الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


افتراضات الشبيب في مقامة الكيروسين

جواد الديوان

2008 / 5 / 22
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات


يتنقل طه الشبيب بين افتراضاته وتاكيداته ليرسم صورة مفصلة لقضية الدجيل حين عاقب الكائن السماوي (صدام حسين) مدينة بكاملها (قصة واقعية معروفة ادانوا بها صدام حسين واعدموه فغابت صورته في ماسي الشعب الاخرى). ونقل اشكاليات الاعتقالات وتصرفات زبانية الامن بشكل تفصيلي (افتراضات)، فعندما تم حشر القوم نساءا ورجالا في زنزانة واحدة في اول الامر وقبل نقلهم من الدجيل، كانت احداهن في المخاض وتوفت بعد ولادة ابنتها حمامة. وينقل الشبيب تفاصيل الولادة في زنزانة مغلقة ومظلمة وبين الرجال، فاستخدمت النساء العباءات يسترن به الولادة. وبتفاصيل دقيقة للولادة يهمل الشبيب وقت وفاة الام فتكتشف النسوة ذلك بعد ولادتها (عجزت عن تقبل الطفلة او الموافقة على اسمها)، ويستمر التحقيق اثناء ذلك الوقت فيضعنا الشبيب على التسويط والفلقة. واذ يعمل قوات امن النظام في عالم لا علاقة له بما يجري على الارض، فيقايض شرطي احول النسوة مصباح يدوي بحلقاتهن الذهبية، ولا يفي بوعده، فكانت ولادة في الظلام الدامس لتعطي الامل بحياة اخرى.
تنقل الشبيب في افتراضاته بين معتقلات المخابرات حيث جهل المحققين وعنفهم لارضاء الكائن السماوي (تفاصيل التحقيق مع اطفال)، والمعتقل الصحراوي (البصية في صحراء السماوة وربما اشار الى نقرة السلمان). ويعرف الكل بان بصية كانت مكان حجز اهالي الدجيل لسنوات طوال، ونقرة السلمان لاكراد العراق، وقبلها حجزت العهود السابقة اكثر رجال العراق اخلاصا للعراق. ولم يترك الشبيب تفاصيل نقل النساء والاطفال في سيارة مغلقة لم تتوقف الا لتبول السائق والحرس! واهملوا البقية داخل السيارة المغلقة ليقضي الاطفال حاجاتهم في السيارة. انها تاكيد لتكرار قصة قطار الموت (1963) فيرد على الفكيكي ومن حاول تبرئة ذمته من ذلك العنف والقتل، ليؤكد عنف التيار القومي العربي الديني.
يتابع الشبيب الاحداث ولحين سقوط نظام الكائن السماوي، فاصبحت حمامة طالبة في الكلية مع احمد (اخوها في الرضاعة وتوفت والدته في السجن الصحراوي). ويصور صعوبات الحياة ومعاناة ام علي (فقدت زوجها واولادها بالاعدام) في تدبير شؤون حياة اسرة تربطها مفردات اضطهاد صدام وحزب البعث (ام علي وحمامة واحمد وام غائب) حيث لا روابط بيولوجية بينهم. فهل كان يشير الشبيب الى ان كل المظلومين في زمن صدام (الكائن السماوي) عائلة واحدة فرقتهم تنظيمات القاعدة والعصابات المسلحة (جيوش بمختلف التسميات)، وسياسة الاحزاب التي ترعرت بعيدا عن الوطن.
يساهم سكان المنطقة في اعانة العائلة بعد اطلاق سراحهم وبالسر رغم العقوبات القاسية (الاعدام) فتدبر القوم المال لشراء ماكنة الخياطة لام علي، وتطورت الاخيرة في الخياطة، فنقل الشبيب امكانياتها في خياطة بدلة زفاف. وربما يؤكد الشبيب العلاقات بين العراقيين، والتكافل الاجتماعي حيث تغيرت الامور باشكاليات الارهاب، وخطب البعض وتهديداتهم.
تفاصيل الحياة في نوع الخضروات التي تحصل عليها ام علي (خضروات قاربت على التلف لسعرها الارخص) وايام اللحم في حياة العائلة اخذت حيزا كبيرا في تاكيدات الشبيب، وربما كانت نموذجا لعائلة عراقية ايام الحصار الاقتصادي حيث يتذكر العراقيون السيكار بيد الكائن السماوي.
يؤسس احمد حزبا سياسيا، وادبياته بيان التاسيس فقط! وينشط بين طلبة الجامعة دون شرائح الشعب الاخرى، في اشارة الى خلو الساحة العراقية من اي نشاط سياسي معارض، وقد قمع نظام البعث كل الحركات السياسية وزرع الخوف بين الناس من التفكير او حتى ان يحلم الانسان بذلك. وقد تكون اشارة انتقاص من الحركات السياسية في العراق حيث ظهرت بعد 9/4/2003.
لا يمكن تصور العمل السياسي نزهة، وفي متابعة الشبيب للمناقشات بين حمامة واحمد حول التنظيم السياسي يتعمد اظهار جهلهما، ويركز على عواطفهم الجياشة فيتبادلوا ادوار البكاء. يثير موقف حمامة الاستغراب حين اخبرها احمد بقرب نهاية الكائن السماوي ونظامه في اشهر الصيف (حزيران وتموز واب) اي قبل ستة اشهر من سقوط النظام (نيسان)، فقد انفعلت باكية بحرارة وحرقة مستنكرة ان تسقط نظام الكائن السماوي (حكم البعث) قوات اجنبية، مع التمنيات ان تسقطه قوى عراقية!. وقد روجت لهذا الراي بقايا نظام الكائن السماوي في محاولة لتعزيز ادوارها في المجتمع بعد عريها الكامل اثر فضائح النظام بعد السقوط، ويتذكر القاريء ما كان يصرح به ساسة ونواب ظهر تورطهم اخيرا بالارهاب او تحوم حولهم الشبهات. ويروج الشبيب لمثل هذا الموقف والراي ينشره على لسان حمامة فقد كسبت تعاطف القاريء بعد ولادتها في السجن ووفاة امها مرورا بكل السجون التي دخلتها وهي رضيعة، لينال من القوى السياسية الفاعلة في العراق.
وتتخوف حمامة من عاقبة دور القوات الاجنبية في اسقاط نظام الكائن السماوي، ولم تستطع ان تتبين ماهية الخطر ولكن هناك خطر (نظرية المؤامرة)، كما قد اغفل الخطر ساسة متمرسين وتبينته حمامة!. وتمضي حمامة بشرح معنى الوطنية كما كرستها القوى القومية في النصف الاول من القرن العشرين، ويغفل الشبيب التغيرات عبر الزمن في مفاهيم ولم تكن على لسان الوحي. وربما يوحي الموقف بعجز الاحزاب السياسية في العراق عن ادراك ذلك، ويدرك جيل جديد لم يضعنا الشبيب على امكانياته.
وفي تاكيدات الشبيب تصوير لتصرفات حمايات من قدموا من وراء الحدود، اطلاق نار عشوائي وفوضى عارمة، وتجاوز بذلك اعمال القاعدة وتحالفاتها مع القوى الدينية المتشددة وايتام نظام الكائن السماوي. وينقل الشبيب للاجيال القادمة عبر مقامة الكيروسين فشل سياسي دون ان يوضح دور اعداء الديمقراطية والحرية. واذ لا يمكن اغفال ابداع الشبيب وقابلياته على التصور ونقل وقائع، فان دور الشبيب في تسجيل براءة ذمة لقوى حاولت سلب المواطن العراقي فرحته بسقوط النظام واضح.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. زعيم كوريا الشمالية: حان وقت الحرب! فهل يشعل صراع الكوريتين


.. لافروف: ما يهم روسيا هو عدم صدور أي تهديد غربي لأمنها| #الظه




.. الملف النووي الإيراني يستمر الشغــــل الشاغـــل لواشنطن وتل


.. أول مرة في العالم.. مسبار صيني يعود بعينات من الجانب البعيد




.. ابتكار جهاز لو كان موجودا بالجاهلية لما أصبح قيس مجنونا ولا