الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


I don’t believe

سعدون محسن ضمد

2008 / 6 / 10
مواضيع وابحاث سياسية


اصطحب أب عراقي يقيم في كندا ولده الصغير إلى أحدى المحاضرات الدينية المكرسة للحديث عن واقعة كربلاء، ولما وصل المحاضر لقصة مقتل عبد الله الرضيع ابن الإمام الحسين. انتفض الصغير وقال:
ـ آي دونت بليف ذات... ذس مان أز لاينك... (أنا لا أصدق هذا... هذا الرجل يكذب).
قال ذلك وهو يشير إلى المحاضر. يقول الأب بأن ولده وبعد أن أكمل جملته رفض أن يستمر بالاستماع وأصر على مغادرة المكان.
هذا الصغير تلقى تعليمه وفق مناهج تعليم حديثة، تبني في الصغار استقلالهم وثقتهم بأنفسهم. لذلك نجد بأنه كان يستمع باستقلال تام، ما مكنه في النهاية بأن يحتفظ بطاقته النقدية حاضرة ومتقدة. وهذا خلاف ما يحصل في مناهج التعليم التي خضعنا لها دهرنا كله. أي المناهج الأبوية الفوقية التي ترسل المعلومة إرسال المسلمات وتعلمنا أن نتعامل معها كما المقدس. وهذا ما يجعل ثقافتنا سكونية تتطور بشكل افقي فقط لا عمودي، بمعنى أنها تترهل ولا تتطور.

لما وصلت الحكاية لمفصل لا يتوافق مع ما يؤمن به الصغير (المغترب) رفض الاستماع وقرر الخروج. ذلك أنه رفض فكرة أن الإمام الحسين أخذ معه أطفاله إلى الحرب. الصغير قال لأبيه بعد المحاضرة بأن الحرب ميدان للكبار بل المحاربون منهم على وجه الخصوص. ومن الخطأ أن يساق لها الصغار. الأب يقول أن ولده أصرَّ على أن راوي القصة يكذب بهذا الخصوص وأن الحسين لا يمكن أن يفعل ذلك. معتبرا أن سوق الرضيع إلى الحرب جناية بحقه.

أسلوب التعليم هنا انقلب إلى ثقافة قادرة على الانتاج. المناهج الحديثة تمكنت من أن تُخرج لنا ذهنا يستطيع أن يقرأ تراثنا قراءة مختلفة. أما مناهجنا فلم تفعل غير أنها استنسختنا بأطفالنا كما استنسخت آباءنا بنا قبل ذلك.
موقف هذا الصغير أحرجني، فأنا لم أفكر يوما بمحاكمة التاريخ، مع أنه يضبط أيقاع حياتي بما يختزن من مسلمات عقائدية تؤثر بصورة مباشرة على سلوكي اليومي. متى سأجرؤ على محاكمة هذه المسلمات بالاستناد إلى منطق العقل الإنساني السليم. لا بالاستناد لمنطق رجل مجهول يكنى بأبي مخنف؟
واقعة كربلاء رواها رواة مجهولون وغير موثَّقين، وتناقلتها كتب (الروزخونية) شأنها شأن الأعم الأغلب من العقائد التي تتحكم بحياتنا. ومع ذلك نتعامل معها تعامل المسلمات. رجال الدين عندنا يكرِّسون جهدهم لمعالجة الفقه ويهملون العقائد على الرغم من أن العقائد تمسك دائما بالسيف وتتسلط به على الرقاب. أخطر ما حصل من أعمال عنف في العراق ناشئ عن العقائد المحرَّفة. ومع ذلك يفتقر رجال ديننا للشجاعة الكافية التي تدفعهم لأن يعترفوا بالخطر الكامن بهذا الانـحراف، ويخصصوا بالتالي بعضاً من وقتهم لدراسة أسبابه. عندما يعجز الدستور عن معالجة مشكلة سياسية أو اقتصادية أو قضائية فإننا نلقي باللائمة على مشرعيه، وسرعان ما نطالبهم بتحمل مسؤولية تعديله. فلماذا لا نفعل ذلك مع رجال الدين؟ لماذا لم نـحملهم إلى الآن مسؤولية الخراب الذي حدث بالبلد بسبب العقائد غير الصحيحة وفتاوى القتل الارتجالية التي تبيح قتل العراقي، ويحجم أصحابها إلى الآن عن التراجع عنها والاعتذار للشعب عن شلال الدماء الذي تسببت به؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيديو يتسبب بإقالة سفير بريطانيا لدى #المكسيك #سوشال_سكاي


.. فيديو متداول لطرد السفير الإسرائيلي من قبل الطلاب في جامعة #




.. نشرة إيجاز - مقترح إسرائيلي أعلنه بايدن لوقف الحرب في غزة


.. سلاح -إنفيديا- للسيطرة على سوق الذكاء الاصطناعي




.. -العربية- توثق استخدام منزل بـ-أم درمان- لتنفيذ إعدامات خلال