الحوار المتمدن - موبايل



25 -هل القرآن .. كتاب بشري ؟

ابراهيم الجندي

2018 / 12 / 29
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


الحلقة الخامسة والعشرين: البقرة 161- 170

161- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
1- من المتحدث عن الله بالاية ؟
2- الله ، الملائكة ، الناس .. يلعنون ( الموتي ) من الكفار .. في الاية السابقة / 161البقرة
3- الله ، اللاعنون .. يلعنان (الاحـياء) ممن كتموا البينات .. في الاية اللاحقة / 159البقرة
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ/ 159 البقرة
4- الله ، الملائكة ، الناس ، اللاعنون .. القاسم المشترك بينهم .. اللعن ؟
5- الله يستحيل أن يلعن البشر ، هناك فارق كبير بين الله و بين كلامه ، الله مطلق .. و كلامه نسبي
6- الله لا يتكلم اساسا ، فضلا عن ان يلعن باللغة العربية
7 - الله اوحي القرآن الي النبي بالمعني ، والنبي تولي صياغته بلغة قومه .. المصدر/ جلال الدين السيوطي
فهل القرآن كتابا بشريا ؟

162- خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ
1- طبقا لمفهوم المخالفة .. هل هناك تخفيف للعذاب لاخرين .. و كيف يكون التخفيف ؟
2- من هم الذين يُنظرون ؟

163- وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ
1- الحديث بضمير الغـائب... لا اله الا (هو) / البقرة 163
2- الحديث بضمير الحاضر.. لا إله إلا( أنا ) / الانبياء 25
كيف يستقيم حديث الله عن نفسه بضمير الحاضر و الغائب ؟

164- إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
1- سبب النزول: ان كفار قريش تعجبوا من الاية 163
وقالوا .. كيف يسع الناس الها واحدا .. فليأتنا محمد بأية .. فنزلت للرد
2- من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟
3- احداث الاية في الزمن ( الماضي ) .. أنزل / احيا / بث

165- وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ
1- من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟
2- من هم الذين ظلموا .. هل هم من اتخذوا اندادا من دون الله ؟
3-احداث الاية في الزمن ( المضارع ) .. يتخذ / يحبونهم / يري / يرون

166- إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ
الملائكة تقول لله تبرأنا إليك ما كانوا إيانا يعبدون ، سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن ، والجن تتنصل منهم / بن كثير سطر 7
الاحداث في الزمن ( الماضي ) .. تبرأ / رأوا / تقطعت

167- وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ
1- كلام عن الله ( يريهم ) فمن المتحدث عنه بضمير الغائب ؟
2- قال فعل ماض ..متي حدث هذا السيناريو؟ .. اذا كان يوم البعث لم يأت بعد ؟

168- يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا / وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ
1- ما علاقة الاية بما قبلها ؟ وما علاقة جزئها الاول بالتاني ؟
2- ما هي خطوات الشيطان المتعلقة بالاكل الحلال الطيب؟

169- إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
1- هل الشيطان يأمر أم يوسوس؟
2- هل الشيطان كيان مستقل بذاته ام أنه الجانب الشرير في الانسان ؟

170- وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ
1- سبب النزول : ان النبي دعا طائفة من اليهود إلى الإسلام ، فقالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا فنزلت / بن كثير .. سطر 3
2- لماذا استخدم مبني للمجهول ( قيل ) .. رغم ان من قال لهم معلوم وهو النبي ؟

المقال منشور ( بنفس العنوان ) علي رابط اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=7i9EH47ruOg







التعليقات


1 - مقدرش أقول آه . مقدرض أول لأ
مواطن بسيط ( 2018 / 12 / 29 - 14:29 )
أغني قديمة لعبد الوهاب .. مقدرض أقول آه , ما أقدرش أقول لأ
يمكن أقول آه القرآن بشري - يعني واحد ألفه من دماغه - .. تنقطع رقبيتي بالسيف لو كنت سعودي
أو أتعرض للمحاكمة والسجن بتهمة إزدراء أديان . لو كنت في بلد آخر مثل مصر
ولو قلت لأ القرآن موش بشري و انه بكل ما فيه وما حوله وبكل ما فوقه وما تحته من ومن ومن ومن - كافة البقع والخروقات والقطع والترقع والوصل والخياطة المعيبة .. رغم كل ذلك هو كتاب الله ونزل به جبريل من السماء - رغم علمي بانه علمياً لا يوجد شيء اسمه سماء كما مقهوم القرآن . بل يوجد فضاء كوني استطاع الانسان الولوج فيه دون اعتراض من أحد .. وأكون جاهلاً لو لم أعي ذلك
فما الحل ؟ كيف أقول رأيي وأنا ما بين قطع الرقبة والسجن . وبين إعتباري جاهلاً حقيقياً ؟؟
رأيي .. أستعير قول نزار قباني : ياسيدي السلطان , لو منحتني الأمان .. الخ
وأنا أحتاج للأمان لكي أستطيع قول رأيي فيما ان كان القرآن كتاب الله أم كتاباً بدوياً ألفه أبو القاسم . أو ساعده أحد في تأليفه .. أحتاج للأمان
فهل من سبيل للأمان من كيد حرس وزبانية القرآن ؟


2 - تصحيح - الأغنية المشار اليها لفريد الأطرش
مواطن بسيط ( 2018 / 12 / 30 - 05:14 )
وليست لعبد الوهاب . كما ذكرنا بالخطأ
لكن علي رأي المثل : يعني غلطنا في البخاري !؟
ها هاها
كل تلك البلاوي موجودة في كتاب - أبو القاسم - - الذي لا يمسه الا المطهرون - هاهاها
وهناك ناس لا شغلة لهم سوي البخاري البخاري ! قايمين نايمين في البخاري البخاري
وكتابات ومقالات عن البخاري . وبرامج ومقابلات فضائية عن البخاري ! .. أي بخاري ذاك
الذي يشغلون أنفسهم ويشغلون التاس به بينما الكتابا اياه المسمي - القرآن - .. فيه العجب العجاب من المضحكات المبكيات

اخر الافلام

.. مئات الكازاخ قيد الإقامة الجبرية في شينجيانغ


.. ترويج/ وثائقي -في سبع سنين-


.. بافل طالباني :- العلاقة بين الشعب الكردي وأمريكا أعمق من معر




.. بافل طالباني: - المهم الان استعادة ثقة الشعب الكردي والمجتمع


.. شاهد.. سرقة 215 ألف ريال في عملية سطو في السعودية