الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تعقيب وتوكيد

سمير إبراهيم خليل حسن

2007 / 8 / 1
حقوق الانسان


نشأة ٱلمرء على مفاهيم تمسكه وتمنعه من مغادرتها مهما ٱكتسب من علم يدحضها. وهو ما يبيّنه ٱلقول ٱلمأثور "ٱلعلم فى ٱلصغر كٱلنقش فى ٱلحجر". فهو يفعل فى ٱلنفس كما تفعل ٱلدارات ٱلسيليكونية ٱلمطبوعة.
لقد رأيت مؤخرا أن ختن ٱلذكر أو ٱلأنثى عمل خاطئ وأذى لنفس ٱلمختون يستوجب توبة على ٱلمختون وعفوا عنه. وبما نشأت عليه من مفاهيم لم يكن لدىَّ ريب بفعل ٱلختن وقد ختنت أولادى ٱلذكور جميعهم. وأنا بعد أن علمت بٱلحقِّ أسأل ٱللّه أن يتوب علىّ ويعفو عنى عمّاۤ ألحقته بأولادى من أذى. كماۤ أسأله ٱلتوبة علىۤ أولادى وٱلعفو عنهم.
كذلك كان قد حدث لى مع مفهوم ٱلابن بما عرضته من فهم متشابه لكتاب ٱللّه فى كتابى ٱلأول "منهاج ٱلعلوم". إلاۤ أنى كنت أتردد فى ٱلقطع بألوهة ٱلإنسان ٱلابن حتى كتبت مقال "ٱلإنسان خليفة للّه وٱبن له" ومقال ٱلتعقيب عليه. حيث قلت أنّ (خلافة ٱلبشر ٱلإنسان بأسمآء ٱللّه ٱلحسنى لا تكون له من دون ٱللّه. فهو خالقه وهو مَن نفخ فيه من روحه وجعله ءادما وهو ٱلذى أيّد ما فيه من روحه بٱلروح ٱلقدس وبه يتعاظم علمه فى كيف بدأ ٱلخلق ويتعاظم خلقه وبه يعلم كيف يتأله. فٱلقول ٱلعربىّ:
"ٱتخذوۤا أحبارهم ورهبٰنهم أربابا من دون ٱللَّه وٱلمسيحَ ٱبنَ مريم وماۤ أمروۤا إلا ليعبدوۤا إلٰها وٰحدا لاۤ إلٰه إلا هو سبحٰنه عمَّا يُشرِكُونَ" 31 ٱلنُّور.
لا ينفى عن ٱلأحبار وٱلرهبان خلافتهم بٱسم ٱلرّب ولكن يبيّن أنهم أرباب بتأييد ٱللّه لهم بما يخلفون. فٱلقول "من دون ٱللّه" يبيّن أنّ ٱلجاهلين من ٱلناس (وهم ينقسمون بين يهود ونصارى مهما ٱختلفت أسمآؤهم) يظنون أن هؤلآء أرباب بذاتهم من دون ٱللّه وروحه. فيعبدونهم ويشركونهم مع ٱللّه).
كذلك هو ٱلقول ٱلعربىّ:
"وإذ قالَ ٱللّهُ يَٰعيسى ٱبنَ مَريمَ ءَأنتَ قُلتَ لِلناسِ ٱتخذونِى وأُمِّىَ إِلَٰهَينِ مِن دونِ ٱللّهِ قال سُبحَٰنَكَ مَا يكونُ لىۤ أن أقولَ ما ليسَ لِى بحقٍّ إن كُنتُ قلتُهُ فَقَد عَلِمتَهُ تعلَمُ ما فِى نفسِى ولآ أعلمُ ما فِى نفسِكَ إنَّكَ أنتَ عَلَّٰمُ ٱلغُيُوبِ" 116 ٱلمآئدة.
لا ينفى عن عيسى وعن أمه خلافتهما بٱسم ٱللّه بتأيده لهما وليس من دونه.
وأوكّد قولى هذا فى ٱلعودة إلى ٱلبلاغ ٱلعربىّ ٱلذى يرى ٱلكثيرون من ٱلمسلمين فيه نفيا لمفهوم ٱلابن للّه:
"وقالتِ ٱليَهُودُ عُزَير ٱبنُ ٱللَّهِ وقالتِ ٱلنَّصٰرى ٱلمسيحُ ٱبنُ ٱللَّهِ ذلك قَولُهُم بأفوٰهِهِم يُضَٰهئُونَ قولَ ٱلَّذينَ كَفَرُوا مِن قَبلُ قَٱتَلَهُمُ ٱللّهُ أَنَّىٰ يُؤفَكُونَ" 30 ٱلتوبة.
"قولهم بأفواههم" يبيّن أنّهم يكذبون ويكفرون ما فىۤ أنفسهم من قول يخالفه. وهو ما يبيّنه ٱلقول "أَنَّىٰ يُؤفَكُونَ" فٱلأفك للقول ٱلكاذب ٱلذى يعلم قآئله أنّه قول كاذب ويصرّ عليه. فهم يقولون بأفواههم وهم لا يصدقون ما يقولون أنّ كلا من عزير وٱلمسيح ٱبن للّه. وهذا هو قول ٱلأفك. فهم بما يكذبون ويكفرون يُضَاهئُونَ (يضاهون فى ٱللّغة) كفر ٱلكافرين.
لقد وكّد لى ٱلبلاغ 30 ٱلتوبة مفهوم ٱلابن وألوهته. فعزير ٱبن للّه وٱليهود ٱلذين يؤفكون هم أبنآء لإبليس. كذلك ٱلمسيح هو ٱبن للّه وٱلنصارى ٱلذين يؤفكون هم أبنآء لإبليس. فلا ٱليهود ولا ٱلنصارى ٱلذين يقولون بأفواههم ذلك ٱلقول يصدقون هذا ٱلمفهوم. وهم يقولون قولهم بأفواههم ويكفرون ما فىۤ أنفسهم كما يفعل ٱلكافرون. وقد عرضت لكفرهم فى ٱلحوار ٱلجارى بين ٱليهود وعيسى فى مقالى "ٱلإنسان خليفة للّه وٱبن له". وأظهر لى ٱلحوار أنّ مفهوم ٱلابن عندهم يطابق مفهوم ٱلولد. وهذا من تأثير لغو ٱلقول وتحريف ٱلكلم عن مواضعه. فٱلذين لا يصدقون أنّ عزيرا وٱلمسيحَ من أبنآء ٱللّه هم ٱلذين يؤفكون من ٱليهود وٱلنصارى.
أما ٱليهود ٱلمسلمون ٱلبخاريون وٱلجعفريون فجميعهم يستنكرون مفهوم ٱلابن للّه لأنهم لا يكادون يفقهون قولا وقد هجروا ٱلقرءان كما يشهد عليهم رسول ٱللّه محمد يوم ٱلحساب ولأنهم مقمحون لا يؤمنون كما تبيّن حالهم سورة يس.
وأقول موكّدا ما تشابه لى فهمه من كتاب ٱللّه أنّ للّه أبنآء يخلفون ويتألهون. وهم لا يخالفون رسالته ولا يزعمون أنّهم ألهة من دو ٱللّه ومنهم عزير وٱلمسيح. وأنّ هذا ٱلأمر مفتوح لجميع ٱلَّذين يسعون ليكونوۤا أبنآء للّه كعزير وعيسى.











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قرار الجيش الإسرائيلي بشأن -الوقف التكتيكي -جاء بعد محادثات


.. شاهد: الآلاف يتظاهرون في تل أبيب مطالبين بعقد صفقة تبادل فور




.. مبادرة في يوم عرفة لحلق شعر ا?طفال غزة النازحين من الحرب الا


.. مع استمرار الحرب.. مسؤول كبير ببرنامج الأغذية العالمي يحذر م




.. الأونروا تحذر من ارتفاع مستويات الجوع في ظل استمرار إغلاق مع