الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


شيوعيون سلفيون..!

سنان أحمد حقّي

2014 / 3 / 22
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


شيوعيون سلفيون..!
ربما يوافقني جمهرة من القراء على أن الأفكار الشيوعيّة بل والماركسيّة واليسارية جميعا قامت على منجزات كل من علوم الإجتماع والإقتصاد والفلسفة فقد قيل أن ماركس جمع بين الإشتراكية الفرنسيّة ( وهي من أسس العلوم الإجتماعية) والإقتصاد الإنجليزي والفلسفة الألمانية وهذه الأقوال جميعا قريبة من بعضها إلى حد بعيد وقد خرج علينا العالم كارل ماركس وزميله فردريك أنجلز بالبيان الشيوعي المعروف عام 1848 واوجزا فيه اسباب ما تلاقيه الأمم الأوربية والصناعية المتقدمة وأسباب الحروب المتتالية والفقر والإستغلال واعتبر البيان أن صراع الطبقات هو المحرك الأساس للتحولات الإجتماعيّة كما توقّع وتنبّأ ـ وفق الأسس النظرية العلمية ـ بالمجتمع الشيوعي
ومنذ ذلك التاريخ أي منذ حوالي 167 عاما (لأن البيان يُقال تمت كتابته عام 1847 ) وحتى اليوم والشيوعيون والمؤمنون بالإشتراكية والشيوعيّة يقودون مختلف الأحزاب والشرائح الجماهيرية لخوض تجربة تطبيق التجربة الإشتراكية التي تنادي بإزالة الفوارق الطبقية في المجتمعات عن طريق تمليك وسائل الإنتاج للشغيلة بدلا من أرباب العمل واوّل محاولة للثورة الإشتراكية هي كومونة باريس وإن لم تكن قد تبلورت أفكار تنظيمية ناجحة ثم قامت ثورة أكتوبر الإشتراكية ودخل العالم في تجربة حقيقية جادّة منظّمة قادها ثوار مؤمنون بالبيان الشيوعي وبأفكار ماركس وأنجلز وجرى تفجير عدد من الثورات في العالم بنفس الأهداف لاحقا وبعد الحرب الكونية الثانية توسّعت رقعة التجارب الإشتراكية وروادها في شرق أوربا وكذلك في الصين وبلدان شرق آسيا وفي البلدان الواقعة في أمريكا اللاتينية توسّعت الحركة الشيوعيّة كثيرا وشملت بلدانا كثيرة من البلدان النامية وبلدان ما تحت التطوّر والتي غالبا لم يكن فيها طبقة طليعية كالبروليتاريا بل كانت بلدانا لم يدخلها العصر الصناعي بعد، حيث كانت مؤازرتها تعود لأسباب سياسية من حيث متطلبات المواجهة مع القوى التي تتبنى النظام الرأسمالي والقوى المعادية الأخرى.
وقد أمكن تطبيق أنظمة توافق المتطبات الإشتراكية في بعض البلدان أدّت فيما أدّت إليه إلى إشاعة الحكومات الفردية بحجة مبدأ دكتاتورية البروليتاريا وسادت حكومات أخرى وفق نظام رأسمالية الدولة وبإسم الإشتراكية أيضا وانتهت كثير من التجارب إلى الفشل لأسباب مختلفة وأخرى كانت ناجحة ولكن مجريات الحرب الباردة أفشلتها وأخيرا تقوّض الحصن الأكبر الذي شيّدته الأفكار الإشتراكيّة في إتحاد الجمهوريات السوفييتية الإشتراكية تماما .
واليوم يُراجع كثيرون كافة المناهج التي سارت عليها الأوضاع في تلك البلدان وفي أحزابها الشيوعيّة ويكتب كثيرون في أسباب فشل تلك التجارب الكثيرة والعريقة والتي لم تقم إلاّ على سيل من دماء الناس سواء من الذين آمنوا بالشيوعية أم من الذين واجهوا تلك التطلعات من خلال الثورات الدموية الكثيرة.
لقد توسعنا في هذه التوطئة بهدف مهم وهو أن نقول أن تجارب كبيرة ومهمة إغتنت وأغنت الفكر والتوجهات الإشتراكية في العالم كله
وبالتالي فإن لكل هذه التجارب أهمية عظيمة في دراسة أسباب فشل العديد من الثورات .
ويعود بعض السادة المنظرين اليوم باستمرار لمراجعة فكر ماركس وأنجلز وخصوصا ماركس للتحقق من تطبيق نظرياته وأقواله وكتاباته فعلا من عدمها ويلجأون إلى أقواله وكتاباته بحرفيّة شديدة ليهدفوا من ذلك إلى تحميل التطبيق كافة أنواع الفشل ويُنادون بالعودة إلى فكر ماركس والبدء من جديد لتطبيق أفكاره ونظرياته التي يعتقدون أن مختلف الحكام قد إنحرفوا عن مبادئه الأساسيّة .وكأنهم يقولون أن الحل يكمن في العودة إلى فكر الآباء والأجداد وإلى السلف الصالح.
وهذا للأسف منهج سلفي لا يمكن أن يُقرّه الفكر العلمي ولا المنهج العلمي (لأن منطق الفكر العلمي هو المنطق الجدلي وليس المنطق السلفي) كليّا لأسباب مهمة منها ومن أهمها أن الفكر هو وليد الواقع الموضوعي ومتأثّر به وليس العكس وهذا أهم مبادئ نظرية المادية الدايلكتيكية وأن العودة باستمرار إلى البيان الشيوعي وإلى كتابات كارل ماركس هو ليس منهجا دايلكتيكيا أبدا بل منهج سلفي كما يفعل بعض رجال الدين الذين يتبعون السلف الصالح في هذا العصر وبحذافير أقوالهم وتصرفاتهم وهو ما يُدعى بمبدأ الإسناد والترجيع وهو منهج لا يصح إعتماده في إستنباط الأفكار أو معالجة البيانات والمعطيات المختلفة بل يصلح للتحقيق التاريخي فقط .
إن نظريات وكتابات ماركس جرى العمل بها مرارا وبالتالي فهي يجب أن تغتني بمعطيات الواقع وبمعطيات معالجة الواقع بالفكر الموصوف للفترة التي تزيد على قرن ونصف ، وإن التنكّر لتلك المعطيات لا يصب في الفكر العلمي مطلقا فلو جائنا أحد العلماء بنظرية أو قاعدة علمية وجرّبناها عمليا ثم وجدنا بعد عدة مرات أن النتائج لا تطابق تلك النظرية فهل نبقى مصرّين على تطبيقها ؟ أم نراجع نظريته تلك لنرى ما إذا كنا أغفلنا شيئا أو أخطأنا في أمرٍ ما ؟ ليس من المعقول أن نرد الأخطاء إلى التطبيق في كل مرّة .
إن المنهج العلمي الذي تبنّته نظرية الماديّة الدايلكتيكية التي سارت بهداها الأفكار الشيوعيّة هو المنهج العلمي والمعروف لدى الباحثين في فلسفة العلوم وأساسه هو جدليّة الواقع مع الفكر وباتباع نظرية المعرفة نستطيع أن نتفهّم مبدأ التحولات والتطوير العلمي في كل مجال سواء في الطبيعة والأحياء أو في المجتمع الإنساني وكما شرحنا مرارا وتكرارا فإن الواقع الموضوعي بعد إنعكاسه في الفكر يتولد لدينا وعي أولي به ونبدأ بهذا الوعي إدراك الواقع والتعامل معه من خلال هذا الوعي لنعود إلى تأمل ممارساتنا له ومن خلالها يتطوّر ويتقدّم وعينا بالواقع لنعود ونتعامل معه بوعينا المتقدم هذا وهكذا دواليك وليس لهذه العملية نهاية إلاّ أن نتوقع ظهور تحول نوعي يتغيّر فيه سلوك الواقع الموضوعي وبالنسبة للمجتمع تكون تلك هي نقطة الإنقلاب أو التحول النوعي الذي نصطلح عليه بالثورة وهكذا ..
ولتطبيق هذه النظرية التي إعتمدها الماركسيون على الماركسية نفسها فإن الوعي الذي ساهم فيه ماركس وزميله ومن جاء من بعده والذي كان إنعكاسا للواقع الموضوعي ( للمجتمع وأنشطته السياسية والإقتصادية) جرى التعامل به مع الواقع بكل فاعليّة لمدّة 167 عاما تقريبا وجرت تجارب عديدة قدّمت فيها الإنسانيّة والشعوب المختلفة أفضل ما لديها من جهود ودماء وأفكار بكل إخلاص وحصلت الإنسانية على تجارب عمليّة غاية في الأهمية والجودة ولذلك يستوجب الحال أن نعمل على تطوير النظريات والأفكار بموجب النظرية الجدليّة نفسها لكي نزداد وعيا بالواقع الموصوف ونبدأ بالتعامل معه من خلال وعينا المتجدد والمتطوّر وهكذا هو المنهج العلمي الذي عملنا مرارا على توصيفه هنا وفي مقالات سابقة ولكي أقدم مثالا علميا وعمليا من خلال منهج العلوم المختلفة على ما تقدّم أضرب لكم المثال التالي:
لو أجرى أحد العلماء تجربة ما ، وقام برسم مخطط بياني بين متغيّرين ووعبّر عن النتائج بمجموعة نقاط على المخطط فإنه لا يستطيع أن يصف سلوك العلاقة بين المتغيرين إلاّ بتمثيلها بإحدى الدوال المعروفة لدينا مثل الخط المستقيم مثلا أو القطع الناقص أو الزائد أو المكافئ أو بمعادلات الدرجات العليا أو بمعادلات الدوال المثلثية أو اللوغاريتمية أو غيرها ولكن غالبا ما تكون نقاط التجارب العملية منتشرة بشكل عشوائي ولهذا يعمل عالمنا هذا على معالجتها بطرق رياضية وهندسية خاصة لتقريب شكل سلوك هذه المتغيرات إلى تمثيله بإحدى الدوال التي ذكرنا مما هو معروف لديه ويعود للعمل واستعمال ما توصل إليه مع المتغيرين الموصوفين وبعد تراكم المعرفة في الحياة العمليّة والممارسة الواعية يتوصّل عالمنا هذا إلى وعي أعمق بهذا السلوك وتتجمع لديه نقاط إضافية كثيرة جدا وقد يتبين له بعد ذلك التراكم أنه يمكن التوصل إلى تقريب أفضل لتوصيف السلوك أعلاه فيجري تعديلا على التمثيل الأول ويحدّث تعامله مع الواقع بموجب التحديث الجديد وهكذا يتجدد الوعي بالواقع وتستمر عملية المعرفة في تطوير وتحديث مستمر ولا يحق لنا أن نعود إلى ما جاء به العالم الذي تكلمنا عنه أول مرة وقد يكون توفّي أو اعقبه أحد تلامذته النجباء وأكمل تجاربه أو أبحاثه .
إن ماركس فعل ما فعله هذا العالم المفترض وما فعله علماء آخرون في علوم أخرى كثيرة ولا يختلف عنهم بشئ أبدا ، أي كما فعل فليمنغ في كشفه عن البنسيلين ولكن الأبحاث اللاحقة أظهرت لنا فضاء واسعا من التحديث في علم المضادات الحيوية لا يتوقف عند البنسيلين وحده
كارل ماكس عالم من هؤلاء العلماء واتبع سلوك المنهج العلمي نفسه الذي إتبعه علماء آخرون والفرق الوحيد أنه هو أول من طبّقه فكريا على العلوم الإنسانيّة والإجتماعية ولهذا يُسمّى بالمنهج العلمي والفلسفة العلميّة
أما أن نجعل من أعمال ماركس وأقواله تابو مقدّس لا نسمح بأن يمسّها أحد فذلك منهج سلفي ومنهج الإسناد والترجيع والذي يجري إستخدامه في التحقيق والتوثيق ولا يصلح لمعالجة الأفكار والمفاهيم أي بمعنى أنه منهج نقلي وليس منهجا عقليا ونحن نحتاجه من خلال مقولة (المنطقي والتاريخي ) الفلسفية ولا يجوز التعامل به بشكل أحادي ومنفصل عن علاقته بالعامل المنطقي وأرجو مراجعة هذه المقولة باهتمام وتفصيل لأهمية الأمر.
نحن نتّبع ما جاء به ماركس كلما كان متّفقا مع الحقائق والحقائق هي ضالتنا وليست أقوال ماركس أو سواه ولو وجدنا أن ماركس على خطأ لتوقفنا عن تصديق أفكاره وعن العمل بها ، ولو وجدنا أنها أفكار بحاجة إلى التحديث والتطوير فإننا يجب أن نفعل بشرط واحد وهو بعد أن نخلص في تجاربنا وأفعالنا عند معالجة الواقع الموضوعي بأفكاره لأول مرة والنتائج هي التي تفيد إن كانت أفكاره وأعمالنا صالحة للعمل أم لا
هكذا يجب أن ننظر إلى ماركس وغير ماركس وأن لا نهمل تجارب أكثر من قرن ونصف من النضال المستمر ونعود كل يوم إلى ماركس ، إن أبسط العلوم التي تستند إليها الماركسية تعلمنا أن التغيّر مستمر وفي بعضها كالإقتصاد مثلا فهو سريع جداوكذلك الوضع بالنسبة للسياسة أيضا .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الرفيق العزيز سنان أحمد حقي
فؤاد النمري ( 2014 / 3 / 22 - 22:27 )
مرة أخرى أسمح لنفسي أن أؤكد أن الداعين لمراجعة الماركسية أو تحديثها أو توطينها هم إحدى حالتين إما أنهم لا يفهمون الماركسية أو أنهم أعداء لها وللطبقة العاملة
لتوضيح موقفي هذا تراني الماركسي الوحيد ربما الذي يقول أن النظام الرأسمالي لم يعد موجوداً في العالم وأن التناقض الرئيس الفاعل اليوم على مسرح العالم هو التناقض بين البروليتاريا والبورجوازية الوضيعة وأن البيان الشيوعي لم يعد مرجعياً ر

أقول كل هذا الجديد والمختلف بناء على صحة الماركسية بغير أدنى تحريف أو مراجعة

ماركس أيها الرفيق العزيز لم يكتب شيئاً للتطبيق ورفض بقوة أن يحدد طريق الاشتراكية بغير أن يشترط عبور الاشتراكية في ظل دولة دكتاتورية البروليتاريا
علمنا ماركس كيف نقرآ التاريخ وكيف نقرأ الإقتصاد وكيف نفهم السياسة وكيف نقارب الفلسفة مقاربة علمية

لم يخطئ ماركس في كل ما علمنا ولا تجوز الدعوة لمراجعة الماركسية قبل أن نثبت خطأً لماركس فيما علمنا ولو خطآً واحداً

هذا تحد لجميع الداعين لمراجعة الماركسية
التاريخ أخذ يتراجع إلى الخلف منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين بسبب الصراع الطبقي وكان فيه للبورجوازية الوضيعة اليد الطولى


2 - الرفيق والأستاذ الكبير فؤاد النمري المحترم
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 23 - 06:09 )
حضرة الأستاذ الكبير المحترم
تحيّة معطّرة وبعد
الممارسة العملية تُمتحن بالفكر النظري العلمي
وكذلك الأفكار العلميّة تُمتحن بالممارسة العمليّة أيضا
وهذا هو أهم ما تعلمناه من ماركس ورفاقه ومن لحقه من المناضلين الغيارى كلهم من أول رعيل وحتى آخر رفيق منهم وأنتَ منهم
إننا نعني من قولنا كل ما ينتهجه العلماء في مختبراتهم وأبحاثهم وما يقومون به يوميا وهو نفس المنهج ونفس المنطق العلمي عند علماء الفيزياء والكيمياء وكذلك في الإجتماع والإقتصاد وايضا في الفن والأدب وهذا هو سر حياة واستمرار الأفكار الماركسية أو التي جاء بها ماركس ورفاقه وليس أقواله ولا كتاباته بنصوصها إنما بالمنهج العلمي ، بمنطق هيغل ومادية فيورباخ وبليخانوف بل ومنذ إبن رُشد أيضابغض النظر عن تسلسلهم التاريخي
وأؤكّد أن ماركس لم يفعل أعظم من قراءة التاريخ على أسس المنطق العلمي أي أنه قرأ الأحداث قراءة علمية جدليّة باعتبار أن لها الأولويّة على نظرياته ولهذا فالفكر المادي يعني أن الواقع الموضوعي هو أساس النظريات والأفكار وهذا سر تسميتها بالماديّة !
تقبّلوا وافر تقديري واحترامي


3 - المطلوب: المنهجية - عاما وخاصا
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 23 - 07:50 )
من الشروط العلمية والمنهجية السليمة هي؛ الإحاطة الشاملة للمسألة التي نود نقدها ودحضها
وهذا ما يحاوله الأخ الكاتب هنا؛ في ما نسميه:علم أوالنظرية الماركسية! يبدو لي من عرضه أنه يخلط بين أمور أساس في هذه المسألة الشائكة، عدى أنه يقذف ماركس شخصيا وبشكلٍ سوقيّ! سيدي الكريم.. الماركسية تتكون من أجزاء منسجمة، أكيد لاتجهلها، أقلها أهمية: أقوال وآراء ماركس العرضية، في سياق حياته الثرية معرفيا، والبائسة حياتيا. أنت هنا أيها الكاتب الكريم تريد أن تدحض وتلغي وتجدد بعض الأمور، التي شاخت في الماركسية، وهذا حق أصيل لأي باحث جاد. ولكنك لم تحدد - منهجيا- الخطوط الفاصلة بين العناصر المكونة للماركسية وحسب أهميتها الجوهرية! الماركسية وكما تعرف جيدا (لكنك لم توضح) تتكون أساسا من قوانين ونظريات وفروض وملاحظات وآراء وتعليقات (الرواد الثلاثة خاصة)..الخ.. والآن؛ تطبيقات! للاسف يبدو لي أنك تريد أن تنسف قوانين الجدل الأساس الشامل والموجود موضوعيا في مختلف مناحي الحياة (في الطبيعة والمجتمع والفكر)! فكل ما فعله ماركس أنه اكتشف هذه القوانين الموضوعية، التي لاتنسف أبداً! والآن أعد الكرّة من جديد يا أخي الكريم وحدد


4 - كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 23 - 08:04 )
كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة... النفَّري

الاستاذ سنان
تحية , و تمنياتي لك بالصحة الطيبة.
ارجوا منك شاكراً, ان تسمح لي ببعض الملاحظات القليلة والتي ستكون مدخل لمقالنا القادم.
تقول مشكوراً:
ويعود بعض السادة المنظرين اليوم باستمرار لمراجعة فكر ماركس وأنجلز وخصوصا ماركس للتحقق من تطبيق نظرياته...الخ
استاذي الكريم :
1. الذي عاد لمراجعة فكر ماركس هم مراكز البحوث السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الاكاديمات الكبرى, في اوروبا وامريكا واستراليا ونيوزلندا, لغرض دراسة أزمة الراسمالية الراهنة, و دراسة اغتراب , alienation, الانسان المعاصر.
2. عندنا لم تتم العودة لماركس لاننا اساساً لا نعرف ماركس, وكما يقول الراحل الكبير: محمود آمين العالم: لنعترف ان معرفتنا الحقيقية بالماركسية هي معرفة محدودة مسطحة هشة، ....
يتبع لطفاً...........


5 - كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 23 - 08:05 )
3. المشكلة الرئيسية و الكبرى, ونقطة الخلاف الرئيسي: وبكل بساطة و وضوح: مشكلة الهوية, Identity .

4. ان الشيوعيين الحزبيين: يتكلمون بمبادئ الاشتراكية الديمقراطية ( بغض النظر عن صحتها او بطلانها), ويحملون اسم الشيوعي على الطراز اللينيني..وهذه ازدواجية , لذلك قال عنهم ماركس... All I know is that I am not a Marxist

5. جاء في كتاب, ربيع الأبرار , للزمخشري: ....قال مضيرة معاوية أدسم وأطيب، والصلاة خلف علي أفضل.
مع الشكر و التقدير


6 - م/ المطلوب المنهجيّة ت/ 3
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 23 - 13:41 )
1
حضرة الأستاذ حميد خنجي الموقّر
تحيّة معطّرة وبعد
إن منهجيّة الماركسية هي منهج المنطق الجدلي وقوانينه وبالإسترشاد بمنطق التطور ونظرية المعرفة يُصبح كل ما سألتمونا إياه واضحا وأنا أنطلق بالذات من قوانين المنطق الجدلي والتي إعتمد عليها كارل ماركس نفسه بعد أن طوّر واستخلص بعمق ما جاء به هيغل وكتاب هيغل في علم المنطق موجود وفي متناول القارئ والباحث ، ولا أدري من أين جاء الأستاذ باستنتاجه حول قذفي ماركس شخصيا
لا يختلف إثنان أن ماركس قد أخذ مادية فيورباخ ومنطق هيغل الجدلي فقلب الفكر الفلسفي من أولوية الفكر إلى أولوية الواقع الموضوعي والمادة باستخدام منطق هيغل وأصبح لدينا فلسفة جديدة هي الماديّة الدايلكتيكية وأما أبحاثه في الإقتصاد فهي أكثر أهمية لأنه أظهر لنا نظرية فائض القيمة وبالتالي فقد أصبح ممكنا أن ننظر إلى تحقيق الإشتراكية بمنظور علمي ( علمي ) وليس خيالي أو طوباوي


7 - م/ المطلوب المنهجيّةت/3
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 23 - 13:43 )
2

أين وجدت أنني أريد أن أنسف قوانين الجدل؟ أنا أعترف بها وأستخدمها في مقالي بكل دقّة ، وأن قوانين الجدل التي تذكرونها هي من وضع هيغل وليس ماركس
إنني اوقّر وأشيد بجهد ماركس تماما مثل أي ماركسي ولكنني لا أعبد ماركس ولا أقوال ماركس ولا أعتبرها مقدّسة وأنها وإن لم يظهر عليها أي خطأ أو خلل رئيس فإنها أفكار تخضع وفق منطق البحث العلمي للتطوير والتجديد والتحديث بعد إختبارها في الحياة العملية
أخي الأستاذ القدير
إنكم تعلمون أن نظرية المعرفة التي طوّرها الماركسيون أنفسهم تتكون من ثلاثة مراحل كماذكرنا في مناسبات متعددةوهي مرحلة التأمل الحي ثم الفكر المجرّد ومن ثم الممارسة العمليّة وقد شرح لينين مرارا جوانب من هذه النظرية في كثير من مؤلفاته ولا يجب أن ننظر إلى هذه النظرية على أنها تعمل باتجاه واحد بل باستمرار ونعني باستمرار أنها كأي خوارزمية أو برنامج كومبيوتر في هذه الأيام فبعد أن نستخلص بالبحث العلمي أفكارا نتيجة التأمل ( الرصد والقياس والوصف والخصائص...إلخ)

يتبع


8 - م/ المطلوب المنهجيّةت/3
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 23 - 13:45 )
3
ننتهي إلى معالجة تلك المعطيات الواقعية والصّادقة بالفكر المجرد والعمليات الفكرية المختلفة فإذا وصلنا إلى نتائج بالتحليل والتفكير فإننا نختبرها بالممارسة العمليّة ولا تنتهي العملية إلى هنا بل نعود لنجعل ما حصلنا عليه من بيانات ومعطيات مع المعطيات السابقة وتصحيح ما يجب تصحيحه وتعديل ما وجدنا أنه مختلف وهكذا نبدأ من جديد مرة أخرى لنتأمل بشكل حي ونرصد ونقيس ثم نستحصل بيانات ومعطيات جديدة لنتجه بسلتها إلى الممارسة العمليّة من جديد وهكذا دواليك أو كما يقول المبرمجون اليوم Do loop ولا تتوقف هذه العمليات مادامت الحياة مستمرة وهنا نفهم الماركسية بشكل أصدق وأفضل من حيث أنها منهج منطقي ومستمر وليس كتابات مقدسة ولو كان ماركس نفسه حيا لأيّد ما أذهب إليه
يتبع


9 - م/ المطلوب المنهجيّةت/3
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 23 - 13:47 )
4
إن مقالي هذا يعتمد في جوهره على قوانين المنطق والجدل ولا يخالفها مطلقا
ولكنه يُنكر أن تتوقف المعرفة والوعي عند ماركس لأن الحياة متجددة والأنهار جارية وكل تجربة إشتراكية إن كانت نجحت أم فشلت فهي تقدّم معطيات للفكر الماركسي
وكما ذكرت هنا آنفا إن العمل محكوم بالأفكار ولكن الأفكار أيضا محكومة بالأعمال والتطبيقات ولا شئ ثابت في هذه الحياة أي أن الشاعر كان صادقا عندما قال: كلّ شئ إلى التجددِ ماضٍ ...فإلامَ يُقرُّهذا القديمُ ( ولا يظنّن أحد أنني أعني بالقديم الماركسية مطلقا)
إنني احدّد أن الفكر الماركسي يخضع كما يخضع سواه من النظريات والأفكار إلى الإختبار بالتجربة وهذا هو المنطق العلمي ذاته الذي جاء به ماركس والماركسيون الأوائل والجدد جميعا
تقبلوا وافر تحياتي وتقديري
إنتهى


10 - تعليق 5
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 23 - 14:03 )
حضرة الأستاذ المستشار الكبير جاسم الزيرجاوي المحترم / تعليق 5
تحيّة معطّرة وبعد
أشكر لكم تحياتكم وتمنياتكم لي بالصحة
وأنا والحمد لله أتمتع بكامل الصحة والعافية أشكر الله عليها
1. تقول حضرتك أنه لا أحد عاد إلى نظريات ماركس سوى مراكز الأبحاث وهذا شئ تُشكر عليه مراكز الأبحاث
2.تقولون أنه لا أحد يعرف هنا ماركس ولا أدري كيف تكونت الحركات اليسارية والشيوعية ووناضل من أجلها رعيل كامل وضحّى واستشهد من أجلها رعيل آخر إذا؟
3. العلم ليس ملكا لأحد ولا يحتاج إلى هوية وليست مصالح الشغيلة والجماهير إختصاص أحد دون الآخر
4.واما تفضيل مائدة معاوية على صلاة علي فلا أدري لمن توجهون هذا الكلام غير اللائق والذي أحذّر منه لأنه قد يفتح علينا بابا من المهاترات ولا يُفضي إلاّ إلى الخروج عن الموضوع وأنتم أعلم بمن يرتاد موائد معاوية منّا ولله الحمد ولا نحتاج إلى تزكية من أحد فسيرتنا كما هي صحتنا اصلحكم الله
أنصحكم ونفسي أن نبتعد عن هذه الأساليب
وتقبلوا وافر تقديري


11 - تحية للاستاذ الفاضل سنان
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 3 / 23 - 14:39 )
تحية للاستاذ الفاضل سنان

1. تعليق معاوية , اعتقد جاء في وقت غير مناسب , انا اسف على ذلك, اردت القول فيه: ان الاحزاب الشيوعية العربية تنتمي لماركس قولاً , وتنتمي للاشتراكية الديمقراطية واقعاً.
وهذا الامر يتعلق بتحديد الهوية.

2. الفقرة الثانية من تعليقكم الكريم هي الاساس عندنا وهي الجوهر, وسوف ابرهن عملياً على ان الحركات اليسارية و الشيوعية لم تعرف ماركس, ماركس الحقيقي..وهذا ما اعمل عليه الان.

4. انا لستُ كبيراً, بل تلميذ في مدرستكم , استاذي الفاضل

مع الشكر و الاحترام


12 - تحيّة
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 23 - 15:15 )
الأستاذ الزيرجاوي العزيز
كلّنا تلاميذ والحياة تعليم وتعلّم
التواضع أجمل الصفات ، شكرا لكم غلبتمونا باعتذاركم الرقيق


13 - التحدي
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 24 - 06:24 )
يقول فؤاد النمري: لم يخطئ ماركس في كل ما علمنا ولا تجوز الدعوة لمراجعة الماركسية قبل أن نثبت خطأً لماركس فيما علمنا ولو خطآً واحداً. هذا تحد لجميع الداعين لمراجعة الماركسية

أنا أقبل التحدي
يقول كارل ماركس (وفريدريك أنجلز) في البيان الشيوعي : أن تاريخ المجتمع البشري ليس سوى تاريخ صراعات طبقية
غير دقيق وغير صحيح
التاريخ البشري هو أكثر من تاريخ صراعات طبقية، وهو ليس فقط تاريخ صراعات طبقية
الصراعات الدينية غيرت مجرى التاريخ أكثر مما غيرته كل الصراعات الطبقية
الطاعون الأسود في القرن الرابع عشر غير تاريخ أوربا أكثر مما غيرته كل الصراعات الطبقية حتى ذلك الحين


14 - إلى حميد خنجي 3: قوانين أزلية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 24 - 06:33 )
يقول الزميل حميد خنجي: كل ما فعله ماركس أنه اكتشف هذه القوانين الموضوعية، التي لا تنسف أبداً
نيوتن أيضاً اكتشف قوانين موضوعية لا تُنسف أبداً ثم جاء آينشتاين ونسفها


15 - تواصل
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 24 - 07:55 )
نعم أيها الصديق والشيخ الجليل
أنا أرى أن قوانين الجدل هي أزلية!.. واعرف أنك ترى عكس ذلك. وأعرف رأيك عن عدم وجودها في الطبيعية العمياء
قانون الحركة لنيوتن وضمن موقف إنموذجي -ميكانيكي- ليس خطأً ولكن خطؤه يكمن في عدم وجود ذلك الإفتراض الإنموذجي (يجب أن لاننسى أن نيوتن ، كجُلّ علماء عصره - مثالي النزعة!) . بجانب الفرق الكبير بين قانون علمي محدود ضمن جانب من الحياة (الحركة الميكانيكية هنا) وقوانين الجدل الشاملة والعامة.. والأزلية- بالطبع- حسب تعبيرك
تحياتي


16 - إلى الزميل حميد خنجي 15: الديالكتيك في التطبيق
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 24 - 08:15 )
يقول الزميل حميد خنجي : قانون الحركة لنيوتن وضمن موقف إنموذجي -ميكانيكي- ليس خطأً ولكن خطؤه يكمن في عدم وجود ذلك الإفتراض الإنموذجي
إليكم سيداتي وسادتي ديالكتيك في أعلى مراحله: ليس خطأً ولكن خطؤه يكمن في عدم وجود ذلك الإفتراض الإنموذجي
إذا لم يكن خطأً كيف يمكن أن يكمن خطؤه غير الموجود؟
وبالمناسبة أنا لم أقل إن نيوتن قد أخطأ ولكن هذا هو موضوع آخر
وما هو إثباتك العلمي، عزيزي حميد خنجي، أن قوانين الجدل (أنا أفضل الديالكتيك) هي أزلية؟


17 - رصد مشهد الدياليكتيك وتجلياته
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 24 - 10:00 )
ما عندي اثبات
مجرد احساس .. رصد غريزي .. يمكن كان عندي -تلابيثي- (توارد خواطر) مع هجل وماركس !.. ها ها ها .. لأني لاحظت منذ الصغر وقبل أن اسمع عن ماركس.. أن المنظومة الحياتية كلها مُلزمة بثنائيات متناقضة!.. والواحد يكمل الآخر، أي لا وجود لأحدهما بدون الآخر


18 - إلى حميد خنجي17:الفرق بين الإيمان والقناعة العلمية
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 24 - 10:57 )
ما تصوره، عزيزي حميد خنجي، هو الإيمان (مجرد إحساس - رصد غريزي) الذي لا يختلف قيد شعرة عن إيمان رجل الدين بعقيدته الدينية. هذا يتناقض تماماً مع القناعة العلمية بالصحة النسبية للنظرية (أية نظرية). رجل الدين يؤمن بصحة النظرية. أما رجل العلم فمقتنع بصحة النظرية
أنت تؤمن بالماركسية. أنا، على عكسك، لا أؤمن بالماركسية. أنا مقتنع بالصحة النسبية للكثير من فرضياتها ونظرياتها


19 - الحوار مع السلفي ، والدوغماطيقي
آكو كركوكي ( 2014 / 3 / 24 - 11:22 )

الأستاذ سنان توصيفك دقيق، وصحيح جداً.

وفشل كل هذه التجارب وخلال كل تلك الفترة دليل دامغ على هشاشة نظرية خرجت في القرن التاسع عشر.

المشكلة إن الحوار مع السلفي ، والدوغماطيقي صعب جداً ، بل يكاد أن يكون مستحيلاً . طالما ظن إنهُ يملك الحقيقة المطلقة ولديه علم بالقوانين الأزلية التي لاتنسف . فيعتبر الذي يخالفهُ جاهلاً بما يعلمهُ هو.


20 - السيد الفاضل آكو كركوكي
فؤاد النمري ( 2014 / 3 / 24 - 16:29 )
الإشكال فيمن ينتقدون الماركسية هو أنهم لا يفهمون الماركسية حق الفهم ومع ذلك ينتقدونها مثل حضرتك !!!
منذ 1917 وحتى 1954 تقدم الاتحاد السوفياتي بما يتجاوز المعايير المعروفة وهو ما جعل عجوز الامبريالية ونستون تشيرتشل يعبر في العام 1943 بالقول لستالين .. أنا أعي كل الوعي أنكم المردة ونحن لسنا مثلكم
إقرأ يا عزيزي من كركوك أعمال المؤتمرين الحادي والعشرين والثاني والعشرين للحزب الشيوعي كي تتأكد أن الحزب بقيادة عصابة خروشتشوف قد تخلت تماماً عن الماركسية وبدأ الرجوع عن الماركسية والإشتراكية منذ صباح السادس من آذار 1953 فكان الانهيار الكبير في العام 91
في العام 1963 كنت في السجن وتسنى لي قراءة تقرير خروشتشوف إلى المؤتمر الثاني والعشرين عام 61 وحال انتهائي من قراءة التقرير أكدت لرفاقي في المعتقل أن الإتحاد السوفياتي سينهار في العام 1990

أنصحك يا كركوكي ألا تتخذ موقفاً معادياً للماركسية والماركسيين إلا بعد الدرس والتدقيق وأنا على استعداد تام لمساعدتك ولتكتشف لماذا أنا ماركسي ولماذ هناك حقيقة مطلقة هي الديالكتيك وهو وحده ما يسمح لك بالقول أن ليس هناك حقيقة مطلقة
احترامي


21 - الى السيد فؤاد النمري المحترم 1/3
آكو كركوكي ( 2014 / 3 / 24 - 20:27 )
لا أدري كيف ستقتنع بإني فهمت مايكفي من الماركسية مايسمح لي بإن أوجه لها النقد؟
فلربما عندما أوافقك على كل صغيرة وكبيرة والمبادئ الأساسية للماركسية. فعندها فقط ستعترف بإني فهمت. ولكن حينها سوف لايتبقى لدي أي نقد لما أنا مقتنع بهِ. أو سيصبح نقداً ثانوياً تافهاً.
على أية حال هناك أمرٌ جدي لا أفهمهُ حقاً. وهو إعتباري عدواً للماركسية والماركسيين. وسبق لأحدهم أن وجه لي هذه التهمة الباطلة والمجحفة وأظنك تعرفهُ ، ولربما تأثرت أنت بما قالهُ وللأسف صدقته. لكن أعلم بإنني ماكنت لأقبل من ذاك الشخص ذاك الإعتداء الآثم لولا متابعتي لما كتب لاحقاً. فوجدتهُ لايملك مشكلة معي فقط بل مع ثلاث أرباع مفكري وعلماء العالم ، ويعتبرهم كلهم جواسيس وصراصير فقط لأنهم لايتوافقون مع رئيه. عندها هان عليّ مانسبهُ لي أنا العبد الفقير.
وأود صادقاً أن أوضح لسيادكم بإني مُختلف بالرئي فقط ، ولست عدواً للماركسية ، ولا للماركسيين. بل أجد نفسي أوافقهم في الكثير من الخطوط العريضة. للسعي لبناء عالم أفضل يسودهُ المساواة وتقل فيه الفوارق الطبقية.
يتبع


22 - الى السيد فؤاد النمري المحترم 2/3
آكو كركوكي ( 2014 / 3 / 24 - 20:28 )
أوافقهم بإن الرأسماليين الجشعين يسرقون ويستغلون العمال بشكلٍ أو آخر ولحد اليوم. ولابد لهذا الإستغلال أن ينتهي . أوافقهم بمعظم النقد والتحليل الذي وجهه ماركس للرأسمالية التي كانت تسود أوروبا الغربية في القرن التاسع عشر . أوافقهم بأهمية ودور كارل ماركس التأريخي في بناء أسس جديدة لعلمي الإجتماع والإقتصاد حينها.
وطوال الأربع أو الخمس السنين الماضية ، ساهمت عن طريق التعليق والتعقيب على المقالات المطروحة في الحوار المتمدن والتي تناولت الكثير من المسائل النظرية المتعلقة بالماركسية. أن أوضح نقاط إختلافي ونقدي للماركسية. ولا أدري إن كنتم قد أعرتم لها أهمية أو أطلعتم عليها جميعا- يمكن مراجعتها بسهولة إن كنتم مهتمين-. ولا أستطيع أن ألخصها كلها بتعليق مقتضب.
كل الذي أودك أن تفهمه. إن أختلافي هو حول مسائل نظرية تتعلق أساساً بإعتبار الماركسية علماً . وبإن ماركس قد أكتشف القانون المتحكم بالتأريخ. أو إن هناك أصلاً قانوناً يحكم التأريخ. أختلافي أيضاً حول قوانين الديالكتيك ومايقال عن مطلقيتها وتحكمها بكل شئ وإن التأريخ كله عبارة عن صراع طبقي.
يتبع


23 - الى السيد فؤاد النمري المحترم 3/3
آكو كركوكي ( 2014 / 3 / 24 - 20:30 )
أختلافي حول الكثير من المفاهيم الفلسفية كالحتمية ، واليقينية، والسببية التي تؤسس للمنهج الماركسي فهي مفاهيم أصبحت في ذمة التأريخ ، بحكم الإكتشافات العلمية في القرن العشرين ومالحقها. طبعاً هذا غير مايختلف به بعض الأخوة معكم حول الموقف من ستالين وتروتسكي والساسة اللذين حكموا الإتحاد السوفيتي. وكذلك فإن إنهيار الإتحاد السوفيتي ليست بالتجربة الوحيدة الفاشلة.
تدعوني لِقراءة أعمال مؤتمرات الحزب الشيوعي في الإتحاد السوفيتي ، وتريد أن تفهمني الديالكتيك . أقول على الرحب والسعة وشكراً لك مقدماً وتفضل ساعدني كي أفهم أنا كلي آذانٌ صاغية.
وأنا أيضا أدعوك دعوة جادة لقراءة متعمقة لنظرية الكم مثلاً، والتبعات الفلسفية لها ، فهي لم تعد نظرية فيزيائية فقط . أو على الأقل قراءة أفكار وفلسفة فيرنر هايزنبرغ بتعمق أكثر. وقارن مفهوم المادة والذات والموضوع والمعرفة الإنسانية بين مايقولهُ العلم الحديث وماتقولهُ الماركسية.
وتقبل إحتراماتي.


24 - رد على تعليق 19
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 25 - 11:09 )
لم أكن بوارد التطرق إلى تعليق السيد كركوكي لو إلتزم بأدب الحوار، وأبدى وجهة نظره بشكل حيادي بلا تهجم شخصي متهكم (غير مباشر) مع المناكفات الشكلية، البعيدة عن موضوع النقاش. أقول لم أكن بوارد التعليق أصلا لأني لاأعلق-عادة-على تعليق او مقال شخص لا أعرفه (عكس ما فعل هو!). إلا أني إرتايت تحرير هذا التعليق البسيط للأسباب أعلاه بُغية التوضيح للقارئ الكريم، وأيضا لأسباب أخرى مضاعفة، منها؛ خروجه على معايير التعليقات، التي وضعها موقعنا الأثير: الحوار المتمدن. بجانب حشر أنفه فما لايعنيه أصلاً.هذا بالإضافة إلى تأييده للمقال بدون أن يعرف متنه ويدرك أن الكاتب المحترم (الاستاذ سنان)، ليس ليبراليا معادٍ للإشتراكية والماركسية، كما يتوهم ويوهم نفسه الأستاذ كركوكي، في محاولة يائسة منه لوضع أفكار الأستاذ سنان مطابقا لفكره ! فاته (كركوكي) أن سنان ماركسي حتى النخاع، ومدرك بشكل كبير قوانين الجدل وعلم الماركسية، ولايعتبر الماركسية هشة! ونحن الإثنان نتناقش ونتحاور من منطلق الماركسية وليس من باب المنطق الشكلي/ الصوري، الذي يروج له السيد كركوكي! وأخيرا بودي أن أُآسره أن يترك هذه العادة السيئة ويحترم المعايير


25 - إلى حميد خنجي 25: ماركسي حتى النخاع
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 25 - 11:42 )
أريد أن أن أحشر أنفي فيما لا يعنيني أصلاً لأقول أنني بعد أن راجعتُ ثانيةً كل تعليقات الزميل آكو كركوكي لا أرى سبباً لهجومك الكاسح عليه. كركوكي أبدى وجهة نظره بوضوح ولم يكن فيما كتبه هجوماً شخصياً على أحد
وبالمناسبة - ماذا تعني عندما تقول إن سنان ماركسي حتى النخاع؟ ما الفرق بين ماركسي حتى النخاع وماركسي لا حتى النخاع؟


26 - تحية وشرح
حميد خنجي ( 2014 / 3 / 25 - 12:31 )
عزيزي يعقوب
كما ترى أننا -كلانا- نستطيع أن نتناقش بلا سوء فهم او الاساءه- أحدنا للآخر- وذلك بسبب معرفتنا ببعض من خلال تعليقات الحوار، بالرغم من المزحات الخفيفة وحتى المناكفات
أما ما فعله السيد كركولي فإنه تهكم بي (سماني سلفي ودوغماطيقي)، ومشيرا أيضا بما دار بيننا -انت وأنا- حول القوانين الأزلية التي لاتُنسف!.كل هذا، بدون أن تكون بيننا معرفة، بدل أن يناقش الكاتب ويركز على متن الموضوع. من الممكن أن تعتبر ما فعله او كتبه وهو يقصدني -بغير مباشر- ليس هجوما شخصياً. ولكني أعتبر ذلك أكثر من هجوم شخصي ..إنه خروج على أدب الحوار، والإساءه لشخص لايعرفه! على كلٍ أنا اعتبر المسالة انتهت بيني وبينه (هو أساء لي وأنا أجبته موضحا له الموقف).. هذا يكفي ، ولا داعي أصلا للاسترسال مع شخص لاأعرفه
أما مصطلحي المفضل (حتى النخاع) فقد حان الوقت لأتوقف من استعماله!.. أما الفرق فأنت تعرف المقصود؛ -حتى النخاع- المقود منه ضليع في الماركسية. أما ما تقوله (لا حتى النخاع- او تحت النخاع!) فيمكن أن يكون معناه الماركسي او المتمركس الضيعيف - الهاوي
إقرأ من فضلك تعليقي على بيان اتحاد الشيوعييين الاردنيين- الأول
تحياتي


27 - كتاب تزكية
آكو كركوكي ( 2014 / 3 / 25 - 13:12 )
إذا كان تعليقي فيهِ خروج على قواعد النشر فإدارة الموقع لها صلاحية الحذف.
وأذا كان تعليقي تسبب بأي أذىً نفسي للسيد خنجي فأنا أعتذر لهُ.
لم تكن المقصود أبداً ياسيد خنجي. بل إنني أنتقدت الألتزام والرجوع الى النصوص الماركسية في مناسبات عدة، وجاء مقالة السيد سنان متطرقة لنفس الموضوع.
المشكلة ليست معك فقط بل هناك الكثير من المتحسسين للنقد هنا.
والعالم لايجب أن يُحصر بين العدو والصديق وبين الماركسي والليبرالي. لربما هناك وجهات نظر أخرى ياسيدي.
فعلى هذا المنوال يجب علىَّ أن أجلب كتاب تزكية من أحد الأحزاب الشيوعية، كي يحق لي التعليق هنا . وكي أثبت بأني لست -عدو- بل رفيق .
ويبدو إن الأخوة هنا لايحاورون ألا من يعرفونهم. أو الذين يبادلوهم نفس الطريقة في التفكير. فلماذا ياسادة تنشرون محاوراتكم على الملء إذن؟ فهذا يعطي الفرصة للجميع قرائتهُ ونقدهُ. ويمكنكم تبادل الإيملات والرسائل أو جعل الموقع مشفراً ومغلقاً ألا على الضليعين.


28 - التعليق 21
آكو كركوكي ( 2014 / 3 / 25 - 14:10 )

ياتُرى مالذي كان مكتوباً في التعليق 21 كيما يحذف؟

هل كان مُلتزماً بأدب الحوار؟


29 - السيد آكو كركوكي المحترم
فؤاد النمري ( 2014 / 3 / 25 - 22:07 )
ثمة أناس يقررون منذ البدء أنهم يعادون الشيوعية ثم يبدأون في البحث عما يمكن
في الاركسية أن يهاجموه وعبثاً يناقش المرء هؤلاء
وهناك أناس وبسبب نقص في الدراسة أو الفهم يعتقدون أن الماركسية ليست علما وفيها تجاوزات للحقائق والعلوم ولذلك تورث معتنقيها الفشل ومناقشة هؤلاء هي أفضل عمل أقوم به
البعض، وآكو منهم، يعتقدون أن التاريخ لا يتقدم بقوة الصراع الطبقي وهذ لأنهم لا يعرفون جوهر الصراع الطبقي فيظنونه يقتصر على مقاومة العمال للرأسمالي وهو
أوسع من ذلك بكثير
على الإنسان أن ينتج ويبادل إنتاجه لكي يعيش السلعة التي تمثل صانعها تدخل في
منافسة مع سائر السلع في السوق
الصراع الطبقي أمر يترافق مع تبادل المنتوجات

الحتمية التاريخية تقول أن بناء المجتمع المستقبلي لا يتم إلا من طينة المجتمع
الحالي مثلما يحمل الإبن جينات أبويه

أما المادية الديالكتيكية فنقول أن القوة هي في المادة ذاتها ووقودها الديالكتيك وهذا ما توصل إليه العالم الكوني هوكنغ

تحياتي


30 - السيد آكو كركوكي المحترم
فؤاد النمري ( 2014 / 3 / 25 - 22:08 )
ثمة أناس يقررون منذ البدء أنهم يعادون الشيوعية ثم يبدأون في البحث عما يمكن
في الاركسية أن يهاجموه وعبثاً يناقش المرء هؤلاء
وهناك أناس وبسبب نقص في الدراسة أو الفهم يعتقدون أن الماركسية ليست علما وفيها تجاوزات للحقائق والعلوم ولذلك تورث معتنقيها الفشل ومناقشة هؤلاء هي أفضل عمل أقوم به
البعض، وآكو منهم، يعتقدون أن التاريخ لا يتقدم بقوة الصراع الطبقي وهذ لأنهم لا يعرفون جوهر الصراع الطبقي فيظنونه يقتصر على مقاومة العمال للرأسمالي وهو
أوسع من ذلك بكثير
على الإنسان أن ينتج ويبادل إنتاجه لكي يعيش السلعة التي تمثل صانعها تدخل في
منافسة مع سائر السلع في السوق
الصراع الطبقي أمر يترافق مع تبادل المنتوجات

الحتمية التاريخية تقول أن بناء المجتمع المستقبلي لا يتم إلا من طينة المجتمع
الحالي مثلما يحمل الإبن جينات أبويه

أما المادية الديالكتيكية فنقول أن القوة هي في المادة ذاتها ووقودها الديالكتيك وهذا ما توصل إليه العالم الكوني هوكنغ

تحياتي


31 - توضيح بسيط
سنان أحمد حقّي ( 2014 / 3 / 26 - 06:18 )
حضرات السادة الأفاضل المحترمين
تحيّة معطّرة وبعد
موقفي من الماركسية ومن أية نظرية علمية أو فلسفيّة بشكل عام هو أنني أعتبر أن أية تطبيقات وأية ممارسات في إطار أية نظرية علمية وفلسفية إنما هو جزء منها لا يتجزّأ ، ولا يمكنني الفصل بينهما بأي شكل ، وهذا هو المختصر في رأيي المتقدّم
تقبلوا وافر تقديري واحترامي


32 - المادة والوقود
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 26 - 08:09 )
يقول فؤاد النمري (31): أما المادية الديالكتيكية فنقول أن القوة هي في المادة ذاتها ووقودها الديالكتيك وهذا ما توصل إليه العالم الكوني هوكنغ
هل هناك في العالم كله من يستطيع أن يشرح لي معنى هذه الجملة؟


33 - الى السيد فؤاد النمري ت 30
آكو كركوكي ( 2014 / 3 / 26 - 08:26 )



شكراً لأهتمامكم.

سرني جداً إنك بدأت تغير فكرتك عني. أن تعتبرني قليل الدراسة والعلم والفهم أفضل بكثير من أن تعتبرني عدواً.

هناك مقولة تنسب لِآينشتاين تقول: الفرق بين العلم والجهل إن للعلم حدوداً...بالتأكيد هو يقصد المعرفة البشرية بصورة عامة ، وليس جهلي أنا فقط.

وهذا الأمر صحيح وربما أوضح دليل عليه هو مبدأ الريبة لهيزنبرغ. وإذا كان الإنسان لايستطيع أن يعلم الحاضر فكيف يمكنهُ الكلام بحتمية عن المستقبل ؟ وبيقين عن أمور مطلقة؟

شكراً لمعلوماتك لكن لكونها أتت مختصرة بشكل كبير، أصبحت عبارات عامة ينقصها التحديد والتفسير
.

فلم أستطع أن أحدد ماذا تعني بإن الصراع الطبقي أوسع بكثير من الصراع بين العامل والرأسمالي فما مدى سعتهُ إذن؟ وهل يشمل كل صراع ومن أي شكل ونوع وعبر كل التأريخ؟

وكذلك حينما تتحدث عن طينة المجتمع فماذا تعني بهِ تحديداً؟

وحينما تقول القوة في المادة ذاتها...أي قوة تقصد ومتى قال هوكنج هذا؟

حبذا لو تشيرون الى أحدى مقالاتكم التي تفسر وجهة نظركم هذا بتفصيلٍ أكثر.

ولكم التقدير.


34 - عزيزي آكو كركوكي
فؤاد النمري ( 2014 / 3 / 26 - 12:19 )
عندما بعارض شخص ذو إطلاع واسع الماركسية وهي إذا كانت مجموعة قوانين
علمية فهو إنما بسيء إلى نفسه

في علم الاقتصاد من يخلق القيمة الرأسمالية وبالتالي النقود هم البروليتاريا تحديدا وعندما يطالب المعلمون مثلاً بتحسين أجورهم فذلك يتم على حساب العمال فقط
كل قيمة الخدمات التعليمية ينتجها العمال لكنهم لا ينالون منها إلا النزر اليسير
وهكذا يدخل المعلمون كشريحة من طبقة البورجوازية الوضيعة في صراع طبقي ضد العمال

في كتاب ستيفن هوكنج الأخير يقرر أن القوة في المادة ذاتها . وهو ما كشفه علم المادية الديالكتيكية كيلا أقول الفلسفة قبل قرن ونصف
ما من شيء في هذا الوجود إلا ويختزن في بنيتة أشكالا عديدة من الطاقة ، حرارية وذرية ومغناطيسية وكيميائية
المادة والطاقة بمحتلف صورهما هما نتاج ديالكتيك الطبيعة
الديالكتيك هو الحقيقة المطلقة منذ ما قبل الأزل

كل أفكاري الماركسية معروضة في مقالاتي في صفحتي في الحوار المتدن حبذا
لو اطلعت عليها لتتعرف على حقيقتها
مع صادق تحياتي للسيد الفاضل آكو كركوكي


35 - إلى فؤاد النمري (35): تعريف الله
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 26 - 15:24 )
يقول فؤاد النمري: الديالكتيك هو الحقيقة المطلقة منذ ما قبل الأزل
أولاً - ما هو ما قبل الأزل؟
وثانياً - أليس هذا بالضبط هو تعريف الله؟
وثالثاً - ما اسم الكتاب الأخير لهوكينغ الذي تشير إليه؟ هل يُحتمل أنه فاتني؟


36 - الى يعقوب إبراهامي ت 36
آكو كركوكي ( 2014 / 3 / 26 - 16:05 )

توقعت أن تمتلك أنت الإجابات على تلك الأسئلة ، لكن يبدو أنك مثلي ، تعاني من الحيرة.


37 - إلى الزميل آكو كركوكي (37): الخيال الخصب
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 3 / 27 - 03:11 )
أنا بخلافك دائماً آمنتُ بالخيال الخصب لفؤاد النمري

اخر الافلام

.. كلمة الأمين العام الرفيق جمال براجع في افتتاح المهرجان التضا


.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيمرسون بأ




.. شبكات | بالفيديو.. هروب بن غفير من المتظاهرين الإسرائيليين ب


.. Triangle of Love - To Your Left: Palestine | مثلث الحب: حكام




.. لطخوا وجوههم بالأحمر.. وقفة احتجاجية لعائلات الرهائن الإسرائ