الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اللاَّ مُنتَصِّرْ-جيلٌ مهدرة احلامه [7]

عادل الحاج عبد العزيز

2008 / 2 / 27
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان


اللاَّ مُنتَصِّرْ
جيلٌ مهدرة احلامه [7]

(( .. فيه من سمرة الأصيل/ شعرها المذهب النبيل/ ثغرها اليانع البليل/ كرزة حفّها العنب/ يا حبيبى ... أكلَّما / قلبىّ المغرم احتمى/ بك وانزاح ملهما/ عاد كأسا بلا حبب/ فاره .. مترف .. لدن ..))
( سال من شعرها الذهب، ابو آمنة حامد)[1]
الخروج
ها هي تراودني عن نفسي الرَّغبة في العودة للكتابة من جديد، ولكن ما اشعر به في لحظة اغوائها هذه هو خليط عجيب من المشاعر المتبعثرة؛ يجعل من رغبة تجشمها في هذه الساعة بالذات هو عبارة عن تحدي عظيم، به يوصَل كلّ ما يعتمل في الدواخل والذات مع هذا العبث الذي يجتاح الكون من حولنا/حولي. ويا.. له من شعور غامض ومفزع حين تشعر ان هناك شئ ما خفيّ على الإدراك، يحاول ان يحبس نصكَّ المكتوب في غرفة النوم الوطنية لا غير.
انه احساس قاتل بالظلام يعم كل ما يحيط بي/بنا؛ (لربَّما) هذه اللَّزمة التي تتسرب بين اصابع نصي المكتوب الآن لهي خير دليل يفضح ما يعتريني من حالة التردد واللاثقة، يدعمها التساؤل المتواصل لدى نصوصنا
ربَّما ... هل يوجد بالفعل بعضٌ من ضوء خارج تلكم الغرف؟
الطرفة ام الغصة لا ادري هي انني قد وجت نفسي ارتكب نفس الخطيئة المتكررة دوماً في وعينّا ولاوعيّنا في آن.
وذلك هو ربط او ارتباط بؤسنا وقتامة نفوسنا باللَّون الأسود! وأنا بدوري تورطت بنفس خطيئة آبائي جلّهم.وذلك بحماقة ربط السلوك الإنساني لمجموعة ما بلونها أو بسلوك بعض العاقين من آبنائها.
اذ كان فعلها من قبل جوزيف كونراد Joseph Conrads في رائعته قلب الظلام Heart of Darkness
فيما كان الشخص الوحيد الذي خبرته في بحر قراءاتي المتلاطم، فأغرقني في عشقه ذلك هو Patrick White
باترك وايت، غفر الله ذنوبه وأدام فضائله على الإنسانية.
اذاً هي رحلة للبحث عن مخرج من هذا الظلام الجاثم، ففعل الخروج نفسه في كامل تراثنا الموروث هو فعل مقاومة اصيل – منذ لحظة خروجنا من ارحامهن حتى لحظة خروج ارواحنا ونحن نغادر هذه الفانية.
لا احد في تراثنا يريد للنساء ان يخرجن من غرفهن المظلمة تلك بفعل الذكورة المسيطرة، او حتى خروج نصوصنا من محابسها التي صنعتها العولمة من حولنا [2].
فيا .. لنا من جيل لا يعلم من القاتل؟ ومن المقتول؟ ومن الرهينة؟. إذاً قبليني مرّة كل عام.

من يربح الحداثة؟
وأنا اشاهد البطولة الأفريقية الأخيرة بغانا؛ كفيري من الأجيال الفرّاجة. الأمر الذي استرعى انتباهي بشدة هو دأب بعض اللاعبين الأفارقة المخضرمين على مزاولة الرقص بالقرب من الرايات الجانية للملعب.
فاستفز ذلك اسئلتي بداخلي .. هل كان في ذلك احتفاء بالأهداف المسجلة ام انه مجرد محاولة لعرض تراثهم البائد للغير لا اكثر؟
في سياق مفارق تماماً لذلك الطقس الراقص، حدثني من لا اتهمه في صدقه؛ ان قيادي بارز بالمؤتمر الوطني الحاكم في السوداني؛ وفي سياق مخاطبته حشد شعبي جامع؛ قوله دون وجل: ان على الآنسة كونداليزا رايز ان تلحس كوعها؛ والكوع عند أهل السودان هو مؤخرة ساعد اليد؛ "للدلالة على استحالة بلوغ الغايات"
فأسفت غاية الأسف ان يصدر هكذا تصريح من احد قيادات بلادي، وقد جاءت تصريحاته تلك في زيارة اخيرة له لمنطقة شمال كردفان. وأنا الذي اعلم علم اليقين ان اهلي هناك لا يلحسون سوى النزير ممَّا تبقى من العسل الأسود والذي لربّما لا وجود له في مثل ايام حكمهم هذه؛ فبئس التعاون في مكافحة الأرهاب مع هؤلاء القوم ممّن لا يتوانون عن لحس قوت اهلهم الفقراء؛ ولحس اقوالهم في مراتٍ مجربات.
ولكن برغم كلّ ما تقدم تقر كل الدراسات الحديثة [2] ان ظاهرة التطرّف الديني هي ظاهرة تحتاج لمعالجات جذرية لها ولخطاباتها. ومنطقتنا جلّها موبوءة بشدة بها.
وهو الامر الذي يتطلب تضافر الجهود الدوليَّة والمحليَّة لتسييّد خطابات اكثر حداثة – ليكون بمقدور اجيالنا هذه ان ترفع علامة النَّصر على التطرّف وتغني دون تكفير من احد " انا يوسف يا ابي".

ما قبل قمة الثمانية G 8
على هدى ما افترعه مقالنا السابق عن اهمية التعاون من اجل احداث التعايش في عالمنا اليوم. وهي غاية لم تزل محض احلام تحملها الحداثة، ودائماً ما كانت تصطرع بغية انزالها لأرض الواقع المعاش بعدد من العوائق.
وهي لذلك آفة من آفات الحداثة ومنقصة بها ارقت كثير دعاتها من المفكرين الذي دائماً ما ترميهم بها النظرات المحافظة وهي تخبئ بداخلها ماذا عساكم تفعلون ايَّها الحالمون؟
وهي تساؤلات مشروعة تأرق كثيراً اجفان الجوعى من شعوب هذا العالم، ويا .. ليتنا نتفق على انَّنا جميعاً جوعى كل بطريقته!
تنقل الأنباء السارة ان في الأفق باقة امل بإنعقاد قمة مجموعة الثمانية القادمة؛ وباليابان هذه المرة.
ولكن لا بد ان تطارد اسئلتنا اللحوحةو هذه، تلك القمة لأخيار وأعيان العالم.
وتذكيرهم بان ما انجز حتى الآن هل هو يخاطب كلّ الذي تحمله تساؤلات الجوعى من مثل شعوبنا ام ماذا هم فاعلون؟
ونحن اذ ننحو هذا المنحى لا تنكر كتابتنا هنا الدور الرائد الذي لعبته كثير من المبادرات الخيرة لمخاطبة كثير من القضايا الملحة التي تحيط بفقراء عالمنا هذا. وإن كان اشهرها على الإطلاق هو مبادرة نيباد NEPAD وهي التي كانت تتطلع لإحداث شراكة جديدة من اجل تنمية القارة الأفريقية – كما لا يفوتنا ايضاً التذكير العابر في هذا المقام بمبادرات سابقات مثل Millennium Africa’s Recovery Program
او ما عاد يعرف لاحقاً ب OMEGA والذي هو بمثابة برنامج لانجاز المبادئ التي اتفق حولها.
دون توغل عميق قد يجرف كتابتنا هذه لطابع الأكاديميا، وهو الأمر الذي يمكن ان تلحظه اي محاولة للنظر في اسّ الأشكال الذي واجه التطبيقات على ارض الواقع الافريقي لدينا.
طبعاً المسألة الأساس هنا هو اعتماد رشتة سياسات الخصخصة الدولية والتساؤل الذي ان يجب ان يظل يطارد صناع تلك الرشتات هو: هل فعلاً هي تخدم قضايا القارة السمراء ام لا؟
كل تلك المبادرات الخارجية الخيرة لنماء القارة يجب لذواتنا السوداء ان تعترف بخطاياها وذنوبها بدورها؛ والتي على راسها؛ غياب الحكم الرشيد لدينا مهما زيناه لذواتنا.
واخطر الآفات على الإطلاق هي آفة الفساد المستشري لدى نخبنا العالمثالثية – الافريقية بشكل واضح للعيان.
علها بحق الأماني الجميلة وحدها ليست كافية لإنتشال قارتنا من وهدتها؛ وإخراجها بعد لأي من غرفة نومها الوطنية والتي ولجتها بفعل فاعلٍ ما. فنحن بصدق نعاني دون حجاب من آفتين خطيرتين؛ هما اجمالاً نخبنا الموَّرثة والأيدز HIV/AIDS حماكم الله.
عادل الحاج عبد العزيز
الهوامش :ــــــــــــــ
[] النص اعلاه غناه الاستاذ صلاح بن البادية المصدر: المكتبة الإلكترونية لموقع سودانيز اونلاين
[] حامد ابوزيد، نصر، دوائر الخوف "في خطاب المراة" الطبعة الرابعة 2007، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب.
[3] Cilliers, Jakkie, Terrorism and Africa, Essay: African Security Review, 2003
[4] Fourie, Vickeis, African Insight vol 33 No 3. Septemper 2003








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. البريك العنابي.. طبق شعبي من رموز مدينة عنَّابة الجزائرية |


.. بايدن يعلن عن خطة إسرائيلية في إطار المساعي الأميركية لوقف ا




.. ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين إثر العمليات الإسرائيلية في


.. مراسل الجزيرة يرصد آخر التطورات بالمحافظة الوسطى بقطاع غزة




.. توسيع عمليات القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة برفح