الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عيون تنظر الى تحت

مجدي السماك

2007 / 12 / 29
الادب والفن



قفصه الصدري يعلوا ويهبط ،كانت رئتاه تحاولان الحصول على كفايتهما من الهواء بصعوبة ، يبدو أن المريض أكثر منه عافية و هو نحيف كالإصبع ، و تقوس ظهره الشديد أعطاه شكل علامة الاستفهام ، و يبوح هذا التقوس بالقهر و العذاب الذي لحق به على مدى عمره الطويل ، و لو تصورته معتدلا لبان لك طويلا كأنه شخصان قصيران قد التصقا يبعضهما .
إنه العم أبو خليل ماسح أحذية من الطراز الأول ، حيث اكتسب خبرة عشرات السنين في هذه المهنة التي امتهنها بعد النكبة مباشرة ،كان أبوه يملك في يافا مئات الدونمات من الأرض ، و على الرغم من ذلك فإن كل ما استطاع أن يرثه عن أبيه هو الفقر و القهر والحرمان . كنت أشاهده قادما و هو يحمل صندوقه الخشبي الصغير على احد كتفيه، و يمشي كأنه ينتزع قدمه من الأرض انتزاعا ، أو كأن الأرض مغناطيس يتشبث بقدميه .
وصل العم أبو خليل ، و افترش قطعة من الورق المقوى ، و احتبأ أمام صندوقه الصغير و اخذ يحدق في أقدام المارة ، و قد ضبط عينيه و بصره على وقع خطاها ودبيبها ، عله يقتنص أحداها و يوقع بها بين يديه على الصندوق الخشبي ، و هذه وسيلته في الحصول على قوت يومه ، كان يشعر بالبهجة عند اقتراب الأحذية منه .
كنت جالسا في الجهة المقابلة له من الشارع الضيق ، تقدم منه شخصا يسمى نصف عقل ، لأنه يثور و يغضب لأقل الهفوات ، و كثيرا ما كان يختلق المشاكل لأوهى الأسباب . و هو ثري ويعمل مع والده في التجارة و لهما بساتين كثيرة . وضع قدمه على الصندوق أمام العم أبو خليل ، الذي امسك الخرقة واخذ يحركها أفقيا على الحذاء فأعطاه شكل غراب يحاول الطيران .
كان وجه نصف عقل للعم أبو خليل و ظهره اتجاهي ، له عجيزة كبيرة و متكورة تتدلى و كأنها على وشك السقوط أرضا ، لولا البنطال الضيق الذي يمسكها فبدت مكتظة مثل شوال الطحين البلدي ، و بينما هو كذلك اقترب منه حوذي و ضربه بالسوط على عجيزته –تصفية حساب بينهما – لكنه لم يستطع اللحاق به لضخامة جثته ، فاخذ يتمزق غيظا و يضرب قبضة يد بكف الأخرى . انتهى العم أبو خليل من طلاء الحذاء ، و اخذ أجره منقوصا ، لذلك تجهم وجهه وشعر بالظلم ، و لكن لا حول له ولا قوة أمام هذه الجثة المترامية مثل الفيل الهندي . إن الشعور بالظلم اشد من الظلم نفسه أحيانا . تابع نصف عقل مسيره إلى المشفى ، لزيارة والده حيث يرقد هناك لأنه التهم سلة كبيرة من الصبر ، و لم يستطع إخراجها من جوفه .
عاد العم أبو خليل يحدق في أحذية المارة إلى أن بلغت الشمس منتصف السماء ، فغير مكانه هربا من أشعتها الحارقة ، التي حولت لونه من أبيض إلى برونزي ، ثم غاب لبرهات قليلة ، و عاد حاملا صرة بها بيضة مسلوقة و نصف رغيف و حبيبات من الملح ، و اخذ يقضم الخبز و يتبعها بقضمة من البيض بعد أن يغمسها بالملح ، و هكذا استمر يأكل قضمة وراء قضمة حتى أتى على البيضة كلها .
ثم ملأ بطنه بالكثير من الماء ، و كأنه يخزنه مثلما يفعل الجمل العابر للصحراء ، تجشأ جشآت سرت مثل الرعد ممتزجة بضجيج المارة ، فقال له شخص يمشي بالقرب منه ، و يلبس بدلة فاخرة : سطح ... ربنا يسطح بطنك . هذا الشخص حرامي ، و كان يسرق الدجاج وهو صغير.
اقتربت من العم أبو خليل ، بهدف إثارة ما بداخله من حنق على ظروف الحياة ، و ربما هي رغبة مني في محادثته و قلت له : انتم أضعتم البلاد .
أخذت عيناه تتراقص و تكاد أن تدمع ، ثم رمقني و فغر فاه ...و بقي هكذا للحظات ، فبدا كمن نسي فمه مفتوحا ...شارد الذهن ، ثم أردف قائلا بصوت مكسور: أضاعها الكلاب .
شعرت بالندم على ما قلته له ، ورغبة مني في إعادته إلى حالته العادية قلت له : أنت محظوظ و تستطيع أن تجلس و تمارس مهنتك أينما تشاء ، دون حاجة إلى محل بالإيجار، فقال ِ: نعم . أستطيع ذلك في أي مكان ، سوى ارض أبي التي هي أرضي . أخذت أغمغم : إن الذي صنع مأساة العم أبو خليل ، هو نفسه صانع مأساة الملايين من البشر، تركته و ذهبت ، و أخذت الأيام تمر وراء بعضها .
ذات يوم عاد نصف عقل مع والده من المشفى ، و أثناء سيرهما اقترب منهما شحاذ ، طالبا احدهم القليل من كثير ماله ، فنهراه نهرة جعلت فتاة مارة بقربهما تقفز رعبا ، و ارتطمت بزجاج احد المحال و كسرته . عند اقتراب الشحاذ من العم أبو خليل ناداه ، و أعطاه الكثير من قليل ما يملك .
[email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. غير محظوظ لو شاهدت واحدا من هذه الأفلام #الصباح_مع_مها


.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف




.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس


.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في




.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب