الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


احتفالات لها طعم خاص

تقي الوزان

2008 / 3 / 30
سيرة ذاتية


سألني محيي : عندما ذهب رزاق الى سلمان وطلب منه ان يجد له صلة بالحزب . الامن ارسله ام انه بادر الى ذلك ؟ اجبته , وكنت منهكاً : مضى على خروجه من الامن اكثر من سنة , وذهب اليه في الاثنين وثمانين , وسلمان يتهرب من مواجهته . شعر محيي بضيقي وعدم رغبتي في مواصلة الكلام . فسأل وكأنه يتحدث مع نفسه : بعد سنة , معنى هذا اتجاوز ضغوطات الامن , لكن قذارته هي اللي دفعته . انت شنو رأيك ؟ اجبته ولم اتمكن من كظم غيظي : ما اعرف , انت قدرهه , هسه وكتهه , خل نشرب الشاي براحتنه . اجابني : اذا انت ماتعرف , منو اللي راح يعرف ؟!

تصلني الخفارة في الخدمة الرفاقية – وهي عمل وجبات الطعام – كل ثلاثة اسابيع . وصادف ان يكون اليوم مثل الخفارة السابقة بوجود لحم في الغداء , واللحم كل اسبوعين او ثلاثة , وبعض الاحيان اكثر من شهر . وما دام اللحم عزيز لهذه الدرجة , فلا يوجد أي مجال للأستخفاف بطبخه , او اذا حدث خطأ وشاط لاسامح الله. ورغم ان الرفيقات يشرفن على الطبخ في ذلك اليوم , لان لايوجد لديهن ثقة بأحسن الطباخين من الرجال , يبقى القلق الى ان يوزع الغذاء وتسمع كلمات الرضا من الرفاق . كنا نتناول الشاي بعد هذا الغذاء الجيد , وكالعادة يومياً في مساعدة الخفر, بادر اثنان من الرفاق لغسل الصحون والقدور على مجرى الماء الذي كنا نجلس بجانبه وسمعا ما دار بيني وبين محيي . وعلق احدهم : يا ابو سيف – ويقصد محيي – شكو مستعجل ؟ بالليل نعرف السالفة .

كنا في قاعدة " زيوة " للحزب الشيوعي العراقي , وزيوة كانت قرية هجرّها النظام الصدامي , وتقع يمين الزاب , على اراضي متدرجة الارتفاع باتجاه اعلى الجبل الذي تنبع منه عين الماء التي تسقي المنطقة . وبجانب العين حضيرة الدوشكا ( مقاومة الطائرات ) التابعة لفصيل الاسناد , وهو احد الفصائل التي تشكل سرية مقر قاطع بهدنان للحزب , والقاطع يغطي بنشاطه مناطق دهوك والموصل . وقصفت القاعدة مرتين بالاسلحة الكيمياوية , وراح ضحيتها شهداء وجرحى زاد عددهم على المائة وخمسين بين رجال ونساء واطفال وشيوخ .

كنا في شهر آذار , ونتهيأ لتقديم مسرحية بمناسبة عيد الحزب الذي يصادف في 31 منه . ومحيي احد الممثلين في المسرحية . في البيشمركة لايوجد ممثل جاهز يمتلك الصوت المتدرج الذي يستطيع من خلاله توضيح وتحديد درجة الانفعال لكل حالة انسانية , ولا مرونة الجسد التي تعطي بحركتها صورة ذلك الانفعال , ولا قدرة التخيل للاحاطة بمحيط الحياة التي تتحرك داخلها الشخصية المجسدة , ولا الامكانية على مراقبة الذات وهي تتحرك داخل هذا المحيط . فهو ليس ممثل , الا ان حبه للثقافة والفن التي غرزها فكرالحزب الشيوعي في نفوس كل رفاقه هو الذي يدفعه للتمثيل , واحياء ذكرى تأسيس الحزب بفعالية متميزة تناسب الحدث , وبعض الاحيان لاتستطيع ان تقنع الرفيق او الرفيقة بالتمثيل الا ان تحرجه بهذا السبب . كانت هناك صعوبات جدية , وقد تعرض لهذه الصعوبات الرفيق لطيف حسن في احدى حلقات كتاباته عن المسرح العراقي , و كانت مخصصة لمسرح الانصار , والتي وضح فيها تضارب متطلبات الحياة الصعبة للنصير , من واجبات ومفارز وعدم استقرار , وبين الهدوء والاستقرار الذي يتطلبه العمل المسرحي .

كان الاختيار يجري بتشخيص المواصفات الواقعية للرفيق التي تقارب مواصفات الشخصية التي سيجسدها , او يمكن ان توحي بمظهرها الخارجي وطريقة حركتها بالمطلوب . وبالاضافة لكل الصعوبات التي ترافق العمل الفني , هناك مشكلة متعلقة بتكوين النصير , وهي ناشئة من طبيعة الحياة في الانصار . فالنصير ترك كل شئ,
ورفع السلاح ضد نظام صدام المعروف بدمويته , والضرورة تفرض عليه ان يتناسى اهله ومدينته واصدقائه وحتى اسمه الصريح حفاظاً على اهله وكل شئ عزيز تركه هناك . ولانزال بعد اكثر من عشرين عاماً لانعرف بعضنا الا بأسمائنا الحركية , النصير حالة من الوجود لايشبهها اي شئ آخر , التوحد مع الهدف والحرمان القاسي لسنوات خلق مواصفات جافة لايستسيغها في كثير من الاحيان الا الانصار انفسهم , ولايزال البعض منا لايستوعبون متطلبات الحياة الاجتماعية ويسمون مثلا : المرونة انتهازية , مما خلقت الكثير من الصعوبات لبعضهم .

بهذه الوضعية اراد محيي ان يعرف تفاصيل شخصية رزاق التي يمثلها في مسرحية " واحد على مية " التي سنقدمها في عيد تأسيس الحزب عام 1986 . كانت الصعوبة معه في البداية هو في كيفية اقناعه ان يمثل دور شيوعي اصبح وكيل امن بعد توقيفه في الامن العامة , ويسعى للايقاع برفاقه القدماء بعد ان فلتوا من قبضة الامن , ورغم ذكائه يفشل في مهمته . بعثنا نص المسرحية قبل البدء بالعمل الى موقع آخر يبعد عنا ستة ايام من المشي ويمر داخل الحدود التركية لمسافة قصيرة , بعثناها للانصار الفنانيين علي رفيق ولطيف حسن وصباح المندلاوي وجاسم خلف طلال للاستفادة من ملاحظاتهم كونهم ذوي اختصاص , وفي القاعدة كان ايضاً ابو اروى هادي الخزاعي .

قاعة المسرح في " زيوة " اكبر قاعة في القاعدة , وبدون اعمدة وسطية , والمسرح في نهاية القاعة يرتفع ثلاثين سنتمتراً عن الارضية . كانت الانارة تعتمد على الشموع والمصابيح اليدوية , ولاتوجد عندنا موسيقى تصويرية ومؤثرات صوتية , وعوضناها براوية يعلق ويغني , ويتبنى رغبة الجمهور في بعض الاحيان . كانت الحاجة اليه ليست لمساعدة البناء الدرامي بقدر ما هو تلافي للحظات الرخوة في العرض , وقبل العرض بيومين فقط , ولتلافي احدى الفجوات في الاداء اضفنا له مقطع بدايته تقول : ياجماعة الحذر واجب او ثمين .... الشك اساس المعرفة واصل اليقين . وغناها بطريقة المربع ومن داخل الجمهور الذي اصبح جوقته ويردد خلفه اللازمة . الراوية مثله الفنان التشكيلي عباس العباس , كان يمتلك صوتاً قويا ومؤثراً , وسبق له العمل في فرقة المسرح الشعبي , واخبرني انه اكتسب هذه الخبرة الشجية في الاداء من خلال ملازمته في طفولته لاحدى قريباته الملايات , وتشبع بزخم المشاعر وطرق اداء اطوار القصائد الحسينية .

قبل العرض بثلاثة ايام طلبت من رفيقين الحضور الى التمرين كمشاهدين , واتفقت معهم ان لايشجعواي ممثل حتى لو كان يستحق الاعجاب . اثناء التمرين قاطعت الممثلين كثيراً , ولم اترك لهم مجال لاكمال أي مشهد , وانا اعكس عدم رضائي على ادائهم , وعند انفرادي بهم بعد خروج الرفيقين اخبرتهم بيأسي منهم , وارتباكهم امام رفيقين فكيف سيعرضون في قاعة ستزدحم بمئة مشاهد ؟! ويا خسارة الايام التي قضيناها في التمرين , ولولا فشلي امام الرفاق لألغينا العرض . سودتها عليهم بالكامل , وكانت مجازفة حتى اديم قلقهم وتفكيرهم بادوارهم لغاية ساعة العرض .

تفتح الستارة في المسرحية على مشهد في سوق اللنكَة , ورزاق ( ابو سيف ) يعلن عن بضاعته , وكانت بين يديه قمصلة . احد الموجودين يأخذها بين يديه ( المشتري مثله عمودي " سلام هادي بحر العلوم " وكان شعر رأسه مجعد ولم يحلقه منذ فترة طويلة ) . ابو سيف : امريكية بيه ابطانتين , هي ماشاءالله فيت عليك , والله مفصليه عليك تفصال . عمودي : لك هو آني لبستهه حتى فيت علي ؟! ( يقذفها بوجهه ) لو بس تردون تبيعون ؟! كان هذا دوره فقط وينزل الى القاعة . ابو سيف : ( وهذا لم يكن في النص ) لك هو اللي يشوف هيج راس يبيعله شي ؟! تفاجئ عمودي , واخذ الشرر يتطاير من عينيه : شكلت لك ؟ وسلسلة من الكلمات الغاضبة لاتفهم منها شئ واندفاعه بعصبية الى ابوسيف على المسرح , مسكناه , ووقف آخرون لمنعه واسكاته , ابو سيف رد عليه , الممثلون خرجوا من خلف الكواليس واختلطوا بالهرجة , وبين اللغط : ياجماعة عيب , خل انقدم المسرحية , هسه وكتهه , انتبه عمودي وابو سيف والمشكلة لم تكن اكثر من دقيقتين . وعاد استمرار المسرحية , وجلس عمودي بين الجمهور هادئاً .

عند انتهاء العرض اندهش الجمهور , وصفق طويلاً للممثلين الذين اكتشفوا ادائهم الجيد , وعاشوا جمال اللحظة التي كافئهم فيها الجمهور بأعجابه , سحبت عمودي وابو سيف ليتعانقا وسط موجات الفرح التي لفت الممثلين والجمهور . وقد فهم البعض ان المشكلة في بداية المسرحية من ضمن العرض , وعبر احد الرفاق الذي يدعي الشيخوخة في كل شئ يتحدث به : إيغال في الواقعية بشكل لايصدق .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بعد الهدنة التكتيكية.. خلافات بين القيادة السياسية والعسكرية


.. دولة الإمارات تنفذ عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية على غ




.. تشييع قائد عسكري إسرائيلي درزي قتل في عملية رفح


.. مقتل 11 عسكريا في معارك في شمال قطاع غزة 8 منهم في تفجير است




.. بايدن بمناسبة عيد الأضحى: المدنيون الأبرياء في غزة يعانون وي