الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فدوى احمد التكموتي بين الحب وانفعالات الشعر

وجدان عبدالعزيز

2008 / 5 / 1
الادب والفن



الشعر انفعال أو تعبير عن انفعالات النفس وهو حالة نفسية فوق حالتها العادية ، بحيث ان نفس الشاعر تسمو الى الاعلى وترتفع عما هو حسي مادي الى روحي باطني ، لان الشعر يتعامل مع النفس الباطنة القائمة على حالة اللاوعي مصحوبا بحالة الايحاء والاشارة متعكزا على اختيار اللفظة ومقدار التلاعب في وضعها النسقي ، كي تعبر عما يروم التعبير عنه وبهذا سمت الشاعرة فدوى احمد بعالم الحب تارة رقيقة شفافة هادئة وتارة اخرى منفعلة ثائرة ، بيد ان ثورتها هذه هي تمسك بالحبيب الذي يعادل الحياة بكل ابعادها وتبقى الشاعرة مستمرة بثورتها في قصيدة (ثورة انثى) ولو فرضنا اسم القصيدة ثورة فقط لفقدت بريق الخصب فيها غير انها اودعت فيها الشاعرة اسباب الثورة وبرقة انسانة تلتزم بعالم الحب الى مالا نهاية تقول:
(وحبل وريد حبيبي
يربطني بروحه الى ابعد المنتهى
فلا المسافات ... ولا الحدود
ولا مكان ... ولا زمان
يبعدني عن حبيبي)
اذن كانت الثورة ممتدة من عنونة القصيدة الى الاستقامة في الالتزام بقضية الانسان الاولى داخل المتن وهي الحب الذي تنعدم من خلاله المسافات والحدود المرئية وكذلك حدود الزمان اللامرئية وهذه الاشكالية عكست حالة الحلم التي ترتشف الشاعرة من ينبوعه الامان في احضان الحب ..
(وانا في احضانه
كطفلة غارقة في النوم
متى طال بها الزمان)
يعني رفعت الحبيب كتجسيم مرئي الى سمو روحي وجعلت نفسها طفلة كلوحة من البراءة كي يطول بها المكوث في احضانه بعيدا عن الحاجات الجسدية والرغبات وفارقت بنصها الشاعر الكبير نزار قباني والكاتب الكبير جبران في النصوص الحسية بدليل قولها:
(روح حبيبي تدور حولي
...............................
تترقب بصمت عن هذا الرجاء)
والذي عكس بدون ادنى شك علاقتها بالحبيب بانها حالة تصوف روحاني او حالة اشراق وسمو حتى(تآكلت الكلمات) عن التعبير الوصفي لحالة الحب ، كي تدعوه باشارات شعرية مغايرة ..
(فكسر صخور ذاتك
واصحو من غفلة فؤادك)
يعني تريد حبيبا على طرازها الروحي الخاص لا لما هو عليه قيس وانطونيو ونزار انما تريده (في لحظات تأمل... ) لتدعوه بقولها :
(مزق شرائع الوجود بقرارك
حتى تكون نورستك بين احضانك)
وهنا ظهرت ثورتها كأنثى تريد حبيبها الرجل قويا مستحقا لحضنها الدافيء .. وتستمر دعواتها له بقولها:
(وانت سائر
بين شارع الرشيد
وازقة البصرة
وكنيسة المهد
ومسرح الجرش
ومتحف الكرنك
عد الى موطن قلبك
ستجد فيه
كل الكلمات
تقول لك
هي ليست لغيرك
هي لك لوحدك)
(بدون قرار السلطان
ولا ملك الزمان)
انما (بالحب السرمدي المتمنى)
لانها (هي اسم مسمى ومعناه مغزى
اسمها مترجم في حرفها
ولا تملك الا ان تقول
حبي حبيبي ... لك عبوديتي)
وبهذا رسمت الشاعرة لوحة الحب روحيا من خلال الشعر واظهرت التزامها بروح الحب صادقة نقية لا تعترف بالحدود والمسافات ولا الزمان انما تقر وتدعو حبيبها للثورة معها من اجل اخراج وجه الحب المشرق الناصع البياض كالصبح او كالنورس ، وانه التزام سرمدي خالد ثم ان فدوى احمد اظهرت ثقافتها من خلال التناص مع نصوص ورموز الحب الخالدة وفارقتها بخصوصية السمو الروحي ..
وعذرا اني لم اوغل في اعماق البحر انما اكتفيت بلؤلؤة واحدة لا اكثر كي ارصع جيد فدوى الشاعرة فيها .

/قصيدة (ثورة انثى)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ضحية جديدة لحرب التجويع في غزة.. استشهاد الطفل -عزام الشاعر-


.. الناقد الفني أسامة ألفا: العلاقات بين النجوم والمشاهير قد تف




.. الناقد الفني أسامة ألفا يفسر وجود الشائعات حول علاقة بيلنغها


.. الناقد الفني أسامة ألفا: السوشيال ميديا أظهرت نوع جديد من ال




.. استشهاد الطفل عزام الشاعر بسبب سوء التغذية جراء سياسة التجوي