الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حقيقة زواج النبي (ص) من عائشة

أسامة فاخوري

2018 / 1 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


حقيقة زواج النبي (ص) من عائشة :

ينقل لنا الأئمة الفقهاء والشيوخ (الكهنة) بعض التفاهات والخزعبلات التي لا يتقبلها لا المنطق ولا العقل إطلاقا ، واحدة من هذه الخرافات هي زواج النبي عليه الصلاة والسلام من عائشة رضي الله عنها وهي بنت 6 سنين وكانت تلعب بالعرائس (الدمى) ودخل بها وهي بنت 9 . وذلك إرضاءا لإلاههم (البخاري) الذي لا يخطئ في وجهة نظرهم وكذلك لإرضاء شهواتهم الجنسية الخبيثة . فهم الوحيدون الذين نراهم يطبلون لإغتصاب القاصرات وهم من يتزوجون البنات الصغيرات .

أولا هذه القصة تخالف القرآن الكريم جملة وتفصيلا ويمكن توضيح أنها فكرة شيطانية والرد عليها ببعض الآيات القرآنية فقط يوضح جهل المطبل لها ، ومع ذلك سنحاول أن نوضح أخطاءهم من نفس المصادر التي أخدوا منها هذه التهمة الباطلة على رسول قال عنه رب العالمين إنه على خلق عظيم ، وجميعنا نعلم قصة زواجه وهو في ريعان شبابه بخديجة (رضي الله عنها) وهي تكبره ب 15 سنة ولم يلتفت للفتيات الصغيرات ولا للواتي هن قريبات من عمره عليه الصلاة والسلام .

بالرجوع لأمهات الكتب من كتب السيرة والتاريخ مثل سير أعلام النبلاء ، تاريخ الطبري ، تاريخ دمشق ، تاريخ بغداد ، البداية والنهاية والإصابة لإبن حجر ... كلها تتفق على أن الفرق الزمني بين عائشة (رضي الله عنها) وأسماء (أختها،ذات النطاقين) ابنتا أبي بكر هو 10 سنوات .
وهذه المصادر تؤكد أن أسماء ولدت قبل الهجرة للمدينة ب 27 عام ، حسابيا تكون عائشة ولدت قبل الهجرة ب 17 سنة ، أي قبل البعثة ب 4 سنوات وهذا ما يؤكده كتاب تاريخ الأمم والمماليك للطبري إذ يقول أن بنات أبي بكر الأربعة - من زوجتيه الإثنتين - كلهن ولدن أيام الجاهلية وقبل البعثة النبوية .
بعد مرور عشر سنوات في مكة تزوج النبي (ص) من عائشة وهي بنت 14 عاما (4+10=14) ، وكما هو معلوم فقد دخل بها النبي (ص) في المدينة بعد 3 سنوات وبضعة أشهر وكان ذلك في نهاية السنة الأولى من الهجرة ، حسابيا يتضح أن عمر عائشة رضي الله عنها كان بين 17 و18 سنة وليس كما يدعي الكهنة بأنه 9 .

يمكن التأكد من عمر عائشة بالرجوع لتاريخ وفاة أختها أسماء سنة 73 هجرية وكانت تبلغ من العمر 100 عام كما تؤكد المصادر التاريخية السابقة ، وكذلك حساب عمر عائشة مقارنة بعمر فاطمة الزهراء بنت النبي (ص) رضي الله عنهما . وكلها تؤكد أن عائشة ولدت في الجاهلية وتزوجت النبي (ص) وهي تبلغ 18 سنة .

المصيبة أنه في كتاب البخاري نفسه يوضح أن قصة زواج النبي من عائشة وهي بنت 6 -كما زعم- قصة مكذوبة وباطلة ، لأنه في باب جوار أبي بكر في عهد النبي ، أن عائشة قالت : لم أعقل أبواي قط إلا وهما يدينان الدين ... وهذا قبل الهجرة للحبشة ، والهجرة كانت عام 5 هجرية والبخاري يقول أن عائشة ولدت عام 4 هجرية فكيف يكون هذا منطقيا وعقلانيا ؟ إلا إذا كانت عائشة تعقل وهي رضيعة ؟ وهذا ضرب من الجنون والغباء .
هنا يظهر تناقض روايات البخاري مع بعضها البعض ، وهذا بدون الرجوع لسند الرواية وللراوي هشام بن عروة الذي تبث أنه مدلس وكل هذا في كتاب ابن حجر (هدي الساري) و(التهذيب) .

ماذا قال التنزيل الحكيم في زواج (اغتصاب) الصغيرات ؟

* وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا .

* وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ.

سن النكاح هو السن الذي عندما يبلغه اليتامى فيصبح لهم الحق في أخد أموالهم ، فالله عز وجل ربط الزواج بسن إرجاع الأموال لليتيم لذلك من المستحيل أن يأمر الله عز وجل بزواج الصغيرات ، وبما أن القرإن متعاضد ويفسر بعضه بعضا لنرى ماذا يقول رب العرش الكريم :

* وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۚ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا .

* وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ .

نرى هنا أن بلوغ الأشد يكون بعد تجاوز تسمية اليتيم ، واليتيم تطلق على من توفي أبوه ولم يصل لمرحلة البلوغ ، فكيف يتم تزويج من لم تبلغ شرطا مهما من شروط الزواج ؟.
الشرط الاخر وهو الرشد ، والرشد هو سلامة العقل من الخلل وليس للرشد سن معين لأنه حالة (متحركة) غير تابثة ، وتم وضع هذا الشرطين للحد من زواج الصغيرات لأن الصغير لا رشد له سواء كان ذكرا أو أنثى . أنا أسأل الكهنة لماذا لم نرى ذكورا صغار يتزوجون ؟ ما المانع من ذلك ؟ أم زواج الصغار للإناث فقط ؟.

الزواج مسؤولية عظيمة تحتاج لأشخاص ناضجين وعاقلين والغاية منه الأولاد والنسب والصهر { وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ } { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ۗ وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا } ، كيف تريد أولادا من زوجة عمرها 6 سنوات ؟ والكارثة هي أن الفقهاء أباحوا إغتصاب الصغيرات وبعضهم قال تزوج الفتاة ولو في المهد ، وبعضهم قال ما هو أعظم من هذا .
نأتي لمصيبة أخرى وهي تفسير الفقهاء الكارثي لآية :

* وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا .

أجمع المفسرون أن { وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ } هن الفتيات الصغار اللائي لم يبلغن سن الحيض وهذا مخالف للفطرة الإنسانية وللمقاصد الإلهية .
كيف للمفسر أن يقول أن الصغيرة يدخل بها وتطلق وهي لم تحض ؟ هذا هراء وكلام فارغ . ما الهدف من الزواج قبل الحيض ؟ وكيف يكون هذا الطلاق ؟.

أجمع الفقهاء والمفسرون أن شروط الدخول بالصغيرة هو الإطاقة وبلوغ 9 سنوات أو السمنة ، هل هؤلاء أناس عاقلون ؟ والجهالة هي أن تدافع عن هذه التفاهات الفقهية . ألم يقرأ المفسرون { وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا } ؟ وكيف يتخيل الناس أن الرسول عليه الصلاة والسلام يخالف ما أنزل إليه من ربه ؟.

كل هذه الأشياء هي هرطقات لأناس اجتهدوا فأخطئوا ، ومن يدعوا لإغتصاب الصغيرات فهو مريض جنسيا (بيدوفيل) .

أسامة فاخوري .
باحث ومفكر إسلامي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لقطع الطريق على القيل والقال
فهد لعنزي ــ السعودية ( 2018 / 1 / 9 - 07:25 )
اخي الكريم بعد التحية. ان المحاولات لتبيرر الغير مبرر لتطبيق ما حدث في صدر الاسلام على زماننا لتاكيد ان الاسلام صالح لكل زمان ومكان يدحضها العقل والوجدان. سوى كان سن زواج عائشة من الرسول كان تسع سنين او اربعة عشرة سنة لا يلغي اجماع المسلمين اجمع سنة وشيعة ان زواجها بمحمد كان عمرها تسع سنين وربما لم يكن ذاك الزواج ممقوتا عند العرب. اما استشهادك بالمؤرخين فهو استشهاد ليس حجة على احد لان كل مؤرخ نسج من مخيلته ما يحتاجه الوضع السياسي آنذاك.ان القول الفصل هو القرآن وهو واضح وجلي وهو الذي اعطى محمد صلاحيات خاصة به كـ الزواج بما يشاء من النساء والاماء والجواري ولقد قالها صراحة:النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا. فاذا كان النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم فلا مانع من ان يتزوج من فتاة عمرها تسع سنين .هل شق ام قرفة عمل اخلاقي؟. كلا!.لكن محمد فعل ذالك


2 - العنزي السعودي
جندي ( 2018 / 1 / 10 - 12:45 )
السلام عليكم
ام قرفة حديث موضوع
اما مسالة عمر الزواج
احب ان اذكرك انك تتحدث عن ما قبل 1400 سنة يا صديقي وليس عن امبارح طيب
غير انه تاريخيا سن الزواج الصغير ضله للقرن 18 وعادي كانوا يتزوجوا على 11
روح شوف


3 - الرد الودي على اخينا جندي
فهد لعنزي ــ السعودية ( 2018 / 1 / 11 - 08:31 )
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وطابت ايامك وايام من تحب وبعد.
انت تفول: حديث ام قرفة حديث موضوع وانا اقول:
وعين الرضى عن كل عيب كليلة ** كما ان عين السخط تبدي المآوئا
عند ما استشهدت بحادث ام قرفة كان استشهادي على اجماع الشيعة والسنة ولقد سمعت هذا الحدث من مناير الشيعة انفسهم في المنطقة الشرقية. اما اذا كان هذا الحديث مكذوب قد اتفق معك بان 99% من الاحاديث مكذوبة سوى كانت ايجابية او سلبية ويجب علينا الاعتراف با ن حديث دون بعد رحيل المؤسس ب 300 سنة لا يعتمد عليه. اما عن عمر زواج عآئشة فانا قلت في تعليقي بان هذا الزواج قد لا يكون ممقوتا عند العرب آنذاك ولكن اعتراضي كان على تفسير الآيات التي استشهد بها الكاتب ـ له رايه ـ وكاننا و بعد 14 قرنا من الزمان نحتاج الى مثل اخينا ليصحح مفاهيم القدماء. ومما يزيد الطين بلة هو يريد ان يطبق احكام القرآن على مؤسس الاسلام مع علمه بان مؤسس الاسلام له امتيازات خاصة لا يقرها الاسلام لغيره وكان استشهادي بالآية التي تقول: النبي اولى من المؤمنين بانفسهم خير دلبل على ذالك. للرسول الخمس والسبايا الجميلات والزواج بما يشاء ولا قيد. دعني استشهد بارض فدك


4 - الرد الودي على اخينا جندي ـ تابع
فهد لعنزي ــ السعودية ( 2018 / 1 / 11 - 08:31 )
التي انجلى عنها اهلها بدون قتال واصبحت ملكا للرسول وهو بدوره وهبها الى ابنته فاطمة الزهراء قي حياته وبعد مماته جرى نزاع بين ابي بكر وفاطمة الزهراء عليها حتى انها ماتت غاضية عليه. اليس هذا امتياز خاص للرسول؟؟.ماذا نستنتج من هذا؟؟. نستنتخ ان محاولة تطببق احكام القرآن حرفيا على المؤسس لا يليق لانه رئيس الدولة ورئيس الدولة وحاشيته يتمتعون بامتيازات لا يمتاز بها غيرهم. هل العائلة الحاكمة في السعودية ينطبق عليها كل ما ينطبق على المواطنين؟. كلا!. هل سمعت يوما من الايام ان مفتي السعودية ينتقد الاسرة الحاكمة؟؟. اليس اطع الامير وان جلد ظهرك وهتك عرضك مادة دستورية اسلامية. اخي الكريم. القرآن الكريم قام على اربع دعائم: المحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ وعند بعض المسلمين الظاهر والباطن هذه الدعآئم اصبحت اداة لتبرير الغير مبرر ودليلنا الحدبث المنسوب للمؤسس: ستنقسم امي الى 72 فرقة وكلهم في النار الا فرقة واحدة. سوى كان هذا الحديث صحيحا ام مزورا واقع المسلمين وعدم اتفاقهم على منهج واحد وتبرير الغير مبرر للبعض دون الآخر والبعض يكفر البعض استنادا على القرآن والسنة فمحاولة تصحيح مفاهيم لا يفي بالغرض


5 - يا امة ضحكت كن جهلها الامم
سمير آل طوق البحرأني ( 2018 / 1 / 11 - 09:08 )
ماذا نستفيد من هكذامقالات؟؟. سوى محمد تزوج من عائشة وعمرها تسع سنين او 18 سنة ما ذا سيغير في حياة الملعوب على عقولهم واعني بهم المسلمين عامة والعرب خاصة.هل اذا اثبتنا ان النبي تزوج عائشة وهي بنت 18 سنة سنتحرر من العبودية؟؟. اكتبوا وحرروا عقول الناس من حزورات وطلاسم يستغلها رجال الدين وينسبونها الى الله لتدجين عقولنا ووضعنا تحت اقدام الطغاة. عائشة ماتت وانتهى دورها وما روي عنها جله كذب للاستغلال فقط.خذوا نصف دينكم من ام المؤمنين عائشة. ممن ناخذ نصف ديننا الآخر ؟؟. هل ناخذه من ابي هريرة؟؟. متى نستفيق؟؟


6 - فهد
جندي ( 2018 / 1 / 11 - 15:21 )
حديث ام قرفة موضوع باجماع كل العلماء
لانه لم يحقق اي من الشروط الخمسة من صحة الاحاديث
هل تنفي ذلك
2 وايضا نحن لا نختار الحديث الصحيح او الضعيف
نحن نقوم بتقييمه ضمن الشروط
مثل حديث لا يهين المراة الا الئيم
هذا حديث موضوع
ويبقى السؤال
كيف سعودي يعني مسلم سابق ولا تعلم ان قصة ام قرفة باشد حالات الوضع

ند ما استشهدت بحادث ام قرفة كان استشهادي على اجماع الشيعة والسنة ولقد سمعت هذا الحدث من مناير الشيعة انفسهم في المنطقة الشرقية
ما هذا التدليس
السنة اجتمعوا بلا استثناء على موضوعيته
والشيعة يؤمنون بانه حدث في زمن ابو بكر

اذا كان هذا الحديث مكذوب قد اتفق معك بان 99% من الاحاديث مكذوبة سوى كانت ايجابية او سلبية ويجب علينا الاعتراف با ن حديث دون بعد رحيل المؤسس ب 300 سنة لا يعتمد عل
حبيبي في شروط للاحاديث بدك تعتمدها ولا لاء


7 - فهد الجزء الثاني
جندي ( 2018 / 1 / 11 - 15:24 )
مما يزيد الطين بلة هو يريد ان يطبق احكام القرآن على مؤسس الاسلام مع علمه بان مؤسس الاسلام له امتيازات خاصة لا يقرها الاسلام لغيره وكان استشهادي بالآية التي تقول: النبي اولى من المؤمنين بانفسهم خير دلبل على ذالك. للرسول الخمس والسبايا الجميلات والزواج بما يشاء ولا قيد. دعني استشهد بارض فدك
1 وله مضار خاصة
فمثلا نبي الاسلام
1 يحرم عليه ان ياكل اي طعام له رائحة كريهة
2 يجب عليه الوصل والوصل هو الصيام يوم كامل اي لا ياكل ولا يمارس الجماع الجنسي طوال اليوم حتى بعد المغرب يبقى على هذه الحالة
3 وايضا عليه ان يسد كل ديون المسلمين
يعني ان مات مسلم وعليه دين على النبي ان يسده
بدك كمان اشياء واجبة عليه من دونه
4 وايضا يجب عليه صوم اثنين وخميس دائما
وعليه ان يصوم يوما بعد يوم
وووووو
وكلها واجبه عليه وحده

الان فالناتي الى الواجب والحرام عليه
: النبي اولى من المؤمنين بانفسهم خير دلبل على ذالك
الاية واضحة ومعناها ان النبي اهم حدا
فماذا تتوقع ان يكون النبي


8 - فهد الجزء الثالث
جندي ( 2018 / 1 / 11 - 15:31 )
هاي تخريج حديث ام قرفة تفضل
واذا بدك بعطيك درس في الاحاديث الصحيحة والضعيفة لتعلم ان هذا الحديث يخالف الخمسة شروط لصحة الحديث التي لو خالف اي حديث ولو شرط واحد من الشروط يصبح ضعيفا
ولا يؤخذ به
تفضل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-37952.html
نعود لما سمح للنبي عن غيره
للرسول الخمس
نعم خمس الغنائم ولكن كان يرجعها كلها للمسلمين
ارجع لنص الحديث الصحيح
أخذَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يومَ حُنَيْنٍ وَبْرَةً مِن جَنْبِ بَعيرٍ ، فقال : يا أيُّها الناسُ ، إنه لا يَحِلُّ لي مما أفاءَ الله عليكم قدرُ هذه ، إلا الخمسَ ، و الخمسُ مردودٌ عليكم.
الخمس مردود عليكم
اي خمس الغنائم التي كان ياخذها النبي عليه السلام من الحرب كان يردها للمسلمين
اما على شكل صدقة
او زكاة
او غيرها من الاشياء
وكما ذكرت لك النبي عليه سداد كل ديون المسلمين بلا استثناء
وهذا في حديث بالبخاري نسيت نصه
ومعادلة بسيطة
لو كان الغنائم 10 دنانير
2 دينار للنبي عليه السلام
8 لبقية المسلمين
كل مسلم راح يتصدق بقرش
بصفوا 1 دينار
النبي يتصدق بالديناري
والحديث قال مردود عليكم


9 - سيد فهد وبحراي
جندي ( 2018 / 1 / 11 - 15:33 )
ارد على بقية كلامك لاحقا ولكن المهم ان تصل الافكار التي اعطيتك اياخها واستشهاد شيخ بحديث لا يعني ابدا انه صحيح
صباح الهير
اما اخذ نصف ديننا من عائشة احب ان اقول لك :
انه ضعيف ولم اجده
الا بنص خذوا نصف دينكم من هذه الحميرة وهو حديث موضوع
باي

اخر الافلام

.. ما سبب الاختلاف بين الطوائف المسيحية في الاحتفال بعيد الفصح؟


.. نشطاء يهود يهتفون ضد إسرائيل خلال مظاهرة بنيويورك في أمريكا




.. قبل الاحتفال بعيد القيامة المجيد.. تعرف على تاريخ الطائفة ال


.. رئيس الطائفة الإنجيلية يوضح إيجابيات قانون بناء الكنائس في ن




.. مراسلة الجزيرة ترصد توافد الفلسطينيين المسيحيين إلى كنيسة ال