الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فاتن نور والمناطق المحرمة

وجدان عبدالعزيز

2007 / 7 / 1
الادب والفن


عالم الحياة الجميلة المتفائلة في الشعر الحديث والذي يكتبه الشعراء الشباب يؤكد بلا ادنى شك تمسك الانسان بالحياة رغم كل الثلمات التي نخرت الذهن وفتكت بالاحلام كالحروب وزيف الشعارات التي لاتمت للواقع بصلة هذه الخطوط تصنع الرغبة في اعادة ترتيب الحياة ، وكأن الشاعر قد خرج توا من احضان الحضارة والاصالة بينما كان خروجه مدججا بخرائب الشعارات والحروب والقتل المجاني هذا الشاعر الانسان احتك بغيره من خلال الغربة والهجرة واستثمر علاقة الحث والتأثير هذه بالطرق على ابواب الحياة وهو يرتقي سبلها صعودا نحو الامساك بجمالية الوجود وارى ان الشاعرة فاتن نور قد دخلت الى مناطق محرمة بجواز مغايرة للذهنية السائدة لتعزز بذلك الانجذاب والانجرار نحو القراءة ومن ثم اثارة الاندهاش ، لتقول ان الواقع هذا والحلم ذاك 00 ثم تنسحب تاركة لوحة تجبر المتلقي لاكمالها بخليط هذه الجمالية التي تستفز القاريء وتجره الى ساحة حياة اخرى يرى فيها الانوار والحدائق والحب والرغبات وفتنة الجسد نائية فيه عن مرارة الواقع وجريرة التشرذم والشعور بالدونية 00 هكذا خلق لدي نص فاتن نور حياة مؤطرة بالوان وامال ورغبات لابد منها يطلبها حتى الانسان المحتضر على فراش الموت 00 حتى قمت اردد معها قول الشاعر ابراهيم ناجي :
انا حبّ ٌ وقلبٌ ودمٌ
وفراشٌ حائرٌ منك دنا
حكم الطاغي فكنا في العصاة
وطردنا خلف اسوار الحياة
بيد انّا نتمسك بالحياة 00
اقول استعمال مفردة النهد في سياقات شعراء العربية ، نغمتها معروفة وواضحة بالنسبة للذهنية السائدة ولكن فاتن نور كسرت الحان النغمة المعروفة الى الحان اخرى عزفت من خلالها بنفراد وهذا ( يعني تحقيق حيازة جديدة من العبور الى منطقة جديدة) وبالتالي (يتحقق فيه التحول من الجوهر الى الوظيفة ) واقصد وظيفة المفردة ضمن السياق الجديد و(الانتقال من المصالحة مع الواقع والمصادقة عليه الى التضاد بين الواقع واللاواقع) 00 جملة القول الذي استهدفه ان النصوص الحديثة سواء شعرية او سردية اذا صح هذا التجانس مفعمة بالكثير وتنزع الى(التغاير الاجناسي) بالابتعاد او الاقتراب من منطقة التجاور ، اعود فاقول ان المرأة في الادب بصورة عامة منطقة رخوة وشفافة تذهب بعيدا عن الصراع والعنف الى التسليم بما هو واقع غير ان فاتن نور جعلت من مفردة النهد هذا العالم المملوء احساس ورقة الى مقاتل في ساحات الصراع الطبقي وصراع الحياة بصورة عامة فمثلا تضعه في ساحة الانتصار المنقوص كقولها :(في معابد الكهنة واسرة البغاء المقدس)00 ثم تضعه امام الامر الواقع ان يكون ضمن اطار الحرية والتحرر من القيود بشرط الحرية المقننة ، المفصلة بفصال الموديل الحديث مشروطا بحفظ حدود المعقول والمنطقي 00 تقول:(مختوما باصابع الحرية البلهاء وهي بلهاء مومس كما تعلمون مالم تفض بكارتها ملائكة السماء السابعة 00) ثم ان الصراع هنا يتصاعد باتجاه كسب معركة الوجود والحياة بضرب مفاصل التفسخ والانحلال لاجل جمالية (النهد) كونه احدالشرايين التي تغذي نسغ استمرارية الوجود وكذلك الاقرار بصموده القوي امام العابثين 00 تقول: (ساوقفه بخوذته الصغيرةالفخمة 00 ناسكا حارسا على بوابات المدن الفاضلة ، لتطهير الداخلين القادمين من مدن الدنس) وجعل محور (النهد) يدور ضمن الرغبات الوقورات بعيدا عن ثرثرة النزوات الدنسة ، وهذه تحسب لفاتن نور جرأتها الادبية وقدرتها على التوغل في المناطق المحرمة المملوءة بالغام القدسية 00 لاجل استثمار ما هو مقدس واظهار جماليات مقدسة ترصع قيم الانسان وحبه للحياة 000


1/ عزف على نهد منفرد لفاتن نور الحوار المتمدن بتاريخ 8/6/2007
2/ما وراء السرد ما وراء الرواية /عباس عبد جاسم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. اللهم كما علمت آدم الأسماء كلها علم طلاب الثانوية من فضلك


.. كلمة الفنان أحمد أمين للحديث عن مهرجان -نبتة لمحتوى الطفل وا




.. فيلم عن نجاحات الدورة الأولى لمهرجان العلمين الجديدة


.. نجل الفنان الراحل عزت العلايلى يتعرض لوعكة صحية.. وهذا آخر م




.. فيلم تسجيلي عن نجاحات النسخة الأولى من مهرجان العلمين الجديد