الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قبائل هوارة الأمازيغية بمصر .

الطيب آيت حمودة

2011 / 3 / 14
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


ما قرأته عن قبيلة هوارة الأمازيغية هذه الأيام ، أنها قبيلة ذاع صيتها في حركة الإنتقال والهجرة ، ذكرها ابن حزم الذي عاش في القرن الخامس الهجري ، وابن خلدون في عبره ، كما ذكرها أبو العباس القلقشندي الذي عاش في القرن التاسع الهجري ، في كتابه الثمين ( نهاية الإرب ، في معرفة قبائل العرب) حيث ذكر أن بالصَّعيد ( مصر ) أربعة وثلاثين ( 34) بطناً من هذه القبيلة الأمازيغية وعددها بالإسم وهي :
بنو محمد ،و أولاد مأمن ، و بندار، و العرايا ، و الشللة ، و أشحوم ،و أولاد مؤمنين ،و الروابع ،و الروكة ،و البردكية ،و البهاليل ،و الأصابغة، و الدناجلة ،و المواسية ،و البلازد، و الصوامع ،و السدادرة ،و الزيانية، و الخيافشة ،و الطردة، و الأهلة ،و أزليتن ، و أسلين، و بنو قمير، و النية ،و التبابعة، و الغنائم، و فزارة،و العبابدة، و ساورة، و غلبان، و حديد ،والسبعة .الأمر فيهم لأولاد عمرو ، وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب .
** ما أريد الحديث عنه ليس نسب القبيلة الذي فهو معروف عند المنشغلين والمشتغلين بالنسب والتاريخ ، وإنما أريد أن أوضح كيف تحول الهواريون إلى عرب ؟؟ و كيف انتسبوا إلى ا لعرب من باب ( مولى القوم منهم ) ، أو من باب الولاء ، مع العلم أن (مولى القوم منهم ) لا يعني أنه من صلبهم كما قال الإمام مالك في فقهه ، فيفترض التمييز بين صرحاء النسب ومن منهم ( نسل الصُّناع ) .
هاجرت قبيلة ( هوارة ) بعد صدامها مع زناتة نحو جنوب مصر ( سوهاج ) ووسعت من رقعة إقامتها بمرور الزمن ، وكانوا مثار اعتزاز بهواريتهم الأمازيغية ، وبمرور الزمن وتلاحق الأيام والأعوام انتسبوا حلفا من باب النفع الدنيوي إلى ( الأشراف الجعافرة الرضويين الهماميين ) فتناسوا بمرور الزمن نسبهم الأصلي الهواري الأمازيغي ، ولم يعد من منهم يفخر بنسبه الأصلي ،فمنهم من نسب نفسه إلى ( الأنصار !) ومنهم من اعتقد بأنه من الأشراف ؟! ، ومنهم من ضن أنه من ( جُهينة ) ! وآخرون إلى أعراب الحجاز ؟! ، وراج زيف الإنتساب لغير (هوارة ) لتحقيق حلم وطموح اللحاق بنسب أي قبيلة عربية مهما كانت ؟ !! وهي محاولات خاضها الأمازيغ هروبا من جحيم التمييز ، أوتهربا من صفات (الموالي ) القدحية ، أو حبا في الإنتساب للعرب تقربا من ا لإسلام ومن بيت النبوة ، دون وعي لمخاطر ذلك على الدنيا والدين ، و دون الإنتباه لما ورد من أحاديث عن رسول تحرمُ الإنتساب للغير كقوله صلوات الله عليه :(من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة حرام عليه). دون نسيان الآية الخامسة من سورة الأحزاب التي نصها ((ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ، فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ ،وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً)) .
** وباتساع رقعة التواصل الإجتماعي ، وريادة المنتديات ، وانفتاح الإعلام السمعي البصري ، واتضاح زيف الإنتساب وحلمه العابر ، فقد تفطن الهواريون لنسبهم الحقيقي ، وإن كان الكثير منهم حافظ على غيّه بالإنكار، وساء هم الخبر اليقين بأن (هوارة ليست عربية ؟ !) ، والناكر لأصله إما يكون فيه جهلا ، أو قصدا وراءه غل وحقد .
وهذا غير مستغرب ، فقد أشار ابن خلدون في عبره محاولات نسابة البربر الحثيثة منذ القدم للتعلق بنسب عربي, حتى صارت لكل قبيلة منهم نسبا جديدا مختلقا عن أبناء عمومتهم. .
**وبفضل التواصل عن طريق الأنترنيت ، والفايسبوك ، والمنتديات ، والمدونات ، ثم إكتشاف الكثير من خبايا التدليس والمدلسين في النَّسب ، حيث كان بالأمس شراء الألقاب ( الشريفية ) ميسورا بلا وازع ديني ولا أخلاقي في سبيل (....ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ) [الرعد : 17] . وآخر الشطحات ما قام به ملك ملوك إفريقيا ( القذافي ) من شراء اللقب الشريف من أحد بيتوات بيعه ببترودولار الشعب الليبي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تكلموا عن علم أو لتصمتوا
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 7 - 00:59 )
كنت أود ممن كتب هذا الكلام أن يتحرى الدقه قبل أن يكتب ويقدح فى أصول الناس .. وأيضا أن يعرف معنى ما يكتب ... وبأختصار فالهواره معروف نسبهم ولا نتعلق بغيرنا وتاريخنا معروف وموثق بأقوال المؤرخين وسابقين فى النشأه لكل من تذكرهم بأكثر من 27 قرنا من الزمان والهماميه هم من أحفاد الأميرعمر بن عبد العزيز الهوارى - زعيم أول أماره هواريه بالصعيد- أى أنهم جزء من هواره فكيف ينتسب الكل الى الجزء , كما أن نزوح هواره للصعيد لم يكن نتيجه لنزاع بينهم وبين زناته ولكنه كان نتيجه لثوره هواره ضد المماليك - علما بأن زناته هم أخوال لهواره - أيضا من كتب هذا المقال لايعرف معنى كلمة العرب ولا كلمة الأمازيغ فهى ألقاب وليست دلالة نسب أما الطرفان يعود نسبهما ألى أبراهيم الخليل عليه السلام أى هما جنس سامى جدهما الأكبر سام بن نوح - والأمازيغ سابقين فى النشأه للعرب بسبعة قرون والجد الأكبر لهم هو قيدار بن أسماعيل عليه السلام وهو أيضا الجد الأكبر للرسول عليه السلام - يرجى مراجعة موقع القبيلة - هواره .. الأصاله والتاريخ
www.hawwara.com


2 - القوم التبع .
الطيب آيت حمودة ( 2011 / 4 / 7 - 21:25 )
جميل ما اعترفتم به من نسب هوارة للأمازيغ ، إلا أنكم ميالون لجر الأمازيغ في عمومهم للسامية ، وأكثر القائلين بذلك غرضهم الهيمنة ، فأنا في حقيقة أمري أساير طرح ابن خلدون القائل بحامية الأمازيغ ، وذاك ما حققه ابن حزم في جمهرته بقوله بأنهم ( أي الأمازيغ ) من بقايا ولد حام ، وادعاء بعضهم الإنتساب لليمن وحمير ، وبعضهم إلى بر بن قيس عيلان ، وذاك كله باطل لا شك فيه ، وما علم النسابون لقيس عيلان ابنا اسمه بر أصلا ، ولكان لحمير طريق لبلاد البربر إلا في تكاذيب مؤرخي اليمن ؟ (هكذا) .
وقد تكون يا أستاذنا من جملة بعضهم المشار إليهم ( ادعاء بعضهم ......) ، وآخر الدلائل بحامية الأمازيغ تضمنته أبحاث اركولوجية و جينية تجعلنا معشر الأمازيغ بعيدين كل البعد عن الجنس السامي


3 - الأمازيغ ( بنى قيدار ) ساميون
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 24 - 20:37 )
أولا: ياعزيزى لا يعرف التاريخ ألا كل من تتبع الأحداث بعيدا عن أختلاف القول و الشطط فيه .. وأبن خلدون نفسه لم يكن منصفا فى دراسته عن نسب الأمازيغ ولم يكن محايدا أيضا بل كان مغرضا فى ذلك … وأسوق لك مثالا لذلك وأرجع ألى أقواله فهو ذكر أن هواره فى الغالب من البربر ولم يحدد أسم الجد الأكبر لهم بل ذكر عدة أسماء ولم يرجح أيا منهم وبالنسبه للأم ذكر أنه لا يعرف نسبها وغرضه فى ذلك التجريح لتعرضه فى أحد ثورات هواره لمحاولة أسره من جانبهم لأنه كان يؤيد السلطان الذين ثاروا عليه – ومما يضعف حديثه ويكشف تحيزه أنه أكد فى كلامه عن تاريخ الأمازيغ ترجيحه لعروبة قبيلتى كتامه وصنهاجه !!! … فى حين أن كتامه أبناء عمومه لهواره وصنهاجه أخوه أشقاء لهواره .


4 - الأمازيغ ( بنى قيدار ) ساميون
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 24 - 20:41 )
ثانيا : أنا لا أحاول الزج بأحد فى تيار العروبه – ولكن ماأود أن تعرفه أن كلمه العرب هى لقب وليست دلاة نسب وكانت تطلق على الشعوب الساميه التى تعيش فى منطقة ما يعلرف الآن بالجزيره العربيه – وكلمة الأمازيغ هى كلمه عربيه قديمه تعنى الأحرار ذوى الأصل الكريم وهى لقب أطلقه بنى قيدار على أنفسهم
لتصحيح مقولة بنى أسحق عنهم بأنهم عبيد ساره – اما نسب الأمازيغ للحاميه فهو غير مؤكد وهو مجرد أقوال مؤرخين كانت تنقصهم الأدله وأختلفوا مع بعضهم فى هذا الشأن واتفق معظمهم على نسب الأمازيغ الى قيدار بن أسماعيل – وأذا كنت تقول أنه لم يثبت لقيس بن عيلان أبنا أسمه بر – وهذا صحيح – ولكن الثابت بنصوص التوراه أن لأسماعيل ابنا أسمه قيدار وهو مؤسس مملكة بنى قيدار فى شمال ووسسط الجزيره العربيه وهم أبناء عمومه لمملكة بنى أسرائيل بفلسطين ومن الثابت أيضا أن لقيدار أثنين من الأبناء أحدهم بر والآخر مادغيس الأبتر وهما أصل الأمازيغ بفرعيمها البتر والبرانس وجائت هجرتهم لشمال أفريقيا فى زمن سيدنا داوود بعد خلاف نشأ بيتهم وبين أبناء عمومتهم من بنى أسرائيل ..


5 - الأمازيغ ( بنى قيدار ) ساميون
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 24 - 20:53 )
وكانت شمال أفريقيا وقتها لا يوجد بها سوى الرومان والوندال الفرنسيين وأطلق الرومان لقب البربر على الأمازيغ والوندال وبعد ذلك شمل لقب الأمازيغ قبائل أخرى من غير بنى قيدار وكلا الأمرين هو ما أحدث هذا الخلط عند الكلام عن الأمازيغ أو البربر . ثالثا : كثير من الباحثين ذكروا أن الجين الوراثى للأمازيغ مشتق من الجين E وهو نفس الجين المكون الأساسى للشعوب الساميه والأهم من ذلك أرجو أن تجيبنى ع الآتى :
1 ) ما هو دلالة أشتراك الأمازيغ فى الملامح الشكليه مع الشعوب المنتشره بالجزيره العربية
وأشتراكهم معهم فى معظم الخصال مثل الكرم والشجاعه
وأكرام الضيف والفروسيه .
2
) ماهو سر أنتشار ظاهرة الختان بين الأمازيغ من بنى قيدار دون غيرهم – أليس ذلك دليل على أنتسابهم لآل أبراهيم والختان كانت سمه مميزه لهم ومعروف عنهم أنهم ساميون


6 - الأمازيغ ( بنى قيدار ) ساميون
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 24 - 20:59 )
* ماسر أنتشار اليهوديه فى شمال أفريقيا دون غيرها من الأماكن – بعد فلسطين – أليس ذلك دليلا على أنهاأتت معهم بعد هجرتهم لشمال أفريقيا ودليلا على أنتمائهم لآل أبراهيم وبالتالى فهم ساميون أعلم أن هناك بشمال أفريقيا توتر ف العلاقه بين الأمازيغ والعروبه قائم على أسباب غير صحيحه – ولكن ذلك لا يجعلنا عند التحدث عن التاريخ أن نتجاهل الحقائق او أن نبحث عن أوجه الخلاف ولا نحاول البحث عن أوجه الوفاق ونصحح الأمور.أما عن هواره فأغلب أبناء هواره لا يعرفون تاريخهم الصحيح وهو مانحاول طرحه ونشره فى موقع القبيله : www.hawwara.com



7 - بين الحامية والسامية .
الطيب آيت حمودة ( 2011 / 4 / 25 - 06:30 )
يبدوا أنكم يا أخي ( محمد الهواري ) مصابون (بلوثة العروبة ) ورغبتكم جامحة للظهور ظلا وفرعا للعروبة وأنتم أصل لا فرع !، فلماذا تقزيم الذات وبخسها ؟ فنحن معشر الأمازيغ ننتسب للإسلام وليس للعروبة ، لأن العروبة قومية صنو لقومية الأمازيغ .
*فالنسب الأمازيغي لم يضعه الأمازيغ لأنفسهم ، لأن العنصرية ليست من شيمهم ، فمعظم التوليفات والأرومات من صنع الخصوم الذين دأبهم استكثار قومهم بضم أقوام أخرى لهم عن طريق الحلف والولاء والإخضاع القسري بعد الإنتصار ( منظومة قيم الأتباع ) التي ترسخت بالإسلام ( مولى القوم منهم ) .
نسب الأمازيغ تجاذبته تيارات استيلابية مشرقية وغربية ، همها سلخ ساكنة هذه المنطقة من أصولها وضمها لأجندة مستحوذة ، فكيف يعقل إنتساب القديم للجديد ؟ .
نسب الأمازيغ يمكن رؤيته بثلاثة أبعاد ، البعد الأسطوري ( قديمه وحديثه) ، ومن خلال البعد الأنتربولوجي العلمي ، ثم أخيرا من خلال المعطيات اللسانية .....


8 - بين الحامية والسامية
الطيب آيت حمودة ( 2011 / 4 / 25 - 06:32 )

.... وهي معطيات في غالبها تميل إلى استبعاد سامية الأمازيغ ؟؟؟ .
ما تقوم به يا أخي محمد مستلهم من عبقريات المدرسة القذافية في تعريب العالم ، على شاكلة شكسبير شيخ الزبير ، التي انتجت علماء أفذاذ باعوا ضمائرهم بأبخس الأثمان لغرض دنيوي أمثال العرباوي وخشيم وعثمان سعدي وأحمد بن نعمان .
الإنتشار الديني والمذهبي وتشابه الخصال، و التحول اللساني لا يعني الإنتساب ، فكثيرا ما تفينقنا وترومنا و توندلنا وتعربنا وتفرنسنا بفعل الإستعمار عبر التاريخ إلا أننا بقينا (أمازيغ) .
تحياتي .


9 - لماذا الهروب
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 25 - 22:22 )
كنت أود ياأخى الطيب أن تحاورنى كما حاورتك أعتمادا على الحوار العلمى أعتمادا على الأسانيد والدلائل دون قدح أو تجريح وأستخدام الألفاظ اللغويه الرنانه ولكنها لا تحوى أى معنى أو قيمه .. مالنا نحن بالقذافى هذا المعتوه أو غيره .. نحن بصدد بحث نهدف منه وجه الله وتصحيح المفاهيم . أما أذا أردت أن تهرب من هذا النقاش بقلب المائده على من يحاورك .. فلك ما أردت ولكن عليك الا تتحدث الا عن نفسك وتترك البحث والتحليل عن هواره فنحن أبناؤها وأولى بهذا الحديث عنها .. ويكفينا منك تجريحا دون سند أو حق


10 - حامية الأمازيغ .
الطيب آيت حمودة ( 2011 / 4 / 28 - 16:14 )
في حقيقة أمري لست إلا باحثا عن الصواب والحقيقة العلمية الدالة على أصولنا مهما كانت ، وما رأيتموه وأثبتموه بشأن انتساب الأمازيغ للعرب والسامية أراه نظرة أحادية مؤدلجة ، قد يكون وراءها تلفيقات لم ترق للعلمية ، فجل ما قيل عن أصولنا أيام الهيمنة العروبية والفرنكوفونية مدعاة إلى إعادة نظر ؟؟ خاصة وأن العلم أثبت بما لا يدع للشك بأن جينات العرب مفرقة ،وهي بعيدة كل البعد عن جينات الأمازيغ ، وحاليا يتداول فرقنة الإنسان (أفراسيان) الذي نشأ في هضبة اثيوبيا متنقلا عبر فروع ثلاث نحو شبه الجزيرة ومصر وشمال افريقيا فالإنسان علميا إفريقي النشأة ، والأمازيغ أسبق وجودا ممن تريد انتسابنا إليهم ،
أنا لم اقتنع بقصة أبناء قيدار التي أوردتوها وإن كان لكم اثبات عن صحة الإنتساب علميا فهاته مشكورا.


11 - أرجو المراجعه
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 28 - 20:47 )
يا عزيزى جعلتنى أعود مره أخرى لمناقشتك .. وأرجو مراجعة مقالى قبل السابق حيث سألتك فيه عدة أسئله لم تجاوبنى عليها وهى فيها برهان ماتريد .. أما قصة بنى قيدار ومملكتهم الكبرى بشمال ووسط الجزيره العربيه وقصتهم مع بنى أسرائيل فهى ليست ملفقه ووردت بالتوراه ويعرفها المؤرخون ومن الثابت أن لقيدار أثنى عشره أبنا - منهم الأبن الثانى ( بر ) ومن الثابت أيضا أن لبر أثنين من ألأبناء أحدهم برنس والآخر مادغيس الأبتر وجاء منهما الأمازيغ .. لذا أخذنا بأقوال المؤرخين الذين أتفق كلامهم مع هذه الروايه خاصه أنها متوافقه مع أحداث التاريخ .. أما ما قيل عن مازيغ بن كنعان أو بر بن قيس أو بر بن لقشان بن أبراهيم فكلها مجرد أقوال وآراء تفتقر للأسانيد ولا تؤيدها أحداث التاريخ - كذلك ذكرتم أن هواره حاربت زناته فى مصروهذا أيضا لم يحدث - كذلك هناك من يدعى أن هواره هى أحد بطون زناته وهذا غير صحيح والصحيح أن زناته هم أخوال لهواره - لك تحياتى


12 - أساطير الأولين.
الطيب آيت حمودة ( 2011 / 4 / 28 - 22:35 )

أحجمت الرد عن تساؤلاتكم لأنها في تقديري ليست شواهد كافية لإثبات سامية الأمازيغ ، فالأمر يحتاج إلى دلائل أكثر رسوخا علميا وليس أسطوريا ، فما أكثر الأساطير التي قيلت لكنها مجرد آراء كثيرها انبنى على تحيز ظاهر ، شارك فيه الأمازيغ أنفسهم عن جهل حبا في التقرب لآل البيت والعطرة الشريفة أو تحت تأثير تحقيق منافع دنيوية .

**سؤالكم عن اشتراك الأمازيغ والعرب في الملامح والخصال مرده البيئة ، فالأعراب الهلالية الوافدة في منتصف القرن الخامس الهجري، ومن سار معهم من بني سليم ومعقل هم بملامح وخصال لا تختلف عن قبائل البتر الأمازيغية من (هوارة وزناتة ولواثة ) الذين هم أسلاف الجيتول البدو ، فالبيئة الطبيعية المتشابهة لها دورها في تشابه ساكنتها فالصحراوية لها وقعها في تشابه الأعراب (البدو) وإن اختلفوا جينيا وسلاليا .



13 - أساطير الأولين ؟
الطيب آيت حمودة ( 2011 / 4 / 28 - 22:38 )
** ظاهرة الختان لم تكن وقفا على الساميين دون الحاميين ، فالحقائق تشير أن الفراعنة الحاميين هم من مارس الختان ، واليهود كذلك ، ثم المسلمين ، فانتشار اليهودية في شمال افريقيا قبل الإسلام يعني أن أقوامنا كانوا يختنون بنسب متفاوتة ، هذه العادة ترسخت بعد انتشار الإسلام عند كل الأمازيغ وتجرى عادة بمناسبة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف ، وهي ظاهرة لا يمكن عدها ملمحا للتجانس الإثني ، أي بمعنى أن ليس كل من هو مختنا سامي ، فالترك والفرس يافيثيون لكنهم مختنون لأنهم من المسلمين .
** انتشار اليهودية لم يكن مقصورا على شمال افريقيا ، فهم متواجدون في كل مكان ، وكانت الأندلس أيام الحكم لإسلامي عامرة بطوائفهم وهاجروا بكثرة إلى تركيا العثمانية ( يهود الدونمة ) ، فهل تواجدهم في الدولة العثمانية يعني أن الأتراك من الأقوام السامية ؟
..../...


14 - زئبقية المفهوم.
الطيب آيت حمودة ( 2011 / 4 / 28 - 22:49 )
** أما عن قضية العروبة ، فهي لا تصلح إلا في ديارها داخل حيز شبه جزيرة العرب ، فالأقوام التي دخلت الإسلام وتبنت لغته وأصبحوا ناطقون بالعربية مثل هوارة وأخريات ، لا يُعقل أن يصيروا عربا بمجرد أنهم تكلموا بالعربية بسبب الدين . فالعروبة يا أخي مفهوم زئبقي قابل للتطويع ، وكثيرا ما وُظف كمفوهم عرقي لضرب الآخر ، وهو ما تسبب في خلط الأوراق وضياع الأنساب الحقيقية للأمازيغ تحت يافطة الإسلام واللغة .
فالأمازيغ تهاونوا في الحفاظ على أنسابهم ، وتماهوا مع الآخر حلفا أو تقربا أو رغبة في بلوغ لب ومركز الشرف ، ولعل في مثال ابن تومرت
أصدق دليل ، فأنا لا ألومك بترجيحك أسطورة من الأساطير ، غير أني أرى أن الإجماع الأسطوري يشير كذلك إلى حامية الأمازيغ بدرجة واسعة مؤيدة بالأبحاث الأركولوجية والأنتربولوجية وعلم الجينات .
تحياتي على التفاعل .


15 - عوده على بدأ
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 30 - 19:30 )
عزيزى الأخ الطيب : أرجو عند تناولك للموضوع أن تراعى التتابع الذمنى والتاريخى له .. فأنا عندما أقول العرب لا أقصد قبائل بنى سليم أو بنى هلال فالأمازيغ سابقون فى النشأه لهؤلاء بزمان طويل .. وأنما أقصد قبائل بنى سام الذين عرفوا بأسم العرب عند أنتشارهم بالجزيره ومنهم الكلدانيين الذين جاء منهم أبراهيم عليه السلام وجاء منه بنى أسحق ( بنى أسرائيل ) وكذلك بنى أسماعيل ومنهم بنى قيدار الذين أسسوا مملكة بنى قيدار وجاء منهم بنى بر ( برنس , مادغيس ) وهم من عرفوا بعد ذلك بأسم الأمازيغ ثم عرفوا بأسم البربر عند هجرتهم لشمال أفريقيا .. وجاء من قيدار أيضا بعد سبعة أجيال حفيده عدنان الذى جاء منه بعد ذلك العرب الأسماعيليه أو العرب العاربه أو الهاجريين ( نسبه ألى هاجر عليها السلام وورد هذا الأسم بالتوراه أيضا كما ورد ذكر بنى قيدار أو القيداريين .. وكما ترى فأن العرب العاربه والذين جاء منهم بنى هلال وبنى سليم جاءوا بعد الأمازيغ بأكثر من سبعة قرون والجميع جدهم المشترك قيدار بن أسماعيل عليه السلام


16 - عوده على بدأ
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 30 - 19:47 )
أما بالنسبه لموضوع الختان .. فأنت تتكلم عنه وكأنه نشأ مع أنتشار الأسلام .. ولكن مأود توضيحه لك أنه نشأ بنشأة آل أبراهيم وهو بالتالى سنه لآل أبراهيم وطبق على أبنائه أسحق وأسماعيل ومن جاء من زريتهم وهى سنه كانت تفرق بين المؤمنين آل أبراهيم وغيرهم من الشعوب .. أما وجوده بين الفراعنه فقد يكون ذلك راجع لتأثير آل أبراهيم عليهم وأنت تعلم مدى توثق العلاقه بينهم فالفراعنه أخوال لآل أسماعيل كما انتشر بنى أسحق فى مصر فى ذمن سيدنا يوسف وسيطروا على الحياه السياسيه والأقتصاديه والدينيه فيها . . أما أنتشاره بين اليهود فليس مستغربا كما ترى لأنه شىء طبيعى لأن عقيدة اليهوديه هى أولى مراحل عقيدة آل أبراهيم ( الأسلام ) والتى تحتم الختان لمعتنقيها ولم يعرف الختان بين أى شعوب أخرى فى زمانهم مثل الوندال أو غيرهم .. شىء آخر وهو أنتشار اليهوديه فى أسبانيا جاء بعد هجرة الأمازيغ لشمال أفريقيا وليس قبل ذلك ونتيجه لتأثيرهم


17 - عوده على بدأ
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 30 - 20:17 )
أما موضوع الجين الوراثى وقولك بأن الأمازيغ حاميون ولهم جين وراثى مختلف عن العرب فمردود عليه لماذا الأختلاف .. حتى لو أخذنا برأيك ورأى بعض المؤرخين بحامية الأمازيغ فالأختلاف أيضا غير وارد .. والسبب ببساطه أن حام وسام هم أخوه وأبناء نوح فلماذا تختلف جيناتهم الوراثيه ومعروف أن الجين الوراثى يتناقل من الآباء فقط ... أما لغة الأمازيغ فما أكده الباحثون أنها أحد اللغات العربيه القديمه ولازالت بعض القبائل بجنوب الجزيره يتكلمون بها والأهم أنها تحمل نفس الغه العربيه حيث تكتب من اليمين ألى الشمال وكانت لها حروفا تشبه الحروف العربيه - وذلك قبل أعتماد حروفها الجديده من المعهد الملكى المغربى والذى جعلها تكتب من اليسار لليمين وجعل حروفها تشبه الحروف اليونانيه - علما بأن هناك عدد من المفكرين الأمازيغ يطالبون بعودة الخط القديم وذلك ليكون أسهل تداولا وأنتشارا


18 - عوده على بدأ
محمد الهوارى ( 2011 / 4 / 30 - 20:24 )
وأخيرا عزيزى الطيب - وأنت من المفترض أنك أمازيغى فعليك ألا تقع فى التقسيم الخاطىء للأمازيغ ... فالهواره ليسوا من الأمازيغ البتر - وتقسم الأمازيغ هو كالآتى
الأمازيغ البرانس ( جدهم الأكبر برنس بن بر ) هم : هواره و صنهاجه و كتامة و أوربة و لمطه و هسكوره
أما الأمازيغ البتر ( جدهم الأكبر مادغيس الأبتر بن بر ) فهم : زناته و لواته و مغيله و نفوسه و أد يسه و جراوة
وفى المره القادمه سأوافيك بتاريخ موجز لهواره منذ نشأتها وحتى قدومها لمصر ... لك وافر تحياتى


19 - الى كل من ذ:الطيب ومحمد الهواري
ميس اومازيغ ( 2011 / 7 / 15 - 10:21 )
ألأستاذ الطيب تقبل تحياتي/اتاسف شديد ألأسف لعدم تمكني من الأطلاع على مقالتك هذه في ابانه اذ انني لم انتبه اليها الا بعد اطلاعي على مقالتك الحالية(هل ألأسلام دين الدولة)ألأمر الذي حال دون مشاركتي اياك والمعلق محمد الهواري موضوع مناقشتكما لذا ارى وان كان هذا التعليق قد جاء خارج زمانه ان اوظح ما اعتمده صاحبنا الهواري من ان الأمازيغ عرب قدامى ومن سلالة سام بن نوح متسائلا كيف يحق لمن يدعي مناقشة علمية ان يبنيها على اساطير؟ هل حقا لأسطورة نوح من وجود حقيقي وواقعي محسوم امره علميا حتى يحق لنا الحديث عمن يسميان سام وحام؟ ان المؤكد يا استاذ ان الجواب هو بالسلب اذ ان البحث في شان المدعو نوحا ما يزال جاريا ولم تحسم البحوث العلمية في امره وان كان الميل الى النفي في كثير مما قيل بشانه هو الأقرب الى العقلانية والمنطق. فقصته لا تعدوان تكون سوى ا صطورة من اصاطير الأولين.
اما القول بان الأمازيغ هاجروا مما يطلق عليه شبه جزيرة العرب فا ن ما توصل اليه البحث الموضوعي العقلاني هوان العرب هم الذين هاجوروا من افريقيا وليس العكس ما دام ان اقدم جمجمة للجنس البشري انما وجدت بافريقا الموقع المسمى..يتبع


20 - تابع
ميس اومازيغ ( 2011 / 7 / 15 - 10:35 )
اقول بالموقع المسمى وادي لمــــو (راجع هجرات الأنسان الكبرى) فيلم يوتوب على الشبكة العنكبوتية.ثم اكثر من هذا اذا كان الأمازيغ قد هاجروا من صحراء العرب فلابد ان الطريق التي سلكوها ستحمل اسماءا بلغتهم بينما المعروف حاليا ان الأسم الأمازيغي الوحيد هو اسم اليمن الدالة على( آلي+ امان)= اصعد مع الماء وهو ما يعني ان العربان هم الذين هاجروا من افريقيا وبلغة الأمازيغ.
ختاما اذا كانت اللأمازيغية لغة العرب القدامى فيا ترى ما السبب في محاولة هؤلاء تعريب ما وهو عربي اصلا فلماذا لا يرفعون ايديهم عن هذه اللغة ويتركوها لأهلها بعيدا عن ادعاء ان عربيتهم هي لغة يوم القيامة.؟


21 - المدعو نوح !!!!!! - عليه السلام
محمد الهوارى ( 2011 / 7 / 21 - 01:04 )
أسفت أشد الأسف لما ذكره أو ذكرته ( المدعو - ميس أومازيغ ) عن سيدنا نوح عليه السلام بأن ذكره بالمدعو .. كأنه نكره وهو أبو البشريه وأبو الأنبياء - بل ويتشكك فى وجوده أصلا - مع أن كل المؤمنين بالأديان السماويه الثلاثه يؤمنون به وجاء ذكره بالقرآن ... فأن كان أو كانت ( ميس أومازيغ ) ليس أو ليست من أهل الديانت الثلاثه - فلاااااا عتب - وأن كان أو كانت منهم - فيا أسفااااااه - ولا تعليق ..... وأعرض عن الجاهلين


22 - البربر الامازيغ)هوارة كنمودج(
باكشو ريحانة ( 2011 / 8 / 5 - 19:13 )
ان تكديب الناس في انسابهم رغم وجود دلائل وقرائن تاريخية لاتقبل النقاش فهوارة امازيغ اي نعم، ادا سلمنا انها صفة اتصفوا بها البربر بحكم مزاولتهم للرعي ايمازيغن تتكون من ايما_زي_اغن والمعروف ان آغن تعني اسرح او ارع اما زي فتعني ادهب ومنها تاتي صفة ازناكن ادا نطقنا الكاف غينا. فادا سلمنا على ان هوارة ولواتة بربرا من ابناء قيس عيلان فانهم عرب عاربة سكنوا شمال افريقيا مند الاف السنين وهم من حمل اسم الليبو والانباط ونوميديا وشاركو في نصرة الاسلام وكونوا دولة المرابطين وسموا بالهوجار والملثمين وادا قرئنا جيدا تفاصيل الهجرة القيسيةالعدنانية فسوف نجد اسماء قبائل الامازيغ فيها واعطيك دليلا قاطعا على ان الامازيغ كدبة يعيشعها العرب وانطلق من معقل الامازيغ- السوس الاقصى- فالشبانات وهوارة جاءت في كتاب المختار السوسي على انها عرب السوس ودون ان يتمكن من دكر صحيح نسبهم الدي اعتبره ابن خلدون من الانساب الخفية فسليم ممثلة باولاد سالم وهم هوارة اولاد جرار والعمائم والشبانات وزرارة وكلهم دوو لسان امازيغي ودم عربي لاغبار عليه ولنحتكم الى القران - لايلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف-


23 - رد الى محمد الهواري
ميس اومازيغ ( 2011 / 8 / 5 - 21:25 )
بعد اعتذاري للمحترم الطيب آيت حمودة اود ان اعقب على جواب السيد محمد الهواري في التعليق رقم21/ اولا انا ميس اومازيغ=ابن الرجل الحر
ثانيا: لك ان تتاسف يارجل كما تشاء لأنني لن اوافقك الرأي رغما عن العقل الذي اقدس والذي يعادي الخرافة التي تعتمد عليما تحت مبرر ان المؤمنين بالديانات الثلاثة يؤمنون بنوحك.هل هذا يوجب القول بان قصة نوحك لا يرقي اليها شك؟ من يكون هؤلاء المؤمنين اهم معصومون من الخطاء؟
اما قولك فاعرض عن الجاهلين انما هو ديدن الضعفاء الذين يشعرون بصداع الرأس كلما وجدوا امام المناقشة العقلانية.ان تاريخ الأمازيغ كتب في معظمه على يد عربان مسلمين عنصريين وبالتالي فان المهتم اللبيب وهو يبحث في امرهم ان يتوخى الحذر.
ما رأيك في ما اطلقه العربان على الملكة( ثيهيا)من انها الكاهنة الداهية اليس وراء هذا النعت تصغيرا من شانها وقد اذاقت الغزاة العرب من العذاب مالا يخفى على احد ؟ ان تحليلك باعتباره بني على باطل او على الأقل مشكوك فيه فانه لن يعتد به ان قولك بان الأمازيغ عرب قداما سبق للأفرنج هم ايضا ان ادعوا الأصل الأوروبي لهم فما رايك؟


24 - رد الى باكشو ريحانة
ميس اومازيغ ( 2011 / 8 / 5 - 21:39 )
ابعد القرآن عن موظوع المناقشة ان انت عازم حقا على استنباط الحقائق بشأنه.
عن اي قرآن تتحدث؟ انسيت ما اكلته العنزة؟


25 - رد علىميس
باكشو ريحانة ( 2011 / 8 / 5 - 22:33 )
سلامي لك يا ميس ياعربية واني اصر على عروبتك شرط ان لاتكوني ملحدة فالايمان بالله واليوم الاخر وبكل الديانات السماويةهو مبدا تفاقنا مادا لوقلت لك ان تيهيا كانت عربية وكانت عرجاء وتصكى ام هوار كانت عرجاء وكلهن من البتر ياميس وتحليلك للبتر كلام منطقي ادا اخدنا بعين الاعتبار مفهومها باللغة العربية وهو الانسان الابتر يعني اعرج وهده الكنية ينفرد بها كل الامازيغ بالمغرب ونجدها باللغة العربية لقبا للهواريين الاعرج وبالامازيغية ارجدال ولكن يبقى السؤال هل العرب كانت هجرتهم من ام الى افريقيا هدا السؤال يا ميس سوف تجدين الاجابة عليه ان شاء في القران الكريم الدي دكر كل الانبياء واننا له لمصدقون فان كنت مؤمنة بالله فالله الف بين قلوب قريش برحلة الشتاء والصيف والتىي احتار لها المؤرخون عبر الرحلة القيسية العدنانية فلا تتركي للعدوانية سبيلا الى نفسك فانت عربية قيسية ودققي قليلا فسوف تجدين جوابا لاستفهاماتك وتدكري ان من اخرج ام من الجنة هي حواء ومن سيدخل جل ادم الى الجنة هي حواء بفطنتها ودكائها ولازلت اصر ان تيهيا امراة عربية عاربة واللغة الامازيغية هي لغة العرب البائدة او العاربة


26 - تحية للاستاد محمد الهواري
باكشو ريحانة ( 2011 / 8 / 6 - 01:05 )
احييك يااستاد الهواري على علو كعبك واستماتك في الدفاع عن العروبة واؤيدك في كل تحليلاتك واضيف ان العرب مروا بشمال افريقيا بكل المراحل التي مر بها اخوانهم بالمشرق والكعبة هي صلة الوصل بين المشرق والمغرب بقد كان الطواف بها مند سيدنا اسماعيل الى الان عبر كل الديانات الا انه عندي ملاحظة انه من اسرار الخالق انه مثلما انقسم الامازيغ الى جدعين بتر وبرنس انقسم ابناء مضر الى جدمين ابناء الناس وابناء الياس والمعروف ان الياس هو ابو قيس عيلان وفي التاريخ ان ابناء قيس عيلان قد تفرقوا ونجد تقريبا جل من سموا بالامازيغ انسابهم تنتهي بمضر اما الياس فلايكاد العرب يحتفظون له بمعلومة عنه سوى انه نبيا ارسل لاسرائيل بينما قراننا الكريم حدثنا انه ابن الياسين نزل على قوم يعبدون صنم البعل فادا اجتهدنا في ايجاد سبب خروج بر الى شمال افريقياهو وجود اجداده بها فهدا هو التحليل المنطقي للهجرة العكسية وتواتر الهجرات العربية خلفا عن سلف عن علم اوجهل لوجود هدا السلف والا لما كان هدا التالف بين العرب والامازيغ ونصرتهم الشديدة لال البيت بالمغرب الاقصى. افدنا ياهواري....


27 - نوح عليه السلام
محمد الهوارى ( 2011 / 8 / 7 - 23:45 )
مره أخرى أقول للمدعو ( ميس أمازيغ ) أنه لن نستطيع أن نجاريه فى ألحاده وسنعرض عن الجاهلين - لأنه لا مجال للكلام عن سيدنا نوح بهذا الشكل من عدم اللياقه والتأدب مع رسول هو أب البشريه بعد أبانا آدم وهو رسول جاء ذكره فى كل الكتب السماويه لأصحاب الديانات السماويه وبالتالى فلا مجال للأجتهاد فى هذا الشأن
أما الأخ باكشو فأنا أحييه ردا على تحيته وأقدر له أجتهاده ولكنى أدعوه لزيارة موقع هواره الأليكترونى
بعدها يمكن أستكمال حديثنا وله جزيل الشكر لأهتمامه - ( hawwara.com)


28 - الأسطورة والعلم .
الطيب آيت حمودة ( 2011 / 8 / 8 - 00:59 )
أنا شاكر للأعضاء المساهمين في مناقشة المقال بدأ بمحمد الهواري وميس أومازيغ ، وباكشو ريحانة ، وليعلم الأخوين باكشوومحمدأن موضوع عروبة الأمازيغ مسألة خلافية في كتب التراث ، والهجرات القديمة للعرب باتجاه الشمال الإفريقي عدها ابن خلدون - مزاعم- وفند ابن حزم الظاهري عروبة الأمازيغ..... هذا في الجانب الخرافي الأسطوري ، أما الجوانب الأركولوجية والجينية فقد أسقطت هذا الفكر العروبي المؤدلج منذ العهد الأموي إلى يومنا هذا والذي عمقه عثمان سعدي خريج الكلية - البعثية - بكتابه عن عروبة الأمازيغ .
.../...


29 - الأسطورة والعلم .
الطيب آيت حمودة ( 2011 / 8 / 8 - 01:01 )
.../...
نحن في زمن القرن الواحد والعشرين في حاجة إلى أدلة علمية دامغة وليس إلى أساطير خرقاء اختلف عليها الناس ماضيا وحاضرا ... فكلنا من آدم ، حقيقة مطلقة ، غير أن أمازيغيتنا لا تستند إلى عرق بقدر ما تستند إلى التراب والجغرافيا ، فكل مقيم فيها ومهاجر إليها يحسب تلقائيا أمازيغيا، بنفس المنظور الذي تكال بها عروبة المقيمين في شبه جزيرة العرب ، وقد نجد التقارب بين العرب الصرحاء والأمازيغ من باب التقوى والجوار والدين ، والخلافات كائنة حتى داخل جنس واحد ، فالعرب القحطانية ليسوا كالعرب المضرية والسجال قائم بينهما منذ أمد بعيد في الشام وامتد حتى للأندلس ، أنا أنتظر من الأخوين مزيد من الأدلة العقلية والعلمية عن هذا اللون العربي الذي أخفى جميع الألوان ، وهل فحولة اليمن بقوة صاروخية وغيرهم من خلق الله عقيم ؟


30 - شكرا للأخ الطيب
محمد الهوارى ( 2011 / 8 / 9 - 23:35 )
شكرا يا أخ الطيب آيت حموده على ردك وكل عام وأنتم بخير ... وأود أن أوضح لك وللأخ باكشو ريحانه بأنى لا أحاول نسب الأمازيغ للعرب حبا فى فى العروبه ولكن لأحقاق ما أراه حقا من وجهة نظرى ووجهة نظر بعض الباحثين الذين أطلعت على أبحاثهم وأقتنعت أنا بها فضلا عن التحليل الجينى للأمازيغ والذى ثبت أنه مشتق من الجين الوراثى المكون للعرب - هذا بالنسبه للعلم - ولكن ما أحب توضيحه أنه ليس كل شىء يمكن أن نجد له سند علمى .. فمثلا ذكر داروين أن القرد هو أصل الأنسان .. فهل يمكن تصديق ذلك وأنكار ما ذكره القرآن عن قصة خلق الأنسان .. وهل يمكن للعلم أن يفسر لنا كيفية خلق سيدنا عيسى عليه السلام . ولهذا فأن يجب الأخذ بالشواهد وأحداث التاريخ المتواتره بين البشر عبر الذمان وما ورد بالكتب السماويه وهى أصدق من كل شىء


31 - عربية امازيغية
باكشو ريحانة ( 2011 / 8 / 23 - 12:49 )
يا طيب يا ايت حمودة اظن انني ساسوق اليك دليلا على انك لن تستطيع فصل بني سليم عن هوارة فالاولى عربية حسب اجماع المؤرخين والثانية امازيغية حسب نفس المؤرخين المثل هو انني من سوس الاقصى وهي الصحراء المغربية الان وبالمناسبة انا سيدة امازيغية احتكم دائما الى القران الكريم فان كنت امازيغيا قطعا سوف تترجم باكشو بالعربية انها العمامة فنحن عائلة من ال بوعمامة الغرابة من اولاد سالم من بني سليم ونسبنا ينتهي للياس ابن مضر ولدينا نخل ورثناه عن اجدانا لمئات السنين وقصورا بوادي درعــــــــة ولكن اجدادنا يصرون على انتمائهم الى هوارة فانت تعلم ان الهواريين الامازيغ لايعلمون شئيا عن بني سليم ويربطون تواجدهم بالمغرب بالفتوحات الاسلامية والحقيقة ان وجود اسلافهم يرجع الى ال ابراهيم فانا موجودة ياطيب ياحمودة بشحمي ولحمي وانا هوارية امازيغية وكنيتي تدل على دلك ولكنني اصر انني من ابناء قيس غيلان بل بلد اجدادي تدعى باسم جدهم الياس بن مضر وهدا سيكون موضوع بحثي ان شاء الله فافصل في كنيتي ونسب كل بوعمامي بالمغرب بوادي درعة وتافلالت ووجدة انكاد وتارودانت


32 - الامازيغ عرب عاربة وقد تكون البائدة
باكشو ريحانة ( 2011 / 8 / 23 - 13:03 )
هوارة ياحمودة من ال ابراهيم والامازيغية ماهي الا سموما ينفثها الغرب لتفرقة المسلمين فان كنت امازيغيا قحا فترجم معنى اما - زي- اغ فآغ يعني اسرح او ارع وهدا المصطلح سوف نجده في ازن_ اغن ونجده في ايموه_اغ وكلعا دلائل في اللغة انها تعني راغي الاغنام وراغي الاغنام بالعربية هي الاغنان فغن بالعربية تعني رعى وهدا دليل على ان الامازيغية ماهي الاخليط بين الكلدانية والسوريانية والارامية وبعدها القيسية العدنانية فانضر تاريخ الديانات وقصص الانبياء فسوف تجد ان المشارقة اخترعوا قصصا لايوجد لها اي سند بالقران الكريم فمثلا بعث النبي يونس الى مائة الف ومايزيدون فهل للمشارقة دليل على ان هده عندهم بالمشرق ام بالمغرب ادا اخدنا بعين الاعتبار ان الحوت لفظ النبي يونس الى ارض غريبة دون ان يدكر عودته الى نينوى ففقهاءنا وعلماءنا الامازيغ يستكثرون على انفسهم العروبة من جراء القهر والتمييز الدي مروا به على سائر الازمان ولكن هدا لايمنع من نصرتهم الشديدة لدين الله وفطرتهم السليمة التي تدل على انتمائهم لال ابراهيم وما بعد من الانبياء فاتقوا الله وانضروا اسماء لاماكن والقاب مشتركة بيننا وبين اهل الشام والاردن ...


33 - اينا اقدم على الارض
باكشو ريحانة ( 2011 / 8 / 23 - 13:07 )
والحجاز درعا بالشام ووادي درعة بالمغرب فاينا اسبق بهده التسمية قطعا سيكون اولى الارض التي اكتشفت فبها اقدم جمجمة للانسان انها شمال افريقيا بدون منازع .. استفتوا القران فسوف تجدون فيه ضالتكم فنحن الامازيغ اسلاف العرب والهجرات العكسية التي حيرت العلماء انما هي وفقا للترتيب الالهي للديانات السماوية بدون منازع ....


34 - كل عام وأنتم بخير
محمد الهوارى ( 2011 / 8 / 25 - 02:01 )
للأخ الطيب والأخت باكشوكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك - وأرجو أن تلتمس لى الأخت باكشو العذر لمخاطبتها بلغة المذكر وذلك لجهلى بلغة الأمازيغ بالرغم أنى أتوق لتعلمها حيث أنها لغة الأجداد - أما بخصوص بنى سليم فعلاقتهم بهواره معروفه حيث تداخلوا معا فى علاقات نسب نتج عنها عشائر من هواره تحمل أسم بنى سليم أيضا وقد تناول أبن خلدون هذه العلاقه وذكر أن قبيلة بنى سليم العربيه ذابت فى هواره - أما نسب هواره والأمازيغ لآل أبراهيم فهو أمر كل الشواهد والأحداث التاريخيه تؤيده مثل الخصائص الشكليه وأنتشار اليهوديه ثم المسيحيه بينهم كذلك أنتشار عادة الختان بين الأمازيغ دون غيرهم أيضا بعض أسماء بنى أبرااهيم بينهم قبل وصول الأسلام - هناك ظاهره فريده من نوعها حدثت فى بداية حملة عمرو بن العاص لنشر الأسلام فى شمال أفريقيا حيث كان من ضمن جبش عمرو فرقه تحمل أسم هواره أفرادها ينتمون الى مدينة تيما بالمدينه المنوره وهم من أسسوا بعد ذلك عشائر هوارة التايمه بالمغرب العربى - علما بأن منطقة تيما بالجزيره العربيه كانت أحدى مناطق نفوذ مملكة بنى قيدار ( من آل أبراهيم )التى جاء منها الأمازيغ ومنهم هواره


35 - للأخت باكشو ريحانه
محمد الهوارى ( 2011 / 8 / 25 - 02:15 )
أهلا بك ومرحبا ببنت العم الهواريه وأدعوك لزيارة موقع القبيله
www.hawwara.com
وكذلك صفحتى الأمازيغ وعشائر هواره وبأنتظار ردك على أيميل الموقع وكذلك مساهمتك بأية معلومه قد تفيد فيما نتحاور فيه مع الأخ الطيب حموده - علما بأننا فى مصر نجهز لأنشاء رابطة أبناء هواره لتكون رابطه لكل أبناء القبيله فى مصر والدول العربيه والأجنبيه - تحياتى لك وأشكر الأخ الطيب لأتاحته الفرصه لنا للتحاور معه ومع غيره فيما يفيد فى هذا الموقع الرائع


36 - حينما يكون الفرع أصلا
إسماعيل _ النمامشة ( 2011 / 10 / 28 - 11:43 )
السلام و الرحمة على أهل الإسلام:
أخت ريحانة لقد كانت تعليقاتك مدعاة للضحك ليس عليكِ بل على من يريدون ربط لغة بأخرى بمجرد تشابه في بعض المفردات كما يروج العروبيون من أن الإنكليزية لهجة عربية محرفة.
سمعت أمس القذافي قبل مقتله بمدة طويلة في حوار مع الجزيرة يشرح معني ديمقراطية و أنها كلمة عربية تعني الدهماء على الكراسي.ههههههههههههههههههه نفس الشيء حدث مع الأمازيغ حين أصبح اركاز من الركيزة، و امطوث من الطمث و هلم جرا.
أما أنساب الأمازيغ فقد حُرفت تحريفا كبيرا، فمنا من فضل الانتماء للأشارف و منا من يقول أنه هلالي و منا من يقول أنا من الحجاز ووووووووووووووووووووووووووووو اليمن لا ننساها.
الأساطير العربجية دمرتنا في من ناحية الثقافة و الهوية واللغة كأن الانتماء لغير العرب مثلبة. إذا انتشر الإسلام في ألمانيا بإذن الله على مدة قرن ثم تعرب الألمان، سيقول عنهم العربجيون أنهم عرب و أن لا وجود لأصل سلالة الجرمان أبدا، و سيظهر كثيرون من زرق العيون(صفة منتشرة بكثرة حتى في قبيلتنا شرق الجزائر و هي في طريق الاستعراب)من يقول أن جدّه مُضر و أنه من سلالة النبي الأعظم و أنه ورث برًّا ليّناً سماه برلين


37 - كلام العقل و كلام القلب
عقبة ( 2012 / 5 / 13 - 22:43 )
قرأت المقال و تابعث بتدقيق التعليقات التي وردت فيه، فوجدته مفيد جدا، الآراء تنقسم لقسمين: قسم يرى عروبة الأمازيغ والآخر يرى بان الأمازيغ مستقلون عن العرب عرقيا، و لكل قرائنه و مراجعه التي يستدل بها. لكن الذي اثار استغرابي هو ان القسم الذي يرى عروبة الامازيغ لم يسئ و لم يتطاول على اي جنس او قوم مهما كانت صفته، حتى ان الاخ محمد الهواري كان صبورا مع الاخ الذي انكر وجود سيدنا نوح عليه السلام، في حين ان القسم الذي ينكر عروبة الامازيغ اعتمد طرح و سرد فيه الكثير من الاساءات للعرب و القراءات التي تحمل في طياتها و ثناياها كل ما يحمله الكون من معاني الاستصغار و الانتقاص من امة العرب، اتسائل ما جواب هؤلاء يوم القيامة لو طلبت امة العرب من الله عز و جل ان ينصفها منهم؟! اتسائل الا يخشون مقاما مثل هذا؟!
القضية العادلة هي القضية التي تبنى شرعيتها على خصائصها و مكامنها الداخلية وليست على ما اقترفوه الآخرين من جرائم او اخطاء او تجاوزات.


38 - ان من يخشى الله العلماء
ريحانة ( 2012 / 6 / 16 - 20:04 )
الى الاستاد كاتب المقال ، ان العلوم التاريخية الحديثة تتبث على أن الصحراء المغربية بها مخلفات عظام سمكية وآثار تتبث أن منتهى السوس الاقصى كان جزيرة وبالتالي تعرض المنطقة التي هي المغرب الى مد بحري قديم ، ولن أدخل في تفاصيل تاريخ صحراء البربر(السوس الاقصى) سوى أنها أقدم منطقة لوجود الهوكار ( اهوار) وفي المقابل وبنفس المنطقة نجد حر ف التفيناغ منقوشة على جبال التاسيلي والهاجار ، بينما نجد نفس المنطقة حملت اسم أودا ، غيس = واداو ،قيس وهي نطقا أمازيغي لآل قيس واذا ربطنا ذلك بنسب البربر البتر وهم الطوارق فاننا نجد اسم ماد ،قيس مما يجعلنا نتساءل هل نحن بجزيرة قيس غيلان العربية بلغة آرامية ؟؟؟
لكي نجيب على هذا السؤال وجب أولا أن نشير الى أن رحلة العرب الاولى التي ذكرها الله لنا في القرآن هي رحلة ابراهيم عليه الصلاة والسلام الى الحجاز أو الحجر تليها رحلة موسى عليه الصلاة والسلام الى نفس المنطقة وهي الحجر فهل أرض الحجر والحجاز هي الآن هي نفس المنطقة المقصودة في القرآن؟؟؟
فالى صاحب التعليق36 ان العلوم الحديثة تثبت على أن الحجاز هو الحاجز المائي بين بحرين بينهما برزخ.


39 - ان من يخشى الله العلماء
ريحانة ( 2012 / 6 / 16 - 20:05 )
الى الاستاد كاتب المقال ، ان العلوم التاريخية الحديثة تتبث على أن الصحراء المغربية بها مخلفات عظام سمكية وآثار تتبث أن منتهى السوس الاقصى كان جزيرة وبالتالي تعرض المنطقة التي هي المغرب الى مد بحري قديم ، ولن أدخل في تفاصيل تاريخ صحراء البربر(السوس الاقصى) سوى أنها أقدم منطقة لوجود الهوكار ( اهوار) وفي المقابل وبنفس المنطقة نجد حر ف التفيناغ منقوشة على جبال التاسيلي والهاجار ، بينما نجد نفس المنطقة حملت اسم أودا ، غيس = واداو ،قيس وهي نطقا أمازيغي لآل قيس واذا ربطنا ذلك بنسب البربر البتر وهم الطوارق فاننا نجد اسم ماد ،قيس مما يجعلنا نتساءل هل نحن بجزيرة قيس غيلان العربية بلغة آرامية ؟؟؟
لكي نجيب على هذا السؤال وجب أولا أن نشير الى أن رحلة العرب الاولى التي ذكرها الله لنا في القرآن هي رحلة ابراهيم عليه الصلاة والسلام الى الحجاز أو الحجر تليها رحلة موسى عليه الصلاة والسلام الى نفس المنطقة وهي الحجر فهل أرض الحجر والحجاز هي الآن هي نفس المنطقة المقصودة في القرآن؟؟؟
فالى صاحب التعليق36 ان العلوم الحديثة تثبت على أن الحجاز هو الحاجز المائي بين بحرين بينهما برزخ.


40 - ان من يخشى الله العلماء
ريحانة ( 2012 / 6 / 17 - 11:03 )
والقرآن أتى بهم مقرونيين ليبين لنا أرض مجمع البحرين وأرض الحجاز في قوله تعالى:( وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا فهل أرض الحجاز الحالية تحمل هذه المواصفات القرآنية ، فلا نحتاج الى تحليل فقهاء فسروا القرآن حسب امكانيات علمية محدودة بل تمادى البعض منهم سامحه الله في تأويله حسب أهوائه ونزعته الدينية، لكي نجد أنفسنا نقرأ قرآننا ونحن ملزمون بالاشراك بعبادة ربنا والرجوع الى هذه التفاسير التي أثبت العلم الحديث تناقضها مع القرآن بل مساهمتها في تضليل المومن عن طريق الهدى وأرض السلام ، فأثبت لي علميا ياصاحب الحجاز أنك بأرض البرزخ ومجمع البحرين وأرض الحجر التي توجه اليها سيدنا ابراهيم الخليل وأثبت لي بأن لغة عاد وثمود كانت هي العربية ولم تكن هي الآرامية . هذا ما لن يثبته الا العلماء لذلك أخبرنا الله أنهم هم أكثر الناس خشية من الله . والايام القادمة ستثبت لك تحريف جغرافيا الانبياء و لغة الصحف الاولى ،( صحف ابراهيم وموسى ) ، ولن يستبعد العلم كتابتها بأقدم خط مغمور في العالم التفيناغ..

..

اخر الافلام

.. طالبو اللجوء غير مرحب بهم في هولندا! • فرانس 24 / FRANCE 24


.. الحزب الحاكم في السنغال يحقق فوزا كاسحا في الانتخابات البرلم




.. بوتين: لدينا الحق في استخدام أسلحتنا ضد هذه الدول


.. هل اقتربت ساعة انسحاب إسرائيل من لبنان؟ | #الظهيرة




.. منتخب إندونيسيا يحتل المركز 130 في التصنيف العالمي للفيفا