الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
فلسفة النسيان
طيبة فواز
2026 / 6 / 4قضايا ثقافية
النسيان نعمة وهبنا الله سبحانه وتعالى ، الحمدلله على هذه النعمة ، هناك ذكريات لاتنسى ولانريد نسيانها لأنها زرعت فينا بذرة قوة لأنها ذكريات جميلة وسعيدة ، وهناك ذكريات نحاول نسيانها لأنها ابقت فينا جرح كبيرة لم يلتئم وحزن بليد لامتناهي وهذا هو صلب موضوعنا .
إن كل يوم يجلب معه الصراع نفسه ، الخواء نفسه ، الرغبة نفسها في النسيان وفي عدم النسيان .
بول أوستر
أيقنت مؤخراً أن محاولة النسيان هي محاولة فاشلة تنقلب ضدك، لانك عندما تحاول نسيان شخص فأنت تركز عليه تفكر فيه أكثر تكن له الحب أو الكراهية ، وهذا كوضع جمر على الجرح لكي لايلتئم ويزداد سوءاً .
عندما تنسى فأنت لاتعرف انك نسيت بالأصل لانك نسيت فعلاً ، الفكرة هنا أن لا تحاول ولاتضغط على نفسك في نسيان الشخص ، عش حياتك ضمن الحدود الطبيعية ، ولا تأبه لكلام أحد من الخارج والى وساويس الشيطان من الداخل عش حياتك الطبيعية .
نحن لانستطيع النسيان في يوم وليلة وان الإنسان الذي لاتستطيع نسيانه بسهولة هو على الأكثر "صديق " نعم علاقة الصداقة هي من أعمق العلاقات في هذه الحياة، وحتى أعمق من علاقة الزواج، خيانة الزوج يمكن أن تنسى مع الوقت نعم تنسى بالفعل، والجرح ممكن أن يشفى ، لكن خيانة الصداقة شيء آخر ، الصداقة ليس بعدد السنين لكن بالمواقف ، الكثير من الصداقات التي بنيت لسنين هدمت لأنها بلا مواقف متبادلة، صداقة بنيت على مصالح لسنين عديدة ، الصداقة أمانة والأمانة اذا تم خيانتها تهدم الصداقة ، الصداقة موقف ، المواقف تغذي الصداقة وتقويها ، أن أقف لإنسان بأمس الحاجة الي هذا هو الجود والكرم والاعتزاز والمحبة اللامتناهية .
قال البحتري في الصداقة :
إِذا ما صَديقي رابَني سوءُ فِعلِهِ --- وَلَم يَكُ عَمّا رابَني بِمُفيقِ
صَبَرتُ عَلى أَشياءَ مِنهُ تَريبُني --- مَخافَةَ أَن أَبقى بِغَيرِ صَديقِ
وقال أيضاً
كَم صَديقٍ عَرَفتُهُ بِصَديقٍ --- صارَ أَحظى مِنَ الصَديقِ العَتيقِ
وَرَفيقٍ رافَقتُهُ في طَريقٍ --- صارَ بَعدَ الطَريقِ خَيرَ رَفيقِ
في عالمنا الحالي الصداقات قلت وأختفى الوفاء الكلمة الطيبة أصبحت ثقيلة والمصلحة حلت مكانها ، واختلاف الطبقات والتعالي والتكبر والماديات وقفت حاجز في بقاء علاقة الصداقة علاقة امان ...
النسيان يعتمد على نمط المعيشة وعلى ماذا تركز في حياتك ، يجب أن يكون نشاطك اليومي ممتلئ وان لاتضغط على نفسك في اي شيء حتى وإن كنت فقيراً او غنياً هناك نشاطات للجميع ، اعمال منزل لكلا الجنسين ، ولكافة الطبقات ، التنظيف، التصليح، الخياطة، التعلم ، ومن ثم الخروج إلى الطبيعة والانخراط بالمجتمع عن طريق عمل أو تعليم ولكن يكون في حدود طاقتك ولاتتعداها لأن حينما تهلك نفسك كثيراً سينقلب ضدك! كما يقول المثل: " الشي الزايد عن حدة ينقلب ضده".
ليس عليك أن تفتح مشروع ولا أن تنجح لا تقع في فخ السوشيال ميديا فهنا الأمور ستزداد سوءاً ، وتعمل على تعميق الجرح ، النجاح في وقتنا الحالي سلعة فقط، فالنجاح تترجم بكلمتان "الأمان النفسي" وليسوا بمدربو التنمية البشرية والانفلونسر !.
في نهاية المقال النسيان ليس سهلاً ولا صعباً ، علاج النسيان بجملة وهي" عش حياتك الطبيعية ولاترهق نفسك".
"ذاكرتي رمانة هل أفرطها عليك حبة حبةو أنثرها عليك لؤلؤا أحمر يليق بوداع لا يطلب مني شيئا غير النسيان"
محمود درويش
|
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. صواريخ توماهوك لألمانيا في مهب الريح | في عمق الخبر
.. كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ختام قمة مجموعة السبع
.. 500 دبابة مصرية تقلق إسرائيل.. ما الذي تخشاه تل أبيب؟ | #ستو
.. احتفالاً بالنصر على السنغال.. إضاءة مبنى -إمباير ستيت- بألوا
.. ماكرون: شددنا على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان