الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل كانت لدينا حضارة اسلامية حقا؟ ج1

عبد عطشان هاشم

2013 / 6 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


حينما كنا في المدارس تم تلقيننا ان هناك حضارة عظيمة بناها الدين الاسلامي على الارض التي كان يحتلها ، تمخضت عن تقدم كبير للعلوم والمعارف والفنون في العصور الوسطى حين كانت اوربا غارقة في ظلام الجهل المقدس ، حتى سلمنا بهذه الفرضية دون جدال وبتنا نفاخر بها كلما انحدرنا في التخلف وزاد الاخرون تقدما ، والكثير من المسلمين لايزال مستغرقا في هذا الحلم الجميل و يرفض حتى مناقشة الامر ، اما الشيوخ والدعاة فيتشدقون علانية بعظمة الحضارة التي خرجت من رحم الاسلام ويكفرون سرا صناع تلك الحضارة من علماء ومفكرين وفلاسفة وشعراء لكونهم ملاحدة وزنادقة . وفي ظل هذا اللغط والتناقض من حقنا ان نفكر بصوت عال لنتسائل هل كانت لدى المسلمين حضارة ومن الذي بنى تلك الحضارة وهل هي اسلامية حقا ؟
في البدء ، من الممكن تعريف الحضارة على أنها الفنون والتقاليد والميراث الثقافي والتاريخي ومقدار التقدم العلمي والتقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ.. ترتكز الحضارة على البحث العلمي والفني التشكيلي بالدرجة الأولى ،فالجانب العلمي يتمثل في الابتكارات التكنولوجية وعلم الاجتماع أما الجانب الفني التشكيلي فهو يتمثل في الفنون المعمارية والمنحوتات وبعض الفنون التي تساهم في الرقي. فلو ركزنا بحثنا على أكبر الحضارات في العالم مثل الحضارة الرومانية سنجد أنها كانت تمتلك علماء وفنانون عظماء. فالفن والعلم هما عنصران متكاملان يقودان أي حضارة.(1)
النقطة التالية بعد تعريفنا للحضارة هي علاقة الحضارة بالدين ، وهنا اؤكد - كما فعل العديدون قبلي- بأنه لايمكن نسب اي حضارة الى دين فالاديان بطبيعتها هي رسالات دعوية لاتهتم بتحسين او تطوير الواقع المادي للانسان بل تركز على طقوس العبادات والحياة الروحية للفرد والتمسك بالنصوص المقدسة او اعداد الانسان لدار الاخرة كما تفعل الديانات الابراهيمية ، والمسلمون هم الوحيدون الذين ينسبون الحضارة للدين كما يؤكد ذلك الكاتب الكويتي الراحل احمد البغدادي (2 ) فهناك حضارات تاريخية معروفة ترتبط بمنطقة جغرافية معينة مثل حضارة وادي النيل ، حضارة مابين النهرين ، الحضارة الاغريقية والحضارة الصينية ولايمكن ربطها بدين محدد وهكذا ليست لدينا حضارة مسيحية او هندوسية او بوذية . الحضارة نتاج بشري خالص (3)، وليست نتاجا الهيا تقدمه لنا الكتب المقدسة ، والحضارة تنشأ عندما تتوفر شروطها الموضوعية والذاتية في البقعة الجغرافية المحددة ، فالاديان لاتصنع حضارات بل على العكس تسعى الى تدميرها اذا كانت موجودة وبالاخص اذا كانت لاتتسق او تتعارض مع مفاهيمها الدينية والتاريخ يشهد على ذلك .
لقد وجدت الحضارات قبل ان تظهر اليهوديه و المسيحية و الاسلام، فقوانين حمورابي كتبت قبل 1700 سنة من الميلاد و الفلسفه الاخلاقيه و القوانين العلمانيه الغير دينيه وضعها الاغريق والرومان قبل 2000 سنة من ظهور المسيحيه و الاسلام للوجود و انتهت في اوروبا ببداية العصر المسيحي المسمى القرون الوسطى .
ان ربط الحضارة بالدين يجعل منها حضارة مقدسة مما يعصم مفاهيمها ونصوصها من النقد والتحليل والمناقشة الموضوعية والتفاعل مع متغيرات عصرها من خلال عقلية التحريم والتكفير سواءا في المسيحية اوالاسلام التي تمنع ولاتزال القيام بذلك .
كذلك فأن المنظومة الدينية هي منظومة فكرية مغلقة واستاتيكية ذات مبادىء واسس ثابتة لاتتغير الابصورة هامشية لاتمس الجوهر وهي لاتقبل الفكر الوارد ولاتتفاعل معه وتعادي التجديد بصورة كلية ، بينما تبرز الحضارة كمنظومة ديناميكية مفتوحة تنساب منها واليها الافكار والمفاهيم وتتلاقح معا في صيرورة متجددة وابتكاردائب والحضارات تنهار حينما يفقد الناس قدرتهم على الابتكاركما يؤكد ارنولد توينبي.
لقد كانت الديانة المسيحية انذاك هي المسؤول الاول عن تحجر الفكر الاوربي وانتهاء عصر العقل ودخول اوربا في غيبوبة تاريخية من القرن الخامس الى اواخر القرن العاشر الميلاديين ، فقد أصدر الإمبراطورالروماني ثيودوسيوس الأول في العام 391 م أوامره باحراق مكتبة الإسكندرية لما اعتقده انها تحوي أفكار وفلسفات ومؤلفات وثنية تخالف العقيدة المسيحية التي تبناها كدين رسمي ووحيد في الإمبراطورية الرومانية، كما أصدرفي العام 393 ميلادية قرارا قضى بإلغاء الألعاب الأولمبية باعتبارها مهرجانات وثنية لا تليق بالإمبراطورية الرومانية التي قد نبذت الوثنية واعتنقت المسيحية.
وجرى بعد ذلك قتل عالمة الرياضيات والفلك الفيلسوفة هيباتيا السكندرية عام 415 م بصورة وحشية من قبل المتطرفين المسيحين بتهمة الكفر وحرق محتويات متحف الإسكندرية "السيزاريوم" وتحويله الى كنيسة.
وبحلول القرن الثالث عشر كان الكهنة المسيحيين قد أحرقوا كل المكتبات في جميع أنحاء أوروبا. وكلنا يعرف موقف الكنيسة من العالم الفلكي غاليلوعندما أكتشف كروية ألأرض ودورانها حول الشمس والذي يناقض التفسير الحرفي لنصوص الكتاب المقدس على أن الأرض مسطحة وهي مركز الكون, فكانت الكنيسة تحرّم كل العلوم والافكار والمبتكرات التي تخالف تفاسيرها للنصوص المقدسة, وكانت محاكم التفتيش ارهابا منظما ليس ضد حملة الفكروالفلسفة والعلماء وحسب بل ضد كل من يقف ضد شراهة رجال الكنيسة في التوسع والنفوذ.
لااحاول هنا ان اقدم سردا تاريخيا متكاملا لصراع الدين مع الحضارات فهذا يحتاج كتبا عديدة مسهبة ، بقدر مااود ان اشير لبعض الوقائع التي تثبت فرضية التناقض القائم بين الحضارات والاديان كما اسلفت في متن المقال.
اذا كان هذا ديدن المسيحية في اوربا فكيف تعامل الاسلام مع الارث الحضاري للشعوب التي تغلب عليها؟
لم يختلف الاسلوب كثيرا ماعدا التفاصيل فجوهر السلوك واحد ، لقد كان المسلمون يحرقون ويدمرون المكتبات اينما حلوا بحجة ان نصوصها تنافي شرع الله ، فقد احرق عمر بن العاص مكتبة الاسكندرية الشهيرة عام 640 م بامر من الخليفة عمر بن الخطاب وظلت الحمامات في الاسكندرية تستخدمها كوقود لمده 6 أشهر كامله . "وكان الجنود الذين صحبهم عمرو بن العاص فى فتوحاته فى مصر من البدو القح الذين لم تهذبهم الحضارة والمدنية بعد , ومن ثم فإنهم لم يقدروا الكتب والمكتبات حق قدرها " حسب رأي ابن خلدون (4)
كانت مكتبه الأسكندريه تحوى تسجيلا كاملا ودقيقا لاسس حضاره العالم ومقوماته الفكريه والثقافيه والعلميه في المراحل السابقة وعند تدمير الأساس ( السجل الحضارى ) إنهارت العلوم ورجعت البشريه قرونا من التخلف الحضارى .وكذلك فعل سعد بن الوقاص بذخيرة الفرس الفكرية من كتب الفلسفة والطب والهندسة والفلك حيث احرق كتبهم واغرق القسم الاخر بامر من الخليفة عمر بن الخطاب للسبب عينه.(5)
ولايقتصر الامر على ذلك " ... وأنظر إلى صلاح الدين الأيوبى نفسه عندما أمر بتدمير المكتبات الفاطمية فى مصر سواء بيت العلم أو مكتبات القصور , وكيف أن جنوده كانوا ينزعون جلود الكتب ليصنعوا منها نعال وأحذية لهم , ونفس صلاح الدين الأيوبى فعل بمكتبات الشام نفس ما فعله بمكتبات مصر , حتى قيل أن المجموعات التى دمرها قد بلغت فى مصر والشام نحو أربعة ملايين مجلد ". (6)
وفي 16 فبراير 1198 ميلادي أحرقت جميع مؤلفات ابن رشد، وتم حظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ماعدا الطب، والفلك، والحساب بعد اتهامه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال وإبعاده إلى "أليسانته"(بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود).
والغزاة الوحيدون الذين فعلوا الامر نفسه ، هم المغول الذين احرقوا مكتبات بغداد او اغرقوها في نهر دجلة حتى اصبح ماؤه اسود من لون الحبر الذي كان يستعمل انذاك.
لرب سائل يسئل بعد ذلك، كيف تكونت لدينا حضارة ونحن كنا (ولازلنا) نحرق ونصادر كتب ومؤلفات الاخرين ذوي الرأي المخالف لنا ، و نحرم الفنون الجميلة (الرسم والرقص والموسيقى والباليه والنحت والغناء والتصوير ) بالاضافة الى التشريح والاشتغال بالفلسفة ، ونحتقر المهن اليدوية ونخرب العمران الذي بناه الاخرون بحجة انه وثني او كافر كما فعلت طالبان بتفجير تماثيل بوذا في باميان بافغانستان في شهر مارس عام 2001م ؟!
رغم قسوة هذا التساؤل وجديته، لكننا من جانب اخر، لانستطيع التغاضي عن الكثير من الاعلام والمفكرين والشعراء البارزين الذين ظهروا في العصر الاسلامي ، مثل المتنبي ، الفارابي ، ابن سينا، الرازي ، الجاحظ ، ابن رشد ، أبو نؤاس ،ابن الرومي ، جابر بن حيان، الكندي ، ابن الهيثم ، الخوارزمي ، المعري وابن خلدون والاضافات الفكرية المبدعة التي قدموها للفكر الانساني. والدورالفريد لبيت الحكمة في نقل حصيلة الفكر الانساني الى العرب ثم الى الاوربيين وماذا عن تطور فن العمارة وشواهده الحالية كالمسجد الاموي وقصر الحمراء وتاج محل ؟
هذه قصة اخرى سنحكيها بالتفصيل في الجزء الثاني من المقال.
---------------------------------------------------------------------------------------
1. الويكبيديا العربية – حضارة ، ثيوديسيوس الاول ، مكتبة الاسكندرية
2. احمد البغدادي - أحاديث الدنيا والدين- مؤسسة الانتشارالعربى عام 2005
3. http://www.annaqed.com/ar/content/show.aspx?aid=16482
4. كتاب مقدمة ابن خلدون - طبعة دار القلم (بيروت - لبنان ) - الطبعة السادسة 1986
5. موسوعة تاريخ اقباط مصر
6. د. شعبان عبد العزيز خليفة - مكتبة الإسكندرية الحريق والأحياء - سلسلة كتاب الجمهورية لشهر إبريل 2002.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الكتب المدرسيه للمملكه السعوديه
samrh takla ( 2013 / 6 / 7 - 12:54 )
قد أصدر الإمبراطورالروماني ثيودوسيوس الأول في العام 391 م..........
يا سيدى
لا يمكنك ان تعتمد ويكيبديا كمصدر علمى هذا اولا
ثانيا
هل لك ان تتوقف عن ترديد مقولات لا تعرف اصلها و لا دقتها الا من خلال الكتب المدرسيه للمملكه السعوديه
لا تلبث ثوب اللبيراليه الا حينما تكون مستعدا و مومن حقيقى بها
جميعنا ايمن نور
اراجوزات
ولن اعلق اكثر من هذا


2 - رد على الكتب المدرسية السعودية
عبد عطشان هاشم ( 2013 / 6 / 7 - 15:56 )
اانا لم اعتمد اي مرجع مدرسي او ديني فيما يخص مقالي لعدم حياديته ، هذا تاريخ لايمكن تجميله بالمساحيق مهما فعلت فالدين المسيحي بنسخته الكاثوليكية له ظلال سوداء في تاريخه ، وهذه حقائق معروفة حتى البابا نفسه اعتذر عن بعض الاساءات التاريخية وانا لااحابي اي معتقد فيما يخص الحقائق ، الويكبيديا مصدر موسوعي محايد على الاقل ، وحتى النسخة الانجليزية تذكر ذلك ،والاراجوز الحقيقي هو الذي يردد ثقافة التلقين دون ان يتفحصها بضوء العقل.


3 - اسعفنا بالمصدر...
سلام صادق ( 2013 / 6 / 8 - 06:59 )
( وكلنا يعرف موقف الكنيسة من العالم الفلكي غاليلوعندما أكتشف كروية ألأرض ودورانها حول الشمس والذي يناقض التفسير الحرفي لنصوص الكتاب المقدس على أن الأرض مسطحة وهي مركز الكون)...اتحفنا رجاءا باحد النصوص او احد التفاسير كاضعف الايمان..لنتاكد هل كانت هذه تصرفات واجتهادات شخصيه ام تعاليم دينية....ولا تنسى انة في احد العصور الاسلامية والذي كان يسمى بالعصر الذهبي قيل هذا البيت الشعري واظنه اما للمتنبي او لابي العلاء المعري.....لما رأيت الجهل في الناس فاشيا....تجاهلت حتى ظن اني جاهل ..هذه هي الحال في العصر الذهبي الاسلامي فكيف كان ولا يزال في عصر الانحطاط الاسلامي.....(وماذا عن تطور فن العمارة وشواهده الحالية كالمسجد الاموي وقصر الحمراء)....يا ترى الم تذكر لك الويكبيديا شيئا عن اصل هذين المعلمين الحضاريين ما هو اصلهما؟....تحياتنا


4 - رد على سلام صادق
عبد عطشان هاشم ( 2013 / 6 / 8 - 09:17 )
فيما يخص مسألة غاليلو فهذه القضية معروفة تاريخيا وصيحة غاليلو ( ومع ذلك فهي تدور) تتردد عبر العصور ، ولاتنس ان الكنيسة اعدمت العالم الفلكي جيرانو برونو عام 1600 م لانه ايد نظرية كوبرنيكوس ، يمكنك الاطلاع على وثائق المحاكمة في موقع جامعة ميسوري – كانساس سيتي :
http://law2.umkc.edu/faculty/projects/ftrials/galileo/galileo.html
ملخص عن قضية غاليلو على موقع جامعة sussex البريطانية:
http://www.sussex.ac.uk/Users/desw/galileo/life/eands.html
واعتذار البابا جون بول الثاني عنها في موقع جريدة نيويورك تايمز:
http://www.nytimes.com/1992/10/31/world/after-350-years-vatican-says-galileo-was-right-it-moves.htm
وبخصوص مفهوم ( الحضارة الاسلامية) التي هي جوهر الموضوع فسيتم مناقشة ذلك في الجزء التالي ..


5 - فن العماره الاسلاميه تكاد تكون صفرا
تيسير عثمان ( 2013 / 6 / 8 - 09:45 )
المسجد الاموي كان كنيسه رومانيه فن العماره الاسلامي ليس اسلاميا


6 - رد على تيسير عثمان
عبد عطشان هاشم ( 2013 / 6 / 8 - 10:22 )
هذا صحيح وحتى النقوش التي تزين قبة الصخرة في بيت المقدس هي نقوش بيزنطية


7 - أتفق مع الكاتب تماما
Amir Baky ( 2013 / 6 / 8 - 18:29 )
أفضل شيئ أن حضارة أوروبا المعاصرة لا يقدمونها على أنها سببها المسيحية . والمبكى أن مهد الإسلام (شبة الجزيرة العربية و بلاد الحجاز) ظلت تعانى من الفقر و البداوة حتى ظهور البترول. فحضارة النفط أفضل من حضارة الإسلام عمليا


8 - دلالات لابد منها ؟
س . السندي ( 2013 / 6 / 8 - 21:49 )
بداية تحياتي للعزيز عبد وتعليقي ؟

1: كروية ألأرض واضحة في العهد القديم وضوح شمس الظهيرة بأكثر من 730سنة ق،م ( الجالس على كرة الأرض وسكانها كالجندب) إشعيا 22:40 فهنا يصرح النبى بأجلى عبارة عن حقيقة كروية الأرض التي لم يعرفها البشر إلا بعد آلاف السنين ، إذن فالعلة لسيت في الكتاب المقدس بل في الذين لايقرأونه ويمفهمونه ؟

2: إلصاق تهمة العصور المظلمة بالأوربيين فهذه كذبة ساذجة ، وألأكثر سذاجة من يروج لها وبأن المسلمين من نوروهم ، فإذا كان مايقال صحيحا فلما نهضت أوربا وبقى المسلمين في ظلام كهوفهم ؟

3: أما عن المفكرين والشعراء البارزين الذين ذكرتهم فجلهم ليسو عربا ولا بمسلمين ، بدليل تكفيرهم ومطاردتهم وقتل غالبيتهم ؟

4: أما دور بيت الحكمة في نقل حصيلة الفكر الانساني الى العرب والاوربيين فالفضل يعود لكهنة ورهبان وعلماء السريان والعرب أخذو منهم ؟

5: أما عن تطور فن العمارة وشواهده كالمسجد الاموي وقصر الحمراء وتاج محل ، فالمسجد كان كنيسة وقصر الحمراء بناه يهود ألأندلس وتاج محل بناه الهنود ، ولو صدقت روايتك لرأينا معلما حضاريا واحدا في جزيرة العرب ، وحتى المسجد ألأقصى بناه مسيحيين سريان ؟


9 - بانتظار الاجابة.. سيدنا هاشم
سلام صادق ( 2013 / 6 / 9 - 08:15 )
ان مسالة غاليلو نعرفها جميعا...ولكنك لم تجب على سؤالي(اتحفنا رجاءا باحد النصوص او احد التفاسير كاضعف الايمان..لنتاكد هل كانت هذه تصرفات واجتهادات شخصيه ام تعاليم دينية)اي اني اريد نصا في الكتاب المقدس ينفي كروية الارض او يهدد كل من يدعي عكس ذلك..وليس على طريقة... واسلم جميع من كان في المركب ..نسال كيف الحال في العراق فيقولون لنا الشام تحترق...يا سيدي نحن نسال عن العراق وليس الشام......تحياتنا


10 - رد على سلام صادق
عبد عطشان هاشم ( 2013 / 6 / 9 - 10:49 )
انت ياعزيزي مثل نظرائك المسلمين تظن ان نصوصكم المقدسة كتب علمية لاتقبل النقض ، في حين انها كتب دعوية واخلاقية فقط ، وطيلة القرون الوسطى كانت الكنيسة تعتقد بان الارض ثابتة ومسطحة والنقاش مع المتدينين هو جدل بيزنطي لايقود الى اي نتيجة .. فقط لاختصار الوقت اشير لهذه الايات :
(ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضاً إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ جِدّاً وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا) متى 4 : 8
ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ فِي لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ. ( لوقا 4: 5)
هذا يمكن ان يحدث فقط اذاكانت الارض مسطحة ، واين هذا الجبل ياترى؟
وَبَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا. ( رؤيا 7: 1)
وَيَخْرُجُ لِيُضِلَّ الأُمَمَ الَّذِينَ فِي أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ ( سفر الرؤيا 20 :8)
النهاية قد أزفت على زوايا الأرض الأربع (حزقيال 7: 2)


11 - تتمة للرد على سلام صادق
عبد عطشان هاشم ( 2013 / 6 / 9 - 10:51 )
وَبَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا. ( رؤيا 7: 1)
وَيَخْرُجُ لِيُضِلَّ الأُمَمَ الَّذِينَ فِي أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ ( سفر الرؤيا 20 :8)
النهاية قد أزفت على زوايا الأرض الأربع (حزقيال 7: 2)
الاربع زوايا لاتوجد الا في الشكل المسطح ( مربع او مستطيل ) والمقصود هنا الزوايا وليس الاتجاهات التي تذكرها اية اخرى : في الجهات الاربع كان البوابون في الشرق والغرب والشمال والجنوب
الارض ثابتة على اعمدة :
الْمُؤَسِّسُ الأَرْضَ عَلَى قَوَاعِدِهَا فَلاَ تَتَزَعْزَعُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. ( مزمور 104: 5)
لأن للرب أعمدة الأرض وقد وضعه عليها المسكونة . (صموئيل الأول 8-2 )
للرب الأرض وملؤها، المسكونة وكل الساكنين فيها لأنه على البحار أسسها وعلى الأنهار ثبتها (مزمور 24 :1)


12 - مقالة رائعة
مجدي محروس عبدالله ( 2013 / 6 / 9 - 14:10 )
وجيدة لكنني اعيب على الكاتب -انزالقه - في مجادلات دينية واستخدامه لبضعة ايات من الانجيل
لأثبات ارائه التى لا تحتاج الى اثبات
تحياتي وفي انتظار لبقية الدراسات

اخر الافلام

.. كاتدرائية واشنطن تكرم عمال الإغاثة السبعة القتلى من منظمة ال


.. محللون إسرائيليون: العصر الذهبي ليهود الولايات المتحدة الأمر




.. تعليق ساخر من باسم يوسف على تظاهرات الطلاب الغاضبة في الولاي


.. إسرائيل تقرر إدخال 70 ألف عامل فلسطيني عبر مرحلتين بعد عيد ا




.. الجيش الإسرائيلي يدمر أغلب المساجد في القطاع ويحرم الفلسطيني