الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة في حب على طريقة الكبار لعزالدين الماعزي

مصطفى لغتيري

2008 / 5 / 6
الادب والفن



مع توالي الإصدارات في مجال القصة القصيرة جدا ،لا شك أن المتتبع يلاحظ بوضوح انبثاق بلاغة جديدة في الكتابة القصصية ،ميسمها الأساس الإيجاز والتكثيف ،والاشتغال المركز والعميق على الجملة القصصية لتودي وظيفتها بكثير من التركيز والدقة ،المناسبين لهذا الفن القصصي الوليد في مشهدنا القصصي.
ولا ريب أن كل إصدار جديد يساهم - بشكل من الأشكال - في ترسيخ هذا التوجه ،بإبراز ملامحه الفنية وطرائقه الأسلوبية ،مما يحتم على النقاد مواكبة كل جديد في هذا الميدان ،حتى يتسنى لهم رسم الحدود المميزة والمائزة لهذا النوع من الكتابة.
وسأحاول في إطلالتي هذه على المجموعة القصصية “حب على طريقة الكبار” للكاتب عزالدين الماعزي الوقوف عند أهم السمات المميزة لكتابته للقصة القصيرة القصيرة جدا ،لإبراز الملامح العامة لهذه التجربة.
ولعل أهم ما يثير الانتباه عند قراءة نصوص المجموعة السادسة والثلاثين احتفاؤها بالجملة الفعلية في نسج القصص ..وقد ألمح أكثر من ناقد إلى أهمية هذا النوع من الجمل في كتابة القصة القصيرة جدا ،إذ يمنحها من ناحية الحيوية المطلوبة ،وييسر من ناحية أخرى تطور أحداث القصة..والقارئ لهذه المجموعة سيلمس - لا محالة - مدى أهمية الجملة الفعلية في هذا النوع من الكتابة ،لهذا عمد الكاتب - في رأيي -إلى إيلائها كثيرا من الاهتمام ،فوفر بذلك لقصصه كثيرا من اسباب النجاح.
وقد تظافرت عوامل عدة لإنجاح الجملة السردية في هذه المجموعة ،فبالإضافة إلى الاعتماد على الجملة الفعلية كما سلف الذكر،أسجل كذلك هيمنة تقنية اختراق الرتبة النحوية في الجمل ،فكثيرا ما يلاحظ المتلقي تقديم الفضلة على العمدة..ولا شك أن ذلك يكثف الجمل أكثر،ويمنحها عمقا دلاليا لا يخفى على المتتبع ،فالكاتب -هنا- يعمد إلى تقديم ما يهمه إبرازه خلال صياغته للجمل ..ويمكن أن نورد بعض النماذج الدالة على ذلك فيما يلي
- أسفل الساقية رأيتها تحمل جرة ماء.
-كل يوم تنحدر السيارات والناقلات.
-في غرفته وجد نفسه وحيدا ..باردا..
-فرحا كان الطفل يقفز بجانب أخته.
-جانب الطريق مدت الأستاذة يدها..
وإذا كان التكثيف والإيجاز من أهم خصائص القصة القصيرة جدا ،حتى أن الكثيرين يعدانهما عمادها ،فإن الكاتب ،ووعيا منه بأهمية هذين المكونيين ،أفرد لهما جانبا كبيرا من اهتمامه ،فقدم لنا - بفضل ذلك- قصصا مركزة ،يشعر القارئ وكأن كل كلمة وضعت في مكانها المناسب ،وأن الأحداث اختزلت إلى أقصى حد ،حتى تحافظ على طراوتها ووحدة أثرها في نفسية المتلقي .ويمكن في هذا الإطار إيراد قصة ” حب على طريقة الكبار ” التي اختارها الكاتب لتكون عنوانا للمجموعة كدليل على ماذهبت إليه.
نزع البتلة الأولى ..قال ..تحبني..
نزع البتلة الثانية .. قال .. لا تحبني..
نزع الثالثة والرابعةو ..
أكمل البتلات ،أسقط الوردة غاضبا.
بكت الوردة ،أحست بالبرد وهي عارية.
قالت لا تحبني.
ومن مميزات القصة القصيرة جدا اهتمام كاتبها المفرط بالخاتمة أو “القفلة” فناجحه في صياغتها يحدد إلى مدى بعيد قدرته على الإدهاش والمرونة والذكاء في التعا طي مع قصته..وقد نجحت بعض قصص المجموعة في التعامل الإيجابي مع خواتمها بشكل يدعو إلى الإعجاب ،ومن هذه القصص ،قصة “لأنه جائع”.
” لأنه جائع ،رسم الطفل على الورقة تفاحة ..
رسم طماطم ،أسماكا ،بصلا ،خبزا طويل الشكل
لأنه جائع..
قطع الطماطم أطرافا والبصل قطعا ..قطعا ..
فتح الخبز ،رماها جميعا ..و .. مضغ الورقة.
وتمنح السخرية للكتابة بصفة عامة قيمة مضافة ،تبعد عنها على الأقل شبح البكائية الذي لا يفيد في شيء العملية الإبدعية ،ولأن القصة القصيرة تتماهى بشكل كبير مع النكتة ،فإنها مؤهلة أكثر من غيرها للاستفادة من ملمح السخرية ،والذي إن حسن توظيفه عمق الجانب الجمالي والدلالي للنصوص ..وقصص “حب على طريقة الكبار ” لم تهمل هذا الجانب ،فجاءت كثير من نصوصها طافحة بالبعد الساخر..نذكر من هذه القصص قصة “قنبولة” وقصة ” قاتل محترف”
وفي الأخير يسعدني أن أشير إلى أن هذه المجموعة استطاعت بكثير من النجاح أن تحقق لنفسها نوعا من التاكامل والانسجام بين المضامين والأشكال،فحققت بذلك خطوة متقدمة نحو ترسيخ فن القصة القصيرة جدا في المتن السردي المغربي ، وقد ساعدها في ذلك تمثلها لأهم مميزات وخصائص هذا النوع من الكتابة ، خاصة فيما يتعلق بالحكائية والتكثيف ،والاعتماد على الجملة الفعلية ..كل ذلك مؤطر بوعي سردي قصصي مميز.
فهنيئا لعز الدين الماعزي بهذا الأثر الجميل.
_______________________








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مقابلة فنية | الممثل والمخرج عصام بوخالد: غزة ستقلب العالم |


.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه




.. مراسل الجزيرة هاني الشاعر يرصد التطورات الميدانية في قطاع غز


.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال




.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا