الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


امجد نجم الزيدي يتخذ اسلوب القطع والالصاق للوصول ...

وجدان عبدالعزيز

2007 / 11 / 5
الادب والفن



النص السردي خبرات متراكمة قد تتداعى فيه المعاني فيشتد وينفعل ويتوتر ولكن الكاتب المبدع يحاول من تعدد الزوايا الاطلال من زاوية واحدة خاصة في القصة القصيرة صاحبة الموقف الواحد وصاحبة الخصر اللغوي الرشيق يحاول ان يقول (اليك اعني واسمعي ياجارة ) أي يهشم حوارات ويتمازج مع اخرى بحذر شديد حتى لاتفلت منه ناصية الوصول الى الهدف المحدد ويقع في قائمة التفسيرات والاجوبة على جميع الاسئلة وهنا معناه الوقوع في التقريرية والخطابية التي لاتليق بحضرة القصة .. فالموقف الملتف بمكان فيه ما يوحي لتفجير النسق وزمن يتماهى في المسافات اللغوية وقد تكون لحظات تحوي الى اكبر من الساعة واليوم وقد يكون الشهر .. وبهذا نستطيع القول ان امجد نجم الزيدي حاول ان يتلمس طريقه الخاص بحذر وتوجس تجده مبثوثا في نصوصه القصصية بيدانه يحاول بث مواقفه عبر صناعة موقف القصة الخاص بها فهو يتدبر التوجس بتوظيف القطع والالصاق والاستعانة بمقولة الاخر كخبرة ثقافية ليوظف مقولة (ايتالو) في تشابه المدن حيث تماهت الاختيارة الاولى وضاعت تحت اقدام المرتحلين في قصة (الرحيل)(واقدامنا التي رسمت خطواتنا الممحوة في الرمال هي شاهد ضعيف على انتمائنا او وجهتنا ولاتستطيع ان تثبت وجودنا في أي مكان .. ) فالمكان هو اسم ومسمى في قصة الرحيل سوا اندرس في الرمال او طفى على السطح لكن هناك (كان هاجسا غريبا يعكر صفو رحيلنا ويحيلنا الى اصوات قديمة ) والظاهر ان المرتحلين هم واحد سواء اختلفت امزجتهم في الخوف والتصرف تجاه تلك التوجسات ولكن نية الوصول ومسببات هذا الوصول هي واحدة رغم (اقدامنا التي رسمت خطواتنا الممحوة في الرمال هي شاهد ضعيف على انتمائنا او وجهتنا ) حتى ينكسر السرد من لغة المجموع الى لغة الذات الواحدة التي تحمل معاناة التشظي بين البقاء والرحيل (وانا اجتاز مدينة وهمية مزروعة على جانبي نهر قديم تساقطت اضراسه ) وهكذا يلتحم القاص الزيدي مع ايتالو بان الشارع الطويل ينتهي الى اخر يقود الى مدن اخرى ولكن مدن القاص الزيدي تحمل سمات الخوف والترقب والانتظار على عكس مدن ايتالو لان (الاشياء السابحة في السراب البعيد ة والاصوات الغريبة اعطتنا اشارة الى وجودنا في هذا الفضاء الرملي واعادتنا بسلبية صارخة الى حقيقتنا الكافكوية ) هنا كانت اماني شبه ميتة ولكنها تزجية للوقت الملعون الذي يحاصرنا باعداء نأكل ونشرب معهم (كما ندعي لحالة الايهام التي نعيشها )وهنا تجلت الذات المتشظية في المكان (زحفنا وسط الرمال ) ثم (رفع صاحبنا ذو الشارب الكث رأسه ) ثم يقول الراوي (نهضت كان جسدي واهنا )مثلما (العالم قرية صغيرة محددة الاطراف سابحة في يم الرقمية التي لانميزها ) وهنا توضحت قدرة القاص بلم الذات المتشظية وبايحاء عالي جدا بأنها كالعالم الذي لمته الثقافة الالكترونية الرقمية العالية الجودة فالانسان وسط الصحراء وسط المدن داخل القصور والاكواخ يلمه توق الذات لحرية الافق والابتعاد عن الخوف لان (ستصل (ترود) اخرى مشابهة تماما ...)ف(العالم تغطيه ترود واحدة لاتبدأ ولاتنتهي ) انما البحث عن مكان (نحدق في الطرف الذي غابت فيه الاليات التي زمجرت بموتنا قبل قليل ) وتظل نصوص القصة الحديثة تعطيك كلما حاولت الاقتراب بنية الاغتراف من ينبوعها الثر ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. هل الأدب الشعبي اليمني مهدد بسبب الحرب؟


.. الشباب الإيراني يطالب بمعالجة القضايا الاقتصادية والثقافية و




.. كاظم الساهر يفتتح حفله الغنائي بالقاهرة الجديدة بأغنية عيد ا


.. حفل خطوبة هايا كتكت بنت الفنانة أمل رزق علي أدم العربي في ف




.. فرحة الفنانة أمل رزق بخطوبة ابنتها هايا كتكت وأدم العربي داخ