الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أسئلة للتفكير والتمعن – تسالى رمضانية

سامى لبيب

2018 / 5 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (106) .

لا يحلو شهر رمضان بدون التسالى الرمضانية , والتسالى لا تكتفى بالياميش والمكسرات ولا بالمسلسلات الفنية الدرامية , بل تكتمل بالأحجيات وفوازير رمضان التى بدأت تنقرض من على الشاشات العربية .. لذا رأيت أن أقدم فوازير وتسالى رمضانية لأبدأها من العام الفائت لأقدم نقداً للفكر الإسلامي بصورة لطيفة , أما هذا العالم فالتسالي الرمضانية تتمثل في أسئلة للتفكير والتمعن أعرضها بغية الحراك الفكرى طلبا للتحرر من غيبوبة ووهم الدين والإله .
لن أقدم أجوبة على الأسئلة المطروحة بغية عدم التأثير وحث القارئ على البحث والتفكير وأن يصل للنتائج بذاته , وعلى كافة المطلعين على الأسئلة أن يستعينوا بأي مراجع وتفسيرات , ولكن يؤسفنى القول أنهم سيفشلوا فى مسعاهم فكتب التراث لم تتطرق لمعظم ما سأثيره من أسئلة كون أسئلتى تتعلق بما هو قائم ومعتمد ومعلوم لأطلب منطقيتها وتفسيرها العقلانى , لذا لا يتبقى سوى أن يعمل كل مسلم عقله ويفكر ويتأمل ويتوقف لعل حراك العقل يُخرج المرء من غيبوبته فى هذا الشهر الفضيل الذى أحبه وأحمل منه ذكريات جميلة .

- لماذا لم يكتب محمد القرآن بيده بدلاً من الإعتماد على الحافظين والمرددين من بعده وهم بشر في النهاية قد يعتريهم الخطأ والسهو والهوى , وهذا ما حدث بالفعل من تعدد المصاحف , وإضطرار عثمان بن عفان لحرق كل المصاحف ليبقى منها على مصحف واحد , فما الضمانة على حسن تقدير وتقييم عثمان بن عفان ؟ فأليس من الأفضل أن يَنسخ محمد القرآن بخط يده في حياته لمنع أى إلتباس أو سهو أو تحريف .

- لماذا لم يشرح ويكتب ويدون محمد كتاب لتفسير واحد للقرآن أو يذكر تفسير للقرآن فى أحاديثه العديدة بدلاً من تلك التفسيرات الكثيرة المتضاربة , فهناك تفسيرات عديدة متباينة , فعلى سبيل المثال لا الحصر فقد إحتار المفسرون في تفسير كلمة الكوثر واعطوها 14 تفسيراً مختلفاً كذا اختلاف المفسرين في تفسير الكثير من الآيات فعلى سبيل المثال آية:( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان) , وفى قوله : (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ‏) ‏‏. واختلاف العلماء في معنى السلطان في آية‏ ( ‏إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ‏) ‏‏.

- (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ، قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ، قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) البقرة/30
السؤال الأول : هل الله كان يستشير الملائكة في خلقه للإنسان أو كان يدردش معهم , وإذا كان لا يستشير ولا يدردش ولا ينتظر الإذن من الملائكة فما معنى وجدوى هذه الآية ؟!
السؤال الثانى : من أين علمت الملائكة أن الإنسان المنتظر سيفسد ويسفك الدماء فهل تمتك معرفة الغيب .؟!

- ما المنطق فى الزعم بتحريف التوراة والإنجيل ؟ فأليسا هما كلام الله أم كلام البطة السودا ؟ فلماذا لم يكترث الله بتحريفهما ولم يسعى للحيلولة دون ذلك ؟! هل الله كان يجهل إقدام اليهود على تحريف التوراة لتتعطل صفة العلم المطلق والحفظ ؟ , ثم هل تكررت المأساة ثانية فلم يفطن ولم يعلم بعزم النصارى على تحريف الإنجيل ليعجز للمرة الثانية على التوالى فى حفظ كتابه ؟! وهل عجز الله فى الكشف عن كتبه الأصلية حتى يفضح التحريف وحتى تكون كتبه الأصلية حجته على اليهود والنصارى الواقعين تحت ضلال الكتب المحرفة في يوم الحساب .

- بماذا تفسر أن معظم آيات القرآن ماعدا قصص الأنبياء إرتبطت بمعالجة مشهد حياتى واجه النبى وهو ما يعرف بفقه أسباب التنزيل , فهل الآية ما كان لها أن تنزل إلا بحضور هذا المشهد ؟! وهل يصح إعتبار تلك الآيات صالحة لكل زمان ومكان بالرغم من إرتباطها بمشهد خاص محدد فى زمانها ومكانها لن يتكرر ؟!. أم أن الأمور هى معالجة محمد لأمور سياسية وإجتماعية وإدعاءه أنها من السماء لمنحها القدسية .!

- هناك آيات عديدة جاءت لتفى النبى طلباته وإحتياجاته لتقدم له النصيحة والتصريح بزيجاته مثلا لنسأل هنا سؤالين الأول : هل جاء القرآن وكلام الإله ليعالج مشاكل محمد العاطفية أم تلك الآيات من محمد ليعالج مشاكله ويدعى أنها حل إلهي أمام مريديه ؟! والسؤال الثانى : هل حذف الآيات التى تعتنى بمحمد من القرآن سيؤثر على إيمان المسلم وتقواه أم لا ؟ فهى ليست لها أي أهمية فى إيمان المسلمين ؟ فهى لن تمنحهم العظة كونها خاصة بمحمد حصراً ولن تنطبق على المسلمين .!

- الله ينسخ آياته وفق قوله (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏) فإذا كان الله ينسخ آية ليأتي بمثلها , فلماذا النسخ ؟! ولماذا لم يُحدد النبي الآيات الناسخة من الآيات المنسوخة وترك الأمر للسلف ليختلفوا إختلافاً عظيماً ؟!.

- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُون) ال عمران 102. وهناك آية أخرى يأمر بتقوته بقدر ما نستطيع ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمفلحُونَ) التغابن 16. فهل يتقى المؤمنون الله حق تقاته أم بقدر إستطاعتهم .؟!
هناك نسخ بالفعل يحل هذا التناقض أو قل أن الله عدل من قراراته وفكره , فواضح أن الآية الثانية نسخت الآية الأولى , فهل الله لم يكن يعلم أن آية إتقوا الله حق تقاته غير صالحة لينتظر استقبال المؤمنين لها ليعدلها ؟!.
فى أسباب التنزيل للسيوطى : روى أحمد ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة قال : لما أورد محمد قوله وإنْ تُبْدوا ما في أنفسِكم أو تُخْفوه يحاسِبْكم بهِ اللهُ اشتدّ ذلك على أصحابه، فأتوا محمداً ثم جثوا على الرُّكب فقالوا: قد أنزل عليك هذه الآية ولا نطيقها. فقال: أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم : سمعنا وعصينا، بل قولوا سمعنا وأطعنا. غفرانك ربنا وإليك المصير . فلما فعلوا ذلك نسخها الله بقوله : لا يكلّف الله نفساً إلا وسعها .
من هنا نسأل هل الله ينسخ آياته وفق مزاج الجمهور أم أن محمد كان يتقلب مع قومه ويدور معهم حسب ميولهم وأهوائهم ليرضيهم وهذا من السياسة . !!.. أية تنزل فلا تجد قبول من الجمهور فيتم حذفها وإستبدالها بآية أخرى فألسنا هنا أمام كتابات بشرية لم تعتنى بأى درجة من الكياسة أم فى هذا الأمر تفسير آخر؟ .

- هل التحريم والتحليل يلزمه حدث معين محدد لظهور التشريع ؟ فمثلا القرآن حرم التبنى فى مشهد زواج محمد من زينب زوجة ابنه بالتبنى , فأليس من الأفضل أن يأتى التحريم بآية بدون وجود حالة تطلب التشريع ؟ أليس من المنطقى أن يكون التشريع كالدستور عام وشامل بدون حدث يبغى المصلحة متحرراً من الهوى والغاية ؟

- هل الله يعلم الغيب أم لا ؟ أم ينتظر الأحداث حتى يغير من قراراته ؟ ففى آيتى الأنفال (‏إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن)‏ و ( الآنَ خَفَّفَ اللّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ‏ )‏‏.
فالله علم أن فيهم ضعفاً "الآن" فإضطر لتعديل النسبة وهذا يعنى أن علمه غير مطلق أم أن هناك تفسير آخر ؟!

‏- ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً‏) تم نسخها بآية ( ‏أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ )‏ .!
قال ابن عباس في قوله تعالى: ( فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً : وذلك أن المسلمين أكثروا المسائل على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى شَقوا عليه؛ فأراد الله أن يخفف عن نبيه عليه الصلاة والسلام، فلما قال ذلك جبن كثير من المسلمين، وكفوا عن المسألة، فأنزل الله بعد هذا : ( أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ... ) ، فوسَّع الله عليهم، ولم يُضيّق .
لما نزلت : ( يا أيها الذين آمنوا إذ ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ) - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لعلي رضي الله عنه : مرهم أن يتصدقوا ، قال : بكم يا رسول الله ؟ قال : بدينار ، قال : لا يطيقون ، قال : فبنصف دينار ، قال : لا يطيقون ، قال : فبكم ، قال : بشعيرة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنك لزهيد ، فأنزل الله ( أأشفقتم أن تقدموا بين نجواكم صدقات ) - الآية ، وكان علي رضي الله خفف بي عن هذه الأمة .
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: آية في كتاب الله عز وجل لم يعمل بها أحد قبلي، ولا يعمل بها أحد بعدي، كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، فكنت إذا ناجيت رسول الله تصدقت بدرهم، فنُسِختْ، ولم يعمل بها أحد قبلي، ولا يعمل بها أحد بعدي، ثم تلا هذه الآية: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً... )

- هناك نسخ غريب كنسخ إعتداد المتوفى عنها بحول كما فى ( ‏وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ‏ ) ‏، ليغير من هذا الاعتداد بأربعة أشهر وعشر، المنصوص عليه في قوله‏:‏ ‏( ‏وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً‏ ) ‏‏.‏
ليطفو سؤال : لماذا تغير التشريع في حالة إنسانية إجتماعية لن يتغير فيها البشر؟ وأليس من الأحرى ذكر الآية الناسخة فقط .!

- هل هم خاسرون أم لا خوف عليهم ولا يحزنون ؟
فى سورة المائدة 5: 69 ( إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُون ) . فهنا وضع الله اليهود والنصارى والصابئة مع المسلمين فى مرتبة واحدة من حيث المصير فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون طالما آمنوا بالله واليوم الآخر وعملوا صالحاً , ولكن هذه الآية تتناقض مع سورة آل عمران ولا يوجد هنا نسخ ( مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِين ) سورة آل عمران 3: 85. فهل هم خاسرون أم لا؟! وهل الأمور تخضع للتوزانات السياسية ؟ فالآية الاولى فى قسم التصالح بالسوبر ماركت والثانية بقسم التصادم لتبقى المشكلة أيهما للتعاطى مع بقاء التناقض كما هو .؟!

- المسلمون فى العصر الحديث يرفضون العبودية والقن والسبى وملك اليمين بالرغم أنها تشريعات إلهية ليروا أن هكذا تشريعات غير صالحة فى عصرنا ,فلماذا يطالبون ويلحون على تطبيق الشريعة الإسلامية وترديد شعار الشرع صالح لكل زمان ومكان؟

- هل شهر رمضان شهراً إستحدثه الاسلام وجعل منه شهر الصيام أم أن هذا الشهر كان متواجداً قبل الإسلام .

- ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ). ولكن الصفا والمروة كانت شعائر وثنية للجزيرة العربية قبل الاسلام ليقتبسها الإسلام فى شعائر الحج كتقبيل الحجر الاسود والطواف .

- هل المسلم يكون مسلماً عندما يهمل فريضة الجهاد فى شقها القتالى أم يكون كافراً أم عزوفه وإهماله لا يقلل من إيمانه ؟!.

- هل الإيمان إطمئنان أم وجل .؟!
يقول القرآن في وصف المؤمنين ( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) الرعد . وهذا وصف جميل يجد صداه لدى أهل الأديان عموما وكثيراً ما يتم ترديده , فالقرآن وذكر الله يمنح الطمأنينة والأمان, ولكن القرآن لا يحافظ على هذه البشارة التى قدمها بأن القرآن وذكر الله يجلب الطمأنينة لنجده فى آية أخرى في سورة الأنفال تقول ( انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وَجلت قلوبهم ) . ثم يقول فى الزمر 23 ( الله نزّل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ) .
هل المؤمن هو من يطمئن قلبه بذكر الله أم من يصيبه الخوف والوجل ويقشعر جلده ؟!.. نحن هنا أمام معضلة , فالفعل هو ذات الفعل وهو ذكر الله , والفاعل هو نفس الفاعل وهو المؤمن , ولكن الله يقرر في الآية الأولى أن ذكر الله تطمئن القلوب ثم يذكر في الثانية أنه يصيب القلوب بالوجل وهو الخوف والاضطراب .

- المؤمن ينذر نذراً لله فمتى تحقق ما يأمله أوفى النذر, لنسأل هنا ماذا لو لم يتحقق الأمل المرجو فهل يفي النذر أم لا ؟ وبماذا نسمى ونقيم هذا المشهد ؟!

- هل الله مجيب الدعاء ؟ إذا كان هكذا فهل إستجابته للدعاء يطابق علمه للغيب أم يخالفه ,, فأنت تدعو الله أن يستجيب لمطلبك فلو إفترضنا أنه إستجاب فهل جاء الدعاء ليغير من مشيئته وترتيبه وأقداره أم لا ؟! هذا السؤال للمسيحيين ايضاً .

دمتم بخير ولا تهمل السؤال ولا تقتل الحيرة بالإنصراف عنها بل بالتفكير وإلى جزء ثان من تسالى رمضانية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأُستاذ الباحث سامي لبيب
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 20 - 20:11 )
بمُقتضى قولكَ(لماذا لم يكتب محمد القرآن بيده…ألخ)أقول،أوَّلاً-النبي؟كان أُمّي،وثانيا-كاتب الوحي علي بن أبي طالب قد كتب القرآن بالكامل وكما أُنزل..بَيدَ أنّ أبي بكر وعمر وعثمان لم يقبلوا قرآن علي بل قامَ عثمان بجمع القرآن مِن عائشة التي لعنها فيمابعد؟القصة:إنّ عائشة وحفصة أتتا عثمان!فقالتا له:أتنا ميراثنا مِن رسول الله..وكانَ عثمان متكئاً، فجلس،فقال:ستعلم فاطمة أنّي ابن عمّ لها اليوم، ثمّ قال:ألستما اللّتين شهدتما عند أبي بكر،ولفقتما معكما أعرابيّاً يتطهر ببوله،مالك بن الحويرث بن الحدثان، فشهدتم أنّ النبي قال:إنّا معاشر الاَنبياء لانورّث،ماتركناه صدقة،حتى منعتما فاطمة ميراثها،وأبطلتما حقّها، فكيف تطلبين اليوم ميراثاً من النبي؟فإن كنتما شهدتما بحق فقد أجزت شهادتكما على أنفسكما،وإن كنتما شهدتما بباطل،فعلى مَن شهد بالباطل لعنه الله والملائكة والناس أجمعين.فقالتا:يانعثل،والله لقد شبّهك رسول الله بنعثل اليهودي!فقال لهما:(ضَرَبَ اللهُ مَثلاً للذينَ كفرُوا إمرأةَ نوحٍ وامرأةَ لوط)فخرجتا مِن عندهِ..وأقول:أمثل هذِه يُجمَع منها القرآن؟ ولهذا قرآن عائشة مُحرَّف ومحذوف منه ومضاف إليه..!وشُكراً-حميد


2 - نزلَ القرآن أرباعاً رُبع في
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 09:59 )
الأُستاذ الفاضل سامي لبيب.. بَعد التحيَّة بمُقتضى قولك: (بماذا تفسر أن معظم آيات القرآن ماعدا قصص الأنبياء إرتبطت بمعالجة مشهد حياتى واجه النبى وهو ما يعرف بفقه أسباب التنزيل..) أقول ،بصَدَد القرآن؟ عن ابن عباس قال: قالَ أميرالمُؤمنين (علي بن أبي طالب): نزلَ القرآن أرباعاً: رُبع فينا، ورُبع في عدونا، ورُبع سنن وأمثال، ورُبع فرائض وأحكام، ولنا كرائم القرآن (محاسنه) - بحار الأنوار ج 24 ص 305.. وشُكراً - حميد الواسطي.


3 - هَلْ اٌلله مُجيب الدُعاء؟1
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 11:41 )
بمُقتضى سُؤال الأُستاذ سامي لبيب:(هل الله مجيب الدعاء؟إذا كان هكذا فهل إستجابته للدعاء يطابق علمه للغيب أم يخالفه,,فأنت تدعو الله أن يستجيب لمطلبك فلو إفترضنا أنه إستجاب فهل جاء الدعاء ليُغيِّر من مشيئته وترتيبه وأقداره أم لا؟!) أقول،جاءَ في تفسيرالميزان ج2 ص32..حول تساؤلات منافاة الدعاء مَعَ القضاء والقدر؟وأوَّل مايتبادر إلى الذهن هو قول اليهود المعبّر عنه في قولهِ تعالى:(وقالتِ اليهودُ يَدُ اللهِ مغلُولةٌ غُلَّت أيديهم ولُعنُوا بماقالُوا بل يداهُ مبسوطَتانِ يُنفقُ كيفَ يشاءُ-64 المائدة.وقولهم بمعنى إنّ الله لمّا خلق الاَشياء وقدّر التقادير، تمّ الأمر وخرج زمام التصرف الجديد مِن يدهِ بماحتّمه مِن القضاء، فلانسخ ولاإستجابة لدُعاء؟لأنَّ الأمر مفروغ منه وقد تسرّب هذا الإعتقاد في جملة ماتسرَّب مِن معتقدات إلى التراث الاِسلامي(وَ)لاتمت إلى الدين القويم بصلة. وكان من جملة الاِثارات حول هذا الموضوع أن قالوا:(إنّ المطلوب بالدعاء إن كان معلوم الوقوع عند الله، كان واجب الوقوع، فلاحاجة إلى الدعاء وإن كان غير معلوم الوقوع كان ممتنع الوقوع فلاحاجة أيضاً إلى الدعاء- تفسيرالرازي ج5 ص98...يتبع2..


4 - هَلْ اٌلله مُجيب الدُعاء؟2
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 11:51 )
..وقالوا، المدعو إن كان قدراً، لم يكن بدّ مِن وقوعهِ، دعا به العبد أو لم يدع، وإن لم يكن قدراً لم يقع سواء سأله العبد أم لم يسأله..ومَع وضوح الاِجابة عن مثل هذه التساؤلات مِن خلال مُحكمات القرآن والسُنّة(يأتي بيانه)إلاّ أنَّ البعض ظنَّ بصحتها، فتركوا الدعاء وسائر أعمال البرّ، لإعتقادهم بأنَّ للاِنسان مصيراً واحداً لايُمكن تغييره ولاتبديله، وأنه ينال ما قُدّر له مِنَ الخير أو الشرّ. ولاشكّ أنَّ ذلِك(خطأ)؟ لأنَّ الدعاء أمرٌ خارج عن نطاق القضاء والقدر وأنَّ الدعاء وإجابته مَِن أجزاء القضاء والقدر وأن المقدَّر معلّق بأسباب ومِن أسباب الدعاء، ومتى أتى(الإنسان)بالسَبَب وقع المقدَّر وإذا لم يأت بالسَبَب انتفى المقدَّر، ويُعتبَر الدُعاء مِن أقوى الاَسباب، وليس شيء مِنَ الأسبَاب أنفع منه ولاأبلغ في حصول المطلوب، لِمَا وَرَدَ في فضلهِ مِن آيات القرآن وصحيح الأثر، فإذا قدّر وقوع المدعو به بالدعاء لم يصح أن يُقال لا فائدة في الدعاء. وللإجابة على هذِه الشبهة؟...يتبع3..


5 - هَلْ اٌلله مُجيب الدُعاء؟3
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 12:14 )
..يقول الكليني صاحب الكافي في ج1 ص83..إنّ تغيير مصير الاِنسان بالدعاء وغيره مِن أعمال البرّ يقتضي التغيير فيما قدّره الله في علمهِ الاَزلي، وذلِكَ يعني تغيير علمه تعالى، وهُوَ مُحال؟ فإنّ الله عالِم بمصير الأشياء كلّها غابرها وحاضرها ومستقبلها، وعلمهُ هذا أزلي قديم لايتصوّر فيه الظهور بَعد الخفاء ولاالعِلم بَعد الجهل، قالَ تعالى:إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ-;- عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ5آل عمران وقال موسى بن جعفر:لم يزل الله عالماً بالأشياء قبل أن يخلق الأشياء، كـ علمه بالأشياء بَعدَ ماخلقَ الأشياء..إنّ لعلمه تعالى مظاهر عبّر عنها في الكتاب الكريم منها-أُمّ الكتاب- وهذا المظهر يعبّر عن علمهِ الأزلي المُحيط بكلِّ شيء والذي هو عين ذاته لايتطرق إليه التغيير والتبديل، قال:(وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ4 الزخرف..وفي أمُّ الكتاب التقدير القطعي الذي يشتمل على جميع السنن الثابتة الحاكمة على الكون والاِنسان. والمظهر الآخر...يتبع في4..


6 - هَلْ اٌلله مُجيب الدُعاء؟4
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 12:24 )
..والمظهر الآخر مِن علمهِ تعالى هُوَ المعبّر عنه بلوح الـ محو والإثبات ولله فيه المشيئة يقدّم مايشاء ويُؤخر مايشاء حسب ماتقتضيه حال العباد من حسن الاَفعال أو قبحها التي تؤدي بالإنسان إلى السعادة أو الشقاء..!قال:يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ39الرعد..وفي بحارالأنوار للمجلسي ج4 ص119 عن محمد الباقر قال:مِنَ الأُمور أمور محتومة جائية لامحالة، ومن الأُمور أمور موقوفة عند الله يُقدِّم منها مايشاء، ويثبت منها مايشاء، وفي لوح المحو والإثبات يكتب التقدير الأول، ولكنه يُعلّق بتحقق شرطه أو زوال مانعه، أيّ إنّه موقوف على أعمال العباد، فالدُعاء والذِكر والصدقة وصلة الأرحام وبر الوالدين وإصطناع المعروف، تحوّل شقاء الاِنسان إلى سعادة، بأن تُنسىء في أجله وتقيه مصارع الهوان وتدفع عنه ميتة السُوء وتزكي أعماله وتنمي أمواله، وما إلى ذلك مِنَ الآثار الكثيرة الحسنة الواردة في القرآن والحديث الصحيح. وعلى العكس من ذلك فان إقتراف الذنوب وارتكاب السيئات كقطيعة الرحم وعقوق الوالدين وسُوء الخلق وغيرها تحوّل مصير الاِنسان مِنَ السعادة إلى الشقاء، قال تعالى...يتبع في 5..


7 - قاعدة مُتّفق عليها فى أصول الفقه
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 5 / 21 - 12:36 )
تحياتى, و .
هناك فى الإسلام قاعدة مُتّفق عليها فى أصول الفقه و هى تقول (العِـبرة بـ عمــوم اللفظ, و ليس بـخصوص السبب)
اذا تم تطبيق هذه القاعدة على الآيات التالية -كمثال- ((فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ)) ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ)) فنجد ان عموم اللفظ هنا يقضى بان كـــل من هو مشرك او يمارس احدى مظاهر الشرك, واجب ان يُقتل بعد إنقضاء الأشهر الحُرُم..أما الآية التانية فيكون معناها ان ايها النبى جاهد الكفار بالسيف و جاهد المنافقين باللسان و الوعيد, و أشدُدْ و أغلظ عليهم بالحدود.
ان كنت فى بلد لاتطبق شرع الله على مرجعياته الأصولية.و الإسلام ليس فى مرحلة قوة و عزة و جاء لك الكفرة و المشركين و الملحدين يحاسبونك ان(ما هذا التطرف و التشدد؟ هل هذا هو الإسلام دين التسامح الذى تتحدثون عنه؟!) حينها بقدرة قــاااادر فـلتقول (( لا, هذا كلام مُقتطع من سياقه, و لابد لنا من فهم الآيات فى سياقها و انها خاصة بالمشركين الذين كانوا يحاربوا الرسول و المسلمين المسالمين..الخ الخ))

بقدرة قــا در!


8 - هَلْ اٌلله مُجيب الدُعاء؟5
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 12:39 )
قالَ تعالى:إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ11 الرعد..والتغيير الذي في لوح المحو والإثبات لايمسّ بكامل عِلم الله، فليس هُوَ إنتقال مِن عزيمة إلى عزيمة، وليس هو حصول للعِلم بَعد الجهل، وليسَ هُوَ مُعارضاً للتقدير الأوَّل، بَلْ إنّ الله عالِم بما يؤول إليه مصير الإنسان في لوح المحو والإثبات، والظهور بَعد الخفاء هو بالنسبة لنا، لا إلى عِلم الله المُحيط بكلِّ شيء، وذلك كالنسخ في التشريع الذي لايختلف عليه أهل العدل. قالَ جعفرالصادق في قولهِ تعالى -يمحُو اللهُ مايشاءُ ويُثبتُ وعندهُ أمُّ الكتابِ-.. فكل أمر يريده الله فهُوَ في عِلمهِ قبلَ أن يصنعه، ليسَ شيء يبدو له إلاّ وقد كان في علمهِ، إنّ الله لايبدو له مِن جَهلٍ..وقالَ الصادق:مَن زعم أنَّ الله يبدو له في شيء لم يعلمه أمس(غير صحيح)كمَا وَرَدَ في بحارالأنوار ج4 ص111..وممّا تقدم تبين أنَّ الاِنسان لم يكن محكوماً بمصير واحد مقدور غير قابل للتغير والتبديل بَلْ...يتبع في6..


9 - هَلْ اٌلله مُجيب الدُعاء؟6
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 12:47 )
..بَل الإنسان يستطيع أن يُغيِّر مصيره لكي ينال سعادة الدارين بحُسنِ أفعاله وصلاح أعماله ومنها الدعاء والتضرع، وقد صحّ ماقالهُ الحاكم في مستدركهِ ج2 ص350 عن ابن عباس قال: لاينفع الحذر مِنَ القدر، ولكن الله يمحو بالدعاء ما يشاء مِنَ القدر..وهذا ممّا يبعث الرجاء في القلوب المظلمة كي تشرق بنور الاِيمان، ويوقد النور في أفئدة المذنبين، فلا ييأسوا مِن روح الله، ويسعوا للخلاص بالدُعاء والتضرّع والذِكر وسائر أعمال البرّ، فإنّ الله يمحو ما يشاء ويثبت ما يشاء، وكل يوم هو في شأن ويداه مبسوطتان بالرحمة والمغفرة. والقول بسيادة القدر على إختيار الاِنسان في مجال الطاعة والمعصية قول بالجبر الباطل بمحكمات الكتاب والسُنّة والعقل، وهو يقضي إلى القول بتعطيل جميع الأسباب وإلغاء إرسال الرُسل وإنزال الكتب وإلى بعث اليأس والقنوط في النفوس فيستمر الفاسق في فسقه والظالم في ظلمهِ والمذنب في ذنبه، وذلك...يتبع في7..


10 - خربشة و إضافة
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 5 / 21 - 12:55 )
بعد تعليقى الماضى كنت ذكرت فيه إضافة من اجل اثارة العقول ربما نعرف من فعلا الذى يخدعنا- هل هم نحن الكفرة الملاحدة و المشركين الصليبيين البوذيين الشيوعيين؟ ام مشايخ الإسلام و المذاهب الفقهية المعتبرة هم من يفعلوها.
- لماذا لم يكتب محمد القرآن بيده: سيقولون لانه كان أميّ لا يقرأ و لا يكتب حتى لا تكون حجة للمشركين انهم يشككوا فى نبّوته بأنه نقل و قرأ من اخبار الأمم السابقة- وهم ايضا يستعملون حجة اخرى ان القرآن محفوظ فى الصدور و هذا افضل و أوثق من الكتابة و التدوين -حجة سلفية-
هل حضراتهم نسوا ان حجة الحفظ فى الصدور تنفى حجة أمية رسول الله؟ ما الضامن انه لم يعتمد على تلك الموهبة التى امتلكها العرب قديما لكى يحفظ فى الصدور جيدا ما كان يسمعه من مجالس القوم من اخبار الأمم السابقة؟؟

-إضافة جديدة: أذكر مرة قرأت ان الأنفال و قصة خُمس المغانم لله و رسوله -تم تطبيقها فى العام الثانى من الهجرة.
أما الزكاة فتم تطبيقها فى حوالي العام العاشر من الهجرة--يعنى مساكين المسلمين يتلِطعوا 10 سنين الى يتم تطبيق فريضة فى صالحهم , اما المغانم فمن العام الثانى فورا ما ينفعش تنتظر!!
إفترضوا حسن النية دائما! ههههه


11 - هَلْ اٌلله مُجيب الدُعاء؟7
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 12:57 )
..وذلك خلاف مشيئة الله وحكمته القاضية بأثر الدعاء في ردِّ البلاء والتوبة في طلب المغفرة والرحمة وصلة الأرحام في طول الأعمار وهكذا إلى آخر أعمال البر وصنائع المعروف بالدعاء ينال ماعند الله مِنَ الرحمة والمغفرة والنجاة مِنَ العذاب في الآخرة، وذلك مِن أبرز آثار الدعاء والتضرع إلى الله؟ لاَنّ عطاء الآخرة دائم مقيم لا نفاد(لا فناء)له.قال الصادق:أكثروا مِن أن تدعوا الله فإنّ الله يحبُّ مِن عباده أن يدعوه، وقد وعدَ عباده الإستجابة، والله مصيّر دعاء المُؤمنين يوم القيامة لهم عملاً يزيدهم في الجنة..وفي الكافي ج8 ص4 عن جعفرالصادق قال:عليكم بالدعاء، فإنّ المُسلمين لم يدركوا نجاح الحوائج عند ربهم بأفضل مِنَ الدعاء والرغبة إليه والتضرّع إلى الله والمسألة، َفارغبوا فيما رغبكم الله فيه، وأجيبوا الله إلى ما دعاكم لتفلحوا وتنجوا مِن عذاب الله..وشُكراً مَع خالص التحيَّة وفائق الإحترام لكاتب المقال الباحث سامي لبيب والشُكر موصول لأُسرة الحوار المتمدن علَى جهودها العظيمة وعلَى نشر الرأي والرأي الآخر- حميد الواسطي.


12 - مداخلة 2
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 21 - 13:10 )
مداخلة 2 للأستاذ حميد فكرى موجهة إلى الأستاذ حميد الواسطى
-----
مُقتضى قولكَ(لماذا لم يكتب محمد القرآن بيده…ألخ)أقول،أوَّلاً-النبي؟كان أُمّي.
سؤال للسيد حميد الواسطي ,كيف وبماذا تتبث أن محمد كان أمي ؟
وهل كلمة أمي تطابق معناها الحديث ,,الجهل بالكتابة والقرائة ؟
وشكرا لك
-----


13 - ردّاً:إلى الأُستاذ حميد فكري
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 15:49 )
أقول، شُكراًلكَ علَى سُؤالكَ:-كيف وبماذا تثبت أنَّ النبي كان أمّي..وهل هي كلمة تطابق معناها الحديث(لايقرأولايكتب)-الجواب أوالدليل على ذلِك قوله تعالى:وَمَاكُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلاتَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ48 العنكبوت وهي معطوفة على الآية:وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا 5 الفرقان..أيّ أن النبي كان لايقرأ ولايكتب قبل البعثة وأمَّابَعدها؟فقد إكتسب النبي القراءةوالكتابة والعلوم الأخرى إعجازياً! والوحي كان يُملي على النبي والنبي يتلواعلَى علي؟ فكانَ النبي لايكتب مايُمليه الوحي بيدهِ لمصلحة(*)وقد أوكلت لـ علي بن أبي طالب فضلاً عن تأويل وتفسيرالآيات؟ومَعنى النبي الأمي؟ كمَافسَّرها آل البيت؟ لأنه مِن أهل مكّة ومكّة مِن أُمهات القرى وذلِك قوله:لِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ-;- وَمَنْ حَوْلَهَا 92 الأنعام..وشُكراً-حميد الواسطي.(*): المصلحة:وحسَب إستقرائي بأمرٍ مِن الله في قولهِ تعالى:وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ!12 الحاقة وكان المفروض في أوَّل مداخلة خاصتي أن أقول:النبي لم يكتب القرآن بيدهِ لمصلحة؟


14 - حميد الواسطى
على سالم ( 2018 / 5 / 21 - 16:20 )
اول مره اقرأ تعليقاتك بتأنى وتمهل , فى الواقع انا غير مقتنع تماما بمدرستك الفكريه فى تفسير الاسلام واياته , انت من النوع المطاطى والمراوغ والاسهاب والخداع والحشو الزائد والبهارات هم وسيلتك لكى تجمل القبيح الشرس , يا عزيزى القرأن لايحتاج الى كل هذا لكى نفهمه , حتى الجاهل البدائى فى امكانه ان يصل الى عمق القرأن بدون هذه الالتفافات والخدع الكلاميه واللفظيه , من الواضح انك تختلف عن الاخرين امثال شاهر الشرقاوى وعبد الحكيم عثمان , طريقتك وديه وغير عدائيه ومسالمه لكى تقنع الاخر بهذه الخزعبلات القرأنيه المجافيه للمنطق والفهم البسيط , لك شكرى وارجو ان تتقبل تحليلى المتواضع , نحن دائما مختلفين وسوف نبقى دائما مختلفين


15 - ردّاً:إلى السَيِّد علي سالم
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 16:48 )
أقول، شُكراً لكَ على ردّكَ وإهتمامكَ وقرائتكَ تعليقاتي..! وأنا أتجاوز عمّا وصفته بمَا ليسَ عندي - حسَب عِلمي - ولكِن الأحرى، أو حتى تكون مهنيّاً ومُنصفاً أن تدفع أو تدحض أي شيء عمّا كتبت إذا كان فيها ما هُوَ مخالفاً للحقيقة وبَدهي الحَكَم غيرُنا..!! وأمَّا قولكَ: (نحن دائماً مختلفين وسوف نبقى دائماً مختلفين) أقول، وحتى لو تكون وباٌلمعنى الدارج (قافل)..! فهذا شيء يخصّكَ.. بَيدَ أنَّ الرّأي والرّأي الآخر ؟؟ هُو حقّ للطرفين وأنا أحترم ذلِك.. مَع خالص التحيَّة - حميد الواسطي.


16 - خاص إلى الأُستاذ سامي لبيب
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 21 - 17:04 )
خاص إلى الأُستاذ سامي لبيب.. بَعد التحيَّة، وعطفاً لِمَا قالهُ السَيِّد علي سالم: (من الواضح أنك تختلف عن الآخرين.... طريقتك ودية وغير عدائية ومسالمة و…!) وأقول، أنا هذِهِ طريقتي في الحِوَار وأحترِم الرأي الآخر.. ولَم يُثيرني أو يَستفزني أبداً..! ولكن صار في ذهني أن أستبيِّن مِن شخصكَ الفاضل فيما إذا كُنتُ ثقيلاً في صفحتكَ فأنتَ صاحبها وأنا ضيف أحترم رغبة المُضيِّف..!! فـ بمُجرَّد التنويه وحتى له كان بشكلٍ غير مُباشر فأنا أستطيع قراءة ما بَينَ السُطور..! وشُكراً - حميد الواسطي.


17 - مُرحب بك دوما أخ حميد الواسطي
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 21 - 17:45 )
تحياتى أخى حميد الواسطى
تريد إستبيان هل أنت ثقيل على صفحتى ؟
مُرحب بك دوما عزيزى حميد فأنت مثقف وقامة فكرية محترمة وقبلها تمتلك أخلاق وإنسانية لم نجدها فى السادة المحاورين الإسلاميين لتقدم صورة طيبة للحوار المتمدن.
أنا أختلف معك كلياً فى ردودك وأفكارك ولكن لا يمنع هذا من محبتى وإحترامى لك فأنت تجعل الحوار راقيا وهذا ما نفتقده فى السادة الإسلاميين لأتلمس منهم شكل من أشكال العداء والتشنج والعصبية الغير مبررة .
أتصور أن مراحل تغيير وتطوير الأفكار تتم فى مناخ إنسانى ودود وأنت تؤسس لهذا المناخ.
أقول دوما يلعن أبو أى حوار يجلب الكراهية والعداء فليذهب للجحيم حتى ولو كانت أفكاره فذة .
أهلا بك دوما .


18 - وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت
مهاجر ( 2018 / 5 / 21 - 19:04 )
تحية عطرة آستاذ سامي وللجميع

أحجيات وتسالي مشروعة أستاذ سامي ، لكن لن تجد لها أجوبة قطعية سوى اللف والدوران والعك ، ولو أضفنا أليها الأحاديث فسوف تتضاعف كمية الأحجيات والتسالي إلى ما لا نهاية ولن تجد لها حلول

حتى لا أطيل عليك أستاذ سامي ، فلقد فلقوا وصدعوا وقرعوا رؤوسنا بصلاحية القرآن لكل زمان ومكان ، سوف أضيف لمقالتك ( وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت ) التكوير 8 و9 ، طيب ... هذه العادة القبيحة والمخزية ( إن صحت ) كانت تمارس في بقعة جغرافية معينة ، ما فائدة طرحها على مجتمعات لم تمارسها قط في قديمها وحاضرها ؟ عادة قبيحة وقديمة لا تخرج إلا من مجتمعات منعزلة ومنغلقة عن محيطها ، لماذا إسقاطها على بقية الأمم بحجة عالمية القرآن المزعومة ؟هل الياباني مجبر على سماع هذا التاريخ العفن الذي يزكم الأنوف ؟ وإذا عادة الوأد أنقرضت ، فما لزومها حالياً بالقرآن ؟ هل بترك الناس للدين سوف ترجع لهذه العادة ؟ هل وأد البنات أكثر أهمية وعظمة من سبي النساء ( من قبل المسلمين ) وفصلهم عن أزواجهم ؟ فالظاهر إن ( اللـه ) لا يعلم ببقية ثقافات العالم والتي ليست لها صلة بهذه العادة القبيحة

دمتم بخير أستاذ سامي


19 - ألم يتعلم محمد القراءة والكتابة من الوحى
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 21 - 23:06 )
تحياتى أستاذ حميد الواسطى وممنون لهذا الحضور
بداية أراك تضيف قنابل شديدة الإنفجار عن هذا الصراع السياسى بعد موت محمد وفى موضع آخر أشرت إلى التحريف بواسطة عائشة كما إتهمت عائشة بتسميم محمد فى مقال سابق!
فلندخل فى الموضوع وجوابك على السؤال الأول بأن محمد لم يكتب القرآن والأحاديث كونه كان أميا وأرى هذا خطأ , ليس فى تعريف الأمية فحسب بل لأن الوحى جاء لمحمد وقال له إقرأ ليتعلم محمد القراءة والكتابة من الوحى وما يثبت هذا ان محمد كان يقرأ ويكتب هو وجود أحاديث يطلب فيها محمد ورق وقلم للكتابة!
عالعموم لم تحل حضرتك إشكالية عزوف محمد عن كتابة القرآن وما إنتابه من تحريف إستدعى حرق مصاحف عديدة كما أن الجهل شئ قميئ وفادح فى مثل هذا الأمر وليس مدعاة للتفاخر كما يتفاخر بعض المسلمين!.
تردد قول على بن ابى طالب فى اجابتك على سؤالى بإرتباط الآيات بأسباب النزول فتقول :نزل القرآن أرباعا:ربع فينا، وربع في عدونا،وربع سنن وأمثال،وربع فرائض وأحكام.
عذرا هذه الإجابة لا علاقة لها بأسباب النزول!

أستكمل غدا الرد على تطرقك لموضوع الدعاء وإلى حين هذا يمكن لحضرتك الإجابة على بقية الأسئلة وتقبل مودتى واحترامى .


20 - ألم يتعلم محمد القراءة والكتابة من الوحى
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 21 - 23:20 )
تحياتى أستاذ حميد الواسطى وممنون لهذا الحضور
بداية أراك تضيف قنابل شديدة الإنفجار عن هذا الصراع السياسى بعد موت محمد وفى موضع آخر أشرت إلى التحريف بواسطة عائشة كما إتهمت عائشة بتسميم محمد فى مقال سابق!
فلندخل فى الموضوع وجوابك على السؤال الأول بأن محمد لم يكتب القرآن والأحاديث كونه كان أميا وأرى هذا خطأ , ليس فى تعريف الأمية فحسب بل لأن الوحى جاء لمحمد وقال له إقرأ ليتعلم محمد القراءة والكتابة من الوحى وما يثبت هذا ان محمد كان يقرأ ويكتب هو وجود أحاديث يطلب فيها محمد ورق وقلم للكتابة!
عالعموم لم تحل حضرتك إشكالية عزوف محمد عن كتابة القرآن وما إنتابه من تحريف إستدعى حرق مصاحف عديدة كما أن الجهل شئ قميئ وفادح فى مثل هذا الأمر وليس مدعاة للتفاخر كما يتفاخر بعض المسلمين!.
تردد قول على بن ابى طالب فى اجابتك على سؤالى بإرتباط الآيات بأسباب النزول فتقول :نزل القرآن أرباعا:ربع فينا، وربع في عدونا،وربع سنن وأمثال،وربع فرائض وأحكام.
عذرا هذه الإجابة لا علاقة لها بأسباب النزول!

أستكمل غدا الرد على تطرقك لموضوع الدعاء وإلى حين هذا يمكن لحضرتك الإجابة على بقية الأسئلة وتقبل مودتى واحترامى .


21 - اللبيب
عدلي جندي ( 2018 / 5 / 22 - 00:22 )
رؤية
لنفترض ان القرآن يمثل لوحة سرياليةواعرف عند انك فنان
كل منا
مؤمن وغير يراها من منظور يختلف عن الآخر
مثال
جزء من اللوحة حدث ما قبل وبعد جريمة قتل عوائل صفية اليهودية و اغتصاب محمد لها
احدنا يراها قمة الندالةو الخسة والاجرام
اخر سعيد بالنهاية المؤلمة لمخاليق الله واغتصاب امراة في ليلة ذبح عوائلها و يري قمة العدل وقوة منطق العقيدة حيث تشهر المغتصبة اسلامها دون دراسة ومعرفة العقيدة فقط لان مغتصبها يدعونه رسول
وهكذا تكون رؤيتك في تساؤلاتك واجابات المؤمن


22 - ردّاً:إلى الأُستاذ سامي لبيب
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 22 - 11:31 )
ردّاً علَى 20.. بمُقتضى القول: أنَّ مُحمّداً لم يكتب القرآن كونه أميّاً وأنت ترى هذا خطأ..؟ أقول وأتفق معكَ بأنه خطأ وأنا ذكرت للتنويه في 14.. وقلت:وكان المفروض في أوَّل مداخلة خاصتي أن (لا أذكر ذلك سَبَباً) بل أذكر سَبَب أن النبي لم يكتب القرآن بيده لـ مصلحة؟ التي ذُكرت في بحار الأنوار؟ بَيدَ إنني لم أجد - ولحد الآن - ما هِيَ تِلكَ المصلحة؟ لذا أُعبِّر عنها حسَب رأيي وإستقرائي بأنَّ المصلحة تحمل أمرين؟؟ دنيوي وآخر سمآوي؟؟ الدنيوي: كانَ النبي مشغولاً بأمور أخرى سِيَّمَا وهو القائل: أحبُّ مِن دنياكم الطِيب والنساء..!! والسمآوي في قولهِ تعالى:وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ 12 الحاقة.. والأذن الواعية هو علي بن أبي طالب بتكليف ومفروض على النبي مِن الله أن يقوم بهذهِ المُهمّة..! وأنا لَم أختلف معكَ بأنَّ النبي يقرأ ويكتب (بعد البعثة) وأنه طلب دواة وقلم (ليكتب الوصية) قبيل وفاته.. إلاّ أن عمر قد منعه أن يفعل وأنَّ عائشة قد أطبقت علَى زوجها النبي وزقته بالسُّم؟ لتخلوا الخلافة لـ حبتر وَ زريق (أبيها وَ عمر).. وشُكراً- حميد الواسطي.


23 - مداخلة23 وعذراً وعجباًعلى حذفها
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 22 - 13:34 )
مداخلة 23 للأستاذ حميد الواسطى
---
بَعد التحيَّة، ردّاً على 18..أقول، شُكراً لـ سعادتكَ على ترحيبك وما تضمَّنته يفرغ مِن أخٍ كريم وإنسان أصيل واثق مِن نفسهِ كاتب وباحث ومُفكِّر إنساني يَحترم مهنيَّة الحِوَار والرّأي الآخر..الأخلاق والإنسانيَّة هُمَا القاعدة، والحقيقة هِيَ الهدف، وكُلٌّ مِن مُنطلق رأيه وتجربته وإستقراءه وإستخدام عقله أو ما يسخره ومقارنة ما يَجوب مَعَ المنطق بموضوعيَّة..مِن خِلال تجربتي في الكتابة مقالات أو تعليقات؟؟لم أرى ضير في إختلاف الآراء..!!بَيدَ أنَّ المُشكلة؟ في بعض الذين يحاورون وبمختلف المجالات بحقد وكراهية وعدائية وتحيّز أعمى كـ عبيد لرموز دينية أو سياسيين فاسدين ومُفسدين كـ مستفيدون أو غوغاء ينعقون لِمَن في الساحة يتصورون بأنَّهم كل شيء وغيرهم لا شيء..حقيقة هناك أشياء لا أجد لها تفسير؟ ساعي بريد لرسائل خاصتي في المُعارضة لنظام صدام يصبح رئيس وزراء ثمَّ يخطفني مِن مقر وزارة الدفاع ويعتقلني سنة ونصف ويضيع كل حقوقي؟ بسَبَب مقالة ضِدّه؟ ويشهدون عليَّ بالزور وهُم يقسمون وأيديهم على القرآن؟ هَل أن القرآن لا يُشوِّر..! لأنه قرآن عائشة؟ لا أدري! يتبع الرَد على20
---


24 - الأطروحتان المقدمتان تُفقدان فكرة الإله ألوهيته
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 22 - 14:36 )
الأخ حميد الواسطي
أسهبت فى سؤال الدعاء لتحضر فكر القدماء ولم تمنحنا رؤيتك الخاصة من خضم ماعرضته وإلى أى فكر تنحاز وإن كنت أفضل رؤيتك الخاصة من محصلة ماعرضت!
عالعموم الرؤيتان المطروحتان تنالا من فكرة الألوهية فإذا كان الإله لايغير من أقداره المرسومةوالمرتبة فى اللوح المحفوظ فيكون الدعاء عبث لاطائل من وراءه فلن يتحقق كون الإله لا يغير من أقداره ومشيئته وهنا نصل لفهم جديد حال تحقق الدعاء فكيف يفهمه الإنسان إلا من نتاج محصلة ظروف موضوعية وهنا لا داعى لإله.
أما إذا كان الإله يتراجع عما قدره ودونه ليحقق الدعاء فهنا يحقق صفة المجيب ولكنه فى الوقت نفسه يفقد العلم المطلق ويكون الإدعاء بعلمه المطلق هراء فلم يكن يعلم أن هناك دعاء سيغير فيه رأيه..يضاف لذلك سؤال:ما هو تفسير أن مليارات الدعوات الصادقة لا تتحقق فإذا كانت الأمور مزاجية فستنال من الألوهية التى يجب ألا يعتريها المزاج علاوة على عدم وجود إثبات أن الدعاء المتحقق تم من إله أم من ظروف موضوعية تَحقق منها ذلك
هناك أمور كثيرة فى سرداب الدعاء فالله فى القرآن والكتاب المقدس أعلن أن كل من يدعوه يستجيب له بلا تحفظ وبلا شروط ولكن هذا الأمر لايتحقق!


25 - لا تنسوا الاطلاع علي الفيس يا جماعة الخير
سعيد من الجزائر ( 2018 / 5 / 22 - 16:01 )
عذرا لصاحب المقال وللاخوة الكرام احبذ التعليق علي الفيس وشكرا لكم


26 - صحيح:هل آيات قتال الكفار صالحة للتطبيق فى عصرنا؟
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 22 - 18:24 )
تحياتى حبيبنا حازم
فى هذا الملف من أسئلة للتفكير-تسالى رمضانية تطرقت لما أثرته حضرتك فى مداخلتيك لأسأل هل آيات قتال المشركين ومتى إنقضى الأشهر الحرم فإقتلوا المشركين كافة وغيرها من الآيات الكثير الداعية لقتال الكفار يمكن تطبيقها الآن أم لا يجوز ,لأرى أن أى إجابة تضر بفكرة الإيمان بالله والقرآن ,وتثبت أيضا بشرية النص!
كذلك آية الأنفال فألم يفكر أحد ما الداعى لرجوع القرآن فى كلامه من الغنائم لله والرسول ثم آية تجعلها الخمس فقط فلا نفسر هذا سوى أن المقاتلين المرتزقة تملموا من الآية الاول ليقولوا:هو إحنا أكياس جوافه ولا إيه!
لي تفسير متواضع بالنسبة لعدم كتابة محمد القرآن والأحاديث فأتصور أن محمد صاحب مشروع سياسى لو أحسنا التعبير ,ليرى أن هذا المشروع القائم على الغزو والتوسع وجد حضورا قويا وسط مريديه وتحققت إنتصارات فلا يعنيه توثيق القرآن لذا رفض فى حياته عملية التوثيق للقرآن والأحاديث.
كلما خضت فى تراث الأديان فستتكعبل فى كل خطوة مع التهافت والسذاجة والخرافة واللا منطق واللاعقل وأرى من الأهمية فضحها حتى تستفيق العقول المغيبةوالتى تفقد بتغييبها كل الوسائل العقلية فى حياتها العملية أيضا


27 - مزاعم اعجاز سورة الكوثر 1
زاهر زمان ( 2018 / 5 / 22 - 22:57 )
الصديق والرائع الفيلسوف / سامى لبيب
كعادة مقالاتك تحاول استثارة التفكير النقدى الحر ، فيراوغون ولا يراوحون أماكنهم ، وهاهو أحدهم فى الفيسبوك يطل علينا بمزاعم اعجاز العدد عشرة فى النص السجعى المسمى سورة الكوثر ، واسمح لى بتفنيد ذلك الاعجاز المزعوم :
إنا أعطيناك الكوثر = 10 حروف
وهى : الألف والنون والعين والطاء والياء والكاف واللام والواو والثاء والراء !
فصل لربك وانحر = 9 تسعة حروف
وهى : الفاء والصاد واللام والراء والباء والكاف والواو والنون والحاء ( مع ملاحظة أن الألف فى [ وانحر ] ساكنة ولا تنطق فهى والعدم سواء ، ولذلك تحذف من العدد عشرة ، فيصبح مجموع حروف الآية 9 تسعة فقط )
ان شانئك هو الابتر = 11 حرف
وهى : الألف والنون والشين والهمزة والكاف والهاء والواو واللام والباء والتاء والراء

وهكذا تسقط مزاعم العشرة حروف فالشطرة الوسطى تسعة حروف فقط والأخيرة أحد عشر حرفاً تقبل تحياتى


28 - استاذ عدلي جندي
الجندي ( 2018 / 5 / 22 - 23:46 )
كعادتك تفتقر الى الاثبات والدليل
هل تثبت لنا ان النبي
1 دخل بصفية يوم مقتل عائلتها
2 وانه اغتصبها
3 او حتى دخل بها قبل الزواج
ومااذ نفهم من ما هو مذكور في تاريخ الطبري
تزوجها قبل إسلامها سلامه بن مكشوح القرظي، وقيل سلام بن مشكم، فارس قومها ومن كبار شعرائهم، ثم تزوّجها كنانة بن أبي الحقيق، وقٌتل كنانة يوم خيبر، وأُخذت هي مع الأسرى، فاصطفاها رسول الإسلام لنفسه، وخيّرها بين الإسلام والبقاء على دينها قائلاً لها: - اختاري، فإن اخترت الإسلام أمسكتك لنفسي (أي تزوّجتك)، وإن اخترت اليهودية فعسى أن أعتقك فتلحقي بقومك -، فقالت: - يا رسول الله، لقد هويت الإسلام وصدقت بك قبل أن تدعوني، حيث صرت إلى رحلك وما لي في اليهودية أرب، وما لي فيها والد ولا أخ، وخيرتني الكفر والإسلام، فالله ورسوله أحب إليّ من العتق وأن أرجع إلى قومي -. فأعتقها رسول الإسلام وتزوّجها، وجعل عتقها صداقها، وكانت ماشطتها أم سليم التي مشطتها، وعطرتها، وهيّأتها للزواج برسول الإسلام. وأصل هذه القصة ورد في صحيح البخاري.



29 - مزاعم اعجاز سورة الكوثر2
زاهر زمان ( 2018 / 5 / 22 - 23:55 )
ليس فقط فى سورة الكوثر ، بل هناك فيديوهات وضعها على تعليقات الفيسبوك الأخ سعيد من الجزائر ، تثير مثل تلك الامور التى يعتبرونها اعجاز رقمى بواسطة قوى خفية ، وأقول أن تطبيق نفس الاسلوب على أى نص شعرى أو سجعى مع وضع أهداف اعجازية رقمية معينة سوف يأتى بالكثر والكثير جداً من الاعجازات الرقمية ، لكنهم يستغلون عدم اجادة الغالبية الساجقة من المسلمين وغيرهم فى الاستخدامات الرقمية للكمبيوتر ، لكى يوظفوا أوهامهم فى استلاب عقول العوام البسطاء ، كما سلبها الأقدون بخرافات يأجوج ومأجوج وذى القرنين وغيرها . ليتنى أملك الوقت لدحض مزاعم ذلك الاعجاز الرقمى كما فعلت مع مزاعم سورة الكوثر !
تحياتى للجميع


30 - إلى السيد حميد الواسطي
حميد فكري ( 2018 / 5 / 23 - 01:10 )
بداية أعتذر عن التأخر ., كما أحي عاليا السيد سامي على إعادة نشر التعليق المحذوف .
أستاذ حميد الواسطي ,النص التالي : وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا 5 الفرقان.. النص ينفي فعل الكتابة لكنه يقر بفعل القراءة ,فمحمد يتلو = يقرأ القرآن على اللناس , لهذا قالوا فيه إنه من أساطير الأولين .فالقراءة هنا فعل ثابت فإذا كان يقرأ ,أليس هذا يعني أنه أيضا كان يكتب ؟. فالكتابة والقراءة عمليتان متحدتان .
لكن هذا النص يقول:وَمَاكُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلاتَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ48 وهي معطوفة على الآية السابقة,كما أشرت أنت .فهو ينفي هنا فعل القراءة وحتى الكتابة عن محمد .
فكيف توضح هذا الامر ,حتى لا أقول هذا التضارب ؟


31 - ملحوظة
عدلي جندي ( 2018 / 5 / 23 - 08:42 )
الاستاذ زاهر يفند الإعجاز الرقمي
ولكن الإعجاز الاجرامي الإرهابي حقيقة فالمؤمن بالكتاب وشرعه ويهرب من بلاد خير أمة عندما يستتب له الحال في بلاد الحقوق والمساواة يظهر الإعجاز القرآني في العمليات الإرهابية لنصرة الدين او المطالبة بتطبيق شرع الكتاب المعجزة
ده اعجاز ده ولا مش اعجاز يا بتوع عجز المنطق


32 - رَدّ3:إلى الأُستاذ حميد فكري
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 23 - 11:09 )
..فعلى هذا يكون التركيب اكتتبه لا اكتتبها، وعلى هذا الذي قلت جاء السماع. قال:الفرزدق:ومنا الذي اختير الرجال سماحة * وجودا إذا هب الرياح الزعازع.. ولو جاء على ماقررّه الزمخشري لجاء التركيب:-ومنا الذي اختيره الرجال- لأنَّ -اختير- تعدى إلى الرجال بإسقاط حرف الجر؟ إذ تقديره:اختير من الرجال-. قلت: وهو اعتراض حسن بالنسبة إلى مذهب الجمهور، ولكن الزمخشري قد لا يلتزمه، ويوافق الأخفش والكوفيين، وإذا كان الأخفش وهم، يتركون المسرح لفظاً وتقديراً، ويقيمون المجرور بالحرف مع وجوده فهذا أولى وأحرى. والظاهر أن الجملة من قوله:-اكتتبها فهي تملى-من تتمة قول الكفار. وعن الحسن أنها مِن كلام الله، وكان حق الكلام على هذا أن يقرأ -أكتتبها- بهمزة مقطوعة مفتوحة للاستفهام كقوله: -أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَم بِهِ جِنَّةٌ 8 سبأ-ويمكن أن يعتذر عنه:أنه حذفَ الهمزة للعِلم بها كقوله:-وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ 22 الشعراء-.. وقول حضرمي بن عامر...يتبع في4..


33 - رَدّ4:إلى الأُستاذ حميد فكري
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 23 - 11:11 )
..وقول حضرمي بن عامر:أفرح أن أرزأ الكرام وأن * أورث ذودا شصائصا نبلا.. يُريد: أو تلك، وأأفرح، فحذف لدلالة الحال، وحقه أن يقف على -الأولين- قال الزمخشري:كيف قيل:اكتتبها فهي تملى عليه، وإنما يقال: أمليت عليه فهو يكتتبها؟ يقول المُفسِّر الحلبي:فيه وجهان، أحدهما:أراد اكتتابها وطلبه فهي تملى عليه أو كتبت له وهو أمي فهي تملى عليه أي:تلقى عليه من كتاب يتحفظها؟ (والخلاصة لما سَبق أو الجواب: لأنَّ صورة الإلقاء على الحافظ كصورة الإلقاء على الكاتب..!وشُكراً- حميد الواسطي.


34 - مداخلة 33
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 23 - 11:52 )
مداخلة 33 للأخ سعيد من الجزائر بعنوان : إلى زاهر زمان
-----
فصل لربك وانحر = 9 تسعة حروف
وهى : الفاء والصاد واللام والراء والباء والكاف والواو والنون والحاء ( مع ملاحظة أن الألف فى [ وانحر ] ساكنة ولا تنطق فهى والعدم سواء ، ولذلك تحذف من العدد عشرة ، فيصبح مجموع حروف الآية 9 تسعة فقط )
ان شانئك هو الابتر = 11 حرف
وهى : الألف والنون والشين والهمزة والكاف والهاء والواو واللام والباء والتاء والراء
..................
هل هذا اعجاز عددي حسب قواعد زاهر زمان ...الاعحاز الرقمي للقران يقوم علي اساس رسم القران اي الحروف
المكتوبة وليس المنطوقة فكما هومعلوم إن رسم القرآن الكريم توقيفي لا يجوز تغييره أو تبديله
وعليه فان الالف في ...انحر...لا تحذف كما تتخيل
اما الهمزة التي تتحدث عنها فلا ادري من اين أتيت بها كحرف
مستقل والحروف الهجائية هي 28 حرف وليس فيها حرف الهمزة ....هل سمعت مرة في حياتك هذه العبارة ....حرف الهمزة .... ان الهمزة تقدر دوما فوق حرف من حروف العلة كالالف والياء او الواو...ولوكانت حرفا فما معني ان تكتب حرفا فوق حرف اخر والتاتج حرف
-----


35 - مداخلة 34
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 23 - 12:01 )
34 للأخ حميد فكرى
---
هل الله كان يستشير الملائكة في خلقه للإنسان أو كان يدردش معهم ,وإذا كان لا يستشير ولا يدردش ولا ينتظر الإذن من الملائكة فما معنى وجدوى هذه الآية ؟!
لامعنى ولاجدوى منها ,فقد حسم الأمر قبليا ,بجعله آدم خليفة في الأرض على الرغم من إعتراض أو إدلاء الملائكة بحجة قوية صحيحة.فلو كان يستشيرهم فعلا ,لكان قد أخد برأيهم .لكن في هذه الحالة,سيفقد هيبته كونه الإلاه العليم القادر
السؤال الثانى:من أين علمت الملائكة أن الإنسان المنتظر سيفسد ويسفك الدماء فهل تمتك معرفة الغيب؟! الجواب الفقهي من معرفتها بمن سكن الارض من قبل
أعتقد أن السؤل ,أستاذ سامي ,يجب صياغته كالتالي:من أين علمت الملائكة أن (الخليفة)وليس الإنسان سيفسد ويسفك الدماء في الأرض؟
فالإلاه يقول ,إني جاعل في الأرض خليفة ولم يحدد نوعه,لذا السؤال هو ألم يكن من الممكن أن يكون هذا الخليفة هو الملائكة نفسها؟ وعليه فجواب الملائكة كان ضربة حظ ليس إلا .
لكن الإلاه ,وهو يدعي معرفة الغيب أكثر من الملائكة ,لم يخيب ظنها فجاء قراره يطابق تخمينها .ومع ذلك يقول لهم إني أعلم مالاتعلمون !!!!!
هذه القصة مجرد مسرحية ساذجة تروى للأطفال .
---


36 - مداخلة 36
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 23 - 12:11 )
للأخ حميد الواسطى رد على الأخ حميد فكرى 1
---
أقول، شُكراً لكَ علَى إستفسارك؟ ولايحتاج إلى الإعتذار عن التأخير أخي الكريم،وبَعد إذن صاحب الصفحة الأُستاذ سامي لبيب..أما بعد،في قولهِ:وقالوا أَساطِير الأَولِين اكتتبهَا فهِي تملى علَيه بكرة وأَصيلا 5 الفرقان..وقولكَ أستاذ فكري:(النص ينفي فعل الكتابة لكنه يقر بفعل القراءة،فـ محمد يتلو =يقرأ القرآن على الناس، لهذا قالوا فيه إنه من أساطير الأولين. فـ القراءة هنا فعل ثابت فإذا كان يقرأ، أليس هذا يعني أنه أيضاً كان يكتب؟. فالكتابة والقراءة عمليتان متحدتان)..الجواب:حسب الحلبى في الدر المصون..في قوله:اكتتبها؟يجوز فيه ثلاثة أوجه، أحدها:أن يكون حالاً مِن أساطير، والعامل فيها معنى التنبيه، أو الإشارة المقدرة..فإن -أَسَاطِير- خبر مبتدأ محذوف، تقديره:هذه أساطير الأولين مكتتبة. والثاني:أن يكون في موضع خبر ثان لـ -هذه-.والثالث:أن يكون -أَسَاطِير- مبتدأ و-اكْتَتَبَهَا- خبره (وَ)اكْتَتَبَهَا:الإفتعال هنا يجوز أن يكون بمعنى أمر بكتابتها كـ اقتصد واحتجم، إذا أمر بذلك..ويجوز أن يكون بمعنى كتبها؟ وهو مِن جملة افترائهم على النبي؟ لأنه...يتبع في2..
---


37 - مداخلة 37
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 23 - 12:16 )
للأخ حميد الواسطى رد على الأخ حميد فكرى 2
----
..لأنه كان لايقرأ ولايكتب، ويكون كقولهم:استكبه واصطبه أي:سكبه وصبه. والإفتعال مشعر بالتكلف.ويجوز أن يكون من كتب بمعنى جمع، من الكتب وهو الجمع، لامِن الكتابة بالقلم.وقرأ طلحة -اكْتَتَبَهَا- مبنيا للمفعول. قال الزمخشري:والمعنى:اكتتبها له كاتب لأنه كان لا يكتب بيده، ثم حذفت اللام فأفضى الفعل إلى الضمير فصار:اكتتبها إياه كاتب. كقوله -وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ155 الأعراف-ثم بني الفعل للضمير الذي هو -إياه- فانقلب مرفوعاً مستتراً بعد أن كانَ منصوباً بارزاً، وبقي ضمير الأساطير على حاله فصار-اكتتبها-كما ترى..بَيدَ أنَّ الحلبي قال:أنَّ ذلك لايصح على مذهب البصريين؟ لأنَّ -اكتتبها له كاتب-وصل الفعل فيه لمفعولين أحدهما مسرح، وهو ضمير الأساطير والآخر مقيد، وهو ضميره (ضمير النبي)، ثمَّ اتسع في الفعل فحذف حرف الجر فصار:اكتتبها إياه كاتب. فإذا بني هذا للمفعول:إنما ينوب عن الفاعل المفعول المسرح لفظاً وتقديراً لا المسرح لفظاً، المقيد تقديراً. فعلى هذا يكون التركيب...يتبع في3..
----


38 - تعقيباً:إلى الأُستاذ حميد فكري
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 23 - 13:02 )
تعقيباً:إلى الأُستاذ حميد فكري,, بمُقتضى قولهِ في42:(هل الله كان يستشير الملائكة في خلقه للإنسان… وإذا كان لا يستشير ولا يدردش ولا ينتظر الإذن من الملائكة فما معنى وجدوى هذه الآية: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً..30 البقرة.. أقول، لَم يستشير، أو يدردش، أو ينتظر الإذن مِنَ الملائكة؟؟؟ فعلى سبيل المِثال لا الحصِر، عِندمَا يقول رب الأسرة لعيالهِ سوف يأتي لنا الضيف الفلاني فإذا أتى أريد أن يكون الغداء كذا وكذا.. ويوصي أولاده بأن يحترموا الضيف ومِن هذا القبيل..! فهو لم يستشيرهم وإنما يوصيهم.. فكذلك المعنى في قولهِ:..فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ 29 الحجر.. هُنا أمرهم بالسجود لـ آدم.. فلا أراها إستشارة؟ بمعنى.. أنَّ الله قال للملائكة أنه سيفعل كذا.. وبَعدهَا عليهم أن يفعلوا كذا..! مَع خالص التحيَّة وشُكراً - حميد الواسطي.


39 - أليس البيان وإزالةالغموض من القرآن أفضل من الإعجاز
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 23 - 13:36 )
الأخ سعيد من الجزائر
أبدأ بالرد على مداخلاتك بالفيس , ولكن أطلب القليل من النظام أولها أن ترفق نسخة من مداخلاتك على صفة الحوار , والثانى التركيز فى الحوار وعدم تشتيته فحضرتك تعاملت مع سورة الكوثر بعيدا عن الموضوع , فأنا كتبت أن هناك آيات كثيرة فى القرآن إختلف فيها المفسرون ومنها كلمة الكوثر على سبيل المثال كما ذكرت آيات أخرى ,لأجد حضرتك تنحرف فى مداخلاتك إلى الإعجاز العددى فى سورة الكوثر وهذا ليس قضيتنا ولا هدفنا ولا موضوعنا!!
كان حرى بك ان تتناول إختلاف التفسيرات القرآنية التى تصل للغموض وفى أحيان للتباين , فأليس من الأحرى أن يكون القرآن بيناً واضحاً بدون غموض أو إلتباس أو تخبط , أفضل من قصة الإعجاز العددى هذه !!!
أما موضوع الإعجاز العددى فهو ليس إعجاز ولا دهشة ولا يحزنون فيمكن أن تنتج إعجاز عددى من أغنية السح الدح امبو لعدوية فهى تعتمد على أيجاد علاقة أنت من تنتجها وقد يستدعى هذا مقالا لاحقا .
دعك من التشتيت ولتركز على الأسئلة الموضوعية وسأوالى ما تطرقت له حضرتك لاحقا .


40 - خربشة أخرى و أتابع فى هدوء
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 5 / 23 - 16:32 )
تحياتى ثانية للأحباب القدامى و الزملاء الجدد ,شكرا على الرد استاذ سامى ,ومن ناحية أخرى عموما اتفق معك جدا انه يبدو كـ مشروع سياسي يريد إقامة دولة, على رأسها عِلية القوم من الرسول و الصحابة و المخلصين -لكن بطريقة قديمة بدوية سلفية على عادات بدو الصحرا من 1400 عام -- تلك الفكرة بصفة عامة هى من جرجرت استاذنا سيد القمنى فى المحاكم من سنوات,و البركة فى الأخوة المدافعين عن عقيدة (كتب عليكم)
-نعم الأديان من صنع البشر لكنها اصبحت كرباج على ظهورنا ,يخدم مصالح علية القوم و كهنة الدين, بدل ان تكون مجرد ممارسة روحانية شخصية تنفع من يؤدونها فقط ,بعيدا عن التدخل فى حياة غيرهم.
خربشة: بخصوص نقاط النصف الثانى من المقال, هل فعلا كما يزعم البعض ان الناسخ و المنسوخ مجرد اكذوبة إخترعها متطرفين يسيئون للإسلام؟ لااااا
الدليل؟ : الإلمام بـ(الناسخ و المنسوخ فى القرآن الكريم) هو احد الشروط المطلوب توافرها عند الإجتهاد فى إستخلاص الأحكام الشرعية (امر تتفق عليه معظم المؤسسات الإسلامية الكبرى)- إذن الناسخ و المنسوخ ليس هناك مهرب منه. هو مُعترف به, يعنى لا مهرب من الإشكاليات التى طرحها المقال حوله.

متابع فى هدوء


41 - أليس التوراةوالإنجيل كلام الله فلماذا لم يهتم بهما
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 23 - 20:24 )
الأخ سعيد من الجزائر
تصورت أن أسئلتى هى بحث للإجابة المنطقية لديكم
فى سؤال لماذا لم يكتب محمد القرآن فى حياته حتى لا تظهر مصاحف عديدة بعده جاء قولك أن محمد كان أميا ولم تستوعب ردى بأن الوحى علم محمد القراءةوالكتابة وإقرأ بإسم ربك الذى خلق علاوة على أن هناك أحاديث تثبت أن محمد طلب الورقةوالقلم ليكتب.
الإشكالية لم تتغير بجهل محمد فيكفى أن يعتمد على فلان ذو ثقة لجمع وتدوين القرآن فى حياته ولكنه رفض ذلك!
فى سؤال الملائكة رفضت أن يكون الله إستشارها مثلا وتقول(اعلام الملائكة كان ترتيبا لها لتتعرف علي هذا الكاءن العجيب الذي سوف يظهر للوجود ومن ثم تؤمر بالسجود)
كلام غير منطقى علاوة أن الإله ليس فاتح مدرسة للتعليم فهم كائنات مسيرةمجبرة غير صالحة للمعرفةوالإستشارة إضافة لنقطة خطيرة تتناقض مع زعمك فالملائكة كانت تعرف الإنسان الذى سيقتل ويسفك الدماء فلا يصح قولك إنه ترتيب لتتعرف على هذا الكائن العجيب بل معرفتها هى الصحيحةوقبل كل هذا لا يصح ان يقيم الإله دردشة وإستشارة مع كائنات وخصوصا إذا كانت مجبولة على الطاعة
بالنسبة لتحريف التوراة والإنجيل تقول لأن الله كان سيرسل القرآن فلتعلم أنهما كلامه ايضا


42 - لا يجب اقصاء اشكالية ما ولو كانت عويصة
سعيد من الجزائر ( 2018 / 5 / 23 - 20:36 )
اخ سامي لو لاحظت انا بدأت بالرد علي يعض النقاط
التي طرحتها قبل ان اتطرق الي الاعجاز العددي والذي اري انه في صميم الموضوع وليس كما تقول فهو يتناول القران
الذي هو من اهم المواضيع التي تطرحها يكاد يكون علي الدوام
وليس في مقالك هذا فحسب...ثم مدار كل ذلك علي فكرة ان القران تاليف بشري ...فتناول موضوع الاعجاز لاثبات العكس
لا يعتبر خروجا عن الموضوع لا سيما انك وعدت منذ فترة
طويلة بان تخصص عددا في النشر بخصوص الاعجاز العددي
و انت في المقال الواحد عادة ما تطرح عدة جوانب وبشكل غزير و ليست بالضرورة في الموضوع الواحد مثلا مقالك
هذا تطرح النقاط التالية : التفسير ... اخبار الله للملائكة ...
علم الملاءكة ....الناسخ والمنسوخ ....تحريف التوراة والانجيل
.....الخ ...و كل واحدة من النقاط اعلاه يمكن ان تاخذ بحثا مستقلا
ولكن هو اسلوبك و لا اريد ان اتدخل في ما تكتب اخ سامي
تحياني


43 - قولك هذا يعنى إستهتار وعجز فى حفظ كتبه
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 23 - 21:32 )
الأخ سعيد من الجزائر
اود أن استكمل التعليق فى موضوع تحريف التوراة والإنجيل فقولك : (لان الله يعلم انه سيبعث اخر الانبياء ومعه اخر الكتب المنزلة وهو القران و هذا تكفل الله بحفظه)
قول غريب وغير منطقى وينال من ألوهية وقدرات إلهك!!
بداية التوراة والإنجيل كلام الله وليس كلام البطه السودا فإذا كان الله يمتلك العلم المطلق والقدرة على الحفظ فكان جدير أن يحفظهما كما يحفظ القرآن أم كانت تلك الصفتان معطلتان!!
قولك هذا يعنى أن إلهك مستهتر غير عابئ ولا مهتم علاوة على إفتقاده للعلم المطلق ليدرك مخططات اليهود والنصارى علاوة على فقده القدرة على الحفظ ليكتمل العجز فى عدم قدرته على إظهار نسخه الأصلية حتى تكون حجة على المخدوعين المضللين!!
نقطة التحريف مليئة بالثغرات والخلل الذى يبدد ألوهية الإله .
أنتظر التعقيب وردودك على باقى الأسئلة .. أما موضوع الإعجاز العددى فلتناقشه مع الزملاء ولابأس وإن كنت أرى الرد على الأسئلة أكثر أهمية علاوة أن الإعتناء بتفسير القرآن وفك غموضه وتباين تفسيراته أكثر أهمية أيضا من هذا الإعجاز.


44 - خاطرة
ابو محمد ( 2018 / 5 / 23 - 21:41 )
سيد سامي لفت نظري تساؤلين اوردتهما حضرتك وهم جديرين بالتفكير
الاول لماذا لم يهتم الله بالتوراة والانجيل كما تقول
لتخطي الجدل غير المفيد تبادر لذهني المثل التالي
عندك ولدين تحبهم الاول ماخذ عين عليك يركب على ظهرك وبيدلع عليك لكنه بيكذب ويمزق القصص والكتب
والثاني مطيع وحرفي الاستجابة لدرجة تعتقد انها مملة
فللعناية بالاشياء والحاجات تضعها في خزانة الحرفي لغايات حفظها وليس الاستئثار بها
والثاني عن الاعجاز والغموض
علوم السلوك وعلم الاجتماع من اعمق العلوم بحيث لا ياتي بمثلها غير عالمها وكذلك باقي العلوم التي لا تقبل الارتجالية
فالاعجاز يكون بان يحاول الذي لا يملك ابجديات تلك المادة العلمية الاتيان بمثل من يملك ولا يقدر
ولا يتناقض هذا مع وضوح وبيان النص لغويا
فالطبيب عندما يقول عندك العلة الفلانية تفهم عليه ولا يمكنك ان تشرح تفاصيل المرض العلمية لاي كان او تكتب مذكرة دراسية في الموضوع
اتمنى ان اكون قد اوضحت المقصود


45 - نعيما يا كبير
ابو محمد ( 2018 / 5 / 23 - 21:52 )
في واحد جنبي بيسلم عليكم
عنده نكته من صلب الموضوع ففي عاطل عن العمل من القرف قال انا عاوز اعمل دكتور واذا تقفشت باكون عملت قرشين وحينها نجد حلا
ركب لافتة عيادة الدكتور وعليها اوقات الدوام وجاب كتاب طب معلومات عامة سطحية
جاء اول زبون وقال له مالك قال عندي باصور ففتح الكتاب على درس البواسير فقال اخلع هدومك ونام على التخت وفتح الصفحة التالية فوجد فيها ضرورة حلاقة الموضع فحلقله الشعر وفتح على الصفحة اللي بعديها فوجدها منزوعة ، طيب يعمل ايه ده كان نبيه جدا رش له كالونيا وقال له نعيما يا كبير


46 - مداخلة53-ورجاء رفقا عزيزى المراقب..أنا تعبت
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 24 - 12:48 )
مداخلة53 للأستاذ حميد فكرى
---
كلمة واحدة ,هي (إكتتبها), لها تلاثة أوجه ,تجوز كلها ,والهدف واحد هو إتباث أن محمد ليس هو من كتب القرآن,بل كان يملى عليه من فوق ,اي من السماء .
الحجة هي ,وَلاتَخُطّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ48
ومع ذلك ألم يرتاب (المبطلون) ؟يعني إذا كان الله يعلم أن (المبطلون ) سيرتابون في أمر الكتاب = القرآن على الرغم من أن نبيه أميا ,يجهل القراءة والكتابة ,فما الداعي والحكمة من إصطفائه شخصا نبيا يكون أميا = جاهل بالقراءةوالكتابة ؟
المسلمون يجتهدون لهدف واحد ,ألا وهو إتباث النبوة .
يعني ما المشكل لو كان محمد متمكنا من القراءةوالكتابة ,فالشك من طرف خصومه وارد لامحالة .فيكون إثبات أميته مجرد تحايل لاغير .
أنا وجدت أن لفظ (أمي ) لها قراءات متعددة ,منها أنه منسوب إلى الأمة المرحومة ,وإلى الأم ,وإلى الأمة ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ...) ,وأيضا إلى أم القرى =مكة .
لكن هناك قرائن تدل على أن محمد كان عارفا بالقراءة وحتى الكتابة ,فهو كان يدير تجارة الأرستوقراطية خديجة ,وهذا الامر كان يتطلب منه الهجرة إلى بلدان أخرى في الشام مثلا ,يعني كان يخالط ثقافات وشعوب
---


47 - الأستاذ المحترم على سالم
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 24 - 13:09 )
تحياتى صديقى على سالم
لست معك فى عدم قناعاتك بحضور ومداخلات الأستاذ حميد الواسطى .. نعم نحن على خلاف فكرى معه ولكنه فريد فى أخلاقه وأدبه وحسن حواره وهذا مالم نعتاده من الأخوة الإسلاميين المتحاورين فنتلمس منهم فجاجة وتشنج وغلاظة فى القول بينما الاستاذ حميد الواسطى يمتلك أخلاق وإنسانية تجعل الحوار متمدناً.
يضاف لذلك أن الأخ حميد الواسطى مثقف , ويمتلك فصاحة فى اللغة , وقدرة طيبة على التعبير , علاوة على الصراحة والمصداقية ليتوقف أمام الأخطاء , وهذا ما يفتقده الكثير من المتحاوريين الإسلاميين الذين يفتقدون الثقافة الإسلامية لتحل العاطفة بديلا فى حوارهم .


48 - ليس عجز....بل شئ مقصود ويفعل ما يشاء
سعيد من الجزائر ( 2018 / 5 / 24 - 15:19 )
خ لبيب تكرر ثانية ان الوحي علم محمدا ! عبارة مبهمة منك
....اما ... إقرأ بإسم ربك الذى خلق...فجبريل لم ينزل بقران
مكتوب الرسول تلقي القران سماعا ....فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ
...هكذا يقول القران نفسه. والوحي كان يسجل علي الفور
من طرف كتاب الوحي راجع تدوبن القران علي الأكتاف، والعسب، واللخاف، وما إلى ذلك.
اما الملائكة فطبيعي ان تعلم..بضم التاء...ولا تستشار فالحفظة
عن اليمين وعن الشمال و المدبرات نفخ الروح ونزعها اليست
ملائكة
بالنسبة لتحريف التوراة والإنجيل...اكرر ما اجبت به مسبقا واحسبه لا يحتاج الي تعليق :

لان الله يعلم انه سيبعث اخر الانبياء ومعه اخر الكتب المنزلة
و هو القران و هذا تكفل الله بحفظه لانه الرسالة الخاتمة والمستمرة الي يوم الدين ....فلا حاجة للكتب السابقة فقد
انتهي زمانها وهي اصلا لم تكن رسالات عالمية والدليل
من انجيل متي ....لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ»......بينما رسالة القران عالمية زمانا و مكانا
تحياني لك وللجميع


49 - الفاجوميون لهم الجنة وملكوت السماء
الرفيق صلعم الامبريالي ( 2018 / 5 / 24 - 16:10 )
18 ,55 سامي لبيب و علي سالم
من الأكثر تأثيراً - حتي عند المثقفين - الشاعر أحمد شوقي ؟ أم بيرم التونسي , الذي كتب شعره بالمنجل ؟
أظنه بيرم التونسي
ومن الأكثر تأثيرا - حتي عند المثقفين - الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي ؟ أم الفاجومي : أحمد فؤاد نجم ؟
أظنه الفاجومي
ومن الأكثر تلاميذاً بين الشعراء العظماء في القرن العشرين وللآن من شباب الشعراء الملتزمين .. أحمد شوقي ؟ أم بيرم التونسي - أستاذ صلاح جاهين , و , و , و وأحمد فؤاد نجم , وأستاذ من صنع من - نجم - اهم شاعر سياسي : وهو الشاعر فؤاد قاعود - تلميذ بيرم
الفاجوميون في الجنة , وفي ملكوت السماء , ولهم حياة أبدية ! - لو كانت تلك الأشياء موجودة
سامي لبيب .. ذكرتني بكاتب ممتاز مثلك - لا أدري لماذا توقف منذ سنوات - كان يجامل كل القراء ويحنو عليهم , يهش ويبش في وجوههم وكأنه صاحب دكان
لكن .. لا بأس . المهم انه كان كاتب ممتاز ولا يهم ان كان صاحب دكان بقالة ويبيع حلاوة طحينية أم صاحب محل جزارة
علي سالم ..تحياتي اليك أيها الفاجومي وأبشر فان لك الجنة وملكوت السماء والحياة الأبدية - ان وُجدت
وتحية للمؤمن المؤدب حميد الواسطي


50 - الخيبة أن هناك من يردم الجرح ولا يرش كالونيا!
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 24 - 16:11 )
أهلا بك أبو محمد على صفحتى
واضح أن دمك خفيف ولكن منطقك ليس قوى..تتناول جزئية التحريف فتمثلها بأن الخطأ يقع على اليهود والنصارى المستهترين وهذا منطق خاطئ لتجعل الله يعتمد على البشر ويرهن مصير كتاباته بالبشر وماذا تقول عن ضياع النسخ الأصلية للتوراة والإنجيل حتى الآن وعجز الإله عن كشفها ..أضف لذلك أن القرآن نفسه تعرض للتحريف بشهادة عمر وعائشة!
أما موضوع التباين فى تفسير المفسرين فمثال الطبيب الذى لا يشرح المرض غير دقيق فأنت تتعامل مع نص وإيمان وليس دواء وروشته طبية!!
أعجبتنى نكتة نعيما يا كبير وأراها متحققة فى الفكر الدينى ولدى الدينيين ولكن الإختلاف الوحيد عدم رش كولونيا على الجرح , ففى نكتتك تصرف العاطل برش كولونيا على مكان الناسور بينما اصحاب الفكر الدينى لا يفكرون إلا بعد إستدعاء التفاسير وكتب التراث مستلهمين رؤى القدماء والشيوخ وعندما يجدوا حلولا ناقصة ومتناقضة أو لم يتم تناولها , فيسارعون إلى ردم القيح ولا يرشون عليه الكولونيا بل يمكن أن يلعنوا من ينظر إلى الجرح ويستغرب من المعالجة!!
أعجبنى حضورك وانتظر منك المزيد .


51 - إلى سعيد من الجزائر
زاهر زمان ( 2018 / 5 / 24 - 17:14 )
اعلم أنك تتحدث الى شاعر ينظم الشعر باللغة العربية الفصحى ، ويعرف تماماً أحكام اللغة وأن الأصل فيها هو المنطوق ولا يعتد بما هو مرسوم من الحروف عند الحكم على اللغة ! فما هو مرسوم ولا ينطق ، يسمى اصطلاحى درجت عليه العادة فى ترجمة بعض الكلمات الى حروف مرسومة ومعنى اصطلاحى أنه يتم رسمه ولا ينطق ، فهو والعدم سواء ، أما بخصوص الهمزة فى ( شانئك ) فهى حرف أصيل وتتم كتابته على أو تحت الألف وتسمى همزة القطع ولا تستطيع عدم نطقها وكذلك تكتب الهمزة على نبرة كما فى ( شانئك ) ولا تستطيع التغاضى عنها وعدم احتسابها ! فإذا فعلت ذلك وتغاضيت عنها ليصبح مجموع حروف ( ان شانئك هو الابتر ) عشرة حروف ، فذلك تدليس صريح على البسطاء والعوام .
مع تحياتى وأرجو الصديق سامى لبيب التماس العذر لى بالخروج عن المقال ، فالأمر كان ضرورياً لتوضيح التدليس فى الاعجاز الرقمى الذى يحاولون السيطرة به على عقول العوام وغير العوام وكأنهم لم يكفيهم تخريب عقول البشر على مدار أكثر من أربعة عشر قرناً ونصف القرن !


52 - الخيبة أن هناك من يردم الجرح ولا يرش كولونيا!
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 24 - 17:19 )
أهلا بك أبو محمد على صفحتى
واضح أن دمك خفيف ولكن منطقك ليس قوى..تتناول جزئية التحريف فتمثلها بأن الخطأ يقع على اليهود والنصارى المستهترين وهذا منطق خاطئ لتجعل الله يعتمد على البشر ويرهن مصير كتاباته بالبشر وماذا تقول عن ضياع النسخ الأصلية للتوراة والإنجيل حتى الآن وعجز الإله عن كشفها ..أضف لذلك أن القرآن نفسه تعرض للتحريف بشهادة عمر وعائشة!
أما موضوع التباين فى تفسير المفسرين فمثال الطبيب الذى لا يشرح المرض غير دقيق فأنت تتعامل مع نص وإيمان وليس دواء وروشته طبية!!
أعجبتنى نكتة نعيما يا كبير وأراها متحققة فى الفكر الدينى ولدى الدينيين ولكن الإختلاف الوحيد عدم رش كولونيا على الجرح , ففى نكتتك تصرف العاطل برش كولونيا على مكان الناسور بينما اصحاب الفكر الدينى لا يفكرون إلا بعد إستدعاء التفاسير وكتب التراث مستلهمين رؤى القدماء والشيوخ وعندما يجدوا حلولا ناقصة ومتناقضة أو لم يتم تناولها , فيسارعون إلى ردم القيح ولا يرشون عليه الكولونيا بل يمكن أن يلعنوا من ينظر إلى الجرح ويستغرب من المعالجة!!
أعجبنى حضورك وانتظر منك المزيد .


53 - لا أسلم بصحة الاعجاز الرقمى أخ سعيد
زاهر زمان ( 2018 / 5 / 24 - 17:27 )
لا ياعزيزى الأمر كله فى موضوع الاعجاز الرقمى يشوبه الغش والتدليس تماماً كما فى مزاعم اعجاز سوىة الكوثر ، لكننى وللأمانة لا أملك الوقت والخبرة الحاسوبية فى التعامل مع كتاب ضخم بحجم قرءآن محمد ، فذلك الأمر يحتاج على الأقل لعام أو عامين من الانقطاع التام له للوقوف على كل أوجه الغش والتليس الموجودة فى تلك النوعية من الفديوهات التى تزعم وجود اعجاز رقمى فى قرءآن محمد . تحياتى


54 - شُكراً:إلى الأُستاذ سامي لبيب
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 24 - 18:35 )
شُكراً علَى إنصافكَ ومهنيتكَ.. تقييمُكَ الفاخر شهَادة أعتز بها ومسؤوليَّة أضافيَّة في قدسيَّة القلم وبحور أو فن الكتابة..! الموضوعيَّة، المهنيَّة، الأخلاق، الإنسانيَّة والإنصاف أساس البحث عن الحقيقة والوقوف عندها قوَّة وليسَ ضُعفاً..-أنا أكون تراباً أمَامَ الحقيقة-:قدِّيس الإنسانيَّة-غاندي..في أستراليا -التي أعيش فيها-أكثر مِن 200 مُعتقد وفي دولة عدد سكانها نصف نفوس العراق ومساحتها 14.5 ضعف مساحة العراق ودخلها السنوي ترليون وَ 200 بليون دولار..والذي يجمع مجتمعات أستراليا في التعايش؟ هو القانون والإنسانيَّة..!!ولو أنَّ أستراليا ودول الغرب لاتخلوا مِن اللوبيّات الفاسِدَة وأسوَء مِن العصابات الإرهابيَّة في بُلدان العرب والمُسلمين..أخي الكريم اللبيب، صدقت في مسألة التوقف عند الأخطاء..؟؟؟فأنا وعلَى سَبيلِ المِثال..لاأستطيع الدفاع عن؟ أو تبرير أخطاء قد حصلت لـ مخلوقين كمَا لاأنسبها إلى الخالق..!الأغلبيَّة الساحقة مِن البشر يكونوا ضعيفين أمامَ مُغريات السُلطة، المَال أو النساء..وكُلّ حُكّام الأرض-إلاّ ما ندر-يميلون للديكتاتوريَّة أو الظلم لو توفرت لهُم الظروف أو المَجال..!وشُكراً- حميد الواسط


55 - شُكراً:إلى الرفيق صلعم الإمبريالي
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 24 - 18:42 )
أتقدَّم إليكَ بالشُكر الجزيل على إيمائتكَ..! مَع خالص التحيَّة وفائق الإحترام والتقدير و دُمتم - حميد الواسطي.


56 - إلى الأُستاذ حميد فكري
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 24 - 19:33 )
بَعد التحيَّة، بمُقتضى قولكَ: (..لكن هناك قرائن تدل على أن محمد كان عارفاً بالقراءة وحتى الكتابة، فهو كان يدير تجارة الأرستُقراطية خديجة).. أقول والدي كانَ أكبر تاجر موبليات بالمنطقة ومِن القلائل علَى مستوى العراق بَيدَ أنه كان لا يقرأ ولا يكتب؟! وكُنتُ أنا صبيّاً أمسك دفاتر أو سجلاّت تجارته..! وشُكراً- حميد الواسطي.


57 - سورة البنجر
زاهر زمان ( 2018 / 5 / 24 - 20:56 )
هاهى سورة البنجر بنقس مواصفات الاعجاز الرقمى الذى يزعمه الأخ سعيد من الجزائر مع فارق أن أحداً لن يختلف فى تأويل كلمة البنجر كما أوجد مفسرو قرءآن محمد عشرمية معنى لكلمة الكوثر ، ولن يختلف أحد فى شرح كلمة ( اكثر ) كما اختلفوا فى ( انحر ) ولن يختلف اثنان على معنى ( الأفقر ) كما اختلفوا فى من يكون الابتر !
۞-;- سورة البنجر ۞-;-
إنا أطعمناك البنجر ۞-;- فخذ لنفسك اكثر ۞-;- إن شانئك هو الأفقر ۞-;-
صدق زاهر شاعر البنجر


58 - سريعا قيل ان اتابع الردود.....
سعيد من الجزائر ( 2018 / 5 / 24 - 22:26 )
كثر الحروف تكراًرا في السورة هو الألف وتكّرر فيها 10 مّرات ، الحروف التي ورد كل منها مّرة واحدة في سورة الكوثر عددها 10 ، جميع آيات السورةُ ختمت بحرف الّراء ، وترتيبه الهجائي رقم 10 ، وسور القرآن التي تنتهي بحرف الّراء عددها 10 سور آخرها الكوثر
.................
وماذا تضيف عن...البنجر ...علما اته لا يزال الكثير عن سورة الكوثر


59 - سأنسخ تعليقك يلسعيد وسنرى
زاهر زمان ( 2018 / 5 / 25 - 01:40 )
سأنسخ تعليقك وسنرى مدى مصداقيته وبعدها سنرى ان كنت محقاً كيف نأتى بمثله بغض النظر عن التدليس فى زعمك أن ل شطرة من شطرات الكوثر بها عشرة أحرف وبينا ذلك التدليس بوجود عشرة أحرف فى الشطرة الأولى وتسعة فقط فى الشطرة الثانية وأحد عشر حرفاً فى الشطرة الثالثة .. سنرى مدى مصداقية ماتطرحه فى تعليقك رقم 66
مع اعتذارى مرة أخرى للصديق والفليلسوف سامى لبيب


60 - استاذ زاهر لا زلنا في عجائب سورة الكوثر
سعيد من الجزائر ( 2018 / 5 / 25 - 02:16 )
النص التالي مقتبس :

هناك ستة أحرف مشتركة وردت في آيات سورة الكوثر الثلاثة، وهي: (أ – ر – ك – ل – ن – و)

الآن تأمّلوا ترتيب هذه الأحرف في قائمة الحروف الهجائية:

الحرف ترتيبه الهجائي

أ 1

ر 10

ك 22

ل 23

ن 25

و 27

المجموع 108

هذه الأحرف عددها 6، ومجموع ترتيبها الهجائي 108

العجيب أن العدد 108 هو ترتيب سورة الكوثر نفسها في المصحف!

كما أن العدد 108 يساوي 6 × 6 × 3

6 هو عدد الأحرف و3 هو عدد آيات سورة الكوثر!

كما أن هذا العدد 108 نفسه = 114 – 6

114 هو عدد سور القرآن!

روابط رقمية قرآنية مذهلة!


61 - لا تنسوا الاطلا ع علي الفيس يا جماعة
سعيد من الجزائر ( 2018 / 5 / 25 - 13:28 )
لا تنسوا الاطلاع علي الفيس يا جماعة .. وعفوا


62 - كيف تفسر آية النسخ وكيف تفسر التناقض بدون نسخ
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 25 - 14:09 )
الأخ سعيد من الجزائر
بداية لم أعد أنزعج من المداخلات خارج الموضوع فهذه صفحتكم فلتتحاورا كما يحلو لكم ولكن ألف باء منطق أن تفند كمحامى التهم الموجهة للمتهم قبل الرد بفضائله فهناك تهم لم تتطرق إليها وهناك ردودى التى لم ترد عليها.
فى سؤالى عن عدة المتوفى هل حول ام14شهر جاء ردك غريب بقولك:(الاية الاولي تامر الزوج المتوفي ان يضمن للارملة حولا اي سنة سكني ونفقة ولايجبرها علي الخروج.فان خرجت يعني تركت بيت زوجها المتوفي برضاها لسبب ما كأن يتقدم احد
لخطبتها مثلا.فلا باس في ذلك.غير ان الله امرها ان تتريث اربعة اشهر وعشرة ايام في كل الاحوال ولا تعجل.فلا تضارب في الايتين علي العكس متكاملتان)
قولك طريف بأن الآية تأمر المتوفى أن يضمن!!فما معنى هذا الكلام الغريب فهل المتوفى واعى وصاحب قرار أم هو شرع يحكم الأرملة!!
رجاء أن ترجع للآيتان لتجد التطابق بينهما فى الرسالة والأمر(وَالذِينَ يُتَوَفّونَ مِنكمْ وَيَذَرُونَ أَزْواجًا وَصِيّةً)لتختلف المدة فقط من حول إلى 14شهر!!
أنت من أنصار عدم وجود نسخ فى القرآن فكيف تفسر وجود آية النسخ وكيف تفسر إختلاف الفقهاء فى الآيات المنسوخة وكيف تفسر التناقض بدون النسخ .


63 - رومانسية
ابو محمد ( 2018 / 5 / 25 - 16:04 )
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ ۚ-;- فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ ۗ-;- وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
اي ان الوةج قبل وفاته يوصي في وصسته الارثية اقتطاع ما ينفق ويؤمن حياة رغيدة لارملته من فلوسه وفاء للعشرة
واضح ان كان غنيا ومفتدرا اما ان كان عكس ذلك فهي تفك بعد العدة وتسيب الفقر لاصحابه
يعني نقدر نسميه اكرامية لبقائها على ائره وتلك حالة متكررة في كل الناس مهما كانت ملتهم السكون حتى انجلاء الرومانسية نتيجة لعلاقة محبة واحترام فلا يشكل الموت شرخا مفاجئا بحياة المراة ولا سيما بان لها عاطفة قوية من حقها التفاعل معها الى حين
تشم فراشه ومخدته وتحتفظ ببجامته وعطره فذلك غير لائق ان انتقلت لبيت رجل اخر
يا سامي جعلتني ابكي وانا اتصور المشهد الرومانسي
في ملوك وعظماء انكفئوا على انفسهم بعد فقدان الشريك الوفي والمحبوب وتركوا الحياة العامة كلها
وفيه ملل تمنع المراة الزواج بعد وفاة زوجها وتعتبره ضربا من ضروب الونا وبهذا يكون ظلم للمغالاة في الرومانسية


64 - ستقتلع جذور اى دين لو فكر فى تحرير العبيد والسبى
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 25 - 17:35 )
تحياتى عزيزى مهاجر واهلا بك بعد غيبة.
تثير فى مداخلتك مشهد نهى القرآن عن عادة جاهلية ليست منتشرة بوأد البنات عند بعض القبائل العربية ولا شك ان النهى جيد,ولكنك تبرز عدم أهمية وروده فى القرآن فالمسلمون لن يقبلوا على وأد البنات فى عصرنا حتى لو إنصرفوا عن الدين الإسلامى فهكذا التطور والتحضر الإنسانى.
وجهة نظرك صحيحة فهناك عادات قديمة لشعوب قديمة بدفن الزوجات مع أزواجهم المتوفين مثلا والكثير من العادات القميئة التى لم يتطرق لها القرآن.
أشرت أيضا إلى أهمية نهى القرآن عن السبى وملك اليمين والرق كإهتمامه بوأد البنات ولكن هذا لم يحدث بل شرع القرآن لمجتمع العبودية والسبى وإغتصاب ملك اليمين .
القرآن ياعزيزى ملك زمانه وظروفه ولن يعتنى بعادات شعوب أخرى بل سيخوض فى مجتمعه إما بالنهى أو التحليل فمانراه بشعا كتقنين العبودية والسبى وملك اليمين هو نتاج مجتمعه البدوى الموضوعى لأقول شيئا فى هذا الصدد بعدم وجود أى دين سواء الإسلام أو غيره يجرؤ على تحرير البشرية من العبودية والسبى هذا إذا كان هناك نيه من الأساس,فالتحرك فى هذا المربع كفيل بإجهاض وإقصاء أى دين من جذوره فهو يخوض فى الطبقية وعلاقات الإنتاج.


65 - اخ زاهرلا تحتاج ان تعكف سنة
سعيد من الجزائر ( 2018 / 5 / 25 - 22:22 )
ارقام الترتيب الهجائي للحروف السابقة عندما نضعها في سلسلة حسبما جائت متراتبة نحصل
علي العدد التالي

27252322101

وهذا العدد يقبل القسمة علي 3 ...عدد ايات سورة الكوثر... اريع مرات

3 * 3 * 3 * 3 * 336448421 = 27252322101

تخيل اخ زاهر كيف يكون الامر لو نغادر الكوثر ...الي باق السور.... وهي اصغر السور


66 - إلى السيد حميد الواسطي
حميد فكري ( 2018 / 5 / 26 - 00:27 )
بخصوص مثالك عن إستشارة الملائكة ,أعني إخبار الأب أبنائه بقدوم الضيف ,فهو غير موفق على الإطلاق ,فأنت لم تطابق المثل مع القصة .إذ كان عليك أن تنتبه إلى ماقالته الملائكة ( سيفسد فيها ويسفك الدماء) وهو نفس ما سيقوله الأبناء لأبيهم ,إن ضيفك يا أبي سيفسد في بيتنا ,ويسفك الدماء ,وبما أنك أنت أيضا تعلم هذا ,فيتعين عليك ألا تستضيفه عندنا .
لكن الأب للاسف يتجاهل تنبيه أبناءه ,فهل لأنه لايعلم ,ربما ؟ أو لستبداده بالرأي ,ربما ؟
هكذا إذن يجب أن يكون المثل ,حتى يطابق القصة ,فيحوز على المصداقية وقوة الحجة .كما يقول فقهاء القانون.


67 - إلى السيد حميد الواسطي
حميد فكري ( 2018 / 5 / 26 - 00:27 )
بخصوص مثالك عن إستشارة الملائكة ,أعني إخبار الأب أبنائه بقدوم الضيف ,فهو غير موفق على الإطلاق ,فأنت لم تطابق المثل مع القصة .إذ كان عليك أن تنتبه إلى ماقالته الملائكة ( سيفسد فيها ويسفك الدماء) وهو نفس ما سيقوله الأبناء لأبيهم ,إن ضيفك يا أبي سيفسد في بيتنا ,ويسفك الدماء ,وبما أنك أنت أيضا تعلم هذا ,فيتعين عليك ألا تستضيفه عندنا .
لكن الأب للاسف يتجاهل تنبيه أبناءه ,فهل لأنه لايعلم ,ربما ؟ أو لستبداده بالرأي ,ربما ؟
هكذا إذن يجب أن يكون المثل ,حتى يطابق القصة ,فيحوز على المصداقية وقوة الحجة .كما يقول فقهاء القانون.


68 - إلى السيد حميد الواسطي 2
حميد فكري ( 2018 / 5 / 26 - 00:49 )
أما بخصوص القرائن على معرفة محمد بالقراءة والكتابة ,فردك هذه المرة أيضا لم يكن موفقا .
تجيب ( أقول والذي كانَ أكبر تاجر موبليات بالمنطقة ومِن القلائل علَى مستوى العراق بَيدَ أنه كان لا يقرأ ولا يكتب؟! وكُنتُ أنا صبيّاً أمسك دفاتر أو سجلاّت تجارته..! )
الفرق أساسي بين محمد وصاحبك هذا ,فمحمد كان يسافر إلى مناطق بعيدة يخالط فيها أناس من ثقافات متعددة ,وكان هو المسؤول مباشرة عن التجارة وهذا الأمر يفرض عليه الإلمام ولو بالحد الأدنى من القراءة والكتابة ,بينما صاحبك هذا ربما لايراوح مكانه ,زد على ذلك أنت كنت المسؤول المباشر عن دفاتر حساباته ,بينما هو مجرد (صاحب الشكارة كما نقول في المغرب )يعني صاحب محفظة النقود.
لاتنسى ,أن محمد فوق كل هذا ,كان قائد سياسي بامتياز ,وهذا يتطلب منه معرفة بالعديد من الأمور ,ولاتقل لي حتى هذه كان يتلقى فيها الوحي من السماء .
عليك أن تكون عقلانيا وواقعيا ,فالتغيير التاريخي الذي أحدته محمد في عصره ,لايفسر بعوامل غيبية ,بل بعوامل مادية قابلة للفهم والمعرفة .
أستغرب أين ذهب كل ماتعلمته في أسترالية من تفكيرعقلاني ؟!!!!!!!!!!


69 - إلى سعيد من الجزائر
حميد فكري ( 2018 / 5 / 26 - 01:06 )
سؤال واحد بسيط ,ينتظر إجابة منك مفيدة,:
إذا سلمنا فرضا أن ماتقوله هو إعجاز عددي في القرآن ,فأخبرنا في أية جامعة عالمية عريقة محترمة يدرس ,فلا ربما إكتشفوا فيه منافع للشركات وللناس ؟


70 - إلى سعيد من الجزائر 2
حميد فكري ( 2018 / 5 / 26 - 01:23 )
بخصوص تعليقك 73
الرجاء قل لي أية قيمة تستخرجها من هذه القسمة ؟
هل توصلتَ (تًم) مثلا إلى ,معادلة ,أو طريقة جديدة تفيد علم الرياضيات ,فتكونوا بهذا قد أضفتم شيء إلى الإنسانية ؟
أما الحديث عن (وهذا العدد يقبل القسمة علي 3 ...عدد ايات سورة الكوثر... اريع مرات ) فلايغني ولايسمن من جوع .


71 - إلى سيد شهير
حميد فكري ( 2018 / 5 / 26 - 01:41 )
يقول صاحبنا على صفحة الفيس بوك (-كلام الإله ليعالج مشاكل محمد العاطفية- هي نفسها مشاكل أيا كان من البشر.
أقول :إذا كانت مشاكل محمد هي نفسها مشاكل كل البشر ,فلماذا يحتاج محمد إلى من يحل مشاكله ,في السماء ,بينما لايحتاجه كل البشر ,هل لأن هؤلاء أذكى منه ؟


72 - إلى سعيد من الجزائر
حميد فكري ( 2018 / 5 / 26 - 01:58 )
سورة في القران تسمي ب...سورة محمد..عدد ورود احرف لفظ...محمد..يعني م ح م د ...فيها هو كالتالي

م ح م د

223 23 223 35
لاحظ الحرف ح الذي يتوسط لفظ وحي تكرر 23 مرة وهذا هو عدد سنوات نزول الوحي
نجمع الاعداد
223 + 23 + 223 + 35 = 504 حروف
مفاجئة
هذا العدد من مضاعفات عمر النبي

504 = 63 × 8

عجيب سورة محمد تكشف عن عمر محمد !!!!!!
هل كان محمد ص يعلم وقت اجله ?

اريدك انت ....وكل من يدعي بشرية القران .....ان تعلق بشئ
السؤال : ما المنطقفي معادلتك ,يعني لماذا نجمع عدد 223مع 23ثم مرة أخرى 223+35؟


73 - كفاكم تلاعباً بعقول العوام سعيد من الجزائر
زاهر زمان ( 2018 / 5 / 26 - 06:43 )
انته بتطرح وتجمع وتقسم فى أرقام وأعداد وتضيف حروف ترسم ولا تنطق بمزاجك أو بمزاج من فبركوا تلك الاوهام التى يسمونها اعجازات رقمية .. هذا التدليس والغش فى العمليات الحسابية استغرقكم ربما سنوات عشان توضبوها بشكل يخدع العوام والبسطاء على انها اعجاز رقمى ...يعنى شغل سنوات ومؤسسات تعمل فى هذا التدليس بامكانات وعقول متربية على النصب على البسطاء وجاى تطلب منى أنا كفرد معندوش خبرة حاسوبية فى مثل تلك الأمور ولا امكانات ومؤسسات فيها موظفين قاعدين بس لصناعة التدليس الرقمى ..جاى تطلب منى أفند كل ده فى يومين تلاتة وبدون أى امكانيات زى اللى بتوظفوها للنصب على العوام والبسطاء ...عموما اصبر ..قريب جداً حيطلعلك ناس عندهم نفس امكانتكم ويفندولك كل فيديوهات التدليس ارقمى اللى بتنشروها على اليوتيوب !..زمان قبل عصور التكنولوجيا كنتوا بتستغلوا جهل العوام وتبرمجوهم بأمثال البخارى والطبرى وغيرهم ..دلوقتى جه وقت استغلال التكنولوجيا ..برضه فى الحفاظ على القطعان فى حظائرها ، بس ده مش حيستمر كتير ..وأوعدك وان غداً لناظره قريب .
معذرة مرة أخرى للصديق سامى لبيب


74 - تجارة خديجة وَتجارة الواسطي
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 26 - 11:25 )
ردّاً:إلى الأستاذ حميد فكري..بمُقتضى 74أو75وَ76..أقول، وإذا قالَ الأب لأولاده:أنا أعرف شيء وأنتم تعرفون شيء..؟ فأنَّ مِن نسل هذا الأب هُوَ حميد فكري وسامي لبيب..؟ مِن نسل هذا الأب:سقراط، أرسطو، أفلاطون، فرويد، داروين، الأسكندر الكبير، نيوتن، أينشتاين، جاليليو، غاندي، جيفارا، مدام كوري، دا فينشي، سطيح، زرياب، وأمثالهم، فضلاً عن أنبياء وأولياء..!وأمَّا المُقارنة بَينَ تجارة خديجة وَتجارة الواسطي؟؟فـ تجارة خديجة كانت مُجرَّد قوافل تتبادل التجارة بَينَ مكة والشام واليمن لاتتعدى تجارة العبيد والإماء وحمولات أباعر مِن العِطر والبخور والتمر والحِّنة و البِسط(جمع بُساط)وأواني معدنية، وخرز وخواتم وسيوف وسكاكين وماشابه ذلك..!بينما تجارة الواسطي كانت تشمل الموبليات والأثاث والمفروشات والأجهزة الكهربائيَّة:تلفزيونات، راديوات، ثلاجات، طباخات..وبالنقدي والأقساط..!وبتسهيلات عظيمة وإنسانيَّة لا حَدّ لها..منها على سبيل المثال لاالحصر:إطفاء الديون على العائلة التي يتوفى مُعيلها فتكون المديونيَّة ومَهمَا بلغت إكراميَّة للأرملة واليتامى..وشُكراً- حميدالواسطي.


75 - عطفاً:إلى الأستاذ حميد فكري
حميد الواسطي ( 2018 / 5 / 26 - 11:46 )
بَعد التحيَّة، بمُقتضى قولكَ: (أستغرب أين ذهب كل ما تعلمته في أستراليا من تفكير عقلاني ؟!!!) أقول، لم أتعلَّم إطلاقاً مِن أستراليا بل فقدت الكثير فيها..!! أستراليا وحالها كـ حال الأنظمة الغربيَّة يعيش فيها اللاجئين والمُهاجرين سِيَّمَا العرب والمُسلمين كـ درجة ثالثة بعد المواطنين الأصليين وكلابهم..!!! وكما أسلفت في مُداخلات سابقة؟ أستراليا والغرب تتحكم فيها منظمات شيطانيَّة تعمل جنباً إلى جنب الحُكومات فيها؟؟ لتحطيم الأخلاق وتفتيت الروابط الأسريَّة ولا تدعم إلاّ قِلّة وفق مصالح ماسونيَّة أو صهيونيَّة.. ومَن لا ينتمي إليهم - مثل كاتب السُطور - يعيش الظلم والتهميش والحصار والإرهاب وأسوَء حالاً مِن ظلم وإرهاب العصابات والحُكومات الفاسِدَة في الشرق..! وشُكراً- حميد الواسطي.


76 - هى لوحة يكسوها الدم والإنتهاكات
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 26 - 13:40 )
تحياتى أستاذ عدلى الجندى
تتخيل أن القرآن لوحة سيريالية تجمع مشاهد الإغتصاب والدم فيها.
بداية انا لى رؤية فى الفن التشكيلى فأتذوق الألوان والخطوط وهكذا هو الفن التشكيلى وكلما إقترب الفن التشكيلى من القصص والحواديت فقد قيمته فلندع الحواديث لفن القصة والشعر وليس للفن التشكيلى .
يلجأ فنانون تشكيليون إلى القصة والحدوته فى رسم أعمالهم كما فى اللوح التعبيرية التى تصور انجازات الثورة والحاكم والوحدة الوطنية ألخ .
لو تعاملنا مع اللوحة السيريالية القرآنية فسنجد زخم من الدراما والتراجيديا الشديدة الفجة يكسوها ألوان السواد والأحمر فى وحدات غير منسجمة مع بعضها لتقفز المشاهد العنيفة الدموية فوق بعض وتحتل كل المشهد ولتختم بخطوط بيضاء باهته غير مؤثرة فى المشهد العام فالله رحيم حنون والنبى رحمة للعالمين بعد ان تلطخت يده بدماء وانتهاكات كثيرة.
لعل افضل شيء أقره الإسلام أنه حرم الفن التشكيلى ولعنه , مما شل أيدى الفنانين عن تصوير الإسلام .
ممنون لحضورك وإضافاتك .


77 - أنقد أفكار فلايعنى هذا أن أكون حاد متجهم مع البشر
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 26 - 23:24 )
تحياتى للرفيق صلعم الإمبريالى وأتلمس وأستبشر قلم ساخر جميل كحال حبيبنا سيد مدبولى فأهلا بك.
تنتقد أسلوبى فى الكتابة بقولك:(سامي لبيب..ذكرتني بكاتب ممتاز مثلك-لا أدري لماذا توقف منذ سنوات-كان يجامل كل القراء ويحنو عليهم,يهش ويبش في وجوههم وكأنه صاحب دكان لكن..لا بأس.المهم انه كان كاتب ممتاز ولايهم ان كان صاحب دكان بقالة ويبيع حلاوة طحينية أم صاحب محل جزارة)
أنا أحمل الود للجميع وليس معنى أننى أنقد أن أكون متجهماً حاداً مع أصحاب الفكر الدينى فهم بشر فى النهاية لم تتاح لهم الظروف التى سنحت لى أنا وأنت والآخرين فلماذا أمارس عليهم التعالى والغطرسة والفجاجة وهى ليست من طبيعتى أصلا.
أرى أن الحدة والقسوة تعطى نتائج عكسية أو قد لا تعطى أى نتائج فهذا عدو لديننا ليحتقر الدين والبشر, لذا قد يمنح الود والترفق نتائج إيجابية للنقد.
أترفق فى التعامل مع البشر ولا أترفق فى نقد الأفكار لذا لا أسمح بأى إهانة لأحد يحمل فكرا مهما كان نوعية هذا الفكر.
عندما نتلمس حضور دينى كالأخ حميد الواسطى فلابد أن نحترمه كونه شخصية فريدة مغايرة لكثير من الإسلاميين وإحترامنا هو تشجيع له ولأمثاله لإتباع نهج حضارى فى الحوار.


78 - إلآ سعيد من الجزائر
حميد فكري ( 2018 / 5 / 27 - 00:35 )
)1(أنت لم تجبني عن هذا السؤال في التعليق 80 :ما المنطق في معادلتك ,يعني لماذا نجمع عدد 223 مع 23ثم مرة أخرى 223+35؟
2(تقول (.سورة محمد..عدد ورود احرف لفظ...محمد..يعني م ح م د ...فيها هو كالتالي
م ح م د 223 23 223 35
لفظ [محمد] يحوي حرف الميم مكرر. السؤال هو : ,لماذا يحتسب حرف الميم مرتان ,مع أنه حرف واحد مكرر؟ !!!! أجزم أنه لو لم يعطي نفس النتيجة لكان الأمر مختلف . تقول لاحظ الحرف ح الذي يتوسط لفظ وحي تكرر 23 مرة وهذا هو عدد سنوات نزول الوحي
نجمع الاعداد
223 + 23 + 223 + 35 = 504 حروف
مفاجئة .هذا العدد من مضاعفات عمر النبي 8× 63= 504 عجيب سورة محمد تكشف عن عمر محمد!!!!! هل كان محمد ص يعلم أجله !
3(
السؤال : أ(لماذا أختير عمدا , حرف الحاء وحده كدلالة على عدد سنوات الوحي وليس حرف الياء مثلا ؟ !!!!
ب( ماذا يعني [ هذا العدد 504 هو من مضاعفات عمر النبي ؟ ] لاشيء . ثم لماذا يضرب تحديدا في رقم 8 وليس 6 أو 5 مثلا ؟ أو لنقل صراحة ,لماذا تقسم 504 على 8 لتعطي كنتيجة رقم 63
أليس هذا كله مجرد فبركة؟
بإمكان أي كان أن يتصنع الأشياء كما يريد ليستخلص منها ما يري


79 - أخ سعيد من الجزائر ترفق بذاتك قليلا
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 27 - 12:41 )
الأخ سعيد من الجزائر
لى تحفظ على قولك للأخ زاهر :(اخ زاهرلا تحتاج ان تعكف سنة) فأراه تعالى غير مبرر وتناقض فى أدائك.
بداية ليس لدي أى مشكلة فى تطرقك لموضوع الإعجاز العددى ولكن لى توقف أمام عدم ردودك على ردودى لك وإنصرافك عن دفع التهم , ولم أقل حينها أخ سعيد لا تحتاج أن تعكف سنه!
ليس من عادتى محاصرة المحاور ومطاردته ومحاولة إثبات تهربه فأحترم مشاغل الجميع فى هذا العمل التطوعى , كما نحن لسنا هنا فى سباق لتسجيل النقاط وتقلد الكأس فترفق بذاتك قليلا.
بالنسبة لموضوع الإعجاز وإلى حين كتابة بحث فى هذا الشأن ورد فى ذهنى نفس ملاحظات وتوقفات الأستاذ حميد فكري فقد لاحظت إنتقاءك لأرقام معينة فماذا لو إخترنا أرقام وأعداد أخرى !
أسألك سؤال: هل الإعجاز العددى موجود فى كل ثنايا وآيات القرآن بلا إستثناء أم فى حالات خاصة محددة.
تحياتى وشكرا


80 - هل هو تشريع أم الأمور حسب وصية ومزاج الزوج
سامى لبيب ( 2018 / 5 / 27 - 16:47 )
أهلا أخ أبومحمد مجددا
أراك تحاول إسعاف الأخ سعيد فى موضوع وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) لتعتبر الحول هو وصية الزوج قبل وفاته ولكن ما تفسير أن مدة الإلتزام هى أربعة عشر شهر فى الآية الثانية لينتج عن هذا عدة إشكاليات:
-أولهما أننا أمام تناقض فأيهما تلتزم هل بسنه أم 14شهر!
-ثانيا : هل نحن أمام تشريع إسلامى واضح ومحدد أم أن الأمور تخضع لرغبة ومزاج الزوج!
-ثالثا :طالما الأمور وصية فمن الممكن أن يوصى كل زوج قبل وفاته بأى مدة يختارها بمزاجه !

اخر الافلام

.. تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!


.. طلاب يهود في جامعة كولومبيا ينفون تعرضهم لمضايقات من المحتجي




.. طلاب يهود في جامعة كولومبيا ينفون تعرضهم لمضايقات من المحتجي


.. كاتدرائية واشنطن تكرم عمال الإغاثة السبعة القتلى من منظمة ال




.. محللون إسرائيليون: العصر الذهبي ليهود الولايات المتحدة الأمر