا حالة واحدة خاصة هي الأندلس لأسباب معروفة
لانطلق مثل هذه الأسماء فقط لأننا لانرجوها في مسار حياتنا
القرابين ينتفع بها الإنسان لكن يتم الذبح باسم الله شكرا وحتى غير المتدينين يأكلون لحم الحيوان الا البوديين


3 - هذه هي الحقيقة
سمير آل طوق البحراني ( 2021 / 3 / 16 - 12:55 )
الحقيقة التي لا مراء فيها هي انه ليس هناك اجوبة مقنعة على تسآؤلاتك وكل الاديان هي وراثة وليست دراسة ـ ولكن من آمن بشيء فلا بد ان يجد له مخارج. هناك آية واضحة تمنع السؤآل او التفكير وهي لا يسال عما يفعل وهم يسالون ـ ولكن المشكلة تكمن في الادعاء ان ديني هو الحق ودين غيري هو الباطل بدون اي دليل منطقي لذى يجب على الانسان ان يحترم اخاه الانسان وليكن دين الجمبع هو التآخي والدين العبادي هو صلة بين الفرد وبين معبوده الذي يعتقد فيه وان كان حجرا.
وينشا نآشئ الفتيان منا ** على ما كان عوده ابوه
شكرا لك.


4 - مداخلة 4 و مصر و القردة الزانية
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 16 - 16:07 )
مداخلة 4 للأستاذ هاني شاكر بعنوان : مصر و القردة الزانية
=====
مصر و القردة الزانية
_______

يخاطر المجتمع المصرى اسبوعيا من الاقتراب الى حافة الهاوية ؛ ودليلى هو

1 ـ التحرش بالطفلة فى المعادى
2 ـ مسرحية توقف موكب الرئيس فى الشارع لشراء ( الموز )
3 - وفاة سيدة البلكونة فى دار ( السلام )

العامل المشترك فى دلائلى هو التمكن التام من حديث القردة الزانية من عقل و قلب ووجدان المصرى ... فلا مكان فى هذا العقل لاشياء تافهة مثل جدول الضرب او شعر احمد شوقى او جماليات محمود مختار او انغام عبد الوهاب ( و إلا لتوقف الرئيس لشراء كتاب او باقة من الزهور مثلا )

موز؟ هى حبكت يعنى؟!

آه ... هى القردة الملعونة !

فإن كان الامر كذلك ... و ليس فى ذهن او قلب و عقل كل شيخ سوى امرأة عارية ... و ليس فى ذهن او قلب و عقل كل مصرى سوى قردة زانية ... فأين لنا من إجابات لأسئلتك استاذنا اللبيب؟
======


5 - المسلمون الذين لا يتكلمون العربية بغبغائيون أيضا
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 16 - 18:41 )
أهلا أخ عبد الله اغونان
بداية أتحفظ على قولك:(لماذا لاتستعملون عقولكم الا في الدين وتنصرفون عن القصايا الأخري)
من قال لك أننا نصرف عن القضايا الإجتماعية الأخري وبالنسبة لي أرى أن كل التخلف والتردي نتاج وجود الدين وثقافته ليكون واجبك التصدي لما نطرحه,لأرى أنك تعني إنصرفوا عن الدين لمواضيع أخري!
تقول:(ماتسمونه البغبغانية فذلك يسمى الإيمان وغير خاضع لنقاشات وتشكيك)
قولك هذا خطير فأنت تقر وتري الإيمان ببغائي فكيف تقبل هذا وما إعراب المنطق والعقل هنا!
أنا أقول أن هناك أداء وأقوال ببغائية فمثلا لماذا تختمون الصلاة بالسلام عليكم فهل تصنع هذا بدون تفسير ولا وعي!!
بالنسبة لتفسيرك لماذا تختم الصلاة يمينا ويسارا بالسلام عليكم فمعظم المسلمين لا يعرفون هذا كما أصحح فهمك الخاطئ هذا فالسلام عليكم يمينا ويسارا للجن القرين لك ولتسأل عن ذلك!
تقول:(اللغةالقبطية بادت بينما العربية مازالت حية وحتى غير العرب يفهمون مايقال)
بداية الخربشة المذكورة بالمقال ليست لك بل خاصة بالأقباط ثم أنك تغالط وتتوهم أن اللغة العربية حية فأين هى فى العالم,وللخربشة معظم المسلمين لا يتكلمون العربية فهم بغبغائيون فى صلاتهم!
يتبع


6 - مداخلة 7 لعبد الله أغونان
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 17 - 10:47 )
مداخلة 7 لعبد الله أغونان
=====
عندما أرى أشخاص من خلفية غير عربية من كل الجنسيات ويتكلمون العربية بفصاحة نعرف أن حبهم للإسلام هو سبب تعلمهم العربية
فلولا الإسلام لماتت العربية ككل اللغات البائدة
جدار اللغة ليس هو المشكلة الجوهرية المشكلة الأعمق في محتوى اللغة فهناك عرب عاربة نسبا ولغة أشد كفرا ونفاقا باعوا دينهم وعروبتهم بينما نجد مسلمين عجم قمة في علوم الدين واللغة جل اللغويين والمفسرين من العجم كما نص على ذلك ابن خلدون في مقدمة كتاب العبر ابتداء من سيبويه والطبري والبخاري ------- وهلم جراااااااااااااااااااااا
دخلت المدرسة في الراشدية وأنا أمازيغي ولاأتكلم حتى الدارجة المغربية وكنت مثارسخرية وها أنا
قد قضيت أكثر من 3عقود في تدريس اللغة العربية
جل المسلمين ولو من العوام يحفظون سورا من القرآن المقدس قصد التعبد بها وليس منهم من لايفهم معنى الفاتحة وأية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتان هذا فضلا عن أن كثيرين يحفظون القرآن كاملا
كنت قد اجبت عن كثير من هذه الشبهات لكن لم تنشر
السلام نهاية الصلاة - هل نسلم على القرين ؟ وما أدراك وما هو مرجعك في هذا الإكتشاف غريب ملحد يفتينا في ديننا
=====


7 - الرد على غبغبائية عبد الله أغونان 2
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 17 - 12:56 )
الرد على اغونان2
بالنسبة لبغبغائية التسليم أثناء الصلاة فيبدو أنك بغبائى أيضا وتجهل المغزي فإذا لم يكن معه جماعة فالسلام على الملائكة الذين عن يمينه وشماله وراجع جوجل وفى كل الأحوال فالمسلمون يحهلون ما قلته أنت وماذكرته أنا.!
تقول:(جربنا الدعاء فوجدنا له أثرا عظيما-والدعاء يرد القضاء)
إذكر لي دعاء واحد تحقق فمليارات الصلوات بفناء إسرائيل والنصرة عليهم لم تتحقق أما قولك الدعاء يرد القضاء فلتراجع نفسك فهذا ينال من ألوهية الإله المقدر عالم الغيب؟!
فى جزئية السحر والجن فيبدو أنك لم تفهمها فالمقصود إعتراف القرآن بالسحر والجن ولا يعنينا من قام به سواء كفرة أو شيوخ فهل السحر والجن موجود؟!
بالنسبة للتسيير والتخيير فيمكن أحدثك فى ذلك للغد ولكن أكتفي بالقول هل يمكنك أن تهتدي وقد كتب الله عليك الضلال وهل يمكن أن تفعل فعلا مغايرا لعلم وترتيب الإله؟!
إيمانك بغبغائى لتذكر إيمانك بالغيبيات والجنه والنار أليس بالإمكان التحقق من زعمكم بعذاب القبر والثعبان الأقرع!
بالنسبة لتحرف التوراة والإنجيل فأليس الله حافظا وقادرا فى المطلق على إحباط محاولات التحريف كما حفظ القرآن أم صفة الحافظ والقادر تعطلت!
يتبع


8 - الرد على غبغبائية عبد الله أغونان 3
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 17 - 13:30 )
تكملة الرد على أغونان
بالنسبة للغزو فبغض النظر عن قبح فرض الدين بالقوة والقهر ,فهل كان المقاتلين حافظين للقرآن قبل أن يتم جمعه ,وهل كان يبشرون بالقرآن ويعلنون عنه وهم خلف حصونهم ومتاريسهم!
دعك من اندونسيا فالإسلام إنتشر بالقتال والقهر أو بالمؤلفة قلوبهم فهل تعلم سهم المؤلفة قلوبهم؟!
فى خربشة أن المسلمين لا يطلقون أسماء عبد الضار والمذل والمقيت فتقول:(لانطلق مثل هذه الأسماء فقط لأننا لانرجوها في مسار حياتنا) وهذا إعتراف منك بقبحها !
نحر وذبح الحيوان فى الإسلام هى للتقرب والإمتنان لله والفداء أيضا فهل هذا مقبول..ليس مغزي هذه الخربشة أن الذبح يتم بذكر الله!
بالمسبة لجزئية اللغة العربية فقولك :لولا الإسلام لماتت العربية ككل اللغات البائدة وهذا صحيح فلولا القهر وفرض اللغة العربية على الشعوب ما كان هناك لغة عربية,فالإسلام محي لغات وألسنة بالقهر حاله حال الفرنسيين الذين محوا لغات شعوب أفريقية!
بالنسبة لحال اللغة العربية فأين المسلمين الذين يحفظون سور من القرآن حتى ولو كانت قصيرها وأين المسلمون الذين يقرأون كتب التراث والفقه والبخاري وماحال الهنود والأندونسيين والأفارقة فالكل جاهل وبغبغائي!


9 - أنا قلق على الصديق محمد البدري
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 17 - 19:20 )
صديقي وحبيبي أستاذ محمد البدري
أنا قلق عليك بشدة فأنت غائب عن الحوار من 9 مارس وهذا ليس عهدك .
طلبتك عدة مرات على الموبايل لأجد جرس فى كل مرة .
طمنى عليك إذا كنت مازالت تواظب على تصفح الحوار.
أرجو أن يكون المانع خيرا وتقبل مني كل المحبة والتقدير والإحترام .
صديقك الذي يعتز بصداقتك ومعرفتك .
سامي لبيب


10 - التفاته رائعه من استاذنا اللبيب-اين انت صديقنا الع
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2021 / 3 / 17 - 22:39 )
صديقنا العزيز محمد البدري-مع اخلص تحياتي وتقديري لاستاذنا في التنوير وقائد الجمع الكيب لتحرير الانسانية من اساطير الاولين وخصوصا من فاشية الاسلام رغم انني اتفق مع تصريح كبير مسيحيي اليونان الذي صرح في الاونة الاخيره -ان الاسلام ليس دينا انه تنظيم سياسي ارهابي-تحياتي للجميع


11 - المشكلة ليست فى التغييب فحسب بل سحق ومحو العقل
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 18 - 10:05 )
اهلا استاذ سمير آل طوق البحراني
مداخلتك إنسانية ونقدية رائعة فأعجبني قولك :(كل الاديان هي وراثة وليست دراسة) لأضيف إليها كل الأديان تغييب وبغبغائية لا تحترم عقل الإنسان.
كما أعجبني إشارتك إلى الآية التى تمنع السؤآل او التفكير فهو لا يسأل عما يفعل وهم يسألون فهى لتحصين الخرافة من السؤال والبحث ولكن تزداد المشكلة عندما تكون نهج وأسلوب حياة لتتشرعن الديكتاتورية والتفرد.
أعجبتني إنسانيتك وعلمانيتك بالقول:(على الانسان ان يحترم اخاه الانسان وليكن دين الجمبع هو التآخي والدين العبادي هو صلة بين الفرد وبين معبوده الذي يعتقد فيه وان كان حجرا)
لن تجد ديني يحترم دين وإعتقاد الآخر فحجر الزاوية فى الإيمان هو عداوة وإزدراء العقائد الأخري وإلا لن تكون مؤمنا.
بالطبع أتفق معك فى رؤيتك هذه وأشيد برقيها فليس لنا عداوة مع الأديان إلا فى إنتهاكها لعقولنا وإنسانيتنا وكرامتنا.
المقال يتناول قضية خطيرة وهى أن الأمور لم تعد تكتفي بالإيمان بالخرافات والعداء للآخرين بل نحن أمام ظاهرة سحق ومحو العقل الإنساني فكما أشرت ان هناك الكثير من العبادات والطقوس والمفاهيم يتم ترديدها بشكل بغبغائي بدون أى وعي بمغزاها!


12 - يحفظون القرآن ولا يعرفون العربية فأليس ببغائية فجة
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 18 - 19:31 )
الأخ عبد الله أغونان
تقول:(نعرف الملااااااااااااااااااااااااااااااييين ممن يحفظون القرأن ومنهم أطفالا ومن لايعرفون لاكتابة ولاقراءة وكثير منهم لم يعرفوا العربية)
بداية من أين عرفت أن هناك الملايين ممن يحفظون القرآن , فهل قمت بدراسة وإحصاء أم كعادتك تزين وتبالغ.
على العموم ليس معنى أنهم يحفظون القرآن أنهم فاهمين لمعنى آياته وقد قابلت الكثير منهم بغبائيون وأنت تعلم ذك , فالقرآن ليس سهل الفهم!
أنت نفسك تعترف بالبغبغائية فتقول :(منهم أطفالا ومن لا يعرفون لا كتابة ولا قراءة وكثير منهم لم يعرفوا العربية)
لاحظ أنهم لا يعرفون القراءة والكتابة فماذا تسمي هذا ..أليس بغبغائية !!
تعالى للتقيل فحسب قولك :(كثير منهم لم يعرفوا العربية) يعنى لا يعرفوا العربية ويرددون آيات القرآن التى هي بالعربية والتي يستعصى فهمها على أبناء العربية!!.. فأليست تلك بغبغائية فجة !!!


13 - كن صادقا مع نفسك يا عبد الله اغونان
سهيل منصور السائح ( 2021 / 3 / 19 - 10:39 )
كن صادقا مع نفسك ولا تحاول اللف والدوران. ان 99% من المسلمين الاعاجم لا يعرفون اللغة العربية ولكنهم مجبورن على تعلم بعض سور القرآن ـ بدون معرفة معانيه ـ لان الصلاة لا تقبل الا باللغة العربية وهذا هو السر وليس الحب. ان ابجدية اللغة الفارسية لا تحتوي على حرف الضاد لذى تراهم يقرؤون (غير المغضوب عليه ولا الضالين) (غير المغزوب عليهم ولا الزالين).هل وضحت الصورة؟؟؟؟. اخي الكريم نحن العرب نملك مئات الكتب في التفسير التي تختلف عن بعضها فما بالك بالاعجائم الذين يخدعون بالترجمات المزوة. نعم هناك محبة للغة العربية استنادا على الحديث المروي وهو ان اللغة العربية هي لغة الجنة.


14 - كل النقد يذهب هباء امام الشغف والهم والولع بالجنس
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 19 - 13:43 )
أهلا أستاذ هاني شاكر
مداخلتك بمثابة إلقاء جردل ماء بارد فإذا كنت قد طرحت الببغائية والسذاجة والتهافت فى النص الديني,فالواقع أشد قسوة فكل مايشغل تفكيرنا هو الجنس المقدس وليس آيات القرآن ومهازل التراث,فالشعب المصري بكافة شرائحه مهموم بالجنس منذ ان يفتح عيونه فى الصباح حتى يخلد للنوم فلو أنت كسرت أى دماغ مصري ستجد نساء عاريات,فهل بعد أن يشغل الجنس كل الخيالات والتفكير والهموم فهل نتوقع عمل وإنتاج متقدم وهل ستكون لكتاباتي النقدية للأديان لها مردود؟ّ
نحن نتيجة همنا وعشقنا للجنس نستخدم أى تكنولوجيا متاحة فبدءا من حرصنا على تركيب الدش لإلتقاط القنوات الإباحية إلى إستخدامنا للفيديو فى إستقطاب الأفلام الجنسية إلى القنوات الأباحية بالنت,
الطريف أننا نحمل ذهنية إزدواجية فتجدنا نبحث بجد وإلحاح عن الأفلام الجنسية فى القنوات الفضائية والنت ثم تجدنا نلعن الغرب على إباحيته ويتطوع البعض يالإعلان أن الغرب يقصد هدم المجتمع الإسلامي!
أري الهيجان والولع بالجنس نتاج الكبت الذي لم يفلح الدين فى كبح جماحه بل زاد من حالة الكبت بتحريم ممارسة الجنس خارج الزواج علاوة أن التراث شغوف بسرد القصص والممارسات الجنسية!


15 - حبيبنا محمد البدري...
سيد مدبولي ( 2021 / 3 / 20 - 12:51 )

الاخ العزيز حبيبنا محمد البدري
اتمنى ان تكون بخير وبصحة جيدة
مع اخلص تحياتي ومودتي واحترامي


16 - أملي أن يكون الصديق محمد البدري بصحة وحالة جيدة
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 20 - 16:38 )
أهلا دكتور صادق الكحلاوي
ممنون أولا لمشاعرك الودية تجاه الصديق محمد البدري وممنون ثانيا لحضورك وتشريفك صفحتي.
أأمل من الحوار المتمدن أن يطلق محور للحوار الإجتماعي كما كان الحال فى منتدي الملحدين العرب فهو لقاء محبة وصداقة بين الزملاء للتعرف على أحوالهم لتتجاوز الصداقة الإفتراضية وتتحول لصداقات واقعية.
كل ما يربطني بالصديق محمد البدري الغائب الحاضر هو رقم موبايله فهو يعيش فى مدينة غير مدينتى لتدور بيننا حوارات رائعة , فالبدري رغم أنه تجاوز السبعين إلا أنه كتلة من الحيوية والتدفق والثقافة تفوق بمراحل الشباب لأأمل أن ألقاه يوما هو وأصدقاء آخرين .
مازلت أطلبه بالموبايل وللأسف لا مجيب ولن أيأس من طلبه .. لأأمل أن تكون أحواله جيدة.


17 - عودة الأستاذ محمد البدري وهو بحالة وصحة جيدة
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 21 - 10:28 )
تحياتي أستاذ سيد مدبولي
ممنون لإهتمامك بحال صديقنا محمد البدري , ومن الطبيعي أن يصدر منك هذا الإهتمام وتلك الأمنيات من قامة إنسانية مثلك , وأرجو أن ترسل لي رقم هاتفك وبريدك من خلال راسلوا هذا الكاتب.
أبشركم بعودة محمد البدري فقد هاتفته بالأمس ورد أخيرا وهو بصحة جيدة , فالباشا البدري كان يستجم فى العين السخنة وتعمد أن لا يأخذ موبايله معه كما تعمد ألا يدخل الحوار بغية راحة الأعصاب والخروج من حالة القرف التى تعتريه .
شكرا لإهتمامكم ومحبتكم فهكذا يجب ان تكون العلاقات الإنسانية ولا تكتفي بالجدية فى التنوير وحسب.


18 - بشارة خير في عيد الام بسلامة الزميل البدري والعيد
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2021 / 3 / 21 - 14:48 )
والعيد صار عيدين-على عناد الاسلام الذي المراءة امنا واختنا وبنتنا وشريكة حياتنا و و و و وجعل منها ناقصة عقل-تحياتي لاستاذنا-عمدة-وعماد التنويريين في اصعب فترة في حياة شعوبنا حين تحول الاسلام بفرعيه -الشيعي والسني الى عنوان للقتل والهمجية والعراق الجريح صار ميدانا لابشع جرائم داعش وميليشيات الفاشية الخمينية الخامنئية-تضامننا مع شعب العراق الصابر-تحياتي


19 - الحجة الدامغة
نور الحرية ( 2021 / 3 / 21 - 22:38 )
وأنا منهمك في متابعة ما يحدث في بلادي الجزائر من حراك سياسي ألهتني قليلا عن متابعة ما يجري في ساحة الحراك الحقيقي وهو الحوار المتمدن حتى اطلعت الليلة على هده المقالة الحجة وهي كدأبها من مقالاتك الصارمة في طرحها والتي لا تترك مجالا للمتأولين من امثال اغونان وغيره ممن امتهنوا الببغائية والاتباع الأعمى .اثارتني النقطة التي أثرتها وهي حول تسمية الأولاد بأسماء اعترف عبد أغونان بانها بشعة ووقحة من حيث لا يدري. بالمناسبة استاد لبيب لا أدري هل من حظ البنات أو من سوء حظهن أنهن غير محضوضات بتسمية عبد فهو كما نعرف كلنا أن الاله دكر فحل


20 - لا أعرف سر حذف المراقب لمداخلة الأستاذ هاني شاكر
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 22 - 10:26 )
هذه المدخلة بعنوان يا بدري للأستاذ هاني شاكر لاقت حذفا من المراقب بالرغم أنها تعبر عن مشاعر ودية ومحبة للأستاذ البدري!!
======
يا بدرى
____

يا بدرى وغوشتنا ... ركبتنا العفاريت
الكُلفة قاروصتين سجاير ... مع علبتين كبريت
دورنا عليك و دُخنا
وجنابك متنخ ف السخنة
والله لو كررتها ... ل نشبعك شلاليت

نشفت دمنا ياعم ... حمدلله ع السلامة

======


21 - لن يجدي حوار مع فاقدي المصداقية والموضوعية
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 22 - 12:47 )
أهلا أستاذ سهيل منصور السائح
تعاتب الأخ عبد الله أغونان وتطالبه أن يكون صادقا مع نفسه حين يتأمل أن معظم المنتسبين للإسلام يرددون إيمانات وكلمات كالبغبغاوات خاصة الأعاجم منهم .
لن تنال من عبد الله أغونان أى مصداقية , فالمؤمن لا يحتكم للعقل والمنطق فى إيمانه فهكذا قوله , فكيف يتأمل ويتوقف ويكون صادقا مع نفسه؟!
إعلم يا عزيزى سهيل أننا لا نتوسم ولا نأمل فى تنوير أمثال عبد الله أغونان ليكون خطابنا لجموع المسلمين الغير مؤدلجين الذين يمتلكون قدر قليل من المنطق والصدق مع النفس , وأرى أن هناك الكثير من الجمهور الذين يتوقفون ويتأملون.
الحوار مع عبد الله أغونان بمثابة التدريب فى مرمي لإطلاق النار ولا يعنى هذا عدم جدوي الحوار معه بل العكس فهو يقدم المزيد من فضح الفكر الديني وتبيان مدى هشاشته وتهافته أمام جموع القراء.
الذي يحضر متحفزاً واضعاً العربة أمام الحصان أي واضعاً إيماناته قبل العقل ونقله قبل عقله فلن ترجو منه شيئا , فكل الآمال لمن يحتكم للعقل والمنطق ممتلكا القليل من المصداقية والموضوعية.
تحياتى.


22 - صحيح لما لا نسمي عبدة الله وعبدة الرحمن ألخ
سامى لبيب ( 2021 / 3 / 23 - 20:23 )
أهلا أستاذ نور الحرية وممنون لحضورك وتقديرك.
تتوقف أمام عدم تسمية الأولاد بعبد المذل والمقيت والضار وقد أجاب عبد الله أغونان بعفوية وبدون تفكير أنها أسماء بشعة أى أن هناك صفات للإله غير لائقة ولا جميلة ليغلفها القبح والبشاعة وينفر منها الإنسان !
أعجبنى تأملك القائل: لا أدري هل من حظ البنات أو من سوء حظهن أنهن غير محضوضات بتسمية عبد فهو كما نعرف كلنا أن الاله دكر فحل!
بالفعل تأملك زكي لم يفطن له الكثيرين فمن المفترض أن الذكور والإناث عبيد الله فلما لا نجد أسماء عبدة الله وعبدة الرحمن ألخ.
أرى سبب هذا أن التفكير ذكوري متغطرس منحط فالذكور عبيد أما الإناث فهن إماء وسبايا وجواري وأواني جنس للذكور ويكفيهم هذا , كحال فكرة المتع والبحبوحة الجنسية للرجال أما النساء فمهملات !!

اخر الافلام

.. الحكي سوري- رحلة شاب من سجون سوريا إلى صالات السينما الفرنسي


.. تضارب بين الرواية الإيرانية والسردية الأمريكية بشأن الهجوم ع




.. تكريم إلهام شاهين في مهرجان هوليود للفيلم العربي


.. رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل




.. كل الزوايا - -شرق 12- فيلم مصري يشارك في مسابقة أسبوع المخرج