الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
متى ظهر الإسلام؟ 1-2
كامل النجار
2011 / 7 / 10العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ما زال الغموض يلف تاريخ ظهور الإسلام وتاريخ ظهور وحياة محمد بن عبد الله، نبي الإسلام. بل حتى شخصية محمد نفسه يحيط بها الغموض. والسبب الرئيس في ذلك هو عدم وجود شواهد تاريخية يمكن أن نعتمد عليها في تأريخ الإسلام. فاللغة العربية، لغة القرآن، قد نمت من اللغة الآرامية السريانية التي كانت سائدة في منطقة الهلال الخصيب ولم يكن نمو اللغة العربية الفيلولوجي قد اكتمل وقت ظهور الإسلام. وكانت العربية في بدايتها لغة صوتية لا حروف أبجدية لها تمكن الناس من كتابتها. وحتى الأعراب القليلين الذين تعلموا الكتابة كانوا يكتبون العربية بحروف آرامية، وقد سمى الباحثون طريقة الكتابة هذه ب (قارشوني) Garshuni (نقلاً عن كرستوف لوكسنبيرج في كتابه The Syrio-Aramaic Reading of the Koran، ص 114). وقد احدثت هذه الطريقة في الكتابة أخطاء عديدة في الكتابات التي وصلت إلينا، بما فيها القرآن والتاريخ. وحتى عندما استقر العرب على حروفهم الأبجدية الثمانية والعشرين، كانت هناك سبعة حروف فقط لا يمكن الخلط بينها أما البقية فكان القاريء يصل إليها بالتخمين لأن الحروف لم تكن منقطة. فلم يكن هناك طريقة للتفريق بين الباء والتاء والثاء، أو بين الجيم والحاء والخاء، وهكذا. ولم يكن هناك حرف همزة (أ) في وسط الكلمات، فنجد في القرآن مثلاً "جنت" بدل "جنات". فندرة الكتابة مع الأخطاء في النسخ جعلت الاعتماد على ما وصلنا من التراث الإسلامي غير ذي قيمة تاريخية.
ثم أن شخصية محمد نفسها لا نعلم عنها شيئاً مؤكداً. فكتب السيرة تخبرنا أنه ولد بعد موت أبيه بمدة قد تصل إلى أربعة سنوات لأن عبد الله أبا محمد قد تزوج في نفس اليوم مع أبيه عبد المطلب الذي ولدت له زوجته الجديد ابنه حمزة، عم محمد، والذي يكبره بأربعة سنوات حسب بعض القصص. فإذا كان حمزة يكبر محمداً بأربعة سنوات، فلا بد أن محمداً قد مكث في بطن أمه أربع سنوات. ولهذا السبب أصبحت مدة الحمل القصوى في الفقه الإسلامي أربع سنوات.
فمحمد الذي ولد يتيماً فقيراً وتربى في حضن جده عبد المطلب ثم عمه أبي طالب، لم يكن شخصاً ذا بال حتى يهتم الناس بمولده ونشأته. وحتى عندما بدأ دعوته بمكة تجاهله الناس لعدم أهميته بينهم وخاصموه لأكثر من عشرين عاماً. والقرآن نفسه يقول لنا عن أهل مكة أنهم تساءلوا فيما بينهم عندما قال لهم محمد إنه أتى بقرآن من عند الله، فقالوا (لولا أُنزل على رجل من القريتين عظيم). فمحمد لم يكن عظيماً بينهم، والقرآن نفسه يقول له على لسان الله (وجدك يتيماً فآوى ووجدك فقيراً فأغنى). فكيف يؤرخ الناس لرجل مثل محمد ويحفظون تفاصيل ولادته ونشأته ورعيه للغنم ورضاعته عند حليمة السعدية، وشق صدره وهو طفل؟ وكيف يتناقل الناس مثل هذه القصص عنه ثم لا يصدقونه عندما يقول لهم إنه نبي الله؟ فالواضح أن سيرة حياة محمد كلها صناعة متأخرة تفنن القصاصون في صياغتها بخيال خصب الهدف منه تمجيد الإسلام ورسوله.
وإذا سألنا من هو محمد؟ وهل كان محمد هو اسمه الحقيقي، تخبرنا كتب السيرة أن اسمه كان "قثم"، ثم سمى نفسه محمد وعقّ، أي ذبح ذبيحة لنفسه يوم سمى نفسه "محمد". فعن (أنس بن مالك أن النبي عق عن نفسه بعدما بُعث بالنبوة) (بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد القرطبي، ص 329). والاسم "محمد" قد استعمله النصارى بالجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام لأنه اسم مشتق من كلمة "الحمد" أي الشكر. فالشخص الكريم سموه "محمود" أو "محمد" أو "أحمد". فمثلاً كان هناك محمد بن سفيان بن مجاشع، أحد أساقفة بني تميم. ومحمد بن حمران، من نصارى مذحج (النصرانية وآدابها، للأب شيخو، ص 251).. فإذاً كلمة "محمد" قد سبقت ظهور الإسلام. والشخص غير المحمود كانت الأعراب تسميه "مذمم". (قال ابن إسحاق : وكانت قريش إنما تُسمى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم مُذمما، ثم يسبونه ، فكان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول : " ألا تعجبون لِما صرف اللّه عنى أذى قريش، يسبون مُذمما، وأنا محمدٌ) (السيرة النبوية لابن هشام، ص 204). ثم أن إله القرآن لم يخاطب نبيه بالإسم محمد، وقد خاطب نوحاً فقال (يا نوح اهبط)، وخاطب إبراهيم (يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا)، وقال لعيسى (يا عيسى إني متوفيك ورافعك إليّ)، كما خاطب موسى وقال (يا موسى لا تخف) (الإتقان لجلال الدين السيوطي، 282). فلماذا لم يخاطب نبي الإسلام ب "يا محمد"؟ بل أن القرآن عندما تحدث عن محمد بلسان موسى قال لهم (سيأتي نبي من بعدي اسمه أحمد) ولم يقل محمد، وبالتالي كان يمكن لمحمد أن يسمي نفسه "محمود" بدل محمد. ثم أن محمداً لم يُعرف باسم واحد فقط، فقد قال لأصحابه (أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي وأنا الحاشر وأنا العاقب) (صحيح البخاري). فالاسم محمد اسم منتحل وليس الاسم الذي عُرف به نبي الإسلام قبل ظهور الإسلام.
ثم نأتي إلى الاسم "عبد الله". كان ملوك إيران يعتقدون أن الحُكم في مملكة إيران-شاهر Eran-Shahr يجب أن يكون في عائلة ساسان لأنهم أحفاد الآلهة. وعندما اعتلت الملكة بوران، ابنة الملك خسرو الثاني، العرش، صكت ميدالية ذهبية نُقش عليها "بوران- مجددة نسل الآلهة" Boran, I yazdan tohm winardar. وبعد هزيمة الساسانيين على أيدي الإمبراطور هيراكليوس في عام 622، بدأ حكم المسيحيين العرب في سوريا وإيران. وأول ما فعله الحكام المسيحيون العرب هو محاولة إزالة مفهوم أن الحكام من نسل الآلهة، فأدخلوا مصطلح "عبد الله" للحاكم The Hidden Origins of Islam) للمستشرق كارل هاينز أوهليق وجيرد بوين، ص 25.) وكذلك فعل المسيحيون في سوريا. بل أن مسيحيي سوريا كانوا يقولون إن يسوع عبد الله ورسوله. وكانت هذه عادة مسيحية سورية ترجع إلى القرن الأول الميلادي. وهناك الخطاب 1 Clement المكتوب إلى المسيحيين في Corinth في نهاية القرن الأول الميلادي والذي يقول إن الله واحد وهو خالق الكون وخادمه المحبوب يسوع المسيح سيدنا there is one God, creator of the universe, and his beloved servant Jesus Christ, our Lord. فإذاً مصطلح "عبد الله" قد سبق ظهور الإسلام وأخذه المسلمون من المسيحيين. فعبارة "محمد عبد الله" أو "عبد الله محمد" لا تنم عن معتقد إسلامي، بل مسيحي.
تخبرنا كتب السيرة أن محمداً ولد عام الفيل، الذي لا نعرف تاريخه بالتحديد، ويقول أهل التاريخ إنه العام الذي حاول فيه أبرهة الحبشي غزو مكة من قاعدته في اليمن عام 570 ميلادية، وإن محمداً بدأ دعوته عام 610 في مكة وعمره أربعون عاماً. وقد أسري به من مكة إلى المسجد الأقصى في القدس على ظهر البراق الأبيض قبل أن يهاجر إلى المدينة عام 622. فلا بد أن الإسراء كان حوالي العام 615م أو بعدها بقليل لأن الخمس سنوات الأولى من الدعوة كانت مليئة بالخوف وتوقف الوحي بعد موت ورقة بن نوفل، ومحاولة انتحار محمد بإلقاء نفسه من على شاهق، ولم يكن له أتباع يذكرون حتى أسلم عمر في العام الخامس من الدعوة. ولكن كتب التاريخ غير الإسلامية تخبرنا أن الفرس الساسانيين قد استغلوا الخلاف بين بيزنطة المسيحية الكاثوليكية وبين مسيحيي الشام الشرقيين، فغزوا سوريا وفلسطين عام 614، أي بعد ظهور دعوة محمد بأربع سنوات. وقد منح الفرس القدس لليهود الذين كانوا قد عانوا الاضطهاد تحت الإمبراطورية الرومانية في بيزنطة. وقد هدم اليهود كنائس القدس ودمروا جزءاً كبيراً من كنيسة القيامة في العام 614 (The Hidden Origins of Islamص 22). فلا بد أن محمداً قد أسرى إلى كنيسة القيامة بعد أن خربها اليهود. وقد يستغرب المرء كيف أمّ محمد جميع الرسل والأنبياء في كنيسة القيامة المهدومة ولم يرممها الله لهم تكريماً لكل ذلك الجمع من الأنبياء والرسل.
تخبرنا كتب التراث كذلك أن محمداً قد هاجر إلى يثرب عام 622-623م، وهو العام الذي غزا فيه الإمبراطور هيراكليوس أرمينيا وانتصر على الفرس وتم الصلح بين بيزنطة والفرس وتم بعدها إرجاع الأراضي التي احتلها الفرس من الرومان في مصر وفلسطين وسوريا. وكان من المفروض حسب القرآن أن يفرح المؤمنون بهذا الانتصار العظيم للروم على الفرس، بينما تخبرنا كتب السيرة أن المؤمنين كانوا في أسوأ ظروفهم، فنبيهم هرب في جنح الليل إلى يثرب، وبقية المؤمنين كانوا في الحبشة في ضيافة الملك المسيحي النقراشي، وبالطبع لم تكن هناك حفلات وعرضة بالسيوف بهذا النصر العظيم. ولكن على الأقل فإن المؤمنين بدءوا تاريخهم الإسلامي بهذا العام الذي انتصر فيه الروم وسموه التاريخ الهجري، بينما سماه السوريون والإغريق "التاريخ العربي" نسبةً لبدء الحكم العربي في المملكة الساسانية.
حسب التاريخ الإسلامي فإن محمداً مات عام 632 وخلفه أبو بكر لمدة عامين ثم آلت الخلافة إلى عمر بن الخطاب الذي فُتحت في خلافته الشام ومصر وفارس، وأنه عيّن معاوية ابن أبي سفيان حاكماً على الشام. وعليه يجب أن يكون معاوية مسلماً رغم أن كتب السيرة تخبرنا أنه وأباه أبا سفيان بن حرب قد ناصبا محمداً العداء حتى فتح مكة في حوالي العام 630م، أي قبل عامين من وفاة محمد. فهل حقيقةً كان معاوية مسلماً وكاتباً للوحي؟
بعد موت الإمبراطور هيراكليوس في عام 641م استولى المسيحيون العرب على الحكم في سوريا، وكان على رأسهم رجل يدعى معاوية، وهو اسم آرامي يعني البكّاء، أي الذي يبكي كثيراً، وهذه الصفة عادة ما تُسبغ على رجالات الدين الذين يخافون الله. كتب الناريخ المسيحية لا تذكر أنه ابن أبي سفيان. ولدى المتاحف الآن عملات تحمل اسم معاوية ضُربت في درابجيرد Darabjird بفارس عام 41 من التاريخ العربي. وتحمل هذه العملات مع اسم معاوية صفة "أمير ولوشنيكن" wlwyshnyk’n (ًًًWalker, catalogue I, no. 35, p 25) نقلاً عن كارل هاينز أوهليق. وترجمة ولوشنيكن هي "المصدقون، المخلصون، المؤمنون". فحتى لو قلنا إن معاوية كان أمير المؤمنين، فليس هناك ما يدل على أنه مسلم إذ أن المسيحيين مؤمنون بيسوع، وهو أميرهم. وهو نفس اللقب الذي يحمله اسم معاوية المنقوش على خزان بالقرب من الطائف، ومؤرخ عام 58 بالتاريخ العربي. ونفس النقش موجود باللغة الإغريقية على مبني حمامات Hammat Gadara في فلسطين، والسطر الأول من النقش يحمل علامة الصليب. فمعاوية لم يكن حاكماً على الطائف وليس هناك من سبب لكتابة اسمه باللغة الإغريقية على الحمامات في فلسطين ووضع الصليب في أول النقش لو كان مسلماً حاكماً بالشام. ولكن لأن معاوية كان أول الحكام العرب المسيحيين الذين استولوا على الحكم في المملكة الساسانية بعد هزيمة الفرس عام 622، احتفل به المسيحيون في فارس وفي الطائف وغيرها ونقشوا اسمه ولقبه على المباني وعلى العملات.
ونص النقش على الحمامات باللغة الإغريقية هو: (في أيام معاوية، عبد الله وقائد المؤمنين، أُصينت هذه الحمامات على يد الأمير عبد الله بن أبي أسيموس Abuasemos في اليوم الخامس من ديسمبر، اليوم الثاني من الأسبوع، في السنة السادسة من ال indiction في السنة 726 من إنشاء المدينة، في السنة 42 بالتاريخ العربي، تحت رعاية يوهانس قاضي المدينة). Indiction هي دورة تتجدد كل 15 سنة حسب التاريخ الروماني القديم. (نقلاً عن المصدر السابق، وترجمة كاتب المقال). والنص بالإنكليزية
In the days of Maauia, the servant of God, the leader of the protectors, the hot baths were preserved and renovated by the councillor Abdallah, son of Abuasemos, of the fifth of December, on the second day of the week, in the sixth year of the indiction, in the year 726 from the founding of the city, in the year 42 following the Arabs, for the healing of the sick, under the supervision of Johannes, the magistrate of Gadara
وهناك الآن بالمتاحف عملات نحاسية كثيرة تحمل اسم معاوية وعبد الملك بن مروان وسالم بن زياد وعبيد الله بن زياد. وهناك عملة ضُربت عام 41 تحمل اسم زياد بن أبي سفيان. وكلها تحمل علامة الصليب أو الحجر اليهودي (بيت الإله) Yegar Sahaduta، وبعض العملات تحمل كلمة "محمد" مع الشمعدان اليهودي ذي السبع أذرع، وتغيرت أخيراً إلى الشمعدان ذي الخمسة أذرع. ولا تحمل أي من العملات التي أُكتشفت حتى الآن الهلال الإسلامي. ولم يعثر المنقبون عن أي عملة تحمل اسم أبي بكر أو عمر أو عثمان. ولم يذكر في أي من النقوش أو العملات من زمن معاوية كلمة الإسلام أو أبا بكر أو عمر أو عثمان. فليس هناك ما يدل على أن الحكام الأمويين كانوا مسلمين.
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - لدى سؤال بسيط فى هذا اللقب -محمد بن عبد الله
Amir Baky
(
2011 / 7 / 10 - 10:33
)
هل كان العرب بشبه الجزيرة ينطقون لفظ الجلالة -الله- قبل الإسلام؟ فكيف لجد نبى الإسلام أن يقوم بتسمية أبنه -عبد الله- ليأتى النبى من نسله؟ ولو كان ينطقون لفظ الجلالة قبل الإسلام فما هو الفرق بين الله فى الجاهلية و الله بعد الإسلام؟ وهل كان يوجد صنم فى الجاهلية بأسم لفظ الجلالة؟ وهل عرف جد النبى الله الحقيقى قبل نبؤة محمد؟ ولماذا لم تعترض قريش على هذا الأسم -عبد الله- فهل لفظ الله لا يمثل إله جديد بالنسبة لهم؟
2 - كلام عجيب
وائل اسماعيل
(
2011 / 7 / 10 - 10:40
)
أنا دائما من متابعي مقالاتك لما أجد فيها من معلومات هامة وموثقة ولكني أجد أن مقالتك هذه قد جانبت الصواب في كثير من النقاط : فأنت تذكر أن القرآن لم يذكر إسم محمد ولكن فقط أحمد وتناسيت أن هناك سورة في المصحف اسمها محمد وقد ذكر هذا الاسم مرات عديدة مثل : ومامحمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل - محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم -
كما أن الغريب أن تحاول إثبات أن الأمويين لم يكونوا مسلمين .
3 - شكرا لك
شامل عبد العزيز
(
2011 / 7 / 10 - 10:42
)
تحية وتقدير - عبارتك الأخيرة صحيحة بالنسبة للأمويين - السيرة وأنت سيد العارفين كُتبتُ بعد 140 سنة - أي في العصر العباسي - وأول كاتب للسيرة هو محمد بن إسحق والناس عيال على محمد كاتب السيرة - هل تعلم ان الأناجيل كُتبت بعد 145 سنة ؟ محمد وبدون إضافة ومع الإضافة مجمذ - هذا وارد إذا استخدمنا التنقيط .. يقال أن اسم محمد قبل الإسلام خمسة كانت اسماءهم محمد - الأركيولوجيا هي الحلّ وبما أن لا أركيولوجيا في السعودية وممنوع الاقتراب وخط احمر سوف تبقى المسألة في غموض تام - مكة تغييرت معالمها بالبناء الرهيب - المدينة فيها قبر محمد وهناك البقيع - مقبرة المسلمين - ولكن كيف الوصول ؟ العلماء الألمان لديهم دراسات حول ذلك وكما جاء في مقالك .. هل من الممكن أن نتوصل لحقيقة ؟ السيرة بعد 140 سنة من المستحيل أن نجد معلومة حقيقية فيها ولذلك هناك تخبط وحتى في الرواية الواحدة هناك عشر مصادر وأقوال - السيرة إذا لم تكن أدب شعبي فهي خرافة لا نستطيع أن نرتكز إليها - هل تعلم سيدي أن أكثر من 90 % مسائل خلافية لأن القراءة وصلت متعددة - بعد أكثر من 400 عام جاء بن تيمية وكتب لنا تاريخ جديد لا يشبه تاريخ أبن إسحق
4 - الدكتور سليمان بشير
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
(
2011 / 7 / 10 - 10:45
)
الاستاذ كامل تحية لك
تناول هذا الموضوع شهيد الفكر المنسي بقصدا واضح رغم اننا وجهنا نداء عبر موقع الحوار لجمع معلومات عنه : وهو الدكتور سليمان بشير وكتابه المهم : مقدمة في التاريخ الاخر, والذي برهن فيه على ان : الفترة قبل عبد الملك بن مروان فترة مظلمة وضبابية... وبالنص يقول: والواقع لايوجد اي دليل تاريخي او اثري ملموس على وجود الاسلام قبل فترة عبد الملك بن مروان-ص 8))
وتناول الصديق نادر قريط الموضوع بالتفصيل
شكرا لك على هذا الجهد من اجل دك معاقل الظلام
تحياتي
5 - Amir Baky
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 10:47
)
شكراً على المرور وعلى الأسئلة. نعم أن عرب ما قبل الإسلام كانوا ينطقون اسم الجلالة الله لأن جزءاً كبيراً من القبائل العربية مثل بني تميم كانوا مسيحيين أي نصارى حسب مفهوم القرآن. والقرآن نفسه يقول لمحمد لو سألتهم من خلقكم (لقالوا الله). بالنسبة للاسم الله فإن بعض الباحثين يعتقدون أنه كان اسم كبير الأصنام بمكة. والبعض الآخر يقول إنه مشتق من كلمة -الإله- وكلمة -أيل- وجاء منهما كلمة الله. ولكن على العموم كان العرب يعرفون الله ويسمون أبناءهم -عبد الله- لتأثير المسيحية الشرقية عليهم. وقريش لم تعترض على اسم عبد الله لأنهم عرفوه من تجارتهم مع الشام ومع اليمن التي كانت مسيحية في ذلك الوقت لأنها كانت مستعمرة من قبل الحبشية المسيحية. ولذلك لم تعترض قريش
6 - وائل إسماعيل
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 10:50
)
شكراً على المرور وعلى التعقيب ولكن يبدو أنك لم تقرأ المقال بتمعن. أنا لم أقل إن محمداً لم يذكر في القرآن، فمحمد مذكور أربعة مرات بالتحديد. ولكني قلت إن الله لم يناديه بمحمد كما نادى موسى وعيسى وإبراهيم ونوحاً بأسمائهم
تحياتي لك
7 - سوف تصيبك سهام التعصب ؟
شامل عبد العزيز
(
2011 / 7 / 10 - 10:57
)
اوكد ما قاله المهندس جاسم حول سليمان بشير ونادر قريط وإليك جزء من كتابات وأبحاث نادر قريط مع الاحتفاظ بالألقاب - سيدي النجار الكتابات العلمية انفع من الكتابات النمطية والمكررة والتي لا تشفع للثقافة بشيء - التركيز على هذه الطريقة في البحث رائعة ومفيدة لأهل العلم ولأهل الأختصاص - أما أهل -------- ولا احب أن أذكرهم فسوف تنالك سهامهم ولكن الحقيقة لا بدّ أن تظهر في يوم ما ولا يصح إلا الصحيح .. شكراً لمجهوداتك وإليك المقطع الذي يؤيد كلامك وأنا لا أشك فيه مع تقديري
البحث الحديث بات مُقنعاً بأن الإسلام خرج من عباءة القبائل المسيحية وهم من السكان الأصليين للمنطقة ولم يأتوا من صحراء العرب , وهناك اعتقاد آخر بأن الأمويين انفسهم لم يكونوا مسلمين بل جزء من النصرانية العربية التي انتفضت على بيزنطا وفارس / ما يؤيد هذا الرأي العديد من الدراسات الحديثة حول الموضوع ومسكوكات ونقوش تُوحي بذلك
في مقالة قادمة وبعد أن تنتهي أنتَ من متى ظهر الإسلام سوف أنشر مقالة تؤيد ما ذهبت إليه -
8 - موضوع غير دقيق
ايــمــن
(
2011 / 7 / 10 - 11:00
)
اسمحلي استاذ كامل ان اقول لك انك زودتها حبتين خصوصا في موضوع الامويين
و اذا كانت المصادر الاسلاميه غير دقيقه، فمصادر المستشرقين لا يعتمد عليها ايضا
...
هناك 40 سنه في حياة النبي لا نعرف عنها اي شيء سوى انه كان راعيا في اولها ثم تاجرا... لو استطعنا ان نستكشف هذه السنوات لربما تغيرت نظرتنا الى الاسلام للابد
9 - شامل عبد العزيز
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 11:21
)
شكراً لك استاذ شامل على المرور وعلى التعقيب، وأتفق معك أن السيرة النبوية والأحاديث لا يمكن الاعتماد عليهما إذ أن أول سيرة كتبها ابن إسحق الذي توفي عام 150 هجرية، ثم تبعه ابن هشام الذي توفي عام 218 ثم ابن سعد الذي توفي عام 230. ولا يمكن لأي حدث تناقله الناس شفهياً على مدى أكثر من نمائة عام أن يكون تاريخاً يُعتد به
تحياتي لك
10 - تاريخ تعيد تشكيله عصابات الجاز الأسود
عدلي جندي
(
2011 / 7 / 10 - 11:27
)
من الواضح أن الإسلام يتشكل كل فترة زمنية بحسب قوة ومقدرة من يعمل علي الربح من خلال تلك العقيدة أو التشبث بقيادة الشعوب المسماة بعكس واقعها بخير أمة أخرجت للناس ولذا نري أن الأسلام اليوم لا يتفق مع إسلام الأمس ولنأخذ مصر مثلا قيل الغزوة الوهابية كان إسلام المصريين إسلاما يؤمن يالتحضر والتعدد وعلي الأقل يحتضن مفكرين ليبراليين محمد عبده وطه حسين وبمجرد أن ظهرت أموال الجاز الأسود وإختلط بالفكر الوهابي الأسود ساعدت تلك الأموال السودة في تشكيل الإسلام المصري وتخريب أصوله المتحضرة المصرية ليعود غريبا عن ثقافة وسماحة مصر إلي منابعه الصحراوية وفكر التصحر ليتشرنق مرة أخري في رمال الربع الخالي بنفس مواصفات طبيعة الصحراء منذ 1400عام ودون حتي أمل أن تخرج فراشات الصحاري لتتنقل ما بين زهور الصبار والتي علي الأقل تختلف عن ظلمات الشرانق
11 - الصهيونة العربية
ميس اومازيغ
(
2011 / 7 / 10 - 11:29
)
لا ادري كم عدد نجوم السماء لكن ايا ما كان عددها فانت ايها المبجل احداها بل اشدها نورا ولمعانا وبنورك هذا سيهتدي اخونا الأنسان الملعوب به من قبل الصهيونية العربية المخربة للحضارات المعدمة للثقافات المزورة للتاريخ بهدف السيطرة ولو بحو الأخر. افلا ترى كيف تفرق هذه الصهيونية بين ألأهل وألأحباب( السودان الجريح)؟ افلا ترى كيف يدعون لأنفيسهم عالما اوسع من مجالهم التاريخي الحقيقي؟ كيف يعيبون على اسرائيل محاولات التهويد ويحلون لأنفسهم محاولات التعريب وألأسلمة؟ ان صراخهم وزعيقهم بكون العالم يعاديهم لدليل على خطورتهم باعتمادهم ما زعموا انه رسالة لهم من السماء اداة للسيطرة ونفي الأخر.ان المعول عليه يا مبجل هو اعمال ما توصل اليه تطورالفكر البشري من ابتكارات سيما هذة الشبكة العنكبوتية لفظح اهدافهم وذلك بالأجهاز على اداتهم المتمثلة في كتاب كبيرهم الخرافي وترويضهم لأرجاعهم الى حضير الأنسان حفاظا على الأمن والسلم الأعالميين.
تقبل تحياتي وليعلم صاحب الراي الأخر اني لا اخاف في قول الحق احدا ومستعد للدفاع عن رئيي حتى آخر نفس
12 - جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 11:42
)
شكراً سيد جاسم على المرور وعلى التعقيب على المفكر الكبير المرحوم د. سليمان بشير، ويؤسفني أني لم أقرأ مقال السيد نادر قؤيط عنه، ولكني سوف أضيف بعض المعلومات عنه إذا كان السيد نادر قريط لم يذكرها كلها. فقد ظهر كتابه المذكور عام 1984 وفقد على اثره وظيفته بجامعة نابلس، وألقاه طلبته من الطابق الثاني من مبني الجامعة، فترك وذهب إلى أمريكا ثم عاد إلى الجامعة العبرية في القدس واستمر في بحوثه رغم نصيحة الأطباء له بالراحة، ومات بذبحة صدرية في اكتوبر عام 1991. وله كتاب آخر عن العرب والآخرين في الإسلام المبكر، وله بحث عن سورة البقرة الآية 114 والقدس نُشر في
Bulletin the school of oriental and African Sudies uhl 1989
تحياتي لك.
13 - شامل عبد العزيز مرة أخرى
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 11:46
)
شكري لك شامل وأعلم أن السهام سوف تصيبني ولكني سوف استمر في تعرية المسكوت عنه، وأتفق معك أن الأبحاث الجديدة ربما تكشف لنا كل المستور إذا سمحت مملكة آل سعود للعلماء بالتنقيب، ولكن هيهات لو أسمعت حياً.
للأسف لم يظهر المقطع الذي ذكرته في تعقيبك وربما ترسله لي على بريدي الإلكتروني إذا سمحت ظروفك
[email protected]
14 - أيمن
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 11:52
)
شكراً لك على مرورك وعلى التعقيب وأنا لم أزودها شوية وإنما البحوث الحديثة هي التي كشفت المستور. أنا ذكرت لك المصادر العلمية التي تحدثت عن الأمويين وأنهم لم يكونوا مسلمين، وقد دعموا أبحاثهم بصور النقوش وصور العملات التي أظهرت اسم معاوية مع الصليب واسم محمد كلك مع الصليب ومع الشمعدان اليهودي
فلا تلمني على نشر ما كشفه العلماء الحقيقيون الذين لا ينقلون بالعنعنة أو يقولون ّلقد أخبرني من أثق بهّ وعلى العموم لك تحياتي
15 - إلى الأخ كامل النجار
Amir Baky
(
2011 / 7 / 10 - 12:08
)
شكرا على الرد و أطمع فى سؤال آخر بما إن كلمة الله أصلها مسيحى فلماذا نظم مسلمون في ماليزيا الجمعة 8-1-2010 مظاهرات احتجاجا على السماح للمسيحيين باستخدام لكلمة -الله-؟ بل وجاءت تلك المظاهرات بعد سلسلة من الهجمات تعرضت لها كنائس في وقت مبكر من صباح نفس اليوم؟ هل هو جهل شديد أم تعصب مريض؟ وبما أن العرب كانوا يعرفون الله قبل الإسلام فما الجديد التى أتى به نبى الإسلام؟ وهل كان إعتراض قريش على الله ذاته أم على دين محمد الجديد؟ فلو كان على الله ذاته فلماذا يسمون أبنائهم بعبد الله قبل الإسلام؟ بل يعترفون أن الله رب ويؤمنون بعبادته؟ فأسم -عبد الله- ليس مجرد أسم علم بل له دلائل أيمانية و إعتراف بأن الله هو إله مسموح بعبادته بخلاف آلهة قريش. أميل لتصديق رواية أن أسم الله هو اسم كبير الأصنام بمكة. فكل الدلائل تصب فى هذا التفسير
16 - اذا عرف السبب..بطل العجب
سلام صادق
(
2011 / 7 / 10 - 12:17
)
السيد كامل النجار المحترم اسمح لي ان اضيف شيئا قليلا على مقالتك الرائعه وهو انني اعتقد ربما كون مكه بعيده ومنعله مما يجعلها مكانا للصوص وقطاع الطرق والمنفيين...والمنفيينيمكن وباحتمال كبيران يكونوا منفيين لاسباب سياسيه او دينيه او متمردين على السلطات...ولو رجعنا بالزمن لتلك الفتره (بداية الاسلام) وما قبلها ولقرن او قرنين سنرى انها تتقاطع مع فترات مهمه في المناطق الشماليه المسيحيه والحركات المخالفه للمسيحيه الكاثوليكيه الرومانيه(الاريوسيين,والبيونيين واليعاقبه والنساطره وغيرهم..)والتاريخ يؤكد تواجدهم في مكه خلال تلك الفتره..فهذه الحركات ومن يتبعها من المهرطقين كانوا اعداء واضحين للسلطه الحاكمه في القسطنطينيه والمدن الكبيره في الشام وربما لجؤو للمناطق النائيه مثل مكه وما حولها للهروب من عمليات التصفيه او الملاحقه التي تقوم بها السلطه الرومانيه.....معظم السياسيين المتمسكين بافكارهم لدرجة قبولهم العيش في واد غير ذي زرع وترك المدن سينقلوا افكارهم وربما يبلوروها اكثر.....يتبع
17 - التاريخ يكتبه المنتصر
سلام سمير
(
2011 / 7 / 10 - 12:30
)
دكتورنا العزيز هذه امور طبيعية المنتصر يكتب مايشاء فلو كان المنتصر مسيلمة لكان محمد الكذاب اما بخصوص اسم محمد انت قلت قثم ام قثعم ايهما اصح اما بخصوص بقاءه في بطن امه اربع سنوات فهي بصالحه اي خرج معتق 0ياسيدي ذكرت لاصدقاء لي موضوع بقاء محمد اربع سنوات في بطن امه فكان رد البعض ولما لا فهي معجزة والبعض شكك بصحة الخبر استاذي الكبير الجهل ينخر جسد المسلمون ونحن نسير عكس التيار مع حبي وتقديري
18 - اذا عرف السبب..بطل العجب...تكمله
سلام صادق
(
2011 / 7 / 10 - 12:39
)
يبلوروها اكثر ويعلموها لابنائهم.....وهنا قد يكون المنبت المناسب للفكر الجديد الذي اصبح فيما بعد(اي بعد سقوط الخلافه الامويه الاريوسيه واثناء الخلافه العباسيه واعتمادهم على الفرس ابتداءا من ابو مسلم الخرساني)دين جديد اطلق عليه الاسلام. وهو بوضوح يقتبس من الافكار المسيحيه المهرطقه مثل طبيعة المسيح البشريه وكونه نبي مرسل فقط ..ومعجزات مثل تكلم المسيح وهو في المهد متاثرا بما جاء في انجيل الطفوله والصلات الخمسه وتشابهها مع الزرادشتيه والوضوء وغيره من العادات ....واخيرا لماذا فضل هؤلاء القوم للعيش في منطقه غير ذي زرع صحراء قاحله ولم يرحلوا باتجاه ارض الرافدين (العراق) الذي هو على مسافة امتار معدوده.وتقبل تحياتي وشكرا
19 - السيد شامل عبد العزيز
ليلى احمد
(
2011 / 7 / 10 - 13:00
)
في تعليقك ذو الرقم ثلاثة تقول ان الاناجيل كتبت بعد 145 سنة ؟؟؟؟ هل يمكن ان تعطيني المصدر الذي اعتمدت عليه في قولك هذا ؟؟؟؟؟ وهل كان مصدرا مسيحيا موثقا ام كان مصدرا من المصادر الاسلامية التي تحاول التعتيم على صحة الكتاب المقدس والتي تنعته بالمحرف لأغراض خبيثة
سوف انتظر ردك وبعد ذلك سوف اعطيك اسماء المصادر الموثقة التي تخالف رأيك
--- والباحث الحقيقي لا يرمي الكلام على عواهنه بدون ادلة خاصة في القضايا العقائدية المهمة ---- فقط لكونه يخالفها
تقبل مني تحية اخوية
20 - السيد / ة ليلى أحمد
شامل عبد العزيز
(
2011 / 7 / 10 - 13:52
)
أسف جداً فقط الإسلام بعد 140 سنة أما الأناجيل فهي لحظة بلحظة بين التلاميذ والكتبة ويسوع والسماء وجبرئيل والأب والأبن والعذراء جميعهم شهود ولم يكن هناك أي شيء غير حقيقي ,, لا تلفتي لقولي فأنا حاقد ولا يؤخذ بكلامي ما تقوليه انت ومن هو معك صحيح نحن ليس لدينا مصادر نحن نكتب عن الهوى والبغضاء والأحقاد لا تصدقي كل شيء أكتبه انا عليك بمصادرك غير الحاقدة فهي الأساس
طبعا هناك ملاحظة إذا أخذنا بكلامك ألا وهو لا يجوز أن ينقد الدين الإسلامي شخص إلا ومصدره إسلامي ولا يجوز نقد الدين المسيحي إلا ومصدره مسيحي وهكذا وعلى هل رنة طحينك ناعم
21 - الحث العلمي اولا -1
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 10 - 14:02
)
اخلاقيات البحث العلمي تبعد الباحث عن اصدار الاحكام كقولنا ان الاسلام له جذور مسيحية والبعض الاخر يرى انه ناتج عن الفضاء العقلي الثقافي اليهودي . والخروج بالخلاصات او الوصول الى نتائج معينة تتطلب استكمال شروط وسيرورة البحث مادمنا نتفق بناء على الكثير من المعطيات اللغوية والاركيولوجية والانتروبولوجية …على اننا امام فترة مظلمة تحتاج الى تضافر مجموعة من الجهود التي تتجاوز البحث الفردي . لكن فقر المعطيات في التراثات غير الاسلامية التي عاصرت ما يسمى البدايات الاولى يعمق من شرعية الشك والسؤال النقدي بل وضرورته لتحرير التاريخ من اسر الاسطورة ليس على مستوى الاسلام بل كل الديانات باعتبارها انجازات بشرية في مستوياتها المادية العمرانية او الفكرية الثقافية .اعتقد ان هناك خطأ منهجي ومعرفي في تعاملنا مع مصادر الموروث الاسلامي كسيرة ابن اسحاق
22 - البحث العلمي 2
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 10 - 14:04
)
. فرفض ماجاء في هذه السيرة ليس من منطلق الاشارة الى تواريخ معينة ك 140ه لان القبول بهذ ا التاريخ فيه نوع من القبول الضمني بالبدايات .اي التأسيس للبدايات على مستوى التقويم الهجري وبالتالي اعتراف جزئي بانها ليست بدايات مظلمة او انها تشكلات اسطورية لااقل ولااكثر غيبت وطمست اسس الواقع التاريخي الذي نشأت انطلاقا منه .اعتقد ان تعايش الاساطير الدينية التوحيدية والوثنية …الى درجة اسلمة الكثير منها في صورتها الوثنية كالكهوف والينابيع والحجر …يبين الجذور المشتركة والسيرورات المتعددةللواقع والفكر البشري اكثر مما يدل على القبول والاسلمة اي في الاخير تدل على انها محصلات صيرورة تاريخية على المستوى الديني
23 - البحث العلمي 3
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 10 - 14:05
)
هذا القبول بالتعدد الاعتقادي في المنطقة التي سيطرت فيه سيرورة الدينية على باقي الاعتقادت الاخرى هو غير ناتج عن تسامح ديني بل خضع لنوع من جدلية السقوط والنهوض في حركة التطور الديني والمجتمعي بما يعني ان البدايات الاولى لايمكن ان تكون خارج هذه التمظهرات والتجليات الدينية الاخرى كالمسيحية واليهودية والوثنية …البعيدة كليا عن كل ما أنتج لاحقا على مستوى الأناجيل والتوراة والقران ... كنصوص تختلف كثيرا عن البنيات التأسيسية المجهولة والتي لم تكن صافية ومتمايزة كما تبدو اليوم في القول بان هناك ديانات توحيدية واخرى وثنية او …
24 - الحمل المستكين
عزيز محمد
(
2011 / 7 / 10 - 15:14
)
تحية للكاتب كامل النجار والذي يكشف لنا دوما ذلك المستور الذي يتسترون عليه ويتمنون ان لايسمع او يتكلم به احد اعتقد دكتور لم يسجل التاريخ حادثة حمل استمرت 4 سنوات ولا يوجد جنين يبقى في بطن امه مستكين حي ولكن نموه متوقف لمدة 3 سنوات ثم يبدأ بالنمو في السنة الرابعة ولا يتحدث بذلك احد في العالم سوى فقهاء المسلمين كي يعطوا مبرر لولادة محمد بعد وفاة ابيه باربع سنوات
25 - لابد ان تعلن الحقيقـــــــــــة
كنعــان شـــماس
(
2011 / 7 / 10 - 15:16
)
تحية وفائق التقديـــــر على هذا الجهد التنويري الرائع يوما بعد يوم يتضح انه لايمكن ســــتر الاكاذيب الى مالانهاية واعتماد القلقلات والعنعنــــات في توثيق التاريخ
26 - استاذي كامل الفاضل
رويدة سالم
(
2011 / 7 / 10 - 15:21
)
التاريخ صناعة بشرية صرفة تخدم مصالح الجماعات المنتصرة وبالعودة للأثار والادلة الاركيولوجية تتضح حقائق مخالفة تماما للنصوص التي وقع تقديسها طويلا واُعتبرت لزمن طويل مصدر التاريخ
التاريخ العبراني اليهودي الذي أنتجه البحث في الاثار مخالف لنص التوراة ويظهرهم كقبائل مشتتة انطلقت من عقائد الشعوب التي عايشتها لتصنع لنفسها خصوصية ثقافية وتبني دولة وبالتالي فعقيدتها ليست ربانية المصدر بل هي تطور منطقي لحياة روحية سادت بالمنطقة وترسخت في اللاوعي الجمعي لتصير فطرية ينطلق منها البشر لأكتساب تجارب وأفكار عقائدية جديدة تتحول بدورها بعد زمن الى مكتسبات انسانية كامنة في اللاوعي كحقائق قطعية وبالتالي فالاديان التي اخذت عنها تفقد بالضرورة كل اتصال بالاله المفترض وتضعه محل تسائل وشك
دمت بخير سيدي
27 - الأساطير
سناء نعيم
(
2011 / 7 / 10 - 16:27
)
نعم.السيرة المحمدية هي صناعة بشرية تفنن المسلمون على مدى التاريخ بصياغتها وتشكيلها وتلميعها وإظهارها على انها سيرة مثالية لا مثيل لها .كيف لا ومحمد هو المبعوث للناس كافة من خالق الناس.. ومع التطور ،يتطورون هم أيضا في أساليب الخداع من أجل إيهام العامة(التي لا تقرأ وإن قرات لا تفهم) بقدسية الاسلام وصلاحيته وإحتوائه على علوم الأولين والأخرين.ولم يكتفوا بهذا بل صوروا لنا عصر ماقبل الإسلام بالجاهلي .نعم كيف لي ان أبني حياتي على أساطير وخرافات رجل عاش قبل أكثر من 14 قرنا وما الفرق بين تلك الأساطير والحكايات التي كانت ترويها لي جدتي في مرحلة الطفولة؟ مع الشكر الدائم لك وأتمنى فقط ان يهتم مرتادو الأنترنت بمثل هذه الكتابات ليستفيقوا من الغيبوبة الطويلة
28 - مساء الخيرللجميع
حازم الحر
(
2011 / 7 / 10 - 16:38
)
اساذنا الحكيم واحبتي
لنبارك لجنوب السودان تحرره من الاغتصاب الاسلامي لآرضه وثرواته - فألف مبروك وامنياتي بالتحرر للشعب الكردي والامازيغي والقبطي وجميع الشعوب اللتي سلبت حريتها منذ اكثر من 1400 سنه
29 - البحث العلمي -4
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 10 - 16:45
)
البنيات التأسيسية الاولى هي ليست اكثر من تبلورات اسطورية كاطر معرفية ثقافية ونمط تفكير يشكل مفهوم الذات والاخر والعالم كرؤية للعالم الوجودي و نمط حياة حسب الشرط التاريخي والاجتماعي أي أنها – الديانا ت - الوعي الذي يمثل حضور الانسان في العالم .والقول بانها اساطير فليس ذلك بمعنى حكم قيمة سلبي متجاهلين الشروط الاجتماعية والثقافية والتاريخية لولادتها التي كانت تبحث لها عن شرعيتها وصدقها وصحتها- في غياب الفكر العلمي والفلسفي المؤسس لمفهوم الحقيقة - بتفقيرها وإفراغها من الواقع الحي الانساني والسموبها الى السماء لتأسيس مضامينها ومعانيها ودلالاتها حلى المستوى الايحائي الاستعاري كديناميات للقداسة .
30 - البحث العلمي -5
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 10 - 16:47
)
وفي نقاشنا او بحثنا على مستوى المعتقد الاسلامي والمسيحي واليهودي ...لانستهدف الاساءة الى قناعات الناس كما يتورط البعض بل نحاول ان نفكر بان هناك احتمالات اخرى وبدائل للحياة بعيدا عن القبول المجاني بتركة موروثة من الحروب والمجازر والغزوات والعنصرية والاستعمار والاستبداد...عند اليهود والمسلمين والمسيحيين ...والتي لا تزال تضبط الوعي وتتحكم في الادراك والسياسات الخارجية كأصوليات مسلمة ومسيحية اما اسرائيل فتستغل أسطورتها الدينية بطريقة قذرة في الاساءة لليهود كما تعمل على تدمير الشعوب والكوكب بشن الحروب والمجازر والحروب المالية والاقتصادية... أي ان الاصوليات السياسية اليوم في الغرب والشرق تشرعن إرهابها وعنفها الدموي باسم الأساطير الدينية
31 - مقال مهم في هذه الفترة
محمد أبو هزاع هواش
(
2011 / 7 / 10 - 17:02
)
مقال مهم. لم يجري بحث علمي حتى الان ليكشف الحقيقي من الخرافي وهذا هو مايحاول قوله الدكتور نجار بطريقة غير مباشرة. يحاول الدكتور النجار القول بأن جميع القصص المتعلقة بمحمد، مثل إسمه وكم قضى في رحم أمه، هي قصص قابلة للطعن وعدم التصديق. كذلك يحاول القول بأن إحتمال كون معاوية مسيحي وارد، وأن قصص السيرة كذلك قد تكون مفبركة، وهذا بالطبع وارد إذا اخذنا علاقة إنتاج المعرفة والحاكم ونظرته لما سبق، أي أن معظم السير قد كتبت في العهد العباسي والذي لم يكن عصراً بريئا لن يهتم بتزوير التاريخ الاسلامي أم لا.
أهمية هذا المقال تأتي لتفييق الجماهير التي تنزلق من دون تفكير خلف الشعارات الاسلامية البراقة التي تلمع تاريخاً مشكوك بأمره لتحاول السيطرة على انسان تأخذه بعيداً عن الواقع إلى جنة وهمية عمادها أنهار الخمر والغلمان. هذا الاسلام الوهمي الذي يحاولون بيعه لم يوجد من قبل. يبيعونهم تاريخ مزور كاذب وهذا مايحاول الدكتور نجار تثقيفهم به ربما يتأقلمون مع هذا العصر.
ارجو من الدكتور نجار ان يتوسع لنا حول قصة اسم محمد.
شكراً
32 - اصرار محمد على انه نبي
يوسف روفا
(
2011 / 7 / 10 - 17:25
)
سمى عبد المطلب ابنه عبد اللة –والد محمد-ولكن سمى الابن الثاني عبد العزى (ابو لهب) هذا خوف بدوي فطري من بنات الله ومن العزى بالذات.
محمد كان يعبد العزى ويخاف منها ويذبح لها و محمد لم يستطع التغلب على هذا الخوف البدوي الفطري الابعد سن الاربعين, صحيح ان محمد مدح العزى لاحقا في قرانة ولكن هذا المدح والتبجيل لاغراض سياسية توسعية وقتية تخلص محمد من هذة الايات بعد انتفاء الحاجة اليها.
حاول محمد وبكل جهودة اقناع البدو ان دينة تكملة وتصحيح لليهودية والمسيحية وان الاسلام هو التسلسل الزمني لهاتين الديانتين توجة محمد بالصلاة الى القدس وصام عاشوراء تقليدا وتملقا لليهود الى ان سمع محمد يوما برجل اسمة البراء بن معرور (السيرة الحلبية ج 2 ص 14) اصبح مسلما ولكنه كان يصلي باتجاه الكعبة علما ان محمد كان يصلي باتجاه بيت المقدس حينهااعجبت محمد هذه الفكرة كثيرا, هنا يتضح ذكاء محمد مرة اخرى لم يقلد محمد هذا المسلم الذي يصلي باتجاه الكعبةبل انتظر حتى وفاة هذا المسلم وماهي الا ايام بعد وفاة البراء بدء محمد الاستعدادت في القران لتغيير قبلته الى الكعبة
33 - الامر بحاجة لدراسة اعمق
yaser Ali ahmed
(
2011 / 7 / 10 - 17:32
)
لم استطيع تفسير بعض الامور هل من الممكن ان بني اميه كانوا من المسيحين الايروسيين او طائفة مسيحية لها تعاليم ما يشبه الاسلام الحالي واذا كان الامر كذلك كيف انتشر الاسلام في السعودية واليمن وغيرها ومن اطلق اسم الاسلام على هذه الطائفه وكيف .
امور كثيره لا زالت بحاجه لتوضيح حيث انه من الممكن ان تكون شخصية محمد والصحابة كلها مجرد شخصيات مكتوبه بقصص السيرة لا حقيقه لوجودها
34 - عدلي جندي
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 19:15
)
شكراً لك على المرور والتعقيب. كل المتاجرين بالدين منذ قديم الأزمان يعملون بحساب الربح والخسارة، وآل سعود لا يختلفون عن بقية المتاجرين. للأسف فإن أنور السادات وحسني مبارك سهلا للإخوان المسلمين إدخال الأموال السعودية إلى مصر لربط المواطن المصري بسلاسل البترول الضخمة إلى الماضي السحيق، فتأخرت مصر الحضارة والتنوير وقٌتل السادات وأُجبر حسني مبارك على التنازل عن الحكم، فقد دارت عليهم الدوائر كما ستدور على آل سعود يوماً ما.
35 - ميس أومازيغ
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 19:21
)
ألف شكر لك على المرور الكريم وشكري العميق على التقريظ وأنا مثلك أتمنى التحرر للأمازيغ وللمصريين ولبقية السودانيين وحتى لشمال نيجيريا نم عبودية الإسلام الذي فُرض على أغلبهم بالسيف وعلى البقية بالكذب والرشاوي. سوف يأتي اليوم مع انتشار العم غوغل في تلك البلاد لأن الإنترنت فعلاً قد فتحت لنا مجالات ما كنا نحلم بها قبل عدة سنوات مضت
تحياتي لكِ
36 - لقد خيبت ضني بك
الاء حامد
(
2011 / 7 / 10 - 19:37
)
بدأ احيي الدكتور النجار لهذا المقال الذي انسف كل ما قدمه وما اتحفنا به من مقالات شن بها هجمه شرسه على الاسلام والمسلمين . بالمناسبه كنت قارئه مثابره لكل ما تكتب وما تنشر في هذا الموقع ولكن تفأجئت اليوم بهذا المقال حينما حرفت حقائق يعرفها القاصي والداني . يا اخي صدقناك عندما قلت ان محمد افترى على الله الكذب وابتدع القران وادع النبوة .قلنا هذا جائز ولكن تريدنا ان نصدقك بأن الامويين هم مسيحيين وليس بمسلميين فهذا عين التضليل والكذب والافتراء .. ودي وتحياتي
37 - ماذا عن اتفاقية البقط؟
إقبال قاسم حسين
(
2011 / 7 / 10 - 20:01
)
اتفاقية البقط هذه كانت بين العرب المسلمين والنوبة اهل السودان وكانت بواسطة عبدالله بن ابي السرح,وهي نفطة فاصلة في تاريخ السودان وحتي تجارة الرق في كل افريقيا,وقد كانت في عهد الخليفة عثمان بن عفان,درسنا في تاريخ السودان ان هنالك كنيسة في مدينة دنقلا السودانية تم تحويلها لمسجد بموجب هذه الاتفاقية كما كان من شروط هذه الاتفاقية ان يرسل النوبة ثلاثة الف رقيق سنويا,ويقول تاريخ السودان ان توفير هذه العدد كان صعبا لذلك بدأت القبائل تسترق بعضها لتوفر هذا العدد,هل كل هذا التاريخ زيف وكذب,لاتزال اطلال الكنيسة التي تحولت لمسجد موجودة حتي الان,كتبت هذا التعليق لتلال الصمد الذي اتي بهذا الرأي قبل ذلك
38 - Amir Baky
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 20:11
)
السيد أمير، لك شكري على التعقيب. بالنسبة لمسلمي ماليزيا فهم لا يعرفون من الإسلام إلا الاسم فقط، وبالتالي فإن اسم الله بالنسبة لهم هو حرز إسلامي لا يستطيع أي شخص آخر أن يستعمله. وطبعاً هذا يرجع إلى جهلهم بلغة الإسلام ويحفظون القرآن عن ظهر قلب دون فهم معاني الكلمات، فلا لوم على الجاهل. أما عرب ما قبل الإسلام كانوا يعرفون الله كخالق، وكان أغلبهم مسيحيين، والبقية كانوا يعبدون الأصنام لتقربهم من الله، تماماً كما يفعل المسلمون الآن بصلاتهم على محمد كلما ذكروه ليقربهم إلى الله. وقد كان رفضهم للإسلام رفضاً لدين محمد الجديد لأنهم كانوا سعيدين بعبادة أصنامهم التي تقربهم إلى الله دون أي قتال بينهم بسبب تلك الأصنام. أما كون أن الله اسم لكبير الأصنام فهو احتمال قال به بعض الباحثين وليس هناك من سبيل لإثبات أو نفي ذلك
39 - متى ظهر الإسلام؟ 1-2
Qais
(
2011 / 7 / 10 - 20:21
)
تحياتي لك عزيزي د٠كامل النجار٠٠ولادة محمد بعد موت ابيه عبدالله ب ٤ ٤ سنوات هذا غير منطقي, ولايقبل به اي طبيب او بايولوجي٠٠ الاستنتاج: 1.محمد ليس ابن عبدالله, اذا هومن اب مجهول٠
2.حملت (امنة) من رجل غير عبدالله, واخفاء الحمل عن الناس ٠
3.اخفاء الطفل عند حليمة السعدية بعيدا عن انظار الناس وليس لنقاوة المناخ ولطافة الجو(هل كانت مكة مدينة صناعية مثل ميومنخ ام شتوتكارت
او كاليفورنيا٠٠الخ)ام قرية حليمة هي جزيرة مايوركا او جامعة لتعليم اللغات
هي كلها صحراء وغبار وخيام وجمال٠
4.عندما عرف عبدالمطلب وابنائه تخلصوا منها٠ ترعرع محمد عند جده,
انتها الاستنتاج.
اما عن عام الفيل , وما ادراك ما الفيل,هل من المعقول ان يمشي فيل مئات
الكيلومترات في صحراء قاحل بين اليمن والمكة علما ان الفيل بحاجة الى
٢٥٠ كغم حشائش والاشجار ولمدة ١٧ساعة في يوم واحد,ومستنقعات لتبريد
جسمه الضخم,اذا عام الفيل خيال غير علمي,ناهيك عن طير الابابيل.
اما عن اسراء ومعراج..لو كتب تاريخ الاسلام في قرن 21لقالوا طار محمد
على متن صاروخ (TASMSLO-QZ 74) مثلا و بسرعة ٢٠٠٠٠٠كم في الساعة
انتهى٠
40 - سلام صادق
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 20:22
)
شكراً لك على المرور وعلى التعليق الذي اتفق معك عليه، فالآرايسيون والمريميون وغيرهم من الحركات الهرطقية المسيحية كانوا موجودين في مكة وما حولها، وقد يكون بعضهم قد هرب من بطش الحكومة في الشام والقسطنطينية، وكان لهذه الحركات تأثير كبير على محمد في بدء دعوته. وكل الأديان المسماة بالسماوية قد تأثرت ببعضها نسبة لقرب المكان الذي ظهرت به كل ديانة. وأما كونهم الآن يؤدلجون الأطفال منذ الصغر لنبذ الأديان الأخرى واللتزام بدينهم فقط، فهذا لا ينحصر في الإسلام فقط وإنما في كل ديانة سواء أكانت سماوية أو فلسفية
تحياتي لك
41 - متى ظهر الإسلام؟ 1-2
Qais
(
2011 / 7 / 10 - 20:26
)
تحياتي د كتور كامل
بخصوص عائلة ابو سفيان ٠٠ انهم قرروا محو الاسلام وقتل واستاصال جذور محمد يوم قتل الوحشي عم محمد حمزة ,وتولي ابوبكر وعمر وعثمان الخلافة بعد موت محمد,ومن ثم قتل علي و حسن و حسين وجميع افراد العائلة.السؤال لو كانوا فعلا منحدرين من ذرية مقدسة لما قتلوا
بهذا الاسلوب الهمجي ٠وشكرا
42 - سلام سمير
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 20:29
)
شكراً لك على المرور وعلى التعقيب. بالنسبة لاسم محمد فحسب علمي هو قثعم ولكني تنبهت الآن أني كتبته قثم. فشكراً لك على التنبيه. أما معجزات محمد فعديدة ولا تحصى رقم أن رب الإسلام قال له في القرآن (وما منعنا أن نرسل الآيات إلا أن كذب بها الأولون) ولكن المسلمين مازالوا يكيلون المعجزات لمحمد، ومنها مكوثه ببطن أمه أربع سنوات، ومنها تلك الشجرة التي سارت إليه لتحجبه عن الناس عندما أراد قضاء الحاجة، وقد كانت الحجارة تقول له السلام عليك يا رسول الله. والذي يؤمن بالغيب كما هو مطلوب من المسلمين، يؤمن بالمعجزات
تحياتي لك
43 - نزيه كوثراني
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 20:49
)
شكراً لك سيد نزيه وأتفق معك على أغلب ما جاء في تعقيباتك، ولكني أختلف معك في أن أخلاق البحث تبعد الباحث عن إصدار الأحكام كقولنا إن الإسلام له أصول مسيحية. فالباحث عندما يقدم الأدلة الكافية لما يقول، يجب عليه أن يصدر حكماً يؤكد موضوع بحثه. ولا أظن أن الأدلة تنقصنا في القول إن للإسلام أصولاً مسيحية. ولكني أتفق معك على أن البحث حقٌ مطلق لكل إنسان ويجب أن يبدأ بالشك والسؤال والبحث عن الإجابات الصحيحة التي لا بد أن تدلف في البدايات وتبحث بداية اليهودية والمسيحية والإسلام وغيرها من ميثولوجيا الشعوب السابقة، فليس هناك أبقار مقدسة في مجال البحث، كما يقول فقهاء الإسلام إن الحديث في ذات الله كفر بعد أن مزقوا هم ذات الله وجعلوا له عينين وساق وقدم وكرسي يجلس عليه، وينزل منه إلى السماء الدنيا كل ليلة. وأتفق معك أيضاً أن كل الأديان إنجازات بشرية وعله من جقنا قتلها بحثاً وتنقيباً حتى نصل إلى الحقيقة. أما القبول بتاريخ سيرة ابن سعد مثلاً ليس قبولاً ضمنياً بالبدايات يتبع
44 - نزيه كوثراني يتبع
كامل النجار
(
2011 / 7 / 10 - 20:56
)
فالقبول بتاريخ سيرة ابن سعد هو القبول بما يؤمن به الغير الذين نود مجادلتهم. فإذا أردت أن تقنع شخصاً ما بخطأ معتقده فيجب أن تبدأ بما يؤمن به هو. فليس من المعقول أن أناقش أحد الإسلاميين وأقول له سيرة ابن سعد غير صحيحة ولا تاريخ لها ولم تحدث إطلاقاً. لا بد أن أقول له إن سيرة ابن سعد التي كُتبت بعد 150 سنة من موت محمد لا يمكن أن تكون دقيقة في وصف أحداثها لأن ابن سعد لم يعش في تلك الفترة ولم يعرفها وإنما نقل لنا ما يتصوره معاصروه عن تلك الفترة. وأتفق معك أن تعايش الأساطير الدينية مع بعضها يبين أن لها جذوراً مشتركة، فكلها خرجت من رحم الأسطورة الأولى أي اليهودية
تحياتي لك
45 - محمد موجود قبل خلق الدنيا بسبعة الاف سنة :)
ابو شهد
(
2011 / 7 / 10 - 22:41
)
عن رسول الله (ص) : إن الله تعالى خلقني و عليا و فاطمة و الحسن و الحسين قبل أن يخلق الدنيا بسبعة آلاف عام .
قلت : فأين كنتم يا رسول الله ؟
قال صلى الله عليه وآله وسلم : قدام العرش نسبح الله و نقدسه و نمجده .
قلت : على أي مثال ؟
قال : أشباح نور ، حتى إذا أراد الله أن يخلق صورنا فصيرنا عمود نور ، ثم قذفنا في صلب آدم ، ثم أخرجنا إلى أصلاب الآباء و أرحام الأمهات ، لا يصيبنا نجس الشرك و لا سفاح الكفر ، يسعد بنا قوم و يشقى آخرون .
فلما صيرنا إلى صلب عبد المطلب ، أخرج ذلك النور ، فشقه نصفين ، فجعل نصفه في عبد الله ، و نصفه في أبي طالب ، ثم أخرج النصف الذي لي إلى آمنة بنت وهب ، و النصف الآخر إلى فاطمة بنت أسد ، فأخرجتني آمنة ، و أخرجت عليا فاطمة .
ثم أعاد عز و جل العمود : إلي فخرجت مني فاطمة ، و أعاده إلى علي ، فخرج الحسن و الحسين ، يعني من النصفين جميعا ، فما كان من نور علي صار في ولد الحسن ، و ما كان من نوري صار في ولد الحسين ، فهو ينتقل في الأمة من ولده إلى يوم القيامة2.
هاهاها علينا بتغيير حساباتنا للدين الاسلامي حيث يوجد مفاجآت جميلة في هذا الدين.
46 - محمد لم يكن فقيراً
أكرم رشاد هواش
(
2011 / 7 / 10 - 22:55
)
لا يمكن أن يخرج شخصاً بمشروع سياسي أو ديني ويكون فقيراً ابن فقير. جده عبد المطلب رئيس جمعية القبائل المتحالفة مع مكة وكان بنو هاشم قسمين قسم هم أهل المال أي تجار والقسم الآخر أهل الدار أي كانو يعتنوا بالحج وصيانة مكة ولَم الضريبة من الحجاج. ابوه كان اسمه عبد اللات اصبح عبد الله بعد الدعوة الاسلامية وكان تاجر مرموق وأمه أمينة أيضاً من عائلة مرموقة وعندما جاء المرضعات ومنهم حليمة السعدية قدمت أمينة جملاً واربعة عنزات كعربون لعملها وتربية -قتم- محمد خلال الفترة التي مكثها مع حليمة وعلى أرض بنو سعد. كتاب The Hidden Origins of Islam) للمستشرق كارل هاينز أوهليق وجيرد بوين، كتاب جيد جداً وأنا على مقربة من نهاية قراءته. الشواهد التي اكتشفها كتاب هذا الكتاب هي جديرة بالاعتراف والتقدير وكم أتمنا لو يترجم هذا الكتاب للعربية. المعلومات التي ذكرت حول معاوية والمعلومات بالاخص عن عبد الملك بن مروان وما حفر على قبة الصخرة يؤكد بأنهم مسيحيين عرب. أما الدين الاسلامي فقد لا شك أنه كتب حسب متطلبات الدولة العباسية أو الفارسية التي عبر التاريخ كان لها تأثيرها الملموس بكتابة التوراة اليهودية.
47 - إنه موقع فرعي يمتاز بصفات نادرة
محمد البدري
(
2011 / 7 / 10 - 23:06
)
موقع د. كامل النجار نبع صافي، ونهر متدفق ، وبحر واسع عميق. من يريد الاغتسال والتطهر من الجهالة فعليه بالغوص في هذا الموقع بمقالاته الثرية فكلها ذات مضمون عقلي شفاف ونقي. شكرا لك وتحيه وتقدير.
48 - تلفيق الاديان لم تحصل في مكان صدورهم
أكرم رشاد هواش
(
2011 / 7 / 10 - 23:13
)
لقد تم اعادة كتابة الدين الاسلامي في عهد الدولة العباسية وسيرة محمد ألفها ابن اسحق. وتم اعادة كتابة وتنقيح وجمع السور وتشكيل القرآن في بلاد فارس وفي عهد الحجاج بن يوسف الثقفي واضيف عليه سور لاحقاً في عهد الدولة العباسية. وحصل لدين الاسلامي كما حصل للدين المسيحي إذ نما وكبر وترعرع هذا الدين في عام 325 ميلادي عندما بدأت الدولة الرومانية تبني هذا الدين فكتب فلاسفتهم وكهنتهم الدين المسيحي بكتاب سموه الانجيل الجديد وأضافوا له التوراة واسموها العهد القديم. الدولة الرومانية تبنت الدين المسيحي واصبح دين الدولة . لا يمكن على شخص واحد أن يكون مسؤلاً عن دين، الدين هو عمل مجتمع وعمل عدة أفراد لهم وزن في المجتمع.
49 - حسبى الله ونعم الوكيل على الكاذبين والضالين
بنت مصر
(
2011 / 7 / 10 - 23:40
)
ايه ده الامويين تقول عليهم مسيحيون وعجبى اللى انا اعرفه ان العلمانين ضد جميع الاديان ليه الاسلام بالذانت بتنتقدوه مع العلم ان هناك عشرات الاديان ممكن تقلب صفحاتها لتسلى وقتك الفارغ وعجبى
فلا اعلم من اين تاتى بهذه الاكاذيب حتى تضع لنا الاكذوبه تلو الاخرى من اين تستقى معلوماتك
50 - الى الأخت ليلى احمد تعليق 19
نورس البغدادي
(
2011 / 7 / 11 - 00:29
)
عن اذن الدكتورالمبدع الأستاذ كامل النجارالذي ابدع حقا في هذا البحث القيم ، اقول لك يا اخت ليلى بأنك أجدت في أصابة الهدف ، والرد عليك كان عبارة عن خرطوشة (اكسباير) اطلقت في الهواء بعد الهزيمة ، تحياتي للجميع
51 - عزيز محمد
كامل النجار
(
2011 / 7 / 11 - 04:26
)
شكراً لك على مرورك الكريم وعلى التعقيب، وذبعاً من الناحية العلمية لا يمكن أن يحدث مثل ها الحمل، ولكن فقهاء الإسلام وعامة المسلمين يتحدثون عنه كأنه معجزة إلهية، فكيف نقنع مثل هؤلاء الناس
52 - كنعان شماس
كامل النجار
(
2011 / 7 / 11 - 04:29
)
شكراً لك على المرور وعلى التعقيب والتقريظ. وبالطبع لا يمكن ستر الحقيقة إلى الأبد ونأمل أن يأتي اليوم الذي يكتشف فيه المسلمون كل الحقائق عن معتقدهم البالي
تحياتي لك
53 - رويدة سالم
كامل النجار
(
2011 / 7 / 11 - 04:34
)
شكراً لك على زيارتك وعلى التعقيب وأتفق معك أن التاريخ يكتبه المنتصر وأن الأديام التي يقولون إنها سماوية هي في الأصل صناعة بشرية بدأها العبرانيون. ولكن هل يسمع المؤدلجون صوت الحق، وكما قال أحد الفلاسفة فإن الأمي لا يحتاج إقناعاً لأنه أصلاً مقتنع أن يمتلك الحقيقة الكاملة
تحياتي لك وأسعدي مساءً
54 - سناء نعيم
كامل النجار
(
2011 / 7 / 11 - 04:38
)
شكراً لك على المرور الكريم وعلى التعقيب الي أوافقك عليه مئة بالمئة، ولكن هل يسمع المقصودون بها الذرح ما نقوله أم أنهم مازالوا تحت تأثير المخدر الأقوى؟ تحياتي لك وعمي مساء أو صباحاً
55 - حازم الحر
كامل النجار
(
2011 / 7 / 11 - 04:43
)
شكراً لك على مرورك الكريم وأتمنى أن تتحرر جميع الشعوب العربية والإسلامية من كابوس الاستعمار الصحراوي الي جثم على صدورهم أكثر من ألف وأربعمائة عام، ولكن كلما بءدوا حركة للتحرر يقفز الإخوان المسلمون لمليء الفراغ وترجع حليمة إلى عادتها القديمة
تحياتي لك
56 - الدكتور سليمان بشير-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
(
2011 / 7 / 11 - 05:01
)
الاستاذ كامل شكرا لك
لم استطيع العثور على البحث :
Bulletin the school of oriental and African Sudies uhl 1989
اما رابط الصديق نادر قريط ((البدايات المظلمة للإسلام المبكر (2/1):
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=188455
وكتاب شهيد الفكر سليمان بشير على الرابط التالي :
http://www.4shared.com/document/Dypfn4Bc/___-_.html
تحياتي لك
57 - محمد أبو هزاع هواش
كامل النجار
(
2011 / 7 / 11 - 06:23
)
شكراً لك عزيزي على التعقيب وعلى توضيح الفكرة من وراء المقال. كما كرت في تعقيبك أنا أحاول أن أقدم للقاريء ما توصل إليه الباحثون الأوربون من نتائج وعلى القاريء أن يأخ بها أو يرفضها حسب اقتاعه بالفكرة أو عدمه، ولا أحاول أن أفرض رأياً على أحد أو أن أقول إن ما أكتبه هو عين الحقيقة. إنها محاولة لحث الناس على التفكير وعدم تصديق الأساذير التي تربينا عليها دون تفكير. الماء الراكد لا بد له من تحريك بإلقاء الحجارة فيه من وقت لآخر وإلا سوف يصبح آسناً مضراً بمن يستهلكه
بالنسبة لاسم محمد فليس لدي المزيد من المعلومات عنه
تحياتي لك
58 - يوسف روفا
كامل النجار
(
2011 / 7 / 11 - 06:28
)
شكري لك على الزيارة والتعقيب وعلى إضافة معلومة تغيير الصلاة إلى الكعبة بدل بيت المقدس. محمد كان ذكياً وقد عرف كيف يستغل جهل العامة في وقته ويجذبهم إلى دينه الجديد بوعود لا يمكن التحقق منها مثل الحور العين والغلمان
تحياتي لك
59 - إجتهادات ومشاركة في الحوار
الحكيم البابلي
(
2011 / 7 / 11 - 08:19
)
السيد كامل النجار
تحية و شكراً
الإسم الحقيقي لمحمد لم يكن ( قثعم ) ، بل ( قُثَمْ - وزن اُمَمْ ) في المدهش لإبن الجوزي ص 40
أما عن كلمة ( الله ) فربما تحتاج لمقال مطول ، وكإختصار : فكلمة الله مشتقة من الحيوان المعروف بإسم ( إيل ) ، وهو الوعل الذكر ، وجمعه (أيائل) ، وكانت الكلمة تُطلق على الخروف والثور أيضاً ، والبشر الأوائل عبدوا الأيائل والماعز والثيران لقوتها
كلمة (أيل) موجودة في ما لا يقل عن 15 لغة مختلفة ، وكان (الأيل) من أقدم طواطم الأقوام السامية ، فقدسوه وعبدوه ، وفي العبرية فأسماء الله هي : أيل ، ألوه ، إيلوهيم ، يهوة ، ولكن اقدمها جميعاً هو (ايل) وكانت تطلق على الرب في المراحل الأولى لليهودية ، وقد ورد إسم أيل في التوراة 229 مرة ، وأيل تستعمل للدلالة على الإله الواحد ، كذلك استعملت مركبة مع أحد القاب الله : (أيل عليون - الله العلي) و (أيل شداي - الله القدير) و (اليعازر- الله أعان) وكلمة ايل العبرية تطلق على الرب والقائد والحاكم
هناك إشتقاقات كثيرة لكلمة أيل في اللغة الأكدية ، كذلك في اللغة العربية الغنية بمشتقات الجذر أيل : الأول والوالي والمولى والؤلي والآل
تحياتي
60 - شكراً أيها النابغة
عارف أبو العلاء
(
2011 / 7 / 11 - 17:24
)
كالعادة مقال أكثر من رائع . وسؤالي ترى هل سيسمح يوما ما بالتنفيب في السعودية، وماهي المفاجعات المتوقعة. وهل تم طمس الكثير مما عثر عليه إلى الآن، وماهي حقيقة عدم مطابقة مخطوطة صنعاء للقرآن الحالي، ولم تم التحفظ عليها، زدنا ياعزيزي د. كامل.
61 - يتبع 6
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 11 - 18:19
)
يمكن ان يصح أفق البحث والحفر فيما تخفيه المرحلة المجهولة من تاريخ الاسلام عندما تؤكد مجموعة من الكتابات الالتباسات التي تحيط بالفترة الأموية بين كونها تعرف في التاريخ الرسمي بانها اسلامية في حين ان الكثير من المعطيات الاركيولوجية واللغوية تذهب في اتجاه تعميق السؤال النقدي بناء على ما تم الوصول اليه من خلط بين بين التاريخ المكتوب والتاريخ المغيب في دلالة الرموز المسبحية واليهودية والوثنية ...والنزعة الشمولية والاحتكارية للدين الجديد الاسلامي هي قريبة من النزعة الامبراطورية او بلغة العصر النزعة الكليانية والاستبدادية القريبة من الحكم الشمولي وبالتالي فهو لايمكن ان يكون وليد بيئة بدوية بسيطة او حكم محدود وحديث النشأة كما نقلها إلينا الموروث الاسلامي .من هنا يمكن فهم قوله بختم النبوة ونهاية التواصل بين السماء والارض او بتعبير ادق نزول الاله الى الارض في صورة ما يعرف ظل الله في ارضه او ما يسمى الان بالحاكمية . وفي هذا السياق سنيبن خطورة هذا التفكير الديني
62 - يتبع 7
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 11 - 18:21
)
إنهاء العلاقة بين الارض والسماء يمثل جذر الانغلاق في الثقافة العربية الاسلامية .انها تعبير صريح عن نزوة السطوة والسيطرة باعتماد نمطية ثنائية معنا أو ضدنا او بمعنى مسلم كافر .فالقول بختم النبوة أدى الى نوع من الخلط بين الديني والدنوي كانت نتيجته ولادات أفقية لأنبياء جدد تسموا بالفقهاء الذين سيطروا على الحياة من خلال تحيين الوحي او التفرد بالقدرة على الفهم والتفسير بما يقرب من التواصل مع الله واصلاح حالة الامة . ان تكسير الجسور بين السماء والارض او حق الانسان في الوحي والالهام او ما شاكل ذلك هو بداية الدوغمائية الدينية الصحيحة والناجزة والحقيقية والحقة والنهائية ...وبالتالي إنكار السماء والتوازي بين العقل واللاهوت بما يفيد الفصل بين الديني والدنوي .وكما قلنا سبب ذلك انغلاقا ضد منطق التاريخ البشري على مستوى الصيرورة والتطور
63 - يتبع 8
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 11 - 18:24
)
أدى كل هذا الى ولادة ظاهرة الفقهاء باعتبارهم الفئة المؤهلة وذات الشرعية في الفهم و التحكم وتدبير شؤون الإنسان من خلال الشرع بمعنى حدث نوع من السطو على الارض من خلال السماء وهي مطالبة ان لاتكون واقعا تاريخيا بشريا يصيب ويخطئ أي واقع التناقض والنسبي . بل للمطلق سيطرته وهيبته وان كل ما هو بشري يسير نحو افق معانقة السماء كذروة عليا يتنافس الناس في التقرب اليها ونيل حظوتها ( من الاب الى الحاكم ) .رغبة السيطرة والتحكم القهري في الارض من خلال السماء ادى الى ولادة اشكال دينية من مد الجسور بين الارض والسماء من خلال الفكر الصوفي وفي القول ان بعد كل مائة سنة يبعث الله عالما يجدد للامة دينها ويصلح اخلاقها واوضاعها كما تبلورت فكرة الإمام المنقذ او المهدي المنتظرالى جانب ظاهرة الأولياء والصالحين ثم تمجيد السلف المسمى الصالح من خلال ثقافة الرواية والسند الى درجة صار كل واحد يرى الحكمة والمعرفة والعلم في اقوال امه او ابيه
64 - يتبع 9
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 11 - 18:25
)
. فتشكل أدب قصصي أسطوري لا علاقة له بالتاريخ لان أسبابه الموضوعية إنصاف السماء وإعادة الاعتبار إليها أي الحق البشري في الحقيقة الدينية في تأسيسها وبلورتها ومناقشتها باعتبارها خاصية بشرية تاريخية في النشوء والتطور والتراكم والصيرورة تحايلا وتجاوزا لمنطق النهاية والخاتمة او صالح لكل زمان ومكان .انه التاريخ وهو يتمرد وينتقم لنفسه باعتباره دنوي المانح لشرعية التفكير في الحقيقة الفلسفية والدينية والعلمية ...انها استحالة التوفيق او الخلط بين الديني والدنيوي بل تعبير عن رغبة الفصل والاستقلال بين الواقع التاريخي وأنماط التفكير الديني والاسطوري .صحيح أن ذلك الانفصال والاستقلال يتم وفق اطر معرفية وثقافية اجتماعية لاهوتية .بمعنى ان الرغبة في الإبداع كتحرر من سطوة السماء تؤدي الى اعادة انتاج بنية السيطرة الدينية مما يعكس مستوى معينا من التطور الفكري والاجتماعي
65 - يتبع 10
نزيه كوثراني
(
2011 / 7 / 11 - 18:26
)
كما يؤكد ان طريق التحرر يتأسس خارج سطوة المقدس على السياسي او تلبس السياسي والاجتماعي والتربوي ... الوجه الديني الى درجة يستحيل ان ترى في المجتمعات العربية الفرد خارج الأسرة والعائلة والقبيلة والطائفة بمعنى خارج الظاهرة الفقهية( من الاب الى الحاكم ) كنبوة متجددة لاترى في الاخرين سوى الأتباع الخاضعين المؤيدين الواثقين من تميزهم بدين الحق ( ان الدين عند االله الاسلام) وبجدارة الايمان كمؤمنين ( كنتم خير امة اخرجت ....)
66 - الدكتور النجار
علي السوري الأصلي
(
2011 / 7 / 12 - 03:14
)
سيدي الكريم، لن أطيل عليك بالثناء الذي تسمعه كثيراً من قرّائك (أنا منهم) وتستحقه بجدارة ولكنني أرجو بأن تأتي جهودك المشكور عليها بالنتائج التي تتمناها ولا تقف عند حد بأن تزيد بعض المتنورين تنويراً فقط.
الدين كما تعلم وبخاصةً الإسلام مرض يصعب شفاؤه والمناعة منه تتطلب كمّاً كبيراً من المعرفة والفلسفة والقدرة التحليلية وهذا ليس متوفراً بكثرة بين جمهور المسلمين فبالتالي (وبعد تجارب) تجد بأنه كلما انحدر مستوى الخطاب (والمخاطِب) الثقافي والمنطقي كلما زادت جماهيريته وقبوله وتأثيره بسبب انحدار المخاطَب وبإمكانك أيضاً إسقاط تلك المعادلة على مجالات أخرى كالفن والأدب والسياسة، ربما يحتاج الأمر لمرحلة تحضير ماقبل التنوير! أرجو أن أكون مخطئاً. مع جزيل شكري وأطيب تمنياتي.
67 - YASSER ALI AHMED
كامل النجار
(
2011 / 7 / 12 - 05:51
)
شكراً على المرور والتعقيب. سوف أحاول في الحلقة القادمة شرح بداية الإسلام، أما كيف انتشر في السعودية وغيرها، فالسيف كان هو الوسيلة حسب كتب التاريخ الإسلامي
شخصيات محمد والصحابة أعتقد أنها كانت شخصيات حقيقة ولكن أصحاب السيرة قد بالغوا فيها وألبسوها مسوح الملائكة. تحياتي
68 - الاء حامد
كامل النجار
(
2011 / 7 / 12 - 06:02
)
شكراً لك يا سيدة الاء على المرور والتعقيب، ولكني استغرب كيف لامرأة مسلمة تدافع عن الإسلام ولا تعرف المقولة الفقهية المشهورة في الإسلام -ناقل الكفر ليس بكافر-. أنا لم أحرّف أي حقائق وإنما نقلت للقاريء ما جادت به أبحاث العلماء الغربيين، وتركت الخيار للقاريء، إن شاء اتفق مع نتائج البحث وإن شاء اختلف معها. واستغرب كذلك من غضبم لبني أمية أكثر من غضبك لمحمد نفسه. أنتِ قلتي إنك صدقتيمي عندما قلت إن محمداً قد افترى على الله الكذب وابتدع القرآن، فلماذا تغضبين ولا تصدقي أن بني أمية كانوا مسيحيين؟
وأعتقد أن جملتك الأخيرة -هذا عين التضليل والكذب والافتراء- لا تليق بسيدة تحترم نفسها
تخياتي
69 - إقبال قاسم حسين
كامل النجار
(
2011 / 7 / 12 - 06:14
)
إتفاقية البقط كانت بين العرب وبين النوبة، ولم يدخل الإسلام السودان نتيجة لتلك الاتفاقية واكتفى الجيش العربي بفرض مؤنة يقدمها حاكم النوبة إلى الجيش العربي. ولو استذاع ابن أبي السرح تحويل الكنيسة في دنقلا إلى جامع فها يعني أنه انتصر على النوبة، وهو لم يفعل لك بعد أن فقأ النوبة أعين كعظم جنوده بسهامهم جيدة التصويب. والاتفاقية إنما كانت لوقف القتال بينهم وليس لنشر الإسلام وبناء المساجد. الإسلام لم يدخل إلى السودان إلا في القرن الرابع عشر الميلادي والإسلام انتشر في أيام الدولة العباسية، فبماا تفسرين ها التأخير إا كان ابن أبي السىح قد حول الكنيسة إلى جامع، مع العلم أن ابن أبي السرح كان أول من شكك في صدق محمد حسب الروايات الإسلامية؟
70 - مزيداً من فضح المستور لكل الديانات الترهيبية
الحكيم البابلي
(
2011 / 7 / 12 - 06:49
)
السيد كامل النجار
تقول السيدة سناء نعيم في تعليقها # 27 : ( السيرة المحمدية هي صناعة بشرية تفنن المسلمون على مدى التأريخ بصياغتها وتشكيلها وتلميعها وإظهارها على إنها سيرة مثالية لا مثيل لها ... الخ ) إنتهى
أؤيد ما قالته السيدة سناء نعيم ، وأضيف : أن كل ما يتعلق بالديانات والله والمقدس هي صناعات بشرية تطورت صقلآً عبر قرون طويلة من خرافات وأساطير إلى ثوابت نغصت عيشة وحرية ألإنسان
فكرة السيدة سناء ذكرتني باليوم الذي إشتريت فيه كتاب ( نهج البلاغة ) للإمام علي قبل أربعين سنة ، وكان يومها لا تتجاوز عدد أوراقه الثلاثين ، وإشتريته قبل سنة وكان عدد اوراقه يتجاوز ال 250 ورقة !! ، حيث أن فئة المؤمنين قد أضافت له كل أقوال وحكم شخصيات العالم وبعد تغيير بسيط
سؤال للسيد النجار : لماذا لا يتعرض الكُتاب لشخصية وسيرة الإمام علي السلبية ؟ إذ رغم كونه ( مثقف زمانه ) لم يُقصر أبداً في ممارسة العنف والظلم والتعسف والإرهاب ، ويكفي أنه كان واحد من ستة أشخاص مختصين بضرب الأعناق بين يدي محمد ، راجع كتاب ( السيرة الحلبية ) المجلد الثالث ص 426
حاول أن تكتب لنا عن شخصية وسيرة الإمام علي إن أمكن
تحياتي
71 - Qais
كامل النجار
(
2011 / 7 / 12 - 07:25
)
شكراً لك على المرور الكريم والتعليق وأشكرك كذلك على أسلوبك المازح الذي يجعل القاريء يبتسم دون عناء. وأوفقك على النقطة الخاصة بالفيل الذي يحتاج إلى تبريد لكي يسير تلك المسافات الشاسعة في صحراء الجزيرة العربية، وهذه حقيقة قد غابت عن الكثيرين. تحياتي لك.
72 - أبو شهد
كامل النجار
(
2011 / 7 / 12 - 07:31
)
شكراً على تعقيبك الظريف وعلى إتحافنا بهه الدرر النادرة من ديننا الحنيف. وكما يقول المثل يا ما في السجن مظاليم) فقد ظلم الفقهاء الإسلام بأن سجنوه ومنعوا العامة من الاطلاع على مثل هه الدرر
تحياتي لك
73 - محمد أبو هواش
كامل النجار
(
2011 / 7 / 12 - 07:37
)
تحياتي وشكري على التعقيب. بعض المسلمين يرددون بأن محمداً لم يكن في حاجة لمال خديجة بينما القرآن يقول لمحمد (ووجدك فقيراً فإغنى). أما الكتاب المذكور فهو فعلاً كتاب يستحق الترجمة إلى العربية نسبةً لأهمية البحوث التي وردت به
تحياتي
74 - محمد البدري
كامل النجار
(
2011 / 7 / 12 - 07:41
)
شكراً لك وأنا عاجز عن التعبير لك بما يكفي من الشكر على تقريظك لموقعي في الحوار المتمدن. أرجو ألا أخيب ظنك بي
تحياتي
75 - جاسم الزيرجاوي
كامل النجار
(
2011 / 7 / 12 - 07:49
)
شكراً لك على الرد. بالنسبة للدكتور سليمان بشير فقد حصل خذأ في كتابة العنوان، ولا أدري إذا كانت المجلة متوفرة عندكم في المكتبات الجامعية كما هنا. يمكنك الاشتراك بها على الانترنت ولك باشتراك ربما يكون باهظاً. هناك نبذة بسيطة عن المقال عن الآية 211 ومدينة القدس تجدها على الرابذ التالي:
http://www.jstor.org/pss/617216
وأشكرك على إعطائي رابط مقال السيد نادر قريط، وكل شكري على رابذ كتاب شهيد الفكر د. سليمان
تحياتي لك
76 - اشكرك جدا
مارا الصفار
(
2011 / 7 / 12 - 08:12
)
عزيزنا الدكتور كامل
شكري العميق لك على ازالة التراب العالق - ليس فقط على كتب التاريخ
ولكنه ايضا متكدس في عقولنا
فلا نستطيع رؤية الامور من جانب اخر
وزعت مقالتك على كل من اعرفهم من الاقارب والاصدقاء
وتأكدت بنفسي من جميع المصادر المذكورة بصفحاتها - اعذرني ليس شك في جهودك
ولكن كي اثبت لهم ان ما مذكور هنا هو نفسه ما كتب في كتب السيرة المعتمد عليها في العالم الاسلامي
بانتظار المقالة الاخرى
ومزيدا من النور
مارا
77 - الدكتور كامل النجار المحترم
ليندا كبرييل
(
2011 / 7 / 12 - 08:40
)
مخمّسة ذهبية حضرتك دكتور . بعد السؤال عنك وأرجو أن تكون بخير أسألك : الإسلام لم ينتشر إلى القدس زمان السيد محمد فما الداعي لبناء المسجد الأقصى؟؟ هل تُعطى اللقمة الطيبة لمن لا أسنان له ؟؟ السيد محمد أسرى إلى القدس .. حسناً ، لماذا لم يتفضل السيد عمر بن الخطاب ويصلي في المسجد الأقصى عند ما فتح القدس ؟ هل زيارة كنيسة القيامة أولاً أهم وأولى من اتباع سنة رسوله الذي صلى فيه كما يقولون في اجتماع الأنبياء ؟ يقولون لنا أنه صلى فيه قبل الهجرة ، ومعلوماتنا تقول أن المسجد تمّ بناءه عل عهد واحد من الخلفاء الأمويين والله نسيت من هو ؟ أين صلى محمد ؟؟ قولوا الدوغري .. متى بنوا المسجد ؟ على عهده عندما كان ما زال ضعيفاً أم بعد هجرته بستين سبعين سنة ؟؟ لماذا تصرف عمر ذاك التصرف ؟ تابع أستاذ رجاء . ولك تحياتي
78 - Comment Nr.19
Altelal Samed Taky
(
2011 / 7 / 12 - 09:56
)
Dear Sir,
About the 4 new Testament you can see more in
www.IRANAEUS the Bishop
79 - No Islam in the 7.Century
Altelal Samed Taky
(
2011 / 7 / 12 - 10:08
)
Dear Sir,
Thank you for your efforts
Abdulmalik MAR-WANAN -(!) was more christian than Muwiaa
and about comment Nr.19;she can read more
Iranaeus the Bishop
thanks and regards
Samed
80 - ما تعني كلمة معاوية
محيي هادي
(
2011 / 7 / 12 - 10:43
)
إن كلمة (معاوية ) في اللغة العربية لها معنى آخر، لا كما تعطيه في مقالك. و معاوية بن أبي سفيان كان عربيا.
فكلمة معاوية تعني : الكلْبةُ الطالبةُ للكلب.-: جروُ الثعلب والكلب؛ سُرَّ الطفلُ لمشاهدة معَاوِيَةٍ في حديقة الحيوان/ أبو مُعاوية، كنية الفهْد.
و هكذا فند تشابة الأصوات أو الكلمات في لغات متباينة لا يعني بالضرورة أنها تعطي نفس المعنى. فـ (كاكا) تعطي في البرتغالية معنى و في الأسبانية معنى آخر هو (الخراء) و في الكردية تعني الأخر...مثلا...
مع تحياتي
محيي هادي
81 - هل كان محمد مصاباً بالشيزوفرينيا
سالم السيد
(
2011 / 7 / 12 - 14:17
)
سيدي الكريم
مقالة رائعة، وأكثر ما شد انتباهي هما أمران
الأول هو صك النقود باسم معاوية وغيرهم بجانب رموز مسيحية ويهودية شهيرة، وهو أمر يثير التساؤل حقاً عن ديانة هؤلاء الحقيقية، خاصةً وإن علمنا أن تأريخ الاضطهادات للمسيحيين واليهود التي شهدتها المنطقة يشهد تصاعداً مع تولي هؤلاء لزمام الحكم
الأمر الآخر هو إطلاق قثعم على نفسه اسم محمد وأسماء أخرى فيها تعظيم لنفسه، فعند إضافة هذه المعلومة إلى مسألة النسخ والتناقضات الغريبة في القرآن نستطيع اتنتاج إصابة محمد بمرض نفسي أو خلطة من الأمراض على وجه أصح تمتد من داء العظمة، والبارانويا، إلى فصام الشخصية وهي كلها من أعراض الشيزوفرينيا
شكراً على المقال الممتع وبانتظار المزيد
82 - اتفاقية البقط
إقبال قاسم حسين
(
2011 / 7 / 12 - 14:17
)
انا لاخلاف عندي فيما حدث في اتفاقية البقط,ولكن مااردت قوله ان وجود هذا الاتفاقية يعني وجود محمد والاسلام والخلفاء لانها كانت في عهد عثمان بن عفان,اما عن الكنيسة التي تحولت لمسجد فذلك مذكور في شروط الاتفاقية ,اعرف ان النوبة استبسلوا واعرف رماة الحدق ولكن عبدالله بن ابي السرح كانت حملته الاقوي والتي علي اثرها تمت اتفاقية البقط ذات الشروط القاسية,وفعلا تحولت الكنيسة لمسجد وكان من شروط هذه الاتفاقية ان يتم استنارة المسجد,ويرسلوا الرقيق وان لم يفعلوا ستتم محاربتهم,وقد استمرت هذه الاتفاقية بهذه الشروط المجحفة لمدة ثمانية قرون,من قال ان العرب المسلمين غزوا البلاد لنشر الاسلام هذا قول للاستهلاك العاطفي,غزوهم كان لنهب البلاد واسترقاق اهلها ومن هذه البلاد وطني السودان,الذي لايزال يدفع ثمن هذا الغزو
83 - عن مداخلة الاستاذ يوسف روفا
محمد البدري
(
2011 / 7 / 12 - 14:36
)
الفحص التاريخي للنصوص المحمدية يقول بتخبطه بين عبادة ايا من الهه قريش التي تحيط بالكعبة، والتي كان من ضمنها الاله التوراتي يهوديا ومسيحيا رغم ضئالة حضورهما مقارنة بطغيان الحضور للالهه الاخري. لكن بعد الهجرة التي هي عملية طرد من رحاب قريش لدوافع اقتصادية وليس هجرة اختيارية وجد الرجل نفسه اسير لاهوت وكهنوت كاسح وضارب في عمق التاريخ والعقل عند يهود المدينة (الاغلبية) وله راسب او حضور بشكل ما في كعبة قريش. وهنا نحتاج الي بحث عن، متي بدأ محمد يصلي اتجاه بيت المقدس، بعد الهجرة أم قبلها؟ ذلك لانه بدا في العودة الي اصوله القرشية بتسكين الله في الكعبة كمقر رئيسي له بعد ان كان مستقرا في بيت المقدس. والدليل الاية التي رأفت بحالته عن تقلب وجهه في السماء بعد رحيله الي يثرب. فالايه غريبة جدا في صياغتها لانها اهتمت بإرضاء محمد رأفة به - فلنولينك قبلة ترضاها - وليس تصحيحا الي حيث يقبع الاله الحقيقي ضمن مجموع الالهه التي تملا خياله.الاية لم تنفي بيت المقدس كمقر زائف، لكنها ايضا لم تشرح لماذا ارتضي الواحد الاحد مشاركة الاوثان له في مجمع قريش للاوثان بينما كان واحدا احد في بيت المقدس؟
84 - الحكيم البابلي
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 09:29
)
شكراً لك ولا حُرمنا من حكمتك. بالنسبة لاسم محمد قبل الإسلام فقد ورد في بعص المصادر كقثم وفي بعضها قثعم، والله ورسوله أعلم. المهم هو أن اسمه لم يكن محمداً. والغريب أن حده عبد المطلب هو الذي سماه لأن أباه كان قد موت قبل مولده، ونستغرب لماذا سماه جده قثم أو قثعم بينما كان قد سمى أولاده عبد الدار وعبد العُزىوغيرهم من العبيد
بالنسبة لاسم الله فاشتقاقاته أكثر من أن نحصيها في تعقيب قصير كما ذكرتَ في تعقيبك
أتمنى ألا تحرمنا من مشاركاتك وتحياتي لك
85 - عارف أبو العلاء
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 09:35
)
شكراً لك على التعقب ومن غير المتوقع أن تسمح السعودية بالتنقيب عن الآثار في رمالها لأن التنقيب ربما يحرجهم كما أحرج الإسراليين في وجود ما يؤيد مزاعهم عن أن الله قد وهبهم أرض فلسطين. أما قرآن صنعاء فقد تحفظت عليه الجهات الدينية نسبة لعلمهم أنه قرآن به إختلافات عديدة عن مصحف عثمان، وهذا ملا يريدون للناس معرفته، ولكن الحقيقة سوف تطل برأسها يوماً ما رغم محاولات التعتيم
تحياتي
86 - علي السوري
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 09:41
)
شكراً لك على مرورك وعلى التعقيب وأتمنى ألا أكون قد انحدرت بمستوى الخذاب لأن قراء الحوار المتمدن أعلى مستوى من لك. وأنا أعلم أن كتاباتي لا يذلع عليها إلا القلة المتنورة أصلاً ولا تحتاج تنويراً إضافياً وإنما هدفي من الكتابة هو إمداد القاريء بذخيرة معلوماتية إضافية تساعده في نقاش غير المتنورين في محاولة رفعهم إلى مستوى القاريء المتنور. أما إذا انتظرنا مرحلة تنوير العامة إلى درجة معينة من الوعي قبل مخاذبتهم فسوف يطول انتظارنا
تحياتي لك
87 - الحكيم البابلي مرة أخرى
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 09:53
)
تحياتي لك أيها الحكيم وشكراً على إعطائنا مثلاً لما فعله المؤمنون بالتاريخ الإسلامي. فكتاب الإمام علي الذي اشتريته سابقاً وبه ثلاثون صفحة فقك والآن زادت صفحاته زيادة مهولة، هو نفس القصة التي حدثت مع القرآن والشعر الجاهلي وسيرة محمد وأحاديثه. كل جيل من المؤمنين أضاف قليلاً لتبجيل ما يؤمنون به، وانتهينا بقرآن يفوق عدد صفحاته كل محتويات الإنساكلوبيديا البريطانية التي تجمع بين طياتها جميع المعارف البشرية. ولهذا السبب نقول إن الأديان صناعة بشرية محضة
بالنسبة للإمام علي فسيرته لا تقل عنفاً وظلماً عن ابن عمه، ويكفي أنه تسبب في موقعة صفين التي قُتل فيها الآلاف كما تقول الرواية الإسلامية. وقد كان فعلاً من سفاحي محمد وعمر. فهو لم يكن يختلف عن الشباب المغرر بهم الآن في السعودية والذين أرسلهم الشيوخ لتفجير أنفسهم في العراق. فعلي أسلم وهو طفل وتربى في حضن محمد، وابن الوز عوام كما يقولون. ربما أكتب عنه مستقبلاً
88 - مارا الصفار
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 09:57
)
شكراً لك على مرورك الكريم وعلي توزيع المقال على الأصدقاء، وكذلك على توكيد أن المصادر التي ذكرتها في المقال مصادر حقيقية. وأشكرك على هذا الجهد من جانبك. أرجو أن ينال المقال القادم إعجابك كذلك
89 - Altelal Samed Taky
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 10:00
)
شكراً لك سيد التلال وسوف أكتب عن عبد الملك في المقال القادم
تحياتي
90 - محيي هادي
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 10:05
)
مهما كان معني كلمة معاوية، فهي كلمة آرامية وفي اللغة العربية فإن كلمة معاوية مشتقه من الفعل الثلاثي ع-و-ى. وعوى كلمة تُذلق على نباح الكلب أو الذئب. والعواء هو البكاء. فقولنا إن كلمة معاوية تهني البكاء لا تحيد عن الخقيقة. أما معاوية نفسه فهو كان عربياً كما ذكرن في المقال
تحياتي
91 - سالم السيد
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 10:13
)
شكراً لك على المرور وعلى التعقيب. محمد لا شك كان يعاني من حالة نفسية كانت غائبة عن معاصرية. ففقده أباه قبل أن يولد ثم فقده أمه وهو ذفل صغير وتربته مع في بيت أبي ذالب الذي كان يعج بالأطفال، مع فقره الشديد، أدت كلها إلى تراكمات نتجت عنها حالة نفسية كئيبة. محمد عرف كيف يعوض عن هذا النقص بانتحال أسماء وصفت عكس ما كان في واقعه، وساعده ربه وجهل معاصريه على استغلال أؤلئك الناس وما زال اسمه يستغل البسطاء
92 - ليندا كبرييل
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 10:21
)
شكراً لك على المرور الكريم وعلى التعقيب. بالذبع لم يكن هناك مسجد أقصى أو أدني في القدس زمن ظهور محمد. وكلمة مسجد هي كلمة آرامية سريانية تعني مكان العبادة. استغل محمد جهل معاصريه الذين لم يسألوه لماذا أسرى ليلاً إلى القدس وإلى مسجدها الأقصى الذي لم يكن له وجود، فجعل إسراءه يمتد حتى يصل السماء السابعة ليلاقي رب العزة في بيته بينما تخبرنا المصادر الإسلامية أن الله ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا فوق مكة. فلماذا زاد هذا ال الله من عناء محمد وجعله يسافر إلى السماء السابعة بدل أن يقابله في السماء الدنيا في بيت العزة الذي ينزل فيه كل ليلة. أسئلة كثيرة يمكن ذرحها الآن ولم يكن في وسع معاصريه التذرق لها
تحياتي لك
93 - إقبال قاسم حسين
كامل النجار
(
2011 / 7 / 13 - 10:26
)
إتفاقية البقذ تمت بين العرب بقيادة ابن أبي السرح الذي تشك كتب السيرة في إسلامه أصلاً. فما قرأناه عن الاتفاقية هو قصة ملفقة كُتبت بعد مئات السنين. إذا علمنا أن النوبة قاموا العرب ولم يستذع ابن أبي السرح من هزيمتهم، وانتهى بإبرام اتفاقية معهم ليمدوه بالعبيد والمال، ما هي الحكمة أو المصلحة من تحويل كنيسة إلى مسجد في بلد ليس به مسلمون؟ وكيف سمح النوبة بتحويل كنيستهم إلى مسجد وابن أبي السرح لم يكن قد هزمهم إنما أبرموا اتفاقية لوقف القتال لتعذر انتصار أي ذرف على الآخر؟
94 - No Islam in the 7.Century
Altelal Samed Taky
(
2011 / 7 / 13 - 10:43
)
من اجل كتابه تاريخ القرن السابع الميلادي كعلم يتوجب عمل ما يلي
١-اهمال السيره المحمديه والروايه الاسلاميه كمصدر لعلم التاريخ حيث انها تبقى روايه اسوة ب الف ليله وعنتر والزير لازياده ولا نقصان
لان كتبتها لايرقون لمستوى مؤرخين
٢- اعتماد الادله الماديه فقط مثل الوثاءق والنقود والاختام والنقوش والعاءده لقرن السابع
٣-التخطيط والتنسيق لعقد مؤتمر بعد خمسه سنوات هدفه وضع الخطوط الاولى لكتابه تاريخ شعوب الامبراطوريه التي تاست بعد اختفاء كسرى خسرو الثاني 628و يزدجرد الثالث 651وانسحاب هيركولوس في 630حتى استكمال انسحاب جيوش بيزنطه من فلسطين في 636 ومن الاسكندريه في641وحتي محاصره القسطنطنيه في ٧١١
كخطوه اولى وشكرا
صمدDear Sir,
95 - Comment No. 83
Altelal Samed Taky
(
2011 / 7 / 13 - 11:42
)
لو تسمح ادلي برايء بخصوص الاخت الفاضله اقبال قاسم بما يلي في دراسه اوليه ذكرت شيء عن عمر ابن العاص ومدى اعتباره شخصيه تاريخيه في صراع الاديان -ابن اليصره -في اليمن ابتداءا من القرن الخامس والمنشور في الغوربا نقطه كوم
وشكرا جزيلا اخوكم صمد
96 - من يدير العالم
salam
(
2011 / 7 / 13 - 17:49
)
نتساءل عن قصص الأديان وبدايتها وقصص الأنبياء الذين بشرو بها .فنرى إن كل الأنبياء مشكوك في نسبهم .أولاد حرام (زنا ) ..إذا كان الله موجود .فحاشا بالله بأن تكن هذه التفاهات من صنعه .إذاً من ورأها؟؟ )الشيطان؟ قد يجوز .هنا نفترض وجود الله .لأن إبليس كان قد هدد خالقه عند طرده من الجنة .بأنه سوف يغوي البشر ويجعلهم له تابعين ...وفي حال عدم وجودهم . فمن وراء هذه المصائب .قد يكون ..أن مجموعة أو شخص .قرروا السيطرة على البشر والأرض .وتسيرها كما يشاوون ..الماسونية مثلاً . يقال إن الماسونية تاسست حديثاً .لا أعتقد .أيا تكن تلك المجموعات .فإن قرارها تدمير الأرض وما عليها .ولو نظرنا إلى الإسلام .فنرى إن محمد من تلك الجماعة .لماذا ؟لو نظرنا كيف أعطى محمد القدر الكبير للإمام علي .وماذا قال به .حتى عندما عرج إلى السماء وجد علي أمامه (سيرت الإسراء والمعراج مهزلة ) .كل هذا وعند موت النبي لم يجعله خليفة .فقال الخلافة لأقرب الناس لي ...يا أخي ما كنت قول إن الخلافة ل فلان .ولا (خرف ) نسيا الأسماء ..محمد شرخ الأمة الإسلامية .وما يحصل اليوم مخطط له . ها نحن نحصد ما زرع محمد الحرب
97 - No Islam in the 7.Century
al telal t samad
(
2011 / 7 / 13 - 23:21
)
Dear Sir,
لم اتوصل لمعرفه مفردتين يتكرر ترددهما رغم كل محاولاتي وهما
١-اميه واموي وبني اميه
والسؤال من اين جاءت ومتى
٢-اسلام
والسؤال ما هو المعنى وما هو المصدر
حيث لا يوجد دليل مادي مثلا وثيقه تعود الى القرن السابع ا و قبله
ارجو تفضلكم بالاجابه او احد الاخوه القراء
وشكرا صمد
98 - نريد معرفة كامل الحقيقة
jem
(
2011 / 7 / 15 - 15:15
)
سيدي الدكتور كامل النجار نرجوك أن تكون الحكم بيننا وبين من لا يريد أن تصلك كلماتنا هذه التي قد لا تصل لمسامعك أيظاً .... لقد طلبنا منك معرفة كامل الحقيقة بخصوص باقي ( الأنبياء ) كالنبي عيسى وموسى كما تفضلت بالشرح بما يخص محمد في مقالك التنويري هذا ، فعلام حجبت كلماتنا بحجة مخالفتها للقواعد ؟؟؟
هل الحوار المتمدن متخصص بسيرة محمد فقط ؟؟ نريد معرفة كامل الحقيقة بخصوص أقرانه من ( الأنبياء ) وهذا حقنا لكي تتنور عقولنا بالحقيقة ، وسلامي لك ولكل العاملين من الأخوة والأخوات الأعزاء
99 - jem
كامل النجار
(
2011 / 7 / 16 - 07:16
)
شكراً على سؤالك عن بقيىة الأنبياء. أنا كتبت في السابق أن الأديان كلها صناعة بشرية، وأن هناك من يشكك في أن موسى أو عيسى كانا أشخاصاً حقيقيين، ولكن هذا ليس موضوع نقاشنا في هذه الحلقة مما يجعل سؤالك يدخل في باب -غليّ وعلى أعدائي يا رب-. نحن هنا ننقاش متى بدأ الإسلام، فما دخل بقية الأنبياء في تاريخ بداية الإسلام؟
100 - فما دخل بقية الأنبياء في تاريخ بداية الإسلام؟
jem
(
2011 / 7 / 16 - 15:16
)
سيدي الكريم الدكتور كامل النجار ، شكراً لك على أجابتنا علماً أنه أصبح واضح لكل ذي عقل راجح أن يتيقن من أن الأديان هي صناعة بشرية ولكني تمنيت عليك أن تكتب عن أصول عائلة عيسى وكذلك موسى أن كانوا أشخاص غير وهميين في مقالات أخرى وهذا مابينته لجنابكم بشكل واضح بمشاركتي رقم 99 التي حذفت ولا أعرف لماذا ، أحترامي العميق لك أستاذنا العزيز الدكتور النجار
أكرر ليس لبقية ( الأنبياء ) دخل بالتأريخ الأسلامي في هذا المقال
101 - ردي هنا
شهاب الدين احمد
(
2011 / 7 / 17 - 19:27
)
هناك قبيلة عربية تعبد الاوثان قبل الاسلام اسمها قبيلة بني عبد الله كيف تفسر دلك
اما ثالتة الاثافي فهو قولك ان شخصية خير الانام شخصية مصطنعة اقول لك ان لدي من الشواهد ما ينسف طرحك هدا من دلك شهادات حخامات السامرة على دلك و
لايزالون يحتفظون بعهد رسول الله لهم بالامان ليومنا هدا
تقول ان كتب السيرة تقول لك ان اسم سيدنا محمدالحقيقي قثم اتحداك ان تاتيني بمرجع واحد يقول دلك المراجع تقول فقط انه عق عن نفسه و لست متاكدا من هده الرواية
اما كتب السيرة التي تطعن في مصداقيتها فاغلب مصادرها القران و السنة و لامراء في دلك الا من مماحك للحق
وهي بسند متصل الى الصحابة الدين عاصروه كالمهاجرين و الدين سالوه فاجابهم بنفسه عن بغض احدات طفولتهيا سيد كامل النجار نحن امة السند و التوثيق ولايخاف علىتاريخها
102 - وجهة نظر
راي و تعليق حر
(
2011 / 7 / 22 - 13:10
)
لاحظت أن الكاتب في أكثر من مقال يركز على وجوب فرح المسلمين بنصر الروم على الفرس و أنا لا أوافقه في هذا فأنا أعتقد أن دعوة محمد كانت بداية مسيحية نسطورية بدعم من الفرس في مواجهة مسيحية بيزنطية قرشية و ليس كفار وثنيين كما أشيع و بالتالي الصراع في مكة كان بين محمد و أتباعه النسطوريين الموالين للفرس و قريش االمسيحيين الموالين للرومان و لذلك هاجر محمد من مكة بعد هزيمة الفرس لأن خصومه قد قويت شوكتهم بنصر الروم و أدلتي على ولاء محمد للفرس انه بحسب السيرة أول ما هاجم محمد الغساسنة موالي الروم في غزوة مؤتة و في غزوة تبوك كان مع جيشه عشرة آلاف مقاتل فارسي على شاكلة جيوش المناذرة و كذلك عندما أرسل محمد رسالة لكسرى يدعوه بحسب السيرة للاسلام و بغض النظر عن محتوى الرسالة فعليا و التي ربما تحمل انقلابا في الولاء أجاب كسرى يكتب الي بهذا وهو عبدي و طلب من ملك اليمن ارسال رجلين لاحضاره فكيف يقول كسرى عنه عبدي و يطلب احضاره ان لم يكن يتبع له
103 - وجهة نظر 2
راي و تعليق حر
(
2011 / 7 / 22 - 13:13
)
و أعتقد أن الانقسام و الصراع الذي حصل بعد وفاة محمد أساسه الصراع و اختلاف الولاء بين علي و مناصريه الموالين للفرس و أبو بكر و عمر و بعدهم معاوية الموالين للروم و لذلك كانت منطقة نفوذ علي فيما بعد في أرض المناذرة أما معاوية ففي الشام ارض الغساسنة حيث سلطة الروم و من هنا تحول الانقسام فيما بعد الى سني شيعي كما اوافق الكاتب على مسيحية معاوية فيذكر أن يوحنا الدمشقي الذي عمل في بلاط الأمويين ألف كتابا في الهرطقة أفرد منه فصلا لهرطقة محمد فلو كان الامويون مسلمين بمفهوم اليوم لما سمحوا له بمثل هذا.
ان اطلاق محمد على نفسه هذا الاسم و أسماء أخرى لم يكن للتعظيم و انما هي أسماء و صفات أطلقت على المسيح بالقول محمد رسول الله و محمد هنا صفة للمسيح و ليس اسم فاختيار محمد هذا الاسم الذي وصف به المسيح هدفه ربط نفسه بصفات الرسل و بالأديان السماوية و الادعاء أن عيسى بشر به و الايهام أنه المقصود بكلمة محمد عند المسيحيين
104 - معلومة متواضعة
إيمان المصرية
(
2011 / 7 / 24 - 11:58
)
قرأت في إحدى الكتب أن أصل كلمة الله هي رع, وهو إله الشمس عند الفراعنة والذي نادى بعبادته إخناتون,, وحيث أن اللغة الهيروغليفية لاتفرق بين حرف اللام والراء, لهذا فمن المحتمل أنها كانت تنطق لع... ثم خففت العين مع الزمن حتى أصبحت هاء..فأصبحت له..وبإضافة الألف واللام العربية,فصارت الله.. نفس الكتاب تكلم عن آمين,أنها هي نفسها آمون, وهي كلمة إستخدمتها اليهودية والمسيحية والإسلام
105 - قثم أم محمد موجود في الإنجيل!؟
ضياء العيسى
(
2011 / 7 / 26 - 21:48
)
يقول محمد إن اليهود والنصارى حرفوا كتبهم وحذفوا الآيات التي تذكر مجيئ محمد.
لكن ، حتى لو أخدنا بهذا الكلام وإن هذه الكتب كانت تحوي إسم ممحد ، ألم يكن من الأسهل على هؤلاء اليهود والنصارى الرد إنه غير إسمه من قثم إلى محمد لكي يدعي النبوه الموجودة في كتبهم على أن يتجشموا عناء تحريف كل نسخ هذه الكتب الموجوية في العالم!؟
فمثلا قد يقول البعض إن قثم غير أسمه إلى محمد بعد أن قرأ إنجيل برنابا (المزعوم) الذي يحوي إسم محمد. وهكذا تصبح النبوة الموجودة في هذا الإنجيل عديمة الفائدة من حيث إثبات نبوة محمد.
أنصح المسلمين التفتيش في كتب المسيحيين واليهود عن إسم قثم علهم (المسيحيين واليهود) يكونوا قد فاتهم حذف هذا الإسم.
شكرا د. النجار.
106 - العراق
ليث حسين
(
2011 / 9 / 12 - 15:58
)
سيدي العزيز
اتمنا على شخصكم الكريم ان تكتبو في المقارنة بين تاريخ محمد بن عبدالله وغزواته وبين تاريخ محمد عبدالوهاب وغزواته ! حيث يوجد شبه كبير ، والسؤال هو : هل فعلا تاريخنا صحيح؟
مع فائق الشكر والتقدير
107 - رأي خاص
جورج باصفني
(
2012 / 6 / 9 - 12:38
)
ما رايكم بالديانية الزردشتية وكان وجوده قبل كل الديانات سماوية
وثانيا :ممكن تبين لنا من هم اقدم دين في التاريخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
.. تغيب 4 أيام وعُثر على جث..ته اليوم.. قصة الحاخام اليهودي الم
.. 51-Al-araf
.. 52-Al-araf
.. المقاومة الإسلامية في لبنان تواصل التصدي لقوات الاحتلال على
.. مستوطنون يقتحمون تل الرميدة والمقبرة الإسلامية في الخليل