الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المرأة ضياء الوطن

رحاب حسين الصائغ

2007 / 11 / 22
الادب والفن


في ليل مات اكثر من نصفه، سكب القمر بعض الضياء على المكان فشع السرور، حينها كنت في حديقة الدار أتابع القمر وكيف يتم انعكاس ضوء الشمس على سطحه المعتم، فيبدو لنا شيء مذهل ومدهش، البشر مثل القمر، منهم يملك العتمة، ومنهم يسلط الضوء، بين الحقيقة والخيال يوجد بعض الزيف، آلمني ما نعيشه من هذا الزيف المقنع، وما اضفاه تفكيري على الحالة المعاشة من وحدات ثنائية، تركت حديقتي الصغيرة وعدت لغرفتي أتفحص بعض الاوراق التي على مكتبي، كان بينها قصيدة للشاعر منير مزيد عنوانها ( سندرللتي الغجرية) ارسلت لي مغايرة عن القصيدة نفسها والمنشورة في اكثر من موقع.
مع هذا قراءتها اكثر من مرة، كنت اجد فيها الشاعر منير مزيد يمشي في خطين ملتفان بعنف حول بعضهما الحب لولب القصيدة، اما الوطن مساوي لقلب المرأة، لا ينفك عن لكمهما بكل قوة لما سببا له من الم مبرح، اجده يقف أمامهما بحيرة مفجعة لا يجد سبيل للخلاص بقوله:
أهتف
أريد الحب
ويا أسفاً على وطن
لايسكن فيه الحب
أفكر أن انتزع قلبي
أقولها باكياً
حبيبتي لا احد يراني
ما دامت عيناك لا تقع علي
ثم يعود لمعاتبة الشمس التي يجدها تشبه حريق روحه المعذبة، فيرسل لها شعوره بالفجيعة والتآكل، كانه يطالبها أن تجفف الحنين الذي يعيشه، والفراغ الذي لا يريده أن يسكن جوانح قفص صدره الطري، بقوله:
وشمسي غابت
منذ رحيلي
والروح بطيئة الخطى
والعالم من حولي
يتآكل
يتآكل معي
يعود للتماسك بقوة باثاً الشعور المتمرد داخله بأنَّ الحياة ليس ما يريدون صناع الفواجع والموت والتنكيل، هناك عطر وزهور ونسيم في الحياة، ومستمرة رغم انوف الهوامش الموجودة، وليس لأحد قدرة على سحقها، فما عليه غير النفخ في جمرها الخافت واحياء انفاس اللحظات بوهج من عبق السعادة، لذا يعود لأنثاه التي سقته من عشب الحياة يصفها بالوهم لأن حزنه الشديد خلق له تلك الصورة في حينها بذهنه عن المرأة وانها (وهم) واستعمل المفردة وهم رمز لغوي لبعد عنها ما يحسه من خوف عليها، بقوله:
سراب فضاء شاسع في الافق البعيد
يلف عناقنا الدافء
يضيء ليل الوحدة
وهم
خيالات
شهوات
فتفوح رائحة القبل المعطرة بسكر الشفاه
وخليط من الانوار الخافتة والصرخات
آه وحدك أيها الوهم تلازم جنون غربتي
لأنه يعلم ان اكثر الطغاة هم من صنع الجبابرة، لذا كان خوفه الشديد على المرأة التي سكبت من رحيق روحها في كفيه حروف الامل، والمرأة عند منير مزيد هي كالوطن بعيدة، بتأويلات اخرى يعود لمزجها بصفات يراها هو لابد من البوح بها، ولما الخوف مع الحياة الحرة؟!، يقاوم برقته المعهودة حتى النهاية فيلمس فجر جداوله الرقراقة هامساً لبريق تلك الروح بقوله:
تبا لك ايها الوهم اللعين
لا تجرجرني إلى هناك
ولا تحاول رسم الحبيبة
دعني هنا مكفناً بالاشعار
اتلذذ مع سندريللتي الغجرية
. . .
فهي تعشق الرقص
عارية تحت المطر
تذوقني عذوبة النهد
أعذب وأكثر ترفاً
من عسل اللا هوت
وترضعني حليب الشعر
والجنون
الشاعر منير مزيد/ كسومري / كفينيقي / كغجري/ يحمل نايه راعياً حقول الامل، صارخا بالوهم أن هناك حبيبة هو يرسمها يشكل منها اروع رموز الحياة يخلقها ثم يفتتها ثم يعود بالتصريح بوجودها شارعا لنفسه حق صنعها، بعد ان وجد كل شيء يسرق حتى الوطن وسراق هذا الزمن قراصنة فتاكون في اختراع كل انواع الوسائل كي يعبثوا بكل الجماليات، لكنه لن يعطهم الفرصة، والشاعر منير مزيد يملك مختبر يحوي كل التجارب والنتائج تعلن في قصائده دائماً.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو


.. غير محظوظ لو شاهدت واحدا من هذه الأفلام #الصباح_مع_مها




.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف