الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دين الإسلام مبني على تزييف الحقائق

كامل النجار

2022 / 2 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أعتقد أن الغالبية العظمى من قراء الحوار المتمدن يعلمون أن الإسلام حركة سياسية منذ نشأته، وقد صرح بذلك صاحب الدعوة عندما قال لعمه: "أتيتكم بكلمة لو اتبعتموها لدانت لكم العرب والعجم." فلم يكن المقصود إنشاء دين جديد، وإنما المقصود كان السيطرة على القبائل العربية وعلى العجم كذلك. وقد تحقق لصاحب الدعوة ما أراد بعد أن هاجر إلى يثرب وكوّن جيشاً ومارس قطع الطريق على قوافل قريش.
مات صاحب الدعوة سنة عشر هجرية، وخلفه أربعة خلفاء، انتهوا بخلافة علي بن أبي طالب. ثم صمت التاريخ الإسلامي حتى قيام الدولة العباسية سنة 135 هجرية. ومع إنشاء الخليفة المأمون لبيت الحكمة وظهور التراث اليوناني باللغة العربية، بدأت حركة مقاومة إسلامية لهذا التراث، وظهر على المسرح عدد كبير من أدعياء العلم بالدين الإسلامي، جلهم من فارس وخراسان الكبرى (أزبكستان وأفغانستان وما جاورها) وبدأوا بصناعة وتدوين الأحاديث النبوية التي زعموا أن رواتها ثقة، رغم أن ما كان يفصلهم عن زمن ظهور الإسلام أربعة أو خمسة أجيال، لم نسمع من تاريخهم شيئاً. فمن المؤكد أن كل الأحاديث مزيفة ولا يمكن الوثوق من أن نبي الإسلام قد ذكرها لأصحابه، كما يقول جولدزهر وبقية المستشرقين.
والتزييف لم يقتصر على الأحاديث، فمنذ البداية بدأ التزييف بانتحال اسم "محمد" لصاحب الدعوة. الذي يقرأ "المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، للدكتور جواد علي" يعرف أن الأعراب أي البدو كانوا يسمون أولادهم صخر، وحجر، وكلب، وضب، وما إلى ذلك، لدرء العين عنهم، أو لإخافة العدو عندما يكبرون ويصبحون مقاتلين. أما عرب الحضر في مكة وما حولها، فكانوا يسمون أولادهم عبيداً للآلهة، مثل عبد شمس، وعبد مناف، وعبد مناة، وعبد الكعبة. أو كانوا ينسبون إلى كبير القبيلة مثل بلال بن الحارث، النعمان بن مقرن، خالد بن الوليد، زيد بن حارثة، وحاتم الطائي. فمن أين أتى جد الرسول بالاسم محمد؟
جد الرسول لم يسمه محمداً لأن محمداً لم يكن اسم علم معروف في ذلك الزمان بين العرب الوثنيين. إنما كان صفة تدل على محاسن الأخلاق، وقد كان يوصف بها المسيح يسوع، كما جاء في إنجيل يوحنا، الإصحاح 14 (وأما المعزّي الروح القدس الذي سيرسله الأب باسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم). والمعزي هو الفرقليط باللغة اليونانية. جد الرسول سماه قُثم بن عبد اللات. ولكن المطبلين حوله، وربما بإيعاز منه، سموه محمداً. يقول ابن قيم الجوزية في كتابه "هداية الحيارى، ص 55" عندما يتحدث عن الفرقليط، أي المعزّي الذي يبشر به الإنجيل (قال أبو محمد بن قتيبة: وهذه الأشياء على قلتها قد اختلفت لأن من نقلها من الحواريين عدة. وكلمة الفارقليط تعني في لغتهم أحمد، أو محمد، أو محمود أو حامد أو نحو ذلك، وكانت تطلق على عيسى [...]. فالمسلمون بعد أن اطلعوا على الإنجيل باللغة العربية ووجدوا أن كلمة الفارقليط، اليونانية، تعني الشخص المحمود، وكانت تُطلق على يسوع، انتحلوها لقثم، فصار اسمه محمد. ولكن حتى قرآنه تشابه عليه البقر، فقال على لسان يسوع (ومبشرأ برسولٍ من بعدي اسمه أحمد) (سورة الصف، الآية 6). وبالطبع لم يصدق عرب مكة أن قثم أصبح محمداً، فكانوا ينادونه ب "مُذمم"، وهو عكس الحمد، فاشتكى لأصحابه وقال "يدعوني مذمماً وأنا محمد" (ابن هشام، السيرة النبوية، ج2، ص 205).
ونسبةً لأن المعزي أي المحمود هو يسوع فقد كان هناك سبعة رجال في القبائل العربية المسيحية اسمهم محمد، كما يقول الأب شيخو في كتابه "النصرانية"، نقلاً عن المستشرق الألماني سبرنغر (ومن سُمي في الجاهلية بمحمد سبعة: محمد بن سفيان بن مجاشع التميمي، ومحمد بن عتوارة الليثي الكناني، ومحمد بن أُحيحة بن الجلاح الأوسي، ومحمد بن حمران بن مالك الجعفي المعروف بالشويعر، ومحمد بن مسلمة الأنصاري، ومحمد بن خزاعي بن علقمة، ومحمد بن حرماز بن مالك التميمي (النصرانية، ج2، ص 126)
ولم يكتف محمد بتغيير اسمه، فقد غير أسماء كثير من الصحابة. فمثلاً (يُقال انه سأل امرأة عن اسمها فقالت اسمها عاصية، فقال لها: لا. بل اسمك جميلة، فصار هذا اسمها. وغيّر اسم جويرية بنت الحارث بعد أن أسروها، فقد كان اسمها بَرّة بنت الحارث، فصار جويرية. وغير اسم حزن جد سعيد بن المسيب إلى سهل، فرفض حزن وقال له إن السهل يُوطأ ويُمتهن. قال أبو داود: وغيَّرَ النبىُّ [...] اسمَ العَاصِ، وعَزِيز، وعَتْلَةَ، وشَيطَان والحَكَم، وغُراب، وحُباب، وشِهاب، فسماه هِشاماً، وسمِّى حرباً سِلْماً، وسمَّى المضطجعَ المنبعِثَ) (ابن القيم، زاد المعاد، ج2، ص 192).
يخبرنا اين هشام في سيرته عن حياة نبي الإسلام أن أم قُثم بن عبد اللات كان اسمها آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب، بينما اسمها كان كبشة. اسم وهب اسم نادر جداً، لم أجده في أسماء أو أنساب القبائل العربية إلا في اليهودي اليمني وهب بن منبه. والدليل أن اسمها كان كبشة، هو قول الشاعر الأسود بن يعفر، الذي عاصر قثم عند ظهور الإسلام، وقال:
أيوعدنا ابن كبشة أن سنحيا **** وكيف حياةُ أصداءٍ وهامِ
أيعجز أن يصد الموت عني **** وينشرني إذا بليت عظامي
ألا من مبلغ الرحمن عني **** بأني تاركٌ شهر الصيام
فقل لله يمنعني شرابي **** وقل لله يمنعني طعامي
أما صديقه وخليفته الأول أبوبكر بن أبي قحافة فقد كان اسمه قبل الإسلام عبد الكعبة بن أبي قحافة، فسماه نبي الإسلام أبا بكر (زهير جمعة المالكي، خرافات المتأسلمين، الحوار المتمدن، 6/4/2020)
يتضح من هذا الطرح أن كل ما تعلمناه عن الإسلام لا يعدو أن يكون رتوشاً أضافها المتسلقون على أكتاف قُثم بن عبد اللات ليجنوا من ورائها الهدايا من الخلفاء العباسيين.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأستاذ كامل النجار
بارباروسا آكيم ( 2022 / 2 / 20 - 12:35 )
أستاذنا كامل النجار
تحية طيبة
قرأت ذات مرة شيء بهذا الخصوص لنولدكه
حول إسم رسول الإنسانية الذي كان في الحقيقة قثم

على كل حال ليت الرسول لم يظهر أساساً
و ليتنا كنا باقين تحت رعاية القيصر عليه الصلاة و السلام
كم كانت حياتنا ستكون جميلة هذه الأيام
كانت ستكون مثل الحياة في باريس في السبعينات

لكن مع الأسف لقد انتهى ذلك الزمن الجميل
كل شيء انتهى
رحم الله سيدنا القيصر


تحياتي و تقديري


2 - الخديعه الكبرى
على سالم ( 2022 / 2 / 20 - 14:34 )
السيد المفكر كامل النجار , رائع جدا ان تكشف كل هذه الاسرار الرهيبه التى لايعلمها احد من قطعان المسلمين المخدوعين السذج عن المدعو البدوى قثم ابن عبد اللات ورساله الاسلام المدمره , لاشك ان كل كلامك سليم وموثق وهدفك هو توضح الحقائق لهؤلاء القطعان الجهله انهم يعبدوا دجال بدوى وقاطع طريق ولص محترف وارهابى عتيد وكاذب لئيم , ظهور قثم ابن عبد اللات فى جزيره العرب الغبراء كان اكبر مصيبه وكارثه فى تاريخ البشريه


3 - البدائيّ علي سالم يُكرر نضح قذارته
بدوي صحري ( 2022 / 2 / 20 - 15:40 )
مُوظَّف تعليقات ذات الألفاظ التي تليق به كذبابة إلكترونيّة و اسطوانة مشروخة .


4 - الفارقليط !
محمد بن زكري ( 2022 / 2 / 20 - 15:42 )
المقال - بتقديري - لا يضيف جديدا غير حكاية (الفارقليط) . و حكاية (الفارقليط) هذه أضعفت المقال ، خاصة و أن الكاتب لا يؤصِّل ألسنيّاً لكلمة (الفارقليط !) في لغة الإغريق و تطورها التاريخاني . أما عند لوكسنبرغ فاسم محمد يعود إلى أصل سُرياني .
و بخصوص و الدة محمد ، كنت أشك بنسبها المنقول إلينا في روايات كتب الإخباريين و النسابين المسلمين . و أطرح « فرضية » لعل تقصيها يؤدي إلى نتيجة مختلفة ، و هي أن (وهب) جد محمد لأمه ، هو من يهود يثرب ، فاسم (وهب) لم يكن متداولا لدى عرب الحجاز . و ليس مستبعدا أن النسابين العرب المسلمين ، قد عمدوا إلى اختراع نسب عربي لجد محمد لأمه ، رفعا أو دفعا للشبهات .


5 - المسلم يعرف دينه من خلال فيلم الرسالة فقط.
فارس الكيخوه ( 2022 / 2 / 20 - 16:09 )
تحية لمفكرنا السيد كامل النجار وتحية لجميع المتابعين. المسلم يعرف دينه من خلال فيلم الرسالة فقط.والذي هو اكبر خدعة .خذ مثلاً،عندما اختبى محمد وصاحبه في الغار.اين أصبح عبد الله بن اريقط مع بعرانهم ؟ وعلى فكرة عبد الله هذا لم يكن مسلماً،.ولكن ليرى كم كانت اخلاق قريش..خذ مثلاً.يقولون بأن ناقة محمد بركت في يثرب وهناك بني آلمسجد .أما الطبري يقول كلام مغاير تماماً.،لا يوجد تراث فوضوي مثل التراث الإسلامي،فهو تراث كان ونقيضها.. تحياتي


6 - بارباروسا آكيم
كامل النجار ( 2022 / 2 / 20 - 17:48 )
لك كل الشكر والتقدير على تعقيبك على المقال. الكتاب الوحيد الذي قرأته لنولدكه هو تاريخ القرآن ولكن لا أذكر أنه تطرق لاسم رسول الإسلام في ذلك الكتاب.
أتفق معك في قولك ليت الرسول لم يظهر، وليتنا ما زلنا تحت حكم القيصر. ولكن حظنا العثر أظهر لنا قثم بن عبد اللات في ذلك الزمن الرديء الذي كانت علامته الجهل الذي استغله قثم ليحفر لنا حفرة عميقة ما زلنا نحاول الخروج منها
تحياتي


7 - علي سالم
كامل النجار ( 2022 / 2 / 20 - 17:52 )
لك شكري وتقديري على المرور والتعقيب.
لا شك أن ظهور قثم في جزيرة العرب كان قاصمة الظهر بالنسبة للمسلمين عامة، والعرب خاصة لأنهم كانوا قد عرفوا بعض الحضارة في أجزاء من الجزيرة العربية وحكمتهم ملكات حكيمات، ثم جاء قثم وجعل المرأة ناقصة عقل ودين.
تحياتي لك


8 - محمد بن زكرى
كامل النجار ( 2022 / 2 / 20 - 18:07 )
شكراً لك على المرور والتعقيب
أنا لم يكن قصدي أن أن أشرح للقاريء معنى كلمة البرقليط، وإنما ذكرتها كملاحظة عامة توضح .
لماذا اختار نبي الإسلام أن يدعو نفسه محمداً. قد يطون لكسمبيرغ على صواب في قوله أن اسم محمد مشتق من كلمة سريانية. النظريات عديدة في تسميته محمداً لأن الاسم لم يكن معروفاً لعرب ما قبل الإسلام الوثنيين.
بالنسبة للأوس والخزرج في يثرب فقد كان أغلبهم نصارى كما يقول صاحب كتاب النصرانية ، ولكن لا شك كان فيهم بعض الذين اعتنقوا اليهودية مثل زيد بن ثابت. وربما يكون حدسك صحيحاً بخصوص أم قثم
تحياتي


9 - فارس الكيخوه
كامل النجار ( 2022 / 2 / 20 - 18:15 )
شكرأ لك على المرور والتعقيب. وأتفق معك أن المسلم العادي لا يعرف عن الإسلام غير الشهادة، ولا يتعب نفسه بقراءة التراث، إن كان يعرف القراءة. ولا شك أن أخلاق قريش قبل الإسلام كانت أعلى مرتبةً من أخلاق قثم بن عبد اللات . فقد كان لديهم حزب الفضول الذي كانت مهمته نصرة المغلوب على أمره واسترداد ما فقده من مال. وعندما قاموا بغزوة أوطاس وسبوا النساء، أحجموا عن معاشرة المتزوجات منهن، ولكن قثم أتى لهم بآية قرآنية تبيح لهم معاشرة الأسيرة حتى وإن كانت متزوجة
تحياتي لك


10 - مساهمات متميزة
سائس ابراهيم ( 2022 / 2 / 20 - 19:28 )
الكاتب القدير كامل النجار
شكراً على هذه الكتابات المتميزة القيمة
تحياتي لك
ابراهيم


11 - العلم يقول صدر الاسلام تلفيق لاوجود له تاريخيا فلا
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2022 / 2 / 20 - 19:57 )
فلا محمد ولا خلفاء راشدون ولا ال بيته الائمه ال12
بل وهنالك بحوث علميه رصينه تقول ان مايسمى بالدولة الاموية وخلفاءها ليست الا اداره محليه تابعه بالدوله البيزنطيه-وحتى مايسمى بالدولة العباسية ليست الا امتداد للدوله الفارسيه مع تحالف مع امارة عربية في اطراف العراق وان مايسمى بالاسلام نشاء حينئذ وتاءثيرات الديانات الزرادشتيةوالمجوسية واضحة بدء بالصلاة 5مرات والصوم الخ مما يسمى باركان العبادات الاسلاميه-لايوجد اي شئ على الارض يثبت الوجود التريخي لصدر الاسلام بشكل قاطع


12 - سانس ابراهيم
كامل النجار ( 2022 / 2 / 21 - 06:57 )
وأنا كذلك أشكرك على المرور والتعقيب
أتمنى أن أكون دائماً عند حسن ظنك بي
تحياتي وتقديري


13 - الدكتور صادق الكحلاوي
كامل النجار ( 2022 / 2 / 21 - 07:09 )
أشكر لك مرورك الكريم والتعقيب.
أعتقد أن تاريخ الإسلام تاريخ ضبابي لا يمكن الاعتماد عليه في إثبات أو نفي الوقائع كما رواها لنا الكتاب المسلمون. ولكن لا يمكننا كذلك نفي كل المنظومة الإسلامية بسبب ندرة المراجع. الإسلام رغم شح المصادر عن نشأته، فهو دين موجود ويعتنقه حوالي مليار من البشر (بما فيهم الأطفال والنساء الأميات، وجزء كبير من الرجال الأميون). هؤلاء لا تهمهم مراجع ولا يهمهم تاريخ.
الدولة الأموية، في رأيي، كانت إدارة عربية مسيحية للشام بالإنابة عن الإمبراطورية البيونطية ولكن الدولة العباسية كانت حقبقة ماثلة وما زالت آثارها موجودة
التاريخ الإسلامي يحتاج تمحيص واستقصاء
تحياتي


14 - صحراء العرب نقاء وأصل حضارة إنسانيّة
بدوي صحري ( 2022 / 2 / 21 - 08:06 )
شمس العرب حضارة أشرقت على مدنيّة الغرب وشورى فنار الإسلام أنتج منار الحوار المديني، وموقع الحوار المتمدن بهُويّة الكرامة الإنسانيّة لُغة العرب والإسلام. المدينة حاضرة عربيّة الأصل عندما كان عصر Age الغرب في ظلام. صحيح هذا التعليق؛ لم ينشر التعليق لتعارضه مع قواعد النشر؟!.
بدوي صحري وأفتخر، بماذ تفتخر أنت؟، بكلمات شتائم مكرورة مكوكيّة جاهزة بلُغة العرب وباسم عربي مُسلم مُستعار.


15 - المأساة و العبث
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 2 / 21 - 08:18 )
هذا النوع من المقالات هو نوع عبثي , لا ترجى فائدة منه. و ساء كان اسم النبي ( محمد أو غيره من الاسماء) , وسواء كان تاريخ الاسلام يبدأ من سنة واحد هجري او 100 هجري مع عبد الملك بن مروان, وسواء كانت س او ص ( حقيقة او كذب).....الخ
هذا لا يغير من الامر شئياً.
مهمتنا هي نقد الارض وليس نقد اسماء.
نقد الحاضر وليس نقد الماضي.
نقد خزعبلات رجال الدين وليس نقد الدين.
اليوم هناك الالاف من الجوامع و الكنائس و الكنيس Synagogue , وهناك الملايين يزورن هذه الاماكن. لا تستطيق قوة في الارض , أن تمنعهم من هذه الزيارة ( العبادة).
القوة الوحيدة هي : محاربة الخطاب الديني في يومنا هذا. وليس محاربة التاريخ.
اذا كان تاريخ الاديان ( تنهيدة المضطهد، هو قلب عالمٍ لا قلب له ) مأساة , فأن نقد هذا التاريخ مسخرة عبثية .


16 - عبد الحسين سلمان
كامل النجار ( 2022 / 2 / 21 - 08:36 )
شكراً لك على المرور والتعقيب.
لا يمكنك ترميم الطابق العلوي من عمارة والأساس مهتريء وعلى وشك السقوط. لكي تهذّب الخطاب الديني لابد لك من نبش الأساس الذي يبني رجال الدين خطبهم ومواعظهم عليه. وكما يقول المثل: لا يستقيم الظل والعود أعوج
تحياتي


17 - نخلتنا وما تحتها واسلامنا وما تحته ! !
يحيي طالب ( 2022 / 2 / 21 - 18:38 )
كان في بيتي نخلة وتحتها بالوعة البيت وما تحويه والكل يعرفه بالسبتيتنك بالانكليزية وهذه النخلة فاهمة وراقية جذورها تصل الى البالوعة وتاخذ منه لكن في داخلها تصفيه وتنقيه وتاخذ المفيد منه وتعمله في قمتها رطبا وتمرا لذيذا ! فلا تخرج لنا قاذورات البالوعة وترميها علينا ! كما تفعل جماعات قثم او صلعم ! تسحب من تاريخها السبتيتنكي وترميه علينا والذي يحوي كل انواع القاذورات وبدون تصفية او تنقية او تعديل بل بالعكس يكون اكثر وساخة من ما كان عليه في الخزان ! والعاقل يفهم -شكرا الى الدكتور النجار وشكرا الى الحوار المتمدن ودمتم


18 - يحيى طالب
كامل النجار ( 2022 / 2 / 22 - 03:20 )
شكرا على المرور والتعقيب. مياه الصرف الصحي قد تصلح سماداً للأرض ولكن الصرف الصحي الإسلامي فيروس يحطم المناعة لدى المسلم
تحياتي لك


19 - نقد الدين -1
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 2 / 22 - 08:34 )
تحية للدكتور النجار و شكراً له على التفاعل وعلى الحوار العقلاني .

مع الأسف الشديد, لم تفهم أفكاري في تعليق رقم 16 !!

حضرتكم كتبت عن البنوك الاسلامية وعن الاخوان المسلمين , وهذا هو الصحيح في نقد الدين.
إما أهانة ( مليار من البشر ) فهذا هو العود الاعوج.

أهذا النوع من المقالات لايؤثر قيد شعره على ( مليار من البشر ).
الذي يؤثر على ( مليار من البشر ) هو مقالاتكم عن ( البنوك الاسلامية و اخوان المسلمين, وفتاوي رجال الدين).

مقولة ماركس في عام 1844:
أن نقد الدين قد انتهى في جوهره في المانيا, ونقد الدين هو الشرط الاساسي لكا نقد.....حسناً ماذا يقصد ماركس ب ( نقد الدين) ؟
في البداية أن ماركس يتحدث عن الدين المسيحي و اليهودي ..هل يقصد ماركس بالنقد , نقد ( الكأس المقدسة؟ هل يقصد صعود المسيح للسماء...الخ). لا اعتقد هذا.
اعتقد ان ماركس يقصد بنقد الدين هو نقد خزعبلات رجال الدين , الذين يقول عنهم طه حسين:

وأقسم أنك لو أخذت من زريبة هؤلاء الشيوخ اثنان فقط، وربطتهما فى حبل واحد، ودليتهما من فوق برج إيفل، لأظلمت بهما باريس، من مشرقيها ومغربيها، وخيم النحس بشراشره عليه....

يتبع لطفاً


20 - نقد الدين-2
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 2 / 22 - 09:16 )
ماهو الأكثر تأثيراً على عقول الناس من المسلمين :
1. هل الحديث عن أسم ( محمد) أو الحديث عن ( زواج القاصرات) الامام الصادق كما في صحيحة الحلبي: إذا تزوج الرجل الجارية وهي صغيرة فلا يدخل بها حتى يأتي لها تسع سنين. (وسائل الشيعة 14/70)؟؟

2. هل الحديث عن أسم ( أبوبكر ) أو الحديث عن ( اللمس بشهوة والضم والتفخيذ فلا بأس بها حتى في الرضيعة...الخميني مسألة 12) ؟؟

أصدرت كومونة باريس مرسوم ينص على :
لا مكان في الكومونة لكاهن؛ ويجب حظر أيّ مظهر وأيّ تنظيم دينيّ......وقد وقّع هذه الفتوى القاضية بتحويل النّاس إلى ملحدين اثنان من أعضاء الكومونة

يعلق إنجلز على هذا المرسوم بالقول:
لإثبات أنّهم الأكثر راديكاليّة من بين الجميع، يلغون الله بمرسوم....وّلا، أنّه يمكننا أن نكتب ما نريد من أوامر على الورق دون فعل أيّ شيء لإنفاذها،
وثانيا، أنّ الاضطهاد هو أفضل وسيلة لتعزيز معتقدات غير مرغوب فيها.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1874/refugee-literature/ch02.htm

يتبع


21 - نقد الدين -3
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 2 / 22 - 09:28 )
كتب الصحفي البريطاني Peter Thompson في جريدة الجارديان :
لفكر الديني، الذي رأى ماركس أنه جزء من الوعي الزائف false ، يجب أن تتم محاربته ليس بهجوم كاسح أمامي مثل حملات دوكينز, Dawkins, الصليبية , crusade , وإنما بإزالة الشروط الاجتماعية التي خلقته.
http://www.theguardian.com/commentisfree/2013/mar/25/anders-breivik-frankfurt-school

أتمنى من حضرة الدكتور المحترم , الذي يقول:
لا يمكنك ترميم الطابق العلوي من عمارة والأساس مهتريء وعلى وشك السقوط.

1. أن ينقل سكان العمارة إلى عمارة جديدة فيها حدائق متنوعة.
2. وأن لا يهدم العمارة فوق رؤوس ساكنيها.

مهمتنا التنويرية ليست البحث عن تاريخ الاسلام و المسيحية و اليهودية, نحن نعلم ان هذا التاريخ دموي , عنيف ..الخ.
مهمتنا التنويرية هي أن :
نتعامل مع الدين تعاملا فلسفيا تاريخيا عقلانيا وأن نبحث باستمرار عن تدخل رجال الدين في الحياة اليومية للناس , وأنهم ليسوا وكلاء الله على الأرض , وأن نحارب وعاظ السلاطين و خزعبلاتهم لا أن نضيع الوقت في أن اسم ( محمد او ابو بكر) صحيح أو لا.

مع فائق أحترامي للدكتور


22 - أهو نقد للدين أم إهانات للمؤمنين ؟
سائس ابراهيم ( 2022 / 2 / 22 - 10:46 )
السيد عبد الحسين شعبان، تحياتي
قرأت عدة مرات ردودك على الكاتب، وقررت الإسهام في النقاش رغم يقيني أن الرد عليك يتطلب صفحات عديدة وليس مجرد هذا الإختزال الذي سأكتبه. إن الإسلام ليس كما تقول نقلاً عن ماركس في دراسة نقدية لفلسفة الحق الهيجلية، كتبها في كانون الأول عام 1843 ونُشرت في شباط 1844. وقد جاءت ضمن الفقرة التالية : -المعاناة الدينية، هي في الوقت ذاته تعبر عن المعاناة الفعلية، واحتجاج ضد هذه المعاناة، فالدين تنهيدة الإنسان المقهور، هو القلب لعالم لا قلب له، وهو الروح لظروف لا روح فيها، الدين أفيون الشعب-. قيلت العبارة أثناء حرب الفلاحين في ألمانيا، وظهور اللوثرية في مواجهة الكاثوليكية والتزام البابوات مع الاقطاع. كان استخدام الأفيون شائعا آنذاك، وخاصة من قِبَل الفقراء، لرخص أسعاره ولتهدئة آلامهم بالهروب من هموم الواقع ولو لبضع ساعات... ه
إن الإسلام إيديولوجية فاشية مجرمة للسيطرة على الحكم وتأبيد هيمنتها، وتاريخه منذ مجيء قثم بن عبد اللات إلى الآن يؤكد على هذا. ه

يتبع لطفاً


23 - تتمة لما سبق
سائس ابراهيم ( 2022 / 2 / 22 - 10:47 )
يجب أن نتمتع بحرية مطلقة في نقد الدين ولكن يجب تجريم المس بالمؤمنين بهذا الدين كأشخاص أو جماعات وعبارتك التي جئت بها في ردك الأخير : - اعتقد ان ماركس يقصد بنقد الدين هو نقد خزعبلات رجال الدين , الذين يقول عنهم طه حسين : -وأقسم أنك لو أخذت من زريبة هؤلاء الشيوخ اثنان فقط، وربطتهما فى حبل واحد، ودليتهما من فوق برج إيفل، لأظلمت بهما باريس، من مشرقيها ومغربيها، وخيم النحس بشراشره عليه...-. أقول أن عبارة طه حسين -رغم احترامي وتقديري العالي له- واستشهادك يدخل في إطار -القدح في البشر المؤمن- وليس في الإيديولوجية. ه
إنكَ تدخل في إطار بعض مدعي الماركسية ـ وما أكثرهم ـ في أوطاننا، الذين يغازلون الظلاميين ويدافعون بطرق ملتوية عنهم بثرثرات ما أتى العقل بها من سلطان. ه
حينما صرخ ويصرخ الظلاميون المصريون إبان الإنتخابات بشعارتهم الديموغاجية : -صوتوا على اللاه- فهم ـ لغياب القوة والسلاح في أيديهم للسيطرة على البلد ـ يستخدموا الدعاية الدينية الكاذبة للوصول إليه. ه

يتبع لطفاً


24 - تتمة ثالثة لما سبق
سائس ابراهيم ( 2022 / 2 / 22 - 10:49 )
...

السيد عبد الحسين شعبان، إن الخطوة الأولى من رحلة الألف ميل لتحرير بلداننا هي تخليص مواطنينا من هيمنة هذه الإيديولوجية الفاشية المجرمة على عقولهم. ه
إن الجمل التي ابتدأتَ بها ردكَ على الدكتور كامل النجار، كانت كالتالي : -هذا النوع من المقالات هو نوع عبثي، لا ترجى فائدة منه...- التي تلامس القذف بدل التحليل تدل على -غضبك- كَـ -مسلم- من النقد العلمي والعلماني لهذا الدين. ه
هذا النوع من المتمركسين المؤمنين بالإسلام والمنافحين عنه يجعل شعر رأسي يقف، لأنهم ـ وبكل بساطة ـ يجاهدون في تحريف وتأخير سير التاريخ. ه

تحياتي واحترامي
ابراهيم


25 - عبد الحسين سلمان المحترم
عبد المجيد عبد الحميد ( 2022 / 2 / 22 - 11:07 )
يغيب عنك شيء مهم . و هو المقدس و التقديس له
بدون ازالة هالة التقديس عن محمد و خزعبلاته المسمى قرآن و احاديث نبوية لا يمكن قطع مسافة انملة في طريق التنوير
تقول للدكتور انه يهين مليار من البشر
طيب الم يهن محمد كل العرب الذين كانت لديهم اديان و معتقدات خاصتهم قبل الاسلام
الم يهن محمد كافة اليهود و الانصارى حين ادعى ان اديانهم شرك و كتبهم مزورة و محرفة
الا يجوز للغير ما يجوز لمحمد
محمد كل كلامه في القران و الاحاديث هي اهانة للذين وصمهم بالمشركين و الكافرين
احترامي


26 - عبد الحسين سلمان
كامل النجار ( 2022 / 2 / 22 - 12:57 )
شكراً لك على التعقيب المفصل والذي ربما يحتاج إلى عدة تعقيبات للرد على النقاط التي أثرتها.
تقول إني كتبت عن الإخوان المسلمين والبنوك الإسلامية، وهذا هو الصحيح. للأسف أنا لا أتفق معك لعدة أسباب: الإخوان المجرمون والبنوك الإسلامية كلاهما نتؤات ظهرت على وجه الدين الإسلامي في القرن العشرين، وكلاهما أضر باقتصاد وسلمية المجتمعات الإسلامية. وكلاهما استغل جهل المسلمين بدينهم لينتشر بينهم كالنار في الهشيم. بدل الاهتمام بالنتؤات الجديدة على وجه الإسلام يجب علينا فحص كل الوجه بالأشعة المقطعية لنبين للناس الأمراض والنتؤات الداخلية التي لا تراها العين المجردة. ولكي نعل ذلك لابد من الرجوع لبدايات الإسلام لنبين للناس الإخطاء والتزييف الذي حدث منذ البداية وأدى إلى ظهور حركات الخوارج، ووالتشيع لعلي بن أبي طالب، والارتزاق باسم الدين الذي مارسه الفارسيون أيام الدولة العباسية واختراع الأحاديث التي استغلها رجال الجين لخلق الحركات الجهادية الإسلامية
يتبع


27 - عبد الحسين سلمان
كامل النجار ( 2022 / 2 / 22 - 13:58 )
بدءاً أود أن أوصل شكري للسيد سانس إبراهيم وللسيد عبد المجيد عبد الحميد لتصديهم للرد عليك. ولكن ما زال لدي بعض النقاط التي أثرتها في تعقيبك وأود الرد عليها.
تقول إن ماركس كان يقصد الدين المسيحي والديانة اليهودية عندما انتقد الدين، وكان يقصد نقد خزعبلات رجال الدين. للأسف هذا تفسير خاطيء لما كان يقصده ماركس. أولاً ماركس لم يحصر نقدة للدين في اليهودية والمسيحية وإنما قصد الدين كله كمنظومة اجتماعية تضم كل العالم، سواء أديان سماوية أو أرضية. وماركس لم يقصد نقد رجالات الدين فقط، وهم الأداة التي يستعملها الحكام والطبقات البرجوازية للسيطرة على الشعوب، وماركس قال إن الدين أفيون الشعوب، وهو يقصد الأثر التخديري للأديان على عقول العامة سواء في أيام الظلام في أوربا أو في العالم الإسلامي في أيامنا هذه. ماركس قال إنه لا يود أن يحرم العامة من الزهور الاصطناعية التي يقدمها لهم رجالات الدين، إنما يريد أن يساعد العامة على كسر السلاسل التي تقيدهم والخروج إلى الحقول ليقطفوا الزهور الطبيعية.
يتبع


28 - عبد الحسين سلمان
على سالم ( 2022 / 2 / 22 - 14:09 )
الاستاذ المحترم , لاادرى كيف تحلل الامور بشكل منطقى , انت تأخذ الاسلام الفاشى الكريه من زوايا غريبه وتترك زوايا كبيره هامه وقويه وفتاكه تترك اثارها السميه القاتله بين ابناء القطيع الجاهل ترتع وتنمو , الاسلام يا عزيزى سرطان خبيث كريه وامراض بدويه مزمنه وتخلف وجهل وهمجيه وبربريه وغزو وقطع طريق وسطو مسلح وسبايا وسرقات ونكاح واستنكاح وعبوديه وامتهان وتعالى وفوقيه واستعلاء واجرام وقتل الابرياء , كيف تتجاهل كل هذه الامور وتأتى بسرد ساذج عن وصف القرأن الرهيب والاسلام الخراب , الاسلام سرطان بدوى ويجب بتره والتخلص من كوارثه


29 - عبد الحسين سلمان
كامل النجار ( 2022 / 2 / 22 - 14:12 )
تسأل: ما هو المؤثر على عقول مليار مسلم؟ الحديث عن اسم محمد أو زواج القاصرات؟ الحديث عن اسم أبي بكر أو التفخيذ؟
أولاً: الحديث عن مليار مسلم حديث غير علمي. نصف أي مجتمع في الدنيا يتكون من النساء، فمن المليار مسلم هناك نصف مليار امرأة أمية، جاهلة، لا تعرف عن الإسلام أي شيء غير شهادة لا إله إلا الله. ربما لا تستطيع أن تقرأ حتى سورة الإخلاص. وهناك ثلث المجتمع أو كثر من الأطفال الذين لا تكليف عليهم ولا يفهمون في الإسلام أي شيء. فهذا يترك لنا سدس المجتمع من الرجال البالغين. أربعين في المئة من منهم ما زالوا أميين في القرن الثاني والعشرين، ولا يقرأؤون ما أكتب. وبالتالي هم لم يقرأوا ما سبق أن كتبته عن التفخيذ الذي سمح به الخميني أو زواج القاصرات الذي كتبت عنه كثيراً دون أن يقرأه والا عُشر المليار مسلم. فالحديث عن الإساءة لمليار مسلم عندما ننتقد قثم بن عبد اللات ، حديث غير صحيح.
أنا قد كتبت عن كل المواضيع التي ذكرتها في تعقيبك. فماذا نفعل بعد هذا. هل نضع القلم ونصمت أم نعيد الكتابة عن التفخيذ وزواج القاصرات؟
يتبع


30 - الحوار العقلاني-1
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 2 / 22 - 16:22 )
السادة المحترمون :
سائس أبراهيم
عبد المجيد عبد الحميد
علي سالم
الدكتور النجار
( تسلسل الاسماء حسب أسبقية التعليق).

1. أنا ارحب بكل نقد علمي عقلاني أثناء الحوار , ولكني أكره كرهاً شديداً , الحوار يبدأ و ينتهي بأطلاق التهم الجاهزة مثل ( مدعي الماركسية , المتمركسين المؤمنين ....الخ).
هذه العبارات و الاوصاف تغلق كل باب للحوار العقلاني.

2. أسمي ( عبد الحسين سلمان وليس عبد الحسين شعبان). ومتخصص في تاريخ ماركس و الماركسية وكتبت كتابين :
الأول : ماركس معاصرنا.
والثاني : ترجمة فهرس الاعمال الكاملة 50 مجلد لماركس و إنجلز للعربية .
ومنشورة في موقع الحوار المتمدن.
كتبت العديد من المقالات , مثل:


نقد الأسلام السياسي
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=733157

دواعش بغداد
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=535725

الولاية بين الفقيه و السفيه

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=521364

هل الاسلام فارسي أم عربي ؟

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=306660

عزيز الدفاعي : يستغيث بالكاظم
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=26461

ينبع


31 - فقط نود أن نعرف
محمد بن زكري ( 2022 / 2 / 22 - 16:36 )
المحترم دكتور كامل النجار

شكرا لتفضل حضرتكم بالتوضيح ، فيما - أو : في ما - يتصل بمعنى اسم (محمد) و المصدر أو الجذر اللغوي الذي جاء منه . و اسمحوا لي بملاحظة في هذه الجزئية ؛ فإنه حتى يقتنع القارئ بفكرة - أو فرضية أو مقترح - المرجعية الاشتقاقية للاسم في اللغة اليونانية ، كان من المستحسن التأصيل له ألسُنيّاً (وفقا لمعطيات فقه اللغة) ، ربطا تحليليا بلفظ (فرقليط) الذي ذكرتم أنه يفيد معنى (المعزّي) في اللغة اليونانية . و ذلك هو ما فعله لوكنسبورغ في إرجاعه أصل الاسم (محمد) إلى يسوع ، سواء من حيث الدلالة اللغوية في النطق أم من حيث الرسم الخطي ؛ ما جعل أطروحة لوكسنبورغ قوية الحجة ، بما انتهت إليه من كشف الأصل السُرياني للقرآن .. حسب رؤيته . و لعلكم تتفضلون لاحقا بسد هذه الثغرة ، ليستقيم للقارئ - بعقل نقدي - استيعاب فكرة إعادة مصطلح (محمد) في اللغة العربية ، إلى مصطلح (فرقليط) في اللغة اليونانية ، طالما أنكم طرحتموها في المقال .
تحياتي و احترامي


32 - الحوار العقلاني-2
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 2 / 22 - 16:49 )
أولاً : السيد سائس أبراهيم المحترم
1. إن الإسلام إيديولوجية فاشية مجرمة للسيطرة على الحكم وتأبيد هيمنتها، وتاريخه منذ مجيء قثم بن عبد اللات إلى الآن يؤكد على هذا
الاسلام و المسيحية و اليهودية ليست أيدولوجيات فاشية . نعم وفق ماركس ,فأن الاديان هي أيدولوجية.
أنظر مقالنا :
ماركس و الإيديولوجية
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=426111
أن تاريخ الاديان الثلاثة , كما ذكرت في تعليق 22 هو تاريخ دموي.


2. هذا النوع من المتمركسين المؤمنين بالإسلام والمنافحين عنه يجعل شعر رأسي يقف، لأنهم ـ وبكل بساطة ـ يجاهدون في تحريف وتأخير سير التاريخ. ه

أين ومتى دافعت عن الاسلام ؟

3. موقفنا ( هو موقف ماركس ) الواضح و الصريح من جميع الاديان:
تحويل نقد السماء الى نقد الأرض ونقد الدين الى نقد ًالحقً (الدولة و القانون) و نقد اللاهوت الى نقد السياسة.....و الوهم الديني ليس الا صدعا عميقا في المجتمع القائم.

مقالنا
ماركس يطرد بوش
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=291467

يتبع لطفاً...




33 - السيد عبد الحسين سلمان، المعذرة
سائس ابراهيم ( 2022 / 2 / 22 - 17:11 )
السيد عبد الحسين سلمان المحترم
اعتذاري الكامل عن الخطأ في كتابة إسمك الكريم. ه
كتبتً في ردك : -ولكني أكره كرهاً شديداً، الحوار يبدأ وينتهي بأطلاق التهم الجاهزة مثل مدعي الماركسية، المتمركسين المؤمنين ....الخ). إنني شخصياً لا أعتبر كلمة -مدعي الماركسية أو المتمركس المؤمن- قذفاً ولا شتيمة، إنها وصف لحالات واعتقادات فكرية موجودة في المجتمع. وإذا كانت الكلمتان قد سَبَّبَتا لك إزعاجاً فإليك أعتذاري مرة أخرى. ه

لكن، لكن، لكن... كيف تُقَيِّمُ بداية تعليقك على الدكتور كامل النجار بِـ : -هذا النوع من المقالات هو نوع عبثي، لا ترجى فائدة منه...- هل هو تعليق حضاري مؤدب يحترم الكاتب ويرسل رسائل إيجابية إلى القارئ أم هو شيء آخر. ه
أعتذر للكاتب المحترم وللقراء والمعلقين الكرام وللسيد عبد الحسين سلمان : جاسم الزيرجاوي ـ مهندس استشاري سابقاً. ه
ابراهيم


34 - الحوار العقلاني-3
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 2 / 22 - 17:14 )
ثانياً: السيد عبد المجيد عبد الحميد المحترم
أنا لا ادافع عن محمد , بل أكرهة كراهية شديدة. لكن في نفس الوقت , لا استطيع جرح مشاعر جاري المسلم ولا المسيحي و لا اليهودي و لا البوذي ولا الهندوسي.

( حادثة). كنت أعمل في صحراء الربع الخالي في أبار النفط الخام . وجاء لنا مهندس هندي , متخصص في ( ضاغطات الغاز Gas Compressor ) وكانت في المحطة مجموعة من الكلاب للحراسة . وعندما شاهد هذا الخبير الهندي , أحدى الكلاب , جثى على ركبته وبدأ يصلي له. فقامت قيامة العرب الذين في المحطة, وأرادوا ان يطردوه من المحطة. وقفت بجانبه و ساندته وقلت لهم : لكم دينكم وله دينه. المهم هل يستطيع أن يصلح ضاغة الغاز العاطلة وليس المهم دينه.

يوجد العديد من المسلمين و المسيحين و اليهود الجيدين. هؤلاء الناس , أنا لست مستعداً لأجرح مشاعرهم لكنني مستعد لأكشف كذبة كهنوتهم .

ثالثاً: السيد على سالم المحترم
جميع الاديان هي سرطانات خبيثة

يتبع لطفاً


35 - عبد الحسين سلمان
كامل النجار ( 2022 / 2 / 22 - 17:30 )
تقول في تعقيبك إن بيتر تومسن كتب في جريجة الغارديان: يجب محاربة الدين ليس بهجوم كاسح مثل حملات دوكنز وإنما بإزالة الشروط الاجتماعية التي خلقته. انتهى
كلام جميل من بيتر تومسون ولكنه لم يبين لنا كيف نحارب الشروط الاجتماعية التي خلقته. عندما بدأت أوربا الحملة التنويرية التي قادها الفلاسفة من أمثال سبنوزا ونيتشه في القرن السابع عشر، لم يهاجموا رجال الدين إنما هاجموا الكنيسة الكاثوليكية وتعاليمها، وسبنوزا هاجم اليهودية والقائمين عليها بعد أن طردوه من الدين اليهودي.
إذا أردنا أن نحارب الظروف الاجتماعية التي مكنت الدين الإسلامي في عالمنا المنكوب، فمعركتنا سوف تكون بلا نهاية لأن الظروف الاجتماعية التي أدت إلى تحكم رجال الدين ظلت كما هي منذ 1400 سنة: جهل، استبداد الحاكم، تملق رجال الدين للحاكم، والفقر المدقع. فإذا استمرت هذه الظروف لأكثر من 1400 شنة، كم سنة سوف نحتاج لتغييرها؟ أظن إن العامل الزمني سوف لا يسعفنا إطلاقاً
يتبع


36 - الحوار العقلاني-3
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 2 / 22 - 17:30 )
رابعاً: الدكتور النجار المحترم
شكراً لك على هذا الحوار العقلاني الهادئ و المتحضر.

1. حضرتكم تسأل :
هل نضع القلم ونصمت أم نعيد الكتابة عن التفخيذ وزواج القاصرات؟

لا . مطلقاً. أرحب بكل ما تكتب. لكنني ومن حقي أن انقد ما تكتب.

2. هناك نصف مليار امرأة أمية، جاهلة....الخ
لو فرضنا هذه الفرضية, نجلس أنا وحضرتكم مع هذه المرأة الجاهلة الأمية , ونبدأ حديثنا معها عن ( أسم محمد وتاريخ الاسلام ضبابي وهناك فترة مظلمة في تاريخ الاسلام...الخ) . أو نبدأ بفحصها سريراً و تعليمها و توفير لقمة الخبز لها ولاطفالها.

من هذه الخيارات , يكون الخيار الافضل؟
أعتقد الخيار الثاني.

مع الشكر والاحترام للجميع


37 - عبد الحسين سلمان
كامل النجار ( 2022 / 2 / 22 - 18:08 )
تمنيت عليّ ألا أهدم العمارة على ساكنيها، وطلبت مني أن أنقلهم إلى عمارة أخرى فيها حدائق متنوعة. في ثمانيات القرن الماضي أرادت السعودية أن تجذب البدو من خيام الصحراء إلى شقق فاخرة في مدينة الخبر، وبنت خمسة أو ستة عمارات شاهقة مقسمة إلى شقق حديثة. ظلت تلك الشقق فاضية لعدة سنوات لأن البدوي المعتاد على حرية الصحراء لا يطيق أن يسكن في شقة، في عمارة بها عدة طوابق. وأخيراً سكنت قوات المارينز الأمريكية في تلك الشقق. وللإنجليز مثل
يقول: تستطيع أن تأخذ الحصان إلى الماء ولكن لا يمكنك أن تجعله يشرب . نفس الشيء ينطلق على المسلمين الذين يمكنك أن تحدثهم عن عن مزايا العلم والديمقراطية، لكن بالنسبة لهم الشورى أفضل. لابد أن تهاجم معتقدهم وتبين لهم الزيف والطذب الذي يؤمنون به
Shock Therapy


38 - ما الذي تغير الآن
سائس ابراهيم ( 2022 / 2 / 22 - 19:18 )
في مقال لك مُعَنْوَنٌ بِـ -نقد الإسلام السياسي-. ه
على الرابط التالي : ه
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=733157
هذه بعض ردودك على المعلقين. ه

الزميلة اشواق سلمان حسين تحية : شكراً لك على التعليق. المشكلة عند الاسلام السياسي هو الاستناد على المطلق ويعتبرون القران صالح لكل زمان و مكان. ه

الزميل منير كريم المحترم : ما هو الاستنتاج من المقال ؟. الاستنتاج هو : بدلاً من اعلان الحرب الطبقية على وهم طبقي ووهم لغوي الامبريالية والصهيونية والراسمالية والخ من هذه الخزعبلات التي خدعتنا 50 سنة. عدونا الرئيسي هو الاسلام السياسي. ه

الدكتور المستشار والصديق العزيز محمود يوسف بكير : تحياتي الحارة : أنا الذي أشكرك لأنكم دائماً تشجعني على الكتابة. أنا ارى ان الصراع الحالي ليس صراع طبقي بل صراع ثقافي معرفي مع قوى ظلامية وهي الاسلام السياسي. ه

فما الذي تَغَيَّرَ الآن في دماغك مع مقال الدكتور كامل النجار. ه
تحياتي
ابراهيم


39 - محمد بن زكرى
كامل النجار ( 2022 / 2 / 23 - 06:53 )
مرة ثانية أشكرك على المرور والتعقيب. ملاحظتك عن لكسنبيرغ ملاحظة مهمة وأنا مطلع على كتابه عن أصول القرآن في اللغة السريانية
ربما تتاح لي الفرصة أن أكتب مرة أخرى عن القرآن وأصل كلمة الفرقليط اليونانية
لك التحايا


40 - الحوار العقلاني
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 2 / 23 - 08:04 )
السادة المحترمون
تحياتي من جديد.

يسئل السيد سائس أبراهيم :
فما الذي تَغَيَّرَ الآن في دماغك مع مقال الدكتور كامل النجار. ه

الجواب : لم يتغير شيء.
نحن نتحاور من أجل الوصول الى الحقيقة.

الخلاف الريسي هو :
الاصول و الفروع.
اأنتم تحاربون الاثنين معاً. وأنا احارب ( الفروع) فقط.

لكن :
أذا كان الأمر كما يقول الدكتور النجار في تعليق رقم 17:
لا يمكنك ترميم الطابق العلوي من عمارة والأساس مهتريء وعلى وشك السقوط.

أذن : لا ترميم للطابق العلوي , بل هدم العمارة بالكامل. وبناء عمارة جديدة تليق بالانسان.
بمعنى:
نقد وتعرية الجذور و الفروع معاً .وبدون الفصل بينهما.

مع الشكر و التقدير لجميع الزملاء الذين شاركوا في هذا الحوار المفيد.


41 - كلام غير منطقي رغم توافقي مع جزئيات محدودة
محمد عمر ( 2023 / 4 / 10 - 00:34 )
تحية طيبة ،
مع احترامي الكلام غير منطقي لي كشخص مسلم عادي غير متخصص في الديانات ، وبه تناقضات ،
بالنسبة لاسم قُثم فهو يحمل معني جيد فلماذا سيتم التبري منه و في الاساس النبي له العديد من الاسماء المحمودة ،
ثانيا لماذا لم ياخذ من لم يؤمن بمحمد كرسول هذا الاسم كدليل علي التحريف ،

بالنسبة لوصف الرسول بالجهل ، اذا كان جاهلا واستطاع كتابة القران منذ اكثر من 1400 عام ببعض الحقائق العلمية التي ظهرت في القرن الاخير ، غير الدقه اللغوية في القرآن الذل في العصر الحالي لن تجد بشر يستطيع كتابة كتاب بهذه البلاغة اللغوية بدون اخطاء ،
اذا كان قاتل قاطع طريق فلماذا عفا عن اهل مكة عندما دخلها فاتحا ، لماذا عفا عن من حاول قتله ،
وبالنسبة للمعلقين الذين يصفون ظهور الاسلام كاكبر كارثة للعرب ، لا اعلم ان هل هذا من جهلهم بالعادات السيئة و الحروب بين قبائل العرب وؤد البنات ام انهم يحاولن التاثير علي المسلمين بالاسم فقط ،
ما اتفق معك هو ان معظم المسلمين الان هم مسلمون بالاسم فقط ، لهذا الدول الاسلامية متخلفه، يوجد تشدد ، يوجد استخدام خاطئ للدين بسبب الجهل
لكن هذا لا يعيب الدين بل يعيب المثقفين