الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نجاة الزباير وحقائب الاهتمامات الشعرية

وجدان عبدالعزيز

2007 / 12 / 29
الادب والفن



تتسع مساحة البوح في القصيدة الحديثة كونها تتحلى بحرية اوسع في اختيار رموز التخفي ، لتذعن صاغرة امام ارهاصات الانسان الشاعر وتمرداته ومشاكساته واستعاراته التي ينسل تحت غطائها ، لمحاكاة اعماق الحياة وهو يتمثل صراعاتها باشيائه المختلقة ، واني ارى المبدعة نجاة الزباير تختط لنفسها طريقا خاصا ، لتنشأ حقلا يتسع لبوحها متوسلة قصيدتها الهاربة ان تأتي كي تصغي لحوارها الخاص ..
(كرهتُ عطرها المبحوح
فاستلقيتُ فوق جرحي
الملم قصائدي في راحة البوح)
لذا تراها توزع بوحها بين حقائب هي رمز لعالم الرحيل او التخفي حيث تتنفس في الاولى الضوء عبر اجوا النفس العطشى وكأنما الشاعرة تدور ضمن حلقة ذاتية مغلقة بدايتها القصيدة الهاربة ونهايتها ذات الشاعرة ..
(فتحت سماواتي
لعلي اتنفس ضوءا
تسللتُ اليّ
بي عطش يردم خوفي)
الحقيقة التي لابد ان تقال ان (حقائب قصيدة هاربة) عكست ذكاءا متوقدا لهذه الشاعرة وخلقت هذا التماهي محمولة داخل حقائب الرحيل تبحث في محطات السفر عن نوافذ للبوح المبرر ..
(مددت لفتاتي
تهاوت اجنحة الهوى
جررت خطوي
مذعورة الانفاس
لكني في عينيه
تلوت اعترافاتي)
منْ تقول هذا القصيدة ام نجاة الزباير؟! ثم يتخفى سر الاسرار الذي يجعل المتلقي يتصبب عرقا في ايجاد ما يبحث عنه ..
(فتحت ازرار عشقي
انسكبتُ )
(قالتْ :
ـ لِمَ تتدفقين كما النهر
بين كفي هواه ؟ )
ثم .. (قلتُ :
هلا رحلتِ؟)
هو صراع الامتثال والوجود ، الامتثال للاوعي والوجود للشاعرة الواعي بتواصل عملية البوح الذي يجيء على خجل شفيف كحورية الجنان تأتي على استحياء مدفوعة بانوثة ناضجة غير ان خجلها يمنعها من ذلك والزباير تمنعها اشياء اخرى تحاول بذكاء بلورتها ضمن مسار شعري متميز يعطي نكهة خاصة ..
(رمقتْ ظني
عانقتْ طيفه عني
ترنحتُ
وفي هرولتها تلاشيتُ)
وهنا يتوضح حوار القصيدة مع الزباير ويتبين صراع الشاعرة وعسر ولادة القصيدة وهي بين الرحيل الى قيعان الاعماق وبين حقائب الاهتمامات الشعرية ..
(اجتثتْ بعضي
قلتُ :
ـ لمَ تقرعين باب همسي
حُبلى بألف صراخٍ
وبين يدي مدائن من نار ؟)
حتى استوى الحوار الذاتي لدى الشاعرة خارج المتن .. داخل الذات كي تتوازن اهتزازات الانسان الشاعر مع نبراته الشعرية بمسار اللاوعي .. هذا اذا حاولنا التماهي بين السطور ..
(أزورت عني نبراتها
مدت اليّ جناحها النحيل
رأيتُ فيه المجنون يغسل برده
وجميل ينثر صبابته
قالتْ :
هلا اكتفيتِ؟)
وكأن القصيدة فتحت للتو كوى قادت الشاعرة كي تتعايش مع اشياء الحياة باستحضار ثقافتها الخاصة من مخزونها الحضاري بمرموزاتها الشعرية كالشاعر الكبير جميل احد شعراء الحب ، لذا فان القصيدة
(جمعت جدائلها في قميص الليل
وجرت حقائبها متهدجة النبض
سقط خلخالها
التفتُ اعيده اليها
لم اجد غير صوتها ينقر حلمي)
بدى اللقا مع القصيدة وبدت عملية تبادل الارهاصات واضحة بين الشاعرة .. امام هذه الجولة التي اخذت بيدي اضافت لي اغنية سأبجل لحنها في ساحة الحب الصامت ، لاقول وانا مبتل بندى الروح سأظل سيدتي ايتها الشاعرة المبدعة تائها بين مرموزاتك اكد الذهن لارسو عند شواطيء المعنى وعساي الوصول ولكن اشك في ذلك ...

// نجاة الزباير شاعرة مغربية //حقائب القصيدة الهاربة //دراسة تحليلية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ضحية جديدة لحرب التجويع في غزة.. استشهاد الطفل -عزام الشاعر-


.. الناقد الفني أسامة ألفا: العلاقات بين النجوم والمشاهير قد تف




.. الناقد الفني أسامة ألفا يفسر وجود الشائعات حول علاقة بيلنغها


.. الناقد الفني أسامة ألفا: السوشيال ميديا أظهرت نوع جديد من ال




.. استشهاد الطفل عزام الشاعر بسبب سوء التغذية جراء سياسة التجوي