الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإيمان مركز تدريب الغش والزيف وخداع النفس

سامى لبيب

2022 / 5 / 26
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- لماذا نحن متخلفون (93) .

- يُقصد بالحالة الروحية تلك المشاعر التي تتسم بالصفاء والتسامي والتوهج والإرتياحية والسعادة المصاحبة للإيمان وأداء الطقوس الدينية , فهل لنا أن نتوقف أمام إدعاء الحالة الروحية المصاحبة للإيمان والتدين لنكتشف حجم الزيف والخداع المصاحب لهذا الإدعاء .
- تعود تاملاتي فى هذا الشأن إلى مرحلة صباي عندما تململت من أداء الصلاة فأنا لا أشعر بأي شئ سوي أنني شريط كاسيت يفرغ محتواه بما تم تلقينه لأكون كالببغاء فى أحسن الأحوال .. لأقرر رفض مشاركة أسرتي فى الصلاة في خطوة أحسد نفسي على الإقدام عليها الآن .. لتكون كالصاعقة على أبي الذي عزي حالتى بان الشيطان يتملكني .
- لم يتم قهري على أداء الصلوات ليستدعي أبي كاهن أحترمه أنصت لتوقفاتي ومشاعري .. فأنا لا ينتابني أي شعور عند أداء الصلوات كما أنني أشرد دوماً فى أمور عدة وأنتظر بشغف إنتهاء تلك الصلوات المملة المكررة .. ترفق بي الكاهن ولكنه لم يقدم شيئا سوى طلب الصبر ومحاولة التركيز حتي أستمتع بالروحانية في الصلاة كحال الآخرين .
- إنتابني القلق والدهشة من حالي عندما أسمع أن هناك من لا يعتريه الشرود ليستمتع بالصلوات لأقوم برصد وإستقصاء لزملائي بما يعتريهم أثناء الصلوات ليشاركني الكثيرون فى أنهم يشردون أثناء الصلاة بل بلغت الجرأة بأحدهم بإعلانه أن الخيالات الجنسية تداهمه , ولكن حيرتي لم تتبدد عندما يعلن البعض عما يعترية من صفاء وروحانية عند الصلاة وممارسة الطقوس ليحيرني مشهد تضرع البعض لدرجة البكاء عند الصلاة وتقبيل الأيقونات , فلم افهم حينها تفسير هذه الحالة لأكتفي بمصداقيتي مع نفسي .
- عندما إمتلكت قسط من التحليل النفسي وفهم آلية الدماغ إكتشفت ان كل من يدعي بعدم الشرود أثناء الصلاة غير صادق , فالدماغ يتعامل مع صور مادية حصراً وبما هو متوفر من صور دماغية فى أرشيف الدماغ ليقوم بإستحضارها والتعاطي معها ليكون الفرق بين البشر فى حجم مخزون الصور بالدماغ مما يمنح البعض تفوق في الذكاء والخيال .. ومن هنا حتمية الشرود بحكم عدم وجود صور تشخيصية للإله فى الذهن , وإن كنت أري أن المسيحيين وكثير من العقائد القديمة تحايلت على ذلك بإستحضار صور مادية فى أيقونات وتماثيل مما يتيح للبعض خلق حالة من التواصل , ولكن يجب ان لا ننسي أنهم تفاعلوا مع صور مادية وليس كيانات ميتافزيقية مزعومة , كما يجدر الإشارة أن الإيمان والفكر اللاهوتي لا يعتمد تلك الصور والأيقونات كحقيقة .
- إن كل من يدعي أن هناك حالة روحية من الصفاء والتسامي والتحليق الوجداني تعتريه هو كاذب بالضرورة أو قل في أحسن الأحوال أنه يتقمص حالة ذهنية معينة كحال الممثل الذي يتقمص شخصية .. تقييمي أنه كاذب ومُدعي لكون الحالة الشعورية نتاج التفاعل مع الواقع المادي بكل صوره فلا يوجد شئ ولا مؤثر آخر لإنتاج المشاعر , ومن هنا فالإدعاء بوجود وحضور الإله أو الجن أو الملائكة أو التفاعل معهم هو شعور زائف مُضلل لعدم وجود تفاعل مع الميتافزيقا بل لا وجود للميتافزيقا المزعومة وعليه لا يكون هناك أى حالة وجدانية إلا بالتفاعل مع الواقع المادي .
- يبلغ الهطل مداه عندما يتلو الدينيين آيات من كتبهم تعلن عن الحرب والقتل والذبح والسبي متصورين وزاعمبن أن تلك الآيات تمنحهم الروحانية !
- يمكن تفسير الزعم بالروحانية من باب التقمص والتمثيل ففي داخل كل مؤمن مُمثل يتقمص حالة وجدانية يؤديها بتعايش , ولكنه يختلف عن الممثل بإعتقاده أن ما يؤديه ويستحضره هو حضور حقيقي لتترسخ أسطورة الروحانية .
- يُجذر رجال الدين والكهنوت أسطورة الروحانية حتي يكون لهم حضور وتواجد بأدلجة الفكرة بإدعاء أن الإنسان في صراع بين عالمه المادي والعالم الروحاني ليتم تسخييف عالمه المادي وإزدراءه وإعتبار العالم الروحاني الأكثر رقياً وبهاء في ميديا غبية , فالعالم المادي هو كل الوجود ولا وجود لروحانية بل إنهم يعجزون عن تعريف ماهية وكينونة الروح والروحانية !
- الأمور لا تخلو من خلل نفسي وكيمياء تعتري الجسد كتأثير المخدرات التى تخلق حالة ذهنية معينة ليتوهم البعض انه يتعايش فى تجربة ذهنية خاصة ثم يتماهي فى هذا الخيال والوهم لأعزي ظهور ظاهرة الأنبياء والرسل لتلك الحالة النفسية والكيميائية ليصير الوهم والتخيل حقيقة .
- مشهد آخر حيرني امام مقولة الروحانية فقد أعجبني حلقات الذكر لألمح أن بعض المشاركين فيها يمارسون أداء يتفاعلون فيه بكل وجدانهم لأرغب أن أشاركهم وأمارس أدائهم فى الذكر لأنخرط في إحدى حلقات الذكر لأتمايل يمينا ويسارا كبندول الساعة مردداً كلمة الله لألحظ بعد فترة بحالة شعورية غريبة فهناك صفاء وتسامي وشبه إنسلاخ عن الواقع لأحتار أمام هذه الظاهرة التى يطلقون عليها روحانية.
- عندما إمتلكت قسط من علم النفس والدماغ فهمت سر هذه الظاهرة , فهناك شبه فصل للعقل عن الجسد من إستمرار حركة الجسد التى تتم كبندول الساعة بشكل أتوماتيكي مما يفقد الدماغ السيطرة الصارمة على الجسد كحال التعاطي مع المخدرات ليتبع هذا شعور بالراحة والسعادة والتحليق لأمارس تجربة مشابهة فى غرفتي لأقوم بأداء حركي مُكرر مع ترديد كلمة "بانشي" على الدوام لأحظي بنفس الشعور .
- الطبيعة ترسم وتحدد أفكارنا وخيالاتنا , فمن الطبيعة نقتبس صورنا كفكرة الجنه الإسلامية مثلا التي تجري من تحتها الأنهار مع ثمار وفاكهة فى بيئة صحراوية جافة ليخلق الإنسان جنته التى يفتقدها , ومن هنا ففيزياء وكيمياء الحياة تحدد وترسم افكارنا وتخبلاتنا وتصوراتنا ومشاعرنا فلا مُحدد آخر يشارك فى هذا ليمارس الكثيرين خداع أنفسهم بحشر فكرة الروح التى تمنحهم المشاعر والإحساس .
- من الزيف القول بمحبة الله والعيش فى رحابه , فالمشاعر هنا لن تتحقق لعدم وجود التواصل والمقاربة , فالمشاعر لا تتحقق إلا فى واقع موضوعي وأطراف يمكن معاينتها والإحساس بها والتفاعل معها فكيف يكون حب بين طبيعيتين مغايرتين بإعتبار الإله المُفترض ذو طبيعة مُغايرة وغير مُعاين فكيف يتعامل الإنسان مع طبيعة ميتافزيقية ليحبها ويتعايش فى رحابها .
- عندما يردد المؤمنون أنهم يتقون ويخافون الإله فهذا يندرج تحت الغش وزيف المشاعر أيضاً , فالمشاعر والإحساس ناتج عن معاينة وتفاعل وهذا غير حادث لتكون الأمور في خشية الفكرة ليستدعون مشاهد مادية كعذابات الجحيم ومن هنا يتأكد لنا أن الإحساس والمشاعر مُختلقة مُتوهمة من إستحضار مشاهد مادية .
- يرجع الإدعاء بالروحانية إلى غرور الإنسان وغطرسته ونرجسيته فهو يرفض تأثير الطبيعة المادية الغير واعية على جسده وفكره وسلوكه سواء عن جهل أو غرور وتعالي ليتصور فكرة الروح التي تميزه وتمنحه التفوق والإنسلاخ عن الطبيعة ليخلق عالماً من الوهم يتماهي فيه غارقاً فى حالة من الزيف والغش .
- لا يكون تبديد وهم الروحانية تافهاً بلا قبمة ولا معني , فمن يقظة الوعي سيتحرر الإنسان من حالة غش وزيف خلقها حوله ليقترب من المصداقية مع نفسه وليفهم الحياة كما هي بعيون نظيفة .

دمتم بخير
عندما يصير الغش والزيف منهجية حياة وسلوك فلا تأمل ولا تتوسم فى تطور ورقي إنساني .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الباحث
على سالم ( 2022 / 5 / 27 - 20:34 )
اهلا استاذ سامى , يبدو ان معظم القراء لايميلوا الى الموضوعات الفلسفيه الدينيه المعقده ولذلك هم لايفضلوا كتابه تعليقات عليها , ربما اكون مخطأ فى تحليلى , ماذا ترى انت ؟ وشكرا


2 - أنت محق فى تحليلك ولكني أعشق مثل هذه الكتابات
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 28 - 21:07 )
دعني أقول أهلا بالصديق علي سالم فصداقتك تشرفني
أنت مُحق فى تحليلك وملاحظتك بعدم ميل القراء للتعليق على هكذا موضوعات فلسفية.
أنا أعلم جيدا فكر وذوق القراء وما يلهبهم لذا كتبت مقالات شتى تجاوزت ال400 تعليق فهم يميلون للموضوعات التي تتناول حدث ومشهد معين من واقعنا يثير نقدهم وتوقفهم.
في الحقيقة أنا أعشق الكتابات الفلسفية كذا التى تتناول علم النفس وعلم الإجتماع فهي كتابات عميقة يكون الكشف عنها متعة , كما أنها كتابات ذات ديمومة كونها تتعاطي مع أفكار ورؤي عميقة حاضرة مستمرة ولا تتناول حدث عاير سينساه التاريخ , ومن هنا يأتي عشقي ورغبتي فى الخوض بمثل هكذا مواضيع رغم أنني لا أنتظر ولا أتوسم في مداخلات كثيفة.
إذا كان المثقفين والعلمانيين والتنويرين على قناعة بما أكتبه فلا يحثهم هذا على التعليق , فما حال السادة الدينيين فأين ردودهم وتعليقاتهم!
ممنون لحضورك الدائم صديقي العزيز


3 - أنت محق فى تحليلك ولكني أعشق مثل هذه الكتابات
سامى لبيب ( 2022 / 5 / 28 - 21:47 )
دعني أقول أهلا بالصديق علي سالم فصداقتك تشرفني
أنت مُحق فى تحليلك وملاحظتك بعدم ميل القراء للتعليق على هكذا موضوعات فلسفية.
أنا أعلم جيدا فكر وذوق القراء وما يلهبهم لذا كتبت مقالات شتى تجاوزت ال400 تعليق فهم يميلون للموضوعات التي تتناول حدث ومشهد معين من واقعنا يثير نقدهم وتوقفهم.
في الحقيقة أنا أعشق الكتابات الفلسفية كذا التى تتناول علم النفس وعلم الإجتماع فهي كتابات عميقة يكون الكشف عنها متعة , كما أنها كتابات ذات ديمومة كونها تتعاطي مع أفكار ورؤي عميقة حاضرة مستمرة ولا تتناول حدث عاير سينساه التاريخ , ومن هنا يأتي عشقي ورغبتي فى الخوض بمثل هكذا مواضيع رغم أنني لا أنتظر ولا أتوسم في مداخلات كثيفة.
إذا كان المثقفين والعلمانيين والتنويرين على قناعة بما أكتبه فلا يحثهم هذا على التعليق , فما حال السادة الدينيين فأين ردودهم وتعليقاتهم!
ممنون لحضورك الدائم صديقي العزيز


4 - a message to Sami Labib
nasha ( 2022 / 6 / 11 - 06:49 )
كتب الاخ علي سالم تعليق رقم 1 يقول فيه:
اهلا استاذ سامى , يبدو ان معظم القراء لايميلوا الى الموضوعات الفلسفيه الدينيه المعقده ولذلك
هم لايفضلوا كتابه تعليقات عليها , ربما اكون مخطأ فى تحليلى , ماذا ترى انت ؟ وشكرا علي سالم انت فعلا مخطئ يا اخ علي
اتعرف لماذا لم يعد احد يهتم بما يكتبه سامي لبيب؟
الجواب سهل جدا وهو ان كتابات سامي لبيب تكرير كلام قديم قدم سامي لبيب ذاته.
مفيش ابداع فكري فيه بس تحجر فكري وتقوقع على الذات.


ملاحظة: اتوقع ان سامي لبيب سيحذف التعليق ولكن لا بأس لان تعليقي هو رسالة له شخصيا ولا يهم ان يقرأها احد غيره.
ملاحظة اخرى: انا لا مانع عندي من التعليق والتفاعل معك يا سامي بشرط ان تسمح لي بحرية التعبير عن ارائي في مواضيعك بدون تجاوز وبحيادية
اذا سمحت لي فأنا متأكد بان المعلقين سيملأون صفحتك لانني سأثير فضولهم وسادفعهم تلقئيا للتعليق.
تحياتي لك يا سامي يا صديقي اللدود


5 - والله إفقتقدناك
ماجدة منصور ( 2022 / 6 / 11 - 09:37 )
لم تقول هذا يا أستاذ ناشا!!!!!!0
هذا تجني واضح على أستاذنا اللبيب0
أستاذنا الفيلسوف لم يخطئ بحق أحد طوال فترة تواجده على هذا الموقع و لك أن تعلم أستاذ ناشا أنني أيضا تعلمت أشياء كثيرة منك....و الحق يٌقال0
أنا لا أشارك أستاذي اللبيب تفكيره بالكامل و لكن علينا الإعتراف بأن ((كلاكما)) أي اللبيب و أنت
تضيفان معارف تليق بنا و بمستوياتنا الفكرية0
الحق أقول لك أني بحاجة لتعليقاتك على تلك المقالة بالذات0
هاقد عدت:::علُ العود أحمد0
شكرا لكم جميعا


6 - إذا كان حضورك يجلب مداخلات فلتذهب التعليقات للجحيم
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 12 - 18:07 )
الأخ ناشا
إذا كان حضورك سيجلب المداخلات فلتذهب صفحة التعليقات للجحيم.
أعلم أنك مدمن ومنجذب لكتاباتي كالمغناطيس رغم أنها تصدمك وتهز قناعاتك لتتصور إثبات وجودك بأن تتحداها وهذا ليس عيب,فالعيب أنك لا تمتلك القدرة على التحدي والإقناع والصمود فتلجأ دوما إلى الإساءة والسب والتجريج.
كان لي معك تجارب عديدة ورغبة صادقة مني فى الحوار ولكنك لا تصمد لتتخبط لأفضح تناقضك وتخبطك وإفلاسك فأحظي على كم لا بأس من إساءتك وإذدراءك وتجريحك.
للأسف لا أمل فى إصلاحك وتطويرك فبدلا من ان تناقش مفردات هذا المقال البسيط كما دعتك الاستاذة ماجدة إتجهت لتسخييف كتاباتي وتكرارها رغم انك الأكثر حضورا
إسمع..مقالاتي الأكثر حضورا رغم أنني عازف منذ فترة عن الكتابة وعازف ايضا عن الكتابات المثيرة التى تجلب المعلقين لأعتني بتقديم فكر جديد ذو ديمومة كل مرة فهل أنت تقدر على النقد والمواجهة.
أمامك فرصة وحيدة للحضور بأن تتناول ما أكتبه سواء بمعرفك أو أى معرف آخر بنقد وتحليل موضوعي ولا شأن لك بشخصي وإنتشاري وشعبيتي فهل تقدر على ذلك.
تكرر كثيرا صديقي اللدود وأنا لست صديقك والصداقة لا تحمل العداوة بل الود حتى مع إختلاف الأفكار
سلامي


7 - إذا كان حضورك يجلب مداخلات فلتذهب التعليقات للجحيم
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 12 - 19:37 )
الأخ ناشا
إذا كان حضورك سيجلب المداخلات فلتذهب صفحة التعليقات للجحيم.
أعلم أنك مدمن ومنجذب لكتاباتي كالمغناطيس رغم أنها تصدمك وتهز قناعاتك لتتصور إثبات وجودك بأن تتحداها وهذا ليس عيب,فالعيب أنك لا تمتلك القدرة على التحدي والإقناع والصمود فتلجأ دوما إلى الإساءة والسب والتجريج.
كان لي معك تجارب عديدة ورغبة صادقة مني فى الحوار ولكنك لا تصمد لتتخبط لأفضح تناقضك وتخبطك وإفلاسك فأحظي على كم لا بأس من إساءتك وإذدراءك وتجريحك.
للأسف لا أمل فى إصلاحك وتطويرك فبدلا من ان تناقش مفردات هذا المقال البسيط كما دعتك الاستاذة ماجدة إتجهت لتسخييف كتاباتي وتكرارها رغم انك الأكثر حضورا
إسمع..مقالاتي الأكثر حضورا رغم أنني عازف منذ فترة عن الكتابة وعازف ايضا عن الكتابات المثيرة التى تجلب المعلقين لأعتني بتقديم فكر جديد ذو ديمومة كل مرة فهل أنت تقدر على النقد والمواجهة.
أمامك فرصة وحيدة للحضور بأن تتناول ما أكتبه سواء بمعرفك أو أى معرف آخر بنقد وتحليل موضوعي ولا شأن لك بشخصي وإنتشاري وشعبيتي فهل تقدر على ذلك.
تكرر كثيرا صديقي اللدود وأنا لست صديقك والصداقة لا تحمل العداوة بل الود حتى مع إختلاف الأفكار
سلامي


8 - الى ماجدة منصور
nasha ( 2022 / 6 / 13 - 03:48 )
اشكرك للاهتمام بتعليقي ودعوتك لي بالرجوع الى التعليقات.
تأخرت بالرد عليك لاني كنت انتظر رد الاخ سامي اولا لان الموقع موقعه.

تقولين:هذا تجني واضح على أستاذنا اللبيب0
هل النقد تجني يا اخت ماجدة؟. هل وصفي لكتابات الاخ سامي خاطئ هل يوجد فكرة واحدة جديدة لديه؟
صدقيني انا اثرت هذا الموضوع كنصيحة للاخ سامي وليس تجريحا كما تعتقدين.
والدليل في تعليقه اعلاه يقول نصا:أنني عازف منذ فترة عن الكتابة وعازف ايضا عن الكتابات المثيرة التى تجلب المعلقين لأعتني بتقديم فكر جديد ذو ديمومة كل مرة فهل أنت تقدر على النقد والمواجهة.
هل كلام سامي معقول يا ماجدة؟
هل جلب المعلقين والكتابات المثيرة شيئ مذموم؟ اليس هذا خلاف المنطق؟
يقول:أعلم أنك مدمن ومنجذب لكتاباتي كالمغناطيس
صدقني يا سامي انا لا اقرأ كتاباتك لانها مكررة وصدقني انا لا ادخل ولا اتابع الحوار المتمدن منذ شهور عديدة .
كل ما في الموضوع ان شخص من معارفي سألني هل لا زلت من متابعي الحوار.فتذكرت ومررت على الحوار للفضول فقط وبالصدفة قرأت تعليق علي سالم.
تحياتي للجميع


9 - الى ناشا
ماجدة منصور ( 2022 / 6 / 13 - 08:42 )
دعني أكلمك دون ألقاب...مثلما تفعل معي...و حسنا قد فعلت
نحن لم نستفد من هؤلاء الذين يوافقوننا الرأي بل إن إستفادتنا الحقيقية هي مع الذين نختلف معهم بالرأي 0
لا نريد فتح صفحة الماضي ...فالماضي مضى و دخل في اللوح المحفوظ0
____اللوح المحفوظ قد يكون بالسماء السابعة أو العاشرة و كذلك كل خلافاتنا محفوظة في صندوق أسود من صناديق الحج ( غوغل) رضي الله عنه و أسكنه فسيح جناته...فنحن قد كبرنا و هرمنا و قد قرفنا كلنا...من كل هذا الخراب الذي يحيط بالعالم الآن0
الأستاذ سامي هو أكبر من أن يستهزئ بفكر أحد..و كذلك أنت على ما أعتقد0
ناشا....لقد نشرنا غسيلنا النظيف و الوسخ أيضا على صفحات هذا الموقع المبارك و أعني به موقع ا لحوار المتمدن0
إنه حوار و ليس (( خوار)) يا عزيزنا ناشا0
كلنا يا ناشا لم نٌقصر في حق بعضنا بعضا...لندع الحياة تمضي بنا...على الأقل ---كزنادقة متحضرون___----- كما يحلو للبعض أن يٌسمينا0
الحياة قبل ( كورونا المبجلة) كانت شكل....و الآن هي شكل آخر مغاير تماما0
صدق
فلنختلف كعقلاء...و لنودع بعضنا بعض...بسلام
ليس إلا
فالحياة قصيرة لا تحتمل كل هذا التشنج


10 - فليكن هناك نقد لأفكاري وتأملاتي وطرحي فقط
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 13 - 15:58 )
أهلا أستاذة ماجدة منصور وممنون لحضورك ومنطقك.
للأسف الحوار مع الأخ ناشا هو الهراء بعينه والطحن بلا طحين ولن تخلو الامور من الإساءةوالتجريح والإزدراء وأقول هذا بعد تجارب عديدة معه فهو يعشق الجدل والتحدي ولكنه لا يقدم شيئا لتصل الأمور للسب والإساءة
أنظري لقوله أنه فتح الحوار صدفة لينتبه لتعليق علي سالم فلم ينتبه للمقال بما يحتويه من نقد لإيمانه المسيحي وحجم الزيف والغش وخداع النفس عند ممارسته للصلوات لينصرف عن هذا ويعتني بنعليق بذكر فيه تكرار افكاري.
بداية تكرار الافكار ليس عيبا ولكن أريد أن يذكر لنا أين كررت مفردات وأفكار هذا المقال ثم أين رده وتعقيبه وتفنيده!
لعيونك عزيزتي ماجدة أقدم على شئ لا أريده لأنني فعلته كثيرا بلا جدوي فأنا علي إستعداد لفتح حوار ومناظرة مع الأخ ناشا فى أي موضوع يقدر على الحوار فيه.
فليختار أى موضوع سابق ويفتح صفحته وبقدم نقده بشكل محدد كذا رؤيته بل يمكن أن يحاورني فى صفحة التعليقات بهذا المقال ذاكرا نقده على كتاباتي وسأرد عليه وإن كنت أفضل أن يكون الحوار فى ذات الموضوع..هكذا يكون حضوره ونقده لا أن يعتني بتقبيح وإزدراء كتاباتي وشخصي
أنا أحترم وأود أى إنسان دوما.


11 - دعوة ل ناشا
ماجدة منصور ( 2022 / 6 / 14 - 04:59 )
بإنتظار حوارك مع مستر لبيب...نلقاك على خير0


12 - ما هو مصدر الافكار
nasha ( 2022 / 6 / 14 - 07:56 )
قولك: بما يحتويه من نقد لإيمانه المسيحي وحجم الزيف والغش وخداع النفس عند ممارسته
للصلوات لينصرف عن هذا ويعتني بنعليق بذكر فيه تكرار افكاري

قبل ان تدعي الزيف والخداع ضد ممارسة الصلوات كان عليك ان تفهم وتُعرّف ما معنى كلمة صلاة
اذاكان تعريفك للصلاة معناه (ترديد كلام كالببغاء) فبالطبع ستستنتج ما استنتجته
مفهوم الصلات الفردية في المسيحية ليس ترديد كلام محفوظ وانما هو تأمل وتفكير في اسرار العالم وفي علاقات الانسان الفرد مع اقرانه من البشر وتامل وتفكير في مصدر هذا الفكر الذي يدور في وجدانه. مصدر الفكر الانساني لغز غير معلوم لان الفكر لا يخضع للزمان والمكان كما تخضع المادة للزمان والمكان .
الفكر ليس تفاعل كيمياوي ولا تيار كهربائي كما تدعي انت . واليك الشاهد على ما اقول
-وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ، وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ
الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً.- (مت 6: 6).
من هو الذي في الخفاء ؟
الكلام واضح انه يدور حول الوعي والفكر والتأمل والاتصال بمصدر الافكار التي تدور في خلد الانسان


13 - الحياة هي مجموعة طقوس يمارسها البشر
nasha ( 2022 / 6 / 14 - 08:27 )
اما اذا كنت تقصد يا سيد سامي الصلاة الطقسية فهذا امر اخر يجب عليك ان تُعرّفه قبل ان تنتقده

الحياة التي نعيشها هي مجموعة كليشهات وطقوس نمارسها يوميا وربما لاكثر من مرة
مثلا: لمائدة الطعام طقوس واصول وادوات ومواعيد نستخدمها بتكرار
وهكذا هي الصلاة الطقسية انها رموز احتفالية تشاركية اجتماعية تحكي قصة المسيح بكاملها خلال سنة طقسية كاملة.
المسيحية هي طريقة حياة المسيحي ولا بد من تذكير المؤمنين بها ولو مرة في الاسبوع
لماذا تذهب الى المدرسة وتمارس الكليشيهات والطقوس؟ لماذا تحتفل بالاعراس وتمارس طقوس الرقص والغناء؟ لماذا تحضر الالعاب الرياضية والفنية وتلتزم بكل ما مطلوب منك ممارسته؟
لماذا تتناول المشروبات الروحية مع اصدقائك ولماذا تلتزم بأصولياتها؟ لماذا تلتزم بأصول وطقوس الموت والدفن

هل هذه الممارسات خداع وغش ام هذه هي الحياة بعينها؟


14 - أى فكرة نتاج واقع وصور مادية ولا توجد فكرة غير ذلك
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 14 - 17:34 )
الأخ ناشا وجيد أن تكون موضوعيا
أنت تقر بأن الصلوات والطقوس هو أداء ببغائي لتعتبر الصلاة حالة فكرية وهذا إعتراف ضمني بأن الإيمان بالإله فكرة وليس لوجود حقيقي.
تناولك لموضوع الفكرة يجعلني أسالك ماهي الأفكار فخطأ هو قولك أنها ليس تفاعل كيميائي ولا كهربي ولا عصبي فمن أين تنشا الأفكار؟!
الفكر هو منتج من واقع مادي ليقوم العقل بالتعاطي مع تلك المعطيات وترتيها وتنسيقها بشكل منطقي أو خيالي فحتي الخيال والوهم والفنتازيا نتاج صور مادية أليس كذلك.
أراك تنهج الفكر البروتستانتي وهو أفضل من الفكر الأرثوذكسي الذي يعتبر الصلاة فعل إتصال وتواصل مع الرب كالتليفون وهذا فكر رومانسي غير واقعي فالتواصل هنا مفقود لإختلاف الطبيعيتين فرضا فلا تزيد الامور عن وهم وتخيل ليس لها حضور حقيقي.
الإنسان يتحايل على هذا بالتعاطي مع أيقونة مثلا أو صور مادية يكونها ويفترضها فى ذهنه ولكن كل هذا وهم.
أن تكون الحياة مجموعة طقوس يمارسها البشر حسب قولك فلا بأس من ذلك ولكن لاحظ أن هذه الطقوس مصدرها فكر وصور وحضور مادي فهل الطقوس الدينية هكذا
يلزم مراجعة بعض الاساسيات بأن الفكر هو نتاج واقع مادي ويتم بشكل مادي فى جمجمة مادية.


15 - اليس الالحاد دين مثل باقي الاديان؟
nasha ( 2022 / 6 / 15 - 04:54 )
يقول سامي لبيب:
أسالك ماهي الأفكار فخطأ هو قولك أنها ليس تفاعل كيميائي ولا كهربي ولا عصبي فمن أين تنشا الأفكار؟!
الجواب ببساطة : لا احد يعرف
اما قولك: الفكر هو منتج من واقع مادي
لا تخلط الامر يا سامي ! انا هنا لا اتكلم عن رد الفعل على الواقع المادي لأن ذالك واضح وضوح الشمش . نحن جميعا نتفاعل مع الواقع المادي هذا لا يحتاج الى برهان.
الفكر ينتجه الدماغ(متفق عليه علميا). ولكن هذه نظرية وليست حالة تجريبية.
ما هو تعريف النظرية: النظرية هي مبدأ عام مقبول أو مقبول علميًا أو مجموعة من المبادئ المقدمة لشرح الظواهرالطبيعية.
اليس الفكر ظاهرة طبيعية؟
عندك اشكاليتين 1- المبدأ هو مبدأ عام مقبول او مقبول علميا (بمعنى متفق عليه دون اثبات فعلي تجريبي)
الاشكال الثاني 2- هو انك تتعامل مع ظاهرة طبيعية وليس مع الطبيعة ذاتها)
عليك الاتيان بنص علمي تجريبي ثابت متفق عليه بان (العقل والفكر) هو تفاعل كيمياوي كهربائي.
دون ان تدري يا سامي انت ايظاً مؤمن لان القبول سواء كان علميا او عاما هو الايمان بحذافيره.
وعليه فعنوان موضوعك (الإيمان مركز تدريب الغش والزيف وخداع النفس) ينطبق عليك


16 - الفرق بين الطبيعة ذاتها والظواهر الطبيعية
nasha ( 2022 / 6 / 15 - 05:41 )
اية فكرة او موضوع سواء علمي ادبي فني سياسي اخلاقي قانوني.... الخ يجب ان ان يدور حول .
مبدا ثابت لا يتغير مع ما يهدف له صاحب الفكر او الموضوع
ما هو الاساس الذي بنى عليه سامي لبيب موضوعه هذا؟ انه العنوان (عنوان الموضوع) ولذلك يقال : الموضوع باين من عنوانه
سامي لبيب يؤمن :بان (الإيمان مركز تدريب الغش والزيف وخداع النفس) وهو ذاته ( سامي ) يؤمن ان الايمان غش وزيف ,اليس هذا تناقض صارخ.؟
نظريات الفيزياء القديمة مبنية على ان ظاهرتي الزمان والمكان ثابتتان لا تتغيران
اما النظريات الحديثة فهي مبنية على افتراض ان سرعة الضوء ثابتة لا تتغير وبهذا فقدت ظاهرتي الزمان والمكان موقع الثبات وحلت محلهما سرعة الضوء كثابت اساسي.

من هو الذي يقرر الثابت الذي لا يتغير؟ انه وعي الكاتب الذي يكتب الموضوع وعليه
فالكاتب هو الفاعل الذي يقرر ما او من هو الثابت . اما الطبيعة المادية فهي المفعول به او الظاهرة الحسية الطبيعية التي بها قرر الفاعل (سامي لبيب) من او ما هو الثابت
اذن سامي لبيب (وعيه وليس جسده)هو الطبيعة. اما الطبيعه المادية خارج جسد ووعي سامي
لبيب هي ظواهر طبيعية بالنسبة له.
الوعي العاقل هو المقرر


17 - الإنسان يقرر الثابت لا يعني ان الطبيعة مفعول بها
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 15 - 12:47 )
الأخ ناشا
بداية انت لم تتناول تعليقي ومقالي وإستحالة تكون فكر ومشاعر صادقة وموضوعية فى الإيمان الديني.
أنت تقول أنك لا تعرف ان الفكر تفاعل كيميائي كهربي وهنا يكون تناولك لموضوع الفكر والوعي لا أساس له فأنت تجهل.
الموضوع فى منتهي البساطةلا يحتاج لجهل فقراءة مبسطة لعمل الدماغ وما يدور فيه من تفاعلات كيميائية كهربية كفيل بفهم مادية الدماغ وكيف ينتج الافكار والمشاعر ألخ كما ان قطع الراس بسيف هو انتهاء الفكر والوعي.
لا اعرف قصدك من الفكر ينتجه الدماغ(متفق عليه علميا).ولكن هذه نظرية وليست حالة تجريبية.
مامعني انك تتعامل مع ظاهرة طبيعية وليس مع الطبيعة ذاتها .فما الفرق وأليست الطبيعة مجموعة من الظواهر.
تتلاعب بالكلمات فعندما تعلن أنني أؤمن فإيماني هو تصديق بفكرة تتحمل الخطأ بينما نقدي للإيمان الديني.
نعم وعي الإنسان هو من قرر ماهو الثابت والمتغير ولكن لا يعني هذا على الإطلاق أن الطبيعة المادية مفعول به فالإنسان يرصد ويستنتج فعل الطبيعة فقط أليس كذلك.
الوعي هو نتاج واقع مادي موضوعي فمن صور المادة نكون وعينا وإنطباعاتنا ألخ وعليه لا يكون الوعي خارج الطبيعة..يلزم مناقشة أسبقية المادة على الوعي.


18 - هل فعلا الموضوع في غاية البساطة؟
nasha ( 2022 / 6 / 16 - 05:40 )
يقول سامي لبيب:ألموضوع فى منتهي البساطةلا يحتاج لجهل فقراءة مبسطة لعمل الدماغ وما يدور فيه من تفاعلات كيميائية كهربية كفيل بفهم مادية الدماغ وكيف ينتج الافكار والمشاعر ألخ

هذا تفسيرك الخاص لتبرير معتقدك وايمانك ودينك الالحادي
هل نسيت تعريفك للوعي بانه وهم؟ لماذا عرّفته بالوهم؟ الم يكن هذا ايمانك الديني الالحادي؟

لا يا اخ سامي هذا افتراض متفق عليه في المؤسسات العلمية وليست حقيقة ثابتة كما تحاول ان توهم متابعيك به

لو كانت هذه حقيقة ثابتة لما حاول مهندسوالذكاء الاصطناعي انتاج الوعي من خلال تعقيد وتركيب كومبيوترات ضخمة في محاولة للوصول الى نتيجة مستحيلة.

حتى هؤلاء المهندسين والفنيين يعتقدون ان الوعي سينتج تلقائياً وبطريقة سحرية من تكنولوجيتهم هذه.

ومع ذالك هات مصدر علمي واحد معتمد عليه لنتحاور على وجهة نظرك التي لا وجود لها اساسا.

عزيزي سامي انت ايضا مؤمن ومتدين بديانة استبدادية استعلائية تحاول الانتشار في جميع انحاء العالم .

اخي سامي: لا ترمي الناس بالحجارة وبيتك من زجاج
عنوان مقالك تفوح منه رائحة الشمولية والاستبداد والعنصرية والاستعلاء باسم العلم والعدالة.
تحياتي


19 - أستاذ سامي
ماجدة منصور ( 2022 / 6 / 16 - 10:24 )
هناك سؤال أتمنى أن أسمع إجابتك عليه كما عودتنا دائما0
السؤال يقول : كيف للمادة --الغير واعية--أن ينتج عنها وعي!!!0
أم أن للوعي أسبقية على المادة؟؟
كيف أحل هذا الإشكال!!! 0
شكرا جزيلا للأساتذة المعلقين


20 - وجهات نظر
على سالم ( 2022 / 6 / 16 - 14:11 )
الاستاذ سامى , من الواضح انك والاستاذ ناشا لكم وجهات نظر فلسفيه مختلفه ومتباعده تماما وعليه فأن هذه المناقشه فاشله عقيمه ولايوجد ارض مشتركه للنقاش فيها والتقارب بين الاراء


21 - حتي الآن لم تقدم أى رؤية عن ماهية الوعي والفكر
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 16 - 14:24 )
الأخ ناشا
للمرة الثانية لم تتناول تعليقي ومقالي بإستحالة تكون فكر ومشاعر صادقة وموضوعية فى الإيمان الديني.
للأسف انت تتخبط ولا تجد ما تقوله فأنت تقر ان الدماغ تدور فيه تفاعلات كيميائية كهربية لتنتج الافكار والمشاعر وتعتبر هذا متفق عليه في المؤسسات العلمية وتارة أخري تعتبر هذا التفسير العلمي البديهي تفسيري الخاص لتبرير معتقدي وايماني وديني الالحادي!
أستغرب من مقولة معتقدي وايماني وديني الالحادي فما هذا الهراء فلا يوجد دين ومعتقد وإيمان إلحادي لأعتبر قولك هذا تشتيت وتمييع ومحاولة للتشويه فالكل فى هوى الإيمان واحد.
للأسف أنت لا تقرأ كتاباتي عندما تستاء وتقبح مقالي وهم الوعي لذلك أدعوك أن تقرأه قراءة عميقة وليس عنوان ولنتحاور فيه
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=605901
عيب قولك:عزيزي سامي انت ايضا مؤمن ومتدين بديانة استبدادية استعلائية تحاول الانتشار في جميع انحاء العالم-عنوان مقالك تفوح منه رائحة الشمولية والاستبداد والعنصرية والاستعلاء باسم العلم والعدالة.
أعتبر هذا إفلاس ومحاولة للتشويه وديماجوجية فجة لتقبح الفكر لتعاود عهدك فإذا كنت تمتلك رؤية فلتقدمها ولترد علي ما أطرحه


22 - هل فعلأ الفكر تفاعل كيميائي (1)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 16 - 22:33 )
حبيبنا الفيلسوف اللبيب هل فعلأ الفكر تفاعل كيميائي وتيار كهربائي؟
بحسب الحج قرني بتاع علم الاعصاب او ال Neuroscience قال لك بيتمتع مخ الانسان وجهازه العصبي (100 مليار خلية عصبية) بتناغم محكم بين كم هائل من التفاعلات الكيميائية المنسقة والمرتبطة ببعضها ارتباط محكم و وثيق ليصل عدد هذه التفاعلات إلي عشرات الكوانتليون (quintillion) فى الثانية الواحدة (يعني واحد وامامه 18 صفر او عشرة اس 18 بالمصري) أي وكتاب الله. فخلايا مخ الانسان تحتوى على 10 كوانتليون من مستقبلات عصبية (Neuroreceptors) موزعة على 500 ترليون من الفجوات العصبية (synapses) للتتواصل مع 100 مليار عصب او neuron. وكل مستقبل عصبي (Neuroreceptors) ينتج 100 تفاعل كميائي فى الثانية الواحدة من خلالها يتصادم مع او يتفاعل مع جزيئات تسمي جزيئات التفاعل او الاشارة (Signaling molecule). تلك التفاعلات تؤدىالي تلامس المُستقبل العصبي مع جزيئات التفاعل وهو تلامس من نوع خاص يسمي electrostatic interaction وهذا التجاذب نتيجة لوجود شحنات كهربائية لتستضدم لمدة اقصاها عدة milliseconds لتسمح بمرور اشارة خلال خلايا المخ. يعني تقريبأ بيحدث حوالي


23 - هل فعلأ الفكر تفاعل كيميائي (2)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 16 - 22:34 )
وهذا التجاذب نتيجة لوجود شحنات كهربائية لتستضدم لمدة اقصاها عدة milliseconds لتسمح بمرور اشارة خلال خلايا المخ. يعني تقريبأ بيحدث حوالي سيكستليون (sextillion) من التفاعلات الكيميائية (واحد امامه 21 صفر) فى مخ الشخص كل ثانية لتنتج معلومات ميكانوكميائية لتخلق شبكة اتصالات تنتج و تتحكم فى الوعي والتفكير (conscious & awareness). وبالرغم ان مخنا يعمل عن طريق تلك التفاعلات الكميائية فهذا لا يمنع ان يكون هو الخالق ل احساستنا ووعينا وتزوقنا للغات والموسيقى والفن و...و... واذا حدث خلل فى هذه المنظومة تكون النتيجة كارثية ولك فى زهيمر والخرف مثال.
لقد جعلت هذه التركيبة (المادية) الفيزيقية المتشعبة والمعقدة صعوبة تعقب او تتبع نشاءة فكر او احساس من بدايته حتى نهايته. ورغم الصعوبة التيكنيكية مازال هناك اصرار علمي لتوضيح الصورة بشكل يشبع اشتياقنا للمعرفة. الان تستطيع انتاج خلايا عصبية من خلايا جزعية وتستطيع التعامل مع خلية بمفردها وقياس تيارها الكهربائى عن طريق وضع electrodes بها (electrophysiology) . خلل بسيط بسبب طفرة منفردة فى جين ينتج بروتين يمثل قناة صوديوم ionic chennel على الخلايا العصبية


24 - هل فعلأ الفكر تفاعل كيميائي (3)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 16 - 22:35 )
الان تستطيع انتاج خلايا عصبية من خلايا جزعية وتستطيع التعامل مع خلية بمفردها وقياس تيارها الكهربائى عن طريق وضع electrodes بها (electrophysiology) . خلل بسيط بسبب طفرة منفردة فى جين ينتج بروتين يمثل قناة صوديوم ionic chennel على الخلايا العصبية Nav 1.7 (pain chennel) يجعلك تفقد الاحساس بالالم ويوجد عشرات من البشر يحملون هذة الطفرة و لا يشعرون بالالم. مما أدى الى تسابق شركات الادوية التكنولوجية للبحث عن اجسام مضادة او جزيئات تتفاعل مع هذا الجزي من Nav1.7 لستخدامه كا مسكن للالم. غموض وتأخر التفسيرات العلمية الكاملة عن كيفية انتاج فكر واحساسات عند حدوث مجموعة تفاعلات كيميائية يصب فى صالح الفكر الديني والذي يعزي كل شئ خصوصأ كل ما هو غامض الي قوة عليا ( منطق تواكلي يذكرنا بتصورات الانسان البدائي الذى لازل يعيش بيننا, فمازال هناك من يعتقد ان التيتانوس عند الاطفال حديثى الولادة هو شيطان او روح شريرة وان شخص فى عصر اغبر طار الى السماء على بغل مجنح).


25 - هل فعلأ الفكر تفاعل كيميائي (4)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 16 - 22:36 )
فيه بحث جديد خرج هذا الاسبوع (13-يونيو هذا العام) فى مجلة Neuron يوضح او يتابع نشاط ال Serotonin (neuromodulatory neurotransmitter) فى خلية عصبية واحدة فى مخ الفأر عند لحظة خلق شعور اوعاطفة او تأنس (عدم شعور بالوحدة) تحت تأثير خارجي (التفاعل مع فأر اخر داخل القفص) رجاء مشاهدة الفيديو وتقارب الفأران وشاهد ما يحث داخل خلية عصبية واحدة.
عنوان المقال:
Single-cell activity and network properties of dorsal
raphe nucleus serotonin neurons during emotionally
salient behaviors
وهذه الابحاث تمت فى جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة.
الفيديو موجود ب ال supplementary materials
الرابط:
https://www.science-dir-ect.com/science/article/pii/S0896627322004561?ref=cra_js_challenge&fr=RR-1
تحياتي


26 - اذا كان الوعي ناتج عرضي زائل فالمشكلة اعمق 1
nasha ( 2022 / 6 / 17 - 01:46 )
يقول سامي لبيب:للمرة الثانية لم تتناول تعليقي ومقالي بإستحالة تكون فكر ومشاعر صادقة وموضوعية فى الإيمان الديني.
قبل كل شيئ ارجو ان لا ينتابك الغضب وتبدأ بالتهجم ومن ثم يتهار الحوار.

اذا كان من الاستحالة ان الايمان الديني المثالي ان يُكوّن فكر ومشاعر صادقة فكيف يكون للأيمان الالحادي المادي امكانية ان يُكوّن فكر ومشاعر صادقة؟

جسد الانسان المادي بما فيه دماغه بدون وعي ومشاعر واحاسيس يعتبر نفاية ونتانة ويجب دفنه بالتراب او حرقه للتخلص منه باسرع وقت ممكن

كلامك يا سامي مقلوب رأس على عقب ؟
بحسب معتقدك المادي فالوعي هو تفاعل كيميائي واشارات عصبية تُنتج وعي غير مادي ولذلك ولانه غير مادي فهو (وهم) او ناتج عرضي يختفي عند الموت .

اذا كان هذا صحيحا فكيف يكون للوعي الزائل بالموت احترام ومشاعر وتقدير؟
كيف لي ان احترمك وانت كذلك تحترمني ونحن كلانا وهم تُنتِجه هذه الوصلات العصبية؟

اذا كان الجسد قذارة ونتانة بعد الموت وكان الوعي وهم زائل فلماذا انت مهتم بالحياة وتتهجم على مخالفيك بالرأي بكلمات جارحة؟ اليس هذا تناقضاً فجاً ولا داعي له؟

لماذا تفرض رأيك على الذي يؤمن ان الوعي لا يزول ؟


27 - اذا كان الوعي ناتج عرضي زائل فالمشكلة اعمق 2
nasha ( 2022 / 6 / 17 - 02:27 )
لماذا يجب علي ان اوافقك الرأي ؟ لماذا لا اوافق من يؤمن بان الوعي خالد ؟ ما المانع؟ وما الفرق؟

سيد متبولي:اخي العزيز المسألة ليست بهذه البساطة حتى لو افترضنا ان الوعي ناتج عرضي غير مادي ناتج من المادة كيف لنا ان نتأكد انه يختفي من الوجود؟

كما ان الجسد يتحلل ويرجع الى الطبيعة لماذا لايرجع الوعي الى مصدره الطبيعي؟ (مهما كان هذا المصدر)

الالحاد مرض نفسي وعقدة خطيرة. الالحاد قد يؤدي الى الانتحار بسبب القنوط واليأس وفقدان الامل.
الا تلاحظ ما الذي جرى ويجري في العالم نتيجة هذا الفكر؟ لاحظ السقوط الاخلاقي والتفكك العائلي
اليس هذا كله نتيجة النظرة المادية الغربية للحياة بعد تخلي المجتمعات الغربية من تراثها واصولها المسيحية واحلال النظرة المادية بدلا منها؟

اليس هذا هو الذي جعل اللبرالية الغربية منفلتة دون حدود اخلاقية وقيمية؟ الا تلاحظ الانشقاق السياسي بين المحافضين واللبراليين الى اي مدى وصل؟ الا تلاحظ الغش والتزوير بالانتخابات؟

اين ذهب مرض الكوفيد 19 فجئتاً الم يكن ذلك مبالغة ودعاية كاذبة لاجل السلطة والمال والسيطرة على الشعوب؟ لاحظ ايضا فساد المؤسسات العلمية والطبية خصوصا.
تحيات


28 - أستاذ مدبولي
ماجدة منصور ( 2022 / 6 / 17 - 02:32 )
الرابط أعلاه...لم أتمكن من العثور عليه0
شكرا لكم


29 - الرابط
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 17 - 09:50 )
العزيزة ا. ماجدة
حاولي هذا الرابط
https://www.science-dir-ect.com/science/article/pii/S0896627322004561?ref=cra_js_challenge&fr=RR-1
او عن طريق وضع عنوان المقال فى المحرك جوجل
تحياتي


30 - دعوي لمعرفة كيف تشكل العضوي من اللاعضوي
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 17 - 12:41 )
أهلا أستاذة ماجدة منصور
سؤالك:كيف للمادة --الغير واعية--أن ينتج عنها وعي
يمكن صياغة سؤالك بكيف تشكلت المادة العضوية من المادة اللاعضوية بإعتبار الوعي نتاج تطور المادة العضوية.
العلم أجاب على هذا السؤال الغامض لأقدم لك مجموعة قيديوهات تفسر هذا الغموض:
https://www.youtube.com/watch?v=A_jWxQm-IiY
https://www.youtube.com/watch?v=uQ71-WwVPZk
https://www.youtube.com/watch?v=tUAQEWRdlM0
لن أفوت هذه الفرصة العظيمة دون الإشارة والتنبيه لموقع أكثر من رائع لخالد الرشد فى برنامجه رحلة فى الذاكرة الذي يحوي على عشرات الفيديوهات التى تشرح كيف تكونت الحياة والتطور والدماغ وأمور شتي شيقة , لأنصحك أنتي والاخ ناشا للإستمتاع بهذه الوجبة العلمية الشيقة.
يمكن الولوج لموقع رحلة فى الذاكرة من خلال مواقغ عدة منها موقع علمي Science
https://www.youtube.com/channel/UCz_VPRcfdREZzd_uuW2z85A
أفكر جديا فى كتابة مقال يتناول هذا الشأن حاويا روابط لفيديوهات عديدة وأبحاث لنبدد كل الغموض والوهم بالإله.
تحياتي وتقديري.


31 - حتى لا يكون حوار طرشان فاقدا الموضوعية والمصداقية
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 17 - 14:57 )
الأخ ناشا
أريد تصحيح المسار وتحديد الحوار بدلا من تمييعه.
بداية ذكرت لك:لم تتناول تعليقي ومقالي بإستحالة تكون فكر ومشاعر صادقة وموضوعية فى الإيمان الديني.
فكان ردك غريب بعيد عن الموضوعية لتقول:اذا كان من الاستحالة ان الايمان الديني المثالي ان يكون فكر ومشاعر صادقة فكيف يكون للأيمان الالحادي المادي امكانية ان يكون فكر ومشاعر صادقة.
عذرا هذا ردح وليس إجابة فما شأننا بالإلحاد وإذا كان الإلحاد غير صادق فهذا لن يبرر الإيمان أليس كذلك
لك أن تنقد الإلحاد كما تشاء بعد أن تتناول إيمانك ثم لا تلقي التهم جزافا فعليك ان تفضح الإلحاد كونه غير صادق كما قدمت نقدي للإيمان.
كذلك من الخطأ إلقاء شعارات بدون أى تحليل كقولك ديني وإعتقادي الإلحادي فمن أين جئت بهذا التوصبف وماهي مصادرك وأين كتب الإيمان والإعتقاد والدين الإلحادي الذي تدعيه!
تقول:عزيزي سامي انت ايضا مؤمن ومتدين بديانة استبدادية استعلائية تحاول الانتشار في جميع انحاء العالم-عنوان مقالك تفوح منه رائحة الشمولية والاستبداد والعنصرية والاستعلاء باسم العلم والعدالة-الالحاد مرض نفسي وعقدة خطيرة
هذا هراء وإفلاس وإساءة بلا أى سند تحليلي ولا يفيد حوار.


32 - العلم أجاب على هذا السؤال الغامض!!
nasha ( 2022 / 6 / 17 - 15:50 )
يقول الاخ سامي:لأنصحك أنتي والاخ ناشا للإستمتاع بهذه الوجبة العلمية الشيقة.

لست بحاجة الى وجبة علمية وكلام مرتب ولكن بحاجة الى وثيقة علمية رصينة تثبت بالتجربة العملية امكانية خلق او (صناعة )خلية بكتيريا واحدة حية تشابه الخلية الاولى التي تكونت منها جميع الكائنات الحية .

ليتفضل الاخ سيد مدبولي للمساعدة في ذالك وسأكون من الشاكرين لكما أن كان ذالك ممكناً.
التحول التطوري من مادة لاعضوية الى مادة عضوية حية قصة ميثولوجية لا تختلف بتاتا عن المثولوجيا الدينية انها مجرد فرضية اخرى ايمانية مُسلّم بها دون اية تجارب مختبرية ناجحة.






33 - صدق تقييم الاستاذ علي سالم
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 17 - 20:03 )
الأخ ناشا
يبدو أن تقييم الأستاذ علي سالم صحيحا فهو يري الحوار فاشل وعقيم ولا أتفق معه لوجود رؤي فلسفية متضاربة فحضرتك لا تقدم رؤية فلسفية ولا تدحض الرؤية الأخري بل هو الجدل فقط وتقبيح أى فكر يخالفك ونعته بالفاشل والمرض النفسي والداعي للإنهيار الأخلاقي والسياسي فما شأن هذا بحوارنا؟!
أنت تجهل آلية عمل الدماغ فلا تقدم رؤية علمية بالطبع وعندما قدم الأستاذ سيد مدلولي شروحات علمية تهملها طالبا وثيقة علمية رصينة تثبت بالتجربة العملية امكانية خلق او (صناعة )خلية .. فما دخل الخلية الحية بموضوع الوعي والدماغ؟!
إليك هذا الفيديو عن إنتاج أول خلية -اصطناعية حية-
https://www.youtube.com/watch?v=aeCSEqRD3VQ
دعك من هذا القفز والتشتيت والتمييع ودعك من تسخييف والتشكيك بالعلم فأنت لا تملك رؤية علمية مغايرة ولتعتني بموضوع المقال الذي لم تقترب منه وعندما تفتح مواضيع جانبية فلتقدم نقد موضوعي منطقي بدلا من التشهير والتقبيح.
شكرا


34 - التشتيت والتمييع
nasha ( 2022 / 6 / 19 - 06:28 )
يقول سامي لبيب:إليك هذا الفيديو عن إنتاج أول خلية -اصطناعية حية-

هذا يسمى هراء ! لانك تريد تصديق الهراء فيصبح الهراء علماً

تاريخ هذا الفيدي 22 مايو 2010 ولم يعلن رسميا عن هذا الاختراع ولم تصدر اية براءة اختراع باسم اية شركة او اشخاص.

لو كان هذا صحيحا لكان اهم واعظم من كل الانجازات العلمية والتكنولوجية عبر التاريخ .


كان عليك يا مغفل ان تنتبه على الخدعة التي خدعوك بها . الخلية داخل برنامج كومبيوتر وعلى شاشة الكوميوتر . هذه تسمى محاكاة وليست صناعة موضوعية مادية يا أبو الموضوعية

ثم لماذا لم يذكرها شيوخ الالحاد العالميين مثل عالم البيولوجيا البريطاني ريجارد داوكنز؟؟

اكثر من اثنتي عشرة سنة ولم تصل المعلومة الى داوكنز هههههههه

يقول الفيلسوف سامي:فما دخل الخلية الحية بموضوع الوعي والدماغ؟!

اليس الدماغ مجموعة من الخلايا الحية؟ وهل يوجد فكر ووعي الاّ في الكائنات الحية؟

كيف تقول لا دخل لهذا في موضوعك ؟

هذا هو اساس موضوعك وكل ما ترمي اليه.

بانتظار ردك يا سامي


35 - أقولك ردي: أنت مفلس متهافت قليل الذوق والأدب
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 19 - 13:10 )
الأخ ناشا
عندما تصفني بالمغفل فى مداخلتك 34 فهذا يدل على انك إنسان غير متحضر لم تستفاد من تسامحي معك وقبولي للحوار معك.
تسيء لي كثيرا لأقرر في كل مرة أن أنصرف عن الحوار معك , لأفتح لك الباب مجدداً كرمال عيون الأستاذة ماجدة منصور لتعاود الكره بالإساءة والإزدؤاء.
أعلم أن شططك وتقبيحك وإساءاتك نتاج إفلاسك وتهافتك وعدم قدرتك على الحوار لتلجأ للتمييع والتهجم والسب.
أعلم أنك ستلجأ للفيس بوك كعادتك لتتحفنا بمزيد من الإساءات والسب والإزدراء.
بالرغم من عدم إيماني بالمسيحية إلا انني أطالبك أن تكون مسيحيا محبا مسالما.
طبعك يغلب تطبعك لذا لن احاورك للمرة العاشرة ولتسب وتلعن وتسيء كما يحلو لك.
خلص ومات الكلام.


36 - سامي لبيب
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 19 - 22:52 )
ايمانك بالمسيحية من عدمه لا يقدم بشئ ولا يوخر بشئ تكون نقطة على يسار المعادلة الايمانية وبالتالي هي حرية شخصية حق لك احترمها ويجب ان تحترم من قبل الجميع
اما ان يكون ناشا مسيحيا فهذا يكون ذئبا من الداخل براس مسيحي
كيف يكون هذا مسيحيا وهو يملك وجهين يا استاذنا لبيب، من صفات الانسان الجيد ان لا يكون منافقا ذو وجهين بل عادلا في ميزانه
اتمنى انني اوصلت اليك المغزى في اسطر قليلة عن الشخص المذكور
تقبل تحيتي


37 - اباك كان محقا يا استاذ سامي
فادي انطوان ( 2022 / 6 / 19 - 23:23 )
انا استميحك عذرا يا استاذ سامي و ارجو ان لا تثور اذا قلت لك انا اباك كان على حق عندما قال ان الشيطان تملكك ، الشيطان يتجسد في كل فعل او قول يزين الشر للبشر او على الاقل يمنع الحب و التسامح بين البشر ، انا لا اقول عن الشخص الملحد هو انسان شرير لا هناك ملحدين طيبين و ربما اكثر من ناس يذهبون للكنيسة او حتى احسن من رجال الدين ، و لكن في نفس الوقت انا اعتقد ان لا احد يعادي او يسخط على المسيحية الا الشيطان او الذي غرر به الشيطان لأن المسيحية لا تدعو الا الى خير البشرية و المسامحة و مساعدة الفقير وزيارة المرضى و المساجين و ان تحب لنفسك ما تحب لأخيك فضلا عن النهي عن القتل و السرقة و الزنى و عدم اشتهاء ما لغيرك ان تدير خدك لمن ضربك على خدك ،و لا احد يمكن ان يستاء من ان يعم الخير و المحبة بين البشر غير الشيطان ! من الذي يمكن ان يكره التعاليم السمحة هذه غير الشيطان و الشخص الذي غرر به الشيان، ان تغضب عن الكنيسة و رجال الدين المسيحي شيء و المسيحية شيء آخر ، ان لا تؤمن المسيح هو إله و هذا ايضا بحث آخر لا يستدعي ان تكره المسيحية و لا تريدها ان تعم في العالم


38 - قد تكون انت مسيحيا اكثر من قس او مطران
فادي انطوان ( 2022 / 6 / 20 - 00:15 )
المسيحية قد تبدو طوباوية و مثالية اكثر من اللازم في سعيها للسمو بالانسان الى مصاف القديسين و الانبياء و ان يتخلى الانسان عن الفطرة التي خلق عليها و يكبت و يكبح غرائزه الشريرة في العدوان و الانتقام و الشهوة و الحسد و العنف و القتل و غيرها من الشرور و ان يحسن الى من يسيء اليه و يحب عدوه و يدير خده الايمن لمن ضربه على خده الايسر، نعم تطبيق هذه التعليمات في حياتنا العملية ليست سهلة قد تبدو مستحيلة ، و لكن هذا ليس مدعاة لأن يكره الانسان السوي العاقل المسيحية ، جوهر الدين (المسيحية) كما قال المسيح هو ان تحب لقريبك ما تحب لنفسك و ان لا تفعل للناس شيئًا او عملا لا ترضى ان يفعل الناس مثله تجاهك ، المسيحية هي حياة و تطبيق لوصايا و تعاليم المسيح على الارض و ليست الصلاة و الصوم و حضور القداديس في الكنائس، المسيح لا يريدنا ان نصلي لأجل الصلاة بل يريدنا ان نحب الناس و نساعد الفقراء و نزور المرضى و نطعم الجياع و نكسو العريان و نأوي الغريب ، هذه هي المسيحية ، من برأيك لا يحب ان تعم هذه التعاليم الخيرة بين البشر ؟ و من الذي يستفيد من تشويه صورة المسيحية ؟


39 - الى اخي العزيز سامي لبيب
nasha ( 2022 / 6 / 20 - 04:05 )
ارجو قراءة تعليقي 36على الفيس بوك
لقد استخدمت الفيس بوك لان التعليق طويل ولم اشأ ان اقطعه الى اجزاء بل ليكون وحدة واحدة لكي يكون اسهل للقارئ متابعة الفكرة.

الاخ سامي : انا اشكرك للسماح لي بالنشر وارجو ان تفهم ان مقصدي ليس الاساءة ابدا

وارجو ان تعرف ان الحوار هو اقوى وسيلة لايصال المعلومة . كل هدفي هو ايصال المعلومة واعتقد ان هدفك ايضا هو ايصال المعلومة.

ارجو ان لا يؤدي هذا الى القطيعة بيني وبينك. بل من المفترض ان تتعاون معي لاجل ان نتعلم كلينا من الحوار ونجعل الجميع يشارك لاجل فائدة المجتمع عموما.
تحياتي لاخي سامي ولكل المتحاورين والقراء


40 - أستاذ سامي لبيب المحترم
ماجدة منصور ( 2022 / 6 / 20 - 12:29 )
أتنقل حاليا من ولاية لأخرى بسبب ظروف تحاوطني 0
أعتذر منك فعلا بأني قد طلبت من ناشا أن يرجع للتعليق على صفحتك التي نقدرها و نحبها0
إعذرني يا ناشا فأنا قد وجدت أنه لا أمل بالحوار معك و ذلك لصفة عدائية متأصلة في نفسك0
............
أرجو المعذرة منك أستاذ سامي فقد ظننت ان ناشا لربما قد تغير أسلوبه في التعاطي مع مقالاتكم0
لكم احترامي جميعكم


41 - هناك مشكلة حقيقية فى العقلية والذهنية الدينية
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 20 - 17:36 )
أهلا أستاذ سيد مدبولي
يزداد إعجابي بك يوم بعد يوم فقد عرفناك صاحب قلم ساخر يجلب الضحك قبل الإبتسامة لينفذ فى عقول الناس ببساطة وسلاسة.
الجديد أنك صاحب ثقافة علمية عميقة بجانب ثقافتك الفلسفية لأندهش من حجم معلوماتك الغزيرة والعميقة ولأسال هل يجدي كل هذا العلم والنقد مع العقلية الدينية.
انا بصدد دراسة للعقل الديني لأصل لنتائج خطيرة فهناك بالفعل إختلاف فى التركيبة الذهنية لدي الدينيين والمؤمنين.
كنت أري الإيمان وراثي ثقافي ليتم تصديق وإعتماد قصص وفرضيات معينة ولكن هناك أيضا غفلةمتعمدة للمرور على مايثير النقد والشك
كتبت فى مستهل مشواري بالحوار سلسلة مائة خرافة مقدسة بالقرآن والكتاب لمقدس فلم أحظي على أى رد فأستغرب لماذا توقفت امام هذه الخرافات ولم يتوقف أمامها الديني لأتصور أن هناك فرق فى الذهنية.
المصيبة ليست فى تلك بل تجد من يتبجحون بالعلم ناقدين النظريات العلمية ولا يمتلكون شيئا بل تصل البجاحة بتسخييف العلم لمحاولة تمرير خرافاتهم على امل تسويقها.
الإهم كيف لا يتوقوفون أمام العلم الذي يؤسس لفهم منطقي سليم وكيف يتحرك هذا العقل للتبرير والمراوغة والتلفيق بل والغش..إنها مشكلة العقل الديني.


42 - هناك مشكلة حقيقية فى العقلية والذهنية الدينية
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 20 - 17:42 )
أهلا أستاذ سيد مدبولي
يزداد إعجابي بك يوم بعد يوم فقد عرفناك صاحب قلم ساخر يجلب الضحك قبل الإبتسامة لينفذ فى عقول الناس ببساطة وسلاسة.
الجديد أنك صاحب ثقافة علمية عميقة بجانب ثقافتك الفلسفية لأندهش من حجم معلوماتك الغزيرة والعميقة ولأسال هل يجدي كل هذا العلم والنقد مع العقلية الدينية.
انا بصدد دراسة للعقل الديني لأصل لنتائج خطيرة فهناك بالفعل إختلاف فى التركيبة الذهنية لدي الدينيين والمؤمنين.
كنت أري الإيمان وراثي ثقافي ليتم تصديق وإعتماد قصص وفرضيات معينة ولكن هناك أيضا غفلةمتعمدة للمرور على مايثير النقد والشك
كتبت فى مستهل مشواري بالحوار سلسلة مائة خرافة مقدسة بالقرآن والكتاب لمقدس فلم أحظي على أى رد فأستغرب لماذا توقفت امام هذه الخرافات ولم يتوقف أمامها الديني لأتصور أن هناك فرق فى الذهنية.
المصيبة ليست فى تلك بل تجد من يتبجحون بالعلم ناقدين النظريات العلمية ولا يمتلكون شيئا بل تصل البجاحة بتسخييف العلم لمحاولة تمرير خرافاتهم على امل تسويقها.
الإهم كيف لا يتوقوفون أمام العلم الذي يؤسس لفهم منطقي سليم وكيف يتحرك هذا العقل للتبرير والمراوغة والتلفيق بل والغش..إنها مشكلة العقل الديني.


43 - نص فاسد يفسد جميع نصوص المحبة لان قائلها اله
Candle 1 ( 2022 / 6 / 20 - 19:03 )
يتلو علينا البعض الخطب الدينية وكأنه هو وحده يميز بين الخير والشر معتقدا ان لا احد يعادي او يسخط على المسيحية الا الشيطان .
لكن الذي لا يسخط و يتقبل النصوص السيئة هو الشيطان الاخرس .
اذا كانت جميع النصوص تحض على المحبة عدا نص واحد لافسد جميع النصوص لان قائلها أله . والاله الذي يخطأ في نص يخطأ في نصوص كثيرة
كيف تعامل المسيح مع الكنعانية المتألمة وهي تطلب شفاء ابنتها ؟
اهملها وبعد ان نبهه التلاميذ كان جوابه صاعقا . لا يجوز اعطاء خبز البنين للكلاب .
المسيح حسب العقيدة هو اله متجسد وهو الذي خلق الكنعانيين .
لماذا خلقهم كلاب بهيئة بشر ؟
اما اخراج الشياطين من الرجل لجيون وادخالها في قطيع الخنازيرلتنجرف الى البحر غرقافهو عمل قبيح .حيوان مسلوب الارادة والعقل وهروب وارعاب الرعاة بهلع بهذه الطريقة البشعة رضوخا لمطلب الشياطين وغيرها الكثير من النصوص .
هذا الاله الذي يدعوكم الى محبة الاعداء هو غير ملتزم بها . وينتقم من الخصوم شر انتقام بفرز الابرار في جنته واحراق الاشرار في النار الابدية . اذا كانت هذه قساوة الاله .فكيف هي قساوةالشيطان؟
اطيب تحية للاستاذ سامي والحضور.


44 - اسحب تعليقي
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 20 - 19:59 )
اعتذر ل ناشا وما يتعلق به تحديدا ولم اقصده في تعليقي السايق نسخة منه ادناه، لذا ارجو الغائه وسحبه
اعتذاري مكرر له ارجو قبول اعتذاري واسفي
احترامي وتقديري

----------------------------------------

ايمانك بالمسيحية من عدمه لا يقدم بشئ ولا يوخر بشئ تكون نقطة على يسار المعادلة الايمانية وبالتالي هي حرية شخصية حق لك احترمها ويجب ان تحترم من قبل الجميع
اما ان يكون ناشا مسيحيا فهذا يكون ذئبا من الداخل براس مسيحي
كيف يكون هذا مسيحيا وهو يملك وجهين يا استاذنا لبيب، من صفات الانسان الجيد ان لا يكون منافقا ذو وجهين بل عادلا في ميزانه
اتمنى انني اوصلت اليك المغزى في اسطر قليلة عن الشخص المذكور


45 - ما فائدة كل هذه الوصلات العصبية
ايدن حسين ( 2022 / 6 / 21 - 01:36 )
انا و حماتي بنسلم عليكم
يا ترى ما فائدة كل هذه الكوانتيلونات من الوصلات العصبية الموجودة في دماغ حماتي
هل فائدتها الصلاة على النبي مئات المرات كل يوم
و ما فائدتها في عقل مسيحي او يهودي يا ترى
و ما فائدتها في عقل ملحد او شخص لا يؤمن الا بالعلم
تصوروا معي .. ان تصنع مكوكا فضائيا قادرا على السفر بسرعة الضوء .. مع ذلك تتركه في مكان ليلعب به الاطفال و الصبيان
هكذا ارى دماغ الانسان
بالرغم من كل تعقيداته هذه .. ليس هناك وظيفة تليق بان نستخدم الدماغ من اجله
و احترامي
..


46 - يسأل ناشا من هو الذي في الخفاء ؟
Candle 1 ( 2022 / 6 / 21 - 02:42 )
تحية للاستاذ سامي والحضور الكرام .
الاجابة على تساؤله موجود في النص.( وصل الى ابيك الذي في الخفاء) . اذا الذي في الخفاء
حسب المعتقد المسيحي هو الاب هو المسيح الذي ظهر متجسدا بهيئة رجل مبشرا بالخلاص والملكوت .ولكن ناشا يهمل ( وادخل الى مخدعك واغلق بابك ).. فهي دعوة لاغلاق التفكير والتعرض للمقدس .(لتكن مشيئتك) فاذا كان هو صاحب المشيئة فما حاجة الاتباع للتفكير ؟وهو القائل اليس عصفوران يباعان بفلس ولا احد منهما يسقط دون مشيئة اباكم . لكن ناشا يدخل (الذي في الخفاء) في قالب فلسفي بغاية التأمل لكن التأمل يكون في كل مكان جميل التأمل على سطح البحر وفي قمة الجبل وفي الغابة وغيرها فما الحاجة لدخول المخدع واقفاله ؟
يحدثنا عن تخلي الغرب عن مبادئه المسيحية والسقوط . الدول المتحضرة لم تتخلى عن المبادئ الانسانيةمسيحية كانت ام بوذية فالمبادئ والاخلاق ليست بالملبس والافخاذالعارية . المبادئ هي بالصدق واحترام الاخر والمحبة وعدم الاساءة وتجريح المختلف بالاراء وناشا بعيد عن هذا السلوك. والدول المتحضرة لا زالت بخير لقبولها ملاين المشردين والمضطهدين في بلدانهم ليعيشوا بحرية وكرامة ..يتبع


47 - الوعي يختلف من مرحلة لاخرى
Candle 1 ( 2022 / 6 / 21 - 02:50 )
في الدول المتحضرة هناك جمعية الرفق بالحيوان ومن يؤذي الحيوان تفرض عليه غرامة كبيرة وقد يدخل السجن.. لكن ادخال الشياطين في الفي خنزير واغراقها عمل الاهي مقدس لا يجوز السخط منه ..يقول ناشا بان الالحاد مرض نفسي وعقدة خطيرة .. ولا يعلم بان معظم العلماء وفلاسفة التنوير اخفوا نواياهم وافكارهم بين السطور او بين حكايات رمزية تجنبا للملاحقةوالعقاب الصارم في القرون الوسطى فهل كانوا مرضى نفسيين؟؟
يؤمن ناشا بخلود الوعي .
طيب الوعي يختلف من مرحلة لاخرى ويبدا بالنضوج عند ملازمته للجسد من مرحلة الطفولة والشباب والشيخوخة.فاذا توفي طفل اوشاب فهل يبقى وعيه ناقصا او غير ناضج في الخلود؟
عند تعرض الانسان للخرف او الزهايمر اي وعي يبقى في الخلود عندما كان سليما ام في حالة الخرف؟ وسيكون في هذا الخلود وعي المجانين والعلماء واشكال اخرى .
اما في حالة تفسخ الجسد وعودته الى الطبيعة فلا يهم ان كان طفلا ام كهلا فيتفسخ
وما حاجتنا الى وعي او فكر او روح غير ملازم للجسد لانعرف ماهيته او كنهه
اطيب تحية للاستاذ سامي والمعلقين الكرام
.


48 - الى عبد جابرالاربيلي
nasha ( 2022 / 6 / 21 - 03:22 )
اعتذارك مقبول
من خلال قرائتي لتعليقك عرفت انك ستكتشف الحقيقة , ولذلك انتظرت الى الآن للرد عليك

شكرا جزيلا على اعتذارك عن الخطأ ( انها فضيلة بالفعل)

الذي يعتذر عن الخطأ ليس مخطئاً اما الذي يُصر على الخطأ فهو الخسران وهو من يجتمع حوله المنافقين وعديمي الضمير ليعضدوه ويشجعوه كالقطيع.

تحياتي لكل صاحب ضمير


49 - أحترم تراجع المرء عن أراءه وتحليه بثقافة الإعتذار
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 21 - 11:11 )
أهلا أستاذ عبد جابر الاربيلي على صفحتي
أنا احترم تراجعك عن رؤيتك بغض النظر عن أن تراجعك صحيح أو خاطئ فهذا لا يهم طالما يتحلي المرء بالمصداقية ومراجعته لنفسه.
كما احترم جدا ثقافة الإعتذار فهي تدل علي شخصية محترمة تمتلك قسط كبير من المصداقية والإستواء النفسي والإعتراف بالخطأ.
للأسف هناك شخصيات عديدة لا تعرف التراجع عن الخطأ ولا تعترف بالإعتذار فهي تمتلك تعصب ونرجسية عالية وغرور أجوف لتفسر مواقفها وأخطأئها بـأنها وجهات نظر وحرية تعبير لا تدعو للحساسية.
هناك فرق هائل بين النقد الذي يصف فكر بأنه متهافت سطحي مفلس وبين توصيف صاحبه بالغباء ففي الأولي هو نقد فكر وفي الثانية هو سب وإساءة.
أهلا بك دوما على صفحتي


50 - وهم وفوبيا الشيطان أكثر خطورة من وهم الإله
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 21 - 12:22 )
أهلا أستاذ فادي انطوان علي صفحتي
ترى أن أبي كان محقا عندما قال ان الشيطان يتملكني لأقول لك شيئا غريبا وطريفا فأنا ألحدت فكرة الشيطان قبل إلحادي من فكرة الإله أى أنني لم أعتقد بوجود الشيطان بينما كنت أؤمن بوجود إله وقد كان هذا فى طفولتي وصباي أى أنا أول من تعامل مع الإلحاد بهذه الطريقة.
قد أيقنت بعدم وجود هذا الكائن الخرافي المدعو الشيطان لأري أننا نداري قبحنا وأخطائنا وضعفنا على شماعة الشيطان كفاعل ومؤثر لنتبرأ من أخطائنا التى يلفظها المجتمع.
للطرافة كنت أستثمر الوهم بالشيطان وفوبيته بان أتبرأ من أخطائي وأقلت من العقاب فعندما كان أبي يكتشف خطأ كشربي للسجائر أو مغازلة بنت الجيران كنت أبرر هذا بأن الشيطان ضحك عليا.
أما عن ظنك أنني احمل كراهية للكنيسة والمسيحية تحت تأير الشيطان فأنت مخطأ تماما فليس لدي أي كراهية أو عداء أو نقمة بل إحترام وتقدير ولي علاقات طيبة مع الكهنه وأري المسيحية طوباوية مثالية وفيها بعض التعاليم الرائعة.
تأتي لادينيتي أخ فادي من بحث ودراسات ميثولوجية وتحليل منطقي للاديان وليس لمواقف عاطفية إنفاعلية لأضيف أن الشرارة الأولي للادينيتي جاءت من رفضي الكامل للعهد القديم.


51 - من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
nasha ( 2022 / 6 / 21 - 14:17 )
يقول سامي لبيب: للأسف هناك شخصيات عديدة لا تعرف التراجع عن الخطأ ولا تعترف بالإعتذار

قبل كل شيئ انا لم أُخطئ بحقك هذا ادعاء غير صحيح وطريقة للتخلص من الاحراج.

راجع تعليقاتك قبل تعليقي الذي اثارك وجعلك تتجاوز الحدود.تعليقاتك فيها استفزاز واضح ومتعمد

الفيديو الذي قدمته كأثبات ليس وثيقة رسمية علمية وانما فبركة كلام ونصب حتى لو كان من البي
بي سي. لقد استغفلوك فعلا واقنعوك وكل ما فعلته انا قلت لك انت مغفل لانك صدقت هذا النصب والاحتيال. لا اعتقد ان ذالك كان سببا كافيا لاثارتك وتجاوزك للحدود

مع ذالك انا لا انسحب واطالبك بأثبات ما طلبته منك . لا تتهرب بحجج واهية انت وكل من يؤيد وجهة نظرك

لاحظ عدد المعلقين ! لماذا ظهرو فجئتاً ؟ من هو المغناطيس انا ام انت؟

الالحاد ليس اكثر من دين اخر عنصري شوفيني فاشي ومرض تسلطي شمولي

ان تلحد فهذا شأنك ولكن العنصرية والشمولية ليست من حقك ويجب ان تحاسب عليها

من اعطاك الحق لتكتب (الإيمان مركز تدريب الغش والزيف وخداع النفس)

الست انت ايضا تؤمن بان الحياة نشأت من المادة اللاعضوية بدون اثبات علمي؟
الست انت من يؤمن ان الكون نشأ من نقطة بحجم راس دبوس؟


52 - الدينيون في هجومهم وشراستهم وعداوتهم سواء
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 21 - 21:02 )
الأستاذة ماجدة منصور
لا عليكي عزيزتي ولا داعي لإعتذراك لفشل أملك فى أن ينهج الأخ ناشا سلوكا متمدينا فى الحوار.
لقد منحته فرص كثيرة من قبل وفي كل مرة يتطاول ويسيء ويسب عنما بحتدم الحوار ليتفرد بالسب الصريح فى كل سطر يكتبه عندما يكون متفردا فى الفيس بوك ولك أن تراجعي هذا .
أنا قلبي كاللبن الحليب كما كانت تصفني أمي وأصدقائي ولكني لم أعد أتحمل المغفرة والتسامح كثيرا .. وصدقا لا يوجد في داخلي أى ذرة كراهية وعداء الآن للأخ ناشا.
كنت ألحظ أن هناك حالة من العداء والكراهية عند مشاركة الزملاء المسلمين فى الحوار وما أدراكي مايدور فى مواقعهم من سب مباشر وإزدراء لأفسر هذا بثقافة الإسلام الكارهة والمعادية للآخر .. كما كنت أظن أن الزملاء المسيحيين مختلفين فى هذا النهج ولكن خاب ظني فالدينيين سواء فى هجومهم وشراستهم واحد .
من هنا فالدين منتج ثقافي ومنهج فكري وسلوكي يحض على العداء والكراهية والخصومة .
تحياتي .


53 - Candle الشمعة المطفأة
فادي انطوان ( 2022 / 6 / 22 - 00:59 )
انا عبرت عن رأي الواضح في المسيحية و هذا حقي كما يحق للملحدين ان يدافعوا عن الحادهم ، لماذا تنزعج حضرتك من ابداء رأي في المسيحية و التي هي ارقى ما انتجه العقل الانساني بهدف اسعاد البشرية ؟ المسيحية لا تشكل خطورة على احد حتى على اليهود الذين صلبوا المسيح لأن المسيح نفسه غفر لهم فعلتهم و لا يمكن ان يكرهها احد الا الذي غرر به او تلبس به الابليس الذي يسعى الى شقاء البشرية، لا يمكن لارقى لائحة حقوق الانسان ان تصل برقيها الى رقي تعليمات العهد الجديد حتى لو ورد فيها بعض المسائل الصعبة الفهم و تبدو كأنها تخالف روح المسيحية الحقة و اقصد تعامل المسيح مع الكنعانية المتألمة انا شخصيا استوقفتني هذه العبارة مثلما استوقفت غيري و لكن اتضح لي ان بعد البحث ان المسيح هنا كان يعبر عن العقلية التي كانت سائدة بين يهود ذلك الزمان و نظرتهم الدونية الى الشعوب الغير يهودية ، و لكن حتى في هذه المسألة لا يوجد فيها ما يحث على العنف و الكراهية ثم بعد ذلك المسيح لبى طلب الكنعانية، و فقط الذي تملكه الابليس هو يجد هذه الحادثة تلغي كل تعليمات المسيحية اما مسألة الخنازير و حقوق الحيوان فهي هراء


54 - يا ناشا
ماجدة منصور ( 2022 / 6 / 22 - 06:57 )
نعم و ستمائة ألف نعم
أنت المغناطيس يا عزيزي ناشا
و لكنك لم تستطع (((مغنطة )))) أحد ...يا مؤمن!!!!!!0
نحن نأخذ بأسباب العلم إلى أن ( ينط ) نظرية أ علمية خرى....كنا قد إعتنقناها!!!!!!0
هل هناك مشكلة في فهم ذلك يا عزيزنا ناشا!!!!!!!0
إذا لم تفهم بساطة تعبيري و كلامي معك فإسمح لي ألأن أقول لك يا ناشا و بالفم الملآن:::: لقد هزلت0


55 - أعتذر عن الأخطاء الإملائية
ماجدة منصور ( 2022 / 6 / 22 - 09:22 )
التي وردت في تعليقي ألسابق
أكتب على عجالة فنداء الطائرة يرن في مطار سيدني0
قصدت أن أقول:: نحن نأخذ بأسباب العلم الى أن ( ينط) نظرية علمية أخرى كنت قد إعتنقتها0
يخرب بيت العجلة في الكتابة.....0
احترامي لكم جميعا أيها العقلاء0
العقل في مواجعة (((البول شيت))))))0
شكرا أستاذنا اللبيبب...لقد وصلت إنسانيتكم للعالم أجمع
دمت و دام العقل نورا...لمن يريد أن يهتدي


56 - الاخ نشا..
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 22 - 12:04 )

في رأيك:
- فى تعليق 34 السطر رقم 6: (كان عليك يا مغفل ان تنتبه على الخدعة التي خدعوك بها)!
- وفى تعليق رقم 51 السطر رقم 5 (لقد استغفلوك فعلا)!
فى رأيك هل المفردات المستخدمة في التعليقين تحمل اساءة ام لا؟


57 - المسيحية ثورةعلى التوراة بالرغم انها لم تنسلخ عنها
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 22 - 13:03 )
أهلا أستاذ Candle 1..فينك يا رجل
تتناول بعض المشاهد في العهد الجديد والتى تتناقض مع المحبة والتسامح لأضيف أن هناك نص غريب وشاذ حيث يقول المسيح:-اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فاتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي-!
المسيحية في عمومها طوباوية مثالية ليستوقفني بشدة إعتماد المسيحية للعهد القديم بكل ما يحمله من بشاعة وعنف وهمجية فهناك تناقض هائل وفظيع بين العهدين ليحق القول بالناسخ والمنسوخ ولكن المسيحية ترفض بشدة هذا فهي لم تأتي لتنقض بل لتكمل والإثنين كلام الله.
أري هذا التناقض دليل على بشرية النص وتوائمه مع العصر فالتبرير اللاهوتي شديد السذاجة بأن طبيعة البشر قد تغيرت ليتغير الخطاب الإلهي وهذا تبرير شديد التهافت لأسباب عديدة فلا تغيير جذري للبشر فى سنوات قليلة علاوة على أن هذا يدل على بشرية النص فالإله المفترض يغير كلامه وفق البشر.
أري أن العهد التوراتي هو أزمة المسيحية وسر إشكالياتها كما أري أن التاريخ الدموي للمسيحية مقتبس من قكر وروح العهد القديم.
يجب أن نعي أن النصوص الدينية تعبر عن حال وتطور البشر,فالمسيحية ثورة إحتجاج على الإرث العبراني بالرغم أنها لم تنسلخ عنها
سلامي


58 - الهراء لمن ينفعل وينكر النص يا فادي
Candle 1 ( 2022 / 6 / 22 - 14:10 )
تحية للجميع
فادي يا فادي .. فادي من ؟
ليس حرا من يهان امامه انسان ولا يشعر باهانة ( نلسون مانديلا )
ليس من طبعي ان ارد الاساءة بالاساءة .
يا فادي علام الانفعال .. من الذي يحرمك من ابداء رأيك ؟ لكن الشمعة المطفاة يعطي للمسيحية ما لها وما عليها .
اما اذا لا تقرأ كتابك المقدس بشكل دقيق فلا تلقي الكلام على عواهنه ..
يا فادي اقرا لوقا الفصل الثامن معجزات اخراج الشياطين. وكيف اخرج الشياطين من الرجل لجيون ولبى طلب الشياطين بادخالها بقطيع الخنازير لتندفع الى البحر غرقا .. وكيف فرا الرعاة مذعورين ويقدر عددها بألفي خنزير .عمل بشع. وستجد اين الهراء عند شمعة المطفاة ام عند فادي
يقول استاذنا فادي . بعد البحث وجد ان المسيح كان يعبر عن العقليةالتي كانت سائدة بين اليهود ونظرتهم الدونية للكنعانين .
يا فادي المسيح اله متجسد انجرف بعقلية الكره السائدة ويزيدها كرها وهو اله المحبة ؟
اذا كان هذا بعد البحث فكيف هو قبله؟.
البعض متعنصر لدينه بشكل لا يصدق . ها هو كوكب اليابان لا مثيل لمثل شعبه ولا يعرف عن المسيحية شئ.
والشاهد كاتبتنا القديرة الرائعة الغائبة الحاضرة لندا كبريل .
سلام


59 - الدنيا دي شوية كيميا على فيزيا
سامى لبيب ( 2022 / 6 / 22 - 15:18 )
أهلا أستاذ أيدن حسين ومداخلاتك الشديدة التأمل والعمق
مداخلتك:ما فائدة كل هذه الوصلات العصبية. إستدعت ذكريات عديدة وأكدت نظريتي فى الحياة.
كان لأبي نظريات عجيبة فعلاوة على قصة أن الشيطان يتملكني كان بقول أن دماغي متركب شمال نظرا لأنني كنت أشول أستعمل يدي الشمال منذ حداثتي فلم أفهم حينها سر الأشول لوجود مركز الدماغ فى الجهة اليمني مخالفا لأصحاب اليد اليمني ليفتح هذا آفاق تفكيري نحو الجبرية فليس ذنبي ولا إرادتي ان أكون أشول فالله هو من خلقتي هكذا ومنها تعمق تفكيري لأقول أن سلوك الإنسان نتاج بيئته وثقافته ألخ لتكون حريته محصلة لمجموعة السلوكيات المؤثرة عليه.
عندما نضجت وإمتلكت قسط من العلم وجدت أن الأفكار والمشاعر والأحاسيس والسمات نتاج تفاعلات كيميائية وعصبية تتم فى الدماغ وعليه من الحماقة القول بحساب الله!
توصلت لنتيجة أخري أن الحياة والشخصية والفكر هو حظوظنا من هذه التفاعلات فليس ذكاء وعبقرية مني ان انتج فكرة جيدة بل الظروف الطبيعية التى تواجدت فيها والعوامل الكيميائية الكهربية هي التى انتجت الفكرة ومن هنا أترفق دوما بأصحاب الافكار والعقائد المتخلفة فهكذا حظوظهم من الكيمياء والفيزياء.


60 - العقل الديني المتطرف (1)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 22 - 17:16 )
العقل الديني المتطرف...
استاذنا اللبيب السلوك الاجتماعي الغير سوي له مسبباته.
هناك يا عزيزى نوعية او فئة من البشر لا تعرف شئ عن السلوك الاجتماعي السوي بطبيعتها و منذ حداثتها و يرجع ذلك في الاغلب لنشئتها في ظروف مجتمعية وبيئية خاصة لم يكن السلوك والادب له اي اهمية فى تلك البيئة تحت تلك الظروف. هؤلاء لا يملكون أي نوع من اللباقة او الاحترام تجاه الاخرين حينما تختلف وجهات النظر (ولك في جلنفات البداوة عبرة).
وهناك نوعية اخرى تعاني من اضطراب فى الشخصية (نحن بصددها) مصاحب بتبلد فى الشعور والاحساس لدرجة الفشل فى عدم قراءة علامات الغضب او اي تعبير body language فى وجه الاخر (emotionally unintelligent).
.... Narcissistic Personality Disorder - lack of empathy and a tendency to disregard others’ feelings - emotionally unintelligent.
هؤلاء لا يشعرون أنهم اساءوا الى احد ولا يعتذرون لأنك انت المخطئ فى نظرهم لأنك لم تقرأ القصد صحيحأ لتتوقف فقط عند كلمات الاساءة التي هى فى نظرهم مجرد تعبيرلايحمل اى اساءة ولكنه توصيف لحالتك او على اقل فرضية غير مقصودة (هؤلاء يحتاجون لعلاج نفسي).


61 - العقل الديني المتطرف (2)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 22 - 17:17 )
النوع الثالث هم هؤلاء اصحاب الفكر المشوه والذى يدافع عن فكرته بكل ما يملك من قوة ولا يرى إلا رأيه. وتحت هذا البند يندرج اصحاب الفكر الديني الاعمى و المتذمت الذى لا يتردد فى قتلك اذا قلت ان مجرد نظرة غير بريئة (تحمل فى طياتها رغبة امتلاك او رغبة جنسية) من رجل بالغ الى طفلة عمرها 6 سنوات هى البيدوفيليا بعينها حتى بدون فعل (حالة ميؤس منها).
وحينما تجتمع الثلاث توصيفات السابقة فى شخص واحد تبقي سنتنا سودة بالصلاة على الحبيب! وحنروح بعيد لية إلا تتذكر هذا الاسلامي المعتوه الذى قبحنا بالشتائم على الفيسبوك؟
تحياتي


62 - الاخ ناشا فى معرف ناشا او معرف فادي انطوان
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 22 - 17:28 )

الاخ ناشا (معرف ناشا) اوالاخ ناشا (معرف فادي انطوان)
بتقول فى تعليق 48 (الذي يعتذر عن الخطأ ليس مخطئاً اما الذي يُصر على الخطأ فهو الخسران وهو من يجتمع حوله المنافقين وعديمي الضمير ليعضدوه ويشجعوه كالقطيع) انتهي الاقتباس. ارجو توضيح ماذا تقصد ب او من هم المنافقين وعديمي الضمير كالقطيع!؟؟


63 - فادي انطوان
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 22 - 19:52 )
في الحقيقة انا ارى ان تعليقك راقي رقي المسيحية ومبادئها, الذي لا يريد ان يستوعب ويفهم دعه جانبا لا تناقشه اذا لا يريد ان يفهم
تقبل منى تحية


64 - الاخ عبد جابر الارجيلة شكرا
فادي انطوان ( 2022 / 6 / 23 - 00:05 )
انا لا احب ان اناقش لأجل المناقشة و لكن لانني اريد الخير لكل الانسانية و لهذا اردت توضيح جوهر العقيدة المسيحية كما افهمها فأنا أؤمن بانه ليس هناك عقيدة افضل و ارقى من المسيحية يمكن ان يؤدي تطبيقها الى اسعاد البشرية وان اي مجتمع يتم فيه تطبيق المسيحية الحقيقية فمن المؤكد ان ذلك المجتع سيعيش بسعادة و ان المسيحية لو لم تكن موجودة لكانت هناك بحاجة ملحة الى خلقها هذا هو اعتقادي و لا اريد ان افرضه على احد ثانيا هناك محاولات دؤوبة لتشويه صورة المسيحية من قبل اعداء المسيحية كما انا لا لست بغافل عن ما الحقه بعض رجال الدين المسيحيين من تشويه بلصورة المسيحية الذين كانوا فقط مسيحيين بالظاهر وفشلوا في ان يرتقوا بطبيعتهم الانسانية الى المصاف التي تهدف اليه المسيحية و هذا محسوب عليهم و ليس على المسيحية ، بالمناسبة الشيطان ليس كائن او مخلوق خرافي كما وصفه الاستاذ سامي لبيب بل هو تلك النزعة الشريرة الموجودة داخل النفس الانسانية و التي تريد الظهور على السطح و المسيحية تعمل على كبتها و منعها من الخروج و منع نشر الشرور و الدمار النفسي و الروحي الذي هو هدف الشيطان


65 - الى المعرّف ب (سيد متبولي)
nasha ( 2022 / 6 / 23 - 02:28 )
ماذا تقصد بهذا العنوان؟ (الاخ ناشا فى معرف ناشا او معرف فادي انطوان)

انا لست مجهول الهوية ومجرد اسم وهمي . انا معلوم اسمي على الفيس بوك اماك . لا داعي لاخفي اسمي ما عندي شيئ اخفيه انا لست مجرما ولست اخاف من اعلان شخصيتي الحقيقية كما انت واستاذك الفيلسوف تفعلان.
اما الاخ فادي انطوان فهو شخص اخر . واطلب منه بالمناسبة اعلان ذالك لكي تفهم بانك على خطأ.
هذاا اولا
تقول يا متبولي: فى رأيك هل المفردات المستخدمة في التعليقين تحمل اساءة ام لا؟
اين الاساءة حينما شخص يدعي انه فيلسوف وكاتب ولا يميز بين الكذب والخداع وبين الصدق والامانة؟
لماذا له الحق في ان يكتب(الإيمان مركز تدريب الغش والزيف وخداع النفس)
اليس هذا معناه ان كل انسان مؤمن حمار ومغفل ومدرب في مركز لتدريب الخداع والفش والزيف؟

لو انت فعلا لست مؤمناً مثل باقي (المؤمنين المغفلين زي حلاتي) اجبني على السؤال وساعد فيلسوفك العبقري الذي لا ياتيه الباطل وخلصه من الاحراج

اكرر مرة اخرى: الالحاد ديانة شمولية فاشية عنصرية ترفض كل من لا يقبلها عكس المسيحية تماما . المسيحية فكر وفلسفة تطوعية فردية لا تفرض على الآخر

التكملة على الفيس بوك


66 - الفرق بين المسيحية والايديولوجيات الشمولية
nasha ( 2022 / 6 / 23 - 02:58 )
هل نسيت يا متبولي ان سامي لبيب ماركسي عتيد؟ هل الماركسية متسامحة رقيقة بريئة من الجرائم التي اقترفها اصحابها ؟

لماذا روسيا تتراجع تدريجياً الى اصولها المسيحية ؟ هل لطيبة اخلاق الملحدين الماركسيين وسماحتهم؟

لماذا انت واستاذك وباقي شلتكم تقيمون في الغرب؟ لماذا لم تختارو الصين او الهند او ايران مثلا؟ ما السبب؟

يا متبولي المسيحية ليست ايديولوجيا شمولية! افهمو يا عالم يا بشر

المسيحية ايديولوجية فردية طوعية وليست شمولية. المسيحية ليست سياسة شمولية انها فلسفة حياة وطريقة للتعايش بين البشر لانها تعتبر كل البشر على صورة الاله ولا تفرق بينهم

المسيحية هي الفكر الوحيد الذي يسعى بأتجاه عكسي. انها عكس
كل الاديان والايديولوجيات الاخرى التي تسعى للشمولية بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة .

متبولي جاوب على الاسئلة التي طرحتها وكن منصفا

تحياتي لكل الصادقين واصحاب الضمير غير المنافقين


67 - سيد متبولي
nasha ( 2022 / 6 / 23 - 03:19 )
توضيح:

ردا على تعليقك رقم الذي ورد فيه ما يلي 62: ارجو توضيح ماذا تقصد ب او من هم المنافقين وعديمي الضمير
كالقطيع!؟؟

تعريف القطيعية وفقدان الاستقلالية الفردية (الحرية الفكرية)

القطيعي والمنافق وعديم الضمير هو كل من يعتنق وينتهج اية ايديولوجيا شمولية استبدادية سواء سياسية او فكرية دينية ويحاول تطبيقها على الجميع بالاكراه ويُحرّم حرية أبداء الرأي المختلف.



68 - تحياتي لك اخ nasha
فادي انطوان ( 2022 / 6 / 23 - 09:04 )
ها انا البي طلب و اعلن انا فادي انطوان و لست ناشا و الحقيقة انا لم احب ان ارد على لتعليقات المدعو سيد مدبولي لأني لا اريد ان ادخل في مهاترات لا طائل منها و لأني لم اجد في تعليقاته ما يستحق الرد عليها


69 - تعليقى (1)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 23 - 12:20 )
بالراحة شوية يا اخ شاشا.
بتقول فى تعليق 65: (لا داعي لاخفي اسمي ما عندي شيئ اخفيه انا لست مجرما ولست اخاف من اعلان شخصيتي الحقيقية)! كلام جميل بس هل سعادتك متأكد وتجزم انك لا تخاف من من اعلان شخصيتك ولك معرف واحد؟ افتكر كويس وبلاش كذب علشان بابا يسوع ميزعلش منك. طب افتح يا سم سم:
فى مقال: (وهم الحقيقة - تأملات وخواطر إلحادية) (https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=539405)
تعليقات رقم: 27- 50- 53- 54- 74- 79- 80- 85- 88- والاجمل عندي تعليق 96 دي كانت ناس بتنتحل معرفك ولا انت لست مجرما ومعندكش شيئ تخفيه؟ وإذا كان هذا شخص اخر بمعرف مختلف يبقي ينطبق عليهم مثل مصري خالص بيقول: اتلم المعتوه على خائب الرجا...


70 - تعليقى (2)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 23 - 12:21 )
لقد ضحكت كثيرأ من تعليقك رقم 32 فى هذا المقال: (لست بحاجة الى وجبة علمية وكلام مرتب ولكن بحاجة الى وثيقة علمية رصينة تثبت بالتجربة العملية امكانية خلق او (صناعة )خلية بكتيريا واحدة حية تشابه الخلية الاولى التي تكونت منها جميع الكائنات الحية) والسبب لأن التعليق عبارة عن صورة مستحدثة ومستجلبة (من عدة قرون فقط) من عبارة: قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب! لكن فى الحقيقة انا لم انبهت كما بهت الذي كفر. بالرغم من تطاولك علي فى مقال للاستاذ سامي (كما تطاولت على اخرين كعادتك) لم ارد عليك لأني فى الحقيقة ولدهشتك اشفق عليك نعم اشفق عليك. حينما وضعك الاستاذ الكبير محمد البدري فى وضع لا تحسد عليه كنت ايضأ اشفق عليك. والحقيقة يكفى النظر الى احد تعليقاتك القديمة لمعرفة سبب اشفاقي عليك. انظر الى احد تعليقاتك:
تعليق 27 (https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=682272)
(إلى جميع المؤدلجين والمتبجحين بالعلم
لقد جعلتم من أنفسكم علماء طبيعة والهة بشوية شخابيط وتخبيصات لا معنى لها. لا تملون ولا تكلون من هذه الترهات نفس الموضوع نفس الخرط كل مرة... لا جديد على الاطلاق عقولكم


71 - تعليقى (3)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 23 - 12:22 )
انظر الى احد تعليقاتك:
تعليق 27 (https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=682272)
(إلى جميع المؤدلجين والمتبجحين بالعلم
لقد جعلتم من أنفسكم علماء طبيعة والهة بشوية شخابيط وتخبيصات لا معنى لها. لا تملون ولا تكلون من هذه الترهات نفس الموضوع نفس الخرط كل مرة... لا جديد على الاطلاق عقولكم جامدة في قالب ثابت لا يتغير .... عقول دوغمائية متحجرة .. شلة ماركسيين مقعدين فاشلين تماما مثل ماركسيتهم الغبية) انتهي الاقتباس.
هذا التعليق مثلأ واحد من احد تعليقاتك يجزم و يُؤكد انك انسان بائس وبصراحة انا مش حدخل معك فى مناقشات لأنك وبلا تردد شخص مريض ومرضك دة يا عزيزي شاشا بيطلق عليه: Narcissistic personality disorder.
ودة واحد من عدة امراض تنطوي تحت بند: personality disorders . وتعريف ال Narcissistic personality disorder هو انك تعطي لنفسك اهمية اكثر من ما تستحق و اكثر من ما يراك الاخر (a mental condition in which people have an inflated sense of their own importance, a deep need for excessive attention and admiration, troubled relationships, and a lack of empathy for others).


72 - تعليقى (4)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 23 - 12:22 )
ومن اعراضه التي تنطبق عليك:
- Have an exaggerated sense of self-importance
- Monopolize conversations and belittle´-or-look down on people they perceive as inferior
- Have an inability´-or-unwillingness to recognize the needs and feelings of others
- Behave in an arrogant´-or-haughty manner,
وكما قلت لك لن اتناقش معك ومازلت اشفق عليك واحترم انسانيتك. ملحوظة اي غلط حتى فى كتابة اسمي كتابة غير صحيحة سأحسبك عليه وانا كفيل بهذا. ودمتم



73 - شكرا فادي
nasha ( 2022 / 6 / 23 - 13:07 )
شكراً جزيلا على تلبية طلبي بسرعة.
كان بودي ان اقرأ تعليك المحذوف . بامكان الكاتب ان ينزل التعليق هذا ان لم يكن هو من حذفه
بامكانك يا اخ فادي انزال تعليقك على الفيس بوك . لان الفيس بوك ليس تحت رحمة موقع الحوار ولا تحت رحمة الكاتب .

الى متبولي: هل اقتنعت الان ام لا زلت لم تقتنع؟
ان اردت التحدث معي اضفني على حسابك بالفيس بوك وسأكلمك صورة وصوت وسأريك هويتي الشخصية.
انا انسان حر والانسان الحر لا يكذب ولا يراوغ لانه لا يحتاج الى الكذب والخداع لان الصدق هو سلاحه الذي يقاوم به كل كاذب مخادع.

اعتقد انت ايضاً يا متبولي مسيحي الأصل (هذا حدسي)
ان كنت من اصل مسيحي اعتقد لك المام بتراث اجدادك الذي انكرته
اليك هذين العددين لكي تفهم بان الذي يؤمن بصاحب هذه الاعداد لايكذب
-وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ».- (يو 8: 32).
-بَلْ لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لاَ لاَ. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ.- (مت 5: 37).
تحية لكل حر صادق


74 - الاستاذ سامي لبيب تعليق 50 لك تحياتي
فادي انطوان ( 2022 / 6 / 23 - 13:44 )
انا مثلك لا اعتقد بوجود كائن خرافي اسمه الشيطان و حسب فهمي للمسألة الشيطان هو تلك النزعة الشريرة الموجودة داخل نفس الانسان و في عقله الباطن و التي تدفعه الى القيام بأعمال غير مشروعة و تزين و تبرر له ارتكاب المحرمات التي نهى عنها الله مثل الاعتداء و السرقة و القتل و الاغتصاب تحت اي مبرر كان ( المفارقة هناك دين يبرر كل تلك الافعال الشريرة اذا كانت دفاعا عن الله يعني الله عندهم يحلل استعمال وسائل شريرة مثل القتل و السرقة و الزنى… الخ التي نهى عنها اذا كان ذلك في سبيل نشر رسالته الرحيمة الخيرة، يحلل الحرام من اجل نشر الحلال ! انها شيزوفرينيا)، في الانجيل هناك آية يحاول فيها الشيطان اغواء المسيح ،هذه برأي يقصد بها الوساوس التي تراود الانسان و تحاول زعزعة ايمانه ، المسيح طرد تلك الوساوس من ذهنه في قوله اغرب عني يا شيطان، اذن الشيطان هو النزعة الشريرة و السيئة و لأن المسيحية هي تمنع خروج هذه النزعة الشريرة داخل النفس الانسانية ولهذا الشخص الذي في داخله نزعات شريرة يجد في تعاليم المسيحية عدوا له فيحاول تشويه صورتها في اعين الناس حتى يتسنى له تبرير الافعال الشريرة بهذا هو يصطف مع الشيطان


75 - الاستاذ سامي لبيب تعليق 50 لك تحياتي
فادي انطوان ( 2022 / 6 / 23 - 13:57 )
انا مثلك لا اعتقد بوجود كائن خرافي اسمه الشيطان و حسب فهمي للمسألة الشيطان هو تلك النزعة الشريرة الموجودة داخل نفس الانسان و في عقله الباطن و التي تدفعه الى القيام بأعمال غير مشروعة و تزين و تبرر له ارتكاب المحرمات التي نهى عنها الله مثل الاعتداء و السرقة و القتل و الاغتصاب تحت اي مبرر كان ( المفارقة هناك دين يبرر كل تلك الافعال الشريرة اذا كانت دفاعا عن الله يعني الله عندهم يحلل استعمال وسائل شريرة مثل القتل و السرقة و الزنى… الخ التي نهى عنها اذا كان ذلك في سبيل نشر رسالته الرحيمة الخيرة، يحلل الحرام من اجل نشر الحلال ! انها شيزوفرينيا)، في الانجيل هناك آية يحاول فيها الشيطان اغواء المسيح ،هذه برأي يقصد بها الوساوس التي تراود الانسان و تحاول زعزعة ايمانه ، المسيح طرد تلك الوساوس من ذهنه في قوله اغرب عني يا شيطان، اذن الشيطان هو النزعة الشريرة و السيئة و لأن المسيحية هي تمنع خروج هذه النزعة الشريرة داخل النفس الانسانية ولهذا الشخص الذي في داخله نزعات شريرة يجد في تعاليم المسيحية عدوا له فيحاول تشويه صورتها في اعين الناس حتى يتسنى له تبرير الافعال الشريرة بهذا هو يصطف مع الشيطان


76 - الاستاذ سامي لبيب لك تحياتي تعليق 57
فادي انطوان ( 2022 / 6 / 23 - 14:54 )
الاية 27 - 19 في انجيل لوقا * أَمَّا أَعْدَائِي، أُولَئِكَ ٱ-;-لَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَٱ-;-ذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».* هذه الاية كثيرا ما يستخدمها الاسلاميون لتأكيد وجود العنف في المسيحية وردت في مثل الأُمناء الذي كان المسيح يرويه لتلاميذه عن الملك الذي سافر الى منطقة بعيد و اودع كميات من الفضة عند عبيده ليوظفوها الى حين عودته، هنا المسيح يخاطب التلاميذ و ان عليهم ان يستثمروا التعليمات عندما ينتقل الى السماء و ان يكتسبوا اتباع جدد و احتفظوا بتلك التعليمات لانفسهم فعند مجي المسيح مرة ثانية الى الارض سيتم معاقبة الذي لم يوظف تلك التعليمات اما الذي استثمرها و اكتسب اتباع جدد فسيتم مكافئته بقدر العدد الاتباع الجدد الذين اكتسبهم، اولا الذبح هنا كناية عن العقوبة التي كان يستعملها الملوك في ذلك الزمان ، ثانيا هذه الآية تتحدث عن ما سيجري في الاخرة و ليس على الارض في هذه الدنيا ، ثالثا لا احد سمع عن المسيح او تلاميذه بانهم ذبحوا احدا كعقوبة او استخدموا العنف لنشر المسيحية فلو كان المسيح يشجع على الذبح المادي لكان فعل مثلما فعل نبي آخر فعلا


77 - تعليقى (5)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 23 - 16:49 )

بتقول فى تعليق 74 (انا انسان حر والانسان الحر لا يكذب ولا يراوغ لانه لا يحتاج الى الكذب والخداع لان الصدق هو سلاحه الذي يقاوم به كل كاذب مخادع) انتهي الاقتباس. اعتقد الرد عليك واضح من تعليقى رقم 70 وحاول ان تتقبل انك فعلأ مخادع.
شوف الفيلسوف Baruch Spinoza قال فى القرن السابع عشر: الدين الحقيقي لا شيء سوى السلوك الأخلاقي، فما يهم ليس ما تعتقد، بل ما تفعل. وانا أدعي انك فعلأ شخص متدين من سلوكك الاخلاقى وحجم الاساءة والخداع الصادر منك وعنك. يا راجل انا اعتقدت انك شخص ذكي لكنك فى هذ الصدد ايضأ خيبت ظني لأعتقادك انى صدقت ان معرف فادي انطوان اللي لم يعرف الحوار اسمه من قبل وتم اضافته للحوار المتمدن من ثلاث ايام فقط ليتحفنا ب 8 تعليقات فى مقال سامي لبيب (اول ما شطح نطح) هو شخص أخر. إذا كان عندك بعض الحياء أو ذرة من الكرامة لحفظ المتبقي من ماء وجهك (وهذا اخر تحذير) احترم نفسك وارحل لأني سوف أكون قاسى وحاد معك وكما اقول دائما انا اتقبل كل شئ عدا الغبي المتهافت.





78 - الى متبولي
nasha ( 2022 / 6 / 24 - 02:33 )
خذوهم بالصوت العالي .... هذه هي طريقتك وطريقة استاذك الفيلسوف
تكرير الكلام كالببغاء لا يُجدي
هل تلاحظ ان استاذك الفيلسوف كان مُهمَلاً لا احد يعلق على مواضيعه؟ هل تعلم ان الترهات التي تكتبها كل مرة لا قيمة فكرية لها الاّ النفاق للفيلسوف وتشجيعه على التباهي بماركسيته الفاشلة

كان المفروض بكما الجواب على الاسئلة المطروحة بأمانة وبصدق وليس بالخداع والكذب. والتحجج بحجج كاذبة ضدي لارضاء القطيع الماركسي والالحادي بصورة عامة
مرة اخرى الاسئلة:
هل الخلية الحية الاولى التي تزعم نظرية التطور تشكلها من المواد اللاعظوية يمكن انتاجها بالمختبر؟
هل المادة ازلية ؟ وان كانت كذلك لماذا تعتبر نظرية الانفجار هي الاساس العلمي للفيزياء عموماً

اما الوعي فما ادراك ما الوعي وما هو مصدره؟ هذا السؤال والجواب عنه هو اساس الفكر البشري. البشرية باجمعها بفلاسفتها وعلمائها واديانها وافكارها الحديثة والقديمة تبحث عن جواب له.
سامي لبيب الفيلسوف وبكل جرأة يكتب ( الوعي تفاعلات كيمياوية ونبضات كهربائية)
يعني عندما تتحاور مع سامي فانت تحاور نبضات كهربائية وتفاعلات عشوائية كيميائية

اذن سامي صنم مادي مثل معبوده


79 - في الاخرة تنتهي مسرحية المحبة وتبدا مسرحيةالحرق
Candle 1 ( 2022 / 6 / 24 - 05:01 )
عزيزي سامي
لا يمكن للمسيحية ان تستغني عن العهد القديم.
الله لا يتغيير في العهود .
في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الله الكلمة .
بمعنى ان المسيج هو اله كل العهود ولكن لغته اختلفت في الجديد
يعتبرنا البعض باننا لا نستوعب ولا نفهم بالرغم من اننا لا نخرج عن نص الكتاب
اما التلاعب بالمعاني فحدث ولا حرج .
لو قلنا لاحدهم ما هو تفسير .احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم . سنكون محل سخرية .يا رجل وهل تحتاج احبواعدائكم الى تفسير ؟ اما اعدائي الذين لا يريدون ان املك عليهم . لالا هذه تحتاج الى تفسيرهذه تتحدث عن ما سيجري في الاخرة من عقاب وليس على الارض.. وهذا يعني ان في الاخرة ستنتهي مسرحية محبة الاعداء وتبدا مسرحية ذبح وحرق الاعداء.
يقول فادي الذبح هنا كناية عن العقوبة التي بستعملها الملوك ذلك الزمان.
و لماذا استخدم المسيح لغة ملوك ذلك الزمان؟
بالمناسبة لا يوجد في الكتاب ملك اودع كمبات من الفضة .
يوجد رجل اراد السفر فدعى خدمه وسلم اليهم الوزنات للاستثمار 5_ 2_ 1 ووبخ صاحب الوزنة الواحدة لانه لم يستثمر.
وما علاقة هذه ب اما اعدائي والذبح. وهل يستحق الذي لايستثمر الذبح؟
سلام.


80 - اما اعدائي الذين لا يريدون ان املك عليه
بدران ( 2022 / 6 / 24 - 13:47 )
اما اعدائي الذين لا يريدون ان املك عليهم
من قال هذا النص؟ هل فعلا قاله المسيح؟
الحقيقة ان النص هذا ليس على لسان المسيح يا عزيزي, نعم يا عزيزي المسيح هو ليس المتكلم في هذا النص. السيد المسيح بدأ بسرد احد امثاله الكثيرة في الاناجيل وهذا المثل يسمى بمثل العشرة امناء فى انجيل لوقا.
في المثل يقول المسيح: ان هناك انسان شريف ذهب الى كورته و دعا له عبيدا و اعطى لهم الامانة, بعدها بدأ اهل المدينة برفضه ملك عليهم, فلم يفعل شيئا الى حين وقت الدينونة حيث حسب ما للعبيد من امانة, بعدها يقول الرجل الشريف في العدد 27 ” أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي “. الكلام منسوب للرجل الشريف في المثل لا للمسيح في حديثه مع تلاميذه. فالمسيح لم يأمر احد بقتل اي احد.


81 - السيد بدران
Candle 1 ( 2022 / 6 / 24 - 17:02 )
تحية للحضور
الاخ بدران .. اقرا لوقا 19_27
لاني اقول لكم ان كل من له يعطى . ومن ليس له فالذي عنده يؤخذ منه .
اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فاتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي . ولما قال هذا تقدم صاعدا الى اورشليم لاحظ ولما قال هذا .
من المتحدث اليس المسيح ؟؟
الكتب المقدسة فيها الكثير من التناقض ويحاول اللاهوت او التفاسير اجادة صيغة مقبولة لتتماشى مع العصر .

كل المحبة والتقدير للاستاذ سامي والحضور الكرام بمن فيهم من نختلف معهم فالاخوة الانسانية مطلوبة دون اللجوء الى الانتقاص او التجريح والاساءة
فالالحاد والايمان كلاهما ممكن

اخر الافلام

.. تشدد مع الصين وتهاون مع إيران.. تساؤلات بشأن جدوى العقوبات ا


.. جرحى في قصف إسرائيلي استهدف مبنى من عدة طوابق في شارع الجلاء




.. شاهد| اشتعال النيران في عربات قطار أونتاريو بكندا


.. استشهاد طفل فلسطيني جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مسجد الصديق




.. بقيمة 95 مليار دولار.. الكونغرس يقر تشريعا بتقديم مساعدات عس