الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


صفحة من حياة كاظم الديوان

جواد الديوان

2025 / 9 / 3
سيرة ذاتية


الهستيريا، تاريخيًا، لم تكن فقط اضطرابًا فرديًا، بل أداة اجتماعية لإسقاط المَكبوت. وفي لحظة ثورة تموز 1958 عبر كاظم عن حاجة ملحة إلى هوية لعمال النفط وسط ضباب المعاني، والتاريخ المتشظي تمثل في تشكيل نقابة لعمال النفط. وهذا الاضطراب لا يُترجم دائمًا بصدمة، بل ربما بشغف. ولكن الصدمة كانت رفض الامن في البصرة، وهم من رجال نوري السعيد والعهد الملكي ولكن في عهد عبد الكريم قاسم، في رفضهم تشكيل النقابة. وسافر كاظم الى بغداد، لإيصال شكوى للزعيم قاسم وقتها، وبواسطة شاعر العرب الاكبر الجواهري. ووصل جريدة الشاعر ظهرا، حيث غادر لتناول الغذاء. اتصلوا به ليعود مسرعا. واستغرب الجواهري متسائلا عن بحث كاظم عن ثورة في البصرة، وهي غير موجودة في بغداد. طموح الناس كبير، وقابليات الثوار على الإنجاز قليلة جدا. وصلت الرسالة وشكلوا النقابة بعدها. وكانت نصرا واضحا على رجال الامن وعدم استيعابهم التغيرات في العراق. ولكنهم لم يغادروا مفاهيم بهجت العطية وسعيد قزاز يطبقوها ابان حكم قاسم وجماعته. وفرصتهم الأكبر حدوث 1963.
وكان لليالي حفلات ام كلثوم طقوس خاصة. الفراش واواني للشرب والاكل الخفيف، والراديو في اوقات نقل حفلات ام كلثوم بأغانيها مثل اسال روحك، ودارت الايام واغدا القاك والحب كله ومن اجل عينيك عشقت الهوى و يامسهرني وحكم علينا الهوى وليلة حب وغيرها. وقد تعود كاظم على سماع اغنيات ام كلثوم وتكرارها، بل حفظها على ظهر قلب! وفي ايامه الاخيرة اثناء مرضه، كان اولاده يسمعوه ام كلثوم في اليوتيوب، ورغم اصابته بالزهايمر، كان يردد مع ام كلثوم اغنياتها، وكانت الذاكرة البعيدة remote memory سليمة جدا. ويستغرب بعض الاخوة حول تعامل كاظم مع المعلومات في الذاكرة! انها قابليات تطورت مع الزمن من خلال تعامله واعتياده حل المشاكل problem solving والتعامل مع الارقام ومهارات العمل مع الانجليز في شركة نفط البصرة، وهي من اساسيات التعليم خلال عمله السياسي.
لا يُولَدُ المَرءُ لا هِرَّاً ولا سَبُعاً لكن عصارةَ تجريبٍ وتلقين
وتمرنه على تلك الاليات في التعامل مع اشكاليات العمل النقابي او اجتياز دورات شركة نفط البصرة. في حين تغير التعليم في العراق فيتحول دماغ الطالب او الانسان الى ادة تسجيل فقط يكرر الكلمات فقط لينجح.
ولم تكن ام كلثوم اهتمامه الوحيد، بل معها محمد عبد الوهاب في اغاني اغار من قلبي وانت عمري وساعة ما يشوفك جنبي ولا تكذبي ومن غير ليه وغيرها. ويعجبه ان يدندن بأغنية:
مضناكَ جَفاهُ مَرقَدُهُ وَبَكاهُ وَرَحَّمَ عُوَّدُهُ








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية جَواد الجود موصولة برحمة كاظم الغيظ
سيمر فرسي ( 2025 / 9 / 3 - 14:44 )
رجع بعيد شِركة نِفط ومُديريّة أمن البصرة.. مِن نبع الطّيبة مِربَد ديوان الوجدان .

اخر الافلام

.. فوكس نيوز عن مسؤول أمريكي:ننفي وقوع أي اشتباكات أو مناوشات ب


.. خبير بالشؤون الدولية: العملية العسكرية الأمريكية ضد إيران ست




.. كمال شحادة لـ-العربية-: حزب الله يقدم التنازلات بتوجيهات إير


.. إيران: إغلاق مضيق هرمز.. وترمب: طهران طلبت وقف القصف




.. العاشرة | ترمب تحت الضغط.. وقرار -نهائي- بشأن إيران