الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مفيش فايدة - لماذا نحن سنظل متخلفين

سامى لبيب

2021 / 11 / 18
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- لماذا نحن متخلفون (85) .

تَفتني الكتابات التي تخوض في فهم الوجود والحياة والإنسان , ففيها محاولات لسبر أغوار الغموض الذي يلف المشهد الوجودي ونحو فهم حقيقي لماهية الحياة والوجود ولتبديد ما علق بها من أوهام وخرافات ومفاهيم مغلوطة , وعندما أنصرف عن هذه الكتابات أجد نفسي معتنياً بالبحث عن أسباب تخلفنا وجمودنا وتردينا في محاولة للتنقيب عن جذور التخلف وكيف لنا الخروج من مستنقعها .
هذا المقال جاء في البدء باحثاً متعاطياً مع ظواهر تخلفنا وتردينا والتنقيب فى أسباب تخلفنا , لتنتابني حالة تشاؤمية لأجد أنه لا طائل من البحث في أسباب التخلف , فجذور التخلف مُتجذرة تكاد أن تكون حالة جينية لا سبيل من الفكاك منها .. أرجو أن أكون مخطئاً في نظرتي ورؤيتي التشاؤمية وأن أتراجع وأتخلص منها قريباً وفالحياة تصير مستحيلة مع اليأس وإنعدام الأمل ,

- أولاد جينات القهر .. هل من سبيل للخروج من شرنقة التخلف لشعوب عاشت وتعايشت مع القهر والإستبداد حتي أدمنته ,فلتنظر مثلا إلى أن المسلمين بمعتدليهم ومتطرفيهم وإرهابيهم هم أحفاد أجداد تم قهرهم على الإسلام ليصير الأحفاد أكثر إنتماءاً وتعصباً للإسلام !

- أنظر إلي أنفسنا عندما تحمسنا نتيجة القهر لبعثية صدام والأسد وإشتراكية عبد الناصر وجماهيرية القذافي .. أنظر للشيوعيين العرب وإنجذابهم لشمولية وقهر الدولة السوفيتية..نحن كالفراش ننجذب ونحتفي بكل ما هو مستبد وقاهر .

- كيف حارب صدام إيران لمدة ست سنوات بكل مكونات الشعب العراقي ؟ وكيف صار حال العراق الآن بوجود بعض القوي والمليشيات العراقية التي تنتمي وتعمل لصالح إيران ؟ ..هل القهر مُجدي ؟! وهل صار المذهب إنتماء وهوية أم ماذا ؟
وكيف تفسر أن حضور داعش فى العراق وجد ظهير لوجستي من سنة العراق نكاية ومواجهة لشيعة العراق .

- ليس حكامنا من ينهجون سياسة قمعية تجاه الآخر بل نحن شعوب قبلية طائفية إثنية لا تري أي حق للآخر في العيش والحرية والكرامة فله أن يعيش تحت كنف قبيلتنا وطائفتنا وما تمنحه من هبات أو فليضطهد وعليه الرحيل .

- لماذا لا يتباكي الروس أبناء الإتحاد السوفيتي السابق على زوال التجربة الشيوعية بينما يُمجدها شيوعييّ العرب ؟! ولماذا لا يحتفي الروس بالثورة البلشفية الآن بينما يحتفي بها ويعظمها الشيوعيين العرب ؟! هل هذا يأتي من تشبع الشيوعيين العرب بثقافتهم الشمولية البائدة التي تميل إلي إرث الماضي المُحتفي بكل القهر والقوة .

- هل جوهر التخلف يكمن في إعتماد الماضي بشخوصه وأفكار ورؤي أصحابه دوماً , فنجد مثلا أن كل التفسيرات والفقه والمذاهب والإجتهادات للقدماء فلا يقدم ولا يجرؤ المعاصرون على تقديم فكر وتفسير جديد ليكتفوا بالنقل .. أضف إلي ذلك بأن الأمور لم تكتفي بنقل فكر القدماء بل بمنهجية حياتهم وثقافتهم القائمة على القهر والإستبداد ومسخ الآخر .

- النقل قبل العقل منهج فكري سلفي وجد حضوره فى الشيوعيين العرب لينقلوا التجربة البلشفية السوفيتية بكل شموليتها ونهجها فلم يستطع الماركسيون العرب من خلق تجربة ماركسية عربية .

- جوهر التخلف يكمن في النقل دوماً ودائماً دون أي مراجعة أو تطوير لتجد منهجية النقل حضورها في منظومة التعليم من خلال النقل والتلقين والحفظ والصم والتفريغ , فلا تكتفي الأمور بالتعليم الديني لتجد حضورها فى العلوم الطبيعية التجريبية ليمارس الطلاب الحفظ والنقل والتلقين بدلا من البحث والتجريب لذا لن تجد مُبدع ومُخترع عربي بل ستنال فى أحسن الأحوال على ميكانيكي سيارات !

- هل المشروع الذي يُقدم عليه ولي عهد السعودية من إشاعة الفن والترفيه في المملكة سيجدي فى التخلص من السلفية الوهابية ومناخ التطرف والتزمت والإنغلاق ؟ .. أتصور أنه لن يجدي فإمكانية فشله واردة بقوة ليس من منطلق ثقافة التجهم فقط ولكن الشعوب التي ستعرف الفن والحياة لن تكون مضمونة .

- سبب بقاء وإستيطان التخلف أنه لم يطرأ على الثقافة ومنهجية التفكير أى تغيير وتطور عندما تظل علاقات الإنتاج على ماهي عليه , فإقتصاد الرعي مثلا قائم فى منطقتنا منذ 1400 سنه ليتبدل فيه المنظر فقط فبدلا من رعي الأغنام صار رعيَ آبار النفط .. إبحث دوماً عن علاقات الإنتاج .

- التنوريون العرب الذين يناضلون من أجل تحديث وتطوير الخطاب الديني ومحاولة إيجاد رؤية تلفيقية للنص الديني حتي لا يتصادم مع العصر وقوي التطور هم واهمون , فبالرغم أنهم لا يبغون محو وطمس الدين كلية , فأي محاولة لترقيع الثوب البالي لن تُجدي , وأى محاولة للتحديث هو قضاء على الدين نفسه .

- نحن شعوب يفتنها القهر والإستبداد والشمولية وتميل للإرتداد إلي ماهو قمعي مستبد كنتاج ثقافة قمعية مُتجذرة مخاصمة لكل تطور وحداثة , فكيف تفسر إنحصار علمانية بورقيبة وعبد الناصر وكمال أتاتورك .

- كيف تفسر أن التجارب الديمقراطية الباهتة التى تمت قد أفرزت وأحضرت قوى معادية للحريات والديمقراطية فهذه القوي قى خصومة مع الحداثة والتمدن , فأليس هذا مزاج شعبي يميل لقوي الشمولية والبطش أملاً في الخبز والعسل .

- نحن شعوب مشوهه فكرياً وإنسانياً فتهفوا للعيش عند الآخر ولكن ثقافتنا تحمل الكراهية والإحتقار لهذا الآخر ومحاولة مناهضته وقد تصل الأمور لإرهابه ..فثقافة الكراهية والبراء مُتجذرة في جيناتنا .

- أخيرا مفيش فايدة .. فدعك من الأنظمة العربية فلا يوجد مكون أو كيان أوحزب يؤمن بالحريات والديمقراطية وحق الآخر فى حرية الفكر والتعبير والحقوق والحياة إيماناً أصيلاً فكرياً حقيقياً جينياً .

دمتم بخير
العلمانية هي الحل ولكن كيف تكون حلاً فى مجتمعات طائفية الهوي والهوية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - احمد عبده ماهر
هانى شاكر ( 2021 / 11 / 18 - 21:03 )

احمد عبده ماهر
_______

إن كنت لا دينى ... اصنع له تمثال
إن كنت مسيحى ... ارسم له ايقونة
إن كنت مسلم ... شيد له ضريح

هو شهيد الحرية
هو شهيد الكلمة
هو شهيد الاستبداد
ولا يصح الا الصحيح

...


2 - تقول
نواف بياره ( 2021 / 11 / 18 - 22:12 )
- هل المشروع الذي يُقدم عليه ولي عهد السعودية من إشاعة الفن والترفيه في المملكة سيجدي فى التخلص من السلفية الوهابية ومناخ التطرف والتزمت والإنغلاق ؟ .. أتصور أنه لن يجدي فإمكانية فشله واردة بقوة ليس من منطلق ثقافة التجهم فقط ولكن الشعوب التي ستعرف الفن والحياة لن تكون مضمونة

ليش طيب من مو من غيره من أسرته المجرمة سابقا ? وهل تقبل أنت د. لبيب من قاتل مجرم مختل عقليا ترفيه وانفتاح مزعوم


3 - الأستاذ العزيز سامي لبيب
بارباروسا آكيم ( 2021 / 11 / 19 - 00:20 )
للتصحيح فقط أستاذي العزيز الحرب مع ايران إستمرت لمدة ٨-;- سنوات و ليس ٦-;-

و لكن دعني أقول شيئاً
و هو إن صدام لم يكن حلاً بل كان جزء من المشكلة
نعم كان البلد صامتاً
و كان هناك شعار : إذا قال صدام قال العراق

و في الحقيقة إن المشاكل الطائفية كان صدام جزء لا يتجزأ منها
المشكلة أن مثل هذه الأخبار لم تكن تصل للناس خارج العراق ، بل حتى كانت ممنوعة من التداول في العراق ايضاً

على سبيل المثال قام صدام بتغيير ديموغرافية مناطق سهل نينوى المسيحية بإسكان مجموعات من الصلاعمة في تلك المناطق بحجة توزيع قطع اراضي على عوائل شهداء قادسية صبحة المجيدة
فبدأت تظهر المشاكل
أولاً: بدأ المسيحيون يتركون الزراعة لأن البدو الذين جاء بهم ابن صبحة كانوا رعاة و كانوا يرعون في اراضي المسيحيين دون رادع من الدولة
مدراء النواحي و الأقضية كلهم صلاعمة
بالنتيجة لا يوجد داعي للشكوى لأنه إذا اشتكيت فكل ما سيحصل هو : مدير الناحية سيحصل على خروف مجاني

بدأ النمط الإجتماعي يتغير
من خلال ظواهر جديدة ممثلة بالتحرش بالنساء و إختطاف الأطفال الخ الخ

و هذه المواضيع سبق أن ناقشها المرحوم كاظم حبيب تفصيلياً في كتاباته


4 - اتفاق الطوائف على عقد علماني شامل
بارباروسا آكيم ( 2021 / 11 / 19 - 01:10 )
نعم العلمانية هي الحل
و لكن نحن لم نتعرف طيل تاريخنا البائس على العلمانية

أما بالنسبة للطائفية
فالطوائف استاذي العزيز ليست مشكلة لو كانت هناك دولة مؤسسات و نظام علماني
يعني حتى تصلح المشاكل الطائفية فأنت بحاجة لنظام علماني و هذا بالضبط ما حصل في اوروبا
و لكن من جانب آخر و لا مرة انتجت الأنظمة الشمولية نظاماً علمانياً
بل بالعكس غالباً ما ينتهي النظام الدكتاتوري بدولة دينية أو شبه دينية و بإستغلال العقد الطائفية
لأنه هذا هو النمط الوحيد لاستمرارهم

انظر مثلاً الى اي مزبلة انتهى صدام فبعد أن كان يسخر من الحجاب زوجته تحجبت وبعد ان كان يعتبر شرب الخمر شيء طبيعي
انتهى به الأمر الى قائد للحملة الأيمانية
و اغلاق البارات و قتل بائعات الهوى
و كتابة شعارات دينية على العلم
ورفع الأذان في التلفزيون

صدام الذي كان يسخر من الدين صار عبد الله المؤمن
و نفس الشيء حصل مع عبد الناصر و غيرهم الكثير الخ الخ

من جانب آخر
انظر الى سويسرا

فمن خلال إتفاق الطوائف بعد حروب مريرة ظهر النظام العلماني التقدمي
تحياتي و تقديري


5 - احمد عبده ماهر
على سالم ( 2021 / 11 / 19 - 03:39 )
الاستاذ سامى , يبدو ان النظام المصرى الفاسد الاجرامى الخسيس يجد دائما فى احداث طائفيه ودائما يصب الزيت على النار , قامت فضيحه فى مصر مؤخرا بسبب الدكتور احمد عبده ماهر والسبب هو ان نظام عبد الفتاح السيسى الفاسد الغبى ارد ان يوظف اليات جديده ويطعن فى شرف احمد عبده ماهر , الاشكاليه هنا هو الصاق عامل الكفر فى سيره الدكتور المسكين , الغريب ان هؤلاء المجرمين اعضاء عصابه الجيش المصرى المجرم السادى تفتق ذهنهم عن اخراج مشكله قانونيه وتقول ان سياده المستشار تم ايقاعه فى مشكل قانونى وهو انهم وجدوا صيغه قانونيه تتيح لهم ان يوثقوا هذا فى اطار حكم جائر بالسجن خمس سنوات ونهائى وغير قابل للطعن , الغريب ان نظام عبد الفتاح السيسى الاهبل هو فعلا نظام اهبل , الغريب ان الجيش الغبى يعلم مدى ثقل وفساد ويوحى للشعب هذه الاجينده العبيطه , الشعب هنا هو مفعول به وليس فاعل وهذه كارثه مروعه


6 - رغم شعار الإصلاح الديني فمصر دولة سلفية
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 19 - 12:44 )
أهلا أستاذ هانى شاكر
تعجبني مداخلتك أنت والأستاذ علي سالم فتدل على أننا أمام مثقفين عرب لا يمتلكوا الفكر فقط بل التفاعل الحي مع أحداث الوطن وما ينتابه من مصائب وكوارث.
بإثارتكم لقضية الدكتور احمد عبده ماهر الذي تم الحكم عليه بالسجن خمسة أعوام بتهمة إذراء الأديان فى محكمة أمن الدولة طوارئ وكأن الرجل إرهابي خطير بينما هو مفكر يسعي لتجديد وإصلاح الخطاب الديني أى يواجه الفكر السلفي الوهابي.
هناك شعارات تطلق على لسان السيسي بأهمية إصلاح وتجديد الخطاب الديني وتخلصه من التطرف والغلو ولكن لأول مرة تذهب توجيهات الرئيس أدراج الرياح فأمن الدولة والأجهزة المعنية غير مقتنعة بهذا التوجه وتري أنه سيجلب عليها متاعب ومشاكل كثيرة فتغازل السلفيين وتزايد بأنها أصولية سلفية أكثر منهم لتضطهد وتحاصر المثقفين التنويرين ولتسد أي أبواب وقلائل من الإسلاميين.
رغم إلغاء قوانين الطوارئ فمازالت محكمة أمن الدولة قائمة وبزيها العسكري ورغم أن الدستور يقر بحرية الفكر والتعبير والإعتقاد فهناك قانون إزدراء الأديان مسلطا على كل صاحب فكر حتى ولو كان ذو توجه ديني
مصر تطلق شعارات مدنية بينما هي سلفية يحنو نظامها عليهم
سلامي


7 - مشروع الترفيه فى السعودية رؤية ومصالح سياسية
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 19 - 16:09 )
أهلا أستاذ نواف بياره علي صفحتي
بالنسبة لمشروع الأمير محمد بن سلمان بإشاعة الترفيه والفن فى السعودية فلي وجهة نظر في ذلك.
لا أري هذا المشروع هادفا لتطوير وتمدن وتحضر الشعب السعودي فى الأساس بل هي رؤية ونهج للحكم.
أري هذا المشروع رؤية غربية تهدف إلى خروج السعودية من التزمت والإنغلاق ومحاصرة الإتجاهات السفية المتزمتة وقد لاقت قبول لدي الأمير محمد لأسباب عديدة أولها أن النهج السلفي الوهابي لم يضمن إستقرار وأمان النظام السعودي فقد أنتج بالضرورة تيارات أكثر سلفية وإرهاب ولعل وجود جماعات كالتي إقتحمت الحرم المكي شاهد على ذلك كما أنتج الغلو جماعة العائدين من أفغانستان والقاعدة,ومن هنا ظهرت فكرة تمدين المجتمع السعودي فى مواجهة التطرف.
نقطة أخري أن هناك شرائح فى المجتمع السعودي ذات تأثير خاصة من الشباب ضجرت من السلفية الوهابية وصار لها تطلع للحضارة الغربية وسيكون لهذه الشريحة الريادة والتأثير.
أضف لذلك أن التطرف السلفي الوهابي لم ينتج مجتمع متدين محافظ فصار هناك رغبة للإنعتاق ولا نغفل أن اللادينية والإلحاد صارت هي الأكبر فى الدول الإسلامية.
المشروع هو لخدمة النظام السياسي ولكنه صار مفيد
سلامي


8 - مداخلة
سلام ابراهيم محمد ( 2021 / 11 / 19 - 17:15 )
حول تذكيرات الأستاذ آكيم
صحيح ما اوردته استاذ. ينبغي أن لا ننسى بأن (بدايات)مرام و أهداف الطوائف و المذاهب
تتحول تدريجياً من عِرف و-ترف- ذهني إلى أنانية لذا تعجز و ستعجز تحت ظل المنظومة
الفكرية-الاجتماعية العالمية البائسة كل الحلول
زفييير
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=656292


9 - الصديق العزيز الاستاذ سامي لبيب
محمود يوسف بكير ( 2021 / 11 / 19 - 20:31 )
مقالك أثار بداخلي كل المواجع القديمة والتي لا تتغير ولن تتغير كما تفضلت. وتتجلى قمة خيبتنا في أننا نتطلع بفخر واعتزاز الى أنظمة الحكم الفاشية والفاشلة والتي تنخصر انجازاتها الوحيدة في تدمير اقتصادات بلادها و إزلال شعوبها،. وربما يكون السبب في هذا هو أننا نجد في هذا عزاء لما نحن فيه ولا نقدر على تغييره أو حتى نقده فيكون مثلنا الأعلى هو كل ما هو فاشل حتى نتحالف معه في رحلة البحث عن العنتريات والبطولات الوهمية وأننا سنهزم أمريكا والغرب قريبا جدا ونحول الارض الى جنة . نعم يا سيدي لا أمل في هذه الأمة المنكوبة والتي بدأت بكل أسف في التساقط واحدة بعدالأخرى. مع شكري وتقديري لمساعيك المخلصة في إيقاظ الغافلين والاموات


10 - هي ثقافة تتماهي وتستعذب القهر وتحتفي بقاهريه
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 20 - 12:31 )
أهلا أستاذ بارباروسا
بداية أنا لاأحترم ولاأثمن نظام صدام فهو نظام ديكتاتوري فاشي متوحش ولكني أشير إلى أن منهجية الإستبداد والقمع أنتج شعب لم تظهر فيه الطائفية فلم نري تناحر مذهبي طائفي ليستطيع أن يحارب إيران الشيعية بمكون شيعي عراقي لم يتذمر ولم يحابي إيران بينما الآن نري هذا التناحر المذهبي ونشهد فصائل شيعيةعراقية تعمل بأمر إيران.
نعم أتفق معك بأن الحادث في العراق الآن هو نتاج سياسات صدام الشمولية ولكن أين الشعب العراقي من كل هذا وأزيد بأن المخططات الأمريكية ساهمت في تأجيج الصراع الطائفي العرقي فقد أدركت مراكز الأبحاث الأمريكية أن إتاحة قدر من الحريات سيشعل الصراع المذهبي دون تدخلهم.
أنا أعزي هذا التناحر في المقام الأول إلى الثقافة الإسلامية الرابضة تحت الجلد الرافضة والمقصية للآخر حتى لوكان مذهبيا.
للأسف الشديد ما حدث ويحدث فى العراق وغيره من الدول العربية يثبت ان سياسة القمع والقهر يمكن أن تحقق سلام وأمان المجتمع وأن القليل من الحريات والديمقراطية ستجلب الفوضي!
أعزي هذا إلى ثقافة تتماهي وتستعذب القهر لتري القهر مصدر من مصادر القوة والهيبة ولتحتفل بعيد ميلاد قاهريه سواء صدام أو محمد


11 - السيد سلام ابراهيم محمد
بارباروسا آكيم ( 2021 / 11 / 20 - 12:45 )
السيد سلام ابراهيم محمد
و الله يا صديقي كارثة هذه المنطقة لا يمكن إصلاحها بين ليلة و ضحاها
و كما يبدو سيداس على أجيال كاملة حتى _ ربما _ في يوم من الأيام سيظهر مجتمع جديد

و لكن في النهاية هذا كله من أعماركم
كم ستعيشون ؟
انظر كيف يعيش الإنسان الغربي حياته دون أن يضيع دقيقة واحدة
أعماركم تذهب سدى يا قوم
و ستموتون في النهاية و أنتم لم تستمتعوا بجمال الدنيا
سترحلون من هذا العالم محملين بالحزن و الغضب و الطاقة السلبية

اللهم إني قد بلغت


12 - بلا إصلاح بلا بطيخ .. أنهم يغازلون السلفيين
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 20 - 17:12 )
أهلا أستاذ علي سالم
تعجبني إنسانيتك وإهتمامك بالهم المصري وذلك بتناولك لقضية الدكتور احمد عبده ماهر.
لقد علمت بسجن احمد عبده ماهر أول أمس فقط من برنامج الأستاذ ابراهيم عيسي وكم كان إنفعاله عظيما من هذه المسخرة التى تطارد المفكرين.
أود الإشارة للأستاذ ابراهيم عيسي الذي احترمه كمثقف وتنويري ولكن الرجل يقوم بدور عراب النظام الحالي كما أتصور,فهو يحاول إعطاء صورة مشرقة لنظام السيسي وتبرير سياساته ولكن الرجل كفر من هذه الإزدواجية ولم يعد قادرا على بلع سياسة النظام,فالسيسي يطالب بتطوير وإصلاح الخطاب الديني وسياسة أجهزة الدولة والأمن تسير فى إتجاه آخر يغازل السلفيين والإخوان وذلك بالإستجابة لمطالبهم بمحاصرة التنويرين والمفكرين.
أفسر هذا أن السلفيين متغلغلين فى أجهزة الدولة وأن النظام يغازلهم بغية دعمه بعد أن أجهزعلى الأخوان علاوة على فكرة بلا وجع دماغ بلا إصلاح بلا تجديد
للاسف يا أخي لا توجد قوي مدنية تدعم الإصلاح والتطوير ومصر ليس فيها حزب معارض واحد من100حزب وللطرافة لايوجد حزب للنظام والحكومة فالجميع يمشي جنب الحيط.
مصر كان فيها تنويريين ومفكرين ولكن الجميع آثر السلامة إما خوف أو يأس
سلامي


13 - الأستاذ العزيز سامي لبيب
بارباروسا آكيم ( 2021 / 11 / 20 - 17:44 )
الأستاذ العزيز سامي لبيب
كتبت مقالة لم تنشر عن الضجة الجديدة في الإعلام المصري و لكن مع الأسف لم تنشر
و المقالة كانت بعنوان (( إسترجاع ذكريات زكريا بطرس ))
تناولت فيها العاب البهلوان التي تقوم بها الحكومة المصرية بتحريك مكانس الأزهر الشريف

بطرح مواضيع كاذبة مثل الديانة الإبراهيمية
أو إعادة طرح زكريا بطرس للتخلص من كل مفكر يغرد خارج السرب و للتغطية على الكوارث الإقتصادية داخل

و هذا ما يثبت أن الدكتاتور لا يمكن أن يعطي حرية
فالسيسي يستحيل أن يكون المستبد المستنير أو نابليون

لاحظ لم يبقى من التنويريين المصريين إلا ابراهيم عيسى نفسه أما البقية فقد تهجيرهم أو إسكاتهم
و قريبا سيكون دور ابراهيم عيسى _ مع الأسف _


تحياتي و تقديري و الى لقاء قريب


14 - السلوك هو نتاج تأثير وحضور ثقافة معينة
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 21 - 11:40 )
أهلا أستاذ سلام ابراهيم محمد
دعنا نفكر فى موضوع سلوك الشعوب فهل هي سلوكيات تفرضها الظروف أم سلوكيات تفرضها وتحددها الثقافة الإجتماعية والفكرية.
السلوك هو نتاج ثقافة ومنهج أيدبوجي وفلسفي خاص فى نظرته للحياة ومنها تتشكل السلوكيات والأخلاق.
أنظر مثلا لمثل شعبي: إجري جري الوحوش غير رزقك لن تحوش .. وما سيترتب عليه من سلبيات كالتواكل ولكن هي نتاج ثقافة وإيمان ديني فى الأساس.
من هنا نستطيع تحليل أى سلوك وما نستنكره من سلوك هو نتاج حلول ثقافة جديدة مغايرة.
يكون من المثالية المطالبة بالإنصراف عن سلوكيات محددة , فالسلوك صار فى الجين الإجتماعي ليبرز سؤال ما الحل وكيف تنغير السلوكيات .
الحل فى ورود ثقافة أخري لها قوة حضور وتأثير فى المجتمع فمثلا حضرت الثقافة الغربية ومعها إحترام وتقدير العمل والجهد والدقة لإنتاج الرزق , وهكذا تتغير السلوكيات أما بقاء المنظومة الثقافية القديمة كما هي فستنتج ما تستنكره وستعيد إنتاج نفسها .
تحياتي وتقديري لقلمك.


15 - جينات
سلام ابراهيم محمد ( 2021 / 11 / 21 - 13:11 )
كما تفضلت أستاذ لبيب، هذا هو حال جينات إنسان مجتمعاتنا عقب1400 من تكبيل العقول و شزفرنته فصارت تنتقل (ميماتها) من جيل إلى جيل.لا حلول دون آليات..المعضلة الراهنة هي عالمية -القرونوسطي- تقابلها !!! مودتي و إحترامي لحُسن كلماتك و تقديري لردك على تعليق لي قبل أيام.. نشرت اليوم مختصرا ربما له علاقة بالموضوع: دِين
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=738419


16 - علينا أن نتبني ثقافة وحضارة الغرب لكشة واحدة
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 21 - 16:07 )
أهلا بصديقي العزيز د.محمود يوسف بكير
أري انك تشاركني نفس حالة القرف واليأس التي تعتريني من حال مجتمعاتنا وشعوبها.
أعترف أنني كنت مخطئا فى فترة شبابي فكانت تحمسني الشعارات والكاريزما لأفتن بشخوصها.
كنت أعشق عبد الناصر ولم أعتني بديكتاتوريته وتسلطه وبحثه عن الزعامة والريادة لأغفر له فى حينها مصائب وبلاوي كثيرة.
كذلك كنت اعشق لينين والثورة البلشفية فلم أنتبه لديكتاتوريتها وشموليتها وسحقها لأى فكر معارض حتي ولو كان ماركسيا.
هكذا كان حال شعوبنا تفتنها القوة المفرطة والشعارات الجوفاء والزعيم القائد الملهم السوبرمان الذي يدوس ويسحق فهكذا مفهومها للقائد .. أعزي هذا لثقافة متغلغلة تحتفي بالقوة المفرطة الساحقة.
أري الحل فى تبني الثقافة والحضارة الغربية التى تعتني بالحرية والإنسان.
أنوي كتابة مقال فى الحضارة الغربية وسيكون صادما لأصحاب مقولة فلنأخذ محاسن الحضارة والثقافة الغربية ولنهمل ما نراه سيئا.
فى الحقيقة هذا كلام متميع لا يجدي فعلينا أن نأخذ فكر الحضارة الغربية كله لكشة واحدة كما نعبر كمصريين ,فالتميع والإستثناء يسمح بمرور ثقافتنا البليدة العتيدة لتمرر قهرها.
ممنون لحضورك صديقي العزيز.


17 - أوافقك تماما
محمود يوسف بكير ( 2021 / 11 / 21 - 19:38 )
شكرا أستاذ سامي على تعقيبك وعلى ما يبدو فإن مسيرتنا في الحياة متشابهة لأنني كنت أيضا شيوعي أرعن وأنا في الجامعة ولكن منحتي إلى المانيا الغربية كانت بمثابة عملية إفاقة من الكثير من الأوهام كما كان تنقلي وعملي في بلاد عديدة شرقا وغربا وشمالا وجنوبا الفضل في قيامي بالعديد من المراجعات الفكرية وهي عملية ليس لها نهاية نتيجة التطورات المستمرة لكل ما حولنا وهو ما يذكرني دائما بفكرة نجيب محفوظ في الثورة المستمرة والتي كتبت عنها في إحد مقالاتي ، وإنا في انتظار مقالك الجديد عن تجربتك الشخصية ، مع تحياتي وأمنياتي الطيبة لك


18 - ميكانيكي سيارات
نور الحرية ( 2021 / 11 / 22 - 12:48 )
بخصوص علاقات الانتاج أستاذنا لاحظت أنه حتى في الدول المسلمة المتقدمة على نحو ما تركيا واندنوسيا مايزال الجهل المقدس معشعشا في عقول الناس بل ويتنامى ولم تغير هذه العلاقات في نمط تفكيرهم بل كل ما أنتجوه هو كما ذكرت ميكانيكي سيارات أعتقد أن الأمر وكما ذكرت في مقالك من أنها جينات وأورام سرطانية خبيثة ولكنها مجتمعية. ولن تزول باعتقادي الا بزوال الدين نفسه ولكن كيف يزول تلكم هي المشكلة وأتمنى من قرارة قلبي أن يزول بالضربة القاضية حرصا على هذه الشعوب من الاندثار والانقراض


19 - مابين الرغبة قى رأس زكريا يطرس وبين الرغبةفى وجوده
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 22 - 14:59 )
الأستاذ بارباروسا
بداية أستغرب من عدم نشر مقالك: إسترجاع ذكريات زكريا بطرس,فحاول ثانية فأنا فى شوق لرؤيتك وتحليلك لظاهرة زكريا بطرس.
ظاهرة زكريا بطرس تفضح هشاشة الإسلام فالرجل أزعجهم كثيرا بالرغم أن معظم نقده يأتي من نقاد سابقين سواء ملحدين أوإسلاميين.
زكريا بطرس ناقد أكاديمي بالفعل ولكنه نتاج حالة إحتقان وليس فكر ممنهج,فلولا مقتل أخيه البشع ما نقد ولا خاض فى الإسلام علاوة أن نقد المسيحية أوقل التهجم عليها بدأ من منتصف السبعينات فى كل مساجد وزوايا مصر وهو نقد فى الغالب سباب وتشهير بالمسيحية والمسيحيين.
زكريا بطرس ناقد اكاديمي دارس للإسلام ولكن نقده يفشل عندما يطرح المسيحية كفكر غيبي خرافي بديل فقد ضاعت الأكاديمية فما الجدوي من إستبدال خرافة بخرافة أخري ليتبقي فقط نقد سلوك الإسلام الإرهابي الهمجي ولكن زكريا يغفل عن الوحشية والهمجية فى الكتاب المقدس التى تفوق القرآن.
السلفيون مابين رغبتهم فى رأس زكريا بطرس فقد أزعجهم كثيرا وتسبب فى إرتداد بعض المسلمين إلى المسيحية واللادينية لمن تابعوه ,كذا هم حريصون على وجوده كونه يجيش المسلمبن الجهله ويحرك غيرتهم ضد أعداء الإسلام والمؤامرات التى تحاك.


20 - جوزي و أنا حرة فيه - 1
هانى شاكر ( 2021 / 11 / 22 - 21:41 )

جوزي و أنا حرة فيه
_________

تستعصي بعض الامور و الاحداث فى مصر على الفهم : ظاهرة استمرار و شِبه حصانة رئيس نادى الزمالك مرتضى منصور ... إزدواجية شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب ( وثيقة الاخوة الانسانية هى للشهرة و التصوير فقط و ليست للتطبيق على ارض الواقع ) ... حصانة و استمرارية الشيخين عبد الله رشدى و ياسر برهامى ( يستطيع كل منهم على حدة او مجتمعين على ضرب الكرسى فى اعلا كلوب فى اجدعها فرح ... فى الجونة ، او التيك توك ، او فيلم ، او مسرحية )

و أخيرا الحكم على المستشار احمد عبده ماهر . خمس سنوات مع الاشغال الشاقة ...

فى عمارتنا بالدور الثالث يَفَع احد الشباب و أتخذ منحي سلفيا متشددا ... اولا على اسرته ، ثم على جيرانه ، و احيانا على باقى سكان العمارة ، هبط سعر الشقة المجاورة لهم من مليون جنيه الى 450 الف جنيه. اصبح الشاب برهامى صغير ... له شعبية محسوسة فى المسجد المجاور

إذا استعصت هذه الامور على الفهم ... فالخلل هو فى رأسى انا


...



21 - زغرتي يا أمنة المحروس بقى عنده نهر فى الجنة (1)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 22 - 21:42 )
يا عزيزى- المستشار عبده ماهر لم يتعرض للإسلام لا من قريب ولا من بعيد دول شوية احاديث كوميدى اللى دائما يتكلم فيهم يعنى تقدر تقول تعرض فقط للقشور. انتقض بعض الاحاديث فى البخاري وبعض الكتب الصفراء فى حين ان القرأن ملئ بالهطل وارض خصبة لكل من يريد ان يُظهر ويوضح لماذا تخلفنا ويثبت من خلال نصوصه ليس فقط بشريته وعبثيته بل إنه صورة حية تعكس عصره الاغبر. طب انا حقول لك حاجة بسيطة: تأمل سورة الكوثر. سورة الكوثر بها ثلاث ايات فقط. ركز معي في الاية الاولى وشوف الكوارث اللى فيها-
(إنا أعطيناك الكوثر) تبدو للسامع البسيط ان الاية لا يحوم حولها اي جدل.
ابن كثير قال لك: سورة الكوثر هي سورة مدنية بس قيل ايضأ انها مكية !!
البغوي قال لك لا دي مكية (كما في قول ابن عباس والكلبي ومقاتل) بس رجع وقال لك ان علماء وفقهاء الامة قالوا: هى مدنية بس فيه اراء بتقول او قيل انها ممكن تكون مكية (افادكم المولي -البداية كفر- طب ارشدني اكتب إية فى الامتحان؟؟؟ )..


22 - جوزي و أنا حرة فيه - 2
هانى شاكر ( 2021 / 11 / 22 - 21:42 )

جوزي و أنا حرة فيه
_________


إذا استعصت هذه الامور على الفهم ... فالخلل هو فى رأسى انا

الحكومة تعلم ان مصر على شفا حفرة من النار .. تعمل باستماتة لحفظ السلم العام

الشارع يقول للحكومة ... برهامى و رشدى و الطيب خط احمر ... سنحرق لكم الدنيا لو اقتربتوا منهم

نحيت عقلى جنبا ... شحذت و استرقت السمع ... فسمعت عجبا :

قهر الآخر ، تقديس السلف ، العيشة بالمقلوب ، هو اسمى امانينا ؛ جوزي وانا حرة فيه !

....



23 - زغرتي يا أمنة المحروس بقى عنده نهر فى الجنة (2)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 22 - 21:43 )
طب إية هو الكوثر؟
عن أنس بن مالك قال : أغفى رسول الله صلى الله عليه وسلم إغفاءة ، فرفع رأسه مبتسما ، إما قال لهم وإما قالوا له : لم ضحكت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - إنه أنزلت علي آنفا سورة - . فقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم ( إنا أعطيناك الكوثر ) حتى ختمها ، قال : - هل تدرون ما الكوثر؟ - ، قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : - هو نهر أعطانيه ربي عز وجل في الجنة ، عليه خير كثير. (السلفى كان بيقول لك عند طرحك سؤال والاجابة عليه -هذا منطق مغلوط- يجي يشوف الهباب دة).
عن أنس . ولفظ مسلم قال : - بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا في المسجد ، إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه مبتسما ، قلنا : ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال : - أنزلت علي آنفا سورة - ، فقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم ( إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر) ثم قال : - أتدرون ما الكوثر ؟ - قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : - فإنه نهر وعدنيه ربي عز وجل ، عليه خير كثير.


24 - زغرتي يا أمنة المحروس بقى عنده نهر فى الجنة (3)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 22 - 21:44 )
وقال البخاري : حدثنا خالد بن يزيد الكاهلي ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة ، عن عائشة قال : سألتها عن قوله تعالى : ( إنا أعطيناك الكوثر ) قالت : نهر [ عظيم ] أعطيه نبيكم صلى الله عليه وسلم ، شاطئاه عليه در مجوف ، آنيته كعدد النجوم .
وعن مسروق - قال : قلت لعائشة : يا أم المؤمنين ، حدثيني عن الكوثر . قالت : نهر في بطنان الجنة . قلت : وما بطنان الجنة ؟ قالت : وسطها ، حافتاه قصور اللؤلؤ والياقوت ، ترابه المسك ، وحصاؤه اللؤلؤ والياقوت .
عن ابن أبي نجيح عن عائشة قالت : من أحب أن يسمع خرير الكوثر ، فليجعل أصبعيه في أذنيه.
دة كلام فل... يبقى نقول الخلاصة: السورة تنفع مكية بس ممكن تكون مدنية (والله ورسوله اعلم) والكوثر دة عبارة عن نهرعليه خير كثير ترابه المسك وحصاؤه اللؤلؤ والياقوت وحافتاه قصور اللؤلؤ والياقوت. وبحسب موقع خرائط عائشة اونلين تقدر تقول ان الكوثر يقع فى بطنان أي وسط الجنة بعد مزلقان أبي نجيح. وتأكيدأ لما سبق وفقط للى مش مصدق الهطل نقول له عاوز تسمع خرير الكوثر يامشكك في الهطل؟ حط صوابعك في أذنيك- وخليني مؤدب- وانت تسمعه. مبدئيأ ربنا اعطى نبيه نهر فى الجنة وانا مال الل


25 - زغرتي يا أمنة المحروس بقى عنده نهر فى الجنة (4)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 22 - 21:45 )
وتأكيدأ لما سبق وفقط للى مش مصدق الهطل نقول له عاوز تسمع خرير الكوثر يامشكك في الهطل؟ حط صوابعك في أذنيك- وخليني مؤدب- وانت تسمعه. مبدئيأ ربنا اعطى نبيه نهر فى الجنة وانا مال اللى خلفوني؟ زى -يا نساء النبي- واحنا مالنا؟ اعطاه كوثر اعطاه فتحية اعطاه عب عال كسبت انا صلاة النبي.
والحقيقة انا متفهم فرحة وفخر سيتنا عائشة بالنهر (يمكنك تسميتها عائشة سيدة النهر او سيدة الكوثر) لأنها بعد ما كانت بتفرك الجنابة بأظافرها حتحط الطشت على حافة الكوثر فوق اللؤلؤ والياقوت و المسك وتدعك الجلبية اللى كان بيمسح بها المحروس بربوره اثناء الصلاة بماء ابيض من الثلج (ياكريم مع عبادك - يا مقسم الارزاق و موزع الانهار- سبحانك).
يبقى نقدر نقول بكل ثقة بعد فهمنا ما سبق: زغرتي يا أمنة ابنك بقى عنده نهر فى بطنان الجنة (بحسب موقع خرائط عائشة اونلين).
مشكلتي هنا تتلخص فى شقين: الشق الاول هو: سذاجة البيئة- الله ورسوله اعلم الابي ذرية والشق الثانى هو: عدم اشراك الرسول الصحابة او من حوله فى خططه المستقبلية وكيف سيستثمر نهر الكوثر هدية سبحانه لحمادة- حتهبب إية بالنهر؟ هو اي حد يعطيك اي هباب ازرق يبقى النبي قبل الهدية ب


26 - زغرتي يا أمنة المحروس بقى عنده نهر فى الجنة (5)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 22 - 21:46 )
هو اي حد يعطيك اي هباب ازرق يبقى النبي قبل الهدية بدون تخطيط! وبعدين هو لما انت تعطي ابنك كيس شبسي زي لما تهاديه ب ايفون! واحنا لا بنتكلم لا عن بعير ولا معوة ولا خيمة ولا ثوب دة نهر. تخيل انت بين يوم وليلة ربنا فتح عليك ولقيت نفسك عندك نهر فى بطنان الجنة (بحسب موقع خرائط عائشة اونلين) بعد ما كنت تبول فى قَدَحٌ من عَيْدانٍ تضعه تحت سريرك وكأنك نائم فى مراحيض عامة ويتقلق نومك لو مشمتش رائحة نشادر البول الفل دى. ومخبيش على حد انا قعدت افكر وقت طويل: طب انت تعمل إية يا سيد يا مدبولي لو عندك مجرد ترعة فى قرية فى الصعيد بلاش نهر فى بطنان الجنة (بحسب موقع خرائط عائشة اونلين)؟ وازاي تستثمرها؟ تفتكر يا ابو السيد ان ابو حميد حيشتري (قصدي ينهب) صنارة لكل صحابي ومؤمن مثلأ للذهاب معهم لصيد السمك فى الكوثر بعد أداء صلاة الجمعة في مسجد الغلمان المخلدون شمال شرق الجنة (بحسب موقع خرائط عائشة اونلين)؟ ولا تفتكر إنه حيستثمر امواله (اقصد اموال اجدادنا) فى عربات ترمس وبطاطا وذرة مشوي وعمل نقابة لبائعي السميط والدقة والبيض المطحونين و اللى بتسترزق حول الكوثر؟ تفتكر يا ابو السييد ابو حميد ممكن يبنى


27 - زغرتي يا أمنة المحروس بقى عنده نهر فى الجنة (6)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 22 - 21:46 )
؟ تفتكر يا ابو السييد ابو حميد ممكن يبنى استراحة خاصة لأهل البيت للاسترخاء والاستخراء تستطيع من خلالها ام سلمة ان تفلي رأسه بعيدأ عن عيون الباباراتزي؟
طب هل حيفرض رسوم على العشاق او المؤمنين اللي بيتمشوا وقت العصاري على كورنيش الكوثر مع حوريتهم؟ هل سترتفع قيمة الرسوم حسب عدد الحوريات التى ستصاحبها فى المشي معك على كورنيش الكوثر؟ وهل رسوم المشي مع حورية على كورنيش الكوثر هى نفس رسوم نكحها على شاطئه الجميل بحافتاه المليئه بقصور اللؤلؤ والياقوت و المسك؟ وهل ستزداد الرسوم بزدياد عدد افتضاض بكارات حور العين ذوات النهود المنتصبة (كواعبا اترابا) ام سيكون هناك تخفيضات -انكح اتنين والثالثة مجانأ او فض بكرتين والتالتة على حساب صاحب الكرخاننة؟ وماذا عن اسعار لواط الغلمان الصغار الذين لا يصدعون ولا ينزفون حول ضفاف الكوثر؟ وهل سيكون هناك كارنيه او كارت شهرى او سنوي لتقليل المصروفات؟ يخرب بيت الحشيش. اكيد ابو حميد حيستثمر نهر الكوثر فى الزراعة ودة شئ طبيعى لأن النهر والزرع دائما متلازمان زي شعر وذقن و لوز ولحمية او فول وطعمية- مع ان، وحسب معلوماتى، لا يوجد فى كل قريش حد بيفهم فى الزراعة سوى الحجة


28 - زغرتي يا أمنة المحروس بقى عنده نهر فى الجنة (7)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 22 - 21:47 )
وحسب معلوماتى، لا يوجد فى كل قريش حد بيفهم فى الزراعة سوى الحجة ام لهب (أم جميل - أروى بنت حرب بن أمية بن عبد شمس) ودى كانت ست متخصصة فى زراعة الشوك. بكل تأكيد لو ابو حميد اراد الاستثمار فى الزراعة اعتقد ان سبحانه ممكن يرسل ام لهب فى بعثة تدريسية من جهنم الى الجنة لتعليم المؤمنين حاجة نافعة بجانب النكاح.
بس انا برضة قلت لنفسي ممكن ابو حميد يستثمر جزء من الكوثر فى رياضة السباحة بدون خلع ملابس طبعأ او على الاقل الكل يلبس بورقيني او يعمل جزء حريمي وجزء رجالي وجزء حورياتي وجزء غلمانى لتجنب اختلاط اهل الجنة ومشاكل تتبع العورات. المشكلة الوحيدة ان مفيش زبائن سوف تسبح فى النهر بعد مولانا كعب بن عُجْرة. او غيره من المقملين.
طب ما برضة يقدر يسثمر الكوثر في عمل رحلات نهرية للسياح! يجيب كام اوتوبيس نهري من بلاد الكفار ويطلقهم فى الكوثر. وممكن يجلب كام يخت لوكس للرحلات الخاصة والاسعار حسب العدد وتكون النزهة فردى او مع حورية بدون نكاح تختلف عن النزهة مع حورية بنكاحها او النزهة مع عشرات الحوريات مع فض بكارتهن. ولحسم الامور وحفظ الحقوق على هذة اليخوت الخاصة ممكن تشريع قوانين سياحية تنظيمية وتزويد


29 - زغرتي يا أمنة المحروس بقى عنده نهر فى الجنة (8)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 22 - 21:48 )
ولحسم الامور وحفظ الحقوق على هذة اليخوت الخاصة ممكن تشريع قوانين سياحية تنظيمية وتزويد تلك اليخوت بكاميرات مراقبة و عدادت حساسة لحصر اعداد الحوريات قبل وبعد فض بكاراتهن على كل يخت علشان الزبائن اللى بتاكل وتنكر. والقانون او الشرع الالهي ينص على ان لكل مؤمن سبعين حورية فقط . ولو حدث ان مؤمن نكح حورية لا تنتمي الى السبعين المخصصة له- سبحانه سيعتبرها زنا بدون شهود وسيقام عليه الحد لذا كاميرات المراقبة هنا لدواعي الحظرو ردع ضعاف النفوس (اصل سبحانه يكره الزنا وعرشه بيهتز من اللواط مع غير الغلمان).


30 - زغرتي يا أمنة المحروس بقى عنده نهر فى الجنة (9)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 22 - 21:49 )
وممكن كمان ابو حميد يسثمر الكوثر في الغسل بعد الغائط بدل فقه الثلاث حجرات اللى هرى مؤخرات المؤمنين لما بقوا يسمعوا خرير الكوثر من كل الخروم و بدون وضع الاصابع في الأذنين وخليني مؤدب.. بس المشكلة ان الكوثر سيفقد صفاء ماءه بعد بضعة ساعات من بدء المشروع وسيتحول الى مصرف صحي فى ايام قليلة ودة سيؤثر على دخل مشروع السباحة.
وممكن ابو حميد يستثمر الكوثر استثمار عصري ومربح عن طريق بناء سد ضخم لتوليد الكهرباء وامداد قصور المؤمنين بالمدنية واضاءة شوارع الجنة بأنور كوثرية (ودة حل احتياطي فقط فى حالة غلق الست امنة ساقيها).
وبعد تفكير عميق فى النهاية قلت: زغرتي يا أمنة، المحروس ابنك بقى عنده نهر فى الجنة.


31 - السيد المحرر
هانى شاكر ( 2021 / 11 / 23 - 00:16 )

السيد المحرر
____

حدث تصادم غير مقصود ما بين تعليقي. تعليق صديقي الاستاذ سيد مدبولي و بدون قصد مني كسرت له الرفرف

لو سمح الاستاذ المحرر بتبديل ترتيب تعليقيات 21 و 22 نصلح له الرفرف. انا متاكد انه مش هايرجع علينا قضية تعويض

و شكرا

….


32 - شوف يا مؤمن
عقاب عقرباوي ( 2021 / 11 / 23 - 08:46 )
الوله مدبولي ما يعلقش ألا هنا وفي وقت الزنقه
رديت عليك يا سامي اقصد يا مدبولي افندي فوق


33 - الصهاينة وفتاوى الحاخامات الجنسية والارهابية
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 09:51 )
ايش اخبارها معاك يا أستاذ سامي لبيب
العرب المسلمين مدعوس عليهم من حكام فجرة قتلة سراق اولاد زنى
وعملاء
يا سامي مش الجنرالات العسكر بواجهة بلحه هم من يحكم بلدك مصر
فيه قاضي ذكر أصلاً يحكم بدون ما يجيه الأمر من امن الدولة أو المخابرات
مدبولي ماسك البردعه وسايب الحمار السيسي
مدبولي يتناسى اعترافات رموز نظام مبارك الساقط بخصوص تفجير الكنائس عشان يشغلوا المصريين ببعض زي ما بيعمل خوالات الخليج
نفس المخرج


34 - أطفال الصهاينة والتدريب على السلاح
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 10:04 )
سامي لبيب
اتحداك تجيب لي صورة وحدة من أي بلد عربي مسلم يظهر فيها طفل يتدرب على حمل وكيفية إطلاق النار

استخدام

بس الصهاينة اعلامهم يفتخر
بالله مين اللي يزرع الارهاب ويفرخ الإرهابيين


35 - سامي والجامعة الاسلامية الموسادية
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 10:07 )
سامي هل تعرف شي عن تاسيس الصهاينة لجامعة اسلامية لا يداخلها طالب ألا فقط من جهاز الموساد
تم إنشاء الجامعة قبل سبعين سنة

تعرف ليش ؟


36 - النظام العربي المجرم والقضاء
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 10:13 )
سامي
المسلم حتى في القضاء ماشي حسب تعليمات النظام الحاكم اللي خاضع للصهاينة والغرب

مشكلتك مو مع المسلم والنصوص
مشكلتك مع النظام المجرم اللي اصدر تشريعات وحكم عليه
القرآن تبع المسلمين واضح
من شاء يؤمن ومن شاء يكفر
تحياتي


37 - احمد سبيع المحترم لماذا لا تتضامن معه
جرجس شحاته ( 2021 / 11 / 23 - 11:25 )
أستاذ سامي لبيب
ويقول البعض الرجل كان نقده محترم علمي باسلوب محترم


38 - مدبولي 100 ضعف ليه الحسد بقه
كاشفهم صاعقهم ( 2021 / 11 / 23 - 11:34 )
-وَكُلُّ مَنْ تَرَكَ بُيُوتًا أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَبًا أَوْ أُمًّا أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَدًا أَوْ حُقُولًا مِنْ أَجْلِ اسْمِي، يَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ وَيَرِثُ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ.- (مت 19: 29).
100
ضعف وحاسد مدبولي رسول الاسلام على نهر واحد
عجبي


39 - الأمور لا تزيد عن مهارة ميكانيكي سيارات
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 23 - 12:08 )
أهلا أستاذ نور الحرية
جميل أن تنتبه لمقولتي بأن الحراك فى الدول الإسلامية لا ينتج إلا ميكانيكي سيارات بمعني أن ما تراه تقدم هو عبارة عن إستخدام التقنية والتطبيقات العلمية أى أن مهارتنا تتمثل فى التعاطي مع التقنية الحديثة دون إبداع أو إضافة كحال ميكانيكي السيارات فهو ماهر فى الصيانة لكنه يعجز عن إنتاج سيارة لذا تجد أن هناك مهندس ميكانيكي سيارات وهناك طبيب ميكانيكي سيارات ألخ.
ما ترصده من وجود تقدم فى بعض الدول كتركيا هو رصد حالة متقدمة من ميكانيكي السيارات لكنك لن تجد أي مبدع أو مكتشف أو مخترع فهذا يحتاج لثقافة أخري غير ثقافة التلقين.


40 - بُص فى ورقتك وبلاش قصة ياعزيزي كلنا لصوص
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 23 - 13:59 )
أهلا أخ بلحه ورفاقه عقرباوي وكاشفهم وجرجس
كنت أظن أن مداخلتكم تلك قد إنقرضت ولم يعد لها وجود.
لقد تقابلت فى بداية عهدي بالحوار المتمدن بمثل هذه المداخلات التى تتناول البشاعة واللا معقولية فى الكتاب المقدس عندما نتناول نقد الإسلام لأذكر حينها قول : ياعزيزي كلنا لصوص وبشعون إقتباسا من عنوان لفيلم مصري .
لن ينقذ القرآن والإسلام البشاعة والإرهاب فى اليهودية والكتاب المقدس ولن تتخلص النصوص القرآنية من بشاعتها فمازال النقد قائما ليكون هدفكم من هذا هو التمييع وصرف الإنتباه عن نقد الإسلام , وأننا كلنا فى الهو سوا وكلنا لصوص وبشعون وهمجيون , ولكن هذا لم يحل الإشكاليات.
أقتبس تعبير آخر من معلق رياضي بقوله : بُص فى ورقتك أى إعتني بالإجابة على الأسئلة التي فى ورفت بدلا من النظر فى ورق الآخرين أى فلتعتني بالرد على النقد الموجه للإسلام بدلا من التنقيب عن أخطاء الآخرين.
لي كتابات كثيرة فى نقد الكتاب المقدس وقد ذكرت مرارا أن البشاعة والهمجية فى الكتاب المقدس تفوق القرآن ولكن سأظل أكرر فلتنظر فى ورقتك لأنتظر منك أو منكم تبرير النقد الموجه للإسلام.
لا داعي لإزدراء الزملاء فهم يقدمون فكر فلترد عليه.


41 - المسيحية في العصور الوسطى وجرائمها
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 14:42 )
منين يا باشا


42 - الارهاب الصهيوني الحالي التلمودي
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 14:45 )
وحاخامات التلمود وفتاوى الارهاب الحالية
اخبارها معاك يا باشا
هات لي حاكم عربي واحد أو شيخ مسلم رسمي يقول ربع عشر فتاوى الارهاب الحاخامية الحالية

مش معاي يا باشا


43 - مبس المختل عقليا
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 14:50 )
مش تعترف صراحة انهم صنعوا العالية والقاعدة خدمة الغرب
طيب مش مخابرات حسني مبارك كانت باوقات معينة تفتعل عمل ارهابي هنا وهناك
مش وزير الداخلية نايف النافق كان يعمل كذا
و
اللي صنع القاعدة بأمر الغرب مو ممكن مثله أيضاً اللي صنع جامعة اسلامية في تل أبيب صنع داعش والحشد
حرب طائفية
خاصة أنه أصلاً كيان قائم على خرافة دينية


44 - قليل من الذكاء والإحساس والخجل لن يضر
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 23 - 15:44 )
الأخ بلحه بلحاوي
هل فهمت مداخلتي 41 فهي لن تحتاج لمجهود كبير فى الفهم.
طب أبسطها أكتر .. واحد بيقولك بيتك معفن وزبالة فبدلا من أن ترد عليه وتنفي العفن والزبالة فى بيتك تقول له : البيوت اللي جنبي معفنه وزبالة برضه ! فهمت ولا أشرح كمان.
أتفق معك أن هناك تطرف وإرهاب لدي الحاخامات بل أزيد أن النص التوراتي إرهابي عنصري بإمتياز وقد ذكرت ذلك مرارا بل أقول أيضا أن النص القرآني هو إستنساخ للنص التوراتي التلمودي ولكن أقول لك فى النهاية : بُص فى ورقتك .
أتفق معك أن الغرب هو الذي صنع الإخوان والقاعدة وداعش ودعمهم وأن إسرائيل صنعت حماس ولكن أليس هؤلاء مسلمين أم صهاينه , وأليست أيدلوجيتهم ونصوصهم إسلامية أم ماذا .. واحد فتح لك الباب على أرض عفنه بها أوساخ وخره فليه تمشي فيها طالما هي ليست أرضك .. الحقيقة أنها أرضك ولا عزاء للمغفلين وأصحاب نظرية المؤامرة فالقاعدة والداعش نتاج أرضنا وهناك من دعمها وهناك بهايم مشيوا فى الأرض.


45 - يا عمي معفن وابن سبعين في ستين
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 17:05 )
وكمان بيتي الكاثوليكي معفن واليهودية والارثوذكسية حلوين

جاوب وبطل شخصنة ولف ودوران عن واقع اليوم
الارهاب الصهيوني قدامك فوق القانون الدولي وطال حتى الكنائس والمسيحيين
ما تريد تجاوب خلاص أنت حر


46 - لا أعرف ماهي مشكلتك فى عدم فهم وإستيعاب كتاباتي
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 23 - 17:41 )
الأخ بلحه بلحاوي
أري أن مداخلاتي لك لم تجد سبيلها لفهمك.
بل لا أعرف ما هي المشكلة فى فهم ماكتبته لك فأنا أتفق معك أن هناك نصوص وممارسات إرهابية عنصرية فى نصوص الكتاب المقدس وممارسات إسرائيل وخاماتها وقد ذكرت هذا كثيرا ولكن هل لا توجد نصوص إرهابية ووحشية في القرآن , وألا توجد تنظيمات وتيارات إرهابية إسلامية فهل تنكر هذا أم تتغافل عنه تعتني بذكر قبح الآخرين.
نحن نعتني هنا يا عزيزي بنقد أحوالنا وأسلوينا وتفكيرنا وسلوكنا فهذا هو المهم لتطورنا وتقدمنا أما الآخر فلننقده ونناهضه بعد أن ننظر إلى ورقتنا.
أعتذر إذا كانت صياغتي وتعبيراتي قد آلمتك , ولتحاول أن تخرج من شرنقتك هذه لتكون موضوعي وحيادي فلا تنظر إلى نصف الكوب الفارغ كما لا تنظر لأكواب الآخرين لتنسي كوبك , وأخيرا بُص فى ورقتك أولا.
سلامي لشخصك .


47 - خذ سؤال واضح لا تريد الجواب
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 17:52 )
منقول
هل من صنع أنظمة عربية تحكم !
ورسم حدود دول بل وصنع لها رايات وأعلام دول لها قبل قرن من الزمن؟
وصنع تنظيمات متشددة إسلامية!
وجامعة موسادية إسلامية يعجز عن صنع أحزاب شيوعية تتبعه بديل اعتراف أول ثورة شيوعية مزعومة في روسيا بالكيان المصطنع؟
ولا تنسوا فيلم إيران اليوم مع روسيا نسخة فيلم كوبا القديم مع الاتحاد السوفيتي الساقط
خاصة أن الموساد يفخر علينا بدعم الشيوعيين منذ الخمسينات والأسباب معروفة


48 - خذ كمان سؤال
بلحه بلحاوي ( 2021 / 11 / 23 - 17:57 )
هل الأنظمة العربية المجرم حرة مستقلة أو تابعة خانعة لمن وظفها و صنعها واقامها
هل أنكرت تل أبيب أن قيامها في الشرق اعظم خدمة للغرب
هل يوجد تيار معارض بحق في الدول العربية ومش معارض المخابرات
اسلامي ليبرالي علماني
ما مصير من دعا ويدعو لمدنية الدولة من التيارات الاسلامية السياسية
شكرا لشخصك أنت الكريم
ولاحظ سعادتك أنك ما تجاوب عن الأسئلة وهي مباشرة وصريحة


49 - أين أنتم من مخططات الغرب فلما لا تفسدوها
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 23 - 19:34 )
الأخ بلحه بلحاوى
لن أمل من الحوار معك.
أتصور أنك تفهمت وجهة نظري لتنصرف إلى موضوع شيطنة الغرب وتحميله كل مصائبنا وبلاوينا.
لن أبرر الغرب من تدخله ولكن أين أنتم من هذه التدخلات والمخططات؟
الغرب يبحث عن مصالحه فلماذا لا تقفون ضد مصالحه ومخططاته فأين ذهب مليار ونصف مسلم!
شوف يا إبني..الغرب يخطط ويأمل فى مشاريع ليكون من الأهمية أن تفسد مخططاته لا أن تستجيب لها.
أعطيك مثال فأمريكا خططت لتقسيم العراق ودرست جيدا مكونات الشعب العراقي لتأمل من خلال دراستهم فى تصاعد التناحر السني الشيعي لتفتح الباب فقط من خلال الدعوة للديمقراطية وإتركهم يتناحرون ,فهل لو لم تكن هناك ثقافة لدي السنه والشيعة ترفض وتقصي الآخر كان فلح هذا المخطط..أقولك ولو مائة أمريكا ما فلحت.
هل أمريكا نظرت وأدلجت التيارات الإسلامية الإرهابية أم هي تواجدت فوجدت الدعم من أمريكا لتحقيق مخططاتها كمثال أفغانستان لمناهضة روسيا.
هل فرضت أمريكا أنظمة أم تواجدت هذه الأنظمة فى غياب وعي الشعوب وقدرتها على إختيار قادتها فإحتضنت أمريكا هذه الأنظمة.
إبحث عن دور الشعوب الإسلامية الفاقد للوعي أولا قبل أن تشيطن الغرب وتتصوره الفاعل من الألف للياء.


50 - مولانا اللى بيلسن (1)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 24 - 10:47 )
مولانا اللى بيلسن ونازل هطل، شوف: سوف اعقب على كل عبارة وردت فى تعليقاتك ذكرت فيها أسمي.
بتقول -مدبولي ماسك البردعه وسايب الحمار- وحياتك انت انا ماسك الحمار نفسه صاحب الليلة وصاحب النهر.
بتقول: - وحاسد مدبولي رسول الاسلام على نهر واحد- اقول لك انت فهمت غلط انا مش حاسده انا فرحان له بعد ما كان بيروي ظمأه بمياه قذرة من ابيار نتنة ملوثة ويشلح ملابسه لملاقاة المطر ويتيمم بالرمل الذى يغوط فيه هو وشلة الانس، سبحانه افتكره و اهداه نهر. تركه يعفن فى قريش هو واللى خلفوه واهداه الكوثر فى الجنة وخلي المغفلين تشرب وتبرطع.
حاجة تانية: بتقول -وسايب الحمار السيسي- شوف لما انا او سامي لبيب او اي مصري ينعت رئيسه بالحمار تبقي مبلوعة نقول مصريين مع بعض لكن لما نطع مثلك ليس له لا فى الطور ولا فى الطحين ينعت السيسي بالحمار أقول له حمار مين يا بغل احترم نفسك وإلا امسخر اللى خلفوك.
بتقول: -الوله مدبولي- اقول لك الوله مدبولي مكنش بيلعب مع اللى خلفوك فى قريش يا اهطل.
بتقول: -مدبولي افندي- اقول لك اعرف حجم نفسك كويس اولأ وبعدين انتقي شخص فى حجمك علشان ما تفضحش نفسك.
ونقول تاني: لم اصادف فى حياتى اي متأسلم


51 - مولانا اللى بيلسن (2)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 24 - 10:48 )
ونقول تاني: لم اصادف فى حياتى اي متأسلم محترم ما بين السفالة والجهل يا قلبى لا تحزن. ودمتم


52 - مصيبتنا فى مراتي وولادي وشعبي وأنا حر فيه
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 24 - 12:21 )
أهلا أستاذ هانى شاكر
مداخلتك ذكية كعهدنا معك فتتناول سلوك ومنهج متخلف من خلال إستخدام اللفظ والفكر الشائع جوزي وأنا حرة فيه .
هذا النهج سائد فى سلوكنا ووعينا ونتقبله كمنطق فأولادي وأنا حر فيهم وزوجتي وأنا حر فيها لنصل إلى قبول فكرة شعبي وأنا حر فيه.
عندما نجد إنتهاك الأب لأولاده وزوج لزوجته فيكفي قوله ولادي ومراتي وأنا حر فيهم ليخرس الجميع تسليما بهذا الحق , بينما فى العالم المتحضر يتم إحضار الشرطة ومساءلته ومحاكمته على ما بدر منه .. تأتي المصيبة فى قبول قول : شعبي وأنا حر فيه أغسله أكوبه أتنيه.
إن منهج الوصاية بما يتبعه من قهر ومسخ مقبول فى ثقافتنا بل هو فرض وتوجه ديني فإضربوهن ليتم قبول هذا الإنتهاك من المقهورين أنفسهم فلا تسأل لماذا نحن متخلفون ولماذا نحن مسخ بشري ولا تسأل لماذا إعتراني اليأس والقرف .
تحياتي وتقديري لقلمك .


53 - لماذا ينتفض ويتعصب المسلم عند نقد الإسلام ومحمد
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 24 - 19:09 )
أهلا أستاذ سيد مدبولي وأعتذر عن شطط الأخ بلحه ولكن ماذا نقول سوي أن كتاباتك عفرتته وطلعت دينه وأضيف أن لولا مداخلاتك ما كان حضر بلحه.
هذا التطاول والإساءة يدفعني لتناول ظاهرة عامة فى المسلمين دون سائر الأديان الأخري لأطلب تفسير لهذه العصبية والعدوانية والفجاجة التى تنتابهم عند نقد الإسلام.
سأتناول حال المسيحيين فهم لا تنتابهم هذه العصبية والتوتر والعدوانية عندما يتناول أحد نقد المسيحية بالرغم من أن النقد دوما يصل لحد السخرية الفجة.
هناك أفلام وكتابات ساخرة تناولت المسيحية ولم نشهد حالة من العصبية والتشنج والعدوانية تنتاب أحد,ولا يقتصر هذا الأمر على مسيحيي الغرب الذين ينامون ويصحون على السخرية من المسيح والعذراء بل هو حال مسيحيي الشرق أيضا.
هنا يبرز سؤال عن السبب فى هذه العصبية والعدوانية لدي المسلمين ليتعصب معها الجميع سواء متعلم مسلم أو عادي!
ثم لماذا العصبية والتشنج تنتابهم عن نقد محمد أكثر من نقد فكرة الله ذاتها!
هل ينتقص الدين بهكذا نقد حتي ولو كان ساخرا أم أن هناك إحساس أنك تضغط بأصبعك على العصب المكشوف.
هل لوجود إحساس لدي المسلم انه كلام فارغ وأنت من تذكره
أبحث عن تفسير فما رأيك


54 - الجهل الجهل الجهل (1)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 25 - 13:56 )
حبيبنا الفيلسوف اللبيب.
في تعقيبك على تعليقي ب (هل ينتقص الدين بهكذا نقد حتي ولو كان ساخرا أم أن هناك إحساس أنك تضغط بأصبعك على العصب المكشوف.
هل لوجود إحساس لدي المسلم انه كلام فارغ وأنت من تذكره) اقول لك لقد وضعت فى تعليقك التحليل المنطقي الذي يفسر اسباب التطاول والإساءة والتى تمتد لتصبح قتل ونهب عندما يُصدم المؤمن فى دينه ولك في ما يحدث فى مصر وغيرها من البلاد السلفية عبرة. الجهل الجهل الجهل يا عزيزي هو رأس المشكلة. هناك الكثير من المؤمنين الحاصلين على شهادات جامعية ولم يقرأ الننوس فى حياته صفحة فى كتب التراث او التفسير او اسباب النزول (وهنا انا اتحدث عن القرأن - وخلي الاحاديث على جنب). وعندما اتحدث عن القرأءة اعني القراءة النقدية بعين محايدة لا للتربص بالنص ولا لتقديسه لكن محاولة فهمه فى سياق واقعي. اعتقد انك تتفق معي ان دفن الرأس فى الرمال وتخبئة القذارة تحت السجادة لن يفيد. وهنا تكتشف ان المشكلة هى انك امام نص هش وكوميدى للغاية لا يحتاج تشويه او تسفيف وهذا ما يثير الغضب.


55 - الجهل الجهل الجهل (1)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 25 - 13:57 )
هناك يا عزيزى فى مصر مئات المسابقات التى تُنظم سنويأ- ويشرف عليها الازهر- لحفظ القرأن ولا توجد مسابقة واحدة لفهمه. ناس من اندونسيا وباكستان وافغنستان وبلاد المُورستان و...و... لا تتحدث العربية و حافظة القرأن وتجودة (كحمار يحمل اسفار). حتى المؤمنين التى تتحدث العربية لا تختلف عن الحفظة من بلاد المُورستان. وايات زى الفل تمر امام اعينهم مرور الكرام دون ان يتوقف المؤمن ويسأل نفسه ويبحث عن اجابة- طب اوجع دماغي لية؟ مولانا الطبرى قال والشعراوي اضاف والامام ابي حنيفة اوضح وابى ذر افاض...و... ومدام مولانا فلان بنفسه قال يبقى مفيش هطل انت تعرف احسن منه وخلي القذارة تحت السجادة ترفع السجادة لية؟ وتخيل نفسك جالس فى سرداق عزاء ويرتل المقرئ- وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها... لتجد الدموع تنهمر من اعين من يجلس بجوارك من تأثره بصوت المقرئ (يخرب بيت الهطل).
خد مثال بسيط للهطل الخشوعي :عدة ايات من سورة التكوير تشرح لك هول يوم القيامة وترسخ فى عقلك علامات مرتبطة بهذا اليوم تخلي ركبك تسيب وتخليك تجرى تتوضئ وصاروخ على المسجد - اسمع


56 - الجهل الجهل الجهل (2)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 25 - 13:57 )
هناك يا عزيزى فى مصر مئات المسابقات التى تُنظم سنويأ- ويشرف عليها الازهر- لحفظ القرأن ولا توجد مسابقة واحدة لفهمه. ناس من اندونسيا وباكستان وافغنستان وبلاد المُورستان و...و... لا تتحدث العربية و حافظة القرأن وتجودة (كحمار يحمل اسفار). حتى المؤمنين التى تتحدث العربية لا تختلف عن الحفظة من بلاد المُورستان. وايات زى الفل تمر امام اعينهم مرور الكرام دون ان يتوقف المؤمن ويسأل نفسه ويبحث عن اجابة- طب اوجع دماغي لية؟ مولانا الطبرى قال والشعراوي اضاف والامام ابي حنيفة اوضح وابى ذر افاض...و... ومدام مولانا فلان بنفسه قال يبقى مفيش هطل انت تعرف احسن منه وخلي القذارة تحت السجادة ترفع السجادة لية؟ وتخيل نفسك جالس فى سرداق عزاء ويرتل المقرئ- وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها... لتجد الدموع تنهمر من اعين من يجلس بجوارك من تأثره بصوت المقرئ (يخرب بيت الهطل).
خد مثال بسيط للهطل الخشوعي :عدة ايات من سورة التكوير تشرح لك هول يوم القيامة وترسخ فى عقلك علامات مرتبطة بهذا اليوم تخلي ركبك تسيب وتخليك تجرى تتوضئ وصاروخ على المسجد - اسمع


57 - الجهل الجهل الجهل (3)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 25 - 13:59 )
(إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت وإذا الجبال سيرت وإذا العشار عطلت).
اسمع التفسير: كورت- ابن عباس قال لك يعني أظلمت- العوفي قال لك يعني ذهبت، وقال مجاهد: اضمحلت وقال زيد بن أسلم يعنى تقع في الأرض.
بس ابن جريرقال أن التكوير جمع الشيء بعضه على بعض، ومنه تكوير العمامة وجمع الثياب بعضها إلى بعض، فمعنى قوله تعالى: كورت جمع بعضها إلى بعض، ثم لفت فرمى بها، وإذا فعل بها ذلك ذهب ضوءها.
ودة يتفق مع قول ابن عباس: يكور اللّه الشمس والقمر والنجوم يوم القيامة في البحر ويبعث اللّه ريحاً دبوراً فتضرمها ناراً.
ودة كمان يتوافق مع قول أبو عبيدة : كورت مثل تكوير العمامة، تلف فتمحى. وقال الربيع بن خثيم كورت رمي بها؛ ومنه : كورته فتكور؛ أي سقط. قلت : وأصل التكوير : الجمع، مأخوذ من كار العمامة على رأسه يكورها أي لاثها وجمعها فهي تكور ويمحى ضوءها، ثم يرمى بها في البحر.
(شوف اختار انت ابشع سيناريو يبقى هو دة المقصود)
النجوم انكدرت:
عن ابن عباس قال : تساقطت؛ وذلك أنها قناديل معلقة بين السماء والأرض بسلاسل من نور، وتلك السلاسل بأيدي ملائكة من نور، فإذا جاءت النفخة الأولى مات، من في الأرض ومن في السموات،


58 - الجهل الجهل الجهل (4)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 25 - 13:59 )
عن ابن عباس قال : تساقطت؛ وذلك أنها قناديل معلقة بين السماء والأرض بسلاسل من نور، وتلك السلاسل بأيدي ملائكة من نور، فإذا جاءت النفخة الأولى مات، من في الأرض ومن في السموات، فتناثرت تلك الكواكب وتساقطت السلاسل من أيدي الملائكة؛ لأنه مات من كان يمسكها.
وإذا الجبال سيرت:
قال لك يعني قلعت من الأرض، وسيرت في الهواء.
وإذا العشار عطلت:
أي النوق الحوامل (عشراء) التي أتى عليها في الحمل عشرة أشهر. عُطلت أي متروكة بدون اصحابها (عطلها أهلها او اهملوها لاشتغالهم بأنفسهم). بأمانة انا كنت فاكر ان اللى كتب اللوح بدوي اصيل اتاريه طلع تاجر مواشي. ولمعرفة الناقة الحامل وعدد اشهر حملها تحتاج الى ما يطلق عليه فى التراث اسم جصاص (بيطري من منازلهم) مولانا يحط يده فى ... الناقة ويقول لك دى حامل في كام شهر.
دة كلام فل وعلامات مهمة نعرف بها يوم القيامة.


59 - الجهل الجهل الجهل (5)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 25 - 14:00 )
نيجي بقى ليوم القيامة تعالى نطبق ما سبق. تخيل نفسك ساكن فى مصر الجديدة وقمت الصبح تروح شغلك وفتحت باب بيتك وخرجت فى امان الله للشارع فوجدت الاتي: ظلام دامس وناس فى الشارع بتجري ومذهولة وكام ناقة واقفين مذعورين بجوار محطة الاتوبيس. سعادتك فركت عينيك وبصيت حوليك ونظرت من بعيد لقيت النجوم ام سلاسل بتتساقط هى وسلاسلها وفيه جبال بتسير فى الهواء. جريت تسأل واحد من اللى بقي له ساعة بيتفرج, إية اللى بيحصل؟ يقول لك يا بيه انت شفت حاجة دة من نصف ساعة الشمس وقعت فى البحر وانا سامع الطشة بوداني اللى حيكلها الدود ومن خمس دقائق القمر حصلها. برضة انت مازلت متردد و لسة مش متأكد هل دة يوم القيامة ولا دة فقط سوء الاحوال الجوية؟ وعلشان انت راجل مثقف وتعرف ان من علامات يوم القيامة ان -العشار عُطلت- حتجري بسرعة تخبط على باب الفيلا اللى ساكن فيها مصطفى جارك الجصاص علشان يجي يحط ايده في ... الكام ناقة اللى واقفين جنب محطة الاتوبيس ويقول لك هل هم حوامل وفى عشر شهور ام اقل؟. هنا الست بتعة مرات جارك مصطفى الجصاص تقولك مصطفى خرج من بدرى يا خويا دة من صباحة ربنا وتليفونه مبطلش رن علشان يقيس حمل نوق ايش في شبرا


60 - الجهل الجهل الجهل (6)
سيد مدبولي ( 2021 / 11 / 25 - 14:01 )
هنا الست بتعة مرات جارك مصطفى الجصاص تقولك مصطفى خرج من بدرى يا خويا دة من صباحة ربنا وتليفونه مبطلش رن علشان يقيس حمل نوق ايش في شبرا وايش فى الجيزة وايش باب الشعرية بس اتصل من شوية يقول ان قاس يجي 200 ناقة من صباحة ربنا و كلهم حوامل فى عشرة شهور!
الله يطمنك يا بتعة هو يوم اغبر من اوله.
وهنا تتيقن ان دة يوم القيامة وانا ربنا عمال يكور فى الشمس ويحدف ويكور فى القمر ويحدف وبعد ما يخلص تكوير النجوم حيكور كوسة وبدنجان علشان يعمل كام حلة محشي جنب كبد الحوت علشان الناس اللى حتتغدى فى الجنة. بذمتك عايز هطل اكتر من كدة؟


61 - إشكاليات كبيرة فى تركيبتهم الذهنية والدماغية
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 28 - 14:16 )
أهلا أستاذ سيد مدبولي وأعتذر عن التأخير فى التعقيب.
أندهش من الحالة والتركيبة الذهنية الدماغية للمسلم وليس الفكرية لإنعدامها,فأتوقف أمام مشاهد عديدة منها أن الإيمان والتقوي يأتي من الحفظ وليس الفهم كما ذكرت حضرتك بمسابقات حفظ وتجويد القرآن ولم نري مسابقة لفهم وتفسير القرآن ولكن ماذا يفعل المسلم أمام تفسيرات متناقضة للمفسرين!
هناك مشهد أثارني عندما كنت أشارك فى العزاء عندما يجود الشيخ الآيات بصوت جهوري غير مفهوم لأشك بأنه حافظ ليقوم المطيباتي بالإستحسان فيتبعه الحضور بالإستحسان والله يفتح عليك!
كذا ألاحظ الإستحسان من تلاوة آيات صعبة الفهم والتفسير فكيف يستحسن هؤلاء البسطاء آيات لا يفهمونها!
ألاحظ شئ طريف آخر فعند تلاوة الشيخ القرآن فى العزاء فقد يختار سور لا تتناسب مع الحدث فبدلا من آيات تعلن عن الرحمة والغفران للميت تجد آيات على شاكلة وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك أو تلاوة سورة التوبة التى تعلن القتال فما علاقة هذا بالعزاء والطريف أنك تجد إستحسان!
الطريف أيضا أن القرآن يحوي سور وآيات كثيرة تشكل غالبية النص القرآني تخص محمد والظرف التاريخي!
تقديري