الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


شيرين أبو عاقلة ومجرور الثقافة القميئة

سامى لبيب

2022 / 5 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا (103) .

- فُجعنا وتألمنا من الجريمة الوحشية الهمجية التى أقدم عليها الكيان الصهيوني بإغتيال الصحفية الإعلامية مراسلة الجزيرة "شيرين ابو عاقلة" لتبلغ الوحشية والهمجية مداها بإغتيال رمز من رموز الصحافة ترتدي خوذة وسترة تعلن أنها صحفية , لأستغرب من إقدام جيش الإحتلال الإسرائيلي على هذه الجريمة التى ستجلب عليه كل الإدانات والإستنكارات من كل أرجاء العالم وفي مقدمتها الولايات المتحدة حامية حمي الكيان الصهيوني , ليأتي هذا في سياق الوحشية والهمجية والعنصرية الإسرائيلية وتاريخها الأسود .

- تزداد بشاعة وهمجية المشهد بإعتداء القوات الإسرائيلية على جموع المشيعين بالضرب لصرفهم عن التشييع لدرجة سقوط النعش على الأرض !!
https://www.youtube.com/watch?v=K6-X4qwCt0Y
https://www.youtube.com/watch?v=4CT5fmnqThk
أفسر هذه الهمجية أن الكيان الصهيوني فقد عقله وكشف عن همجيته التى يخفيها وراء إدعاء أنه دولة مدنية ديمقراطية كما لا يخلو الأمر من إستثمار ومتاجرة القوي الفلسطينية لجنازة شيرين أبو عاقلة بغية الحشد .

- نأتي إلى مشاهد جانبية فى هذا المشهد تخص ثقافتنا القميئة العفنة ومواقفنا الإزدواجية لنبدأ من موقف قناة الجزيرة التى أعلنت عن إغتيال شيرين أبو عاقلة مانحة إياها لقب شهيدة بينما لم تمنح هذا اللقب ل 11 ضابط وجندي مصري إستشهدوا فى عملية إرهابية بسيناء من أسبوع لتعلن عن مقتلهم لتكون الشهادة وفق توجهات ومواقف سياسية .

شيرين أبو عاقلة ليست شهيدة .
- المشهد الذي يحتاج منا التوقف هو فى رفض الإسلاميين إعتبار شيرين ابو عاقلة شهيدة كونها مسيحية ولم يشفع لهم أنها شهيدة قضية وطنية منحت حياتها وعمرها على مدار 25 سنه لها , بينما نجدهم يُفرطون فى منح أكاليل الشهادة للإرهابيين من داعش وسائر التنظيمات الإرهابية الذين يقتلون ويفجرون المدنيين - راجع مقالي : إزدواجية المعايير وتعظيم الوحشية في بئر سبع .

- للأصوليين والسلفيين الإسلاميين حجتهم فى إعتبار شيرين ابوعاقلة ليست شهيدة فهم لا يتصرفون بعقولهم بل ينهلون من تراثهم القميئ فيقولون : بحسب ضوابط الشريعة الإسلامية فإنّ شيرين أبو عاقلة ليست شهيدة في الشرع الإسلامي، وذلك لأنّ شيرين تعتنق الديانة المسيحية فهي ليست من المسلمين، ومن شروط الشهادة في الإسلام أن يكون الإنسان مسلمًا، فمن لم يكن على دين رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فلا يمكن أن يكون شهيدًا، والأدلة على هذا القول هي :
قال تعالى في سورة البقرة: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ}.
قال تعالى في سورة المائدة: {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ}.
قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لا يَسْمَعُ بي أحَدٌ مِن هذِه الأُمَّةِ يَهُودِيٌّ، ولا نَصْرانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ ولَمْ يُؤْمِنْ بالَّذِي أُرْسِلْتُ به، إلَّا كانَ مِن أصْحابِ النَّارِ”.
- لم تفلح أصوات المسلمين الطيبين فى تقديم حجة وفتوي بإعتبار شيرين أبو عاقلة شهيدة أمام زخم حجج الأصوليين فهم يستمدون فتواهم من نصوص صريحة من القرآن والحديث , بينما الطيبون يتعاملون بعبارات إنسانية إنشائية .

لا يجوز الترحم على شيرين أبو عاقلة .
- نأتي إلى مشهد آخر تتجلي فيه الثقافة والتراث القمئ عندما رفض الإسلاميون رفضاً قاطعاً من يترحم على شيرين أبو عاقلة طالباً لها الرحمة من الله فهذا إعتداء فى الدعاء حسب قولهم لتكون حجتهم : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد :
فالترحم على أموات الكفار لا يجوز، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ . التوبة:113
ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث: والذي نفسي بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار. رواه مسلم وغيره.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: وقد قال تعالى: ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين ـ في الدعاء، ومن الاعتداء في الدعاء: أن يسأل العبد ما لم يكن الرب ليفعله ، مثل: أن يسأله منازل الأنبياء وليس منهم، أو المغفرة للمشركين ونحو ذلك. انتهى .
كما قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: “فإن الاستغفار للكفار لا يجوز بالكتاب والسنَّة والإجماع “.
قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: “الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة : حرام بنص القرآن والإجماع”.
قال ابن القيم: “{وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} ولم يقل “فإنك عزيز حكيم” لأن المقام استعطاف وتعريض بالدعاء، أي: إن تغفر لهم وترحمهم بأن توفقهم للرجوع من الشرك إلى التوحيد ومن المعصية إلى الطاعة كما في الحديث: “اللهُمَّ اِغْفِرْ لِقَوْمِي فَإِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ”.
وما ذكر عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ومعاملته الحسنة لأهل الكتاب ورحمته للخلق وغيرها من الأوصاف الحسنة التي كان عليها نبينا صلى الله عليه وسلم لا يسوغ القول بجواز الترحم على أموات الكفار، لأن الله وهو أرحم الراحمين قد نهى نبيه والمؤمنين من بعده أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى، وهذا غير الدعاء للكافرين بالهداية حال حياتهم رغبةً في إسلامهم، فإن ذلك جائز، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لدوس وكانوا كفاراً، فقال: اللهم اهد دوساً وائت بهم. متفق عليه.
وننبه إلى أننا لم نقف على حديث فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم مشى في جنازة اليهودي ، وإنما المشهور أنه صلى الله عليه وسلم قام لجنازة يهودي، فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال: مرت جنازة، فقام لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلم وقمنا معه، فقلنا: يا رسول الله؛ إنها يَهُودِيَّةً! فَقَالَ: إِنَّ الْمَوْتَ فَزَعٌ، فإذا رأيتم الجنازة فقوموا. وهذا لفظ مسلم.
راجع الفتويين رقم: 43001، ورقم: 66462.

- فى المقابل نجد فتوي للمسلمين الطيبين الين يريدون تخفيف بشاعة وقبح المشهد فيقول الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية : الترحم على غير المسلم الذى عرف عنه الطيبة والأخلاق الكريمة، وأنه لا يعادى الإسلام ولا يحاربه، فإذا أراد المسلم أن يدعو له بالرحمة بالمعنى العام، فهذا جائز .
نجد أمام عبارات إنسانية طيبة لا تستند لآيات بينما الأصوليين يتحفوننا بكم هائلل من الآيات والأحاديث وأقوال السلف لينتصر القبح لحكم التراث .

- نحن هنا أمام حضور للثقافة الدينية العنصرية الإقصائية القميئة لتخلق الفرقة والتنابذ والفوقية , ولتَصرف وتُغرب وتُشرنق المسيحيين عن الإنخراط فى القضية الوطنية , كما تحفز القوي الأصولية اليهودية للحضور وإستدعاء نصوصهم العنصرية القميئة لإشاعة مناخ الكراهية والنبذ والعنف .

- لابد من التحرر من هذه الثقافة القميئة التى تؤجج الكراهية والعنف والنبذ والعنصرية وذلك بإحلال ثقافة إنسانية جامعة توحد الجميع فى الإنسانية .

دمتم بخير .
قضية فلسطين لن تحل بالمقاومة وحدها بل بمشروع وطني علماني ديمقراطي أولا وبعزل ثقافة الإسلام واليهودية عن الحضور .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - جراثيم الأسلمة تجتاح حتى استشهاداتنا
سائس ابراهيم ( 2022 / 5 / 14 - 18:05 )
أستاذي العزيز تحياتي الحارة : ه
جاء في مقالك في السطر 25 : -فمن لم يكن على دين رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فلا يمكن أن يكون شهيدًا...- ه
في رأيي المتواضع يجب أن تعاد كتابته على الشكل التالي : - فمن لم يكن على دين محـمد فلا يمكن أن يكون شهيدًا-... ه

كما جاء في السطر 27 : -قال تعالى في سورة البقرة...- ه
في رأيي المتواضع يجب أن تعاد كتابته على الشكل التالي : -في سورة البقرة...- ه

وأيضاً في السطر 29 : -قال تعالى في سورة المائدة...- ه
في رأيي المتواضع يجب أن تعاد كتابته على الشكل التالي : -في سورة المائدة...- ه

وفي السطر 31 : -قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه...- ه
في رأيي المتواضع يجب أن تعاد كتابته على الشكل التالي : - قال محـمد في الحديث الذي رواه أبو هريرة- ه

لقوله تعالى : مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ... ه
في رأيي المتواضع يجب أن تستبدل كلمة -لقوله تعالى- على الشكل التالي : - كما جاء في كتاب محـمد- ه

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ه
في رأيي المتواضع يجب أن تعاد كتابته على الشكل التالي : وقال ابن تيمية... ه
...


2 - تتمة
سائس ابراهيم ( 2022 / 5 / 14 - 18:07 )
...

ملاحظة أخرى في كتاباتي : إنني أُغَيِّرُ كتابة -محمد- التي يفرضها علينا برنامج وُورْدْ العربي الذي تفرضه علينا مملكة الشر الوهابية بملايير دولاراتها إلى الشكل الطبيعي -محمـد- حتى لا أعطي لهذا الإسم قداسة موهومة. كما أغير كلمة : -الله- بِـ - اللاه - ه

أيها الأستاذ العزيز : إننا حينما نستشهد بنص إسلامي ندفع بالأمانة إلى حد غير معقول وغير مقبول لأن عبارات من قبيل : -صلى ـ الله ـ اللاه عليه وسلم، رضي اللاه عنه، رحمه اللاه تعالى... وبدون أن ندري نُثَبِّتُ القدسية الموهومة للشخص المذكور ونجعل قراءنا ـ بشكل لا إرادي ـ يتقبلون بشكل شبه طبيعي قداسة وقدسية الشخص المذكور. ه
أتمنى أن أكون قد أوضحت فكرتي وملاحظاتي على طريقة كتابتنا وتعاملنا مع النصوص الإسلاموية المؤدلجة. إنك تعرف أكثر مني يا أستاذي العزيز أن الشيطان الشرير يكمن حتى في التفاصيل الصغيرة. ه
تحياتي الحارة ودمت كالعادة كاتباً متألقاً
ابراهيم


3 - التوحش والبربريه
على سالم ( 2022 / 5 / 14 - 19:59 )
انا اتفق معك استاذ سامى انه حدث مؤسف وبشع بجميع المقاييس وبالذات اثناء تشييع جنازه الصحفيه شيرين ابو عاقله عندما عرقلت القوات الاسرائيليه مسار الجنازه وبدأت فى ضرب المشيعين واهانتهم بدون سبب واضح , هذا يوضح درجه الغرور والفوقيه والتعالى والسفاله والعنصريه من الجانب الاسرائيلى المجرم , اما عن الاجرام الاسلامى العنصرى وتصريح الشيوخ بأنه لايجوز الترحم على الصحفيه بحجه انها مسيحيه كافره , سئ الذكر صلعم ترك تراثه القبيح البدوى الدموى لكى يقتضى به قطعان المسلمين مسدودى الفكر والذين فقدوا حاسه الفهم السليم والرحمه والحس الانسانى , احلم دائما بهدم الازهر الغير شريف وسجن شيوخه المجرمين والخلاص منهم ومن كابوسهم العقيم الازلى


4 - و هل عرفتم
ماجدة منصور ( 2022 / 5 / 15 - 11:14 )
و هل عرفتم الآن من أين يأتي تخلفنا و إزدواجيتنا و هبلنا ...0
إنه ا الدين و يتبعه التراث
كاد عقلي أن يقفز بين كفتي يدي و أنا أقرأ ما تكتبه بروف0
راجعت ما كتبته...لأني لا أقبل بشيئ دون مراجعة أكيدة...فوجدت أن ما تقوله من أحاديث نبوية و آيات قرآنية...هي صحيحة مائة بالمائة0
و الآن نأتي الى السؤال الكبير مستر لبيب
و السؤال موجه الى علماء الدين الإسلامي و يقول بإختصار:::هل يجوز لنا نحن معشر المسلمين الترحم على الأستاذة شيرين أبو عاقلة أم لا يجوز0
و يبجب أن يكون الجواب هو ..نعم أو...لا
ليس إلا0
لترحمنا الأبالسةشكرا


5 - نقدك وملاحظتك جديرة بالإنتباه والإعتناء ولكن
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 15 - 14:16 )
أهلابالأستاذ الكاتب سائس ابراهيم
نقدك وملاحظتك جديرة بالإنتباه والإعتناء فأتفق معك في قولك:إننا حينما نستشهد بنص إسلامي ندفع بالأمانة إلى حد غير معقول وغير مقبول لأن عبارات من قبيل :صلى ـ الله ـ اللاه عليه وسلم،رضي اللاه عنه،رحمه اللاه تعالى..وبدون أن ندري نُثَبِّتُ القدسية الموهومة للشخص المذكور ونجعل قراءناـبشكل لا إراديـ يتقبلون بشكل شبه طبيعي قداسة وقدسية الشخص المذكور.
أفسر وأبرر كتاباتي بأنني إقتبست ماهو مذكور من مواقع وشيوخ إسلاميين فهكذا هي فتاويهم بدون حذف أو إضافة لأعطي للقارئ مصداقية الخير والمعلومة فلا يتسرب إليه أنني أسقط وجهة نظري أو أفتري على الإسلاميين فهكذا هو كلامهم نصا.
أما عن إطفاء قدسية موهومة بذكر الله تعالي وماشابه فهي مصيرها للإنقراض والضمور ولن يكون لها أي قيمة مع فضح النصوص التى تدعو للعدوانية والعنصرية والنبذ.
لقد رأيت برنامج لعمرو أديب يصرخ ويستنكر رفض الإسلاميين الرحمة والشهادة لشيرين فهل تتصور أن ذكر أقوال الشيخ كماهي سيحد من نقده وسخطه أم سيستفيق بعد ذلك
المهم هو أن نقدم نقدنا ونفضح ونلقي الضوء على كل ماهو مشبن ومنتهك ومتصادم مع العصر والإنسانية
تقديري


6 - نقدك وملاحظتك جديرة بالإنتباه والإعتناء ولكن
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 15 - 15:32 )
أهلابالأستاذ الكاتب سائس ابراهيم
نقدك وملاحظتك جديرة بالإنتباه والإعتناء فأتفق معك في قولك:إننا حينما نستشهد بنص إسلامي ندفع بالأمانة إلى حد غير معقول وغير مقبول لأن عبارات من قبيل :صلى ـ الله ـ اللاه عليه وسلم،رضي اللاه عنه،رحمه اللاه تعالى..وبدون أن ندري نُثَبِّتُ القدسية الموهومة للشخص المذكور ونجعل قراءناـبشكل لا إراديـ يتقبلون بشكل شبه طبيعي قداسة وقدسية الشخص المذكور.
أفسر وأبرر كتاباتي بأنني إقتبست ماهو مذكور من مواقع وشيوخ إسلاميين فهكذا هي فتاويهم بدون حذف أو إضافة لأعطي للقارئ مصداقية الخير والمعلومة فلا يتسرب إليه أنني أسقط وجهة نظري أو أفتري على الإسلاميين فهكذا هو كلامهم نصا.
أما عن إطفاء قدسية موهومة بذكر الله تعالي وماشابه فهي مصيرها للإنقراض والضمور ولن يكون لها أي قيمة مع فضح النصوص التى تدعو للعدوانية والعنصرية والنبذ.
لقد رأيت برنامج لعمرو أديب يصرخ ويستنكر رفض الإسلاميين الرحمة والشهادة لشيرين فهل تتصور أن ذكر أقوال الشيخ كماهي سيحد من نقده وسخطه أم سيستفيق بعد ذلك
المهم هو أن نقدم نقدنا ونفضح ونلقي الضوء على كل ماهو مشبن ومنتهك ومتصادم مع العصر والإنسانية
تقديري


7 - هذا ليس نقاش علمي سيد سامي لبيب
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 15 - 15:55 )
النقاش العلمي
هو ان تعرض الراي والرأي الاخر بشكل حيادي
المسلمون الذين ترحموا
هل يمكن ان تعرض رأيهم رجاء
؟!
https://m.ahewar.org/s.asp?aid=756018&r=0&cid=0&u=&i=5526&q=

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=756069


8 - سيدة ماجدة منصور
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 15 - 15:57 )
النظر الى الشرق لا يعني ان الغرب غير موجود
الامانة العلمية تقتضي نقل الرأيين ووجهتي النظر
وعدم الانتصار لواحدة بدون دليل


9 - الإسلام السياسي يوظف القداسة للحشد والتصعيد
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 15 - 18:04 )
أهلا أستاذ علي سالم
تعلن عن إستنكارك وتنديدك بالهمجية والتوحش والعنصرية الإسرائيلية كما لا تخفي إدانتك للتراث والثقافة الإسلامية التى هي عنصرية أيضا داعية للفرقة والنبذ.
أري أن تدخل الإسلام السياسي يفسد الأمور ولا يفيدها فمثلا قصة عدم الترحم على شيرين وعدم إعتبارها شهيدة يعزل ويغرب ويشرنق المسيحيين العرب عن الإنخراط فى قضايا اوطانهم ليميلوا للغربة والهجرة وهذا مايحدث حيث يمثل هجرة المسيحيين العرب نسبة كبيرة.
أري أن الإسلام السياسي يلجأ للتهييج والإثارة مستغلا القداسة ليجييش الجماهير وراءه وهو لا يحمل قداسة وغيرة على المقدسات الإسلامية بقدر إتخاذها وسيلة للحضور وإعتلاء المناصب القيادية وللأسف تنخدع الجماهير وراء شعاراتهم.
هذا هو الحادث دوما والذي يزيد الأمور صعوبة وعداء وتعقد لنري هكذا حال حماس والجهاد وحزب الله مما يورط لشعوب فى معارك وخسائر لا قدرة على تحملها.
الإسلام السياسي ما أن يتولي القيادة تجده كالنعام أمام السطوة الإسرائيلية الأمريكية كما الحال فى حكم الإخوان فى مصر والسودان.
الإسلام السياسي ينحاز لكل ماهو متطرف وإرهابي فى التراث الإسلامي فهكذا يتواجد ويتميز عازفا على العواطف


10 - كلمة اللاه ام الله
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 15 - 18:28 )
كلمة الله
ام اللاه فهي ليست مشروع اسلامي
وانما اختصار متعارف عليه في اللغة
مثل كلمات مثل
هذا
هذه
هذان
ذلك
ذنك
وهكذا
فلا تحتاج الى فلسفة طويلة او عريضة
ذكرتموني عندما طلبت بعض النسويات ان تحذف نون النسوة من اللغة العربية
!
مع احترامي طبعا للنسويات اللواتي يطالبن بحقوق النساء فكلامي مقصده هو المثال وليس الطعن باي جماعة


11 - ابو ازهر الشامى ؟
على سالم ( 2022 / 5 / 15 - 18:50 )
انت لازلت صلعمجى عنيد وعنيف , تكافح من اجل نصره حبيبك المصطفى كأله ورب ونبى بدوى


12 - سلام.
سليم ( 2022 / 5 / 15 - 22:22 )
كل توحيد ارهاب وعنصرية ولاانسانية، كل الاديان العبرية سواسية في ذلك مع درجة أقل عنفا في المسيحية.
الشعوب غصبا عنا ستبقى مؤمنة بهذه الاوهام الى الأبد وعبث أن يتصور أحد أنها ستتبنى الالحاد: هذا الموقف النخبوي جدا! (حتى أعداد اللاأدريين والربوبيين ليست قليلة!)، ما الحل؟
أكره النفاق لكن الحل الوحيد هو أن نكون منافقين وندفع عجلة النفاق والسفه مع المتدينين -الطيبين- و -الانسانين-! لن ننافق أكثر ونخرج سيف العلمانية والحريات في وجه الملحدين -المتعصبين- لأنهم يعرفون أننا منافقون ونمقت كل هذه الأوهام التي تعمي جل البشر ولكن ما باليد حيلة... الأكثر -حكمة- أو نفاقا هنا أن نتلحف بالبراغماتية!
تبقى مشكلة عزيزي سامي: سيسكتنا المسلمون الحقيقيون عندما يطلقون علينا وابل نصوصهم القميئة وسنظهر جهلة وسذج عند العوام -الطيبين- والجاهل لا يأبه بأقواله!
اليهودية: المسيحي وكل شخص غير يهودي لا روح له أي لا يمكن إعتباره إنسانا أصلا ولا فرق بينه وبين حيوان أو شجر أو حجر: تطلق رصاصة عليه أو على خروف سيان...زد على ذلك أنه يعادي دولتك التي وهب أرضها الاله وباعتراف كتبه (المسيحي والمسلم)!
حلي الشخصي: الاسلام الخام


13 - سلام.
سليم ( 2022 / 5 / 15 - 22:26 )
حلي الشخصي: الاسلام الخام يقول هي في النار، تريد أن تتحرر أهجر كل شيء، ان لم تستطع كن انسانا ولا تقترب من أي نص ديني حتى وان ظهر لك جميلا فثق أن القبح وراءه.
سلام... ولا سلام ما لم يبتعد كل هؤلاء عن نصوصهم.


14 - علي سالم
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 15 - 22:29 )
وانت ما زلت صاحب لسان طويل
تعجز عن نقاش من امامك رغم طول سنين وجودك على الحوار المتمدن

اتمنى النشر اسوة بتعليق 11


15 - أي شرق و أي غرب تتحدث ؟؟؟؟
ماجدة منصور ( 2022 / 5 / 16 - 07:53 )
أي شرق و أي غرب تتحدث عنه يا سيد أبو أزهر الشامي!!!!!!!!!!!!!!0
نحن نحن نتحدث عن نص ديني مغرق في قباحته..نتحدث هنا عن نصوص قرآنية و أحاديث نبوية تمنعنا نحن المسلمون من الترحم على أموات ((( الكفرة ))) يا رجل!!!!!!0
ألا تعقل قباحة تلك النصوص الدينية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟0
يا رجل::::::::::حدث العاقل بما يعقل و ها أنا أعلنها الآن و على صفحة مستر لبيب و أقول بأعلى صوتي:::: إني بريئة من تلك النصوص القاتلة0
لأني سأقيم التعازي على مقتل أو ( إغتيال) الأستاذة شيرين أبو عاقلة حتى لو كانت على ملة الشياطين و دين الأبالسة0
لقد هزلت
و كنت أظنها لا تهزل الى تلك الدرجة من الإنحطاط الخلقي و الإنساني و الذي يتحفنا به قرآننا الكريم و سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم0
تكبييييييييييييير


16 - عدم النظر الى الغزب
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 16 - 13:37 )
الحقيقة
قد لا تكون ظاهرة للعيان
من يمضي وقته ينظر للشرق
قد ينسى ان ينظر للغرب
-
يجوز الاستغفار للكفار أحياءً وأمواتا

قال إبراهيم ﷺ-;- : (واغفر لأبي إنه كان من الضالين)
وقال ﷺ-;- بعد انتهاء غزوة أحد : (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) وقتلاهم أمامه

النهي الوارد في آية (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا) مخصوص بمن تبين (أنهم أصحاب الجحيم) كأبي لهب وأبي طالب

-
لو ضغطي على الرابطين
في تعليق
7
لوجدتي الرد بالتفصيل
نعترف بان الاسلام ليس واحدا اصلا
لا قديما ولا حديثا


17 - لترحمنا الأبالسة من كل هذا التراث والثقافة القميئة
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 16 - 14:17 )
أهلا أستاذ ماجدة منصور
أقتبس قولك لترحمنا الأبالسة من هذا التراث وتلك الثقافة رغم أنني لا أؤمن بوجود أبالسة ولا ملائكة.
أقتبس أيضا قولك:لقد هزلت. عندما يردد المسلم المعاصر أقوال التراث نافيا عقله وإنسانيته ومسيرة الحضارة والتمدن.
للأسف أصحاب الفتاوي الشاذة والقميئة هم الأعلي صوتا وحجة فهم يتكئون على آيات وأحاديث واضحة علاوة على أقوال أئمة الإسلام مثل ابن تميمة بينما المسلمون الطيبون الذين يترحمون على شيرين ابو عاقلة فلا يمتلكون شيئا سوي بعض العبارات الإنسانية الإنشائية.
الطيبون لا يردون على الآيات والأحاديث الصريحة ليتهربوا منها لذا يكسب التطرف والقبح دوما.
تسألين علماء الإسلام :هل يجوز لنا نحن معشر المسلمين الترحم على الأستاذة شيرين أبو عاقلة أم لا يجوز.
لي تعقيب مبدئي وهي حالة العقل الإسلامي المتهافت المسطح الذي يسأل سؤال بديهي يطلب فيه الفتوي وهكذا حال العقل المنبطح دوما ان يسأل فى أمور لا تحتاج لفتوى فهل طلب الرحمة لشيرين هو كفر ومعصية يخرج المسلم عن إيمانه فإذا كان الإله المفترض لن يستجيب فلن يحدث شيئا!
التطرف والقبح والتجهم والعداء هي سمة هذا التراث الذي للأسف يصبغ بها المسلمون!


18 - المقاومة فعل تحرري شامل
حميد فكري ( 2022 / 5 / 16 - 15:41 )
تحياتي للجميع
قضية فلسطين لن تحل بالمقاومة وحدها بل بمشروع وطني( علماني ديمقراطي أولا وبعزل ثقافة الإسلام واليهودية عن الحضور .)
كلام سليم أستاذ سامي
فالجماعات الإسلامية وحدها من شوه مفهوم المقاومة ،باختزالهم إياها في بعدها العسكري حصرا ،بينما هي عند القوى التقدمية (يسارية أو علمانية ) أكثر من ذلك ،إنها بالفعل مشروع وطني تحرري علماني وديموقراطي .ولهذا السبب بالذات فالمقاومة تعني الإنخراط الواعي للشعب في، التغيير الجذري للمجتمع .فلا يمكنك الإنتصار على عدوك إلا إذا تمكنت بالفعل من تحرير نفسك من كل قيود التخلف.
ومن هذه القيود الصدئة ،الدين .فهو يلعب بطريقة غير مباشرة دور حطب النار ، إذ كلما ظهر في الأفق بصيص من الأمل لحل سياسي ما ،كلما أجج الدين نيران هذا الصراع و أغلق باب هذا الحل .فهو يفكر بمنطق المقدسات /الخرافات حيث كل طرف يعتقد إمتلاكه الحقيقة المطلقة و التي ينبغي على الأطراف الآخرى القبول بها وحدها .ولهذا تنغلق كل الأبواب .



19 - عزيزي الأستاذ سامي لبيب
بارباروسا آكيم ( 2022 / 5 / 16 - 16:44 )
تحية طيبة استاذ سامي
بالنسبة للفتوى التي أصدرها علي محيي الدين القره داغي
فهذه الفتوى بحد ذاتها تعكس نوع يستحق الدراسة من الصلعمايزيشن

لو تلاحظ بأن قناة الجزيرة تحاول أن تحصل على نقاط على جثة هذه المسكينة على إعتبار إنها شهيدة قناة الجزيرة

و من جهة أخرى تغض الجزيرة بصرها عن هذه الفتوى التي أصدرها داعشي عراقي الأصل مقيم في قطر و حاصل على الجنسية القطرية و يشغل منصب الأمين العام للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يقول بأن ابو عاقلة مسيحية لا يجوز الترحم عليها
لكن سأعطيك رأيي الشخصي
أنا شخصيا و الله لو اترحم علي صلعومي ، حتى ولو كنت في القبر .. سأضرب نفسي و انا ميت بالرصاص
سأكون حزينا جدا و انا ميت اسمع ترحم الإخوان و الصلاعمة علي
لكن
المشكلة قبل يومين الإخوان منزلين منشور كاذب في أحد منتدياتهم يقولون بأن البابا تواضروس يرفض الترحم على ابو عاقلة !!!
هل تصدق هذه القحبنة ؟

و هنا يصدق المثل المصري
كلم القحبة تلهيك و الي فيها تجيبو فيك !


20 - تقديم الفكر المغاير كذا فضح الفكر السلفي مسئوليتك
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 16 - 16:57 )
أهلا أستاذ ابو ازهر الشامي
تعتبر المقال غير علمي لتطلب : عرض الراي والرأي الاخر بشكل حيادي-المسلمون الذين ترحموا-هل يمكن ان تعرض رأيهم رجاء.
بداية أنا عرضت فتوى الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى فلترجع للمقال..كما أري الردود المخالفة إنشائية بينما من يرفضون الرحمة لديهم الكثير.
بغض النظر عن أنني عرضت الرأي الآخر فحتي لو عزفت فأنا أنقد حضور فتاوي وماذا تقول.
لا تكون الأمور حيادية فنحن لسنا أمام نشرة أخبار لنفضح فكر حاضر وشاذ وننتقده بشدة كحالك فهل لو كتبت فى هذا الموضوع هل يكون موقفك حيادي مائع أم ستنحاز لفكر وتفضح الفكر الآخر.
تكون مسئوليتك أخ أبو أزهر أن تفند فكر وفتاوي المتطرفين الأصوليين وخطأ تصورهم وفهمهم وإعتمادهم على تلك الآيات والأحاديث ثم تبرز الآيات والأحاديث التى تدعو صراحة للترحم على موتي غير المسلمين وكبف تفسر التناقض إذا كان موجودا؟
هكذا يكون النقد الموضوعي أن تقدم أنت وجهة النظر المغايرة وتفند الفتاوي المغايرة وليس أنا.
أتصور أن من المفترض أن تحرص على تقديم وجهة نظرك كذا فضح وتفنيد الرؤي السلفية المناهضة.
أري أننا فى حوار فعليك تقديم رؤيتك وتفنيدك بقلمك الخاص وليس من روابط.


21 - شيرين ابو عاقله تاج الشهداء واليهود شهداء الذين يق
المتابع ( 2022 / 5 / 16 - 20:16 )
واليهود الاسرائيليون الذين يقتلون على ايدي عصابات الاجرام الفلسطينيه من الفاشست القذرين حماس والجهاد وكذالك على ايدي الزعران الاطفال الذين يورطهم الفلسطينيين في اعمال القتل والعدوان في الصراعات في اسرائيل او فلسطين
شيرين ابو عاقله شيخة شهداءنا وتاج على رؤس شهدائنا تماما مثل اخوتنا الشهداء اليهود الابرياء الذين يسقطون على ايدي المجرمين الفاشست الفلسطينيين من عصابات التخريب والعنصريه خدم اعداء الانسانية نظام المجرمين في طهران ولاية الفقيه السفيه القاتل السارق ان اليهود جميعا وخاصة منهم الابرياء من مواطني اسرائيل الدمقراطية البلد الوحيد الذي يضم في عداد مواطنيه فلسطينيين يهودا وعربا من دينات مسلمة -رغم وحشية وبربريه الاسلام العثماني -هذا-نعم القتلى والجرحى اليهود من ضحايا تهجمات الفاشست المسماة بالمقاومه وهي ليست الا مقاومة التاءخي بين ابناء اسرائيل-فلسطين يجب تحريم منظمات الشر لكل اجرامها بحق الجميع
يهودا وعربا وعلى الاقل بسبب توريطها الاطفال الفلسطينيين في قتل اخوتهم اليهود


22 - متابع اي يهود اسرائيلين تتحدث عنهم
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 16 - 22:23 )
-
واليهود الاسرائيليون الذين يقتلون على ايدي عصابات الاجرام الفلسطينيه من الفاشست القذرين حماس والجهاد وكذالك على ايدي الزعران الاطفال الذين يورطهم الفلسطينيين في اعمال القتل والعدوان في الصراعات في اسرائيل او فلسطين

-
عذرا
ماذا تقصد بالزبط
هل تتحدث عن الميليشيات الاسرائيلية في المستوطنات !


23 - باربوسا اكيم
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 16 - 22:25 )
قرأت تعليقك وكما توقعت
لا ادانة ولو بكلمة واحدة لاسرائيل
like always
ملاحظة
ما نشرته عن اكاذيب البعض في ان البابا
...
امر معروف ومتوقع من الصفحات الدينية وليس بالامر الجديد


24 - سيد سامي لبيب
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 16 - 22:27 )
-
بداية أنا عرضت فتوى الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى فلترجع للمقال..كما أري الردود المخالفة إنشائية بينما من يرفضون الرحمة لديهم الكثير.
-
اولا اعرف الفتاوى التاريخية
وفتاوى اليوم والامس
وقبل الامس
بمختلف الطوائف ففي التراث الاسلامي
حديثا وقديما مطلع
ولكن ان تقول انه كلام انشائي
فهذا امر غير دقيق
فلا اعلم ما هو الكلام الانشائي الذي قرأته
ولكن من باب الامانة
العلمية
التراث الاسلامي السني بالخصوص فيه شبه اجماع او اجماع على عدم جواز الترحم على الكافر
اذا تجاوزنا بعض الصوفيين المؤمنين بوحدة الوجود
ان اعتبرناهم سنيين


25 - لماذا رفضو الترحم على شيرين أ-;-بو عاقلة؟
Magdi ( 2022 / 5 / 17 - 10:20 )



Excellent

Bravo M. Magdi Khalil

لماذا رفضو الترحم على شيرين أ-;-بو عاقلة؟
https://www.youtube.com/watch?v=kUDETBIbCVM


26 - الحل إستفتي قلبك بتغليب التحضر والإنسانية على النص
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 17 - 11:33 )
أهلا أستاذ سليم
أتفق مع قولك: لا سلام ما لم يبتعد كل هؤلاء عن نصوصهم لاشيد برؤيتك للحل لاتكتفي بالإستنكار والتنديد.
كتبت بحثا جيدا عن محاولة خروج الإسلام من إشكالياته وتصادماته لأعتمد على الفقه الإسلامي نفسه فى إثبات عدم إعتبار النص صالحا لكل زمان ومكان لأشير مثلا إلى أسباب التنزيل التى يعتبر معالجة لحدث ما مرهون بظروفه.
يمكن إضافة رؤية جديدة للفكر الإسلامي نفسه وهي القول بإستفتي قلبك لأطلب أن تكون منهج للتفكير والسلوك بدلا من التحجر والإنبطاح أمام النص.
معني إستفتي قلبك هو الإحتكام لصوت العقل وإرث التحضر والتمدن والإنسانية التى إكتسبها المسلمون على مر العصور فهنا سيعتبرون شيرين أبو عاقلة شهيدة قضية وسيبكونها ويترحمون عليها وسينصرفون عن كل الفتاوي القميئة التى تخالف ذلك حتى لو كانت مدعومة بآيات وأحاديث.
كلامي هذا ليس إنشائيا فهذا هو حال كثير من المسلمين الآن فهم يتعاملون مع الأحداث وفق إرثهم الحضاري والإنساني لتجد هذا فى التعامل مع المراة والأقليات والحداثة.
بالطبع الوضع ليس مثاليا فهناك تردد دوما من إرهاب وسطوة الآله الإعلامية للأصوليين وسطوتهم وخطابهم المتشنج ليبقي إستفتي إنسانيتك.


27 - لماذا رفضو الترحم على شيرين أ-;-بو عاقلة؟
Magdi ( 2022 / 5 / 17 - 12:49 )

ارجوا من حضراتكم الاستماع لما يقوله الناشط الشهير مجدى خليل .
دفاعا مجيدا لل الترحم على الشهيده شرين أ-;-بو عاقلة؟..أبهرنى التوثيق القوى لما يقوله.من أجمل ما استمعت أليه . نكاد نبكى ..
لماذا رفضو الترحم على شيرين أ-;-بو عاقلة؟
https://www.youtube.com/watch?v=kUDETBIbCVM


28 - ابو أَزهر الشامي
بارباروسا آكيم ( 2022 / 5 / 17 - 16:00 )
عزيزي ابو ازهر
إسرائيل و فلسطين و صهيونية و صلاعمة و كل هذا العبث عندي ( يك حساب )
لذلك لا تستخدم معي هذا العبث

يعني من الآخر لا تستدر عواطفي



المرأة ذهبت الى دار حقها و هناك من سيبني فوق جثتها بعض المكاسب ، و في النهاية أجرها ما أعطته قناة الجزيرة و حسبنا هذا

الله يرحمها و يحسن اليها
و لعن الله قاتلها سواء كان صلعومي أو صهيوني
تحياتي


29 - ضربة د.خالد منتصر القوية للأسلاميين
Magdi ( 2022 / 5 / 17 - 17:15 )


كتب المفكرالكبير د خالد منتصر مايلى: لا يجوز التحرم على صحفية مسيحية لكن يجوز تسول أدويتك وطعامك وسلاحك وسياراتك وطيراتك ومكينات مصانعك واجهزة مختبراتك و حتى ملابسك الداخلية من دول مسيحية او بوذيه أو ملحده !!! ياترى لو امتنع عنك هذا المدد وتلك المعونات ?
?هل ستعود الى الكهف والجبلايه أم ستوافق على الترحم ?!
---------------------------------------------------------
أسئلة تنويريه.. وبعد ذلك يشكو الأسلاميين من الأسلاموفوبيا .!. تحياتى .مجدى سامى زكى
Magdi sami Zaki


30 - واتركوا البشرية وحالها انها لا تناسبكم (1)
سيد مدبولي ( 2022 / 5 / 17 - 17:32 )
اتركوا البشرية وحالها انها لا تناسبكم...
اتفق معك يا فيلسفونا اللبيب ان وحشية وهمجية الكيان الصهيوني قد بلغت مداها لأستنكر تلك الجريمة (وغيرها من الجرائم) التى هي ليست فقط بقعة سوداء اضيفت الى تاريخهم الأسود بل هي عار في جبين البشرية والعالم الحر. واتفق مع الاخ متابع فى تعليق 21 فى ان الانسانية (الرحمة) لا تتجزأ، مثلها مثل كل القيم كالعدل والكرامة والحرية فمن يؤمن بالعدالة كقيمة لا بد أنه يؤمن أنها حق لكل مظلوم وليس للمسلمين فقط، ومن يؤمن بالحرية كقيمة فلا ينكرها على أى مسلوب للإرادة أو مقيد ومقهور مسلم كان ام عابد نملة ومن يؤمن بالانسانية قيمة ومبدأ فلا تفرقة او محاباة بين البشر فيرى الانسان كما هو، مصري كان ام موزمبيقي او قريشي، طفل كان او كهل رجل كان او أمرأة فا القضية بديهية..
عندي بعض التحفظ فى وصفك الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ب -المسلمين الطيبين- الذين يريدون تخفيف بشاعة وقبح المشهد. اولأ دعنا نتفق ان لا شئ يستطيع تخفيف بشاعة وقبح المشهد امام نصوص قطعية (ارهابية) تلزم المسلم بالتخلي عن انسانيته.


31 - واتركوا البشرية وحالها انها لا تناسبكم (2)
سيد مدبولي ( 2022 / 5 / 17 - 17:34 )
مولانا الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية اما مارق حاد عن شرع الله او بالاحرى مؤمن صلعومي يتحلى بالتقية لحفظ ماء الوجه. وكما وثقت المقال بنصوص قرأنية وأحاديث محمدية غنية بالبشاعة والقبح والبداوة (فالمصدر واحد) فهى مرة اخرى بصمة وسمة من سمات المولي تتجلى فى نصوصه البالية واقوال وافعال رسوله البشعة. وهنا نتيقن ان الاله البشع اختار رسول بشع لنشر القبح والبشاعة او ان الرسول البشع المريض خلق إله بشع ليبث سمومه لتعم البشاعة ويُستحب القبح وتعم وتقنن وتستأنس البداوة فى موت انسانة خدمت وطنها اكثر من هؤلاء البغال. المضحك ان هؤلاء المُقبحين عندهم نظر حاد و رؤية ثاقبة معضضة بنظارات كونية محكمة و شفافية ربانية نورانية صلعومية لرؤية من سيدخل الجنة ومن سيدخل قريش وفى نفس الوقت عاجزين عن ازاحة جندى اسرائيلي واحد لا بالسلاح ولا بالدعاء نهيك عن عدم قدرتهم علي توفير ما يكفيهم من طعام دون اللجوء الى الكفار داخلي النار.
اليوم السابع اكد لنا اليوم تلك الرؤية الثاقبة عند المؤمنين فى خبر:
)انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعى فيس بوك، صورا للقمر، قال متداولوها انها توضح انشقاق القمر في صور ج


32 - الإسلام السياسي يشوه الصراع وينحرف به عن موضوعه
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 17 - 17:34 )
الأستاذ حميد فكري
يسعدني تقديرك لشعاري الذي أرفقته فى نهاية المقال:قضية فلسطين لن تحل بالمقاومة وحدها بل بمشروع وطني علماني ديمقراطي أولا وبعزل ثقافةالإسلام واليهودية عن الحضور.
في الحقيقة إن أدلجة وتسييس الإسلام سيعطي نتائج وخسائر وخيمة فهو يتعامل مع الأمور بشكل طائفي مما يعزل الطوائف الأخري عن المشاركة كما يتعامل مع الأمور بشكل ثأري مما يفقد الصراع موضوعيته.
للأسف الجماهير البسيطة لاتعي ان الإسلام السياسي والمؤدلج صنيعة الغرب فكما دعم الإنجليز الإخوان فى مطلع القرن الماضي فقد تولت امريكا المهمة فدعمت بل أنشأت تنظيمات إسلامية كالقاعدة ودعمت النظام الوهابي فى السعودية والخليج ألخ كذا مررت إسرائيل حماس من تحت ذقنها.
هدف أمريكا والغرب هو محاصرة اليسار وتشويه بوصلة الصراع لينحصر فى صراع طائفي لا على قضية موضوعية حيوية كما سيخلق او قل سيؤجج الاصوليةاليهودية كما نري.
إن الأصولية السلفيةوالسياسية أكبر خطر على المنطقة فهي تشوه الوعي عن الصراع وتخلق ذرائع للغرب وإسرائيل لمزيد من التدهور وبقاء الحال كما هو عليه فالصراع تحت مظلة الدين سينتج مزيد من النزيف والتدهور لتغيب المصالح الحيوية والطبقية


33 - واتركوا البشرية وحالها انها لا تناسبكم (3)
سيد مدبولي ( 2022 / 5 / 17 - 17:35 )
ليوم السابع اكد لنا اليوم تلك الرؤية الثاقبة عند المؤمنين فى خبر:
)انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعى فيس بوك، صورا للقمر، قال متداولوها انها توضح انشقاق القمر في صور جديدة لوكالة ناسا، وأكد مستخدمو مواقع التواصل أن تلك الصور هى دليل على صدق النبوة لرسول الإسلام سيدنا محمد). وبعدين صحح اليوم السابع معلومة خاطئة عند البعض:
ومع تداول الصور ظن البعض أن هناك انشقاقا جديدا للقمر وهو غير صحيح.!! طبعأ غير صحيح دة انشقاق قديم حدث منذ 1400 سنة. اقول مش بس يخرب بيت القبح والبشاعة والبداوة بل والجهل ايضأ واضيف (وإذا نزل عليكم الهطل والجهل والبشاعة أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء(لامستم النساء مين يابن الشرمو..) فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا واتركوا البشرية وحالها انها لا تناسبكم (صدق سيد مبولي).


34 - الرد على تعليق 27
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 17 - 19:19 )
اولا
الاستاذ مجدي خليل
هرب من جريمة اسرائيل
بطريقة ماكرة وهي بالتركيز على الترحم على الصحفية
والاصل هو انتقاد جريمة القتل نفسها وليس الترحم من عدمه
اي انه
تطرق الى موضوع سخيف وترك الجريمة الوحشية
ثانيا
لو ان للمقال تقيم
لوضعت 10 احتراما لانتقاد سامي لبيب للجريمة نفسها
ولو أختلف معه في بقية المقالة
مجدي خليل فعل العكس
فركز على مسألة الترحم وهرب من مسألة الجريمة
وهو امر متوقع منه
كونه داعم لاسرائيل
ثالثا
الرجل اخرج لنا مصطلحات جديدة مثل جواز الترحم في المسيحية على غير المسيحي
وكأنه هنالك مصطلح الترحم على الميت في المسيحية
ولم يتعرض الرجل الى مصير من يموت في المسيحية
وهو لا يؤمن بالمسيح
ولمن لا يعلم
قراءة ممتعة
https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/25_N/N_159_01.html


35 - ملاحظة
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 17 - 19:28 )
مجدي خليل وامثاله من داعمين اسرائيل وسياساتها
لم يتطرؤوا او يركزوا على قتل صحفية
وانما ركزوا على الترحم او عدم الترحم عليها
وهذا ما فعله معظم المؤيدين لاسرائيل
صرفوا النظر عن المسألة الحقيقية وهي قتل الصحفية
وركزوا على عدم ترحم الاسلام عليها
مسألة ترحم المسلمين او عدم ترحمهم على شيرين هي مسأل فارغة وجانبية
والأديان فلتذهب كلها للجحيم
ولكن مسألة قتل الصحفية هي المسألة الحقيقية
خاصة ان الرصاصة قد اصابت اذنها بحسب بعض التقارير
اي انها قتلت بشكل متقصد او متعمد وليست في حالة تصادم او طلقة
طائشة
او مرتدة

طبعا استغرب ان البعض لم يلاحظ ذلك
!


36 - تعقيب على تعليق الأستاذ اللبيب ١-;-
بارباروسا آكيم ( 2022 / 5 / 17 - 20:52 )
عزيزي الأستاذ سامي
رغم إنني لا أحب مخالفتك و لكن الأمانة تقتضي أن نسمي الأشياء بأسمائها و رغم محبتي لك كأخ كبير و لكن هنا لا أستطيع المجاملة

أَولاً في منطقتنا لم يوجد يسار بمعنى إيمان و توجه و معرفة لماهية اليسار بإستثناء شخصيات بعينها تستطيع أن تعدها على أصابع اليد الواحدة
وتحديدا بعض العناصر القيادية هنا و هناك 

أما بالنسبة للدكاكين في فلسطين فكان هناك ما تستطيع أن تسميه حرامية بنوك _ على طريقة ستالين _
مثل جماعة نايف حواتمة و جورج حبش و جر

يتبع رجاءا


37 - تعقيب على تعليق الأستاذ اللبيب ٢-;-
بارباروسا آكيم ( 2022 / 5 / 17 - 20:54 )
و في هذا السياق ..
احكي لك قصة جورج حبش و خبير المرفقعات و عمليات إحتجاز الرهائن  المناضل الكبير كارلوس وقصة لقائهم في موسكو

جورج حبش ( الذي كان القذافي يسميه خضر لأن القذافي لم يحب إسمه الصليبي الإفرنجي ) شيوعي بعقلية ذمي  التقى بكارلوس الذي هو واحد حرامي تطور مستواه ليصبح إرهابي

هل تعرف ماذا كانت نتيجة هذا اللقاء المبارك ؟
كارلوس دخل الإسلام و أصبح عضو في منظمة التحرير !
نتيجة دعوى الشيخ جورج حبش !!!!
تكبيييييير

و هذا أكبر دليل على أنه القضية لم تصبح قضية دينية بسبب أمريكا و الصهيونية بل بسبب دكاكين المقاولات الفلسطينية التي حولتها الى قضية دينية حتى تزيد حصتها من الإسترزاق

أعطيك مثال آخر
هل سمعت بالماركسي 
كوزو أوكاموتو الذي كان عضواً في الجيش الأحمر الياباني ؟ 
طبعاً لن تعرفه لأن إسمه أصبح احمد الياباني _ فيما بعد _ حيث انطقوه الشهادة و هو يعاني أصلا من مشاكل النطق و مشاكل عقلية بعد سجنه لفترة طويلة في السجون الإسرائيلية  
و قصته بإختصار شاب ياباني غررت دكاكين الفلسطين حتى جعلوه الشيخ احمد الياباني
أخي القضية جعلها الفلسطينين قضية دينية منذ نهاية الستينات


38 - ذهنية عدم الترحم فى القرآن حتى على ذوى القربى
Magdi ( 2022 / 5 / 18 - 01:00 )


المسؤلية الجنائية عن القتل الغادر للشهيدة العظيمة شرين أبو عاقلة مسألة فى غاية الأهمية ..الفلسطنيون والأسرائليون يتبادلون الأتهامات عن هذه المسؤلية بعد سرعة الدفن ..لذا يلزم تحقيق دولى مثل ما يحدث فى جرائم ضد البشرية ولكن عدم الترحم على غير المسلم هو أيضا قضية مهمة وأشرت ألى ذلك فى تعليقى الثانى ( أنظر - ضربة د.خالد منتصر القوية للأسلاميين- ) يشكو البعض من تركيز الناشط مجدى خليل (الذى يطلع على أعمالة آلاف البشر ) على قضية - عدم الترحم على غير مسلمة - لماذا هذا التركيز الشديد ?..لأن له سند قرآنى (أيه قرآنية صريحة ذكرها خليل فى كلامة الموثق تنص على
عدم الترحم على الكافر اى غيرالمسلم حتى ولو كان من ذوى القربى ، أب أو أم مثلا ) مما يؤدى إلى مايسميه
د.صادق جلال العظم الى - ذهنية التحريم- وهذه تصب فى مجرى الأرهاب مما أشرت إليه فى تعليقى على مقال الشاعرة فاطمة ناعوت عن سماع صوتها فى مسلسل الأختيار والذى علق عليه أيضا الأستاذ على سالم.
تحياتى .مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki


39 - تعليق 38
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 18 - 08:09 )
-
يشكو البعض من تركيز الناشط مجدى خليل (الذى يطلع على أعمالة آلاف البشر ) على قضية - عدم الترحم على غير مسلمة - لماذا هذا التركيز الشديد ?..لأن له سند قرآنى (أيه قرآنية صريحة ذكرها خليل فى كلامة الموثق تنص على
عدم الترحم على الكافر اى غيرالمسلم حتى ولو كان من ذوى القربى ، أب أو أم مثلا ) مما يؤدى إلى مايسميه
د.صادق جلال العظم الى - ذهنية التحريم- وهذه تصب فى مجرى الأرهاب مما أشرت إليه فى تعليقى على مقال الشاعرة فاطمة ناعوت عن سماع صوتها فى مسلسل الأختيار والذى علق عليه أيضا الأستاذ على سالم.
تحياتى .مجدى سامى زكى
-
اعيدها واكررها
اولا
السيد مجدي يعقوب هرب من مسأل مقتل الصحفية الى مسألة تحرم المسلم في محاولة مخادعة لازالة الانتقادات لاسرائيل
ثانيا
ورأيت وسمعت وشاهدت بعيوني اخوانيين يشاهدهم ملايين الملايين
ثالثا
السيد مجدي خليل حول الموضوع الى مقارنة دينية من باب التقاط العاطفة الدينية لا اكثر ولا اقل
فبدأ يأتي بمصطلحات غريبة مثل جواز الترحم على غير المسيحي في المسيحية
ولم يتعرض الى ما هو مصير شيرين لو لم تكن مسيحية بالمسيحية
رابعا
يا ريت اكمل السيد مجدي خليل الاية اصلا


40 - تابع
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 18 - 08:12 )
مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ-;- مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (113)
فيا ريت كمل الجزئية الاخيرة من الاية

اخيرا وليس اخرا
شاهدت لمجدي خليل حلقات مع الاخ رشيد يتحدث فيها عن ضرورة
ايمان الانسان بالمسيح للخلاص
الخلاص من ماذا
الاجابة الخطيئة الاصلية
لماذا
لكي تنجوا من بحيرة الكبريت
كيف
لان مصير من لا يؤمن بالمسيح ان يحرق للابد في بحيرة الكبريت

مجدي خليل يعلم ذلك بل تناقش مع الاخ رشيد بذلك وحذر من عدم الايمان بالمسيح
من هنا نعيدها لامثال مجدي خليل
تركيزك على عدم ترحم المسلمين على شيرين وفتح الباب من ناحية دينية
هو تعتيم على جريمة اسرائيل فقط لا اكثر ولا اقل
والكذب باختراع مسميات جديدة وجواز الترحم على غير المسيحي وغيرها من امور
ليس فقط تدليس وانما تناقض ببرامج اخرى قدمها
يا ريت
المشاهد يلاحظ فقط كيف ان بعض الاعلاميين لم يتعرضوا الى القاتل نفسه او من مارس القتل
وانما ركزوا على امور جانبية فقط
مع تحريك للعاطفة الدينية


41 - في (الشهادة !) و استغفار المسلم لـ (الكفار !) 1
محمد بن زكري ( 2022 / 5 / 18 - 13:27 )

تحية خاصة للأستاذ سامي لبيب المحترم . و التحية موصولة لعموم المارين العقلانيين .
اللفظ (شهيد) هو توصيف ديني ، ممتد الجذور التاريخية في الديانة العبرية بنسخها الثلاث ، ومعبأ أيديولوجيا بمبدأ تمجيد الموت البطولي دفاعا عن الدين و (المقدسات) .
و نظرا لعدم وجود بديل لغوي ، قصورا و تقصيرا في نحت البديل الدلالي ، صار هذا اللفظ (شهيد) بمختلف الصياغات الاشتقاقية ذات الصلة ، يُستخدم - علمانيا - بدلالة اصطلاحية تحيل إلى إعلاء (قيمة) التضحية النضالية بالنفس .
أما هذه الضجة (الشعبوية) المثارة من البعض و المفتعلة من البعض الآخر ، حول جواز استغفار المسلم لغير المسلمين (« الكفار » / الملحدين / اللادينيين / الربوبيين .. إلخ) ؛ فإنها - فيما أرى - تظاهرة ثقافوية سالبة ، تقف (شاهدا) على مدى عمق إشكالية التخلف الحضاري و الجمود الفكري ، التي يتسم بها واقع المجتمعات المتأسلمة ، المربوطة بحبل سري إلى ذهنية القرن السابع ، تمسكا بـ (ثقافة الموت) ، بينما عالم (الكفار) يعيش الحاضر الحي المتحرك .. مقبلا على إبداع الحياة و صناعة المستقبل ، معيشيا و في المختبرات العلمية و المصانع و ميادين الإنتاج المعرفي .


42 - في (الشهادة !) و استغفار المسلم لـ (الكفار !) 2
محمد بن زكري ( 2022 / 5 / 18 - 13:34 )
و أما رب المسلمين فقد حسم الأمر بالقول الفصل في سورة التوبة : « اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ » (80) / « مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا َبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيم » (113) .
و لا اعتداد بترقيعات المسلمين المودرن ، فحسب القاعدة الفقهية المتفق عليها إسلاميا : لا اجتهاد مع النص .
بقي القول : إنه لو كان للاستغفار و الاسترحام و الدعاء جدوى ، على أي مستوى في الواقع الفردي أو الجماعي ؛ لما كان حال المسلمين في القاع ، و لكان ربهم قد أرسل على إسرائيل طيره الأبابيل فرمتها بحجارة من سجيل . لكن ضجيجهم عبر مئات آلاف الميكروفونات (من صناعة الكفار) ، لم يعد عليها و عليهم إلا عكسيا .. في المجالات كافة . و لهم في ذلك أبلغ درس لو كانوا يعقلون ، لكن لا عقل مع الحقن بجرعة زائدة من الأفيون !


43 - للأسف الإسلاميين واليساريين يستثمرون دماء الضحايا
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 18 - 14:18 )
أهلا أستاذ بارباروسا آكيم
بداية بالنسبة لقناة الجزيرة فهي الوجه الشيك للإخوان والإسلام السياسي وقد ذكرت أنها لم تمنح11ضابط وجندي لقب الشهادة أما منحها الشهادة لشيرين كونها تنتمي إليها ومن باب ميديا للجزيرة.
لي رؤية لإدراة الفلسطينيين قضيتهم سواء إسلاميين أو يساريين فهم يتاجرون ويستثمرون المقدسات ودماء الضحايا فينتظرون استشهاد أحد حتي يحولوا الجنازة للحشد والتهييج وهذا ما دفع اسرائيل التعامل بهمجية مع جنازة شيرين وشاب قلسطيني.
كذا موضوع الأقصي ليس لكونه مقدسا فهم يقاومون منه فالهدف تنفير وتجييش وحشد.
فهكذا نهج الإسلاميين فالصلاة نفسها مشروع وخطاب سياسي تحريضي وليست علاقةروحية فلا مكان للروحانيات فمن بدء نشأة الإسلام وحتى الآن المساجد هي للسياسة .
اليساريين لا يقلوا عن الإسلاميين فهم من إبتدعوا الإرهاب لأعلن حماقتي عندما كنت مراهقا لأحتفي بقتل المدنيين فى طائرات وقتل المدنيين الإسرائيلين فى القرية الاولمبية وأعتبر هذا عمل فدائي بطولي.
هذا إدانة لي وللتنظيمات اليسارية وقد حان الوقت ان ندين كل ماهو إرهابي فلا نعتبر دهس وذبح إسرائيليين بطولة وإستشهاد.
نحن نحمل كم من البشاعة مثل الصهاينة.


44 - تهافت الفكر الديني..يلعنكم فتحتم أبواب الرحمة!!
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 18 - 16:40 )
أهلا أستاذ سيد مدبولي
بداية لم أعد أتوسم قى مقولة الإسلام الوسطي المتسامح ولا أأمل فى قصة إصلاح الخطاب الديني لأتصور الحل فى تنمية وتعزيز فكر وروح التحضر والتمدن والإنسانية كمنهجية حياة للقضاء على روح التزمت والبداوة أتوماتيكيا وهذا ماحدث فى بعض البلدان الإسلامية.
بإعتبارك شيخ النقاد الساخرين فأعرض عليك فكرة ساخرة عن تهافت العقل الديني والعملية الإيمانية فهم يقولون لا يجوز طلب الرحمة والمغفرة للكافر فإذا أخطأ البعض وطلب الرحمة والمغفرة لشيرين فهذا يعني أن أبواب الرحمة والمغفرة تفتح كالأبواب الألكترونية فيدخل الكافر فى الرحمةوالمغفرة رغم أنف الإله المفترض!
إذا كان الإله يراقب ويرصد كل شئ فهذا يعني أنه لايفتح أبوابه للكفار حتى لو أخطأ ملايين المسلمين بالدعوى لرحمتها.
هناك مشهد لآحر وهم الملحدين واللادينيين على خلفيةإسلامية فهل تجوز عليهم الرحمة وهل تفتح الأبواب.
يعني هذا أننا أمام فكر وثقافة قميئة تستكثر الرحمة والمغفرة للآخر فلا تريد أن يتمتع بأى درجة من الرحمة أو التساوي بالرغم أن طلب الرحمة لن يقدم ولن يؤخر حسب إيمانهم.
هنا بشاعة هذا الفكر الراضع للكراهيةوالنبذ والعنف والعنصرية
سلامي


45 - تهافت الفكر الديني..يلعنكم فتحتم أبواب الرحمة!!
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 18 - 18:09 )
أهلا أستاذ سيد مدبولي
بداية لم أعد أتوسم قى مقولة الإسلام الوسطي المتسامح ولا أأمل فى قصة إصلاح الخطاب الديني لأتصور الحل فى تنمية وتعزيز فكر وروح التحضر والتمدن والإنسانية كمنهجية حياة للقضاء على روح التزمت والبداوة أتوماتيكيا وهذا ماحدث فى بعض البلدان الإسلامية.
بإعتبارك شيخ النقاد الساخرين فأعرض عليك فكرة ساخرة عن تهافت العقل الديني والعملية الإيمانية فهم يقولون لا يجوز طلب الرحمة والمغفرة للكافر فإذا أخطأ البعض وطلب الرحمة والمغفرة لشيرين فهذا يعني أن أبواب الرحمة والمغفرة تفتح كالأبواب الألكترونية فيدخل الكافر فى الرحمةوالمغفرة رغم أنف الإله المفترض!
إذا كان الإله يراقب ويرصد كل شئ فهذا يعني أنه لايفتح أبوابه للكفار حتى لو أخطأ ملايين المسلمين بالدعوى لرحمتها.
هناك مشهد لآحر وهم الملحدين واللادينيين على خلفيةإسلامية فهل تجوز عليهم الرحمة وهل تفتح الأبواب.
يعني هذا أننا أمام فكر وثقافة قميئة تستكثر الرحمة والمغفرة للآخر فلا تريد أن يتمتع بأى درجة من الرحمة أو التساوي بالرغم أن طلب الرحمة لن يقدم ولن يؤخر حسب إيمانهم.
هنا بشاعة هذا الفكر الراضع للكراهيةوالنبذ والعنف والعنصرية
سلامي


46 - محمد بن ذكري
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 18 - 19:22 )
اولا قاعدة لا اجتهاد مع النص قاعدة خيالية للباحث في الفقه الاسلامي
ففي الكثير من الاوقات يتم تأويل النص او الحكم عليه بالنسخ او انه ليس معمما او انه حالة خاصة
او اختلاق سبب له واسقاطه او عدم الاخذ به
ثانيا
الذين قالوا بجواز الترحم
عرفوا الاية الاولى بان الكفر هو اجهاد الحق اي عدم الايمان بعد اقامة الدليل او
قيام الحجة
والثانية
بقول الاية
بعدما تبين لهم انهم من اصحاب الجحيم
اي انها في من ثبت انهم في جهنم مثل ابو جهل وغيرهم
لا اقول هذا الكلام اقتناعا بالضرورة
وانما نقلا لما يقولونه فقط


47 - العزيز بارباروسا
حميد فكري ( 2022 / 5 / 18 - 20:04 )
تحية للزميل العزيز بارباروسا
قد أتفق معك في أن اليسار في مجتمعاتنا الشرقأوسطية والشمال أفريقيا ،لم يكن أداؤه سليما 100% لأسباب كثيرة ،لكن مع وجود شخصيات لامعة كان لها بصمة خاصة ومميزة هنا وهناك .
واحد من أهم هذه الأسباب ،كان هو أن أغلب هذه التنظيمات خرج من رحم الحركة الناصرية ،وهي كما تعلم ،حركة قومية تمزج في فكرها وأيديولوجيتها، بين عنصرين أساسين ،هما العروبة والإسلام ،مع شيء من الفكر الماركسي .
وهذا ما حصل مع الجبهتين الفلسطينيتين،الشعبية والديموقراطية ،لذلك لاتستغرب الأمر. .
هذه هي القاعدة العامة ،والمتتبع المدقق في تاريخ الحركة اليسارية عندنا يكتشفها بسهولة
وبخصوص ما حكيته عن جورج حبش وقصة كارلوس ،لا أدري ماهي الملابسات الدقيقة التي جعلت جورج يدعو كارلوس للإسلام ،علما أن جورج مسيحي من حيث الأصل ؟؟!!!!
ومع ذلك ،نحن إذ نقول إن القضية الفلسطينية ،على سبيل المثال ،لابد وأن يستلم زمام أمورها القوى التقدمية ،يسار وعلمانيين ،فلأنه يستحيل على القوى الدينية ،أن تجد لها حل،لسبب بسيط وهو أن تلك القضية ،هي قضية سياسية تجري على أرض التا يخ وليس في سماء الغيب .
تحياتي .


48 - الصديق العزيز حميد فكري
بارباروسا آكيم ( 2022 / 5 / 18 - 21:25 )
صديقي العزيز حميد فكري
اداء اليسار كان أداء سلبي للغاية في منطقتنا
إذا إفترضنا إنه كان هناك يسار

أنت تقول بأنه يجب أن تلتزم القضية الفلسطينية جهة علمانية و تقدمية

المشكلة أخي أنه الحركات العلمانية و التقدمية هي من حولت الصراع الى صراع ديني و الأمثلة كثيرة جدا

هل سمعت ب محمد بودية ؟
هذا كانت وظيفته أن يذهب و يصادق نسوان ثم بعد أن ينام معهم يدخلهم الى الإسلام ثم يرسلهم للقيام بأعمال تفجير
و هو كان عضو في الجبهة الشعبية !

أخي صدقني يعني هناك كوارث لا يتسع المجال لذكرها كلها ، أخي بداية الإسلام السياسي إنطلقت من الخطاب الثوري الماركسي في المنطقة
قصص كثيرة من هذا النوع لا تكاد تصدق
المشكلة في إختصار الماركسية في العنف الثوري
و هذه كارثة بل كارثة الكوارث
تحياتي و تقديري


49 - لايكون حل القضية الفلسطينية إلا بمشروع علماني أممي
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 19 - 13:00 )
أهلا أستاذ المتابع
مداخلتك جريئة وقوية فأنت تدين الإرهاب بكافة أشكاله لتصب جام غضبك على ما تسمى المقاومة الفلسطينية وأنت محق فى إدانة الإرهاب وقتل المدنيين فلا يجب إعتبار الإرهاب مشروع نضالي مقاوم وقد سبقتك فى هذا عندما أعلنت إدانتي لعمليات قتل ودهس اليهود فى بئر سبع مثلا.
تأتي جرأتك بإعتبار اليهود شهداء فلا يجرؤ أحد على إعتبارهم هكذا ليكون لي تحفظ.
مقولة الشهداء تعبير أجوف مثالي ديني يبغي تمجيد القتلي فى المشروع الديني لننزلق للأسف فى هذا التقييم والتعبير .
الحقيقة أن المشروع السياسى اليهودي سبق المشروع الإسلامي , فاليهودية مؤسسة على مشروع الأرض الموعودة وبدون هذا المشروع لن يكون هناك دين.
الإرهاب اليهودي سبق الإرهاب الإسلامي ولتقرأ التوراة لتجد كل البشاعة والهمجية .
لا يجب أن نضع المشروع الإسلامي أمام المشروع اليهودي كما هو حادث فكلاهما بشع وهمجي ويزيد الأمور إشتعالا وتعقيدا .
لا يكون الحل إلا بمشروع علماني ديمقراطي إنساني ينزع فتيل القومية والدينية والشوفينية.


50 - لايكون حل القضية الفلسطينية إلا بمشروع علماني أممي
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 19 - 14:32 )
أهلا أستاذ المتابع
مداخلتك جريئة وقوية فأنت تدين الإرهاب بكافة أشكاله لتصب جام غضبك على ما تسمى المقاومة الفلسطينية وأنت محق فى إدانة الإرهاب وقتل المدنيين فلا يجب إعتبار الإرهاب مشروع نضالي مقاوم وقد سبقتك فى هذا عندما أعلنت إدانتي لعمليات قتل ودهس اليهود فى بئر سبع مثلا.
تأتي جرأتك بإعتبار اليهود شهداء فلا يجرؤ أحد على إعتبارهم هكذا ليكون لي تحفظ.
مقولة الشهداء تعبير أجوف مثالي ديني يبغي تمجيد القتلي فى المشروع الديني لننزلق للأسف فى هذا التقييم والتعبير .
الحقيقة أن المشروع السياسى اليهودي سبق المشروع الإسلامي , فاليهودية مؤسسة على مشروع الأرض الموعودة وبدون هذا المشروع لن يكون هناك دين.
الإرهاب اليهودي سبق الإرهاب الإسلامي ولتقرأ التوراة لتجد كل البشاعة والهمجية .
لا يجب أن نضع المشروع الإسلامي أمام المشروع اليهودي كما هو حادث فكلاهما بشع وهمجي ويزيد الأمور إشتعالا وتعقيدا .
لا يكون الحل إلا بمشروع علماني ديمقراطي إنساني ينزع فتيل القومية والدينية والشوفينية.


51 - الأستاذ ابو ازهر الشامي
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 19 - 15:03 )
الأستاذ ابو ازهر الشامي
بداية يسعدني حضورك ومشاركاتك ولكن عذرا فمداختك متميعة وطحن بلا طحين , فما هو موقفك الفكري؟
أراك تدافع عن الإسلام كهوية وليس عن قناعة فانت تعلن :(أن التراث الاسلامي السني بالخصوص فيه شبه اجماع او اجماع على عدم جواز الترحم على الكافر)؟!فما هو موقفك
تقول: (لا اقول هذا الكلام اقتناعا بالضرورة وانما نقلا لما يقولونه فقط)! فما هو موقفك الفكري؟!
أريد أعرف موقفك الفكري من جواز الترحم على الكفار فهل يجوز أم لا وماهو تفسيرك للآيات التى تعلن عدم الترحم وكيف تفسر التناقض في الآيات بين من يؤمنون بحرمانية الترحم وجواز الترحم.
تقول كلام خطير اتفق معك فيه فتقول: (نعترف بأن الاسلام ليس واحدا اصلا لا قديما ولا حديثا)! هذا الكلام يحتاج لشرح ومد الأمور على إستقامتها.
أعاتبك على سقطتك بإهتمامك بإدانة وتقبيح مجدي خليل بإعتباره لم يدين إسرائيل وإعتني بقضية الترحم.
لا أعرف إذا كان مجدي خليل أدان إسرائيل أم لا ولكن هذه ليست قضيتنا فليذهب مجدي خليل للجحيم فلسنا بصدد فضح من لهم ميول صهيونية والإنصراف عن القضية الأساسية..فهذا لن يخفي ما نحن بصده ولن تنصرف الأنظار, أليس كذلك.
تحياتي.


52 - استاذ سامي لبيب
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 19 - 21:30 )
اولا
تقول
-
أراك تدافع عن الإسلام كهوية وليس عن قناعة فانت تعلن :(أن التراث الاسلامي السني بالخصوص فيه شبه اجماع او اجماع على عدم جواز الترحم على الكافر)؟!فما هو موقفك
-
ارد
حصر الاسلام بطائفة واحدة وهي السنة والتي لا تمثل من المسلمين الاوائل الا اهل الحديث واقلية من اهل الرأي على خلاف واقلية من المرجئة على خلاف ايضا مع متشيعين تشيع بسيط امر خاطئ
ففي بداية الاسلام ظهرت من الطوائف ما ظهر
مثل المعتزلة وغلاة المعتزلة
والشيعة وغلاة الشيعة وطوائفهم المتعددة مثل الامامية والزيدية والاسماعيلية والواقفية والكيسانية
والخوارج وغلاتهم
والصوفية وغلاتهم
والقدرية وغلاتهم
والجهمية وغلاتهم
والاباضية على فرض انهم لا يدخلون مع الخوراج وغيرهم
فاذن قولي بان التراث السني ينص على ذلك
لا يعني بالضرورة ان الاسلام ينص على ذلك
فالسنة ليست الا الطائفة التي كتب لها الانتصار تاريخيا باختيار السلاطين طبعا مع ابادتها لكل مخالفينها الا الشيعة والاباضية ( الاباضية عوامل جغرافية نجت والشيعة طريقة انتشارها منع من القضاء عليها )
اذن قولي التراث السني ليس معناه اني اؤيده وانما تحديدا للموضوع
فقط


53 - ثانيا
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 19 - 21:38 )
-
تقول: (لا اقول هذا الكلام اقتناعا بالضرورة وانما نقلا لما يقولونه فقط)! فما هو موقفك الفكري؟!
-
اولا
نقل كلام الاخرين ليس بالضرورة معناه تأييده وانما عرضه لا اكثر ولا اقل
ثانيا
انا ارى بان الكفر هو سلوكي او عن اجحاد للحقيقة اكثر من حالة عدم ايمان
اذن مسألة الترحم لا عيب فيها ولا تنطبق على الايات
ثالثا
وفي نهاية المطاف
سواء كان هنالك ترحم او لم يكن فهذا لا يقدم ولا يؤخر لعدة اسباب منها اعتقادات الناس نفسها
ففي المسيحية مثلا
مصير غير المسيحي بحيرة الكبريت خالد فيها
وقد نص مجمع الفاتيكان في السبعينات
اذا لم اخطئ على ان غير المسيحين ايضا يخلصون او قد يخلصوا
وهو ما رفضته الكنائس البروتستانتية والارثذوكسية بقوة
العبرة من الموضوع
هو ان المسلم ان كان لا يؤمن بالترحم او لا يؤمن بدخول غير المسيحي الجنة او يختلف في نفسه في ذلك
الامر نفسه عند المسيحي
ولا اقول هذا الكلام من باب نحن في العهر سواء وانما من بابين فقط
1
ان المسلم نفسه في بحيرة الكبريت عند غيره او في النار
فما فائدة ترحمه ان كان بالاساس خطأ
2
ان البعض يستخدم الموضوع من باب النقاش الديني فقط
وهذا ما فعله مج


54 - تكملة
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 19 - 21:43 )
وهذا ما فعله مجدي خليل والاخ رشيد وغيرهم من داعمين اسرائيل وهي نقطة سأعيد اليها لاحقا

-
تقول كلام خطير اتفق معك فيه فتقول: (نعترف بأن الاسلام ليس واحدا اصلا لا قديما ولا حديثا)! هذا الكلام يحتاج لشرح ومد الأمور على إستقامتها.
-
هذا يحتاج الى شرح مفصل واكاد اجزم ان الكثير من نقاد الاسلام لا يعرفون عن الموضوع او انهم لم يفصلوا به البحث او هذا ما اراه على الاقل
من هو السلف الصالح
ومن هم الشيعة والمعتزلة واهل الحديث واهل الرأي والمرجأة والقدرية والجهمية وغيرهم
وما معنى مصطلح السلف الصالح المستعمل اليوم
هل هم علماء الاسلام في القرون الثلاثة الاولى مثلا !
هذا يحتاج الى تفصيل
ولكن بكل تأكيد
المنتصر لم يكتب التاريخ هنا
وانما جرح بالاخرين
!

-
أعاتبك على سقطتك بإهتمامك بإدانة وتقبيح مجدي خليل بإعتباره لم يدين إسرائيل وإعتني بقضية الترحم.
-
قلت جملة جميلة لك قديما
وهي ان اصحاب الديانات ليس لهم الحق في انتقاد ديانات الاخرين
الجملة ليست كهذا او ليس نصها
ولكن هذا هو المعنى او القريب من المعنى
ما فعله مجدي خليل
هو تحويل الموضوع الى مقارنة دينية
وانتقاد للاسلام فقط وصرف الموضوع


55 - الخلاصة
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 5 / 19 - 21:45 )
وصرف الموضوع عن حقيقته فتحول
الموضوع من جريمة قتل
ومسألة جواز الترحم ومجرور الثقافة القميئة
الى ان المسيح يحبك
والمسيحية حب وسلام وهي الطريق الصحيح
وان المسيحية ليست كالاسلام
وان الاسلام دين ارهاب
وهذا ظاهر في التعليقات على الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=kUDETBIbCVM

وانصح الجميع بقراءة التعليقات على اليوتيوب
!
-
لا أعرف إذا كان مجدي خليل أدان إسرائيل أم لا ولكن هذه ليست قضيتنا فليذهب مجدي خليل للجحيم فلسنا بصدد فضح من لهم ميول صهيونية والإنصراف عن القضية الأساسية..فهذا لن يخفي ما نحن بصده ولن تنصرف الأنظار, أليس كذلك.
-
احسنت

أعتذر على الاطالة


56 - الإيمان ليس نشرة أخبار ولا يعرف الحيادية فله موقفه
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 20 - 16:20 )
الأستاذ ابو ازهر الشامي
أعجبني عرضك ولكن الامور لا تكون هكذا فالإيمان ليس نشرة أخبار يعرض وجهات نظر مخنلفة كما أن الإيمان لا بعرف الحيادية فله موقفه الخاص والحاد كما أن الإيمان لا يعرف التعدد فى الرؤي والحيادية فأين أنت من هذا؟!
محمد كان حاسما ليقول هناك 72 فرقة واحدة فى الجنه والباقي فى النار فأى فرقة هذه وأين أنت من هذه الفرقة.
لا تكتفي الأمور بعرض وجهات نظر المذاهب والطوائف المختلفة بل يكون هناك إنحياز تام لوجهة نظر محددة بل مناهضة وجهات النظر الأخري بإعتبارها تشوه وتضلل الإيمان.
لن يشفع لك وجود تباين بين المذاهب فى الأديان الأخري بالرغم تحفظي على عرضك للمسيحية والملكوت لغير المؤمنين بالمسيح فالمفترض أنك تحمل فكرة الدين الحق ولكن ماذا تفعل مع الفرقة الناجية من 72 فرقة!
لم أقتنع بنقدك لمجدي خليل فلك أن تعتني بنقده وموضوعنا.
تحياتي.


57 - الكراهية والنبذ وعداء الآخر هو منهجية الإسلام
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 20 - 18:53 )
أهلا أستاذ Magdi
لي تحايل للحالة الإسلامية فهي خطاب مشبع حتي الثمالة بالكراهية والنبذ والعداء للآخر فهكذا فلسفة الإسلام ونهجه فليس هناك غرابة أن نجد آيات وأحاديث وتراث وتاريخ ينعاطي بالكراهية والنبذ والعنصرية التى تصل للعداء والدم ومن هنا يكون عدم الترحم على شيرين هو إفراز طبيعي لهذا التراث لذا نجد هذا التشنج والحدة فماذا يحدث عندما يترحم المسلم على شيرين اقول لك ليس مخطئا فحسب بل خرج عن الإيمان!
يوجد فى الفقه الإسلامي فقه الولاء والبراء لتكون هناك آيات صريحة بعدم المودة ولا موالاة الكافر بل عداءه وقتله فهكذا هو الإسلام.
اليهودية لا تختلف عن الإسلام فهم طينة واحدة من العنصرية والكراهية والعنف ليكون هناك محاولة لتهذيب اليهودية بالعلمانية ولكنها تتراجع مع تصاعد الخطاب الإسلامي ليكسب اليمين المتطرف.
أشرت لنقطة توقفت عندها كثيرا عن غرور وغطرسة وغباء المسلم الذي يرفض الغرب ويحتقره ويعاديه ولكنه يتسول منه طعامه وكسوته ولباسه وسجادة صلاته وكل التكنولوجيا والعلوم والطب فماذا لو قاطع الغرب والكفار المسلمين سنجوع وننقرض ولكنهم اكثر ذكاء وبرجماتية فدعهم ينبحون وسيأتون يلعقون النعال.
تحياتي.


58 - عودة للزميل العزيز بارباروسا
حميد فكري ( 2022 / 5 / 21 - 03:38 )
مرة اخرى تحياتي
تذهب الى أن (
اداء اليسار كان أداء سلبي للغاية في منطقتنا
إذا إفترضنا إنه كان هناك يسار)
تعليق بسيط
إذا كنت تقصد الجانب السياسي،أتفق معك الى أبعد حد ممكن،لكن اليسار في الواقع لم يكن ولم يحصر نفسه فقط في النضال الساسي،بل كان أيضا فكر وتنظير لمجتمعاتنا على اختلاف بنياتها الإجتماعية،وكان أيضا منخرطا في بناء هيأت المجتمع المدني ،الحقوقي بالخصوص ،وعمل على تطوير ثقافتنا الوطنية ،من حيث الفن بشكل عام في المسرح وغيره من الفنون .لا ننسى أبدا دور اليسار الماركسي أيضا في ما يتعلق بتحليل التراث تحليلا نقديا ماديا ،وهو مارسخ الأرضية الصلبة ،لما نعيشه اليوم من طفرة في نقد الدين وموروثه.
فاليسار لعب دور تاريخي له ماله وعليه ماعليه.لكنه ترك بصمة قوية . إذن فالحكم على الأداء يجب أن يأخذ بعين الإعتبار هذه النظرة العامة .
تحياتي،


59 - من أبدع الفكرة سادي وقاسي وعنصري ونابذ
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 21 - 16:01 )
أهلا أستاذ محمد بن زكري
من رسم وأبدع فكرة الإله الإسلامي إنسان سادي متعصب قاسي فلتلاحظ شئ غريب وشاذ فالإله لا يهدي القوم الفاسقين وفي مواضع أخري كثيرة لايهدي القوم الكافرين والضالين لنسال هنا اين تتفعل صفة الهداية إذا كانت محجوبة عن الفاسقين والكافرين فمن هنا يحتاج الهداية هل هم المؤمنين أم الضالين أليس الطبيب لعلاج المرضى وليس الأصحاء!
يمكن تحليل فكرة الإله الإسلامي لتجد فكر عنصري عدائي نابذ إقصائي ملاكي كما أن يهوه ملاكي اليهود وليس إله لكل البشر.
التراث والفقه الإسلامي ملئ حتى التخمة كحال التراث اليهودي بكل ماهو بشع وبغيض تجاه الآخر فهناك فقه البراء الذي ينهي عن الموالاة بل حتي المودة لغيرالمسلمين ومنها جاء النهي عن طلب الرحمة والمغفرة للكفار بل كل من ترحم وطلب المغفرة فقد إرتد عن الإسلام ووجب عليه الإستتابة.
غريب هو التراث الإسلامي فهو حريص على لعن الكافرين والتنفير منهم أكثر من بناء مفردات إيمانية فلتنظر للفاتحة التى تردد مئات المرات والحرص على غير المغضوب عليهم ولا الضالين فمن هنا يتأسس إيمان المسلم النفور من الآخر!
لن يجدي فكرة الإعتدال الديني فاللحمية فاسدة ليكون تنمية التحضر.


60 - هذه اخطاء اليسار أستاذ بارباروسا آكيم
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 21 - 18:47 )
الأستاذ بارباروسا آكيم
لك توقف واضح أمام اليسار وأنت محق فى الكثير من نقدك ولكن يجب ان نحلل مواقف وأداء اليسار كما هو وفق رؤيته وبرجماتيته وظرفه الموضوعي.
لقد إنخرط اليسار وذاب فى الإتجاهات القومية العروبية كحال الناصرية والبعثية فى سوريا والعراق وما تبعه من تبني شعارات دينية وهذا ما شوه اليسار ليصل الحال بحل الحزب الشيوعي نفسه وإرتبط التجربة الناصرية.
تقول:(المشكلة أن الحركات العلمانية والتقدمية هي من حولت الصراع الى صراع ديني و الأمثلة كثيرة جدا)
تحليلك خاطئ فاليسار لم يحول بل إنخرط وإستجاب للتيارات القومية العروبية والدينيةوهذا خطأه أن يتعاطي مع القضايا بمنظور قومي.
اليسار المتمثل فى الماركسيين أخطأ فى نهجه وأداءه فتبني الأطروحات والسياسات السوفيتية كما هي كما لم يراعي التطور الطبقي فى المجتمع وإنخرط وإندمج مع التيارات القومية والدينية متصورا أن القوميين سينجزون مرحلة ومهمة.
للاسف اليسار عموما تبني شعارات دينية كالقدس والأقصى بغية تعبئة الجماهير.
عنما تبني اليسار شعارات واداء القوميين فقد قدرته وزادت شعبية التيارات القومية والدينية وهذا ما اوصلنا لتلك الحالة من التشوش
تقديري لقلمك


61 - ما بين اليمين و اليسار
ماجدة منصور ( 2022 / 5 / 22 - 10:34 )
يا قلبي....لا تحزن
لقد هزلت
في سوريا يقولون مثل له دلالة خاصة عندي و هذا المثل الشعبي البسيط يقول:::::ما بين حانا و مانا
ضاعت لحانا0
تكبيييييييييييييييير


62 - مداخلة ختامية
بارباروسا آكيم ( 2022 / 5 / 22 - 12:46 )
الأستاذ العزيز سامي لبيب و الأستاذ حميد فكري
نعم لقد تماهى اليسار مع الحركات القومية و الدينية تحت شعار : الجمهور عاوز كده
و الحفاظ على جذوة الثورة !
و نذكر هاهنا مصطلحات جديدة تم إدخالها على الأفكار الماركسية في العالم العربي و الإسلامي
مثل شعار التناقض الرئيسي و التناقض الثانوي
الذي أدخله المفكر الفلسطيني الماوي منير شفيق
الذي كان يرى إن أي جهة معادية لإسرائيل يجب أن تكون صديقة له ، و بالنتيجة لا بأس أن يكون هؤلاء (( الماويين )) جزء من الحالة الإسلامية الشاملة

جدير بالذكر إلى أن كل الشيوعيين الماويين بلا إستثناء تحولوا الى الإسلام السياسي

و من طرائف هذا الرجل إنه هو من حول الشيعة الى الإتجاه الثوري
هل تصدق !؟
حيث إنه نشر قصة كاذبة عن لقاء ماو _ عرفات
فيقول إن عرفات سأل ماو : علمني يا ماو كيف اكون ثورياً
فقال له ماو : كيف أعلمكم الثورية و فيكم الحسين !!!!

المشكلة إن ماو لم يكن يتكلم لغة أخرى غير الصينية
فكيف سينطق إسم _ الحسين _
؟؟
و الله يا أستاذتي الأعزاء لقد عشنا ردحا طويلا من الزمن مضحوك علينا
و دمرنا أشياء جميلة تحت شعار الثورية

الى اللقاء يا أصدقاء


63 - عندما يكون الكلام مخْضا بلا زبدة
محمد بن زكري ( 2022 / 5 / 22 - 13:01 )
أحيانا يكون أفضل رد هو إغفال الرد ، تجنبا لهدر الوقت و الجهد في ما لا جدوى منه ؛ خاصة عندما يُغفِل (المتدخل) أهم ما في تعليقك . لكن .. يلّا معلش
كلام .. كلام .. كلام ! هي الرغبة في الكلام - أي كلام - و حسب ، فلا جديد أضافه التعليق رقم 46 ، اللهم إلا توصيف القاعدة الفقهية :«لا اجتهاد مع النص» ، بأنها :«قاعدة خيالية» ! و هو توصيف هلاميّ لا معنى له ، و لست أدري ما إذا كان أحدٌ يدري ما المدلول الذي تحتويه عبارة «قاعدة خيالية» .. اللهم إلا المعلق و المعجبين بتعليقه .
و عودة إلى القاعدة الفقهية «لا اجتهاد مع النص» التي استقر عليها تفسير النص الديني (و ما يعنينا هنا هو النص القرآني ، الذي لا خلاف بين المسلمين على ثبوت صحته) ؛ فإنه لا اجتهاد - مثلا - في وجوب إقامة الصلاة ، مع وجود نص قرآني واضح ، هو الآية :«و أقيموا الصلاة» (البقرة / 43) ، و لا اجتهاد في حرمة الزنا ، مع وجود نص قرأني قطعي الثبوت واضح الدلالة ، هو الآية :«و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة و ساء سبيلا» (الإسراء / 32) .. )))


64 - عندما يكون الكلام مخْضا بلا زبدة / تكملة
محمد بن زكري ( 2022 / 5 / 22 - 13:04 )
... و لا اجتهاد في حرمة الزنا ، مع وجود نص قرأني قطعي الثبوت واضح الدلالة ، هو الآية :«و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة و ساء سبيلا» (الإسراء / 32) . و بالتالي فلا اجتهاد مع وضوح نص الآية :«اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ» (التوبة / 80) ، التي (نزلت !) في المنافقين ، فما بالك بالكفار ! ؛ فحيثما يوجد النص القرآني الواضح ، يسقط الاجتهاد ، بل و يعتبر - لدى بعضهم - مخالفة لما هو معلوم من الدين بالضرورة (ما يعني الكفر) . أما ما عدا ذلك فهو هرطقة إسلاموية جوفاء ، لاختلاق أديان اسلامية هجينة غير الدين الذي جاء به نبي الإسلام محمد .
أما الاستدراك بالقول (لا اقول هذا الكلام اقتناعا بالضرورة وانما نقلا لما يقولونه فقط) ، فلا يعدو كونه تذاكيا للتنصل من المسؤولية و استخفافا بعقل الآخر .
و السلام ختام


65 - لا اجتهاد مع النص: المسلمون و-نحن-
سليم ( 2022 / 5 / 22 - 23:20 )
لا احد سيستطيع هزم -علماء- الدين من كل دين في تفسير اي نص دينى، هم -متخصصون- فى علوم دوخينى يا لمونة ويستحيل ان يستطيع احد مجاراتهم حتى لو كان متبحرا فى هذه النصوص.
الاخ محمد: لا اجتهاد مع النص يستعملها من يحكم ليقضي على كل معارضة تهدد خلافته للاله وليخدع العوام لمزيد تثبيت سلطته: -و لا اجتهاد في حرمة الزنا ، مع وجود نص قرأني قطعي الثبوت واضح الدلالة-: المشكلة هنا يعني ايه زنا؟ اغلب عوام المسلمين اليوم عندهم مفهوم -غربي- للزنا اي الخيانة الزوجية والزواج يعني 2 لا 4/ والجنس خارج اطار الزواج (2 وليس 4): لا علاقة لهذا بما تقول الشريعة -السمحة- (تعدد الزوجات/ملك اليمين/السبايا/المتعة/تبادل الزوجات/المحارم(قصة خولة/فاطمة في القبر/ابنة الزنا)واباحة ذلك في الفقه/الفتشيزم والبهائم والموتى/اللمم والمرود والمكحلة الخ الخ): الاسلام اباح كل شيء ومن القران -الكريم- والسنة العطرة وبلاوي الفقه لكن للعارفين فقط وليس للعوام! الاسلام حرم الخمر؟ اكيد! بس يعني ايه خمر؟ حرم القتل بنص -واضح-؟ اكيد! الا بالحق؟ ويعني ايه حق؟ حرم السرقة؟ اكيد! وايه يعني انفال! يا نهار منيل دي سورة في اللوح المحفوظ!
الحل وحيد


66 - لا اجتهاد مع النص: المسلمون و-نحن- 2
سليم ( 2022 / 5 / 22 - 23:24 )
ولا يوجد غيره: حاكم ملحد او -مستنير- يفرض بالقوة على العوام تفسير وحيد للنصوص ويسكت كل صوت مخالف من علماء دوخيني يا لمونة: لا احد من التوانسة يفكر في التعدد وفي وطء الصغيرة؟والعنزة!! ليه؟ الجواب: بورقيبة.بالمقابل الالاف جاهدوا في سوريا ليه؟الجواب: من كان يحكم؟ الخوانجية!
اكره قول هذا لكنها الحقيقة: التاريخ تصنعه النخب لا الشعوب! ثورة فرنسية وروسية ووو ام اربعة اشخاص ساقوا الشعوب كما تساق البهائم؟ (حتى الثورة الاسلامية الشعب الايراني بريء منها!) للاخ سامي: التنوير دون السلطة عبث، السلطة ثم التنوير حقيقة والوصول الى السلطة وسط شعوب مغيبة يلزمه تضحيات كثيرة واولها مبادئنا التي نفتخر بها (فولتير الذي تنسب له مقولة -لا اتفق مع رأيك لكن...- لم يؤمن يوما بمبدا الحرية للعوام وكان تاجر عبيد!) هذه المبادئ التى لا تصلح الا لشعوب واعية هي التي جعلت -اليساريين- (واسباب اخرى!) يقولون ان الاسلاميين شركاء في الوطن(طز في مصر!) ومن حقهم التعبير عن ارائهم والعمل السياسي(غزوة الصناديق!)
سلام... ولا سلام ما لم نكن -نحن- براغماتين (الحمار يلزمه حشيش وتبن مش موز وفراوله!)


67 - كلمة اخيرة: حل مهزلة فلسطين
سليم ( 2022 / 5 / 23 - 00:47 )
(قضية فلسطين لن تحل بالمقاومة وحدها بل بمشروع وطني علماني ديمقراطي أولا وبعزل ثقافة الإسلام واليهودية عن الحضور)/(لا أعرف إذا كان مجدي خليل أدان إسرائيل أم لا ولكن هذه ليست قضيتنا فليذهب مجدي خليل للجحيم فلسنا بصدد فضح من لهم ميول صهيونية والإنصراف عن القضية الأساسية..)

مجدي خليل صهيوني كما تفرضه عليه نصوصه الدينية والاهم من نصوصه (التي لا تعني له الكثير) هو من يملك السلطة في امريكا واروبا: قوانين معاداة السامية الموجودة في اروبا والتي وضعت لتغرم وتسجن المعارضين الحقيقيين للسلطة الحاكمة منذ نهاية ح ع2 لا توجد كنصوص في امريكا لكن مفعولها لا يبتعد كثيرا عن اروبا: قل ما شئت في المسيحية والمسيحين لا تخف، تستطيع ذلك بدرجة أقل فى الاسلام والمسلمين اما اليهود واليهودية والصهيونية فحكمك -القتل- مباشرة ولو كنت اعظم فنان او عالم او سياسي (نعم عندهم حد ردة ككل الاديان!)... انت هتلر الشيطان الاعظم قاتل الستة ملايين بريء...
اعود الى لا اجتهاد مع النص واسأل: لماذا سمعنا ب (الجرائم ضد الانسانية) فقط بعد الح ع 2؟ هل الجرائم التي وقعت قبل 39-45 ليست جرائم ضد الانسانية؟ يعني مثلا ملايين العبيد الأفارق


68 - كلمة اخيرة: حل مهزلة فلسطين
سليم ( 2022 / 5 / 23 - 00:48 )
الأفارقة والابادة فى استراليا وامريكا جرائم ضد الحشرات؟ الجواب نعم! لان الاله الحقيقي وقادة شعبه المختار قالوا ان هؤلاء فقط بشر وغيرهم بهايم: طيب هل عوام اليهود يقولون هذا الكلام؟ اطلاقا! لكن من يحكم يؤمن به ويطبقه على كل البشر وعلى عوام اليهود ايضا الذين لا يعلمون ولا يفهمون مثلا كيف كان هرتزل معادي للسامية وكيف دعمت الحركة الصهيونية النازيين: يجوز تقديم بعض اليهود قربانا ليكون لليهود مستقبل وقد كان!: (6ملايين!) اعطت دولة لليهود المساكين المشردين المضطهدين... يا حرام!
ازعم ان من سيقود المقاومة الفلسطينية هذا طريقه الوحيد: (لا توجد مقاومة فلسطينية ولم توجد يوما: مقاومة فلسطينية على وزن حضارة اسلامية!)
1- لا يمكن ان يكون مسلما او مسيحيا او ملحدا صهيونيا لان الاربعة يؤمنون بان فلسطين ارض اليهود
2- لا يمكن ان يكون عروبيا لان العبرانيين وجدوا قبل العرب في تلك الارض
3- لا يمكن ان يصدق اي حرف خرج من محاكمة نيورنبارغ لان تلك المحاكمة اسست دولة اسرائيل (واول المؤمنين منذ ستالين الى اليوم هم الغالبية الساحقة من كل يساريي الارض)

كل من يزعم نصرة الفلسطينيين ستجدون فيه نقطة او 2 او الثلاثة لذل


69 - كلمة اخيرة: حل مهزلة فلسطين
سليم ( 2022 / 5 / 23 - 00:53 )
لذلك يستحيل ان يتحرر ذلك الشعب الذي يؤمن (هو ومن يتكلمون باسمه) بالاوهام التي سلبته حقه وحريته وكرامته: يستحيل و-لا اجتهاد مع النص- الذي يفرضه بالقوة حكام العالم منذ ح ع 2.

لماذا -مهزلة-؟ تقولي ضربني وسرقتني وقتلني... اسالك مين تقولي معرفش! وهل يوجد مهزلة اعظم من ان تجهل من هو عدوك؟!

تحياتي للجميع.


70 - لايصح التحالف مع الإسلامين تحت مقولةأولوية التناقض
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 23 - 12:50 )
الأستاذ بارباروسا آكيم
أتفق معك في تماهى اليسار مع الحركات القومية والدينية ولكن أختلف معك فى قولك:(نذكر هاهنا مصطلحات جديدة تم إدخالها على الأفكار الماركسيةفي العالم العربي والإسلامي
مثل شعار التناقض الرئيسي و التناقض الثانوي الذي أدخله المفكر الفلسطيني الماوي منير شفيق)
مقولة التناقض الرئيسي والثانوي ليس شعار أبدعه أحدهم بل هو أطروحة القلسقة الماركسية وهي أطروحة منطقية فلا يجب تغليب التناقض الثانوي على التناقض الرئيسي فطالما هناك صراع رئيسي فيكون له الأولوية حتى ننتهي من حله وبعدها يحل التاقض الثانوي فى الصراع ولكن الخطأ والإشكالية فى من يحدد التناقض الرئيسى والثانوي.
أطروحة التناقض الرئيسي والثانوي سبب فى إنشقاقي عن الحزب الشيوعي ققي مطلع شبابي رغم أنني كنت كادر لكني كنت رافضا لفكرة التحالف مع الإسلاميين فى جبهة شعبية بإعتبارهم مناهضين لحكم ومشروع السادات.
يرون ان تناقضهم الرئيسى مع مشروع السادات فكل من يناهض هذا المشروع هو حليف وجب التحالف والتنسيق معه.
رؤيتي أننا إذا كنا نناهض اليمين الساداتي فالإسلاميين يمثلون قمة هرم اليمين الرجعي الذي سيقضي على كل أخضر ويابس وهذا ماحدث بالفعل


71 - إشكالية المسلمون الطيبون إغفالهم الناسخ والمنسوخ
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 23 - 17:54 )
شكرا أستاذ محمد بن زكري علي إثراء الحوار
هناك إشكالليات كبيرة تواجه ما يقال عنه الإسلام الوسطي والمسلمين الطيبين.
إذا جاز لنا أن نقول الإسلام المتصالح فهو إنتقائي يتعامل مع نصوص معينة هاملا ترسانة من النصوص والتراث والتاريخ الحاد المغاير.
إشكالية الإسلام أنه ذو طابع سياسي برجماتي فهناك المرحلة المكية التى أفرزت نصوص واحاديث توائمت مع المرحلة لتهادن وتتسامح ثم تأتي المرحلة المدنية التى فرضت التصادم والحدة ونبذ ونفور وعداء الآخر.
الطيبون يتعاطون مع النصوص المكية هاملين ومتغافلين عمدا النصوص المدنية .
لا تكون الإشكلية فى هذه الإنتقائية ليغفل الطيبون قاعدة فقهية أساسية وهي الناسخ والمنسوخ فتكون هناك آيات تنسخ آيات ونصوص كثيرة تعاطت مع التسامح واللين كمثال آية فى سورة التوبة نسخت ما يقرب 23آية مكية.
من هنا تكون حجة المتطرفين والأصوليين المسلمين أكثر حجية وأكثر إنتشارا بينما لا يقدر الإسلاميون الطيبون على المواجهة لينسحبوا أمام قوة حضور الآيات الأصولية الإرهابية.
من هنا لا مستقبل لخطاب إسلامي إصلاحي معتدل ليكون البديل تقوية روح التحضر والتمدن ليفقد التراث حضوره كما حدث فى بعض البلدان.
تقديري


72 - إشكالية المسلمون الطيبون إغفالهم الناسخ والمنسوخ
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 23 - 19:09 )
شكرا أستاذ محمد بن زكري علي إثراء الحوار
هناك إشكالليات كبيرة تواجه ما يقال عنه الإسلام الوسطي والمسلمون الطيبين.
إذا جاز لنا أن نقول الإسلام المتصالح فهو إنتقائي يتعامل مع نصوص معينة هاملا ترسانة من النصوص والتراث والتاريخ الحاد المغاير.
إشكالية الإسلام أنه ذو طابع سياسي برجماتي فهناك المرحلة المكية التى أفرزت نصوص واحاديث توائمت مع المرحلة لتهادن وتتسامح ثم تأتي المرحلة المدنية التى فرضت التصادم والحدة ونبذ ونفور وعداء الآخر.
الطيبون يتعاطون مع النصوص المكية هاملين ومتغافلين عمدا النصوص المدنية .
لا تكون الإشكلية فى هذه الإنتقائية ليغفل الطيبون قاعدة فقهية أساسية وهي الناسخ والمنسوخ فتكون هناك آيات تنسخ آيات ونصوص كثيرة نسخت التسامح واللين كمثال آية فى سورة التوبة نسخت ما يقرب 23آية مكية.
من هنا تكون حجة المتطرفين والأصوليين المسلمين أكثر حجية وأكثر إنتشارا بينما لا يقدر الإسلاميون الطيبون على المواجهة لينسحبوا أمام قوة حضور الآيات الأصولية الإرهابية.
من هنا لا مستقبل لخطاب إسلامي إصلاحي معتدل ليكون البديل تقوية روح التحضر والتمدن ليفقد التراث حضوره كما حدث فى بعض البلدان.
تقديري


73 - كلمة أخيرة و باختصار شديد 1
محمد بن زكري ( 2022 / 5 / 24 - 15:35 )
للأستاذ سامي : هذا المصطلح (إسلام وسطي) هو مصطلح تضليلي ، فالاسلام هو الاسلام و حسب ، و هو الذي طبقه نبي العرب محمد في دولته بيثرب . و لا وجود لمسلمين طيبين (إلا بمقدار ما في نفوس بعضهم من إنسانية) ؛ فهم إما خلايا داعشية نائمة ، سرعان ما تنشط بمجرد كلمة نقد للإسلام ، و إما مدلسون يتعمدون المحاججة بآيات التسامح المنسوخة .. متجاهلين آيات العنف و أحكام فقه العنف .
و المفكر الاسلامي (الإصلاحي) محمود محمد طه ، الذي دعا إلى تعطيل آيات العنف ، و العودة إلى تسامح القرآن المكي باعتباره هو الأصل .. قتلوه بتهمة الردة .
و الآية 5 من سورة التوبة (آية السيف) :« فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ» ، نسخت كل آيات التسامح و السلام (و عددها 124 آية) في القرآن .
و هي الآية التي غيرت وجه العالم و صنعت تاريخ الإسلام و المسلمين ..
يُتبع


74 - كلمة أخيرة و باختصار شديد 2
محمد بن زكري ( 2022 / 5 / 24 - 15:38 )
.. و هي الآية التي غيرت وجه العالم و صنعت تاريخ الإسلام و المسلمين ، بمساعدة الآية 29 من نفس السورة :« قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ-;- يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ» . و بدلت أحوال الغزاة العربان من سكنى الخيام في صحراء عريبيا إلى سكنى القصور في فردوس أندلوسيا .
للأستاذ سليم : كل نصوص التشريع في الديانات ، وكل الدساتير و القوانين ، و كل المفاهيم و القيم الأخلاقية (السائدة) ، هي تعبير عن مصالح الحاكم (فرد ، عائلة ، حزب ، طبقة) أي مصالح الطرف الأقوى - تاريخانيا ، و بدرجات متفاوتة - في الصراع الاجتماعي (الخفي أو الظاهر) .
و سيظل تاريخ المجتمعات البشرية ، تصنعه النخب ؛ ما لم يرتفع المجتمع إلى مستوى النخبة ، و تلك هي مهمة المثقفين حاملي فكر الإنسانية التقدمية ..
يُتبع


75 - كلمة أخيرة و باختصار شديد 3
محمد بن زكري ( 2022 / 5 / 24 - 15:41 )
أما محاججات الاسلامين ، فكلها من قبيل (دوخيني يا لمونة) ، نظرا لضعف و تهافت حججهم . و منهم من يحاور انطلاقا من (هوية مصطنعة) يتعصب لها و ليس اقتناعا بالفكرة . لذا فإن مجاراتهم بالحوار مضيعة للوقت و الجهد .
و أما فلسطين ، فقد انتهى أمرها بتوقيع اتفاقيات أوسلو ، و بواقع العلاقات الدولية و ميزان القوى على الأرض . و الحل هو دولة ديمقراطية لكل سكانها بمختلف إثنياتهم و عقائدهم . لكنه حل ترفضه دولة إسرائيل (اليهودية) ، و لا يقبله الفلسطينيون !
انتهى
مع تحياتي لكل المارين العقلانيين .


76 - محمد بن ذكرى
على سالم ( 2022 / 5 / 24 - 18:41 )
انا اتفق معك تماما فى ان الاسلام هو نسخه واحده عنيفه ودمويه فى كل الاوقات , النسخه هى الغزو وفرض الاسلام بحد السيف واحتلال البلاد تحت اسم نشر دين الله ؟ ؟ وقطع الطريق والسطو المسلح والاجرام والسرقه والنهب والبلطجه والعربده ولايجب ان ننسى اغتصاب النساء تحت اسم سبايا الحرب وايضا ملكات اليمين للااستنكاح والغلمان , ماعدا ذلك فهو ضحك على الدقون واكاذيب فارغه


77 - تعصب وعنصرية اليهودية سبقت وأنتجت تعصب الإسلام
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 25 - 15:01 )
أهلا أستاذ سليم
أري أن كل من يجعل مجدي خليل قضيته وهجومه هو يتهرب من القضية المثارة فليكن مجدي خليل من عتاة الصهيونية فهذا لن يلغي قضيتنا المثارة عن قبح التراث الإسلامي ومدي بشاعته وقسوته وعنصريته.
نعم الإنتهاكات الصهيونية كثيرة وأقول أنها من بداية التاريخ اليهودي ليحوي كم من البشاعة والهمجية والعنصرية تفوق التراث والإرث الإسلامي بكثير ولكن هذا لن يبرر بشاعتنا وعنصريتنا ليسمح لها بالتواجد.
أقول أن التراث والإرث والثقافة الإسلامية سياسية إقصائية لأضيف أنها إستنساخ من التراث والإرث اليهودي ليمكن القول بأن النهج الإسلامي وريث ونسخة من النهج اليهودي ولكن هل هذا يشفع لهما بالبقاء والإستمرار أم هي نكبة كبيرة وزيادة فى نعقد الأمور.
السؤال المطروح هل التعصب والعنصرية اليهودية الصهيونية أنتجت التعصب والإرهاب الإسلامي كرد فعل أم التعصب والإرهاب الإسلامي أشعل جذوة التعصب اليهودي بعد محاولاته الميل للعلمانية والديمقراطية اى هل هذا يفسر تصاعد اليمين الإسرائيلي .
فى كل الأحوال لا يكون مقاومة المشروع الإسرائيلي بمشروع ديني إسلامي ليبقي الحل فى دولة علمانية ديمقراطية .
تحياتي


78 - الحل فى تجذير وتأصيل ونشر الحريات لمواجهة التراث
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 26 - 15:53 )
الأستاذ محمد بن ذكري وتسعدني مشاركاتك
أتفق معك أن مصطلح الإسلام الوسطي هو مصطلح تضليلي فلا يوجد فى الفكر والتراث الإسلامي مذهب أو توجه للإسلام الوسطي فهو فكر غير مؤصل.
إستخدامي لمصطلح الإسلام الوسطي المعتدل والمسلمون الطيبون هو رصد حالة متواجدة بالفعل بين بعض المسلمين حيث يتعاطون مع نصوص بعينها بغية إعطاء صورة لإسلام متسامح غير متطرف كما وجود مسلمين طيبين هو مقدار ما في نفوس بعضهم من إنسانية حسب قولك إضافة إلى تشبعهم بالروح والحضارة المدنية.. ولكن كل هذا غير مضمون كونه غير مؤصل ولا يتعامل مع كل التراث والثقافة الإسلامية.
أعترف أنني اخطأت سابقا فى تحليل ظاهرة الإسلام الوسطي لأدعو للمزيد من التأصيل والإنتشار ولكن التطرف والأصولية تفرض نفسها فهناك إرتدادت كثيرة حدثت فى البلدان الإسلامية نحوالتطرف.
أحمل الآن رؤية جديدة لأنوي توثيقها فى بحث عن الحل لكبح جماح التراث الإسلامي لتتمثل فكرتي قى تأصيل ونشر وتجذير الإيمان بالحريات القكرية والشخصية والعقلانية والحقوق المدنية والديمقراطية فحينما تتواجد هذه المفاهيم فى المجتمع لتصير منهجية وسلوكية حياة فلن يتواجد تأثير للثقافة وستموت مدحورة.
تقديري


79 - الحل فى تجذير وتأصيل ونشر الحريات لمواجهة التراث
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 26 - 16:55 )
الأستاذ محمد بن ذكري وتسعدني مشاركاتك
أتفق معك أن مصطلح الإسلام الوسطي هو مصطلح تضليلي فلا يوجد فى الفكر والتراث الإسلامي مذهب أو توجه للإسلام الوسطي فهو فكر غير مؤصل.
إستخدامي لمصطلح الإسلام الوسطي المعتدل والمسلمون الطيبون هو رصد حالة متواجدة بالفعل بين بعض المسلمين حيث يتعاطون مع نصوص بعينها بغية إعطاء صورة لإسلام متسامح غير متطرف كما وجود مسلمين طيبين هو مقدار ما في نفوس بعضهم من إنسانية حسب قولك إضافة إلى تشبعهم بالروح والحضارة المدنية.. ولكن كل هذا غير مضمون كونه غير مؤصل ولا يتعامل مع كل التراث والثقافة الإسلامية.
أعترف أنني اخطأت سابقا فى تحليل ظاهرة الإسلام الوسطي لأدعو للمزيد من التأصيل والإنتشار ولكن التطرف والأصولية تفرض نفسها فهناك إرتدادت كثيرة حدثت فى البلدان الإسلامية نحوالتطرف.
أحمل الآن رؤية جديدة لأنوي توثيقها فى بحث عن الحل لكبح جماح التراث الإسلامي لتتمثل فكرتي قى تأصيل ونشر وتجذير الإيمان بالحريات القكرية والشخصية والعقلانية والحقوق المدنية والديمقراطية فحينما تتواجد هذه المفاهيم فى المجتمع لتصير منهجية وسلوكية حياة فلن يتواجد تأثير للثقافة وستموت مدحورة.
تقديري


80 - سؤال؟
Magdi ( 2022 / 5 / 29 - 10:35 )
Samir Sadek in Elham Barakats groupe
سؤال؟
هل أم النبي محمد من العالمين ؟
فإذا كانت من العالمين،
لماذا لم يكن رحمة عليها،
والله هو القائل( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ )
وامام هذا الحديث إين الرحمة بأمه
أخرج مسلم في صحيحه حديث برقم 976 عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال؛
اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أنْ أسْتَغْفِرَ لِأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي،
و أسْتَأْذَنْتُه أنْ أزُورَ قَبْرَها فأذِنَ لِي،،
الحديث يقول أن الله لم يسمح للنبي أن يستغفر ويترحم على
أمه،،
مع أن أمه أقرب الناس إليه وأغلاهم إلى قلبه،
فلماذا منعه الله من ان يستغفر لها وهو رحمة للعالمين،
كما قالوا شيوخ الحقد والكراهية وكلاء الله من جعلوا دخول الجنة والنار وصكوك الرحمة والمغفرة بايديهم،
قالوا أن الله لم يسمح للنبي بالاستغفار والترحم على أمه لانها ماتت كافره،،
مع أن أمه ماتت قبل بعثته عليه الصلاة والسلام،
وسؤالي يتكرر؟
هي كافرة بماذا بأي دين كفرت قبل بعثة الرسول اصلاً،
والله يقول في كتابه
( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا )


81 - تصحيح خطأ
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 21 - 14:14 )
مجدي خليل وليس يعقوب
أعتذر عن الخطأ


82 - الرد على مجدي
احمد علي الجندي ( 2023 / 6 / 27 - 19:13 )
- يشكو البعض من تركيز الناشط مجدى خليل (الذى يطلع على أعمالة آلاف البشر ) على قضية - عدم الترحم على غير مسلمة - لماذا هذا التركيز الشديد ?..لأن له سند قرآنى (أيه قرآنية صريحة ذكرها خليل فى كلامة الموثق تنص على
عدم الترحم على الكافر اى غيرالمسلم حتى ولو كان من ذوى القربى ، أب أو أم مثلا ) مما يؤدى إلى مايسميه
د.صادق جلال العظم الى - ذهنية التحريم- وهذه تصب فى مجرى الأرهاب مما أشرت إليه فى تعليقى على مقال الشاعرة فاطمة ناعوت عن سماع صوتها فى مسلسل الأختيار والذى علق عليه أيضا الأستاذ على سالم.-
الاجابة بسيطة
وهو انه في المسيحية نفس الشيء
فغير المؤمنين مصيرهم بحيرة الكبريت ( نص صريح )
ومن لا يؤمن بصليب المسيح سيهلك
نص صريح
ومن لا يؤمن يدن ويهلك نص صريح
والمسيح هو النجاة فمن لا يتبع طريقه
الى اخر النصوص
وهي نصوص صريحة
اذن مصير من يموت من غير المسيحين بحيرة الكبريت
فلو كانت شيرين مسلمة لكانت مجدي خليل في بحيرة الكبريت
مما يعني نفاق مجدي خليل في الطرح فقط
!
اما ان مجدي خليل يطلع على مو عارف ايش
فانا بينت الحقيقة
ومحاولة مساوية القتل بالترحم
مصيبة بل كارثة بل هروب من الواقع


83 - الرد على محمد بن ذكري
ابو ازهر الشامي ( 2023 / 6 / 27 - 19:25 )
للاسف لم انتبه لتعليقك
كلامي عليه امثلة كثيرة لمن يتتبع الفقه الاسلامي فعلى سبيل المثال
النص يقول
لا تتزوج من ابنتك
تجد الشافعي يقول
يجوز التزوج من ابنتك من الزنا
النص يقول لا غيلان
تجد القول الفقهي
لم يرد النبي نفي وجود الغول وانما اراد نفي ما تعتقده العرب عنهم
النص يقول الله في السماء
المعنى ان السماء قبلة الدعاء وليس ان الله في السماء
بدك امثلة عملية
عندي الف
النص يقول
اعطوا اليتيم ماله
التفسير يقول ان كان مسلما اما كافرا فاسرقه
النص يقول لا تقتل كذا
التفسير يقول يجوز ان تقتله
والامثلة اكثر من ان تظن
مع قواعد الناسخ والمنسوخ
وتأويل النص
والنص مطلق ومقيد
وعام خاص
ومحكم ومتشابه


84 - تكملة الرد
ابو ازهر الشامي ( 2023 / 6 / 27 - 19:29 )
-و عودة إلى القاعدة الفقهية «لا اجتهاد مع النص» التي استقر عليها تفسير النص الديني (و ما يعنينا هنا هو النص القرآني ، الذي لا خلاف بين المسلمين على ثبوت صحته) ؛ فإنه لا اجتهاد - مثلا - في وجوب إقامة الصلاة ، مع وجود نص قرآني واضح ، هو الآية :«و أقيموا الصلاة» (البقرة / 43) ، و لا اجتهاد في حرمة الزنا ، مع وجود نص قرأني قطعي الثبوت واضح الدلالة ، هو الآية :«و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة و ساء سبيلا» (الإسراء / 32) .. )))

-
والاجابة على ذلك
هنالك نص يحرم الزواج من الابنة
وستجد الشافعي او ينسب اليه على الاقل جواز الزواج من ابنتك من الزنا !

-
:«اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ» (التوبة / 80) ، التي (نزلت !) في المنافقين ، فما بالك بالكفار
-
هؤلاء المنافقين كانوا اسوا من الكفار لانهم كفار يبطنون ما في قلوبهم


85 - اخر تعليق
ابو ازهر الشامي ( 2023 / 6 / 27 - 19:32 )
-
للأستاذ سامي : هذا المصطلح (إسلام وسطي) هو مصطلح تضليلي ، فالاسلام هو الاسلام و حسب ، و هو الذي طبقه نبي العرب محمد في دولته بيثرب . و لا وجود لمسلمين طيبين (إلا بمقدار ما في نفوس بعضهم من إنسانية) ؛ فهم إما خلايا داعشية نائمة ، سرعان ما تنشط بمجرد كلمة نقد للإسلام ، و إما مدلسون يتعمدون المحاججة بآيات التسامح المنسوخة .. متجاهلين آيات العنف و أحكام فقه العنف .
-
هل هذا يشمل ابو مسلم المعتزلي منكر النسخ
ام الشيعة الامامية الذين غالبهم يمؤنون ان جهاد الطلب او البدء متوقف حتى عودة الامام الغائب
ام القرانيين
وقس عليها
سلام
واليوم انتبهت على التعليق
فأعتذر


86 - ابو ازهر الشامى ؟
على سالم ( 2023 / 6 / 27 - 20:50 )
ماهذا اخ ابو ازهر ؟ هذا مقال قديم للااستاذ سامى ؟ انت عندك هوايه الاطلاع على مقالات قديمه وترك تعليق سخيف ضعيف ؟ انا محتار فيك اخ شامى , انا اجد ان الحل معك هو ان يتم ضربك علقه ساخنه لكى تفيق الى نفسك ؟ الضرب احيانا وسيله فعاله فى تقويم الناس الضاله المجذوبه