الحوار المتمدن - موبايل



النون التى حيرتنى

أمجد المصرى

2010 / 1 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


النـــون ( الفظـيـعـة ) التى تتصدر الآية الأولى من سورة القلم منذ أربعة عشر قرنا ، مازالت تـفـر منى و ألهث فى أثرها محاولا الإمساك بتلابيبها و سبر أغوارها و التحقق من كنهها ، تلك النون التى سبقت القلم فتصدرت المشهد , النـون ( المعضلة ) التى حار فيها السلف الصالح منهم و الطالح ، و انتطحوا إزاءها كما ينتطح العـنز الأهوج ، فأتوا بتفاسير كثيرة لمعنى ( النون ) أوردنا بعضها فى المقال السابق على شاكلة

أخرج ابن جرير والطبراني وابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن أول ما خلق الله القلم والحوت قال‏ الله للقلم:‏اكتب . قال‏:‏ما أكتب‏؟‏ قال‏:‏ كل شيء كائن إلى يوم القيامة، ثم قرأ ‏{‏ن والقلم وما يسطرون‏}‏ (( فالنون الحوت والقلم القلم )) ‏"‏‏.‏

وأخرج عن ابن عباس قوله‏:‏ ‏{‏ن‏}‏ أشبها هذا قسم الله، (( وهي من أسماء الله‏ )) .‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن ابن جريج في قوله‏:‏ ‏{‏ن‏}‏ قال‏:‏ (( هو الحوت الذي عليه الأرض‏ )) .‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن مجاهد قال‏:‏ ((الحوت الذي تحت الأرض السابعة )) ، والقلم الذي كتب به الذكر‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏ن والقلم وما يسطرون‏}‏ قال قال ‏:‏ خلق الله القلم فقال‏:‏ أجره فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة، (( ثم خلق الحوت وهو النون، فكبس عليها الأرض )) ثم قال‏:‏ ‏{‏ن والقلم وما يسطرون‏}‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏ن والقلم‏}‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ (( النون السمكة التي عليها قرار الأرضين )) ، والقلم الذي خط به ربنا عز وجل القدر خيره وشره ونفعه وضره ‏{‏وما يسطرون‏}‏ قال‏:‏ الكرام الكاتبون‏"‏‏.‏

جميع المخرجين من الرواة و المفسرين الذين أتت تخريجاتهم بعاليه دارت تفاسيرهم و رواياتهم - كما بين الأقواس المزدوجة حول


النون الدواة - النون اللوح - النون السمكة التى تحمل الأرضين - النون الحوت الذى على ظهره الأرضون السبع و الجبال - النون من أسماء الله - و غير ذلك من تفانين خير القرون ، مما دعانى إلى العودة للبحث عن المزيد فاستوقفنى الآتى


وأخرج الحكيم الترمذي عن أبي هريرة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إن أول شيء خلق الله القلم، ثم خلق النون، وهي الدواة، ثم قال له‏:‏ اكتب قال‏:‏ وما أكتب‏؟‏ قال‏:‏ ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة، من عمل أو أثر أو رزق، فكتب ما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة، وذلك قوله‏:‏ ‏{‏ن والقلم وما يسطرون‏}‏ ثم ختم علي في القلم فلم ينطق، ولا ينطق إلى يوم القيامة، ثم خلق الله العقل، فقال‏:‏ وعزتي لأكملنك فيمن أحببت ولأنقصنك فيمن أبغضت‏"‏‏.‏

فى الحديث السابق لم يكتف محمد بشرح معنى النون و لاتوقف عند وصف القلم ، لكنه قفز فجأة وبدون مناسبة إلى الحديث عن العقل فزاد الطين بلة و زاد الالتباس التباسا عندما قال ( و العهدة على أبى هريرة ) فاقرأوا معى

ثم خلق الله العقل، فقال‏:‏ وعزتي لأكملنك فيمن أحببت ولأنقصنك فيمن أبغضت" .‏".

إستوقفتنى العبارة الموحية الدالة التى تشى بطبيعة إله محمد

ذلك الإله الذى انبهر بأحد مخلوقاته ( مصنوعاته ) فطفق يقسم بعـزته من فرط الانبهار و المفاجأة و الزهو بصنعته ، لو فعلها مخترع من البشر لأشفقنا عليه من الجنون

ذلك الإله الذى يدعى علينا زورا أنه خلق العقل ( بعد النون و القلم ) ثم خلق الانسان ( صاحب العقل ) فيما بعد ، ذلك أنه لم يكن يتوقع أن الالتراسونيك فى الطريق لكشف مراحل التكون

ذلك الإله الذى يعترف بأنه أحب بعض مخلوقاته و أبغض بعضها قبل أن يخلقهم ، أى دون ذنب من الذين أبغضهم و دون فضل للذين أحبهم

ذلك الإله الذى يعترف بأنه ظالم و مفترى عندما قرر أن يكمل العقل للبعض و ينقصه عند البعض الآخر ، و هى جريمة مكتملة الأركان و غير مبررة فى حق الذين أبغضهم فأنقص عقولهم عامدا دون ذنب منهم

ذلك الإله الذى يبغض جميع الحيوانات و النباتات و النجوم و الكواكب و غيرها من المخلوقات فخلقها بغير عقل

ذلك الإله الذى يبغض المجانين و المتخلفين عقليا و ذوى التفكير المحدود ، فأنقص العقل فيهم عندما خلقهم لأنه يبغضهم

ذلك الإله الذى أوحى لمحمد أن يدعى على النساء نقصان العقل لأنه يبغضهن و يأمر باضطهادهن و سرقة نصف إرثهن ، و إخفائهن فى الأجولة السوداء ، و اعتبارهن حرثا يؤتى أنى شاء الذكر

ناهيك عن الذين يبغضهم إله محمد لأنه فشل فى إقناعهم بدعوته الدموية الصحراوية ، و هم أربعة أخماس الباقين
و لا تنس عزيزى القارئ أن تضم الى ما سبق 72 فرقة من أمة محمد ( كلها فى النار ) إلا الواحدة الناجية

كل هؤلاء يبغضهم إله محمد ، الذى كان حريا به أن يضيف إلى أسمائه (الحسنى): البغاض ، الباغض ، البغوض ، المبغاض

لقد كشف محمد بقرآنه و أحاديثه و أفعاله أن إلهه وهمى لا وجود له ، فالذى أمامنا لا يصدر عن إله ، و لا حتى عن إنسان على قدر من التحضر ............ أفلا تتدبرون ؟







التعليقات


1 - تنقيط الحروف
عراقي ( 2010 / 1 / 4 - 21:03 )
حسنا وضع الفراهيدي النقاط على الحروف والاّ لكانت صفات اله محمد التي ذكرتها مصيبة , او ربما هي كذلك


2 - haw
hawzeen kamal ( 2010 / 1 / 4 - 21:21 )
انا حسب تصوري ليس الاله بهذه القسوة ولكن نحن صنعنا الاهنا القاسي بحسب المفهوم للتداعي الحر


3 - الزميل أمجد المصرى
أبو لهب المصرى ( 2010 / 1 / 4 - 22:10 )
فى كل مقالة تكتبها أو تعليق ترد به اقف اتامل بعض العبارات..... والتى تستمر عالقة بذهنى فترة من الوقت من فرط الإعجاب ....!!
فى هذا المقال يوجد الكثير من العبارات ... لكن أنكحها عبارة -ثم خلق الحوت وهو النون، فكبس عليها الأرض -
ايه رأيك نضف اسم للأسماء الحسنة التى ذكرتها بالمقال وهو اسم -المكبوس-
شكرا ولك كل التحية


4 - نون وفنون الجهل
فيصل البيطار ( 2010 / 1 / 5 - 01:16 )
هالحوت هادا مصيبه سوده ، كيف لو عطس وين رح نصير يا امجد ،

دين للأغبياء والعقلاء لهم العلم وقوانينه التي لا يتنازع بها اثنان .

تتحفنا بما هو جميل ... شكرا لك


5 - لاتتعجب
ابو الدحداح ( 2010 / 1 / 5 - 01:45 )
اليس هذا هو الاله الذى يضل من يشاء ويعز من يشاء ايضا كما انه ليسارع لتلبيه هوى محمد...ماذا تنتظر منه!..تحيه وشكر لك


6 - و لا تحير نفسك
محمد حسين يونس ( 2010 / 1 / 5 - 03:36 )
نو هو رب السماء عند قدماء المصريين وهو فاطر نفسه وخالق الكون بما فيه فاذا ما أضيف له ألف أصبح انو اله السماء البابلي فاذا ما أضيف له حاء أصبح نوح التوراتي ولأن دعوة محمد شملت ما قبلها من أديان فلقد نقل لها اليهود تقديسهم لرب السماء والماء نو.. انو.. نوح ليصبح نون ..كذلك فان أول مدينه مقدسه في التاريخ كانت مدينه يون التي أصبحت بعد ذلك هليوبليس باليوناني وعين شمس بالعربي وكلاهما يشير الي رب السماء..الشمس في
صوره رع و نو..وآمون أقوى أرباب التاريخ بمعني آخر لقد تم تمجيد الهه السماء البابليه والمصريه دون أن يدرى أصحابها نظرا لأندثار الحضارتين في ذلك الوقت وان تواجدت علي هيئه حفريات تحتاج لجهد لأستخراجها من التراث التوراتي


7 - نون كلمة فرعونية
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2010 / 1 / 5 - 04:17 )
الأستاذ أمجد المصري،
تحية لك على المقال، ومن المعلوم أن القُرْآَنً العَرَبِيًّ (يوسف 2، وغيرها) متخم بالكلمات الأعجمية، ومن بينها كلمة نون فهي كلمة فرعونية معناها الماء، وفي اللغة الهيروغليفية أن (النون) هو إله الماء والمحيطات والبحار. وكذلك كلمة نون معناها الأسماك أو الحيتان في اللغة العبرية القديمة.

من مقارنة الآيتين: وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا (الأنبياء 87)، وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ (القلم 48) نخلص أن ذا النون هو النبي يونس أو يونان النبي.

والاسم (يونا) العبري هو (يونوس) اليوناني حيث يرفع المذكر في اليونانية بالـ (وس) فأصبح في العربية (يونس) تخفيفا ومثلها(أوزير) التي أصبحت في اليونانية (أوزوريس) وفي العربية قلبت الزاي إلى دال فأصبحت (إدريس).
وكما أن الـ (وس) علامة رفع للمذكر في اليونانية كذلك (النون) علامة نصب ففي النداء يصبح الاسم (يونان) وهو المترجم إنجيليا.


8 - و الأستاذ / عراقى hawzeen
أمجد المصرى ( 2010 / 1 / 5 - 09:09 )
الأستاذ / عراقى ، لك كل الحق فالتنقيط خلصنا من مشاكل كثيرة لكنه أوقع غيرنا أتصور يا أستاذ أن هذه الإله من اختراع محمد و هو يشبهه كثيرا
لكما كل التحية


9 - الى الأستاذ / أبو لهب المصرى
أمجد المصرى ( 2010 / 1 / 5 - 09:13 )
الجماعة حيرونا بتفاسيرهم العجيبة ، لكنى أتفق معك بأن إسم المكبوس إسم مناسب جدا


10 - الى الأستاذ / فيصل البيطار
أمجد المصرى ( 2010 / 1 / 5 - 11:57 )
هم فعلا قالوا فى الصحيحين إن محمد ( صلعم ) أخبرهم ان الحوت اضطرب فمادت الأرض ولكن ربهم ثبتها بالجبال ، و أن الجبال تتفاخر على الأرض الى يوم القيامة لهذا السبب ، و هناك حواديت أعجب من ذلك عن الحوت النون ، لك الشكر


11 - الى الأستاذ / ابو الدحداح
أمجد المصرى ( 2010 / 1 / 5 - 12:01 )
هوختم على قلوب الذين فشل فى اقناعهم بدعوته ، و كتم فم القلم فلا يتكلم الى يوم القيامة ، و كبس الأرضين على ظهر السمكة ، ثم أنقص عقول الذين أبغضهم ، و يقولون رحمن رحيم


12 - الى الأستاذ / محمد حسين يونس
أمجد المصرى ( 2010 / 1 / 5 - 12:06 )
أشكرك أيها العزيز على المداخلة القيمة التى أثرت المقال و أضافت معلومات هامة ذات علاقة ، و كشفت عن الأنباء المتواترة عن أمم غابرة التى تشوهت و زيدت و أنقصت و تم خلطها و لخبطتها فصارت قرآنا


13 - الى الأستاذ / عرفة خليفة الجبلاوي
أمجد المصرى ( 2010 / 1 / 5 - 12:10 )
أهديك أخى الكريم نفس التعليق الذى كتبته للأستاذ / محمح حسين يونس ، فتعيقك يؤكد المعنى من واقع التاريخ ، لك كل التحية


14 - أمجد(ال(نصرى))..يالجهلك..بل يالحوجتك لها..)
عمر عبدالله الحاج ( 2010 / 1 / 5 - 22:44 )
كل شئ اذا اراد الله ان يقول له ك(ن)فسيكون شاءت قوانيين الطبيعة ومافيها ام لم تشاء فهو القادر على كل شئ وفوق كل شئ وخالق كل شئ..الم يخلقك من نطفة من (منى)يمنى؟ ثم سواك مضغة فعلقة ثم سواك رجلا؟يالجحودك,من الممكن ان نفهم تهجمك على (الحبيب)المصطفى صلى الله وعلى آل بيته وصحبه وسلم_حبا فى دنيا رسمها لكم شيطانكم الذى تعبدونه او جاه لن تنالوه الا بالعمل والمثابرة واحترام ادين وقبله احترام الله ورسله لو كنتم على الاسلام..!ولكن ارادة الله ايضا تمتحننا وتنتظر ماذا نحن فاعلون بديننا ازاء هجوم اعاء الله ورسله واصحاب وحزب الشيطان الا ان اولياء الشيطان هم الخاسرون..!هى دنيا تعقبها آخرة فمن ربح دنيته بتمسكه بعبادة الله حق عبادته وطاعة رسله تمام الطاعة فاز بآخرته وخلد فى جنات النعيم التى خلقها الله بهذه النون التى حيرتك.!كيف لا تحيرك وانت الحيرة نفسها لاتعلم من الهك والاحرى لاتريد ان تعلم مادام منغمس فى ملذاتك المادية والروحية والله لو سألت الهك(ابليس) لدلك عليها وضحك من جهلك_اكتب ماتشاء فبها(ن)بدأ هذا الدين صغير وغدا كبيرا وسيعم العالمين ان شاء الله وبفضل هذا ال(ن)أساله ان يرينا فيك عجائب قدرته.!


15 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 1 / 6 - 01:22 )
عزيزي امجد المصري المثل العراقي يقول الله ما يحير عبده اخي حرف النون باللغه الاراميه وباللهجه الكلدانيه تستعمل ايظا رقما وهي رقم خمسون راجع حلقه الاب زكريا بطرس حفظه الله ورعاه الحروف المقطعه وستجد دليلا على كلامي وليس فقط حرف النون بل كل الاحرف المبتداء في القران ولك من تحيه ..
الحرف الابجديه الاراميه هي ابكد هوز حطي كلمن سعبص قرشت
الحروف العشره الاولى من 1 الى عشره تم الحادي عشر هو رقم عشرين وبعده ثلاثين القاف 100 الراء 200 الشين 300 التاء 400
وانت فسر الحروف المقطعه ومثلها بالارقام مثلا كهيعص تعني المسيح الهي


16 - الى الأستاذ / عمر عبد الله الحاج
أمجد المصرى ( 2010 / 1 / 6 - 10:02 )
أشكرك أولا على خطابك ( المهذب ) ، و عن الموضوع أنت لم تأت باجابة شافية عن معنى النون ، أنت وضعتها فى كلمات مثل ( كن - فيكون - منى - يمنى ) منكرا تفاسير سلفك ( الصالح ) و أنا أستطيع كغيرى أن أكتب لك المزيد مثل ( ن : نعجة - نون : نخلة - نون : نانسى - ......... إلخ ) ، أما أن تطلب من ربك المزعوم أن يريك فينا عجائب قدرته ، فلا أظن بأنه سيفعل لأنه وهمى و من اختراع محمد صلعم وقد مات بموته ، أشكرك مرة أخرى

اخر الافلام

.. مراسم تضامن لتأبين ضحايا مذبحة المسجدين بنيوزيلندا


.. ميليشيا أسد الطائفية تستهدف حي الأربعين في درعا البلد بقذائ


.. بابا الفاتيكان يعزي العراق بحادثة عبارة الموصل التي راح ضحيت




.. لقاء سامح عسكر مع جروب الفلسفة والمنطق


.. نيوزيلندا تعيد فتح المساجد بعد أسبوع من الهجوم الإرهابي