الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
احكام وشروط قطع يد الساق في الشريعة الاسلامية
عبد الحكيم عثمان
2014 / 8 / 10العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
![](https://www.ahewar.org//debat/images/fpage/art/1.jpg)
احكام وشروط قطع يد الساق في الشريعة الاسلامية:
السلام عليكم ورحمة الله:
لايمكن لااي مسلم أن ينكر ان في الشريعة الاسلاميه عقوبة للسارق وهي قطع اليد وتؤكدها الاية القرآنية الكريمة, بسم الله الرحمن الرحيم: وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " (المائدة:38) كما لايستطيع احد من اتباع الديانات التي سبقت الاسلام أن فيها عقوبة للسارق كما ورد في الكتاب المقدس:يشوع اصحاح 7
15 ويكون المأخوذ بالحرام يحرق بالنار هو وكل ما له، لأنه تعدى عهد الرب، ولأنه عمل قباحة في إسرائيل.
يقول القديس أثناسيوس الرسولي: [عندما أُتهم عخان بالسرقة لم يحتج أنه كان غيورًا في الحروب، لكنه إذ ثبتت معصيته رجمه الشعب كله بالحجارة[132]]
كما حث السيد المسيح اتباعه على قطع ايديهم وقلع اعينهم كما ورد في انجيل متى
وإن كانت يدك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك..." (متى 5: 29، 30)
نشاهد مشاهد لقطع يد السارق منشورة على صفحات التواصل الاجتماعي على اليوتيوب في السعودية ولتنظيم القاعدة ولداعش, ولكننا لانرى تسجيل لمحاكمة من تقطع ايديهم وهل استوفيت الاحكام والشروط التي اقرتها الشريعة الاسلامية بحقهم, فلم تترك الشريعة الاسلامية أمر تنفيذ حد السرقة بلا ضوابط وبلا احكام وبلا شروط.
فماهي هذه الاحكام والشروط التي يجب ان تستوفى , بعد اخضاع من يتهم بالسرقة وفقها في محاكمة عادلة وبعد دراسة ملابسات ودوافع السرقة.
شروط واحكام التي وفقها واستنادا اليها ينفذ حد السرقة:
الشرط الاول :ان يكون السارق مسلم, فلاينفذ الحد على غير المسلم.
الشرط الثاني:أن يكون السارق قد وصل سنّ البلوغ، فلو سرق الصبيّ غيرالبالغ لايحدّ، بل يكتفي الحاكم الشرعيّ بتعزيره.
الشرط الثالث: أن يكون السارق عاقلاً، كامل الاهلية , ولايعاني من خلل نفسي عصبي, فالمجنون إن سرق في حال جنونه فلاحدّ عليه.
الشرط الرابع: ان يكون السارق غير مجبر او قام بالسرقة تحت التهديد, اي قام بالسرقة لطرف اخر او مجموعة اخرى
الشرط الخامس: أن يكون قد سرق من حِرز، أي إذا دخل موضعاً مقفلاً محرزاً، فلو سرق شخص من صحراء وجادّة وحمّام ومسجد ونظيرها من الاماكن التي يطرقها الناس بغير إذن فلايُقطع.
الشرط السادس: أن لا يكون السارق في معرض شبهة الملكيّة والمأذونيّة في التصرّف، فلو توهّم أنّ المال الفلانيّ ملكه ، أو أنّ له الاءذن في التصرّف به، أو حصل للحاكم الظنّ بذلك فلاحدّ عليه. بمعنى ان لاتكون السرقة من ممتلكاته.
الشرط السابع:أن يكون مقدار المال المسروق ربع دينار من الذهب الخالص المسكوك أو ما يُعادله ، فلو نقص عن ذلك لميُقطع. وربع الدينار بالقيمة الحاليّة ـ
بسعر اليوم ثمانية وأربعين دولاراً أمريكياً تقريباً, ربع دينار من الذهب,
الشرط الثامن:أن تكون السرقة سرّاً، فلو سرق السارق شيئاً علناً بحضور مالكه فلا يُقطع.
الشرط التاسع:أن يكون إرجاع السارق للحاكم بناءً علي طلب الغريم أي صاحب المال المسروق، فلو عفي صاحب المال ولميُرجع السارق للحاكم لايُقام عليه الحدّ.أذا اعيدت قيمة السرقة او المسروقات لصاحبها, لاينفذ الحد
الشرط العاشر: أن لاتکـون السرقة فی-;- عام مجاعة او قحط ، عندها لاحدّ علی-;-ه .
الشرط الحادي عشر:ان يكون السارق مكتفي ماديا اي محصن وان تكون السرقة لااغراض الرفاهية والثراء.
الشرط الثاني عشر: ان لايكون السارق جاهلا بالحكم الشرعي لحد السرقة, فأن كان يجهل هذا الحكم فلاحد عليه كما ورد في الاية القرآنية:قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ﴾-;- [الزمر:9].
هذه الشروط اعلاه ان توفرت لايقام الحد على السارق ونعني بها الدوافع للقيام بالسرقة, او احدها لايقام الحد على السارق هذه هي الشروط التي معها يتم تنفيذ حد السرقة. هناك اية قرآنية كريمة تؤكد على ايقاف الحدود في الاسلام كافة, وهي بسم الله الرحمن الرحيم:فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ. [البقرة:173].
ناتي لنبين مالذي يجب ان يقطع من يد السارق ان تبين ان شروط عقوبة السارق اعلاه او احدها لاتنطبق عليه,
فما يقطع من يد السارق هي اليد اليمنى أو ان كان يستخدم يده اليسرى فتقطع يده اليسرى فالقطع حسب الشريعة الاسلامية او مايقطع من اليد ليس كل اليد بل مايقطع منها هي الاصابع فقط الاربعة ماعدا الابهام, يعني لايقطع الكف اي كف اليد بالكامل, بل مايقطع من اليد
هي اصابع اليد الاربعة.السبابة, الخنصر,البنصر والاصبع الاوسط, يعني مايقطع من اليد هو شعار رابعة فقط(الذي اتخذه الاخوان المسلمين في مصر شعار لهم)
هذه هي احكام وشروط قطع يد السارق وكيفية ومكان القطع من اليد كما اقرتها الشريعة الاسلامية.
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - القطع غير مشروط في القران
سلام عادل
(
2014 / 8 / 10 - 15:06
)
تفسير القران هو علم الكذب والنفاق وتجميل البشاعة. وقرآن المسلمين اصدق من المسلمين انفسهم. والمسلمون يعرفون بشاعة تعاليم قرانهم ولذلك تجد ان كل كتب التفسير والفقه الاسلامي ما هي الا محاولات بائسة ليقول القران ما ليس فيه. كفاكم خداعا لأنفسكم ولغيرهم وألقوا بإسلامكم في سلة النفايات
2 - تصحيح خطأ ورد في عنوان المقال
عبد الحكيم عثمان
(
2014 / 8 / 10 - 15:26
)
سقط حرف الراء ولم انتبه في عنوان المقال لذا اصحح ماورد من خطأ في كلمة ساق التي وردت في عنوان المقال والاصح سارق
3 - موعظـــــــــــــــة في مسجد اوحسينية
كنعان شماس
(
2014 / 8 / 10 - 19:00
)
وننصــــح الاســــتاذ عبد الحكيم الاســــتماع الى الشيخ النبيل احمد القبانجــــــي في هتك هذا القبـــــح الذي يهـــــــــــــدر كرامة الانسان وصار اضحوكــــة امام معايير العدالة البشـــــــرية الراقيـــــة . حتى ايران الاسلامية قد نبذت هذه الشــــريعة الدمــــــــوية . واصدق ماقالت ان السيد المسيح قد حث اتباعه على قطع ايديهم وقلع عيونهم والواقع انا اشاهد كل صلاة يوم الاحد في الفاتيـــــكان تنفيذ هذه العقوبــــة قطع الايدي وقلع العيــــون في المسيحيين ويقوم بها الحرس السويســــري تحديدا وهذا يوكد امانـــــــة وصدق الاستاذ عبد الحكيم تحية
4 - من اين اتت الضوابط يا استاذ عبد الحكيم عثمان
مروان سعيد
(
2014 / 8 / 10 - 20:11
)
تحية لك وللجميع
ومن وضع هذه الضوابط يا استاذ من عندك ام من القران وعلى علمي لم يذكر القران كيف واين لابالحمام ولا بالسوق وهذه الاية
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ المائدة (38) -
وهذه من تفسير الجلالين
«والسارق والسارقة» أل فيهما موصولة مبتدأ ولشبهه بالشرط دخلت الفاء في خبره وهو «فاقطعوا أيديهما» أي يمين كل منهما من الكوع وبينت السنة أن يقطع فيه ربع دينار فصاعدا وأنه إذا عاد قطعت رجله اليسرى من مفصل القدم ثم اليد اليسرى ثم الرجل اليمنى وبعد ذلك يعزر «جزاء» نصب على المصدر «بما كسبا نكالا» عقوبة لهما «من الله والله عزيز» غالب على أمره «حكيم» في خلفه
وان الله عزيز حكيم
يا حرام نصف دينار تقطع يده من المفصل ويمكن لسد جوع اطفاله والسارق الكبير والسابي وبائع العبيد يبقى طليقا وسيفه بيده يجول ويصول وينشر الرعب مسافة شهر وجعل رزقه تحت ظل رمحه
من بالاحرى ان يقطع يا اخي
اصحوا الوقت مقصر وانجوا بجلودكم من الصلي وتجديد الجلود
ومودتي للجميع
.
5 - لماذا لم تقطعوا يد محمد ؟
احمد حسن البغدادي
(
2014 / 8 / 10 - 23:18
)
اليس الغزوات التي قام بها محمد هي سرقة ؟
بل اكثر من سرقة هي تسليب وقتل وهتك أعراض ناس مسالمين،
فلماذا لم تقطعوا يد محمد وصحابته ؟
6 - السطو المسلح
على سالم
(
2014 / 8 / 11 - 00:02
)
انت تعلم تماما ان حبيبك المصطفى قال قولته الخالده (وكان رزقى تحت سن رمحى) الجمله واضحه جدا وهى ان الحبيب المصطفى كان لص وكان يلجأ الى السطو المسلح لكى يسرق ضحاياه تحت تهديد السلاح الابيض ,اذن لماذا لم نجد الصحابه يقيموا الحد على رسول الاسلام ويقطعوا يده ,هل تعلم لماذا لان الصحابه ايضا كانوا كلهم لصوص وحراميه وقتله والمفروض قطع ايديهم جميعا ,الاسلام فيه ازدواجيه غريبه,الا تتفق معى
7 - عبدالحكيم عثمان
وليد
(
2014 / 8 / 11 - 00:22
)
تحية طيبة، الطامة الكبرى فى كتاباتك انك تفسر غلط بعد ان تفهم غلط، لم يقول السيد المسيح اقطع او اقلع واتحداك بحجم نفوس الصين ان اثبت لنا ان السيد المسيح قد قال ذلك او نوه او اشار فى معنى.. يارجل اتق الله ولا تكذب ، السيد المسيح اشار بالامر الصعب لكى لايهلك الجسد كله وانما ليهلك عضوا منه بدل الكل وكلمات السيد المسيح هى امثله وليست امر للتنفيذ العسكرى كما هو الحال فى الاسلام اقطع سيقطع، اطع فعليك ان تطع ولا راسك هو البديل
يا عبدالحكيم الفلسفة المسيحية هى اكبر من ان تستوعبها وانا ادعوك لتقديم للدراسة فى احدى الكليات الفلسفية المسيحية لكى تتعرف عن قرب عن هذا الدين الذى لطالما كفترموه وقتل من تتبعه اتباعه كما قتل غيره من ال قريظة والخزرج وها ان لداعشيون ينفذون وصيته فى الموصل واطرافها وتحية
8 - علي سالم
عبد الحكيم عثمان
(
2014 / 8 / 11 - 03:56
)
متى بداء العمل بهذا الحديث(وكان رزقي تحت ظل رمحي) منذ ولادته حتى كلف بالرساله ام بعد هجرته الى المدينة المنورة
9 - الاخ محب الجوهري
عبد الحكيم عثمان
(
2014 / 8 / 11 - 03:57
)
الايات القرآنيه لم تذكر عدد ركعات كل صلاة ولا مايقال فيها ولك التحية
10 - سيد راجي
عبد الحكيم عثمان
(
2014 / 8 / 11 - 04:11
)
واليهود يعتقدون انهم على حق عندما يهدمون البيت على رؤوس ساكنيها في غزة وعندما يقتلون الاطفال والنساء
11 - الاخوين وليد ومروان
عبد الحكيم عثمان
(
2014 / 8 / 11 - 04:15
)
بماذ تفسرون قول المسيح
اما اعدائي فهاتوهم واذبحوهم قدامي
ومع معه مزودة اوثوبا فاليبيعها ويشاري سيفا ولكما التحية
12 - الاخ محب الجواهري
عبد الحكيم عثمان
(
2014 / 8 / 11 - 04:21
)
اليس من الافضل تجاوز الاحكام بالسجن المؤبد والغاء السجون واحكام الاعدام والقصف بالطائرات المسيرة وبالصواريخ الذكية التي لاتميز بين الارهابي وغير الارهابي ولك التحية
13 - ههههههههه
بشارة
(
2014 / 8 / 11 - 04:27
)
الله يجازيك يا عثعث
جميل الشرط السادس في فقه الفـ ـساء والخـ ـراء الذي تسبح فيه خير امة
تقول
((فلو توهّم أنّ المال الفلانيّ ملكه ، أو أنّ له الاءذن في التصرّف به، أو حصل للحاكم الظنّ بذلك فلاحدّ عليه)) اسالك وغلاوة دبـ ـر صلعم عندك ان تجيب بينك وبين نفسك: شلون او تشيف او هاو او ما هي الطريقة التي سيتبعها الحاكم بشرع ابو ذيل في تحديد ان كان الزعيم توهم ان اموال الناس هي ملكه او انه يعلم انه لص ابن لص مثل قدوته الحسنة, اي قثم الملقب بميحو المجرم مغـ ـتصب الاطفال؟ خاصة وانك ثعلم ان كطع اليد مو شغلة هينة. يعني الرجال سيصبح معاق ويحق له معاش المعاكين مما يشكل عبء اضافي على الدولة المنهوبة
14 - الاخ عبد الحكيم عثمان
مروان سعيد
(
2014 / 8 / 11 - 06:59
)
تحية مجددا للجميع
عندما كتبت تعليقي اتيت لك بتفسير الجلاللين ولم افسر من ذاتي انت اذهب لتفاسير الانجيل وستجد طلبك واذا كانت التفاسير تدعوا للعنف بهذه الحياة انا ساصبح ملحد من الان
ولكن ساساعدك قليلا لكي لايكون لك حجة يوم الدينونة وتقول امام الرب لم اكن افهم الايات
فهذا المثل يتحدث بصورة رمزية عن السيد المسيح، الذي صعد إلى السموات ليعد لنا مكانًا (يوحنا 14: 2)، وأعطى لكل البشر -عبيده- وزنات أو ما يجب عليهم عمله، ومسئوليات كل واحد منهم ومواهبه.. وهؤلاء العبيد هم كل البشر بدون استثناء.. لا يوجد أحد لم يأخذ وزنة. غير أن البعض تاجَر وربح، والبعض أهمل وزنته ولم يعمل بها. ثم هناك فترة اختبار على الأرض، يعقبها فترة المحاسبة وفترة المكافأة حسب عمل كل واحد.. ومعظم الأديان -على الأقل اليهودية والمسيحية والإسلام- تؤمن بمبدأ الثواب والعقاب، والملكوت (أو الجنة عند البعض) والنار الأبدية أو جهنم للأشرار..
وهذا الرابط
http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/01-Questions-Related-to-The-Holy-Bible__Al-Ketab-Al-Mokaddas/093-Slay-Them-Before-Me.html
يتبع رجاء
15 - لاتعليق ..
احمد
(
2014 / 8 / 11 - 07:04
)
الى السيد الكاتب ..
وهل ماتسميه شروط يعدل او يجمل الحقيقه السواد ..
للمرة المليون نقولها ,, لانريد هذه الشريعه الربانيه او المحمديه او الشيطانيه .. ولانريد تفعيل شروط قطع اليد او ايه شريعه سماويه اخرى ..
نحن في هذا العصر نحترم حقوق الانسان وميثاق القانون الوضعي الى وضعه الانسان الاعقل والاكمل من الالهه او الاله .. نعم امتلكنا عقول تصحح حتى الشرائع السماويه الهمجيه ..
ولك كامل الحريه ان تشكر الطبيعه او الاله على تطور عقولنا ..
تحياتي للقراء الكرام
16 - الاخ عبد الحكيم عثمان 2
مروان سعيد
(
2014 / 8 / 11 - 07:14
)
والذي يريد ان يفهم الانجيل يجب ان يقرائه بروح الانجيل وليس بروح كتاب اخر
ومثالي عندما تقراء الانجيل يجب ان تتصور الشخصية التي يمثلها الانجيل وهو الرب يسوع المسيح المخلص والديان ولماذا اتى ولماذا صلب وقام من بين الاموات وانه بالنهاية سيدين العالم بسيف القانون الاهي وسيفرز االاشرار عن الابرار وهذه في
متى 7
احترزوا من الانبياء الكذبة الذين ياتونكم بثياب الحملان ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة. 16 من ثمارهم تعرفونهم.هل يجتنون من الشوك عنبا او من الحسك تينا. 17 هكذا كل شجرة جيدة تصنع اثمارا جيدة.واما الشجرة الردية فتصنع اثمارا ردية. 18 لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا ردية ولا شجرة ردية ان تصنع اثمارا جيدة. 19 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار. 20 فاذا من ثمارهم تعرفونهم
21 ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات.بل الذي يفعل ارادة ابي الذي في السموات. 22 كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب اليس باسمك تنبانا وباسمك اخرجنا شياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة. 23 فحينئذ اصرح لهم اني لم اعرفكم قط.اذهبوا عني يا فاعلي الاثم
وللجميع مودتي
17 - من ثمارهم تعرفونهم كيف هو ثمار الاسلام
مروان سعيد
(
2014 / 8 / 11 - 11:44
)
تحية مجددا للجميع
ان هذه الاية هي ميزان الروح التي تامر الجسد بارتكاب الخير او الشر فاذا كانت روح الانسان طيبة ووديعة سيكون الانسان صالحا وثماره صالحةواذا كانت روح الانسان شريرة وتحرضه على القتل والكذب والكره يكون الشر متمكن منه ويقوده نحو الهاوية وبالتالي تكون ثماره قذرة ويعيش ضمن الخراب والتلوث
وهنا على اللبيب ان يفرق كيف هي ثمار الاسلام وما انتج للعالم من علوم في الطب ومكافحة الفيروس وانتاج المعدات الطبية الحديثة وهل ساعد بحل المشاكل لااتباعه ام هابط بهم الى اسفل السافلين
تصور انهم اغنى دول مثل السعودية والامارات والعراق وعوضا ان يستسمروا هذه الاموال بالصناعة والسلام استخدموها بالابادة الجماعية ضد اخوانهم بالعراق والشام ولبنان
واذكرك بان السعودية هي مهد الاسلام ولاتقدر ان تقول عنهم غير مسلمين
واذكرك ايضا ان كثير من المسلمين يركبون زوارق الموت ليصلوا الى بلاد الكفر وينالوا الحرية حرية الفكر وحرية التحرر من الاسلام وتبعاته ولكنهم يصتدموا برؤيتهم شيوخ هناك متعصبين اكثر من الوطن ويزيدونهم تعصبا وضياعا اما يلحدوا او يصبحوا قنبلة مثل اخوانهم بالوطنمن اجل عيون الحور والغلمان
ومودتي
18 - الاخ مروان سعيد
عبد الحكيم عثمان
(
2014 / 8 / 11 - 12:38
)
انا اعلم انك اتيت بتفسير الجلالين والتفسير يقول تقطع يد السارق من الكوع اليس كذالك اذا لماذا تقطع من الرسغ ومن اين اتي من ينفذ حكم القطع بقطع اليد من الرسغ وليس من الكوع كما حددهاتفسير الجلالين
اذا هناك ضوابط للقطع وليس كما جاء في تفسير الجلالين, وهناك حديث في مسند احمد ابن حمبل مفاده
رقم الحديث: 134
(حديث موقوف) حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي أَبِي , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ ابْنُ عَيَّاشٍ بِالْكُوفَةِ , قَالَ : حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , قَالَ : قَالَ عُمَرُ لا تُقْطَعُ الْخَمْسُ إِلا فِي خَمْسٍ .
فمامعنى لاتقطع الخمس الا في خمس
معناه لاتقطع اصابع اليد الخمسة الا في سرقة مقدارها خمسة دراهم من الذهب وقيل عشرة دراهم ذهب
ولك التحية
19 - اخي الكريم عبد الله عثمان
مروان سعيد
(
2014 / 8 / 11 - 19:12
)
وانت وضعت يدك على الجرح لقد القى القران كلمته المشوشة والغير واضحة متى تقطع اليد والمبلغ الذي يجب ان تقطع به وترك الامر لجهابذة القصابة اي اللحامين فهذا يقول بنصف دينار والاخر بخمسة وسمعت باحدهم يقول بيضة
اي الاه عادل هذا الذي ترك الانسان بحيرة وبتخبط مستمر وهذا سبب التفرقة والعداوة والمذهبية
اما السيد المسيح قال كلمته بان المحاسبة في الاخرة وترك الامور الارضية لقوانين الارض وحسب الزمان والمكان لاانه يعرف بالغيب ويعرف بان الانسان سيتطور
وبكلمته الشهيرة اعطي ما لقيصر لقيصر وما لله لله
القانون السماوي مختلف اختلاف كلي عن الارضي
وللجميع مودتي
20 - لااخي مروان انت فاهم غلط
عبد الحكيم عثمان
(
2014 / 8 / 12 - 13:17
)
لم يجعل الله قرآنه مشوشا, بل وضع الله سبحانه وتعالى لكل آيه احكامها وشروطها, وماقدمته من شروط واحكام لقطع يد السارق لم آت بها من جيبي, ولكن عندنا فقهاء تعكس عليهم نفسهم المتشدده وتركيبتهم الاقصائية العنيفة اثرها على آيات الله فهم يعتقدون ان التشدد هو من يحمي الاسلام هكذا ظنهم اخي ويعتقدون ان التسامح والتراخي في تنفيذ الحدود سيجعل المسلمون يستسهلون ارتكاب الخطايا وكما يقال ( من آمن العقوبة اساء الادب
)
ولك التحية