الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بلاغة ألقرآن- 3 - الرازي ونقد بلاغة القرآن

كامل علي

2016 / 6 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مقدمة:
أبا بكر محمد بن زكريا الرازي (250-311 هجرية) (864-923 م) شخصية من أكبر الشخصيات في الحياة الفكرية الإسلامية على مر عصورها، والرازي كان فيلسوفا وطبيبا وكيميائيا من الطراز الأول.
فلسفة الرازي الإلحادية عبّر عنها في كتابه "ألعلم الإلهي" ثم في كتاب "مخاريق الأنبياء". إنّ نظرية النبوة كانت الشغل الأكبر لنقد الرازي للأديان، فالرازي كان لا يؤمن بالنبوة، وكان نقده لها يقوم على أساس إعتبارات عقلية وتاريخية، ومن أقواله في أمر النبوة :
"من أين أوجبتم أنّ ألله أختص قوما بالنبوة دون قومٍ، وفضلهم على الناس، وجعلهم أدلة لهم، ومن اين أجزتم في حكمة الحكيم أن يختارهم لهم ذلك ويُشْلى بعضهم على بعض ويؤكد بينهم العداوات وكثر المحاربات ويهلك بذلك ألناس ".
تابع الرازي نقده للأديان المنزّلة كنتيجة لإبطاله النبوات، كيما يثبت فساد النتائج التي أنتهت إليها النبوات، مادام الاصل قد بين هو أنّه فاسد. وكأنّه إذاً يريد أن ينتهي إلى ألنتيجة عينها من بطلان النبوة، نظرا لفساد نتائجها وما تقول به. وهذا النقد كان للأديان كلها دون تمييز بينها، فبعد أنْ نقد أليهودية والمسيحية والمجوسية والمانية، نقد ألإسلام.

نقد بلاغة القرآن :
يقول الرازي في ألقرآن : "قد والله تعجبنا من قولكم : إنّ القرآن هو مُعجِز، وهو مملوء من التناقض، وهو اساطير ألأولين – وهي خرافات" وهو هنا يهاجم إعجاز القرآن على نحو مشابه لما فعله أبن الراوندي، فيهاجمه من ناحية النظم والتأليف، كما يهاجمه من ناحية المعنى.
أما من ناحية نظم القرآن وتأليفه فإنّه يقول : " إنّكم تدّعون أنّ المعجزة قائمة موجودة – وهي القرآن – وتقولون : " من أنكر ذلك فليأت بمثله".
ثم يقول الرازي : "إنْ أردتم بمثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أنْ نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء والفصحاء والشعراء وما هو أطلق منه ألفاظا، وأشد أختصارا في المعاني، وأبلغ أداءً وعبارة وأشكل سجعا؛ فإنْ لم ترضوا بذلك فإنّا نطالبكم بالمثل الذي تطالبونا به".
وألشبه واضح بين هذا القول وبين قول أبن الراوندي : "إننا نجد في كلام أكثم بن صيفي أحسن من بعض سور ألقرآن.
هذا ألطعن في إعجاز ألقرآن من حيث ألنُظم ينقسم إلى أقسام : من حيث الألفاظ، ومن حيث التراكيب، ومن حيث القدرة على الأداء أي ألفصاحة، ومن حيث الموسيقى اللفظية، فيرى ألرازي أنّ في كتابات البلغاء ألفاظا أكثر طلاقة، ولعله يقصد بالطلاقة هنا السهولة وعدم التعقيد اللفظي، فلعله يقصد الألفاظ السهلة التي يستعملها خصوصا كاتبٌ مثل أبن المقفع.
ألرازي ينقد ألقرآن ثانيا من ناحية طريقة التركيب أي ألأسلوب بالمعنى المحدود، فيأخذ عليه إسهابه وتطويله وتكراره، وأخيراً يتطرق الرازي إلى الناحية الموسيقية في نظم القرآن فيقول : " إنّ في كلام البلغاء ما هو أشكل منه سجُعا، و "أشكل" هنا بمعنى "أنضج" أي شأنه أن يكون أكثر موسيقية.
وهذا إمّا أنْ تكون الكلمات المسجوعة أقرب في تشابه حروفها الأخيرة، ولعله لاحظ هنا إعتماد القرآن على الحروف المتقاربة دون المتساوية في بعض الأسجاع؛ وإمّا أنْ يكون السجع أقرب إلى العفو والطبيعة بحيث لا يشعر المرء بأنّه مقصود إليه أو متَعسف.
أما من حيث المعنى فقد هاجم القران من عدة نواحي في قوله : " قد والله تعجبنا من قولهم في حكاية أساطير الاولين، من غير أنْ تكون فيه فائدة أو بينة على شيء".
والناحية الثالثة هي التي يوجه الرازي كامل عنايته، فهو يريد أولا أنْ يرد على الخصم حجته، هذا الخصم يقول : "من أنكر إعجاز القرآن فليأت بمثله". فيقول الرازي :
ونحن نقول لكم كذلك ائتونا بمثل ما في كتاب أصول الهندسة والمجسطي وغيرهما. قال الرازي : "إنّا نطالبكم بالمِثل الذي تزعمون أنّا لا نقدر أنْ نأتي به" وهو بهذا التحدي يُشير إلى أنّ الحجة نفسها ترتد على الخصم، فليس في وسع إنسان أنْ يأتي تماما بما أتى به آخر".
يقول الشاعر معروف الرصافي في كتابه الشخصية المحمدية :
" إنّ إتيان المعارض بمثل ما عارضه من الكلام متعذر، وأنّ محمداً يعلم هذا حق العلم فلذا تراه بكل سكينة وإطمئنان وبكل جراءة وإستبسال يتحدى قومه قائلاً :
(فأتوا بسورة من مثله وأدعوا شهداءكم من دون ألله إنْ كنتم صادقين)..... سورة البقرة، ألآية 53، ولم يبلغنا أنّ أحداً منهم قصد معارضة القرآن، وإن كان القرآن يحكي شيئاً كثيراً من كلامهم.
ولو أنّ أحدهم قصد ذلك لما كان إلا مغلوبا، لأنّ الذي يعارض القرآن (أي يحاول أن يأتي بمثله) يجب قبل كل شيء أن يكون ذا روحانية كروحانية محمد، وذا ذكاء كذكائه وخيال كخياله ومعرفة بالله كمعرفته، وعلم بأخبار الماضين من الأمم وأنبيائهم كعلمه، ويجب بعد هذا كله أن يكون ذا عارضة كعارضة محمد، ولم يكن فيهم من هو كذلك سوى محمد، فلا يستطيع أنْ يعارض القرآن ويأتي مثله إلا محمد نفسه.
زد على ذلك أنّ أسلوب القرآن مما لم تألفه العرب ولم تعرفه بل هو أول من أبتدعه".

للموضوع صلة

مصادر البحث:
- من تاريخ الإلحاد في ألإسلام................ عبدالحمن بدوي.
- الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدس ..... ألشاعر معروف الرصافي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - :-أحسنت كالعادة , ولي سؤال في/ السجع والموسيقى
عراقي ( 2016 / 6 / 1 - 14:54 )
كونك خبير في الشعر التركماني والقوريات , هل سمعت أغنية كنا نرددها ( وليس أنت لأنني أكبر منك سنا !!..), كأطفال في قلعة كركوك في خمسينات القرن الماضي الجميل وهل تعلم برابط لسماعها , وشكرا أيها الكركوكلي الأصيل
........آمانيان داخليان سان.. :-
آلما آلتم هوايا قيز كالدي بينجارايا
أوغلان ديدي بير آوبيش قز ديدي قالصن جيجايا


2 - بلاغة ألقرآن
شاكر شكور ( 2016 / 6 / 1 - 18:52 )
شكرا استاذ كامل على جهودك التنويرية المتميزة ، ان معيار البلاغة للإستلال على ان القرآن من عند الله هو معيار لم يصمد امام عقل وجهاء قريش في ذلك الزمان فكيف سيصمد في زمننا هذا ؟ برأيي قوة الإله ليست بما يأتي من البلاغة اللغوية لأن البلاغة تسقط حين يكون النزاع بين إله ومخلوقاته خاصة وأن التحدي لا يمكن الفصل فيه من قبل حَكَمْ حيادي ، كذلك يسقط التحدي اللغوي عندما تفشل البلاغة اثناء الترجمة الى لغاة غير عربية ، ان قوة الكلمة تكمن بصلاحيتها في كل زمان ومكان فما فائدة البلاغة حين لا تصلح كلماتها للتطبيق إلا للعصر الذي ولدت فيه ؟ ضعيف الحجة هو من يشهد لنفسه وشهادته باطلة خاصة إذا كان السيف يدعم تلك الشهادة ، فالنبي الذي يستطيع اقناع الناس بالمعجزات لا يحتاج الى بلاغة لغوية وما ادرانا ان البلاغة القرآنية التي نراها في هذا العصر ربما كانت في عصر محمد هي مجرد لغة محلية في ذلك الزمان الذي تمّيز بظهور شعراء المعلقات وهناك من يثبت بأن محمد أخذ من شعر أمية بن ابي الصلت وأمرؤ القيسي وغيرهم وأدخلها في قرآنه ، تحياتي استاذ كامل


3 - الاعجاز القراني في اللفظ والمعنى والأثر
عبد الله اغونان ( 2016 / 6 / 1 - 20:27 )

ليس هناك في الشعر والنثر والخطب العربية والعجمية مايضارع القران المقدس ويتحداه

في لفظه وأسلوبه ومعناه وأثره في التغيير , تغيير النفوس والمجتمعات

القران المقدس نوع خاص فريد لامثيل له

والقول بشعر وخطب وأمثال وحكم الفصحاء والبلغاء بأنه يماثل أو يفوق القران قول غير صحيح

من كل الوجوه

فكيف نوازن بين القران وشعرزهير أو عنترة أو امرئ القيس؟ أو خطب أكثم صيفي في الحكم

مع أن المعروف عن أكثم صيفي تبشيره وايمانه بالنبي والا لم لم يكن له ؟أثر في قومه خاصة

فضلا عن كل العرب والعجم

راجعوا تراجم وخطب أكثم صيفي التميمي وكيف أرسل من يأتيه بخبر النبي

محمد بن زكريا الرازي كلامه عام وغير مقنع اذ بلاغة القران في قراءته وأثره في النفوس

والتاريخ

هل لدى العرب أدب أو شعر يتناول العقائد والمعاملات والغيبيات والتوجيهات والتشريعات

ومامدى تأثر من عرفها واستجابته لها ؟

هل هناك نص في كل التراث العالمي يشبه سورة الفاتحة

الحمد لله رب العالمين - الرحمان الرحيم - ملك يوم الدين - اياك نعبد واياك نستعين - اهدنا الصراط المستقيم - صراط الذين أنعمت عليهم - غيرالمغضوب عليهم ولاالضالين

بلاغة القران لامثيل لها


4 - لا وجود لنبي عربي قريشي في القرن السابع الميل
ال طلال صمد ( 2016 / 6 / 1 - 21:17 )
الاخ الكريم - تحيه عراقيه عطره
اشكرك كثيرا - البارحه فقط اخبرت احد المسلمون المتعصبون ان الرازي هو ملحد وكافر لدى السعوديه - لكن اليوم علماء الاثار يؤكدون على عدم وجود اسلام ومسلمون ولانبي عربي قريشي في القرن السابع الميلادي في صحاري الربع الخالي - ولدى جامعه برمنكهام البرطانيه قران كتب قبل ولاده محمد الشخصيه الخرافيه بعقدين واما البروفسور كيرد بوين اكد ان قران صنعاء مكتوب قبل محمد بقرن
اسلام اليوم هو اسلام القرن التاسع الميلادي الدي لفقه والفه المجرمون الفرس مزوروا التاريخ مثل طبري وبخاري
اشكرك واسلم لاخيك
ال طلال


5 - في القرن7 الميلادي كان العالم فارغا ليس فيه أحد
عبد الله اغونان ( 2016 / 6 / 2 - 00:17 )

كما يزعم المؤرخ الكبير ال طلال صمد

وربما نحن الان مجرد خيالات واشاعات

نعيش على الأوهام


6 - اللغة العربية
سمير ( 2016 / 6 / 2 - 02:23 )
الاستاذ الفاضل كامل, ان كان القران مكتوب باللوح المحفوظ قبل تاسيس الكون, فأي اله هذا الذي كتب كتابا بلغة كانت من اكثر اللغات السامية تخلفا ولذ قام البشر بعد عدة عقود بتطويرها ليتمنكنوا من قرائتها؟ اينزل حامل شهادة دكتوراه لمستوى خريج مدرسة ابتدائية ليطالبه بان يكتب اطروحة مثل اطروحته؟ فلماذا ينزل الله لمستوى البدو ليتبارى معهم؟ حتى الشعراء لا يطلب احدهم من الاخرين ان يكتبوا قصيدة مثل قصيدته, فلكل شاعر اسلوبه. انا اتحدى اله القران ان يكتب ملحمة مثل ملحمة كلكامش! القران كتبه مجموعة من البشر وبثقافة الصحراء واساطيرها وانتهى. احترامي


7 - تعليق الأخ عراقي
كامل علي ( 2016 / 6 / 2 - 05:06 )
شكرا للإطراء أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم
ألأغنية ألتي ذكرتها كلماتها جزء من الشعر الشعبي ألتركماني (ألخوريات) ولكنها لم تُسجل كأغنية في ألأذاعة أو ألتلفزيون، لدي كتاب يحتوي على 300 من الخوريات جمعها والدي ونشرها في سنة 1950بالحروف ألتركية الحديثة (أللاتينية) وقد كتبتها في الحاسبة سأرسلها لك إن رغبت.
أعلمني بعنوانك ألألكتروني.
عنواني: [email protected]
تحياتي


8 - تعليق الأخ شاكر شكور
كامل علي ( 2016 / 6 / 2 - 05:38 )
سرني تعليقكم وإغنائكم موضوع المقالة
أتفق معك في ما ذكرته حول بلاغة والإعجاز اللغوي للقرآن
ليس من المنطق أن يتحدى المطلق (ألله) ألمحدود (الإنسان).
الأقوام الغير العربية لا تجد أية بلاغة في ترجمات القرآن وإذا قرأوا لا يفهمونه.
في المرحلة المكية البالغة ثلاث عشرة سنة لم يؤمن بمحمد بتاثير بلاغة ألقرآن إلا عدد قليل من سكانها ولكن في المرحلة المدنية وبتأثير ألسيف والطمع بالغنائم والسبي أنتشر ألإسلام.
معظم المسلمين في عصرنا مسلمون بالوراثة (( بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون )).
تحياتي


9 - تعليق الأخ عبدالله أغونان
كامل علي ( 2016 / 6 / 2 - 05:46 )
لولا السيف لما أنتشر الإسلام.
مواد حقوق ألإنسان أفضل من تشريعات ألواردة في القرآن التي لا تتماشى مع تطور ألعقل الإنساني.
تحياتي


10 - تعليق الأخ آل طلال صمد
كامل علي ( 2016 / 6 / 2 - 05:55 )
لا أتفق معك في طرحك حول عدم تاريخية محمد. الوثائق والكتابات السريانية واليهودية تثبت عكس ما تذكره.
لقد نشرت عدة مقالات حول تلك الوثائق والكتابات.
نأمل في المستقبل القريب حسم الخلاف حول هذا الموضوع.
تحياتي


11 - تعليق الأخ سمير
كامل علي ( 2016 / 6 / 2 - 06:02 )
أتفق معك في طرحك.
المفروض في الإله توحيد جميع لغات العالم ثم يرسل كتابا موحدا ليهديهم هذا على إفتراض أنّه موجود وأنّه يتدخل في شؤون ألبشر.
تحياتي


12 - الاخ العزيز عبد الله اغونان
ايدن حسين ( 2016 / 6 / 2 - 10:49 )

تحية للكاتب و تحية للحضور .. و تحية لعبد الله اغونان
اما ان تكون مثل الله فلا تتدخل في شؤون الناس بعد ان انسحب الله بعد تدخله مرة واحدة عند ارساله لمحمد و القران
او
لا تكون مثل الله .. فتتدخل
تزعم دائما ان بلاغة القران لا يضارعها بلاغة اخرى
لكننا .. لا نرى في القران الا تكرار فظيع متناوب بين النار و الجنة
و تكرار فظيع للاسماء .. حكيم عليم قدير عليم رحيم غفور حليم الخ
اخي العزيز .. بدلا من ان تزعم ان القران بليغ
لماذا لا تكتب مقالات توضح فيها لنا نحن الجهلة .. قصدك من البلاغة الموجودة في القران
و توضح لنا .. لماذا كل هذا التكرار لقصة خلق ادم و اسجاد اللائكة له .. و النار و الجنة الخ
تكرار تكرار .. و بعد ذلك تكرار
بدلا من الزعم .. حاول ان تقنعنا .. اليس الافضل ان تقنع الاخرين بما تدعيه
و احترامي اليك
و احترامي للجميع
..


13 - الاخ ابو احمد الحامدي
ايدن حسين ( 2016 / 6 / 2 - 12:50 )

مشكلة بعض المعلقين انهم لا يوفقون بين مضمون المقالة و تعليقاتهم
الكاتب يشكك في بلاغة القران من الاساس
عبد الله اغونان .. يدعي ان القران ابلغ من اي كتاب اخر
الكاتب لا يسال هل القران بليغ او غير بليغ .. و لا يسال عن درجة بلاغة القران .. انه يشكك في بلاغة القران
ان التعليق المخالف يجب ان يثبت بلاغة القران اولا .. و ثم اذا اقتضى الامر .. ان يثبت ان القران ابلغ كتاب موجود لدى البشر
و لا يكون الاثبات بالزعم .. بل يجب ان يكون بالدليل
وتقبل احترامي
..


14 - عزيزي.. جهدك تجميع نصوص و تجهل أحكام الهمزة
س.غريب ( 2016 / 6 / 2 - 14:56 )

عزيزي.. تجهل أحكام الهمزة،

أين العارفين بالإملاء والنحو والبلاغة؟


15 - لنحتكم الى الاحصائيات في تقييم بلاغة وأثر القران
عبد الله اغونان ( 2016 / 6 / 2 - 15:51 )

ما هو الكتاب المقدس الذي يزعم أنه منزل من عند الله بلفظه ومعناه؟
ماهو الكتاب الأكثر توزيعا ومقروئية وحفظا وتجويدا؟
ماهو الكتاب الذي يتعبد بتلاوته في الصلوات يوميا؟
ماهو الكتاب الأكثر تأثير في النفوس وفي التاريخ والحضارة؟
ماهو الكتاب الذي يحفظه العرب والعجم والنساء والرجال والصبيان وحتى الأميون والعميان؟
ماهو الكتاب الذي كثرت تفاسيره عبر العصور؟
ماهو الكتاب الذي تعرض للنقد والتأويل حتى من طرف غير المسلمين؟
ماهو الكتاب الذي تناول العبادات والمعاملات والغيبيات والتشريعات فيالأحوال الخاصة والعامة وتناول الأخلاق والوعظ والقصص؟
ماهو الكتاب الذي اعترف بالديانات السابقة وحاورها؟
انه القران المقدس
تنزيل من رب العالمين


16 - تعليق 15 عبد الله اغونان
ايدن حسين ( 2016 / 6 / 2 - 18:33 )

اتمنى ان تقول قول الحق في يوم من الايام يا اخي العزيز عبد الله اغونان

ما هو الكتاب المقدس الذي يزعم أنه منزل من عند الله بلفظه ومعناه؟
ماهو الكتاب الأكثر تأثير في النفوس وفي التاريخ والحضارة؟
ماهو الكتاب الذي كثرت تفاسيره عبر العصور؟
ماهو الكتاب الذي تعرض للنقد والتأويل حتى من طرف غير المسلمين؟

نعم .. يزعم انه منزل من عند الله .. بلا دليل
هل حقا .. هو الكتاب الاكثر تاثيرا في النفوس
كثرة التفاسير تعني انه كتاب غير مبين و غير بليغ و غير واضح
قولك ( حتى من طرف غير المسلمين ) .. شيء عجيب
ثم .. كيف يمكن ان ينتقد القران ان كان فعلا منزل و بليغ

حتى لو كان القران منزل كمواضيع و ليس ككلمات .. لكنه بالتاكيد ليس بليغا و لا مبينا و لا واضحا .. و مستحيل ان يكون القران كلام الله حرفا حرفا

..


17 - تعليقات ألاخ آيدن حسين
كامل علي ( 2016 / 6 / 2 - 19:08 )
أسعدني تواصلك وإغنائك موضوع المقالة
تحياتي


18 - تعليق ألاخ أبو أحمد الحامدي
كامل علي ( 2016 / 6 / 2 - 19:11 )
أسعدني تواصلك وإغنائك موضوع المقالة
تحياتي

اخر الافلام

.. الجماعة الإسلامية في لبنان: استشهاد اثنين من قادة الجناح الع


.. شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية




.. منظمات إسلامية ترفض -ازدواجية الشرطة الأسترالية-


.. صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها




.. كاهنات في الكنيسة الكاثوليكية؟ • فرانس 24 / FRANCE 24