الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اللي إختشوا ماتوا! عن ترامب وحقوق المواطنة لدينا

إلهام مانع
إستاذة العلوم السياسية بجامعة زيوريخ

2017 / 2 / 2
مواضيع وابحاث سياسية




اللي إختشوا ماتوا! عن ترامب وحقوق المواطنة لدينا

"وأكثر ما أدهشني آفة النفاق والنكران.
هناك… بعيداً… في الغرب… كل الآفات.
هناك… بعيداً… في الغرب… كل الموبقات.
وهناك تُنتهك الأعراض ويعيش الشواذ وينام الأخ مع أخته.
وهنا؟
قلتها، فبَصقوا في وُجهي." (صدى الأنين، دار الساقي، 2005)

-----

فعلاً!
وماذا عن هنا؟

تابعت، و بشغف اذا اردتن الصدق، الضجة التي اقمناها في بلداننا العربية والإسلامية بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع دخول مواطني ومواطنات سبع دول عربية وإسلامية إلى الولايات المتحدة لمدة تسعين يوماً.

وَقرأت، وانا اكاد ابتسم، إدانة القيادات الدينية المسلمة التقليدية لما أسموه إستهدافاً للمسلمين/ات في الولايات المتحدة.
و هَدأت نفسي وانا استمع إلي قيادات إسلامية من قوى الإسلام المتطرف والسياسي تحدثنا عن أهمية المواطنة المتساوية وحقوق الإنسان، التي يجب أن تُحترم.

ثم أشحت بوجهي، كي لا أنفجر.

ولم أتعجب.
ولم استغرب.
ولم أندهش.

فقد كان ذلك عهدي في الماضي.
عقلي يضج مَوجوعاً من الأسئلة، يصرخ من منطق الخيار والفقوس.
ولأنه منطق عام غالب سائد، كنت أجد نفسي مضطرة إلى خنقها، كتمها، ابتلاعها، وَعيناي مغمضتان.

إذن، أكثر ما كان يُذهلني هو آفة النفاق والنكران.
ومَقدِرتنا العبقرية على الخداع،
خداع أنفسنا.
مرآة لواقعنا الفكري والحقوقي المزري.
الكذب على النفس هو أساسه.

وأرجو أن لايُفهم حديثي على أنه دعم للرئيس ترامب وقراره.
موقفي معروف.
حددته في مقال نُشر بالإنجليزية (وصلة المقال مُرفقه في نهاية هذا الحديث) و انتقدته بكلمات واضحة في مقابلة مع تلفزيون محلي سويسري.

أدنتُ القرار وإن اختلفت في توصيفه.

قلت إنه من ناحية التوصيف ليس حظرا على دخول المسلمين، فقد استهدف سبعة دول فقط من أكثر من خمسين دولة ذات أغلبية مسلمة. ولأن المسلمين والمسلمات من الدول الأخرى يمكنهم/ن الدخول إلى الولايات المتحدة بلا مشاكل فإن القول إن القرار حظرٌ على المسلمين يُجانبُ الصواب.

رغم ذلك فإن القرار تمييزي:

1. لأنه يستهدف أشخاصاً بشكل عام، لا لجريمة ارتكبوها/إرتكبنها، بل بسبب انتمائهم/ن إلى دول معينة.
2. لأنه ينتهك معاهدات جنيف التي تنص على ضرورة توفير الحماية واللجوء إلى الفارين/ات من جحيم الحروب والدمار. 3. لأنه ينتهك سيادة القانون عندما يمنع من حصل على التأشيرة والبطاقة الخضراء، وفقا للقانون الأمريكي، من الدخول إلى الولايات المتحدة. فأساس أية دولة تحترم نفسها هو احترامها لقانونها وسيادته (طبعاً على افتراض أن القانون عادل).

ما قلته هنا يشير إلى اتساقٍ في المواقف.
حقوق الإنسان لاتتجزاً.
ليست خياراً وفقوساً. اختار منها ما يناسبني، واترك ما لا يعجبني.
فكما ادافع عنها هنا، اطالب بها هناك.

لكننا لا نفعل هذا هنا.
ليس هذا موقف علمائنا الأجلاء ولا شيوخ وقيادات الإسلام السياسي والسلفي المتطرف.
يطالبون بحقوق متساوية للمسلمين والمسلمات، بحدةٍ وبحرقة.
ويَّذكرون العالم بحقوق الإنسان، أهمية احترامها… وتحديداً هناك.
تحديداً هناك.
هناك… وليس هنا.
لكن عندما يتعلق الأمر بحقوق المواطنة المتساوية لدينا هنا، في بلداننا، يحط عليهم صمت القبور.
صمتٌ يندىّ خجلاً.

ولذا وددت لو طرحت السؤال على الداعين إلى احترام حقوق المسلمين والمسلمات... هناك.
وماذا عن هنا؟
ماذا عن هنا؟

وماذا عن حقوق المواطنين والمواطنات من أصحاب الأقليات الدينية لدينا؟
وماذا عن حقوق المواطنين والمواطنات من اللادينيين لدينا؟
وماذا عن حقوق المواطنين والمواطنات ممن قرروا/ن ترك الإسلام لدينا والتحول إلى دين اخر؟
وماذا عن حقوق المواطنين والمواطنات في التعبير عن ارائهم/ن وافكارهم/ن كما هي دون رقابة لدينا؟
وماذا عن حقوق المواطنات في المساواة في الحياة العامة والخاصة، وحقهن في الزواج بغير المسلم لدينا؟
ثم ماذا عن حقوق المواطنين والمواطنات من المثليين والمثليات لدينا؟

ماذا عن حقوق المواطنة الكاملة لكل هؤلاء؟
هنا؟
هنا، لا هناك.

طبعا، هنا، الوضع بالنسبة لهم مختلف.

شيوخ الإسلام التقليدي وقيادات الإسلام السياسي والسلفي المتطرف سيردون علينا متذرعين بخصوصية الإسلام والشريعة الإسلامية.

وفي الواقع سيكون صعباً ان نتوقع منهم موقفا مختلفاً في الوقت الذي يرفضون فيه إحترام حقوق من يخالفهم في المذهب، فما بالك في الدين، الفكر، النوع والميول الجنسية؟

خيار وفقوس.
وكيل بمكيالين.
نطالب بالحقوق عندما تتعلق بنا، ونلعن سنسفيلها عندما تتعلق بكل ما هو مختلف عنا.

ولذا وددت لو استحينا قليلاً.
نخجل ولو إلى حد.
نتعلم مما يحدث الآن من حولنا. من هؤلاء الذين يسميهم شيوخ التطرف "كفاراً".
نتعلم من اعتراضهم/ن ومظاهراتهم/ن على قرار المنع في الولايات المتحدة والدول الغربية، وتحديهم/ن له، بالقول وبالفعل.
وكان القول والفعل نتاجَ منطقٍ إنساني حقوقي.
نابع من مبدأ بسيط، حقوق الإنسان لاتتجزاً.
إنسان يدافع عن إنسان.
لا يكيل بمكيالين.
كشيوخ الإسلام التقليدي وقيادات الإسلام السياسي والسلفي المتطرف،
الذين يسمون المسلم فقط إنسانا، وغيره بعير.


الوصلة الخاصة بمقال نقد قرار ترامب: http://www.huffingtonpost.com/entry/it-is-not-a-muslim-ban-but-it-is-discriminatory_us_58907b73e4b02c397c178bf7








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - انا اؤيد اجراءات ترامب
صباح ابراهيم ( 2017 / 2 / 3 - 13:45 )
سيدتي رغم شرحك الوافي عن التمييز بين المواطنين في بلداننا العربية والاسلامية و تباكي القيادات الاسلامية على ايقاف الدخول لبعض المسلمين الى امريكا مؤقتا ، ويسبون اللي انشأ امريكا و ، الا حكامها ، وهم يكرهوها و يلعونها ليل نهار . الا انهم يرغبون العيش فيها ولا يستغنون عن ماما امريكا الملعونة عندهم .
انا اؤيد ايقاف دخول من لا تعرف هويته الاصلية و انتماءه السياسي والديني الى امريكا . و ترامب لم يمنع دخول المسلمين الى بلده نهائيا ، انما اوقف هذا من اجل اعادة دراسة قوانين الهجرة و سد الثغرات التي ينفذ منها الارهابيون الى داخل امريكا ايقتلوا الشعب بعمليات مخطط لها في الخارج و مدفوعة بايديولوجيات دينية خبيثة .
هذه هي خطة ترامب و هو محق في تشريعاته المؤقته ، لأنه يحب شعبه ويحافظ على حياة مواطنيه اولا ، وهذه ضمن مسؤولياته كرئيس دولة مسؤول عن سلامة مواطنيه و امن بلده .
فلماذا نلومه ؟


2 - مغالطة منطقية
nasha ( 2017 / 2 / 4 - 02:27 )
الاستاذة الكاتبة تقول -;- رغم ذلك فإن القرار تمييزي:...........
لا اعتقد ان القرار تمييزي ابدا لسبب منطقي بسيط
صحيح حسب القيم الاميركية يجب معاملة الناس انسانيا بدون تمييز ولكن هل يمكن ان تتعامل اميركا بنفس الطريقة مع كل الناس وميولهم وثقافاتهم في كل زمان وكل مكان على السواء ؟
الكل يعلم انه لا يوجد في الحياة (مفهوم المطلق ) ولذلك كل المفاهيم نسبية متغيرة بحسب المكان والزمان .
ما يناسب هنا لا يناسب هناك وما يناسب زمن لا يناسب في زمن اخر
كلامك يكون منطقي وصحيح بشرط اننا جميعا كبشرية نؤمن (بدستور حياة ثابت لا يتغير) مكانا وزمانا ومتفق عليه بين كل البشر فاذا كان هذا الشرط مفقود فعن اي تمييز تتحدثين؟
الاسلام فكر عنصري اقصائي همجي بدائي لا علاقة له بالتمدن والحضارة فكيف يمكن ان يتفق هكذا فكر مع اخر ما توصلت له الحضارة البشرية من نظم الحياة العصرية؟
تحياتي


3 - يا ريت يخجل من ترامب بعض ساستنا ؟
س . السندي ( 2017 / 2 / 7 - 19:23 )
بداية تحياتي للعزيزة الهام وتعقيبي ؟

1: حقيقة من المؤسف أن يتكلم إنسان ما عن حقائق هى أسطع من شمس الظهيرة وفي نفس الوقت تنقصه الجراة قولها كما هى ؟

2: في عالم اليوم بعد تجلي كل الحقائق فلم يعد هنالك من يدعي الحياد لأنه بالحقيقة هو من الراقصين على الحبلين ، فلماذا أنت لست مع قرار رئيس أدرك حجم وخطورة ونوايا الارهاب الاسلامي الذي سمح بتوسعه المجهول الدين والهوية أوباما ؟

3: السبب في شمول هذه الدول وليس غيرها هو لإفتقارها لمعلومات عن مواطنيها أو هى لا تصدق فيها ، وليعلم الجميع ان اليوم منع مسلمين وغداً منع الجوامع والمساجد ومن يعصى سيلقى في بحر بن لأدن أو الى داره ؟

4: واخيراً ...؟
العراب والمسلمين هم أخر من يتكلمون عن القيم والاخلاق والعنصرية والتميز ، صدقتِ حقيقة أن اللي إختشوا ماتو ، وهؤلاء لم ولن يختشوا لان جلد وجوهم مصنوعة في الصين أو تايوان ، سلام ؟

اخر الافلام

.. دعوات دولية لحماس لإطلاق سراح الرهائن والحركة تشترط وقف الحر


.. بيان مشترك يدعو إلى الإفراج الفوري عن المحتجزين في قطاع غزة.




.. غزيون يبحثون عن الأمان والراحة على شاطئ دير البلح وسط الحرب


.. صحيفة إسرائيلية: اقتراح وقف إطلاق النار يستجيب لمطالب حماس ب




.. البنتاغون: بدأنا بناء رصيف بحري في غزة لتوفير المساعدات