الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المستعصم المقامر الذي خسر بغداد أيضا-القسم الرابع

محيي هادي

2003 / 12 / 4
اخر الاخبار, المقالات والبيانات


بين التنبأ و التنجيم
*إن القطقطي في (الفخري في الآداب السلطانية) يذكر أنه روي عن الرسول (ص) أنه كان يجري على لفظه الشريف ما معناه: البشارة بدولة هاشمية. فزعم الناس أنه قال: تكون لرجل من ولدي. و زعم ناس أنه، عليه السلام، قال لعمه العباس (رض): إنها  تكون في ولدك، و أنه حين أتاه بابنه عبد الله أذَّن في أذنه و تفل في فيه، و قال: اللهم فقِّهه في الدين و علِّمه التأويل. ثم دفعه الى أبيه و قال: خذ إليك أبا الأملاك.
*و يذكر المقريزي في (السلوك) أنه قد صح حديث حبيب بن ثابت بن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن رسول الله قام فقال "يا معشر قريش إن هذا الأمر لا يزال فيكم و أنتم ولاته حتى تحدثوا أعمالا تخرجكم منه. فإذا فعلتم ذلك سلط الله عليكم شر خلقه فالتحوكم كما يلتحى القضيب".
و لم يذكر المقريزي عن هذا الحديث هل عنى النبي (ص) أيضا الأمويين الذين قسوا على الناس ثم لاقوا التنكيل على أيدي العباسيين، إذ أن الأمويين هم أيضا من قريش.
*أما إبن خلدون فيذكر في تاريخه أن يعقوب بن إسحاق الكندي، منجم الرشيد و المأمون كان قد وضع كتابا سماه: -الشيعة بالجفر- باسم كتابهم المنسوب الى جعفر الصادق، و ذكر فيه فيما يقال حدثان دولة بني العباس و أنها نهايتهم  و أشار الى إنقراضها و الحادثة على بغداد أنها تقع في إنتصاف المائة السابعة و أن بانقراضها يكون إنقراض الملة. ثم يستمر إبن خلدون فيقول: و لم نقف على شئ من خبر هذا الكتاب و لا رأينا من وقف عليه و لعله غرق في كتبهم التي طرحها هولاكو ملك التتار في دجلة عند استيلائهم على بغداد و قتلهم المستعصم آخر الخلفاء.
على الرغم من أن القرآن الكريم يُذكِّـر بأن المنجمين يكذبون و لو صدقوا، إلاَّ أننا نرى، ولحد الآن، من يعتقد بالتنجيم و الشعوذة. و لم يختلف حال كثير من المسلمين الأوائل عن ذلك، ولم يستوعبوا ما يُذكِّر به القرآن في هذا الشأن.
و يذكر السيوطي أن المنصور هو أول خليفة قرب المنجمين و عمل بأحكام المنجمين.
*و في (فوات الوفيات) لإبن شاكر الكتبي  ( 686 هـ - 763 هـ): إنه قد بلغ بعض خلفاء بني أمية عن علي بن العباس بن عبد المطلب، جد الخلفاء العباسيين، أنه يقول: إن الخلافة تصير الى ولده. فأمر الخليفة الأموي أن يضرب و يحمل على جمل، و طيف به و هم ينادون عليه: هذا جزاء من يفتري و يقول: إن الخلافة تصير الى ولده، فكان يقول إي و الله لتكونن الخلافة في ولدي و لا تزال فيهم الى أن يأتيهم العلج من خراسان و إزالة ملك بني العباس.
و لم يذكر إبن شاكر الكتبي إسم الخليفة الأموي.

المستنصر أب المستعصم
يذكر الذهبي في (العبر في خبر من غبر) أن المستنصر ولد سنة ثمان و ثمانين و خمسة مائة(1192 م) و هو إبن جارية تركية.
و يقول القلقشندي في (صبح الأعشى) أن الشيخ شمس الدين بن نباتة ذكر في تاريخ الخلفاء أنهم  لما بايعوا المستنصر خلعوه ثم أعادوه فِرارا من التطير بخلع السادس.
و يذكر النويري في (نهاية الأرب) أنه في عام 640 هـ مات الخليفة المستنصر بالله بكرة يوم الجمعة لعشر خلون من جمادى الآخرة (12/كانون الأول/1258 م). و كان سبب موته أنه فصد بمبضع مسموم.
و عن وفاة المستنصر، أبي المستعصم، يذكر الذهبي في (تاريخ الإسلام) أنه توفي بكرة عن إحدى و خمسين سنة و أربعة أشهر و سبعة أيام. و كُـتم يومئذ موته فخطبوا له يومئذ، فحضر شرف الدين إقبال الشرابي و معه جمع من الخدم الى التاج الشريف، و حضروا بين يدي ولده أبي أحمد عبد الله، فسلم عليه إقبال بأمرة المؤمنين، و استدعاه الى سدة الخلافة، ثم عرف الوزير، و أستاذ الدار ذلك، و استكتماه الى الليل. ثم استدعي الوزير، فجاء من باب السر الذي بدار الأمير علاء الدين الدويدار المقابل لداره، و استدعي و هو عاجز في محفة، وأحضر أيضا مؤيد الدين محمد إبن العلقمي أستاذ دار، فمثلا بين يدي السدة فقبلا الأرض و هنَّآه بالخلافة و عزياه بالمستنصر و بايعاه.

المستعصم حفيد هارون و خليفة المجون و هز البطون
يذكر اليونيني في (ذيل مرآة الزمان) أنه كان للمستنصر بالله أخ يعرف بالخفاجي يزيد عليه في الشهامة
والشجاعة وكان يقول إن ملكني الله تعالى أمر الأمة لأعبرنّ بالعساكر نهر جيحون وأنتزع البلاد من يد التتر وأفنيهم قتلاً واسراً وسبياً فلما توفى المستنصر بالله لم يرد الدويدار والشرابي، وكانا غالبين على الأمر ولا بقية أرباب الدولة، تقليده الخلافة خوفاً منه ولما يعلمون منه استقلاله بالأمر واستبداده بالتدبير دونهم وآثروا أن يليها المستعصم بالله لما يعلمون من لينه وانقياده ليكون الأمر إليهم فاتفق رأي أرباب الدولة على تقليد المستعصم بالله الخلافة بعد أبيه فتقلدها.
و كتب السيوطي في (تاريخ الخلفاء) مثلما كتبه اليونيني. و يذكر السيوطي أيضا أن المستعصم ينحدر من ثمانية خلفاء .
و يقول المقريزي في (السلوك) أن المستعصم قام بأمر الخلافة، وقام بأمره أهل الدولة و حسنوا له جمع الأموال و إسقاط أكثر الأجناد فقطع كثيرا من العساكر، و سالم التتار و حمل إليهم المال.
أما أبو الفداء (672هـ-ت 732هـ) فإنه يذكر في تاريخه أنه لما مات المستنصر اتفقت آراء أرباب الدولة مثل الدويدار و الشرابي على تقليد ولده عبد الله و لقبوه المستعصم بالله و هو سابع ثلاثينهم و آخرهم و كنيته أحمد بن المستنصر بالله منصور، وكان عبد الله المستعصم ضعيف الرأي فاستبد كبراء دولته بالأمر و حسنوا له قطع الأجناد و جمع المال و مداراة التتر. ففعل ذلك و قطع أكثر العساكر.
و لم يحدد أبو الفداء من هم هؤلاء الكبار الذين استبدوا بالأمر.
و يذكر إبن خلدون(732هـ -808هـ) في تاريخه أنه كانت الفتنة متصلة بين الشيعة و أهل السنة و بين الحنابلة و سائر أهل المذاهب وبين العيارين و الدعار و المفسدين مبدأ الأمراء الأول، فلا تتجدد فتنة بين الملوك و أهل الدول إلا و يحدث بين هؤلاء ما يعيي أهل الدولة خاصة زيادة لما يحدث منهم أيام سكون الدولة و استقامتها. و ضاقت الأحوال على المستعصم فأسقط أهل الجند و فرض أرزاق الباقين على البيَّاعات و الأسواق و في المعايش ، فاضطرب الناس و ضاقت الأحوال و عظم الهرج ببغداد و وقعت الفتن بين الشيعة و أهل السنة.
و عند ذكر الحنابلة يجب أن نعرف أن المذهب الحنبلي هو منبع الفكر الوهابي الذي يشوه لنا الإسلام في الوقت الحاضر. و الفكر الوهابي يصور للذي لا يعرف الإسلام على أن الإسلام هو دين إجرام و قتل.
إن السنة التي بويع فيها المستعصم بالله -640 هـ- كانت سنة نحس إذ و كما يقول الذهبي في (تاريخ الإسلام) كان الوباء ببغداد و زادت الأمراض.
و يذكر الطقطقي (660-ت 709 هـ) في (الفخري في  الآداب السلطانية) أنه كانت عادة أكثر الخلفاء أن يحبسوا أولادهم وأقاربهم، وبذلك جرت سنتهم إلى آخر أيام المستنصر، فلما ولي المستعصم أطلق أولاده الثلاثة ولم يحبسهم، وهم:
*الأمير الكبير أبو العباس أحمد، والعامة تسمية أبا بكر، وليس بصحيح، وإنما سموه بذلك لأنه لما نهب الكرخ نسب الأمر في ذلك إليه، وقيل: إنه هو الذي أشار بذلك.
*الأمير الأوسط وهو أبو الفضائل عبد الرحمن، كان شهماً، خرج إلى بين يدي السلطان هولاكو ووقع كلامه بموقع الاستحسان في الحضرة السلطانية.
*الأمير الأصغر أبو المناقب.
و ذكر العصامي في (سمت النجوم في أنباء الأوائل و التوالي) أن أم المستعصم ، أم ولد حبشية إسمها هاجر.

يتبع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أقوى تعليقات على كابلز وفيديو كليبات مع بدر صالح ????


.. خوارزميات الخداع | #وثائقيات_سكاي




.. من هي وحدة عزيز في حزب الله التي اغتالت إسرائيل قائدها؟


.. رئيس التيار الوطني الحر في لبنان: إسرائيل عاجزة عن دخول حرب




.. مراسلتنا: مقتل قائد -وحدة عزيز- في حزب الله باستهداف سيارته