الحوار المتمدن - موبايل



مهزلة الجمع بين الطائفية والديموقراطية

علاء اللامي

2018 / 9 / 3
مواضيع وابحاث سياسية


فئران الطائفية تلف وتدور في المتاهة الأميركية التي تحمل اسم "دستور المكونات" وتبحث عن حلٍّ في جوارير مدحت المحمود والمحكمة الاتحادية العليا، أو في هذه السفارة الأجنبية أو تلك أو في شعارات إصلاحية لا تساوي ثمن الخرق التي تكتب عليها، لأن الفئران المسكينة لا ترى جذر المشكلة الحقيقي:
-جذر المشكلة يا سادة وسيدات هو في احتكار ساسة الكتلة الطائفية الأكبر "الساسة الشيعة" لحق تشكيل الكتلة الأكبر الحاكمة حتى إذا انشطروا الى محورين أكبرين مع إضافة بعض قطع الديكور السُّنية والكردية مع كل محور! هنا مشكلة ومأزق النظام المكوناتي. هنا جذر المصائب التي حلت بالعراقيين وتلك التي ستحل!
لو كانت الأحزاب السياسية العراقية قائمة ومشَكَّلة على أساس الانتماء الوطني وعلى الامتداد الجغرافي الوطني وليس على أساس الحاضنات الطائفية والعرقية لكان من السهل جداً، كما في شتى بقاع العالم، أن تتشكل الكتلة الأكبر من الأحزاب التي فازت بالعدد الأكبر من المقاعد. أما وأنَّ أحزابكم وفصائلكم كلها طائفية الفكر والتكوين والشعارات والتراث والرموز والحاضنات والدول الأجنبية الداعمة، أما وأنَّ انتخاباتكم نفسها مطعون فيها من حيث نسبة المشاركة وقد شابها تزوير فاضح في النتائج باعترافكم أنتم، فأنتم تدورون وتدورون وتسقطون النِّصاب لإفشال الجلسات، أو تتوسلون لهذا النَّصاب أو ذاك لينضم إليكم. باختصار إنكم تضحكون على بعضكم وعلى التاريخ والجغرافيا والقوانين، أما الشعب فسوف يستفيق رويدا رويدا من التخدير والتضليل الطائفي وينهض على قدميه. فـ #لاحل_إلابحلها، العملية السياسية أعني، وحلها لن يتم إلا بحظر تشكيل الأحزاب السياسية الطائفية وحظر الفرز والعد والتصويت الإلكتروني، مع ضرورة تغيير قانوني الانتخابات والأحزاب... وإلا ستظلون تدورون وتدورون في المتاهة الأميركية يا فئران الطائفية المساكين محاولين الإمساك بالديموقراطية والطائفية معا بيد واحدة؟ ألم تسمعوا المثل العراقي القائل: رمانتين بفد إيد ما نتلزم؟ قبحتم وقبحت ديموقراطيتكم وأحزابكم وحلفاؤكم!







اخر الافلام

.. -ما لا تعرفه عن زياد الرحباني؟--| الجزء الأول


.. إيران تعزز حضورها غرب نهر الفرات بسوريا


.. إجلاء الآلاف من سواحل المكسيك تأهبا للإعصار ويلا




.. الفقر يستفحل في اليمن والموظف يفقد اغلب راتبه


.. انطلاق أعمال مؤتمر الإستثمار السعودي