الحوار المتمدن - موبايل



ديفيد هارفي: الرأسمالية والنيوليبرالية!

طلال الربيعي

2019 / 2 / 12
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


ديفيد هارفي بعتبر من اشهر الماركسيين في عصرنا ويشغل منصب بروفسور متميز في الجغرافية والانثروبولوجيا في جامعة سيتي في نيويورك. يشتهر هارفي بدعمه للحركة الطلابية والحركات المجتمعية والعمالية.
David Harvey
https://www.gc.cuny.edu/Faculty/Core-Bios/David-Harvey

تحظى دوراته التعليمية حول كارل ماركس بشعبية كبيرة وقد تم تحويلها إلى سلسلة على YouTube
انظر مثلا
مستقبل الرأسمالية المعولمة
The Future of Global Capitalism with David Harvey
https://www.youtube.com/watch?v=9hgszeNb8wU
ماركس في القرن الحادي والعشرين
Marx for the 21st Century with David Harvey
https://www.youtube.com/watch?v=LATFJtwB23I
ماركس وول ستريت
David Harvey: Marx on Wall Street
https://www.youtube.com/watch?v=syZjXaxTGxI

وقد اجرى هارفي الآن مقابلة مع مجلة The Wire اقوم بترجمة بعض اجزاءها ادناه.

في المقابلة يتحدث هارفي عن المشاكل الناشئة عن المشروع الليبرالي الجديد, الذي نجم عن تعاظم السياسة الشعبوية والحركات اليمينية. كما يتحدث عن أهمية نقد ماركس للرأسمالية في السياق الحالي.

س. السوال الذي يوجهه صحفي المجلة
ج. جواب هارفي
-----------------
س. هل يمكنك تتبع أصل الليبرالية الجديدة؟ ما هي الأسباب الهيكلية لظهورها؟

ج. يعتمد التفسير المثالي لليبرالية على رؤية خيالية لعالم الحرية الفردية والحرية للجميع المضمونة من قبل اقتصاد قائم على حقوق الملكية الخاصة, والأسواق الحرة ذاتية التنظيم والتجارة الحرة, والمصممة لتعزيز التقدم التكنولوجي وزيادة إنتاجية العمالة لإرضاء الحاجات والاحتياجات للجميع.

في النظرية الليبرالية, فإن دور الدولة هو في الحد الأدنى (دولة "الحارس الليلي" مع سياسات عدم التدخل). في الليبرالية الجديدة, من المقبول أن تلعب الدولة دوراً نشطاً في تعزيز التغييرات التكنولوجية وتراكم رأس المال الذي لا نهاية له من خلال الترويج للسلع وتسييل كل شيء إلى جانب تشكيل مؤسسات قوية (مثل البنوك المركزية وصندوق النقد الدولي), وإعادة بناء المفاهيم العقلية للعالم لصالح الحريات النيوليبرالية.

هذه الرؤى اليوتوبية الليبرالية والليبرالية الجديدة تم انتقادها منذ فترة طويلة على أنها غير مناسبة لأنه, وكما يظهر ماركس بوضوح في الممارسة, فإن كلاهما يدعم عالما يصبح فيه الأغنياء أكثر ثراء على حساب الرفاه والعمل المستغَل لعموم السكان.

اقترحت السياسات الكينزية ودولة إعادة التوزيع بعد عام 1945 رؤية خيالية بديلة استندت إلى زيادة تمكين الطبقات العاملة دون تحدي سلطة الملكية الخاصة. في سبعينيات القرن العشرين, نشأت حركة معادية للثورة في أوروبا والأمريكتين نظمتها الشركات الكبيرة والطبقات الرأسمالية للإطاحة بنظام كينيز واستبداله بنموذج ليبرالي جديد (مع جميع أمتعته الأيديولوجية) كوسيلة للطبقة الرأسمالية في أن تستعيد قوتها الاقتصادية المتلاشية وقدرتها السياسية المضمحلة.

هذا ما فعلته [مارجريت] تاتشر ، [رونالد] ريغان، [أوغستو] بينوشيه، الجنرالات الأرجنتينيون وغيرهم خلال الثمانينيات. إنها مستمرة اليوم. وكانت النتيجة زيادة عدم المساواة الاقتصادية والسياسية وتزايد التدهور البيئي في جميع أنحاء العالم.

س. أنت تصف التراكم عن طريق نزع الملكية كواحد من أهم خصائص الليبرالية الجديدة. كيف يعمل هذا وما هي عواقبه البنيوية؟

ج. رأس المال يمكن أن يتراكم بطريقتين. يمكن استغلال العمل في الإنتاج لخلق فائض القيمة ومن ثم الربح الذي يستحوذ عليه رأس المال. رأس المال يمكن أيضا أن يتراكم من خلال السرقة والسطو والربا والغش التجاري والحيل من جميع الأنواع.

في نظرية التراكم البدائي, يشير ماركس إلى أن الكثير من التراكم الأصلي لرأس المال كان يعتمد على مثل هذه الممارسات. وتستمر هذه الممارسات ولكنها استكملت الآن بمجموعة من الاستراتيجيات الجديدة.

في أزمة الرهون في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 2007 و,2008 فقد 6-7 ملايين شخص قيم أصول منازلهم بينما ارتفعت مكافآت وول ستريت. المضاربة في قيم الأصول (الأرض والممتلكات على سبيل المثال) توفر وسيلة غير منتجة للتراكم.


اعلانات الإفلاس من جانب الشركات الكبرى (مثل شركات الطيران) تحرم العاملين فيها من حقوقهم التقاعدية والرعاية الصحية. التسعير الاحتكاري في مجال الأدوية, في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية, وفي تأمين الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية, كلها توفر وسائل للربح. زيادة استحصال الثروة من خلال المديونية أمر واضح. وقد أصبحت عمليات الاستخراج الريعية القائمة على التراكم عن طريق نزع الملكية (مثل الحصول على الأراضي أو الموارد المعدنية بطريقة غير مشروعة أو بمعدلات مخفضة) أكثر شيوعًا لأن رأس المال العالمي المتعاظم يجد صعوبة متزايدة في الحصول على استخدامات إنتاجية للفائض الرأسمالي.

س. حتى في عهد ماركس, كان هناك العديد من الانتقادات للرأسمالية. كيف تميز نقد ماركس عن تلك الانواع الاخرى؟

ج. كان الكثير من نقد الرأسمالية قائما على تصورات أخلاقية (الرأسماليون الجشعون والشريرون مقابل العمال الفقراء والذين يٌعاملون بسوء, أو في الآونة الأخيرة, الرأسماليون القساة بيئياً مقابل الإيكولوجيين). نقد ماركس بنيوي. لا تزال الاعتراضات الأخلاقية قائمة, لكن ماركس يعاملها على أنها ثانوية بالنسبة للموضوعة البنيوية التي تدور حول سبب وكيفية استبدال النمط الرأسمالي للإنتاج وقوانين الحركة الكارثية بطريقة أخرى لتلبية احتياجات و تطلعات البشر.

س. هل تعتقد أن الرأسمالية قد وصلت إلى طريق مسدود, خاصة في سياق أزمة 2008؟ هل يمكن ان يتعافى رأس المال؟

ج. رأس المال ليس في طريق مسدود. المشروع الليبرالي الجديد على قيد الحياة وبصحة جيدة. يقترح يائير بولسانارو, الذي انتُخب مؤخراً في البرازيل، تكرار ما فعله بينوشيه في شيلي بعد عام 1973.

المشكلة هي أن الليبرالية الجديدة لم تعد تحظى بموافقة جموع السكان. لقد فقدت شرعيتها. أشرت بالفعل في "التاريخ الوجيز للنيوليبرالية" (2005) إلى أن الليبرالية الجديدة لا تستطيع البقاء دون الدخول في تحالف مع الدولة السلطوية. إنها تتجه الآن نحو تحالف مع الفاشية الجديدة، لأننا كما شهدنا من خلال جميع حركات الاحتجاج حول العالم ويرى الجميع الآن أن الليبرالية الجديدة تهدف الى اغناء الأثرياء على حساب الناس (لم يكن الأمر هذا واضحا في 1980s وأوائل 1990s).

س. اعتقد ماركس أن الرأسمالية سوف تموت بسبب تناقضاتها الداخلية. أنت لا توافق على هذا. لماذا؟

ج. يجعل ماركس في بعض الأحيان الأمر يبدو وكأن مصير رأس المال هو التدمير الذاتي. لكن في معظم الحالات, ينظرماركس إلى الأزمات كمحطات لإعادة بناء رأس المال بدلاً من الانهيار. "إن الازمات ليست أكثر من مجرد لحظة، حلول عنيفة للتناقضات القائمة، والانفجارات العنيفة التي تعيد التوازن الذي اختل"، كما يقول في المجلد الثالث من رأس المال.

عندما يرى ماركس نهاية رأس المال, فان ذلك بسبب الحراك الطبقي. أعتقد أن موقفي يتفق مع ماركس. الرأسمالية لن تنهار من تلقاء نفسها. يجب أن يتم دفعها أو الإطاحة بها أو إلغائها. أنا لا أتفق مع أولئك الذين يعتقدون أن كل ما يتعين علينا القيام به هو الانتظار حتى تتم الرأسمالية تدمير نفسها. هذا ليس، في رأيي، موقف ماركس.

س. حدد الاقتصادي الاجتماعي الألماني وولفجانج ستريك Wolfgang Streeck خمسة مشاكل للرأسمالية في كتابه كيف ستنتهي الرأسمالية How will Capitalism End. بدلا من ذلك، حددت انت 17 تناقضا, وليس مشاكلا, للرأسمالية المعاصرة. ما الفرق بين المشاكل والتناقضات فيما يتعلق بأزمة الرأسمالية؟

ج. المشاكل لها حلول. على عكس التناقضات فهي دائما تبقى كامنة. يمكن فقط إدارتها، وكما يشير ماركس، تنشأ الأزمات عندما تتعاظم إلىتناقضات الى تناقضات مطلقة. لا يمكن حل التناقض بين قوى الإنتاج والعلاقات الاجتماعية. سيكون دائما معنا.

لقد أدرجت سبعة عشر تناقضاً للتأكيد على أن الأزمات يمكن أن تنشأ بطرق مختلفة وأننا نحتاج إلى تطوير نظرية أزمات تفهم مصادرها المتعددة حتى نتمكن من الابتعاد عن نظرية "الطلقة الواحدة" التي غالباً ما تطارد التفكير الماركسي.

س. ماذا تقصد بـ "الإمبريالية الجديدة"؟ ما هي خصائصها الأساسية؟ كيف تختلف نوعيا عن الإمبريالية الكلاسيكية؟

ج. لقد وصفتها بـ "االإمبريالية الجديدة" لأنها كانت نظرية صريحة قدمها المحافظون الجدد في الولايات المتحدة في الفترة التي سبقت حرب العراق. كنت أرغب في انتقاد ذلك, وليس العودة إلى نظرية لينين، ولكن للإشارة إلى أن النظام العالمي الليبرالي الجديد كان يستخرج قيمة بجميع أنواع الطرق من جميع أنواع الأماكن (على سبيل المثال من خلال سلاسل السلع). كان هذا, بالطبع, موضوع "تاريخ موجز للنيوليبرالية". الذي أعقب كتابي الإمبريالية الجديدة. ينبغي قراءة الكتابين معا.
---
ملاحظتي
يمكن تنزيل
A Brief History of Neoliberalismby David Harvey, Oxford University Press, 2005, 256. pp.Michael J. Thompson
في
http://rebels-library.org/files/d3Thompson-1.pdf

و"الإمبريالية الجديدة" في
http://eatonak.org/IPE501/downloads/files/New%20Imperialism.pdf







التعليقات


1 - دراسة جديدة تؤكد اطروحة هارفي
طلال الربيعي ( 2019 / 2 / 12 - 06:03 )
دراسة صدرت للتو تؤكد ان النيوليبرالية تغني الاغنياء وتفقر الفقراء. فحسب هذه الدراسة ان
0.00025%
من سكان الولايات المتحدة
او
400
امريكي فقط يملكون اكثر من
150
مليون امريكي
Study Shows Richest 0.00025% Owns More Wealth Than Bottom 150 Million Americans
https://www.commondreams.org/news/2019/02/10/study-shows-richest-000025-owns-more-wealth-bottom-150-million-americans?fbclid=IwAR10XiSiDzgh9YYZ95BEU_y5mpOgm_ryYoECnJPVCLhyn3NqS-IIzdgzAlo

والغارديان تؤكد ان ترامب يدعم اشتراكية الاغنياء ورأسمالية كل الآخرين او بؤسهم

Trump offers socialism for the rich, capitalism for everyone else
https://www.theguardian.com/commentisfree/2019/feb/11/trump-offers-socialism-for-the-rich-capitalism-for-everyone-else?fbclid=IwAR2TElrpDfXksUNfi4fdLHDieB8Kkiqf3BwNRaqNSSidhSORd4oCKHf4epc


2 - عرض هارفي لكتاب الراسمال
صباح البدران ( 2019 / 2 / 13 - 00:16 )
رغم العديد من اعمال ديفيد هارفي القيمة المتوفرة على اليوتوب والتي يعرض بعضها العزيز الدكتور طلال الربيعي الا ان اهمها بنظري هي محاضراته الثلاث عشر لعرض كتاب الراسمال والتي اولها:

https://www.youtube.com/watch?v=gBazR59SZXk&t=3163s


3 - شكرا على المساهمة الثمينة!
طلال الربيعي ( 2019 / 2 / 13 - 01:58 )
شكرا الصدبق العزيز صباح البدران على مساهمتك واضافتك الثمينة!


4 - عراق.بريمر: عودة الفاشية بقناع الديموقراطية!
طلال الربيعي ( 2019 / 2 / 13 - 13:49 )
الكتاب
الوجيز في تاريخ النيوليبرالية- مترجم بالكامل الى العربية يمكن قراءته في
https://www.marefa.org/images/c/c6/DHarvey_Neoliberalism-ar.pdf

وفي صفحة 12-13 يتحدث الكتاب عن قرارات بريمر النيوليبرالبية التي لا تزال سارية المفعول. وليس هنالك من حزب في العملية السياسية يدعو لالغاءها برغم كتابة بلاغات انشائية من قبل البعض لذر الرماد في العيون.
وفي هذا الشأن تحضرني مقولة الفيلسوف والموسيقار وعالم النفس والاجتماع ثيودور ادورنو
-اخشي ليس عودة الفاشية بقناع الفاشية بل عودتها بقناع الديموقراطية-

https://www.facebook.com/ZeitgeistErleben/photos/a.609896035711899/2248713781830108/?type=3&theater
وكلام ادورنو ينطبق بكل معنى الكلمة على عراق ما بعد الاحتلال: نيوليبرالية مع اسلام سياسي فاشي!


5 - انجيل النيوليبرالية العالمية والكابوس الرأسمالي!
طلال الربيعي ( 2019 / 2 / 13 - 15:37 )
ان انجيل النيوليبرالية العالمية, مجلة الايكونوميست, تعترف ان تجويع الشعوب, كما في فنزويلا حاليا بسبب عقوبات الولايات المتحدة واحالة حياة البشر الى جحيم, هي احد اساليب النيوليبرالية في فرض فاشيتها على الشعوب.
https://www.facebook.com/ClassWarsNews/photos/a.323339928238623/397470060825609/?type=3&theater
وقد سبق للايكونوميست ان اعترفت ان احنلال العراق سيحقق الحلم الرأسمالي
If it all works out, Iraq will be a capitalists dream
https://www.economist.com/middle-east-and-africa/2003/09/25/lets-all-go-to-the-yard-salehttps://www.economist.com/middle-east-and-africa/2003/09/25/lets-all-go-to-the-yard-sale

ونحن نعلم اين وصل هذا الحلم او الكابوس بالاحرى!


6 - أملنا بالغد الإشتراكي
بارباروسا آكيم ( 2019 / 2 / 14 - 00:05 )
هناك موضوع يغيب عن الكثيرين
وهو
أنه كل فلاسفة الرأسمالية السابقين و اللاحقين و الذين سيبعثون
كلهم بلا استثناء حذروا من توحش رأس المال
و على رأسهم آدم سميث

لاحظوا هذا ليس كلام ( كارل ماركس ) حتى لا يقول أحد مجموعة من الإشتراكين المتحاملين

آدم سميث وضع معادلة بسيطة
أي تجمع لأرباب الصنعة الواحدة يؤدي بشكل جازم للتآمر على المستهلك

وكما يقول المثل العراقي : أوف من التجار


نحو إشتراكية حديثة
و بيان إشتراكي جامع يأخذ النظر كل الدروس التاريخية

تحياتي للمبدع طلال الربيعي


7 - ماركس كان قارئا نهما لآدم سميث له ومعجبا به
طلال الربيعي ( 2019 / 2 / 14 - 02:06 )
الزميل العزيز بارباروسا آكيم
كل الشكرعلى تعلبقك.
حسب
Spencer Pack
This chapter outlines Marx’s general attitude towards Smith. It argues that Marx was a close reader of and that he generally admired Smith’s work

Adam Smith and Marx
Spencer Pack
The Oxford Handbook of
Adam Smith
http://www.oxfordhandbooks.com/view/10.1093/oxfordhb/9780199605064.001.0001/oxfordhb-9780199605064-e-26
-فمع ان ماركس انتقد آدم سميث, الا انه كان قارئا نهما له ومعجبا به-.
ونحن نعلم ان كتاب آدم سميث -ثروة الامم- احد افضل مائة كتاب قاطبة صدرت منذ بدء التاريخ المكتوب.
مع مودتي واحترامي


8 - المؤسسة النيوليبرالية تدجّن تقدميين وشيوعيين
طلال الربيعي ( 2019 / 2 / 14 - 05:24 )
عضوة الكونغرس الامريكي الشابة اوكاسيو-كورتيث التي اعتبرها البعض زعيمة الحركة التقدمية في الولايات المتحدة قد استطاعت المؤسسة الرسمية خلال بضعة اشهر تدجبيها وتحويلها الى ناشطة نيوليبرالية تعمل لصالح الشركات و مؤسسات المال.
Greenwashing another neoliberal takeover and Ocasio-Cortez’s rightward surge

Given the extent to which she has promoted herself as a “working class socialist from the Bronx” who went from bartender to representative-elect in a matter of months, the neoliberalism within Ocasio-Cortez’s proposal for the Green New Deal committee may be confusing to those who became convinced that the 29-year-old New Yorker represented a new “progressive” uprising within the Democratic Party.

Corporations See a Different Kind of “Green” in Ocasio-Cortez’s “Green New Deal”
https://www.mintpressnews.com/corporations-see-a-different-kind-of-green-in-ocasio-cortez-green-new-deal/253076/?fbclid=IwAR2O2VqSJHTLJnKZ58oaNALR7XyJJJRI85RDP2MpW2QBpSpQNY0ghPbs4jA
يتبع


9 - المؤسسة النيوليبرالية تدجّن تقدميين وشيوعيين
طلال الربيعي ( 2019 / 2 / 14 - 05:26 )
هذا يثبت قدرة النيوليبرالية الجهنمية الفائقة على الخداع والتلون كالحرباء وحتى ان اليعض من الشيوعيين هم في الحقيقة نيوليبراليون وهذا يعظّم كثيرا من خطرهم وبلائهم.


10 - ترامب, اسرائيل, العملية السياسة, يوم الشهيد-فهد!
طلال الربيعي ( 2019 / 2 / 15 - 18:35 )
للدلالة على الصحة الكاملة لما يقوله هارفي :
-أن الليبرالية الجديدة... تتجه الآن نحو تحالف مع الفاشية الجديدة،-
فان ترامب يعترف الآن بصريح العبارة ان سياساته في الشرق الاوسط تحددها المصالح الاسرائيلية وليس حتى المصالح الامريكية.
Trump Admits His Mideast Policy Guided by Israeli, not American, Interests
https://www.mintpressnews.com/trump-admits-his-mideast-policy-guided-by-israel-not-american-interests/253170/
وبالمحصلة, يمكن القول بدون لف ودوران, ان العملية السياسية النيوليبرالية في العراق تقودها اسرائيل, وليس امريكا. فماذا سيقول الأن مناصرو وعرابو العملية السياسية من شيوعيين بريمريين وغيرهم ازاء هذه الاعترافات الخطيرة؟ انهم, ونحن نعلم, سيتلحفون بالصمت ويلوذون بالسكوت كالاموات. ولكننا نعلم حق العلم ان عمليتهم السياسية هي صنيعة الامبريالية والصهيونية اللتان كما قال فهد, تؤمان لبغي واحد.
لقد لطخ هؤلاء اسم فهد في الوحل واحالوه الى ايقونة هامدة كما فعل ستالين بلينين. واحتفالهم بيوم الشهيد الآن هو مجرد انكار مبطن لقبرهم لفكر فهد واهالة اكوام التراب عليه


11 - بمناسبة الذكرى المئوية لولادة الكومنترن
طلال الربيعي ( 2019 / 2 / 22 - 23:12 )
بمناسبة الذكرى المئوية لولادة الكومنترن, تكتب
Workeres Word
-على الرغم من أن النظام الرأسمالي يحتصر وفي نهاية مطافه الا انه سيستمر في تدمير, وشل وتهديد وجودنا ذاته, وإنه لن يموت من تلقاء نفسه. سوف تحاول الرأسمالية أن تجدد نفسها على أي أساس وبأي ثمن يتطلبه الأمر - إذا أخفق العمال والمظلومون في العالم في إيداع النظام في قبره. ليس لدينا خيار آخر كحركة سوى إعادة التفكير بشكل جذري وتقصير الإطار الزمني لإنهاء الرأسمالية.
عودة إلى اللينينية: الذكرى المئوية لولادة الكومنترن
A return to Leninism: The centennial anniversary of the Comintern
https://www.workers.org/2019/02/21/a-return-to-leninism-the-centennial-anniversary-of-the-comintern/?fbclid=IwAR2Tv1bWPMUmo3AUFBDrct-e4ssQx9BHcouWhUo2gC5HkySE_nk4p84VrEA

اخر الافلام

.. آلاف المتظاهرين احتجاجا على ترشح بوتفليقة للانتخابات الرئاسي


.. زعيم حزب العمال البريطاني في بروكسل..لماذا؟


.. كيف يتذكر الشباب المغربي حركة -20 فبراير- بعد ثماني سنوات من




.. بوتين يهد الولايات المتحدة: مستعد لأزمة صواريخ كوبية أخرى إذ


.. نداء تونس يرشح القايد السبسي