الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الخمر غير محرم فى الاسلام

مصطفى راشد

2011 / 9 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الخمر غير محرم فى الاسلام
----------------------------------------------------------------------------------------
ما زال التحليل والتأويل والتفسير والقياس الفقهى لنصوص القرآن والآحاديث ، رهين عقليات المفسرين من البشر منذ مئات السنين دون أن ننظر إلى المفسرين والفقهاء هل هم فعلا أسوياء يملكون المنطق والعقل الراجح ، أم أن الكثير منهم كان مصاباً بالعطب العقلى والعته الفكرى ، وجعلنا منهم أئمة ومرشدين وقادة ،ولأن الدين مهنة من لا مهنة له ، وجدنا الكثير من فقهائنا ومفسرينا يقررون وينظّرونَ حسبما نشأوا --- ، فوجدنا فقهاء منطقة الخليج متأثرين بطبيعة بلادهم الرملية الجافة القاسية ، فاختلفت تفسيراتهم للنصوص مع فقهاء الشام الذين نشأوا فى الحضر، وكذا الاختلاف مع فقهاء مصر أصحاب الارث الحضارى والثقافى ، حتى نصل للأكثر مدنية وتحضراً ، وهم فقهاء الأندلس ، امثال ابن رشد وابن عربى – واختلاف فقهاء هذه المناطق ، يوضح لنا أزمة الاسلام ، وحاجته لمؤسسة دولية وسطية مثل الأزهر ، تعكف على تنقية هذا الإرث المتضارب فى الكثير من جوانبه ، والمخالف لمقاصد الشرع الصحيحة – ولأننا قررنا منذ فترة السير فى هذا العمل تطوعا لتنقية التراث مما هو مخالف لصحيح ومفهوم النصوص ، نجيب على سؤال المستشار- سالم محمد النشيف الوارد على موقعنا بخصوص( موقف الإسلام من الخمر) ذلك بإسناد الرأى والفتوى فيها إلى النصوص دون َتزيد ، لذا سوف نبدأ بتعريف الخمر الذى أختُلف فى تعريفه فمنهم من قال أن الخمر لغة : - هى كل ما خامر العقل وغلبه –
وفى الاصطلاح الفقهى : - هى أسم لكل مسكر
واٌخر يعُرف الخمر لغة وشرعاً : - كل مسكر سواء كان من العنب أو غيره .
ولتحديد وضع الخمر فى الاسلام ، إن كان محرماً أم لا ، سوف نناقش الآيات والأحاديث المتعلقة بموضوع الخمر بالشرح والتفسير، حتى نستطيع الوصول للرأى الفقهى لوضع الفتوى بوضوح واطمئنان وثبات الحجة : -
اولا : - قوله تعالى فى الآية 219 من سورة البقرة ( يسأ لونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس واثمهما أكبر من نفعهما ) ( ص )
والآية هنا توضح أن الخمر والميسر فيهما أثم ومنافع لكن اثمهما أكبر من نفعهما ، وهذا ليس بنص تحريم بل يضع الخمر فى درجة المكروه ، لأن نصوص القرآن عودتنا على الالفاظ القاطعة الواضحة اذا كانت المسألة تتعلق بالتحريم مثل قوله تعالى فى سورة البقرة 173 ( حُرِّم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير) وكذا الاية 3 من سورة المائدة وايضا قوله تعالى فى الاية 96 من سورة المائدة ( وحرم عليكم صيد البرما دمتم حرما ) وكذا سورة النحل الاية 115 ، مما يعنى أن الخمر مكروه وليس محرما وإلا لماذا لم تقل الاية حرم عليكم الخمر .
ثانيا : - قوله تعالى فى الاٌية 43 من سورة النساء ( يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون) ( ص )
وقد نزلت هذه الاية بعد أن كان بعض الصحابة يصلُّون وهم فى حالة سكرٍ مزرٍ فيخطئون فى قراءة الآيات -- ويفهم ضمنيا من الآية هو أن السكر حتى الغياب عن الوعى ممنوع اثناء الصلاة ونص الاية لا يمنع فى غير اوقات الصلاة.
ثالثا : - قوله تعالى فى الآية 90 من سورة المائدة ( يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه ) ( ص )
وهنا الآية واضحة فى طلب إجتناب الخمر والاشياء الاخرى وهذا لا يدل على التحريم بل يضع الخمر فى درجة المكروه. وفرقُ كبيرُ بين حكم المحرم والمكروه رابعا : - قوله تعالى فى الآية 91 من سورة المائدة ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكُم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدّكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) ( ص ) .
ايضا لم تقطع هذة الاية بحرمة الخمر والميسر بل تطالبهم بالتوقف عنهما حتى لا تصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة ، ثم يأتى القرآن ليؤكد أن الخمر ليس محرم فى ذاتة بل فى علة الوقوع فى السكر الذى يصد عن ذكر الله وعن الصلاة بقوله تعالى فى الآية 15 من سورة محمد ( مثل الجنة التى وعد المتقون فيها أنهار من خمرٍ لذةٍ للشاربين ) ( ص )
خامسا : - بالنسبة للحديث الذى رواه مسلم رقم 3733 بأن كل مسكر حرام.
ابتداءً نتحفَّظ على سند الحديث لأن التحريم وهو أعلى درجات الأحكام فى الشريعة الأسلامية لا يكفيه حديث يصدر عن أحد أو بعض الرواة— لكن على اى حال فنص الحديث لا يحرم الخمر فى حد ذاته بل يحرم السكر أى الوقوع فيه .
ونحن إذ نفتى بعدم حرمة الخمر فى الاسلام قد وضعنا أمام أعيننا قوله تعالى فى الآية 116 من سورة النحل ( ولا تقولوا لما تصفُ ألسنتكمُ الكَذبَ هذا حلالُ وهذا حرامُ لتفتروا على الله الكذبَ ) ( ص ) والله من وراء القصد والابتغاء .
الشيخ د -مصطفى راشد
حاصل على العالمية من جامعة الأزهر كلية الشريعة
فرع دمنهور عام 87








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - التحريم
عباس فاضل ( 2011 / 9 / 24 - 13:37 )
احترامي لك سيدي, كيف لحديث , وهو صادر عن انسان , ان يأتي بحكم اعلى ما اتى به الله؟ الكذب والنفاق وسرقة اموال اليتامى والارامل والمساكين وذبح الناس وتفتيت المجتمع تمر كلها بدون ان تثير اية ردود فعل غير بضعة كلمات , اما ان يجلس الانسان في بيته ويشرب شيئا يريحه بعد عناء يوم طويل فتلك جريمة لاتغتفر . احيي فيك الشجاعة لطرح هذا الموضوع


2 - يعنى ايه كل مسكر حرام
المنشاوى ( 2011 / 9 / 24 - 13:56 )
أشكر الكاتب على طرح هذا الموضوع والحقيقة اتمنى ان يوضح لى احد ماذا تعنى ان كل مسكر حرام وهل من يشرب مثلا 3 زجاجات بيرة او حتى :كأس نبيذ ولا يسكر فهذا حلال؟

الرجاء التوضيح

ولى تعليق علمى على حديث كثيره مسكر قليله حرام ولكن بانتظار رد اولا


3 - ممكن سؤال لو سمحت
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 24 - 13:59 )
يا شيخ مصطفى
السلام عليكم
ممكن سؤال لو سمحت
هل يمكن شرب الخمر دون الاقتراب منها..اى و نحن متجنبينها كما يامرنا المولى فى القران؟
وشكرا


4 - تساؤل
نور الحرية ( 2011 / 9 / 24 - 19:11 )
يا سيد شاهر الشرقاوي المحترم لمذا تتهرب دائما من الجواب الحقيقي وتحدو الى اللف والدوران في اجاباتك كما عودتنا لمذا لم ينص الله المزعوم صراحة على تحريم الخمر كما حرم مثلا الميتة


5 - تساؤل
نور الحرية ( 2011 / 9 / 24 - 19:11 )
يا سيد شاهر الشرقاوي المحترم لمذا تتهرب دائما من الجواب الحقيقي وتحدو الى اللف والدوران في اجاباتك كما عودتنا لمذا لم ينص الله المزعوم صراحة على تحريم الخمر كما حرم مثلا الميتة


6 - الى السيد المنشاوي
جيفري عبدو ( 2011 / 9 / 24 - 19:45 )
الى السيد المنشاوي بعد اذن الكاتب

أظن أن التفسير هو كالتالي
اذا كان الشراب كثير منه يسكر فان القليل منه وأن كان لن يسكر حرام أي لا يجب شربه البتة
ولعلمك فهذه قاعدة فقهية سمعتها من أحد المشايخ
وليست من تأويلي الخاص ان تقبلتها فمرحى وان رفضتها فلا ضير عليك ياخ العرب
تحياتي


7 - الى نور الحرية
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 24 - 20:03 )
الامرباجتناب الشئ اشد من تحريمه
ولا تقربو الزنا
لان الاقتراب من هذه الموبقات يجعل الانسان عرضة فى ان يقع فيها
الخمر هى ام الكبائر لانها تذهب بالعقل ..وتعطله
والعقل هوالذى يميز بين الانسان والحيوان

خمر الاخرة لا تسكر وتهين
خمر الاخرة لذة للشاربين
خمر الاخرة لا يصدعون عنها ولا ينزفون


8 - وماذا عن المخدرات
عباس فاضل ( 2011 / 9 / 24 - 20:12 )
شيخنا العزيز , اضيف, ان المخدرات تنخر المجتمع الاسلامي من اقصاه الى اقصاه ولكن احدا لايجرؤ عن الحديث عنها , بل ان احزاب وحركات ودول تمول نشاطها وحروبها من المخدرات فايهما اضر على الفرد والمجتمع ؟ ثم , هل ننشر غسيلنا ونقول من كان يشرب الخمر ويتوضأ به ؟ اتركوها مستورة


9 - هذا مستحيل
المنشاوى ( 2011 / 9 / 24 - 20:48 )
اشكرك سيد جيفرى على ردك

المفاجأة انه من المستحيل تطبيق قاعدة كثيره مسكر قليله حرام سواء كانت مبنية على حديث او قران او ايا كان. فالقول بان ما كثيره مسكر قليله حرام غير قابل للتطبيق

لن اقول لكم الان لماذا يستحيل تطبيق تلك القاعدة وساترككم بعض الوقت للتشويق او ربما احد يجيب غيرى


10 - الى السيد شاهر مع التحية
عباس فاضل ( 2011 / 9 / 24 - 21:45 )
استميح السيد الكاتب المحترم ان اوجه كلمة حلوة للسيد شاهر : عزيزي السيد شاهر , تقول ان الخمر تذهب العقول , هل رأيت شارب خمر يفجر نفسه ويقتل المئات؟ يا اخي الخمر لاتذهب بالعقول بل تسمو بها . احترامي


11 - هل أنت مقرئ؟
جيفري عبدو ( 2011 / 9 / 24 - 21:58 )
الى الأخ المنشاوي
لم ياأخ العرب يستحيل تطبيق هذه القاعدة؟
سهلة للغاية
تعني ببساطة لا تقرب كل ما يخدر العقل ولو كان التخدير يأتي بعد أخذ جرعات كثيرة
لا ينطبق هذا طبعا على الدين الاسلامي وأظن أن الأخ شاهر الشرقاوي يشاطرني الرأي
الدين الاسلامي هم المخدر الوحيد الذي تستطيع أن تأخذ منه أي كمية شئت دون تحريم ولو أسكرك قليله
افتنا ان شئت الآن أو اترك عنصر التشويق ساريا الى حين الحصول على نظريات من طرف الإخوة المعلقين الآخرين
وبالمناسبة لقبك يذكرني بأحد القراء البارزين في العالم الإسلامي
محمد صديق المنشاوي
تحياتي للجميع


12 - نكتــــــــة
كنعــان شـــماس ( 2011 / 9 / 24 - 22:43 )
مسيحي ينهال بالضرب على ابنه يساله جاره المسلم لماذا ؟ لانه سكران فيسال لكنه ليس حرام عندكم فيجيب المسيحي صحيح لكنه يشـــــر به مثل المسلمين المضحك في الاسلام ان الخمر ممنوع على الاض لكنه مســـــــــموح في الســـــماء


13 - الى عباس فاضل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 24 - 22:50 )
كل مخمور يذهب عقله
ولكن ليس كل من ذهب عقله بالضرورة مخمور

اذا كانت الخمر لا تذهب العقل فلماذا يحرمون على السكران قيادة السيارات حتى فى الدول العلمانية ؟
الا ترى كيف يهذى السكران وكيف يسيرويتكلم ....؟


14 - الأستاذ مصطفى راشد المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 9 / 25 - 00:09 )
أحيي جرأتك. أريد أن أجيب السيد شاهر الشرقاوي لو سمحت
في تعليق 7 تقول: الامر باجتناب الشئ اشد من تحريمه
التجنب هو أن تعمل على اتقاءصعوبة أو خطر أو مسألة أي أن القرار شخصي ذاتي إنساني بحت لا علاقة له بأي إرادة أخرى سوى إرادتك، أما التحريم فهو الممنوع والمحظور بحسب شريعة أو قانون ولا يمكن انتهاكه وهو يأتي من إرادة أخرى تعلوعلى إرادتك
إذاً التحريم هو الأشد لا الاجتناب
أستاذ، السادة مالك والشافعي وأحمد عرفوا الخمر بأنها كل عصير يؤدي إلى السكرأيا كان مصدر هذا العصير،
في حين أن السيد أبا حنيفة يقول: الخمر ما كان من العنب والبلح استنادا لقول النبي إن الخمر من هاتين الشجرتين. وأما إذا كان العصير من القمح أو البشعير أو الأرز فهذا ليس بخمر وإنما مسكر وهو ليس حراما، إنما الحرام(الكمية الأخيرة منه التي تؤدي للسكر)
إذا كان الفقهاء يختلفون فكيف لا تريدون أن ينطوش عقل المسلم مرة بكلمة تحريم ومرة تحليل وأخرى تجنيب ورابعة مكروه ومستحسن ..
ما هذا؟ السخفاء يمتنعون عن تناول السويا سوس المستعمل في الطبخ الآسيوي لمجرد احتوائه على مشروب الأرز المسكر بكميات ضئيلة جدا، رحم الله عقولا مسطحة لا تفكر
تحياتي


15 - فوائد
محمد خضير عباس ( 2011 / 9 / 25 - 02:04 )
الاخ المنشاوي المحترم
اشكرك على طرح هذا الموضوع المهم الذي يتعلق بالكثير من شبابنا وانا اطلب منك توضيح فائدة الخمر وكما جاء في الاية القرانية لكي تعم الفائدة على الكثيرين الذين لايعرفون فائدة
الخمر سوى


16 - الشرب والسكر
عباس فاضل ( 2011 / 9 / 25 - 05:29 )
عزيزي السيد شاهر , انا اتكلم عن شرب الخمر وليس السكر , السكير يسكر قبل ان يشرب الخمر ! فالخمر لها رجالها . بالمناسبة الذين يفجرون انفسهم هؤلاء لايشربون وانما يعطون مخدرات تماما كما كان الحشاشون يفعلون ايام زمان , اولا يخدرون بايات الوهابية ثم يعطون الحشيشة . ثم اتعرف لماذا لايسمح لشارب الخمر ان يقود سيارة ؟ لان الغرب لايريد ان يفقد الشارب لذته ونشوته والالتهاء بالانتباه للطريق , هذه نكته , يا اخي دع الناس تفعل ماتشاء طالما انها لاتؤذي احدا . احترامي لك وللشيخ الجليل الذي وفر لنا هذه الفسحة الراقية للتعليق


17 - الاندلس الاكثر حضارة؟؟؟!!
مرتضى الحصيني ( 2011 / 9 / 25 - 06:57 )
تصحيحا واستغرابا فكيف لباحث مثلك حضرتك يعتبر الاندلس البلد الاكثر حضارة من بغداد ودمشق والقاهرة ؟؟؟؟ في بداية حديثك
في الحقيقة اعتقد ان هذا ناتج من العقل الباطن باعتبار الغرب متفوق حضاريا دائما
ممايدفع باحثنا لاستنباط احكام شرعية اكثر قربا من الذوق الغربي وبالتالي حسب نضرة الباحث الى اكثر قربا من الحضارة
في النهاية اعتبر البحث اعلاه محاولة لتطويع الدين وليس محاولة حقيقة لاكتشاف الحقيقة على اساس تمثل رو ح الاسلام والدين الاسلامي التي توحي وبشكل اليقبل الشك الى الابتعاد عن السكر والرقص وحتى باقي الفنون تماشيا مع بيئة العرب القاسية في شبه الجزية العربية التي اشار اليها الباحث ولكنه خالفها باكتشاف روح حضارية في الاسلام بعيدة عن البيئة التي نشأ وظهر فيها


18 - الخمر والعقل
عباس يونس العنزي ( 2011 / 9 / 25 - 07:03 )
السيد الشرقاوي : هل جربت أن تشرب الخمر ؟ جربه وبعد ذلك سيكون الحوار مفيدا أما الآن فهو حوار طرشان ، أما قولك الاجتناب أشد من التحريم ( وهو قول كثيرين ) فهل نفهم الدعوة لاجتناب الظن أنها تحريم شديد للظن ؟ أما أن يكون خمر الجنة لايسكر ولا يذهب بالعقل وما الى ذلك فالحديث إذن ليس عن الخمر وحسب تعريفكم لها إنما خمر الجنة هو ( شربت ) بالعراقي أي عصير ولا أظن أن الآية قصدت ذلك بل قصدت الخمر بما هو معروف عنها ، ولو انا غيرنا معاني الكلمات كما يحلو لنا لضاعت اللغة وغدت كلمة كفر تعني إيمان وهذا مما لا يرضاه العقل ، وأخيرا فالخمر لا تذهب بالعقل مطلقا إنما تحرره من قيوده ، وبالمناسبة أنا لالا أشربها لأسباب صحية . وتحياتي للسيد عباس فاضل على تعليقه العميق والظريف بنفس الآن .


19 - الرأى العلمى فى الخمر
سيد سعيد المنشاوى ( 2011 / 9 / 25 - 09:54 )
اولا انا نفس المعلق والكاتب الجديد سيد سعيد المنشاوى وقد قمت بالتعليق باسم المنشاوى فقط لكسلى من كتابة الاسم كاملا وحتى لايحدث خلط سوف استخدم الاسم الثلاثى كاملا من الان فصاعدا.

الاخ محمد خضير عباس انا لست طارح الموضوع ولا اضيع وقتى فى الفقه لان كله مبنى على باطل فان لا اؤمن باى نبوة ولكن اليك راى العلم فى موضوع الخمر

تناول كأس يوميا من النبيذ الاحمر له يحمى من امراض القلب ولكن هناك اختلاف حول مدى ما يمكن انه تسببه هذه الكمية من مضاعفات اذا لمرضى الكبد

ولكن اذا كنت لا تشرب الخمر فلا تشربها من اجل هذه الفوائد وان كنت تشربها وتعرف انك ليس من مرضى الكبد فلا داعى ان تتوقف عنها
ما قلته اعلاه هذه خلاصة ابحاث فى هذا المجال


اما بالنسبة لاستحالة تطبيق القاعدة الفقهية فالمادة المسكرة هى الكحول الاثيلى واذا حرمنا اى شئ يحتوى على اى مقدار من الكحول الاثيلى فلن نأكل ولا نشرب. واذا كان لا مفر اننا نستهلك يوميا غذاء يحتوى على كميات صغيرة من الكحول الاثيلى ولو فى حدود المليجرامات واحيانا الميكروجرامت فما المانع من زيادة هذه الكمية ونشرب كأس من النبيذ مثلا؟


20 - ردود بسيطة وسريعة وعلى الله قصد السبيل
دكتورمصطفى راشد ( 2011 / 9 / 25 - 12:57 )
اشكر كل من علق على فتوانا وحاول بذكاء الرد نيابة عنا ------ وبسرعة أقول للاخ شاهر الشرقاوى انا لم أطلب شرب الخمر وانا لا اشربه بل قلت أنه مكروه وليس فى درجة التحريم حسب النصوص الواردة فى ذلك ولا
أحد يستطيع أن يثبت عكس ذلك بأدلة صحيحة -- ثم من قال أن دلالة الاجتناب فى اللغة أشد من التحريم --- وسيادتك تخلط كثيراً بين الخمر والمسكر فليس كل خمر مسكر والوقوع فى حالة السكر امر آخر والخمر كمادة فى ذاتها آمر آخرا
وبالنسبة للأخ مرتضى الحصينى
أقول أن الاندلس أكثر تحضراً بما أنتجته من فقه وتفسير واجتهاد عصرى مستنير ،وبأدراك
أعلى وأكبر من الآخرين


21 - خلاصة
خالد السالم ( 2011 / 9 / 25 - 16:55 )
خلاصة ما اهتديت اليه انا شخصيا مايلي
اجتنبوا الضن ان في بعض الضن اثم
= اجتبوا الضن الضن هنا مكروه وفيه نهي وليس حراما

( يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه )
= اجتنبوا الخمر الخمر هنا مكروه وفيه نهي وليس حراما
شكرا لكل الذين ساهموا في التعليقات فقد افادونا كثيرا وشكر موصول بالمحبة الكاتب


22 - التخبط فى تحريم الخمر وغيره
سيد سعيد المنشاوى ( 2011 / 9 / 25 - 17:23 )
تكملة لتعليقى السابق فانا لا ارى فى الخمر فوائد صحية تستحق ان تشربها ان لم تكن تشربها واذا كنت تشربها فمن الضرورى جدا ان تشربها باعتدال وهناك الكثير من الامراض والادوية التى تتطلب تجنب الخمر تماما
فخلاصة الامر لا داعى للبدء بشرب الخمر مهما كانت الفوائد ولاداعى لوصف من يشربها باى اوصاف مادام يستمتع ولا يسبب ضرر ا للاخرين

اما من الناحية الدينية فافضل ما قرات فى هذا الموضوع هو مقال للكاتب شهاب الدمشقى منذ زمن طويل بين فيها ان النبى محمد كان متخبطا فى موضوع تحريم الامر وليس له علاقة بالتدرج فى التحريم. انما هو تخبط لانه لم يعرف ماذا يمكن فعله بالضبط لان هناك من سيغضب من تحريم الخمر وهناك من يضغط عليه بتحريمها ولهذا نجد ان الموقف تعقد وكانت النتيجة انه وجد من الايات ما يحرم ومنها ما يشجع وانا اشكر جدا الاستاذ شهاب الدمشقى الذى جاء بالخبر اليقين فى هذا التناقض


23 - الخمر
احمد قايت ( 2011 / 10 / 2 - 16:01 )
اذا كان هذا رائيك بلخمر
ماذا عن المخدرات
ارجو الاجابة من نفس المحلل


24 - التخبط
احمد قايت ( 2011 / 10 / 3 - 07:54 )
الرسول عليه افضل الصلاة
لم يتخبط قبل الدعوه ولا بعدها اذا لم يعلم المسالة سكت حتى ياتيه اليقين
وما ينطق عن الهوى
فلنكن موضوعيين
انت مدير شركة وتريد ان ترسل من يسوق لك بضاعة فمن ترسل
ترسل افضل شخص ويكون بعيد عن الاخطاء
فكيف برب العزة
وهذا رسول للبشرية جمعاء
وشكرا


25 - وماذا عن هذه الاية
سيد سعيد المنشاوى ( 2011 / 10 / 3 - 12:24 )

{67} وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

لو كان هناك قرارا الهيا مسبقا بتحريم الخمر وان الله/نبيه يعرف انه سيحرمها لاحقا ما قال هذه الاية
هذا من ادلة التخبط
فكيف يقول الله على شئ ما بانه رزقا حسنا ثم يجعله اثما لاحقا ممكن حد يفهمنى؟


26 - من يحتسي الخمر فلنفسه
علي رضوان داود ( 2011 / 10 / 4 - 12:08 )
الكاتب الجريئ مصطفى راشد في البداية احب ان اوضح ان الدين الاسلامي سلس وبسيط جدا..ولكن بعض المسلمين يقومون بتعقيده النصوص القرأنية الذي استعت لا جدل فيها وسيضهر من يتهمك بأخلاصك لدينك لكني ارى انك تنفع الناس من خلال ما كتبت... وليتجنب الخمر من يريد


27 - انا مستغرب كيف غابت هذه الايه عن فضيلة الشيخ
الدكتور علي الشرباز ( 2011 / 10 / 4 - 15:54 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعجبتني طروحاتكم الجريئه في هذا الوقت العصيب على المسلمين

انا مستغرب كيف غابت هذه الايه عن فضيلة الشيخ د.مصطفى راشد

تحريم الخمره يستنبط من الايه الكريمه

بسم الله الرحمن الرحيم
قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون


ومن الايه الكريمه

بسم الله الرحمن الرحيم
يسأ لونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس واثمهما أكبر من نفعهما



الايه الاولى تؤكد الاثم حرام
الايه الثانيه تؤكد ان الخمرة اثم

فالخمرة حرام

ان كنت مخطئ فانصحني

الدكتور علي الشرباز
استاذ في جامعه نورثامبتون البريطانيه
www.alisherbaz.co.uk


28 - رد على المحترم الدكتور على الشرباز
دكتورمصطفى راشد ( 2011 / 10 / 5 - 08:26 )

شكراً أخى المفكر الجميل الدكتور على الشرباز
وأقول لسيادتكم ان طرحكم مقنع لكننا لا نستطيع انزال حكم التحريم وهو اعلى الدرجات بعد المكروه تنزيها والمكروه تحريما عن طريق الاستنباط دون نص صريح قاطع الدلالة بعد أن رأينا الايات كيف تأتى واضحة وصريحة بلفظ التحريم كتحريم الدم والميتة ولحم الخنزير وصيد البر وهم حرم ،اما اسلوب الاستنباط الرائع الذى استخدمته سيادتكم لايرقى لأنزال حكم التحريم والشرح يطول وانا اشعر بالملل من كثرة الكتابة ب

مع خالص احترامى وشكرى


29 - فيهما أثم ومنافع..تعليق على رد د علي الشرباز
صفاء الحكيم ( 2011 / 10 / 13 - 18:23 )
اعجبني جدا رد الدكتور علي لمافيه من استدلال منطقي مسند بايات قرانيه ولكن لدي تعليق. الايه تقول -فيهما اثم كبير ومنافع- اي ان الاثم والمنافع هما من صفات الخمر وليسا من اصله. بينما ايه التحريم تخص الاثم كاصل. فلو طبقنا الايه على الخمر فاننا نحرم المنافع ايظا وليس معقول ان يكون هذا هو قصد الشارع. من هنا فاني لاأجد الاستدلال ,في احسن احواله , هو على تحريم الخمر بل على تحريم الاثم فيه وهو امر قابل للجدل. فكثير من الامور فيها اثم ومنافع ولكن لم تحرم مثل الحرب و الطلاق الذي هو بغيض عند الله و العبوديه التي شجع الاسلام على انهائها. مع فائق تقديري


30 - تفنيد قول عدم حرمة الخمر
أبو الصاحب الشريفي ( 2011 / 10 / 19 - 22:57 )
بسم الله الرحمن الرحيم
من الواضحات في زمن التطور التقني الذي نعيشه هو احترام الاختصاص العلمي ومراجعة غير المختص للمختص في اختصاصه. فغير الطبيب يرجع في الأمور الصحية إلى الطبيب لا إلى نفسه ولا إلى المهندس والسياسي والبقال إلا في الواضحات التي لا تحتاج إلى تخصص.
والعلوم الدينية حالها في التخصص كغيرها فهي علوم تحتاج إلى عدّة ثقيلة وتخصص دقيق كي يستطيع المختص البت فيها. وفي هذه الحال لا يمكن لغير المختص أن يبت في الأمور الشرعية التخصصية إلا في الواضحات كأصل وجوب الصلاة ووجوب الصوم وأنه في شهر رمضان ووجوب الحج إلى بيت الله الحرام (وليس تفاصيل أحكامها) وفيما هو من الاعتقادات التي يجب أن يجتهد المكلف ويبذل وسعه كي يعرف عقيدته ولا يقلد فيها الآباء وغيرهم بخلاف الأمور الفقهية التي يجب الرجوع فيها إلى المختص وهو الفقيه الجامع لشروط التقليد.
أما ما فعله كاتب مقال: (الخمر غير محرم في الاسلام) فأول ما ابتدأ به هو اهانة الاختصاص العلمي وتنزيل العلوم الشرعية إلى مرتبة لعب الأطفال كي يستطيع كل من هبّ ودبّ الخوض فيها ومناقشة أدلة الأحكام الشرعية.


31 - تفنيد القول (2)
أبو الصاحب الشريفي ( 2011 / 10 / 19 - 23:00 )
وهذا الكاتب قد أهمل أهمية السنة النبوية في التشريع والتي هي المصدر الثاني في التشريع الاسلامي بعد كتاب الله تعالى، قال سبحانه: (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)، واجتهد بغير ما أنِسَه العرب في لغتهم التي نزل بها القرآن الكريم من دلالة فعل الأمر على الوجوب وأعني قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ففعل الأمر (اجتنبوه) يدل على الوجوب ولا قرينة في البين تنزل هذا الأمر إلى الاستحباب والتنزه، خاصةً وأنه ورد بعد توصيف الباري سبحانه للخمر بأنه رجس من عمل الشيطان، وليت شعري بأي لغة أشد من هذه يريد الكاتب هذا أن يحرم بها الله الخمر؟ وهل اجتهاده هذا إلا من باب تحريف الكلم عن مواضعه وإلا من باب الجهل بلغة العرب أو التجاهل بها؟


32 - تفنيد القول (3)
أبو الصاحب الشريفي ( 2011 / 10 / 19 - 23:01 )
أما ما ورد في السنة الشريفة من تحريم الخمر فهو من الواضحات التي جعلت حرمته من ضروريات الدين، وما ناقش به الكاتب صحيح مسلم فهو مخالف لما اتفق عليه أهل السنة من تصحيح جميع ما ورد في صحيح مسلم، ولما تعارف بين العلماء من كفاية خبر الآحاد في الأمور الفرعية رغم أن حرمة الخمر من اليقينيات المجمع عليها بين المسلمين وليست من أخبار الآحاد.
وتوجد أدلة أخرى أهملها الكاتب لعجزه عن مناقشتها كي لا يتضح جهله في الأحكام حتى للبسطاء.
ومع هذا نورد بعض الروايات الصحيحة عند أهل السنة من كتابي البخاري ومسلم، ففي صحيح البخاري عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله أنه قال: (كل شراب أسكر فهو حرام)، وأنه قال: ( لا يزني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن) وفي صحيح مسلم عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله أنه قال: (كل مسكر خمر وكل مسكر حرام) وأنه صلى الله عليه وآله أتى برجل قد شرب الخمر فجلده بجريدتين نحو أربعين) فهل كان النبي صلى الله عليه وآله يجلد على فعل المكروه غير المحرم؟


33 - تفنيد القول (4)
أبو الصاحب الشريفي ( 2011 / 10 / 19 - 23:02 )
وما ورد من طرق أهل البيت عليهم السلام كثير في هذا الباب فقد ورد في كتاب الكافي عن الإمام الصادق عليه السلام: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إن الخمر رأس كل إثم)، وأيضاً قول الباقر عليه السلام عندما سئل عن أكبر الكبائر قال عليه السلام: (شرب الخمر). وأيضاً قوله عليه السلام: (لعن رسول الله في الخمر عشرة: غارسها، وحارسها، وعاصرها، وشاربها، وساقيها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبايعها، ومشتريها وآكل ثمنها). وأيضاً قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ملعون ملعون من جلس على مائدة يشرب عليها الخمر).


34 - الكحول دواء
عريبي ( 2011 / 12 / 9 - 14:15 )
يعتبر الكحول من صنف الدواء وهو أكثر مادة دواء يستهلكها البشر ,وأول من صنعه البابليون وفي العراق نسمي الكحول (عرق)تجنبا لكلمة الخمره المحرمه


35 - وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْم
abdelhak ( 2012 / 3 / 23 - 12:39 )
ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله
أن السنة شارحة للقرآن مبينة له، وقد تأتي منشئة للأحكام، لأنها وحي من الله تعالى إلى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى: (وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى) [النجم:3، 4] وقال تعالى: ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) [الحشر: 7 ].
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: -الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...-.
أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...


36 - رد على تعليق رقم 35
مصطفى راشد ( 2012 / 3 / 23 - 21:17 )
كل الإحترام لك يا أخى وكل ماذكرته من آيات وحديث صحيحة لكن لاتُحرم الخمر فى ذاته بل الحرمة تقع على النتيجة وهى الوصول للسكر أى الوقوع فيه


37 - تعقيب
ابو محمد الطاهر ( 2012 / 5 / 5 - 20:50 )
فالرزق الحسن هو العنب والتمر أي حال كونه ثمرا..ثم ذكر الله السكر الذي نتخذه منه فجاءت الاية وكأنها تقول ان ما يتخذه الناس من الثمر رزق حسن وغيره(اي السكر)رزق غير حسن..
والامر بالاجتناب أشد ..فحينما تنهى ابنك عن فعل شئ تقول له لاتقرب هذا الشئ..
أما عن فوايد الخمر المتذرع بها فالاية ذكرت ان فيهما منافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما..فالاولي اذن الترك لغلبة الاثم علي النفع..وفي الممارسة الطبية (وانا طبيب )نصف للمريض الدواء ومنافعه واثاره الجانبية ..ولكن ولسابق علمنا بغلبة النفع فاننا ننصح المريض بتناوله..والامر في الاية كان متروكا لفهم اولي الالباب..حتى جاءت الاية القاطعة الدالة على التحريم بلفظة فاجتنبوه وختمت بقوله تعالى فهل انتم منتهون؟!فما معني فهل انتم منتهون ومم ننتهي اذن ؟ثم ان الفايد ة التي يتشبث بها الناس من حماية للقلب فهي ليست بعذر وما يحمي القلب غير الخمر كثير يجل عن الحصر..وما اري من خلال عملي من حوادث واصابات كلها ناتج عن الخمر..والتحريم احوط وافضل ..من كون ان النفس غالب لاتنضبط . وانظر الي ختام الاية(لقوم يعقلون)واخيرا (فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون)اي اهل الاختصاص


38 - تعقيب مع بعض المعلومات الطبية
ابو محمد الطاهر ( 2012 / 5 / 5 - 21:34 )
والكاتب يري ان التحريم ليس لذات الخمر ولكن لعواقبها ..وهذه هي العلة اصلا وهي العواقب..فقد يقول قايل انا ساشرب قليلا بحيث لا اصل لحالة السكر ويقول ليست محرمة علي اذن ولكن من يضمن لك انك لو شربت كاسا ووجدت لذة الخمر ثم شربت اخري ثم غاب عقلك قمت وفعلت ما لاتعلم وهذه هي علة الاجتناب بالكلية وان تجتنب الشئ هو الا تقربه..وهذا هو الاحوط..وانظر الي تحريم الزنا فهو محرم لما يترتب عليه من اختلاط الانساب وضياع الحقوق من الحاق ولد بغير والده واذخال غريب علي غير اهله..فقد يقول قائل يجوز لي ان ازني بامراة عاقر..فهي لا تلد ولا توجد علة التحريم الاساسية..فهل يتفق هذا مع عقل
وقد يشرب احدهم كثيرا من الخمر ويجلي في منزله ولا يقود سيارة ويغلق بابه عليه فهل يجوز هذا؟؟لا يجوز وقد اثبت العلم ان تناول كميات كبيرة من الكحول علي فتراتقد يكون اشد ضررا من التناول اليومي ..والخمر تتلف الاعصاب والكبد والعيون وما يقارب ال100.000يحضرون لاقسام الطورئ سنويا في بريطانيا في دراسة قبل عدة سنوات..والكحول تسبب الادمان وحوالي 60 مرضا والعديد من الاضطرابات النفسية والعقلية فاتقوا الله يااولي الالباب.. .. ..