الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تفاهة (محنة خلق القرآن ) !.

صادق العلي

2021 / 5 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مدخل :
س : هل القرآن مخلوق ام لا ؟.
ج : القرآن كلام الله .
س : يعني مخلوق ام لا ؟.
ج : انا اقوم بكل واجباتي الدينية التي وردت في القرآن .
س:اعطني جواب محدد , هل القرآن مخلوق ام لا ؟
ج:لا اعرف .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
طروحات وافكار ادت الى ما يسمى محنة خلق القرآن :
1-( ليس كمثلهه شيء) الشورى 11:
المقصود هنا الله ولا تنطبق هذه الاية على القرآن لانه يحتوي على اوامر ونواهي وهو شيء موجود عند الانسان ايضاً يحتوي على حروف متداولة بين الناس وكل حرف وكل كلمة وردت فيه لها طريقة خاصة بها بالكتابة والقراءة وعليه فالقرآن مخلوق قطعاً إذ يتشابه مع الكثير من الكتب المتداولة بين الناس حتى بطريقة الطباعة ,,, هذا رأي البعض ممن قالوا بخلق القرآن .
2-القرآن وعيسى بن مريم :
يؤمن المسلم بان عيسى بن مريم ليس ابن الله ولكنه كلمته التي القاها على مريم البتول ( البتول تعني العذراء ) فهو مخلوق كباقي الناس وهو رسول الله , هذا عكس ما يؤمن به المسيحيين الذين يؤمنون بأنه ابن الله المتجسد , بالمقابل القرآن كلمة الله التي انزلها على الرسول وهو ليس مخلوق فكيف يُعقل هذا ؟, بالقياس على ما تقدم اما كلاهما مخلوق او لا ,,, هذا رأي البعض الاخر في قضية خلق القرآن .
3-(جعلناه قرآنا عربياً ) الزخرف 3:
يؤمن البعض ( ممن استندوا على هذه الاية ) إن القرآن مُحدث بمعنى انه حدث ( ككل الاحداث التي قرر الله تشكيلها ) في زمان ومكان محددين لان القرآن نزل على الرسول وعليه لم يكن شيء قبل هذا النزول ,,, هذا رأي البعض الاخر .
4- الحياة عبارة عن خالق ومخلوق :
ليس هناك احتمال ثالث في هذه الدنيا ( بحسب ايمان المسلم ) وبما ان القرآن ليس الخالق فهو قطعاً مخلوق فمن سياق الاية اعلاه جعله الله بهذه الصورة ولو شاء لقام بتغييره الى شيء اخر وهكذا في كل مرة كما هو الحال مع باقي مخلوقاته ,,, هذا رأي البعض الاخر .
تناول العقل الاسلامي هذه الافكار ليس من ناحية الالحاد (نكران وجود الخالق ) ولكن من ناحية المعرفة التي يحث عليها الاسلام , صحيح انها ادت الى صدامات بين المختلفين ولكن لابد من طرحها للنقاش من باب ايماني خصوصاً لمن يتصدر المشهد الاسلامي ( المقصود هنا رجال الدين بمختلف درجاتهم الوظيفية ) .
طلب احد خلفاء بني العباس من رجال الدين وقتئذ بأن يقرروا ما يعتقدوه بخصوص القرآن إن كان مخلوقاً ام لا ؟!, بمعنى ان يقوم رجل الدين بالتوقيع على قرار الخليفة بأن القرأن مخلوق إم لا وسوف يتعرض للحساب كل من يختلف مع قرار الخليفة ( يبدو ان خليفة المسلمين مقتنع بان القرآن مخلوق ).
طبعاً كان هناك بعض الاعتراضات من قبل رجال الدين عند تبليغهم القرار إذ يُطرح عليهم الجزء الثاني من القرار وهو الاعتراضات (اعلاه وغيرها ) عندها تكون موافقة مبدئية ( بحكم منظقية الطرح ) التي ستؤدي بالضرورة الى موافقة نهايئة على ان القرآن مخلوق وهذه مغالظة عند البعض لعدم افتناعهم الكامل , بعض رجال الدين وضعوا تواقيعهم على قرار الخليفة البعض الاخر رفض التوقيع منهم ربما الاهم بينهم هو الامام احمد بن حنبل الذي رفض بشكل قاطع التوقيع على ان القرآن مخلوق مما ادى به الى الدخول في مشكلة كبيرة مع الخليفة سميت فيما بعد ( محنة الامام احمد بن حنبل ) فما هي تفاصيل هذه القصة ؟:
عند طرح قرار الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد ( الذي تبنى فكرة خلق القرآن ) على الامام احمد بن حنبل وسؤاله حول خلق القرآن ؟ اجاب الامام ان القرآن كلام الله ولا ازيد على هذا الكلام اي شيء اخر , وماذا عن الاعتراضات ( اعلاه وغيرها ) ؟ كان الامام احمد متمسك بجواب واحد فقط وهو ان القرآن كلام الله ولا ازيد على هذا الكلام شيء اخر , كما اسلفت لم يضع الامام احمد توقيعه على قرارالخليفة وهو بذلك يكون معارض للخليفة وسوف يكون رهن الاعتقال هنا بداية المحنة التي ستؤدي الى ما تؤدي اليه .
تم القاء القبض على الامام احمد ليأخذوه الى الخليفة المامون ولكن لم يلتقي به لان الخليفة قد مات وبذلك يدخل الامام احمد الى السجن لحين النظر بقضيته ,,, هنا مكث الامام فترة غير متفق عليها في السجن ( فترة سجن الامام من سنتين الى ثلاث سنوات تقريبا).
بعد فترة سجنه اصطحب الحرس الامام احمد الى الخليفة المعتصم الذي كان موافقاً على فكرة خلق القرآن التي تبناها المأمون ( اخوه وهما ابناء هارون الرشيد ) , عند الخليفة مجموعة من رجال الدين ( يُطلق عليهم خطأ علماء الدين ) ليعلن بداية المناظرة بينهما .
من طروحات هذه المناظرة ومن الطرفين :
القرآن من علم الله ,,, هل يستطيع احد ما ان يقول ان علم الله مخلوق ؟! ( الذي يقول بأن علم الله مخلوق فقد كفر )!.
كان الله ولم يكن هناك قرآن ... وعليها فأن القرآن مخلوق فيما بعد ؟.
اذا كان كلام الله مخلوقاً فهل فعله ( الفعل الذي يقوم به الله ) ايضاً مخلوق ؟ ,,, رجوعاً الى الاية ( انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون )82 من سورة يس هذا يعني ان القرآن ليس موجود من قبل .
عند الانتهاء من هذه المناظرة التي لم تفضي الى قناعة موحدة بين الطرفين تعرض احمد بن حنبل الى الضرب لانه متمسك بمعارضته للخليفة فهو بذلك خارج على الدين الذي يمثله الخليفة كما هو معروف .
لم تحسم قضية خلق القرآن في خلافة المعتصم وانتقلت بعد موته الى الواثق الخليفة العباسي التاسع وابن المعتصم الذي دامت خلافته خمس سنوات فقط , واصل فيها تبنيه قضية خلق القرآن ولم يضع لها حلاً نهائياً وبذلك سوف تنتقل الخلافة وقضية خلق القرآن الى اخيه المتوكل الذي عمل على وضع نهاية منطقية ومقنعة للجميع , لقد منع الحديث بها وعنها واعتبارها قناعة شخصية لكل من يريد ان يناقشها على ان لا تكون قضية عامة وهو بذلك قد رفعها عن كاهل الجميع سواءاً ممن قالوا بخلق القرآن ام ممن عارضوه .
الخلاصة :
1-بداية قضية او مشكلة او محنة خلق القرآن لم تكن من اساس الدين بشيء وانما هي من بنات افكار اناس يعتقدون بتمثيلهم للدين .
2- المنكر للقضية برمتها ليس بالضرورة منكر للدين او للقرآن وانما منكر للطرح فقط.
3-ليس من حق الخليفة او غيره محاسبة المختلف( ايمانياً وليس سياسياً) معه الا اذا تأكدنا بأنه ممثل الله على الارض وان قائم مقام الله .
4-ما الاختلاف اذا كان القرآن مخلوقاً ام لا اذا ما اتفق الجميع على محتواه وليس هناك اي تغيير او تبديل في كلماته .
5- بما ان الجميع ( الموافق والمعترض على خلق القرآن ) يؤدون ذات الفروض القرأنية ومصدقين لما ورد فيه فالقضية برمتها محض تفاهة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الدين كله من صنع البشر وليس هناك من يستطيع
د مظفر يعقوب ( 2021 / 5 / 7 - 15:23 )
الدين كله من صنع البشر وليس هناك من يستطيع اثبات وجود الخالق الا في عقول المؤمنين به او بها وسببه الاول والاخيرعجز الانسان امام الطبيعة الجبارة من براكين وزلازل وفيضانات واعاصير في وقت كان الجهل مطبق على كل شي مما دفع الانسان لابتكار دور الخالق ونسب نفسه كممثله في الارض
حقا ان الدين افيون الشعوب والجهد الذي ضاع والوقت الذي اهدر والدم الذي سال كله ذهب هباء منثورا بسبب الجهل والتخلف والايمان بخرافات القرون الوسطى
متى تستفيق امة الضاد من رقادها الطويل وتلحق بركب العلم والعلم فقط والايمان بالعلم والتحقق
بالتجربة وتنبذ قال زيد وقال تيس وعن جحش ابن حمار وعن وعل ابن هرة و كديش ابن جرة ولقد قالها الحكيم ابو الطيب المتنبي عليه ااسلام قبل اكثر من 1000 عام
اغاية الدين ان تحفوا شواربكم يا امة ضحكت من جهلها الامم


2 - الدين كله من صنع البشر وليس هناك من يستطيع
د مظفر يعقوب ( 2021 / 5 / 7 - 17:51 )
الدين كله من صنع البشر وليس هناك من يستطيع اثبات وجود الخالق الا في عقول المؤمنين به او بها وسببه الاول والاخيرعجز الانسان امام الطبيعة الجبارة من براكين وزلازل وفيضانات واعاصير في وقت كان الجهل مطبق على كل شي مما دفع الانسان لابتكار دور الخالق ونسب نفسه كممثله في الارض
حقا ان الدين افيون الشعوب والجهد الذي ضاع والوقت الذي اهدر والدم الذي سال كله ذهب هباء منثورا بسبب الجهل والتخلف والايمان بخرافات القرون الوسطى
متى تستفيق امة الضاد من رقادها الطويل وتلحق بركب العلم والعلم فقط والايمان بالعلم والتحقق
بالتجربة وتنبذ قال زيد وقال تيس وعن جحش ابن حمار وعن وعل ابن هرة و كديش ابن جرة ولقد قالها الحكيم ابو الطيب المتنبي عليه ااسلام قبل اكثر من 1000 عام
اغاية الدين ان تحفوا شواربكم يا امة ضحكت من جهلها الامم


3 - اوافقك
صادق العلي ( 2021 / 5 / 8 - 03:16 )
استاذي اوافقك على بعض ما ورد في تعليقك وارفض البعض الاخر , لا تنسى كان الاسلام المخرج الوحيد لابناء الصحراء ليكون لهم شأن بين الامم , لقد اصبحوا شيء من لا شيء بوجود الدين الاسلامي وهذا وارد في حركة التاريخ اقصد الصراعات الدينية والاقتصادية والسياسية لابد من وجود نصوص تبرر افعالهم لذلك كان لازاماً عليهم اختراع شخصيات او خلق تسميات كي يجددوا توسعاتهم .


4 - ماذا كانت الفآئدة من كل ذالك الهراء؟؟
سمير آل طوق البحراني ( 2021 / 5 / 8 - 08:25 )
ماذا كانت الفآئدة من كل ذالك الجدال وما ذا كانت نتآئجه الايجابية على المسلمين؟؟. سوى كان القرآن مخلوقا او غير مخلوق هل غير من تخلفهم شيا يذكر؟؟. نعم انه ادى الى الاختلاف بينهم مما اجج الحروب بين الصحابة انفسهم حتى بعد تنقيحه من قبل الخليفة عثمان قبل قتله. النظر بحيادية حول اوضاع المسلمين في عصرنا الحاضر وما آل امرهم اليه كان سببه القرآن نفسه الذي لم يكن واضح البيان والا ما كانت له آلاف التفاسير التي ادت الى التناحر وتكفير بعضهم بعضا.نعم الشيء الجميل فيه هو الحث على السطو المسلح لكسب الغنآئم والاسلاب والسبايا والعبيد والتي كانت من صالح خلفاء المسلمين قبل الغازين. ان المسلمين لا زالوا متمسكون بالهراء وبتقليد من في القبور لذى تراهم كـ القطيع يساق بعصي حكوماتهم باسم الدين نفسه.نحن في عصر العلم والتكنولوجيا ولا زلنا نتناقش حول من هو اولى بالخلافة زيد ام عمر اللذان اصبحا ائرا بعد عين ونحن نحكم بحكام ديكتاتوريين وباسم الدين نفسه. امة استمرات العبودية لا تفكر الا في الاشياء التافهة التي لا جدوى منها ومن شب على شيء شاب عليه.


5 - في تعليقك اكثر من نقطة
صادق العلي ( 2021 / 5 / 8 - 10:52 )
لقد اثرت اكثر من نقطة ولكنني سوف اتناول اكثرها تداولاً وهي الدين وما يخلفه من عبودية للمجتمعات , هل تعلم ان المجتمع الامريكي يعتبر متدين وان نسبة الذين يؤمنون بالملائكة والارواح والجن وغيرها نسبتهم عالية جداً ومع ذلك هو يمتلك اعرق الديموقراطيات في العالم والنظام العلماني هو نظام البلد ,,, الذي اريد ان اقوله ان الدين ( سماوي او ارضي او وثني او غيرها من التسميات ) ان كان من الرب او من الانسان ليس ملزماً على الاخرين امام القانون على عكس المجتمعات العربية التي تصادر حق وحرية الفرد.


6 - شكرا على التعقيب
سمير آل طوق البحراني ( 2021 / 5 / 8 - 11:40 )
الاخ الكريم صادق العلي المحترم. اذا كان ردك على تعليقي فانا اتفق معك ولكن المسلمين يعتبرون الاسلام صالح لكل زمان ومكان ومن ليس بمسلم فهو كافر وقتله جآئز وهو الفعل الذي تقوم به المنظمات الاسلامية كـ داعش والنصرة وغيرهم. لو اقتصر الامر على الاعتقاد فقط وتطبيق قوانين الدولة المدنية فكل انسان حر فيما يعتقد بحيث لا يتعدى على حقوق الآخرين لكن المسلمين قسموا العالم الى قسمين ـ دار كفر ودار ايمان ـ وهم يعلمون علم اليقين ان ليس لهم ادلة مقنعة على ما ورثوه وانما هو التلقين في الصغر كما هو الحال لبقية الاديان. هل يستطيع اي كائن من كان ان يقنع الآخرين بصوابية دينه وخطا الآخرين؟. كلا ثم كلا. انه الايمان الوراثي فقط. اماالاستشهاد بالاجماع والتواتر فهو استشهاد واه لان كل الاديان جأءت بالاجماع والتواتر نتيجة الوراثة.الحقيقة التي يجب ان يؤمن بها كل فرد ينتمي لاي دين هي (اعبد ما شئت وان كان حجرا لكن لا تضربني به).ان سبب تاخر المسلمين هو ما بينته في ردك القيم وهو (الدين سماوي او ارضي او وثني او غيرها من التسميات ) ان كان من الرب او من الانسان ليس ملزماً على الاخرين امام القانون على عكس المجتمعات العربية)


7 - اتفق معك
صادق العلي ( 2021 / 5 / 8 - 21:54 )
كلامك سديد استاذي الكريم لذلك نكتب ونكتب من اجل انارة ظلمات عقولهم ,,, انتظر مقالي المقبل عن الفرق بين المؤمن والمتدين ,,, اسعدني اضافتك القيمة لموضوعي .


8 - المصيبة هو التكفير الناتج عنها
الجندي ( 2021 / 8 / 18 - 13:56 )
تحياتي
يكفر الكثير من السلفين الوهابيين في الوقت الحالي الاباضيين لقولهم بان القران مخلوق
والمصيبة ان الاباضية تشكل ما يقارب
70
بالمئة من سكان عمان
ونسبة كبيرة من مسلمي ليبيا والجزائر وتونس
والمحزن ايضا ان معظم اباضيي الجزائر هم امازيغ
ومع ذلك يتم تكفيرهم لقولهم بان القران مخلوق
مما يؤدي الى مشكلة
قومية دينية داخل الوطن الواحد
من المضحك المبكي في الموضوع ان ابن باز دعا مفتي عمان الاباضي الى التوبة والتراجع عن قولهم بخلق القران
فطلب مفتي عمان المناظرة العلمية امام التلفاز امام جميع البشر
فما كان من ابن باز الا ان يرفضها ويعود الى بيته ويفتي بكفر الاباضية
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اخر الافلام

.. بين الحنين والغضب...اليهود الإيرانيون في إسرائيل يشعرون بالت


.. #shorts - Baqarah-53




.. عرب ويهود ينددون بتصدير الأسلحة لإسرائيل في مظاهرات بلندن


.. إيهود باراك: إرسال نتنياهو فريق تفاوض لمجرد الاستماع سيفشل ص




.. التهديد بالنووي.. إيران تلوح بمراجعة فتوى خامنئي وإسرائيل تح