الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كوردستان شيء واسرائيل شيء آخر مختلف تماما

تيسير خالد

2017 / 9 / 18
القضية الكردية


صرح تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بما يلي :

يسألني الكثيرون وخاصة من أصدقائي الكورد ، وهم كثيرون ، حول الموقف من تصريحات منسوبة الى السيد نوري المالكي ، نائب رئيس جمهورية العراق ورئيس وزراء العراق السابق ، التي قال فيها بأن العراقيين لن يسمحوا بقيام اسرائيل ثانية في شمال العراق .

وللحقيقة ، فقد تفاجأت من ذلك الموقف ، الذي عبر عنه السيد المالكي بعد لقائه السفير الأمريكي لدى بغداد دوغلاس آلن سيليمان يوم أمس الأحد وتمنيت ان تجري الأمور بين بغداد وأربيل على نحو مختلف يعطي الأشقاء الكورد حقوقهم القومية كاملة ويحفظ للعراق وحدة أراضيه .

أدرك طبعا أن حدة السجال الداخلي بين بغداد وأربيل سوف تتصاعد كلما اقتربنا أكثر من اليوم ، الذي يذهب فيه الأشقاء الكورد الى صناديق الاقتراع للتعبير عن رأيهم في حقهم في تقرير المصير وبعد ذلك بكل تأكيد كما هو واضح من الكثير من المؤشرات . ولكن ومهما كان الخيار وكانت نتائج الاستفتاء وكانت التداعيات ، فإن المقارنة بين كوردستان وبين اسرائيل مقارنة غير عادلة ويجب رفضها من الأساس لاعتبارات كثيرة ، لعل أهمها أن الكورد في شمال العراق وفي المنطقة بشكل عام ليسوا شعبا طارئا أو دخيلا ، بل هم شعب أصيل وعظيم عاش في ارض آبائه وأجداده وحافظ على هويته الأصيلة وتراثه وتاريخة وحضارته وكان له اسهاماته في الدفاع عن منطقتنا في وجه الاطماع والغزوات الأجنبية ، بينما اسرائيل غير ذلك تماما ، فهي دولة تشكلت في سياق عملية استعمارية فرضتها على المنطقة من خارجها دول استعمارية ، ما زالت تعبث في هذه المنطقة وتنظر الى اسرائيل باعتبارها أحد أدواتها للسيطرة عليها ونهب ثرواتها .


18/9/2017 مكتب الاعلام








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - على العراق مقاضاة المنظمة لمساندتها لصدام
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 18 - 11:42 )
لا ندري من سأل هذا ال تيسير خالد رأيه في موضوع داخلي يخص العراق. وبدل هذا الكلام المجاني والاستعلائي من قبله وكأنه يحاضر العراقيين, اليس الاجدر منه ان يوفر دماغه لحل مشاكل شعبه حيث يعاني الملايين من الفلسطينيين من الجوع والفقر والعوز جراء سياسات اسرائيل ومهادنة منظمة التحرير لاسرائيل وفساد المنظمة.
لقد ساندت المنظمة صدام في جرائمه الدموبة ضد الشعب العراقي, والآن على الحكومة العراقية استتدعاء ممثل المنظمة في بغداد واتخاذ اشد الاجراءات الدبلوماسية بحق سفارتها في بغداد اذا اصرت على هذا الرأي ولم تقدم اعتذارا رسميا. وعلى الحكومة العراقية الآن رفع دعوى قضائية امام المحاكم الدولية لتعويض العراقيين ماديا ومعنويا عن كل الاضرار التي سببها اسناد المظمة لجرائم صدام الدموية والارهابية بحق العراقيين والتدخل في شؤون العراق الداخلية وخلافا للقانون الدولي.
ويبدو ان هذه المنظمة لا هم لها الآن سوى تأجيج الخلافات او حتى الحروب العسكرية الدموية في العراق وكأنها لم تكتف بدورها القذر في اسناد صدام!


2 - خاب ظني فيك يا ربيعي
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 9 / 18 - 20:41 )
ايش ياربيعي
هي حكومة العراق الطائفية ام كلسون اخضر المعتمدة على ميليشيات اجرامية تعبرها حكومة شرعية
انت شو حشرك في علاقة العشق الفلسطيني الكردي
واضيف لمعلوماتك بان المسالة الكردية مسالة ارض وطنية مقضومة لها اصحابها وليست مرهون استقلالها برضى الاخرين
واذا كان يوما هناك صراع فعن نفسي فاننا في خندق الاكراد لانني اؤمن بان قيام دولة كردية بمثابة اعلان انهيار للحلف الرجعي بالمنطقة الذي سيتمخض عنه فورا قيام الدولة الفلسطينية
ومنظمة التحرير الفلسطينية لم يسجل عليها يوما انها تبعا لاحد ولكنها احترمت الاخوة مع الجميع دون تدخل في شؤون بيتهم الداخلي


3 - المنظمة تنفذ اجندة اسرائيل في العراق
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 19 - 00:27 )
كلا يا سيد الثلجي اني لا اعتبر -حكومة العراق الطائفية ام كلسون اخضر المعتمدة على ميليشيات اجرامية- شرعية. ولكني اعتبر حكومة العراق الطائفية ام كلسون اخضر المعتمدة على ميليشيات اجرامية اجرامية ووحشية قدر وحشية واجرامية نظام صدام الذي ساندته المنظمة. والمنظمة تستطيع ان تكذب ما اقول لو كان لديها براهينا مناقضة.
ثم ما علاقة المنظمة بالعراق؟ نحن لسنا قصارى عقل ولا نحتاج محاضرات من منظمة تتكلم عن تحرير وطنها منذ عشرات السنين ولم تحرر شبرا واحدا.
واذا كان كلامك صحيحا -بان قيام دولة كردية بمثابة اعلان انهيار للحلف الرجعي بالمنطقة الذي سيتمخض عنه فورا قيام الدولة الفلسطينية- كلام صحيح, فكيف ينسجم كلامك مع تأييد اسرائيل بكل قوة لانفصال كردستان ومن ثم بلقنة العراق؟ الا يعني هذا ان المنظمة تنفذ اجندة اسرائيل في العراق؟
علما ان السؤال حول شرعية الحكومة العراقية يوحب ان توجهه الى المنظمة فهي التي لها علاقات دبلوماسية مع الحكومة العراقية ولست انا.


4 - الاممية حالة فطرية غير اصطناعية
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 9 / 19 - 08:51 )
سيد ربيعي يظهر بانك غير ملم بشخصية تيسير خالد صاحب التصريح فهو يساري فلسطيني ومن اشد الداعمين لقضية الاكراد من منظور اممي كفاحي وهو على خبرة في المناضلين الاكراد اكثر من العراقيين انفسهم
مشكلة السياسة العربية انها تقدس سايكس بيكو وكانها مصلحة عربية ولم تكن مصادفة حرمان حق تقرير المصير للشعبين الكردي والفلسطيني نتاجا لها وضياع والتفريط بارضهم الوطنية من رؤساء المخافر تبع بريطانيا وفرنسا الذين اوكلت لهم مهمة ادارة شؤون الاستعمار والاحتلال للوطن الشرق اوسطي
استغربت كلامك كشخص تتكلم عن الاممية والماركسية والثورة البلشفية
على مقياس اسلوبك احنا شو دخلنا بروسيا اذن وباحرار العالم الاخرين
اما موضوع حماس اسرائيل للاستفتاء فهو ليس تاييدا للاستقلال وانما اي استفتاء او انتخابات في الشرق يتلوها صراعات دامية وانقسامات اكثر
ولا اظن يا سيد ربيعي ان اي مثقف يرتاد الموقع هذا يؤمن بالقطرية المقيتة او الولاء لطائفة كهنوتية
قضيتنا المناصرة من اجل تحقيق حقوق الانسان ورفض انظمة وقوانين ومظاهر الاستغلال وتحت اي ذريعة قومية او طائفية
وهل لي ان الومك لانك كنت تحزن على خسائر هافانا في الاعصار وتفرح لخازوق ترمب


5 - اذا كان هو يساركم فما هو يمينكم او فاشيتكم؟
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 19 - 19:51 )
السيد ثلجي يقول
-سيد ربيعي يظهر بانك غير ملم بشخصية تيسير خالد صاحب التصريح فهو يساري فلسطيني.-
وعدم المامي لا بد انه من حسن حظي, اليس كذلك؟
ولكن ببدو ان السيد ثلجي او الشخصية تيسير خالد (ولا ادري ما اامقصود بالشخصية؟ اليس لكل انسان شخصية؟ ام انه تعظيم بطرياركي يعود الى زمن بائد) لا يعرفا الفرق بين اليسار واليمين (شئ بسيط ولربما ممكن ان يحدث في احسن العوائل!) او ان يسارية الشخصية تيسير خالد التي هي صنو لليمينية هي التي تفوده الى اتخاذ موقف مماثل تماما لموقف اسرائيل في موقفها من الاستفتاء والانفصال! ولذا لا غرابة ان هذا اليسار الزائف او المنظمة نفسها, كما قلت اعلاه, لم يحررا شبرا واحدا من اراضيهما المحتلة, ويحاول اليسار المزعوم هذا الآن ان يلعب دور الاممية ما بعد الثالثة.
ان موقف الثلجي او موقف الشخصية اليسارية الكبيرة جدا هو نفسه موقف اسرائيل قدا وقديدا. وعلينا فقط ان ننظر الى الحقائق.
ان الدولة الوحيدة المؤيدة للانفصال هي اسرائيل ورئيس وزراء اسرائيل ناتنياهو صرح الآن انه يؤيد استقلال كردستان ويدعمه ويشجعه.
والغرض هو اقامة محمية اسرائيلية في كردستان العراق؟!
يتبع


6 - اذا كان هو يساركم فما هو يمينكم او فاشيتكم؟
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 19 - 19:52 )
للمزيد حول علاقات البرزاني باسرائيل, انظر
إعلان -جمهورية كردستان-، امر واقع؟ | السلطة الخامسة
https://www.youtube.com/watch?v=iyp6Dnw1p4M&
feature=share

فاسرائيل تعلن بعظمة لسانها انها ترمي من خلال تاسيس دولة في كردستان العراق الى تشظية وتقسيم العراق الى دولة كردية ودولة شيعية واخرى سنية.
-لماذا إسرائيل تدعم استفتاء كردستان... اسمع تصريح احد الصهاينة وانت تعرف حطير-
http://elbaghdadia.com/u446pqffga2r
وفي مذكراته الشخصية الكاملة، المجلد الثاني. صفحة 711، ثيودور هرتزل، الذي نظم المؤتمر الصهيوني الشهير في بازل بسويسرا عام 1897م، ورأس المنظمة الصهيونية العالمية التي انبثقت عن المؤتمر حتى وفاته يقول ان مساحة الدولة اليهودية تمتد: -من وادي مصر إلى نهر الفرات.-
وخطة ينون هي الخطة الاستراتيجية الإسرائيلية لضمان التفوق الإقليمي الإسرممائيلي. وتصر وتنص على أنه يجب على إسرائيل إعادة تكوين بيئته الجمممغرافية السياسية من خلال بلقنة الدول العربية المجاورة إلى دول أصغر وأضعف.
يتبع


7 - اذا كان هو يساركم فما هو يمينكم او فاشيتكم؟
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 19 - 19:54 )
ستراتيجيون اسرائيليون اعتبروا العراق على أنه أكبر تحد استراتيجي لهم من أي دولة عربية. هذا هو السبب لماذا ورد العراق كمحور لبلقنة الشرق الأوسط والعالم العربي. في العراق -على أساس مفاهيم خطة ينون - دعا الخبراء الاستراتيجيين الإسرائيليين لتقسيم العراق الى دولة كردية ودولتين عربيتين، واحدة للمسلمين الشيعة والاخرى للمسلمين السنة.
المزيد في
-إسرائيل الكبرى-: الخطة الصهيونية للشرق الأوسط
-خطة ينون عوديد- الشائنة. مقدمة من قبل ميشيل شوسودوفسكي
بواسطة: إسرائيل شاحاك
https://www.facebook.com/notes/ali-shalaby/%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%87%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7/10151705988553001/?fref=gc&dti=507952972743599&hc_location=ufi
اذا اني استفسر, اذا كان هو يساركم فما هو يمينكم او فاشيتكم؟ وموقف يساركم هو نفس موقف اسرائيل العنصرية الفاشية (والا هذا كلام يزعلكم شوية او اكثر؟)!



8 - حق تقرير المصير
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 9 / 19 - 21:33 )
فين المشكلة يا سيد طلال
يقول المحاور الاسرائيلي بان سايكس بيكو الحقت ظلما وهضما لحقوق بعض الشعوب ومن ضمنها الشعب الكردي وجعلها تحت وصايىة اعوان الاستعمار والانتداب البريطاني
مثال اخر
يوم قصف المفاعل النووي العراقي كان شيوعيو العالم يتظاهرون ضد اعدام الشيوعيين في العراق فهل يعني انهم متوافقون مع موقف بيغن ضد حكومة العراق؟
الفلسطينيون دربوا المقاتلين الاكراد ودعموهم بالاسلحة من اجل الاستقلال فهل يعني هذا توافق مع اسرائيل؟
وقضية هامة ليش تجرد الشعب الاسرائيلي من صدق علاقاته الاممية مع شعوب مظلومة في العالم فهل اسرائيل عدوة لكل شعوب الارض
ام انه يروق لك مبدا مكنمارا وبوش الولد( اللي مش معانا يعني علينا؟
من في هذا العالم من يحق له الانتقاص من حق اي شعب في حرية تقرير المصير
يا طلال النسوان في البادية صار لهم حق تقرير المصير
فهل هذه كبيرة على الاكراد والفلسطينيين من دون العالمين؟


9 - حيلة العاجز
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 19 - 23:30 )
الثلجي يقول
-يا طلال النسوان في البادية صار لهم حق تقرير المصير-!
وهذا يدلل بكل جلاء على عشائرية ويمينية الثلجي فمن المستحيل على اليساري ان يفرق بين النساء والرجال كما يفعل هو بكل عنجهية واستخفاف.
وانك تعتقد بان اسلوبك البهلواني يستطيع تغيير الحقائق التي اوردتها لك فتصمت صمت القبر لان ذلك يخالف منطقك المتفق مع المنطق الصهيوني-الفاشي.
يا ثلجي المحترم اني ارفض العملية السياسية في العراق فما علاقتي ببوش؟
مع ان هذا لا علاقة له بموضوعة المقال, فلعلمك اني اول المساندين للشعب الفلسطيني في الحصول على حقوقه, فهل طلال الذي يمنعكم من نيل حقوقكم وليست امريكا واسرائيل؟ ام انها حيلة العاجز؟


10 - ماشي يا طلال
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 9 / 20 - 14:04 )
ماشي يا طلال انت فاهم كل كلمة قلتها فانت لست بوش ولكن بوش قال اذا انت مش معي اذن انت ضدي
ماشي يا طلال موضوع نساء البادية يرمز بها للتسلط وقمع الحريات فقلنا حتى هؤلاء توسط لهم العم كيري وايفانكا وقريبا سينفتحوا على هوليود ويقرروا مصيرهم
واخيرا الاكراد اخوتنا ورفاقنا وضحايا ترتيبات الاستعمار مع موظفيهم من انذال العرب
واكرر حرية كردستان من حرية فلسطين لان تلك الحرية ترسل اشارة الى انفراط مخططات كيدية استعمارية سابقة تبشر بفرط عقد الاستعمار مع الرجعية العربية المقيتة
واعطيك معلومة لك ولكل من يهمه الامر بان الشباب الفلسطيني اليساري كان يحتفل لمجرد اشاعة بانقلاب او ازاحة لصدام حسين
ولك تحية

اخر الافلام

.. مصر تعرض على إسرائيل عدة أفكار جديدة كقاعدة للتفاوض حول الأس


.. Amnesty International explainer on our global crisis respons




.. فيديو يظهر اعتقال شابين فلسطينيين بعد الزعم بتسللهما إلى إحد


.. مواجهات واعتقالات بجامعة تكساس أثناء احتجاجات على دعم إسرائي




.. مراسلة العربية: إسرائيل طلبت إطلاق سراح 20 من الأسرى مقابل ه