الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


صراع الرأسماليات وراء الأزمة الاوكرانية الروسية

سامى لبيب

2022 / 2 / 21
مواضيع وابحاث سياسية


شهدت الأيام الفائتة توتر وتصاعد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا مما يهدد بغزو روسي لأوكرانيا وسط ترقب العالم ومخاوفه من هذه الحرب وإحتمالية إنتشار رقعتها منذرة بحرب عالمية ثالثة علاوة علي تداعيات هذه الحرب الكارثية علي إقتصاديات العالم .
بدأت الأزمة عندما أعلنت أوكرانيا إحدي جمهوريات الإتحاد السوفيتي السابق رغبتها في الإنضمام لحلف الأطلنطي مما أدي إلى إستنفار روسيا التي إعتبرت هذا تهديداً لأمنها القومي بتواجد صواريخ حلف الناتو على حدودها لتقوم بحشد قوات ضخمة على الحدود بين البلدين كإستعراض للقوة ولإثناء الأوكران عن هذه الخطوة مهددة إياها بالغزو .
الأزمة شديدة الفجاجة ومن المفترض ألا تصل لحافة الهاوية , فالتهديد لأمن روسيا واضح وجلي ومستفز بوجود قوات لحلف الأطلنطي على حدود روسيا القريبة ليذكرنا هذا بأزمة الصواريخ التي نصبها الإتحاد السوفيتي السابق فى كوبا مطلع ستينات القرن الماضي ليستنفر هذا الولايات المتحدة منذرة بحرب عالمية ثالثة ولتحل الأزمة بسحب الصواريخ السوفيتية وسحب صواريخ الأطلنطي من تركيا فى المقابل .
من جهة أخري تعلن أوكرانيا وأمريكا ودول الإتحاد الأوربي وحلف الناتو أن إنضمام أوكرانيا لحلف الأطلنطي عمل من أعمال السيادة ولبس من حق الروس رفض هذا فى إستفزازغريب فأنت تريد أن تنشر قوات معادية مهددة لأمني القومي معتبراً هذا من قراراتك السيادية !
الأزمة فى منتهي الغرابة عندما نعلم أن أوكرانيا كانت إحدي جمهوريات الإتحاد السوفيتي السابق وتربطها تاريخ ومصائر وعلاقات ووشائج قومية عرقية مشتركة فما الذي أوصل الأمور لهذا النفور والعداء والتصادم لأعزي هذا إلى التاريخ القمعي للإتحاد السوفيتي السابق ولكن إغراءات الإنضمام لجنة الإتحاد الأوربي هي الأكثر حضوراً ولكن هل هذا كفيل ليصل لهذا العداء والتحفز .
دعك من جذور العلاقات والتاريخ بين روسيا وأوكرانيا وحلم الإلتصاق بالإتحاد الأوربي فالأمور لا تستدعي كل هذا التوتر والتصادم , لأري أن وراء هذه الأمر رغبات أمريكية فى التصعيد سيأتي ذكرها علاوة على أن هذه الأزمة شديدة التهافت ولا تحتاج كل هذا الإفتعال فالأمور بديهية الحل .
بداية يكون الحل وإزالة التوتر من تعهد أوكرانيا بالحياد بعدم إنضمامها إلى أى تحالفات سواء حلف الناتو أو أي تحالف مع الجارة روسيا كحال النمسا وسويسرا فى أوربا اللاتي أعلنتا الحياد وعدم إنضمامهما لأي تحالفات ولم يؤثر هذا على تواجدهما فى الإتحاد الأوربي وعلي رخاءهما ورفاهيتهما وتقدمهما , فهل نعتبر هذا المأزق بطلب أوكرانيا الإنضمام لحلف الناتو هي فاتورة واجبة السداد للإنضمام للإتحاد الأوربي بضغط من أمريكا وأوربا .. من هنا نفهم سبب هذه الأزمة ومن يقف وراءها بالتصعيد والتوتر فالأمور لا تحتاج كل هذه الجلبة إلا إذا كان هناك مخططات للتصعيد بغية تحقيق أهداف سياسية وإقتصادية محددة .
أصبع الإتهام موجه إلى الولايات المتحدة التي تتمني تصاعد الأزمة والوصول بها إلى حافة الهاوية والإنهيار دون أن تتورط بإرسال جندي أمريكي واحد بغية إجهاض روسيا وأوربا كقوي إقتصادية منافسة , فمع تورط روسيا فى النزاع والوصول للحرب فسيحق لامريكا وأوربا فرض مجموعة من العقوبات القاسية التى ستفوض وتشل الإقتصاد الروسي لتخرجه عن المنافسة والتمدد والتوسع .
كذا الحال مع الإقتصاديات الأوربية , فالعقوبات التى ستُفرض على روسيا ستصيب بالضرورة المصالح والإقتصاديات الأوربية عند إنقطاع توريد الغاز والنفط الروسي لتتضرر إقتصاديات ألمانيا وفرنسا كثالث إقتصاديات العالم وبذا يخرج إقتصادهما من المنافسة ويتفرد الإقتصاد الأمريكي .
من هنا تقوم الولايات المتحدة بتصعيد التوتر وتحريك الدمي الأوكرانية كزيلينسكى رئيس أوكرانيا نحو مزيد من التصعيد والإستفراز بغية أن تصل الأمور لحافة الهاوية بغزو الروس لأوكرانيا فيحق حينها إجهاض روسيا .. في الحقيقة أن أوربا تدرك هذا المأزق والورطة والآثار السلبية المترتبة عليها فتعلم أن الإقتصاد الأمريكي لن يصيبه الأذي بل سيستفيد من تحطم إقتصادياتها .
فى المقابل لا يجب ان ينظر المحللين خاصة اليساريين بعين التعاطف والدعم لروسيا , فروسيا ليست الإتحاد السوفيتي السابق فهي الآن دولة رأسمالية تهفو أن تكون إمبريالية وأن الأمور لا تزيد عن صراع إمبرياليات أو قل صراع رأسماليات على أقل تقدير لتأمل روسيا أن يكون لها حصة وفيرة من الكعكة الإقتصادية العالمية متكئة على قوتها العسكرية التي تعني الكثير كحال فرض الولايات المتحدة قوتها العسكرية سابقاً لتجني من ورائها الكثير كما تراهن علي إنسحاب القوة العسكرية الأمريكية حاليا عن الفعل والتأثير .
من هنا نحن أمام صراع رأسماليات متنافسة متصارعة تبغي الهيمنة والتفرد لتكون الرأسمالية الأمريكية هي الأكثر شراسة راغبة فى الهيمنة والتفرد وتحجيم وطرد المنافسين .
لا أعرف إذا كان الحل البسيط الذي طرحته بإعلان أوكرانيا الحياد وعدم إنضمامها لأي أحلاف سيجدي فى نزع فتيل الأزمة أم لا , لكن الحلول المنطقية البديهية لا وجود لها أمام صراع الرأسماليات .
للأسف مع إنحسار تأثير القوي اليسارية والماركسية وإنعدام حضورها لتتفرد القوي الرأسمالية فى الفعل والتأثير والقرار ,

دمتم بخير .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تداعيات الشيوعيه
على سالم ( 2022 / 2 / 21 - 20:42 )
استاذ سامى , لاشك ان الشيوعيه تحتضر دائما فى بلاد كثيره , هذا واضح كون هذا النظام فاشل وغير عملى لما فيه من استبداد وظلم وغباء ولاينفع ابدا كنظام اقتصادى سليم للبشر , بالنسبه للمشكله فى اوكرانيا فهى معقده الى حد كبير , المجرم بوتين تخلى عن الشيوعيه واصبح النظام فى روسيا هو رأسمالى مافيا برتوش روسيه فاسده , هذا يعنى ان روسيا تعلم تماما ان النظام الشيوعى اصبح فى موت سريرى , اذن هذا الرجل يعيش فى محنه ويحلم دائما بعوده الاتحاد السوفيتى الى سابق عهده ؟ ؟ هذا يوضح ان بوتين يعانى من انفصام فى الشخصيه وتخبط واحلام يقظه , يهدد هذا البوتين بغزو اوكرانيا عسكريا واحتلالها مما قد يسبب هذا فى قتل مئات الالاف من شعب اوكرانيا , هذه اكيد جريمه حرب ويجب على كل دول العالم الوقوف امام هذا المخبول وايقافه , ارجو ان لايحدث اجتياح روسى وان يتم حل المشكله عن طريق الديبلوماسيه , نقطه اخيره وهى انه ماكان يجب لااوكرانيا التنازل عن السلاح النووى ابدا وتسليمه الى روسيا عن طيبه خاطر , اوكرانيا لو عندها سلاحها النووى الان ماتجرأت ابدا روسيا بتهديد اوكرانيا , ارجو ان يكونوا قد استعابوا الدرس


2 - هتلر الصغير شرطي المخابرات بوتين يورط روسياالبائسه
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2022 / 2 / 22 - 00:30 )
وشعبها الفقير المسروق المنهوب لابشع مصير وقد ترغم الدمقراطيات العالميه-كما ايام هتلر المانيا-لحرب عالمية ثالثه او يقع العالم اسيرا الى يوم -الدين-لعبودية الثلاثي القذر=الصين روسيا ايران-تحياتي


3 - لقد انتفت الحاجة الي حلف الناتو
Mahmoud saed ( 2022 / 2 / 22 - 08:06 )
بعد انهيار الاتحاد السوفييتي .ولكن امريكا بدل ذلك قامت بتوسيعه واستعماله لاستفزاز روسيا بشكل واضح و صريح
انا راي ان بوتين له الحق بالدفاع عن مصالح بلاده …


4 - حيادية اوكرانيا كالنمسا هي الحل لهذه الأزمة
سامى لبيب ( 2022 / 2 / 22 - 11:42 )
أهلا أستاذ علي سالم
أراك تنقد الشيوعية فى موضوعنا ليكون نقدك صحيح لو كانت حاضرة كأزمة الصواريخ الكوبية فى مطلع الستينات ولكننا أمام أزمة لا يوجد أى طرف فيها شيوعي فروسيا وأمريكا والإتحاد الأوربي رأسماليات تتصارع لتطلب لنفسها الحضور والهيمنة.
أما عن نقدك لبوتين فأنا أتفق معك فى أنه يحمل مشاريع وطموحات بأن تكون روسيا قطب فاعل مستعيدا أمجاد روسيا القيصرية والإتحاد السوفيتي السابق ولكنه مجبر على هذه الآمال وإن كان يريد أن يكون بطلا فالظرف السياسي وضع روسيا فى هذا الموقف فإما التحدي أو الإنحسار والتبعية.
حضرتك لم تشير للدور الأمريكي والغربي فى هذه الأزمة فالناتو يريد تطويق روسيا بقواعد صواريخ ليتوسع الحلف من7أعضاء إلى 30عضو فماذا تتوقع من رد فعل روسيا عندما يتهدد أمنها القومي.
لا مكان لأوكرانيا فى هذه الأزمة فهي أداة ودمية في يد أمريكا والغرب والناتو لتقوم بالإستفزاز منفذة رغبات وخطط أمريكا.
أري مرامي هذا الصراع هو الهيمنة الإمبريالية على العالم من أمريكا وأوربا وروسيا ولكن أمريكا تدفع الأمور لتقويض إقتصاد روسيا وأوربا
الحل كما ذكرت فى حيادية أوكرانيا كالنمسا وخروجها عن التحالفات.
تحياتي


5 - تحياتي
قاسم علي فنجان ( 2022 / 2 / 22 - 15:31 )
بغض النظر عن -نوستاليجتنا- لهذا الطرف او ذاك بس اليوم عرضت بعض المواقع صورة لوزيرة خارجية جمهورية دونيتسك ولا نعرف مدى صحة الخبر بس صورة الوزيرة تجبرك على الاعتراف بهاي الجمهورية

تحياتي لك استاذ سامي فقط لتلطيف الاجواء بالحوار المتمدن راح يتحاربون قبل اعلان بوتين الحرب

https://www.facebook.com/photo/?fbid=2304535763022776&set=a.388148867994818


6 - هناك تحامل على روسيا بوتين ليتم إهمال سبب الأزمة
سامى لبيب ( 2022 / 2 / 22 - 15:38 )
أهلا دكتور صادق الكحلاوي
أري أن هناك تحامل شديد على روسيا بوتين وهذا نتاج البوق الإعلامي والميديا الهائلة المروجة للغرب.
لا أعتبر أن روسيا الآن تمثل الجانب المشرق والمضئ ولا أعتبر بوتين سياسي محنك ولكن أسباب الأزمة كلها خارج بوتين روسيا فمحدثها هي أمريكا والناتو والدمية الأوكرانية بتهديد الأمن القومي الروسي بإحاطته بصواريخ تصيب القلب الروسي.
أسأل ماذا لو أن نظام المكسيك خرج عن الطوق الأمريكي وإنضم لتحالف صيني أو روسي لتنصب الصواريخ فيها موجهة لأمريكا فماذا تفعل أمريكا حينها,ولنتذكر أزمة الصواريخ الكوبية عندما نصبها الإتحاد السوفيتي فى كوبا مطلع الستينات.
واضح جدا أن هناك إنتهاك للأمن الروسي ومحاولة تقوبض بل تخطيط لتوريطها لغزو أوكرانيا حتي يمكن تحطيم إقتصادها هي وأوربا وليتفرد الإقتصاد الأمريكي وكل هذا بدون أن تتورط بإرسال جندي واحد.
أري أن أمريكا وراء هذه الأزمة بغية تفردها بالسيادة على العالم بعد إنهاك روسيا وأوربا إقتصاديا وأمنيا ليتبقي الصين
نعم روسيا تبغي أن تكون قطب يحسب حسابه فى أى معادلة متكئة على قوتها العسكرية وإقتصادها النامي لتكون الأمور فى النهاية صراع إمبرياليات.
تفديري.


7 - حرب أميركية بالوكالة للخروج من الأزمة
محمد بن زكري ( 2022 / 2 / 22 - 18:06 )
بمنطق الأشياء ، لم يعد لحلف الناتو ، مبرر للوجود بعد انحلال حلف وارسو . لكن غطرسة المنتصر (المستعلي) ذهبت بأميركا إلى (إذلال) روسيا (الراسمالية) في عقر دارها ، انتقاما فيها - كراسمالية منافسة - من الاتحاد السوفيتي (الشيوعي) غريم الأمس .
و تجارب التاريخ ، تخبرنا أنه كلما تأزمت الأوضاع الاقتصادية في دولة امبراطورية ، لتقترب من الانهيار ، تلجأ إلى إثارة الحرب كمخرج من الأزمة . ذلك ما وقع في الحرب العالمية الثانية ، كانعكاس للكساد الكبير . و الاقتصاد الاميركي يرزح الآن تحت ثقل دين خارج تجاوز سقف 28 ترليون دولار ، و اقر الكونغرس - ديسمبر الفائت - رفع سقف الدين العام إلى 31 تريليون دولار .
على أن أميركا ، للخروج من أزمتها متعددة الأبعاد ، ستتجنب التورط مباشرة في الحرب ضد روسيا ، لكنها لن تخسر شيئا بإثارة حرب محدودة في أوكرانيا (مثل كل الحروب المحدودة التي تثيرها حول الكرة الارضية) ، لإلهاء روسيا و استنزاف قدراتها ، و لا بأس من التضحية باقتصادات دول الاتحاد الاوربي . و أميركا - المتفرجة من بعيد - هي الطرف المستفيد .


8 - ماجدوي الناتو بعد زوال الإتحاد السوفيتي وحلف وراسو
سامى لبيب ( 2022 / 2 / 23 - 11:16 )
أهلا أستاذ Mahmoud saed
مداخلتك المعنونة -لقد انتفت الحاجة الي حلف الناتو- مداخلة ذكية بل فاضحة للهيمنة والعدوانية الأمريكية , فما جدوي حلف الناتو بعد إنهيار وزوال الإتحاد السوفيتي !! وما جدوي حلف الناتو بعد تفكك وإنهيار حلف وارسو؟!!
من المهازل أن حلف الناتو بدلا من أن يتوقف نجده يتمدد ليزيد عدد أعضاءه من 7أعضاء إلى 30 عضو , ومن المهازل الفاضحة الكوميدية أن يكون كل أعضاءه الجدد من جمهوريات حلف وارسو السابق ليكونوا خنجر في ظهر روسيا حليفهم القديم وكل هذا من أجل لبن وعسل الإتحاد الأوربي!!


9 - أين منطق العالم ؟!
سامى لبيب ( 2022 / 2 / 24 - 16:52 )
أهلا أستاذ قاسم علي فنجان وممنون لحضورك
مازلت أندهش من منطق العالم الغربي بريادة أمريكا وأوربا والناتو عندما يتغافلون تماما المشكلة المتمثلة فى تهديد وإستفزار أوكرانيا لروسيا برغبتها الإنضمام لحلف الناتو ونشر صواريخ تهدد أمن روسيا مباشرة لتضرب موسكو فى أقل من 3دقائق.
مازلت أطرح حلي للمشكلة وهو حيادية أوكرانيا شأن الكثير من دول أوربا كالنمسا والسويد وسويسرا فليس هناك أى مشكلة .
لقد بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا كالسكين فى الزبد وأنصور أن روسيا ستفرض حلها وأمنها فى النهاية.


10 - ستحقق روسيا مرادها وقبلها إلغاء تفرد قطب واحد
سامى لبيب ( 2022 / 2 / 25 - 13:56 )
أهلا أستاذ محمد بن زكري
أتفق مع تحليلك الرائع وسؤالك المنطقي عن جدوي حلف الناتو بعد زوال وتحلل الإتحاد السوفيتي وحلف وارسو ليضاف سؤال آخر عن توسع وتمدد حلف الناتو من 7إلى 30 عضو.
هناك ملحوظة أخري أن الحلف يعتني بان تكون قواعده هجومية أى للهجوم وإطلاق الصواريخ ولا إعتناء بمنظومة دفاعية لأعضاء الحلف والدليل واضح أمامنا..نحن أمام هجمة إميريالية شرسة تفضح ميولها العدوانية ورغبتها فى الهيمنة.
الجديد أن أوكرانبا فضحت نفسها ومن يقفون ورائها فقد اعلن زيلينسكي إنصرافه عن الإلتحاق بحلف الأطلسي وإتخاذ الحيادية وهذا ما تطلبه روسيا.
أري أن المكاسب التى ستحققها روسيا بعد هذا المشهد جمة فبداية ستضمن أمنها القومي بعدم وجود حلف الناتو قريبا منها ولكن المكسب الكبير أن العالم بعد الغزو سيكون مغايرا للعالم قبل الغزو فلم يعد هناك قطب واحد مهيمن ومسيطر فقد إنضمت روسيا لعالم متعدد الأقطاب والصين فى الطريق ليحسب حساب أى خطوة مستقبلية .
نعم هي حرب إقتصادية وصراع رأسماليات فى الأساس وفرض عدم إستئثار قطب واحد وفضح المستظل بأمريكا والغرب,فأمريكا لن تتورط ولكن ستورط ليلعق الأوكرانيين الخسارة كما نري.
تقديري لقلمك


11 - لننتظر
بارباروسا آكيم ( 2022 / 2 / 25 - 23:02 )
أخي العزيز سامي
لا تنسى بأن هتلر كان يخترع كل يوم حجة ليستولي على دولة حتى وصل اخيرا الى باريس
و هذا ما فعله الروس في الشيشان و جورجيا و حالياً اوكرانيا
و سواء استولى بوتين على اوكرانيا أم لا
فأن من يضحك أخيراً يضحك كثيراً
فحتى لو نجح بوتين في ضم كل اوكرانيا و أنا اتمنى ذلك بالمناسبة
فحينها فقط سيبدأ الأوربيون بالعمل الجماعي و يستفيقون من غيبوبتهم

و بالمناسبة قبل بوتين حاول ستالين ايضاً و بنفس الحجج و استولى و حول ملكية اراضي و رسم خرائط
لكن أين مضت التركة السوفيتية ؟

و لعلمك كذلك .. قبل اوكرانيا كان هناك تباين لا يمكن إنكاره بين جانبي الأطلسي
أما الآن فقد نجح بوتين في شيئين
توحيد جانبي الأطلسي
و فتح أعين اوروبا على زيادة الإنفاق العسكري

تخيل بأنه يوم قال لهم ترامب بأن عليكم أن تدفعوا المزيد من النفقات للناتو .. زعلوا

الآن سيزيدون مرغمين و رجلهم فوق قفاهم

من جهة أخرى ..
إذا جاءت الحرب العالمية الثالثة قريباً انشاء الله فمرحباً بها طالما ستكنس الدكتاتوريات
طبعاً سيسقط كم مليون و لكن في النهاية هذا هو قدر البشرية لتصحيح الأخطاء الكافرة


تحياتي و تقديري


12 - ليس دفاعا عن روسيا بوتين فهناك أمن قومي فى خطر
سامى لبيب ( 2022 / 2 / 26 - 13:31 )
أهلا استاذ Amer Salimمن الفيسبوك
تبدأ توقفاتك بذكر دعم الحوثيين للغزو الروسي لاوكرانيا لأري أنهم يغازلون الروس طلبا لدعمهم وإنحيازهم لهم ولا تنس ان النظام السوري على نفس الشاكلة.
لقد عزيت سبب النفور الروسي الأوكراني إلى تناقر قومي ليس وليد الإتحاد السوفيتي ليمتد إلى روسيا القيصرية ولا أري أن السياسة تقوم على هذا العامل منفردا فهناك أحلام كرواتية بلبن وعسل الإتحاد الأوربي ليكون مدخلهم من بوابة الناتو
نعم الإقتصاد الروسي واعد وذو إمكانيات ليدعم هذا الإقتصاد قوي عسكرية تفرض وجوده ولن تنتظر أمريكا تصاعده كإقتصاد الصين.
لايوجد فى الراسمالية والإمبريالية شئ إسمه تعاضد وتكامل الإقتصاديات كأمريكا وأوربا فسيظل دوما الصراع والرغبة فى التفرد وقد تتواري التناقضات ولكنها تصل لتحطيم العظام.
تقدم نقدا للتجارب الماركسية السابقة ولا أعرف ماعلاقة هذا بموضوعنا فأطراف الأزمة والصراع ليس فيها نظام شيوعي.
أما عن موقفي فقد قدمت نقدا قاسيا للتجارب الشيوعية يمكنك الرجوع إليه فى مقالاتي .
أريد التنويه لنقطة وهي أنني غير منحاز لروسيا بوتين وأري الصراع صراع رأسماليات كما ذكرت ولكن أري وجاهة التبرير الروسي للغزو


13 - أهلا أخ سامى: بعض النقاط
سليم ( 2022 / 2 / 26 - 18:39 )
-أرى أن ثنائية رأسمالي-يساري خدعة يجب تجاوزها لحقيقة الصراع أي Globalist-Patriot وفي ال Globalist يوجد اليسار الذي يدمر الحدود والأوطان فاتحا الطريق لرأس المال المالي: يسار الووك الذي نسى صراع الطبقات ليحل مكانه صراع الأعراق ومنذ سنتين الديانة الكوفيدية وهدفها الأسمى العبودية الرقمية وسيادة حفنة من اللصوص من أوليغارك وبنوك
- مفهوم الدولة العميقة: هناك فرق شاسع بين أمريكا وال deep state الأمريكي (لوبيات المال Big Finance والأسلحة وال Big Techو ال Big Oil، اللوبي الصهيوني،CIAوهي دولة داخل الدولة، الناتو وهو ذراع الGlobalists العسكري الخ....)
- كلاوس شفاب (youll own nothing and youll be happy) أعلن أن بوتين -a young global leader-
- هل حقا هذا الكراكوز https://www.youtube.com/watch?v=kgOSrw9Q8rc يمثل الشعب الأوكراني؟
- هناك ذراع عسكري نازي تابع للسلطة الحاكمة منذ 2014، كيف يكون ذلك والرئيس يهودي؟ الجيش الكندي يشرف على تدريب هؤلاء النازيين وزعيمهم صديق لترودو الذي أعلن منذ أيام حالة الطوارئ أمام متظاهرين سلميين في أوطاوا وقال عنهم أنهم مجرمون-إرهابيون و ... Antisemit!

تحية للجميع


14 - es سقطت !
سليم ( 2022 / 2 / 26 - 19:12 )
وبالمرة سلامى للأخ سيد


15 - حرب
سلام ابراهيم محمد ( 2022 / 2 / 26 - 20:20 )
منشوري المختصر: حرب
نفوذ الناتو و تغلغله المستمر و تملصه من مستحقات- اتفاقات ح.ع.ث .. منذ انهيار الاتحاد السوفياتي 1991 جلية للعيان.
في الأمس القريب، حاول الغرب(+تركيا+الأعراب) الإمعان في تفكيك روسيا، خذ مثلا: حرب أذربيجان على أرمينيا الموالية لروسيا.. منح أفغانستان لطالبان..محاولة طلبنة كازاخستان..
و لم يتجاوب مع أي مطلب يحفظ أمن الروس القومي دافعا باتجاه التصعيد على حساب الأبرياء في أوكرانيا..
بوتين جس نبض الغرب عام 2000 عندما إقترح انضمام روسيا إلى الناتو، كلينتون رفض!
الحرب ليست شيئاً حسناً؛ لكن طبيعة- طينة الإنسان الأول هي هكذا(ر.الانانية تنتصر)، البارحة لم يكن العالم بخير، غدا لا يكون بخير أيضا و ستستمر سطوة اللامعقول رغم انف المعقول ! عاجلا كان أم آجلا ستسقط -الحضارة - المعاصرة إن لم يُتفق على صياغة جديدة و تقويم للمجتمعات قسرا و ترويض غايات و اولويات الإنسان -بفقه-علمي منذ الصغر بل إن شئت حتى الجنين .
من اجل بؤ-;-س و خراب أقل، نأمل ان يعم السلام سريعا
الرابط
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=748062


16 - سؤال عن بوتين؟
سليم ( 2022 / 2 / 26 - 21:17 )
ما علاقة الأزمة المالية الممتدة من 2007-2008 (subprime crisis) والتى وصلت ذروتها نهاية
2019
بالسترات السفراء فى فرنسا 2018
والكوفيد ومظاهرات Soros 2020في أمريكا (Black lives matter)
وغزوة بوتين الآن؟

من وراء كل هذا؟
هل هو صراع إمبرياليات كما ترى عزيزى سامى؟ أم هو الهيمنة المطلقة للوبي المالى الذى يقال عنه أنه رأسمالى لمواصلة تتويه البشرية ونخبها في أكذوبة الثنائيات؟

كل ما يحدث وراءه Big finance : كمشة مجرمين يصكون النقود من عدم دون رادع وبما أن ال financial bubbleالذى صنعوه ومع التضخم الحالى سينفجر حتما؛ من سيكون السبب ليفلت هؤلاء القتلة من الحساب؟ الكوفيد والهتلر الجديد بوتين!

الباراديجم الذي يعمل به هذا الموقع وجل كتابه يلزمه تحديث: لا أحد يعرف من تكون Blackrock و Vanguard مثلا: هل تعلمون أن هذين فقط يملكان اقتصاد العالم وكل شىء له قيمة فيه؟ (هل الناتو هو أمريكا الامبريالية أم هو جيش Blackrock التى تنهب كل شعوب الارض؟)

انسوا أنه هناك دول واتحادات ووو : الوجود الحقيقى هو لبنوك لا علاقة لها بالدول والشعوب (هل ال federal reserveأمريكية؟ هل Deutsche Bank ألمانية؟ ...) وأفراد (ه


17 - سؤال عن بوتين؟
سليم ( 2022 / 2 / 26 - 21:20 )
وأفراد (هل Bolloré فرنسي؟ warren Buffett أمريكى؟ ...)

الاتحاد الاوروبى = جامعة الدول العربية!: العسل للبنوك وأعوانهم فقط أما الشعوب فلم تجن منه إلا البطالة وغلاء الأسعار مع الذل والاحتقار: لا توجد دول أروبية أصلا بل هو استعمار أفراد غير منتخبين (البنك المركزي الأوروبي+european commission): البرلمان الأوروبى والانتخابات؟ ذلك للضحك على الشعوب: عندنا ديمقراطية يعني! ماكرون فرنسا عون روثشايلد(بنك)، دراجي ايطاليا عون جولدمان صاكس وهذا البنك بالمناسبة هو من دمر اقتصاد اليونان منذ سنوات وفرض على حكامه الخونة بيع جزره! كلاوص شفاب يقول أن جل الحكام تلاميذه (وزير كندا، رئيس الأرجنتين، بوتين، ميركل، ماكرون، لوكرو (بلجيكا)... زكربورغ، غايتس، لاري بايتج الخ...) ومن يكون شفاب هذا؟ اي تساؤل عنه فى الغرب توصف مباشرة فى الاعلام بنظرية المؤامرة ومن يملك وسائل الاعلام؟ نفس الشلة... غايتس وحده دفع المليارات لكل ميديا الارض حتى جزيرة قطر!

سؤالى لمن يعرف هذا الطرح: هل بوتين منهم؟ ان لا كيف تفسر مروره بالWEF؟


18 - Swift?
سليم ( 2022 / 2 / 26 - 22:09 )
العقوبة الوحيدة التى ان فرضت على بوتين ستظره هي إقصاء روسيا من نظام سويفت ... غير ذلك سيكون فقط للاستهلاك وللضحك على الشعوب ونخبها؛ وسويفت هذا من وراءه؟ نفس الشرذمة المالية! (ليس الاتحاد الاروبى الكرتوني ودوله المنهكة بالديون: الوحيدة القوية ألمانيا وهي لن تستطيع الاستغناء عن الغاز الروسى؛ وليست امريكا بايدن: تذكروا فضيحة أفغانستان!) تذكروا اقصاء ايران بين 2012و2018 ونتائج ذلك على اقتصادها !

رأيي الشخصي: لو حصل ذلك سأميل للقول أن بوتين Patriot؛ان لم يحدث هو منهم.
وجدت الوقت فأردت مشاركتكم ما أرى .... جزيل الشكر عزيزي سامي


19 - المعايير الغربية إزدواجية وتكيل بمائة مكيال
سامى لبيب ( 2022 / 2 / 27 - 12:52 )
أهلا أستاذ بارباروسا آكيم
أتفق معك فى فرضية أن تهديد الامن القومي الروسي فد تكون حجة بوتين للتمدد والهيمنة ولكن لدي توقف أمام إزدواحية المعايير الامريكيةوالغربية والكيل بمائة مكيال.
الشعار المرفوع لدي امريكا والغرب هو حق سيادة الدول علي أراضيها وقراراتها فأين كان هذا المبدأ عندما غزت أمريكا العراق وأفغانستان فلم نجد من يطلق هذا الشعار فى أعتي الدول الديمقراطية بل على العكس إنحازت لأمريكا وشاركت بقواتها!
نعم الأمن القومي والمصالح الأمريكية تهددت مما دعاها للغزو فلماذا يستنكرون الغزو الروسي لأوكرانيا؟!فما رأيك؟
للأسف تم التلاعب بحماقة مع هذه الأزمة فهناك تحريض من أمريكا والناتو وحماقة من الجانب الأوكراني بإعلان فج الإنضمام لحلف الناتو متوهمين دعم الناتو والغرب وضعف الموقف الروسي.
لقد وجدها بوتين فرصة للتحدي وكسر أنياب أمريكا وإعلان عالم جديد متعدد الأقطاب فلا يمر موقف دون رأي روسيا.
أوربا ضعبفة ولاتملك شيئا تفدمه سوي فرض العقوبات التى ستتغاضي عنها عندما تضار منها كذا الحال مع أمريكا بايدن التى لن تتورط لتورط الآخرين لتطالب أوربا بدفع فاتورة التحدي بينما هي لا تخسر شيئا بل سيقوي إقتصادها


20 - لا يوجد صراع أعراق فهو تضليل عن الصراع الطبقي
سامى لبيب ( 2022 / 2 / 27 - 16:52 )
أهلا أستاذ سليم
المتأمل والمحلل للمشهد الروسي الأوكراني سيخرج بملاحظات عظيمة ولكن علينا أن لا نضخم المشاهد أو نقرأها قراءة خاطئة أو قراءة من يريدوننا أن نقرأها هكذا.
أختلف مع حضرتك في توصيف الصراع على أنه صراع عرقي لينصرف عن فكرة الصراع الطبقي.
نعم المشهد يوحي بذلك ولكن لا يوجد صراع عرقي كأيدلوجية ومنهجية ومحرك للأحداث ليكون الصراع العرقي أداة الرأسمالية والإمبريالية فى إلهاء الشعوب وصرفها عن الصراع الحقيقي.
نعم تتضخم وتتعاظم فكرة صراع العرقيات وصراع القوميات وصراع الأديان كأداة للإثارة والتهييج لدفع الأحداث للتوتر والمجابهة ويجد هذا الصراع هوي فى الشعوب المتخلفة ليتأجج صراع واهي كفكرة الصراع بين العروبة والفارسية وبين السنه والشيعة.
لقد نجحت القوي الغربية فى تضخيم الصراع العرقي فى أوكرانيا وروسيا معتمدة على القوميين المتطرفيين فى الجانبين وذلك لإثارة النزاع والحرب خدمة لمصالحها وهيمنتها.
يجب ان تنتبه الشعوب لما يحاك لها وألا تنزلق فى هذا المستنقع فالصراع صراع مصالح وليس لعرق أو دين وهو ما إنزلقنا فيه فى تعاملنا مع الصراع العربي الإسرائيلي.
سعدت بحضورك وإضافاتك.


21 - توضيح
سليم ( 2022 / 2 / 27 - 17:57 )
طرحت الكثير فى تعليقاتي وفيه نقد لليسار المهيمن اليوم على الغرب (أروبا الغربية أمريكا كندا وأستراليا)، لم أقل _ الصراع على أنه صراع عرقي لينصرف عن فكرة الصراع الطبقي_ بل _يسار الووك الذي نسى صراع الطبقات ليحل مكانه صراع الأعراق_: اليسار من يقول ولست أنا وهنا دعوة للاطلاع على اصول Black lives matter (Woke/systemic racism)

تأمل ما يقوله هذا اليسار(متلحفا بأكذوبة الاحتباس الحراري المسبب من الانسان: ترجمة (If we can save the banks then we can save the world) يجب انقاذ المجرمين المسؤولين عن كل مآسي البشرية!
https://odysee.com/@kentisheddie:8/ifWecanSaveGreta:1
(naomi klein)

أخ سامي لا يزال الغرب يقود العالم وهذا الغرب لليسار دور رئيس فيه وهذا اليسار يمشي اليد في اليد مع رأس المال، لذلك قلت أن ثنائية رأس مالي_يساري خدعة يجب تجاوزها لحقيقة الصراع: Globalist-Patriot


22 - تعقيب على تعليق
بارباروسا آكيم ( 2022 / 2 / 27 - 20:57 )
أستاذي العزيز سامي لبيب
لو تتذكر كيف بدأت الأحداث
حشدت روسيا قوات عسكرية تقترب من ٥-;-٠-;- الف جندي
ثم قامت المخابرات الأمريكية بفضح خطة الهجوم
و رد بوتين على ذلك بأن هذا ليس أكثر من تهريج و إنه لا توجد خطة للهجوم على اوكرانيا
و لحد هذا اليوم اتذكر تصريح قناة روسيا اليوم
وهم يسخرون (( من اين تستقي المخابرات الأمريكية معلوماتها ))

مع العلم إن بوتن أخبر ماكرون بنيته للهجوم و حذره من تدخل اوروبا ! هل هناك انسان مغرور و مستفز أكثر من بوتن ؟

طيب روسيا لديها إعتراضات على الوضع في اوكرانيا _ آمنت بالله _ لكن حينما يهجم بوتين بجيشه على عاصمة دولة أخرى و يطلب بكل صلافة من جيش دولة أخرى إلقاء السلاح مقابل معاملة حسنة للأسرى
فهذا الكلام يستفز حتى الأموات فما بالك بعسكري واجبه الدفاع عن بلده و أهله !!

سيدي العزيز لست بوارد الدفاع عن قحبنة امريكا
و لكن لن تكون قحبنة امريكا في وقت ما مبرر للعالم للدفاع عن دكتاتور مثل بوتن

و حينما تكون المقارنة بين السيء و الأسوأ سأختار السيء بلا تردد

أما اوروبا فصدقني بعد الهجوم الروسي على اوكرانيا ستتغير اوروبا التي تعرفونها
تحياتي و تقديري


23 - لا إستقلالية للينوك واللوبيات فهم أدوات الرأسمالية
سامى لبيب ( 2022 / 2 / 28 - 13:52 )
أهلا أستاذ سليم وممنون لهذه المشاركات الثرية
شكرا على التوضيح بأن فكرة الصراع العرقي هي فكرة اليسار الأوربي الذي يشط كثيرا كتفسيره للإرهاب الإسلامي كنتاج للإستعمار الغربي.
أتحفظ على رؤيتك أن المتحكم فى السياسات هي البنوك واللوبيات لأري هذا مخالف للحقيقة فالبنوك أدوات النظام الرأسمالي وأداءه وطريقته فى تحقيق وترسيخ الرأسمالية فكيف تكون الأدوات مستقلة عن السياسة والأيدلوجية فكل الأمور تتم من تحت ذقن النظام الرأسمالي لتبقي البنوك أدواته فقط.
نعم توجد لوبيات ولكنها فى نسيج المجتمع الرأسمالي وشكل من أشكال سيطرته وهيمنته فاللوبيات نفسها على نفس النهج الرأسمالي وإن كانت تطلب تميز ما ليكون كلامك صحيحا إذا كانت اللوبيات تحمل أيدلوجية ومنهجية مغايرة عن الرأسمالية وهنا لن تكون لوبي بل حزب معارض للنظام
لا يوجد تأثير وإستقلالية للينوك واللوبيات لصنع القرار بل هي تروس فى النظام الرأسمالي.
كذلك أتحفظ على فكرة اللوبي اليهودي والقيادات اليهودية التى تعمل لحساب اليهودية لنتفهم أن اليهود حاقظوا على الإستحواذ على المال والعلم ولكن لا إستقلالية لهم فهم يعملون فى منظومة رأسمالية كتروس سُمح لهم بالتميز
سلامي


24 - فى السياسة كلهم ولاد حرام حيث الدناءة والخيانة
سامى لبيب ( 2022 / 3 / 1 - 17:45 )
الأستاذ بارباروسا آكيم
في السياسة كلهم ولاد حرام فأنا أستغرب من دناءة وخيانة ووضاعة أطراف الأزمة الأوكرانية.
عندنا فى مصر قول بأن بيننا عيش وملح فلتسقط هذا على وضعية أوكرانيا,فأوكرانيا كانت جزء لا يتجزأ من روسيا القيصرية والإتحاد السوفيتي ليكونوا مواطنين سوفيت منخرطين فى السياسة والإقتصاد والإجتماع والجيش ثم حدث الإنفصال والإستقلال فما الداعي للعداء فتم إضطهاد ذوات الأصول الروسية فى المقاطعتين ثم التخطيط للإنضمام للناتو لنشر صواريخ تهدد موسكو يعد3دقائق.
هذه الندالة والوضاعة هي حال جورجيا وأستونيا ولاتقيا ولتمتد الوضاعة لدول شيوعية سابقة أعضاء فى حلف وارسو كبولندا ورومانيا والتشيك فما الداعي لتهديد الجار القديم؟!!
على الجانب الآخر فروسيا بوتين لم يكن لديها نفس سياسي طويل لتقدم على الغزو كإظهار العين الحمرا وتدشين نفسها قطب كالإتحاد السوفيتي وكقوة عظمي يعمل حسابها فماذا لو مدت جسور السياسة وأعلنت أنها ستجتاح أوكرانيا وأى دولةتنصب صواريخ معادية كما فعلت أمريكا فى الأزمة الكوبية.
أنا قلق من إتساع الحرب فبولندا الشيوعية السابقة فتحت مطاراتها لإنطلاق طائرات أوكرانية وهذا إعلان حرب.
سلامي


25 - إلى لقاء
سليم ( 2022 / 3 / 1 - 20:54 )
أعتذر عن التشبيه ليس هدفي الاستفزاز بل التأكيد على ما قلت: سأقارن بالاسلام
عندما أقول مثلا لمن يريد معرفة حقيقته: لا تضع وقتك في أي شيء ادرس حياة الصعاليك نقطة؛ من سيكلمني عن سيرة عطرة وأخلاق وإعجاز وحضارة وووو سيضيع وقته في متاهات قد تأخذ منه عمرا دون أن يصل إلى شيء... المالية فى نقاشنا هي الصعاليك = هي الأصل والفصل وقولك _لا يوجد تأثير وإستقلالية للينوك واللوبيات لصنع القرار بل هي تروس فى النظام الرأسمالي_ كل الوقائع تقول عكسه ومنها أعطيت مثالي Goldman Sachsمع اليونان وSubprime crisis أما الأفراد فأعطيك مثال Georges Soros: من أين جاءت ثروته؟ الرجل في لحظات يحوز المليارات والشعب الانجليزي يدفع الفاتورة... تحيل مشابه كان من أهم موارد ثروة روتشايلد أيام نابلون....
لماذا كل الدول عندها ديون وأكثرها ديونا الدول المتقدمة؟ ومن يقبض هذه الديون؟ هل تعلمون أن كل شعوب الأرض تعمل لتدفع لبضعة أفراد عندهم مطابع وورق وحبر وفي المستقبل (ان نجحوا في الرقمنة) لن يخسروا حتى ثمن الحبر والورق؟
كلمة عن أوكرانيا: أو خزاريا القديمة ... هي معقل آل روتشايلد والدولة العميقة الأمريكية بشقيها اليهودي والواسب:


26 - إلى لقاء
سليم ( 2022 / 3 / 1 - 20:55 )
اليهودي والواسب: رشاوي بايدن وهانترابنه/ مخابر الCIA البيولوجية (الCIAوليس أمريكا) ... المكان الوحيد على الارض الذي ينشط فيه نازيون دون أن يتكلم أحد من الديمقراطيات الغربية ... المختصر المفيد: أكرانيا وغيرها من الحروب القادمة(+الاحتباس الحراري) هي مجرد متابعة لمشروع استعباد البشرية الذي بدأ مع الكوفيد والذي أعلنه بكل وضوح منذ فترة هذا الجميل https://www.youtube.com/shorts/_59snVbF62k ابحثوا من يكون؟
سلام:


27 - الإحتكار والفساد والتميز العرقي إفرازات الرأسمالية
سامى لبيب ( 2022 / 3 / 3 - 18:33 )
أهلا أستاذ سليم ويسعدني زخمك ورؤاك الغزيرة
مازلت عند رؤيتي بأن البنوك واللولبيات من سمات وإفرازات المجتمعات الرأسمالية لأضيف أن الإحتكار والفساد والتميز الطبقي والعرقي من إفرازات ونواتج الرأسمالية.
عندما ندرك أن التمايز والخصوصية منهجية وسمات الرأسمالية فيمكن أن نفهم ببساطة التمايز الطبقي كما يمكن فهم التمايز العرقي لنقول أن هناك رغبات وطموحات لعرق معين يسعي لتأكيد وجوده ومصالحه مثل اللوبي اليهودي النشط مثلا ولكن كل هذا يتم من تحت عباءة ومظلة وذفن النظام الرأسمالي فدعهم يتنافسون ويهيمنون طالما هذا فى ظل الرأسمالية أى أن هذه اللوبيات تعمل فى ظل مناخ رأسمالي يسمح لها بالحركة والأمنيات ولا مانع من التأثر بضغوطها ومخططاتها طالما هي فى نفس المنظومة والمنهجية لنضيف أن تلك اللوبيات ليس لديها الإستقلالية والتفرد بتشكيل الأحداث منفردة فهي تعمل كتروس فى منظومة تعرف كيف تلعب فى ملعب ورحاب الرأسمالية .
ممنون لحضورك ومداخلاتك الثرية .

اخر الافلام

.. وزير الخارجية التركي: يجب على العالم أن يتحرك لمنح الفلسطيني


.. غارات إسرائيلية تستهدف بلدتي عيتا الشعب وكفر كلا جنوبي لبنان




.. بلومبيرغ: إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة المزيد من القذائف


.. التفجير الذي استهدف قاعدة -كالسو- التابعة للحشد تسبب في تدمي




.. رجل يضرم النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترمب في نيويورك