الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
قصة الخبز في العربية
جمشيد ابراهيم
2014 / 2 / 3دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
قصة الخبز في العربية
(من اللحم الى الخبز الى العيش)
كان الخبز وسيلة من و سائل الترف و الرفاهية عند العرب و لكن مادة غذائية اساسية في الاثيوبية. وفق Noldeke تدل اشتقاقات الخبز على انه استعارة قديمة من الاثيوبية و لكن Le Comite de Landberg يرفض هذا الاشتقاق رغم ان الخبز مادة غذائية نباتية لا تتفق مع المناخ البدوي الصحراوي العربي الذي حول الغذاء العربي الى غذاء حيواني. ترد كلمة خبز فقط في (حلم الخباز) في قصة يوسف في القرآن. لاحظ كيف ان القرآن يشير الى (الحض على طعام المسكين) بدل الخبز.
هناك فرق بين الغذاء النباتي الخاص بالاقوام السامية الشمالية المتمدنة و المتحضرة و بين الغذاء العربي البدوي الحيواني (اللحم و الحليب). لم تعرف العرب الخبز و هي كانت في الحقيقة تحتقر الغذاء النباتي (تسمية بعض القبائل العربية بانتم اخضر) رغم ان الخبز اكتسب معنى المقدس في الثقافت الاخرى و انك تستطيع ان ترى هذا الفرق الكبير في كلمة واحدة وهي كلمة (اللحم) التي تغيرت معناها من الخبز في الارامية الى (اللحم) في العربية و في الحقيقة في ان جميع افعال القص في العربية (مثل القص و القطع) كانت تعني ايضا الاكل. (بيت لحم) هو اذن (بيت الخبز).
لربما تحول اللحم (الخبز) الارامي الى اللحم العربي بعد استعارة الخبز الاثيوبي و لكن لماذا يسمي المصري الخبز عيش؟ و لماذا تحول الخبز الى الغذاء الاساسي عند العرب رغم ان الغذاء الاساسي كان حيوانيا. هل يسمي المصري الخبز بالعيش لوطادة الصلة بين الخبز و العيش و الحياة ام لان الخبز و اللحم كلمات دخيلة لا تزال غير واضحة المعاني؟ بالتأكيد تحول الخبز الى غذاء اساسي عند العرب بعد زيادة الاحتكاكات مع الشعوب المجاورة خاصة بعد الاسلام. قصة الخبز في العربية مثيرة حقا.
www.jamshid-ibrahim.net
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - suite
Jugurtha bedjaoui
(
2014 / 2 / 3 - 19:57
)
اظن يآستاد ان كلمة عيش عند المصريين جاءت من الامازيغية لعلمك ان الملك ششناق عندما انتصر على فرعون مصر واصل حضارة الفراعنة تحت حكم الامازيغ لاكتر من قرنين وكلمة عيش هي الخبز في لغة الامازيغ و كدلك آغروم تحياتي تكهنات فقط بدون مصادر ؟
2 - تعليق
عبد الله خلف
(
2014 / 2 / 3 - 20:32
)
اسم الخبز باللغه العربيه , هو : الثريـــــــــــــــــــــــــــــــــد .
3 - الاخ العزيز Jugurtha bedjaoui
جمشيد ابراهيم
(
2014 / 2 / 3 - 20:55
)
شكرا اخي العزيز على هذه المعلومة مهما تكن الحقيقة
اجمل التحيات
4 - الاخ العزيز عبدالله خلف
جمشيد ابراهيم
(
2014 / 2 / 3 - 20:59
)
عزيزي عبدالله
الثريد حسب علمي هو طبق من الخبز المغمس و اللحم و المرق و ليس الخبز
تحياتي الاخوية
5 - لانعرف العيش بلهجات الأمازيغ الا من العربية
عبد الله اغونان
(
2014 / 2 / 4 - 01:05
)
من العربية
عاش يعيش عائش معيش معيشة
فماهي مشتقاتها في لهجات الأمازيغ؟
أغروم هو الخبز
والخبز بالعربي هو الخبز من خبز يخبز خباز مخبزة
أما العيش فهومرادف في لهجات الشرق وهو من عاش يعيش
6 - إلى الأستاذ جمشيد
نضال الربضي
(
2014 / 2 / 4 - 10:06
)
تحية طيبة أخي جمشيد،
لُغة ً الخـَـبز (بفتح الخاء) هو فعل ٌ يدل على ضرب البعير بيده للأرض،و عندما تعرف العرب على الخُبز وجدوا أن عملية عجن الدقيق بالماء تشبه عملية ضرب البعير للأرض بيده، و التي منها ينتج الاسم -الخُبز- أي المضروب باليد أي المعجون.
أعتقد أن هذا التفسير يتوافق مع البيئة العربية الصحراوية، خصوصا ً أن سكان بلاد الشام من السريان غير البدو استعملوا كلمة -اللحم- كما تفضلت للدلة على ما نعرفه نحن باسم الخبز، و الصلاة السريانية تقول:
هافلن لخما ً دسوقنعان يومان
أي
أعطنا خبزنا كفاف (أو بقناعة) يومنا
فالأرجح أن يكون الأصل عربيا ً بالقياس إلى ضرب البعير للأرض بيده.
تحياتي الحارة.
7 - الاعزاء نضال الربضي و حميد كركوكي
جمشيد ابراهيم
(
2014 / 2 / 4 - 14:59
)
اعزائي
شكرا على الاضافات و دعوني اقول باننا بالتاكيد لا نستطيع ان نرفض اية فرضية لان المسألة تبقى في نطاق الاحتمالات و لكن لو كان الخبز تطور من الخبز (بالفتحة) تبقى مسألة استيراد الحبوب. من الصعب اعتبار الخبز كلمة عربية للاسباب التالية
اولا كما ذكرنا في المقال بسبب الجغرافية و المناخ
ثانيا لان الغذاء العربي الحيواني ادى الى اتخاذ العرب موقف المحتقر للنباتي و كما اشرنا سابقا كان (انتم اخضر) نوعا من الاحتقار و بهذا و خاصة بتبني الاسلام اللون الاخضر يؤكد تأثير الاقوام السامية الشمالية و الديانتين اليهودية و المسيحية على الاسلام
ثالثا الحياة البدوية المتنقلة لا تصلح لخبز الخبز لان الخبز يرتبط بالتاكيد بحياة المدن و لو كان الخبز عربيا لكان يعني استيراد الحبوب و عجن الطحين و هذا يتناقض مع الحياة البدوية السريعة التغير و ثم ان العلاقة بين العجن و ضرب البعير للارض غير مقنعة و لكن كما قلت سابقا كل شيء ممكن
اجمل التحيات
8 - إلى الاستاذ جمشد إبراهيم
نضال الربضي
(
2014 / 2 / 4 - 15:23
)
تحية طيبة أخي جمشيد،
مع انتشار عرب الجزيرة في بلاد الشام و العراق و مصر كانت الجيوش بداية ً تتركز في حاميات على أطراف المدن لا تختلط بالسكان و لا تعيش معهم و لا تدعوهم للإسلام، ثم مع الوقت سُمح للجنود العرب بالسكن في المدن و الاختلاط و العيش و الدعوة.
و هنا و في هذا الوقت أرى أن الكلمة اشتُقت لا عندما كانوا ما زالوا في جزيرة العرب.
و كما قلت َ أستاذنا الكريم كل شئ ممكن.
أطيب التمنيات لك و دمت بود دوما ً.
9 - الاخ العزيز نضال الربضي
جمشيد ابراهيم
(
2014 / 2 / 5 - 11:53
)
عزيزي نضال
اولا لك جزيل الشكر على هذه الاضافات فعلا علم الايتمولوجيا مثل علم الاثار صعب التوصل الى الحقيقة و لكن ممتع مثل عمل المفتش البوليسي
استمر عزيزي باستنتاجاتك فهي توسع افاقنا و صفة من صفات العلم هي ترك الباب مفتوحا للجديد و تجنب تصريحات الابيض و الاسود
اجمل التحيات و دمت اخا عزيزا
.. المطربة لطيفة رأفت في جولة فنية تبدأ من باريس
.. أُنس جابر توجّه عبر CNN رسالة للعالم بشأن أطفال غزة.. وتوضح
.. الإسباني ألفارو موراتا ينضم إلى غلطة سراي التركي معارا من إي
.. أكبر الموانئ السورية.. مساعي الإدارة السورية الجديدة لإعادة
.. شاهد | إجلاء ركاب طائرة أمريكية قبل إقلاعها بسبب مشكلة في ال