الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قوانين الناس

مرتضى الشحتور

2007 / 7 / 8
مواضيع وابحاث سياسية


نحن في العراق تركيبةاجتماعية نسجت تمدنهاوثقافتها الحديثة دون ان نودع بعض من نفائس تراثنا القيمي الطيب المفيد الذي استقر لدينا عرفاراسخا وقانونا ساميا ذلك اننا نحتكم له نفيد منه نتعلق به نخضع لضوابطه وروابطه بصورة عفوية تلقائية،اننا متمدنون بزحم انتمائنا الاصيل نتنمي الى جذور قبلية نسجت نقائهافينا ،ولان قبائلنا تحفظ صورة مشرقية مشرقة لوطنيتنا ولعراقيتنااختطف هذه الحادثة الحية لهذا الحديث بشجنه الوطني الخالص.
قبيلة عربيةمن الجنوب تتوزع مضاربها في مدن العراق الجنوبية وهي قبيلة ذائعة الصيت لها مأثر جليلة ومواقف بطولية تحفظها ذاكرة الرجال وبطون أمهات كتب
التاريخ.وفي جنوبي سوق الشيوخ وحول ضفتي الفرات تتركز قبيلة حجام.
واذ لابد ان اعطف لا أجد من داع لان أسهب في التعريف بقبيلة الدليم الغنية عن التعريف التي تمتد على طول بادية الانبار وحواليها وفي بغداد وصلاح الدين ومناطق اخرى .دعوني أقول ان الانبار سنية مئة بالمئة وان ذي قار شيعية على نفس القياس وذات النسبة.
عشية التفجير الثاني للحرمين العسكريين في سر من رأى التي أضحت ضاق من رأى ،كانت كوكبة من رجال الانبار يحلّون ضيوفا عند أخوتهم وابناء عمومتهم في قبيلة حجام الجنوبية.
لقد كان احد أبناء العشيرة(الحجامي) قد تعرض لحادث دهس بسيارة(الدليمي) في شوارع بغداد وفارق الحياة ،ولان عشائر العراق تحفظ مواثيقها وتحتكم الى أعرافها ،ولان عشائرنا لها سننها (سناين)اوفدت الانبار رجالها لاداء الفصل العشائري لاهل ذي قار.
اريد ان اعرج قليلا على الفصل.الفصل العشائري انما هو دية لذوي المقتول اوالمتضّرر لرفع الضرروحفظ الدم ودفع المكروه،ولقد كانت عشائرنا وفي ظل تشابك العلاقات واختلاط الناس وخشية الثأر وابراء للذمة امام الله ودرءا للانتقام تبادر لاخذ (العطوة) أي منح ذوي الجاني مهلة زمنية أوهدنة(حتى لايحصل مكروه) لحين تادية الفصل وحسب العرف وقبل ان تنتهي المهلة يحضر علية القوم وساداتهم لاداء الفصل وعقد الراية وقراءة سورة الفاتحةثم ابراء الذمة وانتهاءبتطييب الخواطر انها قوانين الناس لاقوانين السلطة.
اليوم قلّت او توقفت حركة الناس بين المحافظات.وبامكان من يرتكب جريمة عمدا او اهمالا ان يفلت من متابعةالقانونوسلطة القضاء فضلا عن تعقب العشيرة الخصم والظرف المعروف, ولكن صٌنع المعروف بين قبائلنا قائم دائم ومستمر لان اواصر عراقيتنا حية تنبض في عروقنا،لقد جاء وجهاء الانبار بلا حمايات ولا وساطات ونزلوا مضايف سوق الشيوخ عند نهر العتيبية وقوبلوا بحفاوة انسانية عربية رائعة ومحبة عراقيةغامرة ؟
كانت مناسبة عزيرة برغم مصاب عشيرة حجام بفقد احد ابناءها ولكن الحادث اعادنا الى شأن عظيم تمثل في اننا لم نكن ابدا اطراف معركة داخلية ليست بيننا ضغائن اومأثر او مأرب او حماقات.وذلك هو الاصل ان الدليمي ابن الانبار لن يستهين بدم عراقي واحد من ابناء ذي قار ذلك هو الطبيعي ولايوجد استثناء على ذلك بين ابناء العراق وقبائلهم وعشائرهم في ومدنهم وقراهم ،الاستثناء هو الغفلة التي مكنت المارق والحاقد والاثم في التسلل بين صفوفنا والالتفاف خلف ظهرانينا ،عشيةنهار الاحتقان وظهيرة يوم المأساة برزت مخاوف الحكومة من ردود فعل غير منضبطة ربما ينساق بسببها شيعي للانتقام من سني ويتطور الامر الى اسوء وكأن المرقد لم يحفظه سنة سامراء الف سنة ولم يطوفوا عنده الف ونيف سنة ولم يغمروه بالحب الف سنة ولم يصلوا فيه الف سنة،غداة الحدث احتفل اهل سوق الشيوخ باهل الانبارالشيعة والسنة بكل نقاء ووفاء.
،ذلك ان عشائرنا تخشى دماء بعضها وتصون دماء بعضها وتهتدي لنقاء ضمائرها،تخاف الله وتحب العراق،ذلك ان من استباحوا الحرمات ابناء شيطان لاينتمون الى العراق.
لحظتها عبت اتهام خصوم الحكومة للحكومة بالتقصير واخذني شعور من نفس اللون تجاه اتهام الحكومة لفصيل عراقي بالمسؤولية قررت ان كلا التهمتين لاتنتميان الى المحبة العراقية التي قرائتها عند انحناءة قصب مضيف عراقي جنوبي في الناصرية احتفى بكرم اصيل وبروح عراقيةعند مقدم ابناء قبيلة الدليم الانبارية العراقية.وذلك هو الاصل وماعداه استثناء..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فرنسا: انقسام الجمهوريون وأمل تبعثه الجبهة الشعبية الجديدة


.. هل تتجه فرنسا نحو المجهول بعد قرار ماكرون حل البرلمان وإجراء




.. حزب الله.. كيف أصبح العدو الأكثر شراسة لإسرائيل منذ عام 1973


.. ترامب ينتقد زيلينسكي ويصفه -بأفضل رجل مبيعات-| #أميركا_اليوم




.. تصادم قطارين في الهند يودي بالعشرات