الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
مفاوضات حركة حماس العبثية
ابراهيم ابراش
2026 / 6 / 3القضية الفلسطينية
عندما كانت تُجرى مفاوضات بين منظمة التحرير وإسرائيل كانت حركة حماس وغيرها يصفونها بأنها مفاوضات عبثية لأن الطرف الفلسطيني المفاوض لا يمثل كل الشعب الفلسطيني ولم يتم استشارته كما أن إسرائيل تستعلها لتنفيذ مخططاتها في الضفة والقطاع وخصوصا توسيع الاستيطان، واليوم تُتهم حركة حماس بما كانت تتهم به المنظمة بل إنها في وضعية أكثر سوءا لأن المنظمة كانت تفاوض على قضايا كبرى كحق عودة اللاجئين والقدس والأسرى والدولة الفلسطينية بينما حركة حماس تتفاوض من أجل الحفاظ على بقائها كسلطة فيما تبقى من أراضي في فطاع غزة ولا يتم التطرق إلى قضايا وطنية عامة مثل ما يجري في الضفة من استيطان وتهويد القدس أو قضية الأسرى الخ. وبالتالي فإن مفاوضات حماس غير المباشرة مع إسرائيل عبر الوسطاء لا تقل عبثية عن مفاوضات المنظمة لأنها تسمح للعدو بمواصلة تنفيذ مخططاته في القطاع وخصوصا خلق بيئة مواتية للتهجير وتوسيع مناطق احتلال القطاع التي وصلت إلى 60 بالمائة ومرشحة للزيادة بالإضافة إلى تغطيتها على ما يجري في الضفة الغربية.
[email protected]
|
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. هل يغيّر الذكاء الاصطناعي مستقبل السفر؟ | كليك
.. خلافات داخل مجموعة السبع.. قادة أوروبا يحذرون ترامب من اتفاق
.. ترامب: اقترح على إسرائيل أن تترك سوريا تتولى أمر حزب الله
.. السعادة.. كيف تحسن الذاكرة والتركيز؟ • فرانس 24 / FRANCE 24
.. ترامب يتوقّع حلا سريعا مع إيران: واقعٌ أم وهم؟