الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأستاذان الجليلان كاظم حبيب وسيار الجميل ... بوركتما

عبد العالي الحراك

2007 / 12 / 20
العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية


اتحفنا الاستاذان الجليلان كاظم حبيب وسيار الجميل بمجموعة من الحوارات الراقية في الفكر والثقافة والسياسة.. وكم نحتاج الى هكذا موضوعات وهكذا مستوى وهكذا رقي وسعة صدر.. اتمنى ان يحذوا حذوهما من اراد ان يحاور وان اختلف وان نتعلم جميعا الحوار الراقي والمفيد لكى نتطور ونتقدم .. ومن تقدم علينا وسبقنا فقد حاور نفسه وانتقدها ولم يشتم او يتفوه بكلام بذيْ... ولكني استميح الأستاذين عذرا ان ابدي بأي رغم اني طالب مستجد في مدرستيهما و ان يسمحا لي ان ادخل على الخط بفكرة ووجهة نظر.. ارجو ان يقوماني ويهدياني السبيل . .
1. لا يليق بالاستاذ الجميل ان يتعجب من الاستاذ حبيب لأن الأخير ما زال مؤمنا بالنظرية الماركسية ( وكثيرون غيره) .. اني لأتعجب من الاستاذ الجميل ان يتعجب.. ان الماركسية فلسفة ما زالت تتربع عرش اعطاء التفسير الصحيح للتاريخ وللحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وان اختلف معها اخرون وخرج منها اخرون فأنهم جميعا لم يرتقوا الى مستوى ماركس وما اختلفوا فيه لم يرتقي الى فلسفة جديدة تعطي تفسرا جديدا كما انهم مجتمعين لم ينتجوا فلسفة جديدة شمولية تعطي ما اعطت الماركسية وقد تكون مواقفهم وآرائهم صحيحة او خاطئة ولكنها لا تصل او ترتقي الى نفيها. وموضوع التعجب من الايمان بنظرية او عقيدة غير وارد جدا لان الاستاذ نفسه لابد ان يكون لديه ايمانه واعتقاده ولا يحق لأي كان ان يقول له هل ما زلت تؤمن بكذا وتعتقد هكذا .
2. الفكر الماركسي ليس قانونا طبيعيا في الفيزياء او الكيمياء يطبق عندما يأتي بنجاحات ونتائج صحيحة ويرفض عندما يحصل اكتشاف جديد يتعارض مع ذلك القانون.. انه فكرفلسفي ديالكتيكي تطوري يعتمد على ظروف ذاتية للشخص او الحزب الذي يطبقة والظروف الموضوعية العامة القريبة والبعيدة المؤثرة فيه وفي الحياة وبتصرف المطبق ومدى تأثير الظروف المذكورة مجتمعة وبصورة ليست ميكانيكية . فهذا الفكر ليس معادلة يطبقها ويحل الغازها أي تلميذ ذكي .. تطبيقه يحتاج الى صراع مرير وحرب ضروس وموازين قوى وستراتيجية وتكتيك وتثقيف وارتقاء في الوعي وهي عملية مستمرة فيها نجاحات واخفاقات وتقدم متسارع وتباطىء وتوقف وتقهقروهكذا... ليست نظرية للتطبيق الجاهز ولكنها نظرية لبلوغ العدالة بطرق علمية مدروسة ومحسوبة ومناقشة بشكل علمي متسلسل على واقع اجتماعي متطور ومتغير باستمرار.. ليس بالسهولة نقدها والغائها بهذه الميكانيكية والتبسيط. .
3.اذا نجح البعض في تطبيقها وفشل البعض الآخر وظهرت عيوب وانتقادات هنا وهناك فهذا لا يعني عجز النظرية بل قد يكون عجز في التطبيق ذاتي او موضوعي الأسباب .. ايتصور احد حجم العداء ضد الماركسة وتطبيقاتها منذ نشأتها كنظرية وفلسفة وطوال تجاربها التطبيقية ولحد الان من قوى مشتركة رجعية ورأسمالية عسكرية واقتصادية وحصارات في جميع الجوانب والمجالات جبارة على المستوى المحلي و العالمي بالاضافة الى مواصفات قيادات بعض تجاربها الذين لم يكونوا بمستواها أي لم يستوعبوها او لم يطوعوها وفق ظروفهم المحلية بل حشروها حشرا .. انها نظرية تسمح بالتصرف بها واستخلاص نتائجها.

4. لا يجوز ان يبحث الانسان وان كان دارسا ومطلعا عن عيوب النظرية التطبيقية لانه لا يتفق مع اسسها ومنطلقاتها او لديه حكم مسبق او اهتمامات اخرى بل عليه اولا ان يستوعبها بصورة كاملة ويناقشها نظريا ويتابع مراحل تطبيقاتها المختلفة من خلال رؤية علمية ثاقبة.

5. لا يجوز الحكم بفشل الماركسية لان بلدان معينة فشلت فيها التجربة معنى هذا ان النظرية فاشلة ولا يمكن تطبيقها وان اسسها المعروفة غير قابلة للتطبيق .. يجب التصرف والتطوير والنقد حسب الظروف الذاتية والموضوعية وليس بالتعميم حسب تجارب محدودة.

6. العولمة الامريكية الاحادية الاتجاه الضاغطة بقوة السلاح والاقتصاد صحيح ليس لها علاقة بالماركسية .. وعولمة الماركسية بعيدة المنال لان اساسها العدالة في المجتمع الشيوعي عندما يزول استغلال الانسان لاخيه وهذا يتطلب صراع طويل ومعقد في كل الاتجاهات والمجالات.. اما الرأسمالية فهي لا تستطيع توفير العدالة مهما طبقت من نظم التكافل الأجتماعي لانها مبنية على الاستغلال وكلما انفردت دولها في السيطرة على العالم كلما اتسع ظلمها وانعدمت العدالة تماما.
7. اما لماذا الشيوعيون العراقيون اكثر نضجا من سواهم فلأنهم درسوا الماركسة وتربوا عليها وكل الشيوعيين في مجتمعاتهم وبلدانهم يمثلون النضج والوعي فيها وليس فقط العراقيون.. وهذا دليل صحة النظرية التي بها يؤمنون.. اما لماذا فشل الشيوعيون العراقيون وعدم وصولهم للسلطة؟ فمن مجمل اسباب ذلك انه لم يقع ظلم وحرب مثلما تلك التي وقعت ضدهم على مدى تاريخهم ولو وقعت على غيرهم لأختفى من الوجود تماما اما هم فبعد كل مصيبة يخرجون من جديد ثم انهم بشر يخطئون. لا اعتقد بان الشيوعيين العراقيين لديهم موقف مضاد من الوحدة العربية ولكنه لم يطرح كشعار مركزي لهم ثم ان فكرة الوحدة العربية قد طرحا ورفعها من حارب الشيوعية فكرا وتنظيما من الاحزاب العربية القومية الشوفينية التي شوهت سمعة الشيوعية والاشتراكية عموما وللحزب الشيوعي العراقي رأي معلن حول موضوع علاقته بالوحدة العربية.
اما موقف الحزب الشيوعي العراقي الحالي فيحتاج الى دراسة ومناقشة وعلى الشيوعيين العراقيين الرد بما يناسب عقلية الشيوعي الحقيقي ومستواه.
ارجو من الاستاذين الكريمين ان لا يمتعضا من دخولي على الخط.. فالقصد سليم وتعبير عن احتباس وجهة نظري اردت ان اطلقها كي تكون ورقة صغيرة في شجرة حواركم الباسقة .. شكرا لكما








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. محمد نبيل بنعبد الله يستقبل السيد لي يونزي “Li Yunze”


.. الشيوعيون الروس يحيون ذكرى ضحايا -انقلاب أكتوبر 1993-




.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م


.. يديعوت أحرونوت: تحقيق إسرائيلي في الصواريخ التي أطلقت باتجاه




.. موقع واللا الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت في قيساريا أثناء و