الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
عندما مات الله في جزيرة العرب
كامل النجار
2021 / 8 / 16العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الله كان صنماً من أصنام العرب قبل أن يظهر الإسلام. وكان يُعبد في البتراء (مكة القديمة) مع اللات والعُزى ومناة. والدليل على ذلك أن الشاعر الجاهلي أوس بن حجر بن مالك التميمي (530م – 620م) الذي عاش معظم حياته قبل الإسلام، وحوالي عشرة سنوات بعد ظهور الإسلام، قال:
وباللات والعزى ومن دان دينها **** وبالله إن الله منهن أكبرُ
أحاذر نج الخيل فوق سراتها ***** ورباً غيوراً وجهه يتمعرُ
كلمة "يتمعر" تعني يتغير لونه إلى الصفار. فالله بالنسبة لأوس بن حجر هو ربٌ غيورٌ يتغير لون وجهه للأصفر عندما يغضب. وهذه صفات رب اليهود "يهوى" الذي كان عرب الجزيرة على علم به. فالله الصنم عندما يغضب يتغير لون وجهه إلى الإصفرار، كما يتخيل الشاعر. فإنه من غير المعقول أن يكون الشاعر قد قصد رب الإسلام الذي لا تدركه الأبصار ولا يعرف أحد لون وجهه عندما يغضب.
مع ظهور الإسلام وتحطيم الأصنام، مات الله. حاول محمد (قُثم بن عبد اللات) إحياءه من جديد وصبه في نفس القالب الذي صب فيه اليهود ربهم، فأصبح إله الإسلام يغضب، ويضحك، وله يدان (كلتاهما يمين)، وله ساقان يدخلهما في جهنم فتبرد وله كرسي يجلس عليه وعرش يستوي عليه. وأصبح الله أكبر من كل الأصنام، وأصبح المسلمون ينادون لصلاتهم ويقيمونها ب "الله أكبر". لكنهم لا يعرفون أن المقصود هو الصنم الله الذي كان أكبر من أصنام اللات والعزى.
حاول بعض المسلمين الأوائل مثل الجعد بن درهم وابن الراوندي وفلاسفة صدر الإسلام مثل ابن سينا والفارابي إقناع المسلمون أن صنمهم قد تحطم ومات، لكن الجهلاء من رجال الدين كان صوتهم أعلى وتبعهم عامة المسلمين فكفّروا الفلاسفة. ثم جاء فلاسفة التنوير في أوربا في القرن السابع عشر وما بعده، من أمثال نيتشه وسبنوزا فأكدوا ما ذهب إليه ابن الراوندي وغيره بأن الله قد مات وتهشم مع بقية الأصنام. وبدأ الإلحاد يظهر في أوربا.
أنتوني فلو Antony Flew (1923 – 2010) كان من أشهر فلاسفة الإلحاد الإنكليز. كان والده قسيساً غير أن الابن أصبح ملحدا في سن الثالثة عشر. درس الفلسفة في جامعة أكسفورد وأصبح محاضراً ثم أستاذا للفلسفة في جامعة أكسفورد وعدة جامعات بريطانية وأمريكية وكندية، وألّف عدة كتب عن الإلحاد. في إحدى كتبه (فرضية الإلحاد) Presumption of Atheism قال إن الشئ الطبيعي أن يكون الإلحاد هو الموقف الافتراضي لكل إنسان.
The Barna Group جمعية مسيحية أجرت عدة تجارب على مجموعات كبيرة من الناس وخلصت الجمعية إلى أن ما يعتقده الإنسان في سن الثالثة عشر سوف يظل معتقده إلى أن يموت. ولكن أنتوني فلو عندما بلغ عمره أحد وثمانين عاماً غيّر رأيه وأعلن أنه أصبح مؤمناً بوجود إله، وأصدر كتاباً بعنوان There is a God.
ما هي الأسباب التي جعلت أنتوني فلو يؤمن بوجود إله بعد خمسين عاماً من الإلحاد؟ كل الأسباب الي قادها أنتوني فلو كانت معروفه له في شبابه عندما كان ملحداً. لخصّ الأسباب التي حملته إلى تغيير رأيه بالآتي:
1- وجود قوانين دقيقة في الطبيعة تلتزم بها الطبيعة وكل شيء في الوجود. فلا بد أن هذه القوانين قد خلقها عقل خارق الذكاء
2- لا شيء يأتي من العدم لأن كل شيء موجود لا بد أن يكون سبقه شيء قبله
3- الحامض النووي DNA الذي يتحكم في عوامل الوراثة معقد للغاية ولا يمكن أنه حدث بالصدفة. فلا بد من وجود خالق ذكي خلقه
4- وجود الشر في الكون لا يمنع وجود رب خارق القوى ورحيم ويحب مخلوقاته وخلق العالم من أجلهم
5- وجود إنسان عاقل يفكر ويدبر أموره لا يمكن أن يكون قد أتى من مواد جامدة
6- الكون نفسه ليس له بداية فهو ازلي دائم الوجود
فدعونا نلقي نظرة على هذه النقاط.
النقطة الأولى: قوانين الطبيعة. قوانين الطبيعة من الجاذبية إلى طلوع الشمس وغروبها، إلى القوى المغنطيسية لا تحتاج إلى خالق ذكي. كلها نتجت من الانفجار العظيم الذي نتج عنه تكوين النجوم والكواكب التي تدور حول نفسها بسرعة فائقة. كل جسم يدور حول نفسه يخلق نوعين من القوى: القوى الأولى هي قوى طاردة ودافعة إلى الخارج Centrifugal Force وقوى أخرى رافعة إلى الأعلى Centripetal Force تدفع إلى الأعلى. وبسبب القوى الأولى نجد أن الكون ما زال يتمدد بسبب دوران النجوم حول نفسها وقوى ال Centrifugal Force.
النقطة الثانية: لا شيء يأتي من العدم. كل شيء موجود سبقه شيء آخر من نوعه. وهذا يقودنا إلى أن الإله، إن وُجد، لا بد أنه سبقه شيء آخر أي قوى أخرى خلقته. فالخالق له خالق
النقطة الثالثة: الحامض النووي المعقد لم يبدأ بهذا التعقيد. بدأ الحامض النووي في الحيوانات ذات الخلية الواحدة بحامض أميني واحد أو أثنين وبعد ملايين السنين زاد عدد الحوامض الأمينية إلى ثلاثة، وهكذا استمر الحال على مدى أربعة مليارات من السنين حتى أتى الإنسان بحامضة النووي المعقد. وكما يقولون الحاجة أم الاختراع. حاجة الحيوان المتزايدة إلى بروتينات جديدة على مدى مليارات من السنين أدت إلى زيادة الحوامض الأمينية في الحامض النووي
النقطة الرابعة: وجود الشر في العالم لا يمنع وجود رب رحيم قادر. إذا كان هذا الإله غير محدود القوى، ورحيم ويحب مخلوقاته، لماذا خلق البعوضة التي لا فائدة منها مطلقاً للإنسان أو الحيوان، وتنقل الملاريا التي تقتل الملايين كل عام، وتنقل الحمى الصفراء كذلك؟ فالنحلة مثلاً قد تلدغ الإنسان لكنها في نفس الوقت تصنع العسل وتلقح النباتات. فإذا كان قادراً على خلق النحلة المفيدة لماذا خلق البعوضة؟ ولماذا خلق الشر في الإنسان ليضر إنساناً آخراً؟
النقطة الخامسة: وجود إنسان عاقل لا يمكن أن يكون قد أتى من مواد جامدة. الحياة بدأت على الأرض بعد حوالي مليار سنة من تكوين الأرض. في هذه الفترة تكون الماء على الأرض وتكونت بعض المواد المعدنية وبدأ الأوكسجين بالظهور. هذه العوامل مجتمعة أدت إلى ظهور كائن ذي خلية واحدة مثل البكتريا. وبعد ملايين السنين تطورت الخلية الواحدة إلى خليتين. وبعد مليار سنة نقريباً ظهرت الحيوانات ذات الخلايا المتعددة. ولم يظهر الإنسان العاقل إلا منذ حوالي مائة ألف عام فقط بينما كوكب الأرض عمره أكثر من أربعة مليارات من السنين. فلماذا انتظر الإله أربعة مليارات من السنين بعد أن خلق الحيوان ليخلق الإنسان؟
النقطة السادسة: الكون ليس له بداية. نحن نعرف الآن أن الكون بدأ مع الإنفجار العظيم قبل ثلاثة عشر مليار من السنين.
الفيلسوف والعالم الفرنسي باسكال كان غير مقتنعاً بوجود إله في السماء لكنه قال من الأفضل أن تؤمن بوجود الإله لأنه لو ظهر أخيراً أنه لا يوجد فأنت لم تخسر شيئاً، ولكن لو ظهر أنه موجود فأنت الخاسر إذا لم تكن تؤمن به. سميت هذه الفكرة "رهان باسكال" Pascal Wager وأظن أن الفيلسوف أنتوني فلو عندما بلغ الثمانين وعرف أنه اقترب من القبر قرر أن يتبع رهان باسكال فآمن بوجود إله بعد خمسين سنة من الإلحاد. العقل يخبرنا أن الله قد مات في جزيرة العرب أولاً ثم في بقية أقطار العالم.
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - ليست قضية وجودية
علاء احمد زكي
(
2021 / 8 / 16 - 12:37
)
تحية للدكتور كامل وشكرا على المقالة. قضية الله برايي ليست ان كان موجودا ام لا، او ان كان قد خلق شيئا. المسألة المحورية في حالة الاسلام والمسلمين تحديدا والتي برايي تستحق صرف الوقت للتامل فيها تتعلق بإن كان قد تواصل مع البشر او لا زال يفعل ذلك، او
ان كان قد امرنا بشئ واضح ومحدد ينتظر منا فعله ويترصدنا من اجل ذلك
فالسؤال تحديدا: هل يريد شيئا، وان اراد فماذا يريد ... نوعية طلباته تؤطر ابعاد التحدي، ليس وجوده من عدمه
مع خالص التحيات للكل
2 - علاء احمد زكي
كامل النجار
(
2021 / 8 / 16 - 13:57
)
شكراً لك على المرور والتعقيب. إذا افترضنا أن الله موجود، كما فعل سقراط منذ قبل الميلاد، وقال إن الله موجود وخلق الكون لكنه تركه بعد ذلك للبشر يفعلون به ما يحلو لهم، يكون الله في هذه الحالة غير مسؤول ويفعل أشياء لا يتحمل نتائجها. أنا أستطيع أن أجزم أنه غير موجود إلا في عقول المؤمنين به، ولم يتدخل إطلاقاً عبر تاريخنا الطويل، في الكون رغم المآسي التى تحدث من زلازل وفيضانات وأمراض تقتل آلاف البشر في يوم واحد، وهو يتفرج على السرك ويتلذذ بما يحدث.
تحياتي لك
3 - من الصياعة الإلحادية إلى العودة لعقل الرحمن
صباح شقير
(
2021 / 8 / 16 - 17:49
)
أهلا بأستاذنا القدير كامل النجار
يحيّرني أمر الملحدين العائدين إلى الايمان في آخرعمرهم
كأن فترة الإلحاد كانت مراهقة فكرية وصياعة وجهالة ورعونة عقلية ثم يأتيهم عقل الرحمن فيعودوا الى رشدهم!!
يعني أنتوني فلو كونه عاش في عصرالانجازات المعرفية فإنه بقي 50 سنة وهو يعلم تماما كل شيء عن قوانين الطبيعة ونشوء الكون والحامض النووي وكونه أيضا ملحد وفيلسوف كان يفسر الشر كما فسّرته حضرتك وكما يفسره كل الملحدين وحتما ألقى مئات المحاضرات في المواقف الالحادية
كيف يذهب كل هذا مع من يعودوا إلى الأيمان؟
الأحداث التي يمر بها العالم من وباء كورونا إلى الفواجع في أفغانستان والشرق الأوسط الى البلبلة المخطط لها التي تشنها دول الجوار بالاتفاق مع القوى الكبرى إلى العودة القوية للاسلام السياسي الى انهيار الأخلاق والمبادئ ....
عالم مخيف أبتعد عنه حتى صرت أخشى الأصدقاء للانقلابات في مواقفهم الفكرية
إذا كان هذا حال الفلاسفة الكبار وقد مررت بحالات مشابهة بين أقربائي فهل سيأتي يوم أنقلب فيه على ذاتي؟
لا أحترم من ينقلب على دينه ليدخل في دين آخر لأنه ما أسخم من ستي إلا سيدي
وأشك في عقل التائبين وأنفر منهم
احترامي
4 - صباح شقير
كامل النجار
(
2021 / 8 / 16 - 18:47
)
ألف شكر لك على المرور والتعقيب الجميل. أنا مثلك لا أهم ولا أحترم من يعيش كل حياته ملحداً ثم عندما يقترب من القبر يؤمن بالله. ولا أحترم كذلك من يتبع رهان باسكال لأنهم يضحكون على
أنفسهم وعلى إلههم. إذا كان إلهاً حقيقياً فسوف يكون عالماً أن إيمانهم رهان لينجوا من العقاب
في كل الأسباب التي قدمها أنتوني فلير لم أجد ولا سبباً واحداً يمكن أن يقنع أي شخص بترك الإلحاد والعودة إلى الإيمان
تحياتي لك
5 - معضله صعبه
على سالم
(
2021 / 8 / 16 - 18:52
)
دكتور كامل انا اتفق معك تماما , الاديان عموما ماهى الا امراض عقليه واجتماعيه وثقافيه تمكنت من قطعان البشر الجاهل الخامل وتم توارثها عبر القرون والازمان واصبحت تجرى مثل الدم فى العروق , انظر مثلا الى افغانستان ومأساتها ,الافغانى لايتكلم العربيه ومع ذلك يؤمن بالقرأن الذى هو عربى ؟ ؟ الان الافغانى يقتل الافغانى بحجه ان الطالبان هم فقط يملكوا التفسير الصحيح لاأيات القرأن , يعنى الاسلام هنا هو حمال اوجه ولانستطيع التأكد من اى حقيقه فيه بل هو كلام بدوى دجال وكاذب مشعوذ , بالنسبه للفيلسوف الانجليزى انتونى فلو فهو اكيد عنده مشكله الا وهى كيف يفسر كميه الاديان الضخمه عند البشر ( اكثر من اربعه الاف دين ) فى عالمنا وكلهم يعتقدوا ان دينهم فقط هو الصحيح والباقى كفر وهرطقات , من هو اذن الاله الصحيح واى دين هو الصحيح عند انتونى فلو ؟ مجرد سؤال
6 - التسبيح والسباحة المثالية
ابراهيم الثلجي
(
2021 / 8 / 16 - 19:04
)
الانسان او بتسمية اخرى على طريقة اهل اليمن المخلوق ذي الاختيار فان موضوع الحياة ووهبها للمادة المشكلة للانسان والحيوان والنبات فهي من خلق الله وصنعته الحسنى
اما ما يقصده الكاتب في التدخل الذي يتسائل عنه لله في الارض بين المخلوقات فقد ارسل رسلا وموعظة لادارة الحياة والسلوك بشكل سليم
وقد اعجبني هذا التساؤل من الاخ كامل ليظهر جليا ان طلب التدخل وطريقة ادارة الحياة مطلبا شعبيا وان ارسال الرسل والمواعظ ايضا مطلبا انسانيا وقد استجيب لهذا الطلب بانزال الاحكام والطرق المثلى للحياة وتدبر جزئياتها
فيقول تعالى انه سخر الشمس والقمر والرياح والسحاب لضرورات دورة الحياة ليست اليومية فقط بل اللحظية وظبط دورة الحياة وباختلاف الليل والنهار وخلق الازواج لياتي بمثلها بالتناسل والوراثة وهو ما يميز خلق الله الحسن انه الاحياء ياتون بمبدا يبدا الخلق ثم يعيده وليس مثل صناعة الاباريق والطناجر فكل مستقل بذاته ولا ينتج ذاته ونفسه
دورة حياة منظبطة ومسبحة
اقول مسبحة لاظهار المعنى الحقيقي للكلمة فالسباحة المبرمجة هي التي تكون دون عوامل قصور ذاتي وكانها واعية مثل السائق الالي وكحركة الشمس منسقة ودقيقة
7 - مقالة ممتازة
سائس ابراهيم
(
2021 / 8 / 16 - 21:30
)
مقال جميل وممتاز، لا أزيد فيه شيئاً ولست بقادر أن أنقص منه حرفاً، عاش قلمك
تحياتي الحارة
ابراهيم
8 - علي سالم
كامل النجار
(
2021 / 8 / 16 - 21:38
)
شكراً لك على المرور والتعقيب. في الحقيقة كل الأديان ليس لها قيمة معرفية كما يقول الفيلسوف الإنكليزي بيرتلاند رسل. وليس هناك دين يعترف بأي دين آخر. وهذا يدل على أن إله السماء، إن كان موجوداً، إله فاشل لم يقدر ما سوف يحدث للبشر عندما يرسل عدة رسل، كل واحد منهم برسالة مختلفة عن الأخرين. حسب كتب التراث الإسلامي فإن عدد الرسل والأنبياء 124 ألف. منتهى الهرجلة من إله السماء الذي كان بإمكانه برمجة الإنسان قبل أن يولد ليؤمن سلوك معين يشجع على فعل الخير وينتهى غن الشر. لكن إله الأديان ظل متخبطاً أرسل كل ؤسله في منطقة جغرافية صغيرة ذات تعداد سكاني بسيط، وتجاهل الصين وأفريقيا
لو وحد مثل هذا الإله فقد مات الآن
9 - إبراهيم الثلجي
كامل النجار
(
2021 / 8 / 16 - 21:56
)
شكرا لك على المرور والتعقيب. ولكن من أخبرك أن خلق الإنسان والحيوان من صنع الله؟ أنا لا أعتقد ذلك بل أعتقد أن الإنسان والحيوان نتجا من عملية الارتقاء وليس لله أي دعل في ذلك. هل لديك أي دليل أن الله قد خلق الإنسان والحيوان؟
أما الرسل الذين تقول إنه أرسلهم للبشرية فأنت لم تر واحداً منهم ولا أنا رأيت واحداً منهم، وكلهمطلاسم لا دليل على وجود أي واحد منهم. أين الرسل الذين أرسلهم إلى أفريقيا، منبع الحياة البشرية؟ أين الرسل الذين أرسلهم للصين أو إلى أريكا الجنوبية؟
تحياتي
10 - استفسار رجاءً
عبد الفادي
(
2021 / 8 / 17 - 05:57
)
استاذ كامل استوقفني بيت الشعر الذي ذكرته للشاعر أوس بن حجر والذي يقول فيه : وباللات والعزى ومن دان دينها **** وبالله إن الله منهن أكبرُ ، في هذا البيت كلمة أكبر تشير الى اسم لأحد آلهة قريش وعند تأملي لسورة التوبة 72 والتي تقول عبارة (وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ) وجدت في هذه الآية ان كلمة أكبر تدل على اسم الإله وليس صفة له ، وايضا جاء في تفسير الطبري لسورة الأنعام 78 ، فلما رأى إبراهيم الشمس طالعةً قال: هذا الطالعُ ربّي هذا أكبر ، هنا يظهر بأن كلمة أكبر كانت اسم لإله الشمس ، ارجو تفضلك بابداء رأيك في هذه الآيات ومدى تطابقها مع قول الشاعر المذكور وإن كانت كلمة أكبر اسم لإله هل يحصل شرك عندما تقول الله أكبر بأعتبار الله إله وأكبر إله مع الشكر والتقدير
11 - سانس ابراهيم
كامل النجار
(
2021 / 8 / 17 - 06:43
)
الأستاذ إبراهيم: لك شكري وتقديري على مرورك الكريم وكذلك على الإطراء على المقال
تحياتي
12 - أنتوني فلو
بارباروسا آكيم
(
2021 / 8 / 17 - 07:50
)
تحية طيبة للأستاذ كامل النجار
و لكن أود أن اخالفكم في نقطة وهي إن أنتوني فلو إنحاز أخيراً لفكرة الخالق بسبب تبنيه لرهان باسكال
و الحقيقة أن فلو إنحاز لفكرة وجود خالق بسبب تأثره ببعض آراء الخلقيين و التصميم الذكي
كما أن فلو رفض الأديان بالمجمل
و عليه ف رهان باسكال لايشفع له ، لأن رهان باسكال يعتمد على إله ديني
ف إله ( فلو ) هو إله ذو مواصفات خاصة يتشابه مع إله إسبينوزا
دمتم بخير
تحياتي و تقديري
13 - عبد الفادي
كامل النجار
(
2021 / 8 / 17 - 08:47
)
ألف شكر لك غلى المرور والتعقيب. وقد أوقفني تعقبك مدة طويلة ورجعت للقرآن استنطقه فوجدت ن كلمة -أكبر- جاءت 18 مرة في القرآن، كلها صفات واضحة ما عدا الآية 45 من سورة العنكبوت التي تقول (أتل ما أوحى إليك من الكتاب وأقم الصلاة إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء
خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدنٍ ورضوانٌ من الله أكبرُ) فالغريب فيها أن اللهقد وعد الناس جناتً ومساكن، كلها مفعول به ثاني منصوبة إلا كلمة (ورضوانٌ) جاءت مرفوعة رغم واو العطف. وبالتالي كلمة (أكبرُ) جاءت مرفوعة مما يجعلها قابلة لأن تكون اسم كما ذكرت في تعقيبك. لا بد أن المتدينين سوف يقولون الواو قبل كلمة رضوان واو ابتداء وليست واو عطف. والله ورسوله أعلم كما يقول المسلمون
تحياتي
14 - بارباروسا آكيم
كامل النجار
(
2021 / 8 / 17 - 09:04
)
شكراً لك على المرور والتعقيب الجميل. في الحقيقة أنتوني فلو كتب كتابه الأخير هذا بالاشتراك مع بروفسير روي أبراهام فاركيز، وهو أستاذ الأديان بجامعة أكسفورد، وبالتالي ليس هناك من شك أنه قد تأثر بآراء الخلقيين. ولكن السؤال المهم هو لماذا تأثر بآراء فاركيز عندما بلغ الثمانين من العمر وهو يعرف فاركيز وزميله في أكسفورد منذ زمن الصبا. أنا في اعتقادي أنه تأثر بآراء الخلقيين بسبب كبر سنة وخوفه من العواقب، كما قال باسكال. أما بالنسبة للأديان فإن أنتوني فلو قال إنه
Mortalist
أي أنه لا يؤمن بالحياة بعد الموت، ولكن هذا لا ينفي أنه يؤمن بالأجزاء التعبدية للأديان. أنتوني فلو ذكر إلع سبنوزا عدة مرات في كتابه لكنه لم يقل إنه يؤمن به. كما ذكر إله سقراط الذي خلق الكون ثم تركه ليدير نفسه، وهو عكس ما تقول به الأديان. أعتقد أن أنتوني فلو أصابه شيء من الخوف والتردد في آخر أيامه.
تحياتي لك
15 - تعقيب
بارباروسا آكيم
(
2021 / 8 / 17 - 11:27
)
أستاذي العزيز
حركة التصميم الذكي ظهرت عام 1980 و أول مقر لهم_ المنبثق عن معهد ديسكفري _ أسس بعد 16 عام أي سنة 1996 و أول محاولة جادة لنشر افكارهم كانت بين سنة 2004 الى سنة 2005
عن طريق كتابهم
Of Pandas and People: The Central Question of Biological Origins
الذي تم تأليفه نهاية الثمانينات و لكنه بقي بعيداً عن دائرة الضوء
لذلك و مع بداية الألفية الثانية بدأت بعض أفكار الخلقيين تظهر بشكل أكثر تفصيلاً
و من هنا نستطيع أن نفهم تغير مفاهيم فلو بسبب تأثره بالخلقيين
من خلال حواره مع صديقه هابرماس و ذلك سنة 2004 أي بعد قليل من توسع نشاطات معهد ديسكفري و طرح الكتاب القديم الجديد
و كانت حجته في التحول هي تعقيد ال د ن ا
و هذا يدل على تأثره بأفكار الخلقيين
بدليل أن الرجل لم يكن في ايامه الأخيرة بكامل قواه العقلية لكونه أصيب بالخرف
تحياتي و تقديري و الى ملتقى قريب
16 - منطق مطلوب
ابراهيم الثلجي
(
2021 / 8 / 17 - 20:56
)
وقد اعجبني هذا التساؤل من الاخ كامل ليظهر جليا ان طلب التدخل وطريقة ادارة الحياة مطلبا شعبيا
فهذا اخي كامل مطلبك كشخص باحث ومثقف
اما ليه في افريقيا ما فيش
فاعود للمنطق الذي انت ذكرته باننا لم نرى نحن كجيل معاصر احد منهم وانما استقرانا الرسالات ووجدنا فيها تشريعات وقوانين كانت ضرورية وتتجلى صحتها حصرا بالتشريعات غير المنحازة لطبقة او فئة عرقية او طبقية معينة لنجد بالمنطق الرياضي ان المشرع العادل نتحرى عنه بان لا يكون ذا مصلحة من ذلك التشريع وهذا الشخص لا يصلح ان يكون من البشر لانه سيشرع لنفسه ولطبقته مهما كان نزيها
فقد قال علماء الاجتماع وخاصة اهل الايدولوجيات مثل لينين انه لا توجد سلطة عادلة لانها تمثل طبقة او فئة بالنهاية ستشرع لصالحها
يبقةى المبحوث عنه مشرع لا هوى له مع احد
وهذه من اوصاف الله الذي يخلق ولا يلد او يولد وعنده تحكم مطلق بالعناصر المادية كلها فهو لا يحتاج املاك او ذهب لانه يمسك بناصيته
فتعديل على مكونات الذرة تصير التنك ذهبا؟؟
فانت بمنطقك قد طلبت الله بعقلك وكانك تبحث عنه وامنياتي ان تجده خالقا ومشرعا ممسكا بالكون ان يزول الى ما شاء الله ان يبقى
17 - ابراهيم الثلجى ؟
على سالم
(
2021 / 8 / 17 - 21:11
)
يبدو انك تجيد اللف والدوران والجدل الطويل الممل والمماطله واللؤم , حسنا دعنى اسألك سؤال عن الخالق , اذا كان يوجد خالق لهذا الوجود فمن اذن خلقه ؟ هل يعقل انه خلق نفسه بنفسه بعيدا عن اعين البشر ؟ ام خلق نفسه قبل ان يتواجد البشر ام تواجد اله وخلقه ؟ هذا سؤال لانهائى عن خالق خالق خالق الله للكون ومتى بدأت ؟
18 - لا تعريف للمالانهاية؟
ابراهيم الثلجي
(
2021 / 8 / 17 - 22:00
)
اخ علي سالم طالما انك تسال عن الخالق اذن انت تبحث عنه ولا زلت كذلك
والباحث عن شيء لا ينكر امكانية ايجاده او وجوده قبل ينهي مسيرته
وهذا ما نسميه الكفر اي عدم البحث والنبش عن المراد ايجاده فكيف ستجده ونت تسد افاق البحث بنفس الوقت؟
جلسنا في الخلاء وغلبنا النوم فاستيقظنا لنجد طعاما وشجرا الا نسال من اين هذا ومن اوجده؟
ونذهب لنسال من اوجد اوجد والخ في في صيغة رياضية نهاية المالانهاية
اي خروج عن اي منطق فكري ورياضي بانك ادخلتنا في متاهة البحث عن نهاية ما لانهاية له
فالعبارة نفسها تنفي النهاية
لنقول انها فرضية غير صحيحة فدعك من هذا ان فهمت مقصدي
ولنبحث عن المرئي والخاضع للمعمل والتجربة حسب طلبنا جميعا مؤمن وملحد وغيرهم من الباحثين عن الحقيقة
لا ينكر احدنا ان اي انسان هو مكون من عناصر كيميائية موجودة كلها في جدول مندليف الكيميائي ونراقب ابتداء من مادة ميتة نسبيا تراب وماء فاذا هي بعد فترة وجيزة مخلوقا انسانا فاذا هو انسان فتي يطالب بحقوق
تتبع تلك العملية وكلها مفهومة والسؤال ليه البشر لا يقدرون عليها
السر فين والسر الاصعب ينهار المخلوق ليعود ترابا
هذا هو لغزنا الحيقي مش تعريف ما لا نهاية؟
19 - ماهو البديل !؟
يحيي طالب
(
2021 / 8 / 18 - 07:34
)
خليك مع الكذاب الى باب الدار -مثل مصري جميل يعني اخذ الكذاب على قد عقله وسير معاه الى باب دارهم لتكشف حقيقة صدقه او كذبه على ماقال عن داره ! لنفرض هناك خالق ونسير مع هذا الخالق فهل هكذا خالق عظيم (وكلمة العظمة قليلة بحقه ) هل تريدون مني ان اصدق ما قلتم عن هذا الخالق من سوبريات !؟ نترك كل العلوم وانجازاتها وبحوثها واثباتاتها ونصدق انه خلق الانسان من طين ونفخ بها فصارت بشرا وهذا البشر صنع من ضلعه زوجة له وتكاثروا - فلم هندي ! نصدق انه يريد منا ان نسجد له كل يوم 17 مرة بطريقة مضحكة ومخجلة !؟ نصدق انه ارسل مبعوثا له وظيفته اغتصاب النسوان والاطفال والصبايا وزوجة ابنه وقاتل وقاطع طريق ايضا واكبر كذاب على مر الزمن !؟ اي خالق هذا مبعوثه هكذا !؟ هل هذا الخالق ترك الكون والاكوان ليهتم بدخولنا للحمام بالرجل اليمين وان دخلناها باليسار يعاقبنا ! اما عن المرآة التي خلقها هو فحدث ولا حرج عن ظلمه لها واعتبارها نص انسان ومسخة وغير ذلك !والكثير الكثير -ساعدني ياحضرة النجار على ايجاد مهازل طلبات هذا الخالق منا ليدخلنا الى جنته الدعا--ة ولا يحرقنا احياء بطريقته السادية ! شكرا لكم وشكرا للحوار المتمدن
20 - ماهو البديل !؟
يحيي طالب
(
2021 / 8 / 18 - 10:16
)
خليك مع الكذاب الى باب الدار -مثل مصري جميل يعني اخذ الكذاب على قد عقله وسير معاه الى باب دارهم لتكشف حقيقة صدقه او كذبه على ماقال عن داره ! لنفرض هناك خالق ونسير مع هذا الخالق فهل هكذا خالق عظيم (وكلمة العظمة قليلة بحقه ) هل تريدون مني ان اصدق ما قلتم عن هذا الخالق من سوبريات !؟ نترك كل العلوم وانجازاتها وبحوثها واثباتاتها ونصدق انه خلق الانسان من طين ونفخ بها فصارت بشرا وهذا البشر صنع من ضلعه زوجة له وتكاثروا - فلم هندي ! نصدق انه يريد منا ان نسجد له كل يوم 17 مرة بطريقة مضحكة ومخجلة !؟ نصدق انه ارسل مبعوثا له وظيفته اغتصاب النسوان والاطفال والصبايا وزوجة ابنه وقاتل وقاطع طريق ايضا واكبر كذاب على مر الزمن !؟ اي خالق هذا مبعوثه هكذا !؟ هل هذا الخالق ترك الكون والاكوان ليهتم بدخولنا للحمام بالرجل اليمين وان دخلناها باليسار يعاقبنا ! اما عن المرآة التي خلقها هو فحدث ولا حرج عن ظلمه لها واعتبارها نص انسان ومسخة وغير ذلك !والكثير الكثير -ساعدني ياحضرة النجار على ايجاد مهازل طلبات هذا الخالق منا ليدخلنا الى جنته الدعا--ة ولا يحرقنا احياء بطريقته السادية ! شكرا لكم وشكرا للحوار المتمدن
21 - يحيى طالب
كامل النجار
(
2021 / 8 / 18 - 11:09
)
شكراً لك على المرور والتعقيبز لإي الحقيقة هذا الإله الذي أُبتلينا به إله متخبط لا يعرف ماذا يريد . من الكون. وفي لحظة من لحظات تجلياته قرر أن يرسل للعرب رجلاً أمياً يتيماً غير معروف الأب. هذا الرجل بكل عقده النفسية وكراهيته للنساء بسبب امه فعل ما لم يكر به الشيطان، ومع ذلك أيده هذا الإله بأكبر ملائكته (جبريل) الذي كاد أن يترك السماءويستقر مع الرسول في المدينة ليبارك له كل نزواته من نكاح الأطفال وسبي النساء وتحريم التبني كي يستطيع الرسول أن يطلق زينب من ابنه بالتبني وينكحها
باختصار أنا لا أدري أيهما أكثر انحرافاً أخلاقياً: الإه أم رسوله
تحياتي لك
22 - شكرا دكتور
يحيي طالب
(
2021 / 8 / 18 - 12:00
)
شكرا جزيلا على الرد ويحيرني تصرفات ال صلع-م !! هم يعترفون بالعلم وانجازاته واختراعاته يركبون طائراته ويتناولون دوائه ويسمعون ويشاهدون مذياعه وتلفازه ويستخدمون انترنته وايفونه وحاسوبه ولابتوبه ويسوقون سياراته والكثير من امثال ذلك ! لكن لايستخدمون اكتشافاته في الانسانية والعدالة ودحض الخرافات وبحوث دارون وامثاله اذا اصطدمت باحجار عقولهم المقدسة ! بارعون في الترقيع والكذب والانكار وتزوير الحقائق -ويظنون ان المقابل ابله وحم-ر - والمقابل يضحك على عقولهم التي ابدلوا المخ ووضعوا زلط واحجار ! شكرا لكم وشكرا للحوار المتمدن
23 - الانسجام الفكري الذاتي من اهم ضرورات الاقناع
ابراهيم الثلجي
(
2021 / 8 / 18 - 12:13
)
راك سيد كامل تركت تساؤلات مقالتك وعدت ترسم مشاهد جنسية من بنات افكارك وتسوق حجج من كتب مدعاة لا تؤمن بصحيحها وركنت لقصص الشواذ من من ادعياء القداسة والفضيلة والمعصومية الا ترى انك تناقض نفسك وتخرب نواة بحث جيد بداته لصالح افلام جنسية وشذوذ ظهر في نصوص كثير من اهل الكتاب والقران ينهى ويغلظ في العقوبة فيها
فلا ارى اي انسجام فكري في تلك الجزئيات التي تسوقها
24 - سياسة تفريغ الكاس
ابراهيم الثلجي
(
2021 / 8 / 18 - 16:06
)
سيد يحيى او جون انا ما كنت اود الرد عليك
لولا انك اسهبت في ذكر النساء والصبايا والعرايا
اتوقع انك تسافر في البلدان سياحة وترى اصحاب المعتقدات ما يضعون او يرسمون من باب الرمزية وتعرف اين الصور الضخمة لصاحبات راسبوتين وفلنتين على جدران المعابد اما عن جنس الاولاد فحدث ولا حرج
اما العرب لم يعبدوا حجرا بل اتخذوه رمزا مثل رموز العصر الحديث فقلما تذهب الى اي عاصمة اوروبية وتشاهد التماثيل التي اعتبروها رموز ونصبوا لها التماثيل احتراما
وهل هناط معابد دون تماثيل اغلبها عارية وباسم الرمزية
وهل هناك مؤتمر عالمي لا تجد على جاكيتات الدكاترة والشخصيات تماثيل صغيرة كرمزيات
ايام الجاهلية لم يجتهدوا لمعرفة من هو فاقترح احدهم حجرا اصما كتعويذة لتقربهم الى هو(الاله
ولكن المشكلة ياتينا احدهم ويقول انه ارسل ابنا او ابن خالته ليخرج الاثمين من النظارة او السجن الى الخلاص الابدي المزعوم وتلك الخرافات لا نسمع من احد نقدا لها
من يريد الله فليبحث عنه من خلال اعماله وصناعته
وهناك من ينكر لتفصيل اله له لاينافسه عليه احد
سياسة افراغ الكاس ليسقي الناس مشروبا يسكرهم على هواه دون اي خلط ليضمن غيبوبتهم في خرافاته
25 - خيالك وصل للحلم اخ ابراهام الثلجي !
يحيي طالب
(
2021 / 8 / 18 - 20:36
)
انا عايش في هولندا منذ 27 سنة ومنها في بريطانيا لمدة عشر سنوات ولا توجد اي شيئ مما ذكرته اكثر الناس اصبحوا لادنيين وكل هذه المدة لم يسالني احد منهم ماهي معتقداتك ولا دينك وكنائسهم فارغة ايام الاحاد فقط العواجيز فقط التي اعمارهم تجاوزت الحد المقرر !! ! في بريطانيا كان يسال هذا السؤال الباكستاني والبنغالي !! من اول مايعرف اني من بغداد ! مسلم ؟ شيعي لو سني !؟ وانا ارد باني لاديني لكنهم يحترمون ذلك ولم اجد احدا منهم دعاني الى خرافاتهم ولا انا فتحت موضوع خرافاتهم لانه بالانكليزي واعرف مايفيد معهم الكلام !! شكرا
26 - لو كانت له اخت جميلة
ايدن حسين
(
2021 / 8 / 19 - 02:11
)
انا متأكد من انه لو ان محمد كانت له اخت جميلة .. لانزل اية او ايات تبيح له ان ينكح اخته الجميلة
الحمد لله انه لم تكن له اخوات
و احترامي
..
27 - ايدن حسين
كامل النجار
(
2021 / 8 / 19 - 06:58
)
شكراً على المرور والتعقيب. إله محمد عندما خلق آدم وحواء ترك الحبل على الغارب لأولاد آدم وظلواينكحون أخواتهم لعدة أجيال حتى تكاثر الناس. كان بإمكانه أن يعيج التجربة مع محمد
28 - اطار جميل لفكرة جميلة
ابراهيم الثلجي
(
2021 / 8 / 19 - 09:06
)
نصيحة لاي كاتب ان لا يحقر الاخرين لانه بالتالي لن يسمعه احد
والذي يهوى اطلاق الشتمائم والاستهزاء مكانه ليس منتديات فكر وتبادل افكار ففي اسواق الخضار والغنم ساحة افضل لهذه الممارسة
استغرب حجم القدح بمحمد صلى الله عليه وسلم
الم ينهاكم عن العري والدعارة
الم ينهاكم عن العدوان واكل اموال الناس بالحرام
في الوقت الذي يستجدي الكثيرون امريكا وهي تسرقكم جهارا نهارا
ويستجدون اسرائيل لحماية انظمتهم القمعية غير الشعبية بالمطلق
الكتابة اذا لم يرافقها ظوابط الخجل تصبح غير مفيدة
اجعل افكارك في اطار وبروز جميل كي تكون مقبولة والا ما في داعي للجهد والسهر اذا كانت في اطار بغيض من التحريض على العداوة والتعهير
وانت يا سيد ايدن اسلوبك هذا في شتم الاخرين ما يعمل لك قيمة حتى اعداء الاسلام لن يامنوا لك لانك ستشتمهم يوما ما لانك صرت متعود............ ة
29 - اصابة الهدف بدقة
ايدن حسين
(
2021 / 8 / 19 - 11:28
)
من تعليق الاخ ابراهيم الثلجي يتوضح لي انني اصبت الهدف بدقة بالغة
يا باراهيم يا اخي العزيز
انت اكثر الناس علما بان محمد لم يكن الا شخصا شهوانيا مريضا و مهووسا بالنساء
اين محمد من اتباع الهوى الذي حذر غيره منها
اين محمد من الاكتفاء باربع زيجات .. مع انه جعل غيره يطلق زوجاته لكي يبقي على عصمته اربع نساء فقط
حتى انه منع زوج ابنته فاطمة .. اي علي .. من الزواج على فاطمة .. مع انه اباح لنفسه اكثر من اربع
يا رجل .. محمد مكشوف تماما تماما
هذا غير السبي و التهب و السلب باسم الله
و احترامي
..
30 - انبياء العهد القديم محاولة اسقاط من نصراني
جحا يحكم القرية
(
2021 / 8 / 19 - 12:56
)
فاشلة يا ايدن
31 - ايدن حسين
على سالم
(
2021 / 8 / 19 - 17:35
)
الاستاذ ايدن , لك تهنئتى , انت دائما توضح فكره مفهوم الاسلام البدوى بشكل جيد ويجعل الاخوه المؤمنين الدواعش يصابوا بحاله من الهستيريا والفزع والغضب والتخبط
.. أعظم ليالى السنة.. فضل ليلة القدر مع الدكتور خالد عمران أمين
.. فلسطينيون ينتظرون على الحواجز الإسرائيلية للسماح لهم بالمرور
.. إجراءات أمنية مشددة في محيط البلدة القديمة وعند أبواب المسجد
.. مسلسل الحشاشين الحلقة 18.. سوزان نجم الدين تأمر بقتل إحدى حو
.. مشاهد لاقتحام مستوطنين باحات المسجد الأقصى تحت حماية قوات ال