الحوار المتمدن - موبايل



31 - هل اوحي الله قرآنا الي عمر؟

ابراهيم الجندي

2019 / 1 / 7
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


الحلقة الحادية و الثلاثون : البقرة 215- 225

215 - يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ
1- سبب النزول : عمرو بن الجموح سأل النبي .. مالي كثير فعلى من أنفق؟ فنزلت / القرطبي
2- النسخ : نسختها آية الزكاة .. واقيموا الصلاة و آتوا الزكاة
3- القراءة : قرأها علي بن أبي طالب ( يفعلوا) بالياء كضمير غائب وليس بالتاء

216 - كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
1- قرأها قوم : كتب عليكم القتل / القرطبي
2- لم يؤذن للنبي بالقتال مدة إقامته بمكة ، فلما هاجر الي المدينة .. أذن له في القتال

217 - يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
1- ارسل النبي سرية برئاسة عبدالله بن جحش لقتال مشركي قريش
في الطريق مرت بهم قافلة من قريش برئاسة عمرو بن الحضرمي ومعهم بعير تحمل تجارة و بضائع
المسلمون خافوا لان القافلة نزلت قريباً منهم ، ولكن واحد من المسلمين حلق رأسه ( كإشارة للسلم ) و اقترب من قافلة قريش فاطمأنوا
تشاور اعضاء سرية المسلمين قائلين لو تركناهم سيدخلوا الحرم ، ولو قتلناهم سنهتك حرمة الشهر الحرام
ترددوا ثم شجعوا أنفسهم علي قتل قافلة قريش والاستيلاء علي كل ما معهم
رمي واحد من سرية المسلمين..عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله، واسروا اثنين وعادوا بالغنائم والأسيرين الي النبي
في طريق العودة خصص عبدالله بن جحش خُمس الغنائم للنبي .. قبل نزول قرآن بذلك
لما قابلوا النبي قال لهم .. ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام ، و رفض أن يأخذ شيئاً ، فظنوا أنهم قد هلكوا
استنكرت قريش الحادث .. وقالت .. استحل محمد وأصحابه الشهر الحرام ، وسفكوا فيه الدماء ، وأخذوا فيه الأموال ، وأسروا فيه الرجال
لما أكثرت قريش من الكلام و أشاعت الحادث .. نزلت الاية
2- معني الاية : ان كفار قريش صدوكم عن سبيل الله وعن المسجد الحرام وإخرجوكم منه وأنتم أهله ، وكانوا يفتنون المسلم عن دينه حتى يردوه إلى الكفر بعد إيمانه .. وهذا أكبر إثما عند اللّه من جريمة القتل التي ارتكبها المسلمون بحق قافلة قريش .
لما نزلت الاية فرّجت عن المسلمين ما كانوا فيه من الشدة ، وقبض النبي الخمس ، وكان أول خمس في الإسلام
ونزلت .. واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه و للرسول / الأنفال 41
فأقر الله ما فعله عبد الله بن جحش ، وسنه الرسول للأمة إلى يوم القيامة / بن هشام .. السيرة
النص يروي تفاصيل حدث بشري .. وهذا يؤكد أنه نص تاريخي
3- في نسخ الاية السابقة رأيان :
A- نسخت بآية (وقاتلوا المشركين كافة) التوبة 36 ، واباح قتال المشركين في الأشهر الحرم
B - نسخت بعد غزو النبي لثقيف في الشهر الحرام

218 - إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
1- سبب النزول: لما نجا عبد اللّه بن جحش وسريته من اثم القتل في الشهر الحرام بالاية 217
خافوا الا يحصلوا علي اجر الجهاد
فسألوا النبي .. أنطمع أن تكون لنا غزوة نعطى فيها أجر المجاهدين؟ فنزلت 218 / بن كثير
2- سؤال : لماذا التاء مفتوحة في رحمت ؟

219 - يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
1- روى الإمام أحمد عن أبي ميسرة عن عمر بن الخطاب أنه قال :
A- اللهم بيّن لنا في الخمر بياناً شافياً
فنزلت اية البقرة .. يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ فقرئت عليه
فقال
B- اللهم بيِّن لنا في الخمر بياناً شافياً
فنزلت اية النساء .. يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى فقرئت عليه
فقال
C- اللهم بيِّن لنا في الخمر بياناً شافياً
فنزلت اية المائدة .. يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون
فقرئت عليه .. فلما بلغ فهل أنتم منتهون؟
D- قال عمر: انتهينا انتهينا / بن كثير
2- لم يرد للنبي ذكر في هذه الايات .. و كان الحوار بالكامل بين الله وعمر ، فهل أوحاها الي عمر بن الخطاب ؟
3- الاية في مصحف عبد الله بن مسعود تقرأ : قل فيهما إثم (كثير) وإثمهما (أكثر) من نفعهما / القرطبي

220 - فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
سؤال : ما مغزي (في الدنيا والآخرة) في بداية الاية ؟

221 - وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
1- رأيان في سبب النزول :
A- نزلت في ابن مرثد الغنوي استأذن النبي في ان يتزوج المشركة عناق وكانت ذات حظ وجمال
B - نزلت في عبدالله بن رواحة ، وكانت له أمة سوداء فاخبر النبي انها تصوم وتصلي وتشهد انك رسول الله ، فقال يا أبا عبد اللّه هذه مؤمنة
فقال : والذي بعثك بالحق لأعتقها وأتزوجها .. فطعن عليه الناس وقالوا .. يتزوج أمة !
2- اختلف الفقهاء في تأويلها :
A- حرم الله نكاح المشركات في سورة البقرة ، ثم نسخها بسورة المائدة فأحل نساء أهل الكتاب
B- اية البقرة نسخت اية المائدة فحرموا نكاح كل مشركة كتابية أو غيرها
C- لا يمكن ان تنسخ اية البقرة اية المائدة , لأن البقرة من أول ما نزل بالمدينة، والمائدة من آخر ما نزل بها

222 - وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ
رأيان في سبب النزول:
1- اليهود كانوا إذا حاضت المرأة لا يأكلون معها ولا يجتمعوا بها في البيوت .. فأصحاب النبي سألوه عن ذلك .. فنزلت
2- ثابت بن الدحداح سأل النبي عن الجماع في المحيض .. فنزلت / السيوطي ص 43

223 - نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ
سبب النزول:
ابن عباس قال: جاء عمر بن الخطاب إلى النبي فقال: يا رسول اللّه هلكت!
قال ما الذي أهلكك؟
قال: حولت رحلي البارحة ( أتيت زوجتي من الدبر ) .. فلم يرد عليه النبي
فنزلت .. نساؤكم حرث لكم / بن كثير

224 - وَلاَ تَجْعَلُواْ اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
1- سبب النزول : نزلت في ابو بكر الصديق لانه حلف ألا ينفق على شخص يدعي (مسطح) لما تكلم عن عائشة في حديث الإفك
2- المعني : إذا حلفتم على ألا تصلوا أرحامكم ولا تتصدقوا ولا تصلحوا.. فكفروا اليمين و استمروا في الخير

225 - لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ
كالذي يقسم ليشرب الخمر أو ليقطعن الرحم ، فالبر أن يترك الخمر ، ويصل الرحم .. ولا كفارة عليه

الموضوع منشور ( بنفس العنوان ) علي رابط اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=NfCEJLh1r9M







التعليقات


1 - أخي العزيز الاستاذ إبراهيم الجندي
د, محمود يوسف بكير ( 2019 / 1 / 7 - 20:47 )
أنا أتابع هذه السلسلة و أحييك على جهدك في اعدادها ومقدرتك التحليلية. ولكني ضحكت وأنا أقرأ هذا الجزء. هل صحيح إن عمر خليفة المؤمنين أتى زوجته من الخلف أي الدبر؟ أي خليفة هذا؟ ومين اللي قال لابن عباس عن هذه الواقعة الشاذه؟ هل تتفق معي أن معظم الاحاديث مضروبه؟ مع تحياتي


2 - اسئلة رائعة يا ريت المسلمين يفكروا فيها
مروان سعيد ( 2019 / 1 / 7 - 22:25 )
تحية للاستاذ ابراهيم الجندي المحترم وتحيتي للجميع
علامات استفهام كثيرة ومحيرة الناسخ ينسخ الشيئ الجميل وايات السلام والاستراحة من سفك الدماء هل نعتبر هذا الاها ام سفاك دماء
كانت الاشهر الحرم في الجاهلية هم ثلاثة يتوقفون عن القتل والسلب ويعيشون بامان واطمئنان ياتي قاطع الطريق ينسخها ويحلل القتل والسبي والنهب فمن يكون هذا الاه
ولن ادخل بتحليل الحرام بان يعطي رخصة للمسلمين ان ياتوا حرثهم انى شاؤا
ولكن سؤال من هو هذا الاه اعتقد هو محمد نفسه لاان الاه الاسلام هو محمد والوحي متعدد احيانا بحيرة واحيانا عمر واحيانا دحيا الكلبي والقس بحيرة
وعلامات استفهام اخرى بان الله يغفر ويرحم القاتل والناهب وان قتل يتنعم بجنة مليئة بالسكس والاكل والخمر من يكون هذا الاه
وسؤال اخر لماذا تنزل الايات بعد الاسئلة لاان التشريع يجب ان يكون قبل الاسئلة لاان الله يعلم كل شيئ
واشكرك جزيل الشكر استاذ ابراهيم لقد استفدت كثيرا من هذا الشرح وخاصة الفيديوهات لاان ايات القراْن صعبة وغير مفهومة يجب الرجوع لشرح المفسرين
ومودتي للجميع


3 - تسلس 2
مالك الحزين ( 2019 / 1 / 8 - 00:59 )
قولك في عنوان تعليقك : اسئلة رائعة يا ريت المسلمين يفكروا فيها
نرد علي حضرتك : مسلمون كثيرون يفكرون فيها وعندهم شجاعة وأمانة الكتابة واظهار الحقيقة . فهل تفكر أنت مثلهم في أناجيلك وكتابك المقدس , بنفس الشجاعة والأمانة , وتستخرج منه الأشياء البغيضة والارهابية التي تعلمها المدعو أشرف الخلق من الانجيل ومن التوراة والعهد القديم ؟؟؟
هل قرأت سفر العدد بكتابك المقدس ؟؟
أرجو ألا تجهد نفسك بالرد علي تعليقي هذا ب 10 تعليقات - كعادتك - هههههه


4 - تعليق 1 د . محمود يوسف بكير
مالك الحزين ( 2019 / 1 / 8 - 01:24 )
قولك : أي خليفة هذا؟ ومين اللي قال لابن عباس عن هذه الواقعة الشاذه؟ هل تتفق معي أن معظم الاحاديث مضروبه؟
عفواً : بل عنر هو المضروب . وكما أتذكر : الحديث يقول ان عمر صرح لمحمد : - قلبت راحلتي بالأمس - - أي ضاجع زوجته بالعكس .. فقال له أبو القاسم : هلكت يا عمر
يا دكتور محمود .. لماذا أنت مصمم علي اتهام الأحاديث لتبرئة القرآن الذي بحفل بما هو أسؤ ؟ ألم تكتشف بعد ان القرآن هو الأسوأ من الأحاديث , و هو المنبع ؟أ


5 - الحاجة أم الاختراع
أكرم فاضل ( 2019 / 1 / 8 - 03:46 )
الاستاذ ابراهيم الجندي

تحياتي

يقول المثل - الحاجة أم الاختراع- لذلك نرى الله عز وجلّ يسرع في انزال آية تبرر كل موقف محرج وطارئ وليس عمر حالة منفردة .


6 - وافقني ربي في ثلاث
سمير ( 2019 / 1 / 8 - 15:51 )
نعم اوحي الى عمر بثلاث ايات(وافقني ربي في ثلاث ). السؤال: هل كانت تلك الايات في اللوح المحفوظ؟

اخر الافلام

.. مئات الكازاخستانيين قيد الإقامة الجبرية في شينجيانغ


.. شاهد.. قوات الاستطلاع توقف رتلا من المدرعات في أورال وتخطف ع


.. مباشر.. أنباء عن قصف إسرائيلي لـ قطاع غزة




.. مطار إسرائيل يزعج الأردنيين


.. مشروع ترمب للدرع الصاروخي