الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


موت الرأسمالية وسلطة البروليتاريا.

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2017 / 10 / 27
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


موت الرأسمالية وسلطة البروليتاريا.

قدمت آدارة الحوار المتمدن , مشكورة, السيد فؤاد النمري , في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول ثورة البلاشفة الروس لم تزل تقرر شروط التطور في العالم.
كنت مترددا بيني وبين نفسي في الدخول في حوار مع السيد النمري.
جميع الزملاء توقفوا في الحوار مع السيد النمري , الأ , أنا.
والسبب في انقطاع الزملاء معلوم للجميع.
لحد هذه اللحظة , يوجد 65 تعليق , في المحاورة مع السيد النمري , انا كتبت 13 تعليق ورد السيد النمري 13 جواب, فيكون المجموع 26 , اي بمعدل 40 % من مجموع التعليقات.

أولاً
1. كتب السيد النمري يقول : البطالة في روسيا اليوم وهي أكبر الجمهوريات السوفياتية في الإقتصاد تتجاوز نسبتها 40 % . وعندما كتبتُ الى السيد النمري : كانت البطالة في روسيا في عام 2016 تساوي 5.4% .
إما اليوم فهي أقل 5% .

فكان الجواب: الإحصاءات الرسمية تقول نسبة البطالة 5%
وهناك مصادر أخرى تقول النسبة تقارب 25%
لكن لو أخذنا نسبة هبوط الناتج القومي لوصل 40% وأكثر.

وعندما كتبت له: لكن الاحصائيات تقول أن (GNP) في روسيا , ليس في هبوط , بل في تصاعد مستمر.
فقال : كيف يمكن تصديق مثل هذه الإحصاءات !؟
وعندما ذكرت له المصدر وهو موقع الحكومة الروسية.

لاذ السيد النمري بالفرار, وحول الموضوع الى موضوع اخر لا علاقة له , بنسبة البطالة في روسيا.
المصادر 1-2-3


2. ثم كتبتُ التعليق التالي:
أرجوا من السيد النمري , أن يتسع صدره لنا .

يقول السيد النمري المحترم :
ثورة البلاشفة الروس لم تزل تقرر شروط التطور في العالم.
وكذلك يضيف :
ثورة أكتوبر ما زالت شروطها تحكم تطور العالم .

من المعلوم للجميع , أن ثورة أكتوبر , حصلت اثناء مرحلة الامبريالية, بأعتبارها أعلى مراحل الرأسمالية...Imperialism, the Highest Stage of Capitalism
هذا الشرط الموضوعي الاول , والشرط الثاني, هو شرط ذاتي, بوجود حزب حديدي , يتكون من مناضلين محترفين, الذين وصفهم ماركس في رسالة الى ابنته Jenny , بقوله:

أن المنفيين الروس في سويسرا هم مجرد عقائديين, و اشتراكيين مبللي الفكر, وتأثيرهم معدوم في روسيا , أما أولئك الذين يقومون بالأغتيالات في سان بطرسبورج, فهم على العكس , رجال ذوو خلق متين دون استعراضات ميلودرامية , بسطاء, واقعيون , بطوليون , لا يألون جهداً في تعليم اوروبا , أن طريقتهم في العمل روسية نوعياً .

الآن, السؤال: هل الشرطان متوفران الآن في عالمنا اليوم ؟ و أين ؟

مع التقدير و الاحترام.

ماذا كان جواب السيد النمري:

السيد عبد الحسين سلمان

يبدو أنك لم تقرأ الأطروحة التي طرحتها للحوار
نحن لم ندعُ لثورة فالثورة البولشفية 1917 ما زالت حية ولم تمت وتحكم شروط تطور العالم الذي هو الآن في فوضى الهروب من الاستحقاق الإشتراكي
منذ انتهاء النظام الرأسمالي في سبعينيات القرن الماضي والبورجوازية الوضيعة تختطف العالم في فوضى عاقرة لا تنتج تستهلك الثروات التي انتجها النظام الرأسمالي في الغرب والنظام الإشتراكي في الشرق
ستنتهي هذه الفوضى العاقر قريباً وتؤول السلطة كل السلطة للبروليتاريا التي ستستأنف الإنتاج المكثف في كل العالم لدخول الشيوعية

هذا هو الهروب الثاني من السيد النمري, بعدم الاجابة على سؤالنا.


3. السلطة الدونكيشوتية.
كتبت التعليق و السؤال التالي , للسيد النمري:
السيد النمري المحترم , تعليق رقم 20

شكراً لك على الجواب.

تقول :
ستنتهي هذه الفوضى العاقر قريباً وتؤول السلطة كل السلطة للبروليتاريا التي ستستأنف الإنتاج المكثف في كل العالم لدخول الشيوعية

1. إذا كانت هذه الفوضى عاقراً , وأنت و نحن , نعلم أن العاقر لن تلد.
2. وتؤول السلطة كل السلطة للبروليتاريا ....أين هي البروليتاريا ؟ هل في امريكا ؟ او في المانيا ؟ او في بريطانيا؟

حضرتكم تقول: أن الاقتصاد في العالم الغربي و امريكا, يسيطر عليه قطاع الخدمات...و الرأسمالية ماتت.

هل تعتقد سيدي الكريم : وجود للبرولتياريا في قطاع الخدمات ؟
وهل تعتقد وجود البروليتاريا في رأسمالية ميتة؟

وإذا ما اخذنا بالاعتبار تعريف إنجلز للبروليتاريا.
ونعني بالبروليتاريا طبقة العمال الأجراء المعاصرين اللذين لايملكون اية وسيلة انتاج فيضطرون بالتالي الى بيع قوة عملهم لكي يعيشوا (ملاحضة انجلس للطبعة الانكليزية عام 1888).

فأذا كان جوابكم , نعم. هذا يعني أن الرأسمالية لم تمت.
وإذا كان الجواب , لا, فما معنى : كل السلطة للبروليتاريا.
وهي ليست موجودة.

مع التقدير.
ماذا كان جواب السيد النمري:
ليس هناك بروليتاريا في قطاعالخدمات
والنظام الرأسمالي انهار وتم دفنه في السبعينيات
لكن هناك مازال انتاج للبضائع تقوم به البروليتاريا يأخذ شكل الانتاج الرأسمالي وليس هو برأسمالي مث انتاج الصين وشرق آسيا حيث يستبدل كل الانتاج بدولارات مفرغة من القيمة لا يحدد قيمتها الانتاج البضاعي الأميركي
عمال الصناعات العسكرية والطائرات لا يحققون فائضا للقيمة ولذلك لا يمكن اعتبارهم من عمال النظام الرأسمالي
البورجوازية الوضيعة تبادل خدماتها بالسلع بحيث ساعة عمل الخدمة تساوي عشر أضعاف وأحيانا ألف ضعف ساعة إنتاج البضاعة
البورجوازية الوضيعة لا تستغني عن العمال كي تمتص دمهم.

وهذا هو الهروب الثالث , لم يقدم السيد النمري جواباً واضحاً.


ثانياً .
1. نقطة الخلاف الاساسية مع السيد النمري , هي تحديد نمط الإنتاج السائد في امريكا الآن. فالسيد النمري , واعتماداً على ( الذاكرة و بعض المعلومات البسيطة من هنا و من هناك ), يعتقد أن نمط الإنتاج الرأسمالي في امريكا , قد أنهار و مات .

2. و الحجج في ذلك هي حجج واهية , مثل قطاع الخدمات , والديون الامريكية, وامريكا تستهلك اكثر ما تنتج.

3. ويستند السيد النمري على الناتج المحلي الاجمالي GDP , وبدون الغوص في دراسات عميقة.
الناتج المحلي الاجمالي لا يحدد نمط الانتاج المهيمن mode of production , وهذا هو الخطأ الكبير الذي وقع فيه الاستاذ النمري , مع الأسف الشديد.

الناتج المحلي الاجمالي هو مؤشر لمستوى معيشة الفرد داخل الدولة. ...
ونضيف اليوم ان استخدام الناتج المحلي الاجمالي (GDP ) , لمعرفة نمطالإنتاج السائد, هو طريقة سهلة للهروب من الدراسة الاقتصادية العميقة والاحصائيات , وليس لها علاقة بفكر ماركس.

اليوم تجاوز المؤشر الصناعي الانتاجي الامريكي INDPRO (US

Industrial Production Index ), , ليصل الى 105 %, بعد أن كان في عام 1980 يساوي 53 %.

و احصائيات بنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي(Federal Reserve ) , تؤكد على أن الانتاج الصناعي الامريكي في تقدم مستمر وكالاتي:

المؤشر الصناعي الانتاجي الامريكي في عام 1965 يساوي 32 %

المؤشر الصناعي الانتاجي الامريكي في عام 1975 يساوي 41 %

المؤشر الصناعي الانتاجي الامريكي في عام 1985 يساوي 57 %

المؤشر الصناعي الانتاجي الامريكي في عام 1995 يساوي 73 %

المؤشر الصناعي الانتاجي الامريكي في عام 2005 يساوي 99 %
المؤشر الصناعي الانتاجي الامريكي في عام 2010 يساوي 94 % هبوط 5 درجات

المؤشر الصناعي الانتاجي الامريكي في عام 2015 كان 105 % ارتفع 6 درجات خلال 5 سنوات...مصدر رقم 6



4. والسيد النمري لا يعلم , كم هو عدد العمال الامريكان, فيقول أن العمال في أميركا هو 33 مليون عامل , لكن واقع الحال أن عددهم اليوم 160 مليون .
وعندما وضحت له ذلك , فكان الجواب , هذا الرقم من الذاكرة. فكيف له يعلم نمط الإنتاج السائد في امريكا , اذا كان لا يعلم كم هي القوة العاملة هناك.

5. والسيد النمري , يعتقد ان قطاع الخدمات هو بيع الهمبركر و تنظيف الشوارع, وهذا ناتج عن جهله المطلق ب Service sector .


ثالثاً.
1. القول بانهيار نمط الإنتاج الرأسمالي في امريكا, هذا القول , ينسف نظرية ماركس حول الرأسمال, بشكل كامل. وحتى اعداء ماركس في الغرب, لم يملكوا الجرأة على ذلك. بل بالعكس هم يدرسون المجلدات الاربعة من رأس المال, دراسة عميقة لكي يخرجوا من ازمات الرأسمالية المتكررة.

2. حدد ماركس بكل وضوح ,انهيار الرأسمالية , لذلك كتب في مقدمة مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859 , ما يلي :
ويمكن أن ألخص على النحول التالي النتيجة العامة التي وصلت إليها والتي أفادتني كخيط موصل في دراساتي: في إنتاج الناس الاجتماعي لحياتهم يدخلون في علاقات محددة، ضرورية ومستقلة عن إرادتهم، وهي علاقات إنتاج تطابق درجة معينة من تطور قواهم الإنتاجية المادية. ويشكل مجموع علاقات الإنتاج هذه البنيان الاقتصادي للمجتمع، أي يشكل الأساس الحقيقي الذي يقوم فوقه صرح علوي قانوني وسياسي وتتمشى معه أشكال اجتماعية. فأسلوب إنتاج الحياة المادية هو شرط العملية الاجتماعية والسياسية والعقلية للحياة بوجه عام. ليس وعي الناس بالذي يحدد وجودهم، ولكن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم.

فعندما تصل قوى المجتمع الإنتاجية المادية إلى درجة معينة من تطورها تدخل في صراع مع أحوال الإنتاج القائمة أو بالتعبير القانوني مع أحوال الملكية التي كانت تعمل في ظلها حتى ذلك الوقت. وتتغير هذه الأحوال التي هي قيد على الأشكال التطورية من القوى الإنتاجية. وفي هذه اللحظة تحل حقبة من الثورة الاجتماعية.... Epoche sozialer Revolution.

3. هذه الفقرة , لا يعترف بها السيد النمري , لغاية في نفس يعقوب.

رابعاً.
1. حجة السيد النمري الاساسية هي قطاع الخدمات والذي يساهم ب 80 % من الناتج المحلي الاجمالي لامريكا اليوم. هنا يبرز الكسل في البحث العلمي, فالناتج المحلي الاجمالي ليس مقياساً لمعرفة نمط الإنتاج السائد و المهيمن. وكتبت مقالاً بتاريخ 30.09.2014 عن مفهوم ماركس لنمط الإنتاج.

2. وعن نمط الإنتاج الرأسمالي , فأن العمل المأجور , Wage labour
هو الخاصية المهمة و الأولى لنمط الإنتاج الراسمالي, سواء كان تجارياً, المركنتيلية , Mercantilism , او اقتصاد السوق الحر ( الليبرالية الكلاسيكية), او اقتصاد السوق الاجتماعي Soziale Marktwirtschaft , , او رأسمالية الدولة .
الآن: هل يعترف السيد النمري , بوجود العمل المأجور في امريكا؟

3. الخاصية الثانية لنمط الإنتاج الرأسمالي , وهي الناتج المباشر للعمل المأجور , وتسمى الأستغلال ( وهي مفهوم علمي , يمكن حسابها رياضياً, وليست تعبيراً ادبياً او شعرياً مجازياً).
ودرجة الاستغلال , degree of exploitation , تساوي فائض القيمة مقسوم على الرأسمال المتغير.

الآن : اذا اعترف السيد النمري بوجود العمل المأجور في امريكا, يتوجب عليه الاعتراف , بدرجة الاستغلال.

4. الخاصية الثالثة و المهمة في تمط الإنتاج الرأسمالي هي استلابها للعمل ومن ثم اغتراب العامل. Alienation .. فتقارير منظمة الصحة العالمية تؤكد على ازدياد معدل الاضطرابات النفسية وتحولها الى وباء عالمي كتعبير عن الاغتراب في عصرنا الحالي. فعلى سبيل المثال, زاد معدل الاصابة بالكآبة في عصرنا عشرة اضعاف مقارنة بمعدله عند انتهاء الحرب العالمية الثانية, وذلك بالرغم من التطور الكبير الذي طرأ على الطب النفسي في مجال التشخيص والعلاج بالادوية والعلاج النفسي بانواعه وكذلك التأهيل النفسي والاجتماعي....الدكتور طلال الربيعي

5. فأذا كانت هذه الخاصيات الثلاث لنمط الإنتاج الرأسمالي: العمل المأجور و الاستغلال و الاغتراب , غير موجودة في امريكا, فأن امريكا الآن , وبنظر السيد النمري, هي جنة اللة على الارض , او هي المجتمع الشيوعي كما يراه ماركس.

6. الآن: هل اختفى العمل المأجور في امريكا؟ سوف يصرخ بنا السيد النمري ويقول ان قطاع الخدمات لا تنتج فائض قيمة .
كتب الدكتور حسين علوان حسين , خمس مقالات , بعنوان ماركس : تدوير رأس المال و الخدمات , وشرح فيها بشكل علمي ( وليس اعتماداً على الذاكرة), دور قطاع الخدمات في الدورة الرأسمالية...مصدر رقم 4

7. سوف اضرب مثالاً, عن قطاع الخدمات. كنا نعمل في حقول إنتاج النفط الخام في صحراء الربع الخالي. وكانت توجد شركة خدمات ,وهي MB Petroleum Services , تقدم لنا: الماء و الطعام , وسيارات النقل و عمال التنظيف. هذه الشركة ,تدفع اجوراً منخفضة جداً للعمال وبالمقابل تربح ربحاً كبيراً, من استغلال العمال.

8. إما مشكلة الديون الامريكية , فهذه قديمة, والذي يدرس تاريخ امريكا الاقتصادي , يعلم هذا جيدا. ...مصدر رقم 5
وللعلم فأن ديون اليابان هي ضعف الديون الامريكية.

9. إما أن امريكا تستهلك اكثر مما تنتج , فانها تصلح حكاية للطفال ليلاً.


الآن والآن فقط,وبعد كل هذه السنين من الحوار مع السيد النمري, علمت, لماذا الزملاء انقطعوا من محاورة السيد النمري . جدل عقيم مع فكر سقيم .



المصادر
1. https://tradingeconomics.com/russia/gross-national-product
2. https://ieconomics.com/russia-gross-national-product
3. http://www.gks.ru/wps/wcm/connect/rosstat_main/rosstat/en/figures/domestic/
4. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=569978
5. https://www.whitehouse.gov/omb/budget/Historicals
6. https://fred.stlouisfed.org/series/INDPRO








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شيوعيو الربع الخالي
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 27 - 21:41 )
الصديق العزيز عبد الحسين سلمان
تقول
-فأن امريكا الآن , وبنظر السيد النمري, هي جنة اللة على الارض , او هي المجتمع الشيوعي كما يراه ماركس.-
وعلى عكس شيوعيي الربع الخالي هؤلاء, فالامريكان انفسهم يقولون ان دولتهم هي ليست جنة عدن وبأي مقياس وانها ليست اعظم دولة في العالم وكما يوضح اسباب ذلك الفيديو
لماذا أمريكا ليست أعظم دولة في العالم !!!
https://www.facebook.com/taqafah/videos/1165238226939344/

ولكنهم شيوعيو الربع الحالي, ولو استطاعوا التفكير, بعلمية وبمنطق ينسجمان مع زعمهم باعتناق الماركسية كنظرية علمية, لما كانوا من شيوعيي الربع الخالي حتى لو لم يسمي احد منهم نفسه ب -المفكر-!
وهم انفسهم يعترفون مرارا وتكرارا بانهم من اشد اعداء العلم والمعرفة والفكر ويساوون ذلك, وبكل ازدواجية, بالوضاعة! فشيوعية الربع الخالي بالطبع لا تحتاج الى علم او فكر! والازدواجية, كما نعلم, صفة من صفات البداوة وعشائريتها وليست صفة البشر الاحرار.
وتسمية -المفكر- التي يتأبطها احدهم تعني ايضا الوصاية على الآخرين والتعالي عليهم ولا
تتفق مع ابسط قواعد الديمقراطية
يتبع


2 - شيوعيو الربع الخالي
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 27 - 21:43 )
او حتى مع منطق الكياسة والذوق السليم. انها الخشونة والفضاضة البدوية. فكل الناس يفكرون بهذا الشكل او ذاك, ونحن ندعوا ونحفز الكل الى المشاركة في الحوار والتفكير, والا ما معنى !الكتابة في صفحة اسمها -الحوار المتمدن- كنقيض للعنف البدوي وعجرفته
وفي الغرب لم اسمع يوما احدا منهم بطلق على نفسه او تطلق الناس عليه تسمية المفكر.
مع وافر مودتي


3 - توجيهاً للربيعي
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 28 - 06:27 )
يضطرني الربيعي أن أعلق على مقالات الزيرجاوي لأول مرة منذ سنين لأنه غمز من شخصي
كنت طلبت من الرفيق رزكار أن يقدمني للقراء -الشيوعي البولشفي فؤاد النمري فرد علي رزكار يقول نحن نقدم المحاور بطريقتنا وليس المحاور وفاجأني بأن أضاف صفة المفكر وأنا ارفض هذه الصفة لأتها تحط من التزامي البولشفي
نحن البلاشفة الجدد لسنا مفكرين نأتي بأفكار ليست بولشفية فكرنا ثابت لا يتغير وهو الماركسية اللينينية البولشفية اقتداء بلينين وستالين
أليس معيباً على مدعي الماركسية مثلك أن يصفني بالبدوي الذي يرى أن أميركا جنة الله على الأرض بينما استاذك الزيرجاوي هو من حاور مطولا يدعي بأميركا المتقدمة والمرفهة مخالفاً أطروحتي التي تقول أن النظام في أميركا وفي غير أميركا إنما هو فوضى الهروب من الاستحقاق
الإشتراكي وأنت تعلم أنني الوحيد بين الماركسيين الذي قال بانهيار النظام الرأسمالي قبل ربغ قرن حيث كتابي -أزمة الإشتراكية وانهيار الرأسمالية- صدر في العام 1992 وبات يلزمك أن تكذب كي تشتمني بينما كنت أحفظ لك احتراما كبيراً بدا مؤخراً أنك لا تستحقه


4 - دعــــــــاء ماركسي!
عامر سليم ( 2017 / 10 / 28 - 08:39 )
(3) الى العم الجليل والاستاذ القدير فؤاد النمري.

اللهم نور طريقه وثبته على ايمانه الماركسي والبلشفي المجيد ‘ اللهم ابعد عنه شر ( رُسل البربريه ‘ودعاة فناء البشريه‘والمجموعه الشمسيه!) اللهم احميه وارحمه من (شيوعية الدراويش ومسخ كافكا!) اللهم ابعد عنه وحشة واغتراب -غريغوري سامسا- واعلن برائته وصفاء قلبه ونقاء سريرته ‘ ولاتحشره مع الظالمين في قفص -جوزيف كاف-! اللهم لاتجعله من عبيد الغرائز واعداء الحضارة والعلم والتكنولوجيا ونيوتن وفيزياءه الحتميه‘ وانقذه من حركة شباب الصومال ومن مآرب مفستوفيليس ‘ وجنوح فرانكشتاين ! آمين يارب الماركسيين لكم المرتجى واليكم المصير.

هذا دعاء مستحب يوصي الماركسيون بتلاوته ليلة الجمعه ‘عند زيارة مقام الحوار المتمدن و قبل قراءة المقالات العنتريه الهستيريه والتي تندرج تحت محور ثرثرات وتهريجات يساريه واشتراكيه وشيوعيه بريمريه!

تحياتي للأخ والصديق العزيز الزيرجاوي.


5 - السيد النمري المحترم
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 28 - 08:58 )
السيد النمري المحترم

1. لقد اعتذرت منك اعتذاراً شديداً , لكن مع الاسف لم تقبل الاعتذار.

2. كنت اول المرحبين بعودتكم لموقع الحوار المتمدن.

3. أنا لست استاذاً للدكتور طلال الربيعي. الدكتور طلال الربيعي , هو استاذي, وانا اتشرف بهذا. وهو الذي دائماً يقدم للقراء الكرام ما هو جديد من مصادر و نشرات علمية.

4. و حول أن أميركا جنة الله على الأرض, أنا قلت , اذا السيد النمري لا يقر بوجود العمل المأجور و الاستغلال و الاغتراب في امريكا, فهذا يعني من وجهة نظر السيد النمري : أن أميركا جنة الله على الأرض.

5. أنا لم اقل , اطلاقاً, أن أميركا متقدمة و مرفهة . أنا كتبت , تعليقاً على قولكم التالي: لمائتا مليونا يعيشون على حساب 33 مليون عامل وهو لا يكفي فتضطر الإدارة الأميركية
والتعليق هو :
تأتي امريكا في المرتبة السابعة عالمياً, لدخل الفرد السنوي ويساوي 57500 دولار .
وهذه أحصائية رسمية.

6. الآن دعنا من كل هذا, هل تتكرم مشكورا , وتجاوب على الاسئلة الثلاثة التالية:
A. هل يوجد عمل مأجور في امريكا ؟
B. هل يوجد استغلال في امريكا ؟
C. هل يوجد اغتراب للانسان في امريكا ؟

مع التقدير


6 - عبد الحسين سليمان
نبيل عودة ( 2017 / 10 / 28 - 12:11 )
مع احترامي الكبير للسيد النمري، الا انني لم اجد دافعا للدخول في حوار لا شيء فيه ينتمي للمنطق الفكري البسيط. الرأسمالية اليوم ليست راسمالية القرن التاسع عشر، نحن نعيش مرحلة ما بعد الراسمالية. انتهت وحشيتها؟ ليس بعد، لكنها تضطر لتغيير اساليب سلطتها ونوعية مجتمعها، بالانتقال لمجتمع الرفاه ..المداخيل الراسمالية تضخمت بشكل تصاعدي هائل مما وفر امكانيات لحل الكثير من المعاضل الاجتماعية والتناقضات داخل المجتمع الراسمالي!!.
الحديث اليوم عن البروليتاريا هو أشبه بحديث ديني عن مجيء المسيح قريبا.
البروليتاريا هي ظاهرة اوروبية صرف، لم تنشأ خارج اوروبا اطلاقا، وهو تعبير مستنسخ من الامبراطورية الرومانية حيث كان صفة تطلق على الفقراء العاجزين عن دفع الضرائب. ثم وصفت به الفئات الأكثر فقرا من العمال الذين خربت مزارعهم وجاءوا لبيع قوة عملهم بسبب قوانين الأراضي التي طبقت مع تطور الراسمالية وجردت الاف المزارعين والرعاة من حقولهم ومراعيهم. هذا باختصار فقط لذلك لم اجد دافعا لمناقشة طرح فكري لا ينتمي لعالم اليوم!!.


7 - الصديق الدكتور طلال الربيعي
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 28 - 15:48 )
الصديق الدكتور طلال الربيعي

تحياتي
مع احترامي للسيد النمري , لكن النقاش معه, هو مَضْيَعَةٌ لِلْوَقْتِ , وحوار عقيم لا فائدة ترجى منه.

نقول له أن نسبة البطالة , وفق الاحصائيات الروسية, اليوم في روسيا اقل 5 % وأن العمال في أميركا هو 160 مليون عامل , وليس 33 مليون , وفق الاحصائيات الامريكة, فلا يصدق المصادر الرسمية الحكومية.

ما العمل ؟ الحل الوحيد , لندع السيد النمري يقول أن موسكو عاصمة البيرو.


8 - الأستاذ نبيل عودة
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 28 - 15:59 )
الأستاذ نبيل عودة
تحياتي
اذا قال السيد النمري , مع احترامي له, أن العقبة تقع شمال الاردن, فيجب ان نصفق له ونقول نعم.

واذا قلنا له, يا سيدي الكريم , أن العقبة تقع جنوب الاردن, استشاط غضبا , ويقذف في وجهنا التهم و الصفات ما أنزل الله بها من سلطان.


9 - الصديق العزيز عامر سليم
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 28 - 16:10 )
الصديق العزيز عامر سليم
تحياتي و شكراً لك على هذا الدعاء

صدقني, كل ما حاولت التقرب من السيد النمري من خلال الحوار , صفعتنـي خيبةً جديدة , من خلال اسلوبه الجاف في الحوار , ( مع احترامي له).


10 - السيد عبد الحسين سلمان ,اليس هدا غريبا؟
حميد فكري ( 2017 / 10 / 28 - 22:20 )
تحية طيبة . السيد عبد الحسين سلمان ,انت تاخد على السيد النمري ,نفيه وجود نظام راسمالي مهيمن عالميا -مثال امريكا -,اعتمادا على خصائص ثلات رئيسية وهي ,العمل الماجور ,الاستغلال ,ثم الاغتراب . لكن انت ايضا تنفي وجود هدا النظام ,في الاطراف خصوصا ,(مثال العراق والسعودية .....حيث تقول بوجود اقتصاد الريع ) السؤال وهو نفس السؤال الموجه من جهتك الى السيد النمري ,هل الخصائص الثلات المميزة لنمط الانتاج الراسمالي ,(العمل الماجور ,الاستغلال ,الاغتراب ) لا وجود لها الا في امريكا واليابان واوربا ؟ النتيجة هي ,السيد النمري ,ينفي وجود الراسمالية ,في الغرب (الميتروبول) ,فينفي بدلك ,وجود العمل الماجور والاستغلال والاغتراب .وانت تنفيها في الاطراف ,فتنفي بدلك ايضا العمل الماجور والاستغلال والاغتراب اليس هدا غريب حقا .


11 - هذه القصة تتحدث عنك أيضاً.
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 29 - 09:59 )
الزميل حميد فكري
تحية طيبة و شكراً لك على هذه الاسئلة المهمة.

تقول مشكوراً:
....... لكن انت ايضا تنفي وجود هدا النظام ,في الاطراف خصوصا ,(مثال العراق والسعودية .....حيث تقول بوجود اقتصاد الريع )......

1. عزيزي : أنا لم اقل هذا. قلت أن الطبقات و الصراع الطبقي بالمفهوم الماركسي لها , لحد الآن غير واضحة المعالم , ان لم تكن موجودة اصلاً في العراق و السعودية ....الخ

2. هذه الدول تستهلك البضائع من الغرب و الصين.

3. لكن , لا يعني مطلقاً , عدم وجود

I. العمل المأجور:
في الاطراف, يوجد العمل المأجور من خلال الشركات الصغيرة و الكبيرة , والتي تعمل بنظام الأجرة.

II. وبوجود العمل المأجور يوجد الاستغلال و الاغتراب.

و موضوع العمل المأجور و الاستغلال و الاغتراب , اشار اليه ماركس في مقدمة الطبعة الألمانية الاولى من رأس المال , بقوله:

De te fabula narratur!.....هذه القصة تتحدث عنك أيضاً.

مع التقدير و الاحترام.


12 - شتائم الشيوعيين!
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 29 - 10:24 )
من الممتع والمفيد بعيد عن لغة السباب
بالبدء نكته
2 أصدقاء بحرينيين ذهبوا سياحة للعراق، شيعي وسني، طلب الشيعي من السني بعد قضاء عدة أيام ببغداد أن يزوروا النجف، وقبر الأمام علي، وافق السني فهو يريد الرؤية أيضا
ركبوا الباص من العلاوي منطقة مخصصة لرحلات الباصات للمحافظات، أخذ الشيعي يتحدث عن مناقب الإمام علي!
تحسس السني من كلامه، قال: إنتو ما أذيتوتنا بمبالغاتكم عن سيدنا علي وهكذا تكلم
كان ورائهم عراقي يسمع حديثهم
سأل: يابه إنتوا منين، قال الشيعي البحرين
سأله أيضا إنته هيجي، و رفع سبابته للأعلى (تعني شيعي) نحن لدينا نفس الإشارات، رد الشيعي نعم
العراقي: و إنته للسني إهيجي (أنزل سبابته للأسفل) تعني سني، قال السني أنا مسلم في حركة رافضة لنوع الشتم!
سأل العراقي السني، إنته سمعت بسيف ذي الفقار، قال السني نعم، سأل العراقي، من أين هو للإمام علي؟
قال هناك روايات تقول أنه هديه من الله لسيدنا علي
العراقي: ها،، شفت يعني الله هو الذي صنعه للإمام! فإذا الله يشتغل (حداد لعلي!!!!) شتم حتى الله ههههه!! كيف تعترفوا بالله يا نواصب أبناء هند و يزيد!!


13 - تابع
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 29 - 10:25 )
السب المتبادل، بالحقيقة أنا أضحك أحيانا على التعليقات و الردود، من العم النمري و الأساتذه الكتاب، و أستشف بأن النمري لا يعرف العراقيين حقا!! فهم أكثر شعوب المنطقة قدرة على الشتم ( نحن نقول ما يتحزاها) يعني كأنها بديهية على لسانهم،، يقولونها كما يتلون الشعر!!!
نحن أهلهم من عشائرهم سادة أبناء أعمامهم و عماتهم و خالاتهم و لا نقدر عليهم بالشتم، فما بالكم أنتم،،، هههههه
أبعدوا الماركسية عن منابع بداوتكم،، يكفي ألالاف السنين من الصلافة و الخشونه و الغلظة، لا نريد ماركسية يهودية أو مسيحية أو مسلمه نريد ماركسية بروليتاريا،، و البروليتاريا لا تستطيع أن تشتم و لا حتى بالنظر، و إلا مصيرهم الفصل من العم و العقاب و السجن أيضا من أقذر برجوازي


14 - خلي الله بين عيونك
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 29 - 11:53 )
الزميل جلال البحراني

تحية طيبة

بما انك تعرف العراقيين جيداً , فاقول لك:
خلي الله بين عيونك.

1. لو قرأت تعليقاتي والتي عددها 13 تعليق في الحوار مع السيد النمري, لوجدت ما يلي:
سيدي الكريم....مع التقدير و الاحترام.....شكراً لكم ......أرجوا من السيد النمري , أن يتسع صدره لنا.......السيد النمري المحترم .....و شكراً مرةٍ أخرى على رحابة صدره وطول باله معنا....الخ

2. .....لعراقيين حقا!! فهم أكثر شعوب المنطقة قدرة على الشتم .....
مع الاسف هذا الكلام فيه مطلق والمطلق لا وجود له . ولا يمت بصلة للبحث العلمي

3. أخي العزيز...قدم مثال واحد فقط على السب و الشتم , عندها أكون , ممنون , منك.

مع التقدير و الاحترام.


15 - أستاذ عبد الحسين
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 29 - 12:54 )
لاحظت والحق يقال إنك حاولت الإلتزام بالإحترام
بالأمس كنت أتحدث لتاجر (هندي بحريني -إسماعيلي- نسميهم بهره، هم غاية في الأدب والأخلاق) أول ما رأني بمحله يعرفني بادرني بالحديث عن الدواعش وأحداث كربلاء! أنت تعرف أنهم يمشون معنا لحد الإمام جعفر الصادق، يزورون الكاظمية والنجف وكربلاء، أخذ يشتم وعيناه حمراء من الغضب (بهين جوت! أخوان القح--)! لم يترك شتيمة عنهم، كنت أفكر أثناء شتيمته لماذا لم تهزه أحداث غير مناطق بالعراق، عدى كربلاء، لكني سريعا ما عدت لعقلي،، هو بهره، هذا أصله و ما تربى عليه، ربما تميزونهم بالكاظمية أو مشاهد الأئمة لباسهم نوع الباكستانية و لكن أضيق!
أبنائي (صغار) عندما أشاهد الأخبار عن العراق يحسون بي و يستاؤون أحيانا يبكون، فهم كثيرا ما يصطادوني متلبسا أثناء المشاهدة أحبس دمعي!! أو أزفرها قولا،، إشبيدنه عليكم،، ااااه!!!
إذا المسأله ليس فيها علم أو تعميم،، إنما هي و كما يقول لينين المجتمع أقوى من الفرد، و مهما حاول فلن يتخلص من تأثيره عليه بشكل مطلق، لكن هل هو إطلاق؟!
مرة سأل إبن باز، وهو رأي أؤيده فيه عن فائدة النبي محمد، قال أن عصاتي هذه تفيدني أكثر من النبي محمد الآن!!


16 - تابع
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 29 - 12:55 )
من المفيد دراسة التاريخ، لكن كلا الفريقين لا يريدان كعادة العرب! الإقتناع بأن ستالين مات و تروتسكي مات!!! كأنها حرب عمر وعلي! ولا فائدة من كليهما، البروليتاريا مسترشدة بالماركسية صنعت وسوف تولد من هو أعظم منهم


17 - أخي جلال
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 29 - 13:09 )
شكراً لك أخي جلال

كان ثاني مقال لنا في الحوار المتمدن هو بعنوان: سمرقند, بتاريخ 06-05-2010
وكتبت ما يلي:

ولقد كان للاسماعيلين تاريخ طويل حافل بالاحداث امتد على مدى اثني عشر قرنا, ...واسسوا لمرتين خلال العصور الوسطى دولة خاصة بهم..ولهم مساهماتهم الخاصة في الفكر الاسلامي في العصور الوسطى.
وهم الان طائفه يضرب المثل بتسامحها .

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=214359

.....
لقد طلبت من حضرتكم التواصل عبر الايميل, لا لشيئ غير انني ابحث عن عمل الان في البحرين.

مع الاحترام


18 - قصة عن الصراع الطبقي
نبيل عودة ( 2017 / 10 / 29 - 16:55 )
زينب تستحق اضافة معاش
نبيل عودة
زينب تستحق اضافة معاش
نبيل عودة

كانت زينب تشتغل مساعدة في منزل، تقوم بكل أشغال المنزل، لأن الزوجة عبير غائبة معظم ساعات النهار بحجة تواجدها مع صديقاتها.
الزوج غائب في عمله بإدارة شركة مقاولات، لكنه بين فينة وأخرى يتردد على المنزل لبعض الوقت .. ومع الأيام صار تردده شبه يومي أحيانا، الا إذا كان على سفر.
زينب لا تجهل حقيقة تمتعها بجسد متناسق ووجه يطيب للإنسان النظر اليه، فهو وجه جذاب بتقاسيمه وصفاء بشرته...
في يوم من الأيام وقبل ان تخرج الزوجة للقاء صديقاتها، قالت لها زينب انها تريدها لحديث هام.
- الا يمكن تأجيل حديثك لوقت آخر؟
- لا يا سيدة عبير.. لأني يجب ان اقرر.
- ماذا تقررين؟
- البقاء في عملي في منزلك او الانتقال للعمل في منزل آخر.
- لكننا ندفع لك معاشا جيدا.
- لم يعد يكفي... مقابل ما اقوم به من خدمات منزلية ..
- هذه هي وظيفتك.. هل تعتقدين أنك جئت للراحة هنا؟
- ان لم نتكلم الآن سآخذ أغراضي وأغادر المنزل.
- ما هذا الكلام .. تهددينني؟
- لا اهددك يا عبير ، بل أطالب بحقي...
- ما هي طلباتك...؟


19 - تتمة: قصة عن الصراع الطبقي
نبيل عودة ( 2017 / 10 / 29 - 16:59 )
زينب تستحق اضافة معاش

- اضافة 20% على معاشي.
- لماذا يجب ان اضيف لك هذه الزيادة؟
- اولا انا اعد الطعام وزوجك يقول لي اني طباخة ماهرة وطبيخي أفضل من -الخبيصة- التي تعديها له عندما أكون غائبة.
- ليسامحه الله.. لا يعجبه العجب.
- لكنه معجب بما أعده من طعام.
- هذا ليس سببا كافيا لزيادة معاشك.
- اقوم أيضا بتنظيف البيت ومسح الغبار وكي الملابس، زوجك يقول لي اني منذ بدأت العمل في بيتكم صار البيت أكثر نظافة وترتيبا ولم يعد بحاجة لإرسال ملابسه للكوى.. بل يقول لي إني أفضل منك في كي ملابسه وتنظيف البيت وترتيبه.
- هذه تفاهات لا تعني شيئا .. وهي ضمن أشغالك المتفق عليها.
- الم تقتنعي بعد يا عبير بأني استحق إضافة معاش؟
- لا .. حججك لا قيمة لها يا زينب .. وما تقومين به تقوم به كل شغالة أخرى وربما أفضل منك .. لذا لا أرفض زيادة أجرتك!!
- حسنا .. يقول لي زوجك ما هو أهم وأخطر .. باني أفضل منك في السرير...
- ماذا؟ زوجي نام معك في السرير..؟
- ليس زوجك فقط، الجار أيضا قال لي اني أفضل منك


20 - أستاذ عبد الحسين
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 29 - 19:03 )
بالحقيقة لا أنصحك و بحسب معرفتي لبروفايلك السابق أن تفكر بالعمل في البحرين
ليس لهم أمان، كان لي تجارب سابقه حتى لحاجتهم بجلب بعض الخبرات العراقية و نصحت بإثنان و تم التعاقد معهم أتوا للبحرين و لم يلبثوا أن قاموا ضدهم، حتى قبل إنهاء العقد!!
هم قاموا حتى على (أبنائهم و المقربين منهم) أحدهم كان من معاوني صدام!! نال الجنسية، ثم فجأة أخباره و صوره نشرت بوسائل الميديا للتشهير به و قصته على كل لسان كـ مطلوب رأسه!!
بعض المشهرين كانوا يكتبون بالحوار المتمدن، تخيل!!


21 - المرجو مزيدا من التحديد
حميد فكري ( 2017 / 10 / 29 - 19:43 )
هل يعني جوابك هذا (انا لم اقل هذا،.......) انك لاتنفي وجود نمط انتاج راسمالي في الاطراف باستثناء طبعا،العراق والسعودية ؟علما ان العديد من دول الاطراف تعتمد في اقتصادها على منتوج واحد ،النفط اوالغاز . او منتوج اخر (مادة الفوسفاط وصيد الاسماك كالمغرب مثلا) ام انك تعمم هذا على الكل ،،وفي هذه الحا فانك تصل الى نفس النتيجة ،وهي نفي وجود نظام راسمالي في الاطراف.


22 - العراقيون أكثر شعوب المنطقة قدرة على الشتم!؟
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 29 - 20:54 )
الزميل العزيز جلال البحراني
تقول
-أن العراقيين... حقا أكثر شعوب المنطقة قدرة على الشتم-
فهل برأيك هذا هو السبب, او احد الاسباب الهامة, التي حدت بمستر بول بريمر لغزو بلدنا لتعليمنا اللغة المهذبة والدبلوماسية ولغة صالونات المجتمع الراقية؟
وتقول ايضا:
-نحن أهلهم من عشائرهم سادة أبناء أعمامهم و عماتهم و خالاتهم-
والعراقيون, وبضمنهم الماركسيين, سيستغربون كل الاستغراب من هذا الكلام وسيعتبرونه بحق اهانة! فكيف يكون اسيادهم اهل البحرين مع كل احترامي للبحرين واهلها. والماركسيون اساسا .يريدون الغاء علاقة السيد والعبد بين البشر
وتضيف
-مرة سأل إبن باز، وهو رأي أؤيده فيه عن فائدة النبي محمد، قال أن عصاتي هذه تفيدني أكثر من النبي محمد الآن!!-
فهل تقصد ان العراقيين لا يستحقون الديمقراطية ويجب معاملتهم بلغة العصا؟
وعلي ان اتسائل بكل استغراب هل هذه هي ماركسيتك ام ماركسية اهل البحرين ام ماذا؟
مودتي


23 - الدكتور طلال
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 30 - 03:58 )
لست بحاجة لأن أبين مدى معزة أهل العراق بالذات والخاصة، ليس لدي وحسب بل لكل شعب البحرين
ولست بحاجة لأن أتطرق للروابط ليس التاريخية قبل الإسلام، بل الدموية، هذه أمور يعرفها القاصي والداني
لا يمكن أن تفصل البحرين، القطيف، بل حتى المحمرة بإيران عن العراق وجنوبه بالذات
أقصد، هم أكثر شعوب المنطقة قدرة على الشتم، لأن لغتهم واسعة، وأبسط عراقي مفرداته تفوق مئات المرات كل شعوب المنطقة وخيالهم شاسع
و أقصد بالرغم من أنهم شعب عاطفي و محب للغاية و متسامح و مضياف لكن لا يرضى حتى أن يحس مجرد إحساس و لو على سبيل الدعابه بالمهانة، لذلك دائما أوصي أهلي من يريد زيارة العتبات المقدسة، بأن يتجنبون النكات و الدعابات، و أقول نصيحة (( لا تسب عراقي)) في أي مكان و إلا تدفع ثمن بذائة اللسان بأضعافه!!
مفردة السادة و العامة و المرزية، كل هؤلاء هم (عبد علي أو عبد الزهره أو عبد الحسين)، و لا تتضمن علاقة سيد و عبد الاقتصادية، العرب كانت و لازالت تسمي عبدالمطلب عبد مناف، و المقصود بها خادم علي خادم الزهراء خادم الحسين،، كيف عبيد و أنتم و نحن من روى تراب الأرض بالدم ثمنا لحريتها و لليوم


24 - الدكتور طلال
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 30 - 04:02 )
إبن باز! نعم أنا أعتبر محادثتي معك وقراءة حواراتكم مع العم النمري وغيره أكثر فائدة لي من ستالين و تروتسكي
أما الدعي ابن الدعي بريمر، فلا أعتقد أنه يوجد طفل بحراني، بالبحرين و القطيف ليس على إستعداد لأن يضحي للعراق، يقول حاصرونا إقتلونا خذوا أي ثروة تريدون و أتركوا العراق،،، من لا يعرف هذه الحقيقة عن البحارنة لا يستحق أن نطلق عليه عراقي!
من أهلي المقربين يا دكتور و هم أهلكم، من روى تراب النجف و البصرة بالدم في الثورة الشعبانية و غيرها، ( بل أنا أيضا كنت هناك حينها!) وقبلها أخ دفن فيها!! نقول حلو و بارد عليك يا أرض العراق،، أهو من اليوم أم ما قبل التاريخ!
ألا تعلم دكتور أن البحارنة لا يسجدون إلا على تراب كربلاء!!
قلت و أنصح ( لا تجعل عراقي يحس أنك تسبه)،، كانت حواراتك مع العم النمري و الذي لا أتفق معه كليا، تستخدم فيها عبارات الرفيق العزيز الأستاذ، و فجأة إنقلب الحال، لا أريد أن أقول من بدأ!! لكنك مثال على العراقي المحب و الحساس،، هههه
كنت أمل أن تكون عودة العم النمري فيها تغيير ولكن!!!!
بالنهاية أعتذر للكل لا أقصد أي نوع من الإساءة ، مطلقا
إحترامي وتقديري ومودتي


25 - الزميل حميد
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 30 - 09:04 )
الزميل حميد فكري تعليق رقم 21

تحية طيبة
تقول : .... انك لاتنفي وجود نمط انتاج راسمالي في الاطراف

لا يوجد نمط أنتاج رأسمالي مهيمن و سائد في الاطراف.

مع الشكر


26 - الأستاذ نبيل عودة
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 30 - 09:11 )
الأستاذ نبيل عودة تعليق رقم 18-19

شكراً لك على هذه القصة القصيرة جداً.


مع التقدير


27 - سؤال مكمل
حميد فكري ( 2017 / 10 / 30 - 16:22 )
تحية طيبة السيد عبد الحسين سلمان .لكن يبقى سؤال مكمل اساسي ،معلق سبق وان طرحته عليك فيما مضى (في احدى مقالات السيد موسى راكان )لم احصل على جوابه ،وهو:كيف ننفي عن مجتمعاتنا ،وجود نمط انتاج راسمالي مميز ،على الرغم من الحاقها بعلاقات تبعية بنيوية براسمالية المركز؟ السنا نعيش تحت نظام راسمالي عالمي ،يتمايز تبعا لشروط وجوده في كل مجتمع ،؟


28 - تحية للزميل حميد فكري
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 30 - 17:10 )
تحية للزميل حميد فكري و شكراً لكم على التواصل.

كيف ننفي عن مجتمعاتنا ،وجود نمط انتاج راسمالي مميز ،على الرغم من الحاقها بعلاقات تبعية بنيوية براسمالية المركز؟ ...

1. في مجتمعاتنا لا يوجد نمط إنتاج رأسمالي سائد و مهيمن.
نمط الإنتاج في مجتمعاتنا ما يزال يعتمد على مصدر واحد للدخل ( العراق مثلاً).

2. لكن هذا لا يعني عدم الحاقها بعلاقات تبعية بنيوية براسمالية المركز (كما تقول), بل مجتمعاتنا هي مستهلك لبضائع المركز.

3. السنا نعيش تحت نظام راسمالي عالمي ،يتمايز تبعا لشروط وجوده في كل مجتمع ،؟
نعم . لكن بقى المركز منتجاً والاطراف تستهلك.

مع التقدير


29 - موت النقد
قاسم علي فنجان ( 2017 / 11 / 5 - 09:32 )
كتب السيد عبدالحسين سلمان في احدى مقالاته ما يلي:((أن الماركسية غير قابلة لأن تكون البرنامج السياسي لحزب ما.))((أن الماركسية غير قابلة للتطبيق كبرنامج عمل للدولة و اقتصادها.)) فاذا كانت الماركسية لا تصلح لان تكون اداة للتغيير فلماذا يكلف نفسه عناء نقد السيد النمري وهو في المحصلة النهائية بنفس الجبهة
اذا كان السيد النمري لا يؤمن بوجود رأسمالية وصراع طبقي فأن السيد سلمان لا يؤمن بوجود طبقة عاملة عراقية وبالتالي لا صراع طبقي كتب في مكان اخر ((لا نريد ان نبخس حق العمال العراقيين, ونلغي طبقتهم, لانها ليست موجودة اصلاً.)) فلااعتقد ان السيدين لديهما الكثير من نقاط الخلاف
خالص تحياتي


30 - الزميل قاسم علي فنجان-1
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 5 - 11:24 )
تحية للزميل قاسم علي فنجان

وشكراً لك , على هذه المداخلة , وأن كانت متأخرة .

1. موت النقد :
النقد يا عزيزي قاسم لا يموت . و كما كتب ماركس في عام 1844 , النقد الحقيقي لا يحلّل الأجوبة, بل الأسئلة..

2. القول : أن الماركسية غير قابلة لأن تكون البرنامج السياسي لحزب ما. هذا الموضوع ليس جديداً و لا اِنتِقاص لفكر ماركس.
I. ليس جديد , فقد حصل هذا في مؤتمر أيرفوت Erfurt Program: 1891 , للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني. و قد كان إنجلز حاضراً في هذا المؤتمر.

وقد عبر إنجلز عن سخطه و تذمره من الاحزاب التي تدعي لنفسها الماركسية في رسالة الى جيني لورا , أبنت ماركس , يقول فيها: مجانين او حمقى, هؤلاء الذين يحملون اسم ماركس.

II. و لا اِنتِقاص لفكر ماركس : يمكن لحضرتكم الرجوع الى مقالنا , عودة ماركس

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=443699

و ماركس معاصرنا
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=435967

يتبع لطفاً......



31 - الزميل قاسم علي فنجان-2
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 5 - 11:27 )
3. وتقول مشكوراً : فأن السيد سلمان لا يؤمن بوجود طبقة عاملة عراقية وبالتالي لا صراع طبقي

عزيزي قاسم :
المسألة ليست مسألة إِيمَان . ومفردة إِيمَان هي ميثلوجية . أحاول قدر المستطاع ان اسير على نهج ماركس في كتاباتي والتي لخصها بالجملة التالية :
من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي.... Analysis Empirical ....تمامًا يقوم على دراسة نقدية (Critical Study) دؤوبة للاقتصاد السياسي......مخطوطات 1844

وحول الطبقة العملة العراقية , يمكن الرجوع الى مقالنا , التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=511947

4. انا اختلف مع السيد النمري بشكل كامل, يعتقد السيد النمري , بأنهيار النظام الرأسمالي الآن, وانا اعتقد ان الرأسمالية , اليوم , هي رأسمالية مالية احتكارية وحشية.

5. كنت من سكنة مدينة الثورة , قطاع 41 , عندي شعور , نحن التقينا سابقاً.

مع التقدير و الاحترام


32 - هل فعلا ان الماركسية غير قابلة للتطبيق ؟
حميد فكري ( 2017 / 11 / 5 - 16:15 )
تحية طيبة السيد عبد الحسين سلمان .اذا كانت الماركسية غير اقابلة للتطبيق ،فلماذا تدعو اذن الى التغيير ،وتحويل المجتمع الراسمالي الى مجتمع اشتراكي ؟ثم مافاءدة النقد اذا لم يكن يقدم بديلا؟ صحيح ان الماركسية ،لم تعط،بديلا سياسيا جاهزا،وهذا طبعا ليس لانها فشلت بسبب من خلل كامن فيها ،بل العكس تماما ،لانها منسجمة مع ذاتها ،لهذا تركت امر بناء الاشتراكية ،لظروف كل مجتمع على حدى .غير انها اعطت ماهو اكثر فاءدة ،انها اعطت الوسيلة (النظرية الماركسية ،منهجا ورؤية ). وتركت النتيجة(بناء الاشتراكية )لبروليتاريا كل بلد ،وهذا يعني من زاوية اخرى ،انها لم تترك بناء الاشتراكية للصدفة او لحتمية تاريخية .


33 - الزميل حميد فكري
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 5 - 17:45 )
الزميل حميد فكري
تحياتي لكم و شكراً لك على التعقيب.

ارجوا منك شاكراً, أن تذكر أين و متى تم تطبيق الماركسية ؟
مع التقدير


34 - السيد عبد الحسين سلمان
حميد فكري ( 2017 / 11 / 5 - 19:19 )
تحية للسيد عبد الحسين سلمان تطبيق الماركسية ؟ لايعني ان نرى في الواقع التجارب الاشتراكية ),الماركسية في صفاءها النظري فهدا شيء مستحيل .فحتى الراسمالية في الواقع التاريخي الملموس ,ليست هي نفسها كما في النظرية . وهدا لا ينفي وجودها .فالاختلاف قاءم باستمرار بين النظرية وتطبيقها ,بسبب من الحركة الداءمة في الواقع . وقد شهد التاريخ ,تجارب بناء الاشتراكية كما في الاتحاد السوفييتي والصين والفييتنام وكوبا وغيرها من البلدان .وان تباينت وتفاوتت درجات واشكال تلك التجارب ,تبعا لسياقاتها وشروطها التاريخية .,


35 - الزميل حميد فكري-2
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 5 - 19:48 )
تحياتي الحارة للزميل حميد فكري

تجارب بناء الاشتراكية كما في الاتحاد السوفييتي والصين والفييتنام وكوبا وغيرها من البلدان ....

في الاتحاد السوفيتي كان هناك رأسمالية الدولة , أن لم تكن دولة الكهنة كما يطلق عليها نعوم تشكومسكي , Noam Chomsky دولة الكهنة State priests

https://chomsky.info/1986

إما الصين فهي دولة رأسمالية

عزيزي حميد
الدول التي طبقت افكار ماركس هي دول Welfare state والتي أسست لبناء أنسان حقيقي , منتج , مبدع, حر, وهذا النظام إما يسير نحو الاشتراكية الكاملة او البربرية كما تقول روزا لوكسمبورغ, وأنا اعتقد انه يسير نحو الاشتراكية.

على سبيل المثال: قدمت الان المانيا الى 2 مليون لاجئ :
السكن, والعلاج و الدراسة , والحياة الشريفة , الى لاجئين من سوريا , العراق, افعانستان, شرق اوروربا, وكل مضطهد في العالم.

مع الاحترام و التقدير

اخر الافلام

.. أون سيت - تغطية خاصة لمهرجان أسوان الدولي في دورته الثامنة |


.. غزة اليوم (26 إبريل 2024): أصوات القصف لا تفارق آذان أطفال غ




.. تعمير - مع رانيا الشامي | الجمعة 26 إبريل 2024 | الحلقة الكا


.. ما المطلوب لانتزاع قانون أسرة ديموقراطي في المغرب؟




.. سيارة جمال عبد الناصر والسادات تظهر فى شوارع القاهرة وسط أكب