الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كما تتغير الخيول

خالد جمعة
شاعر ـ كاتب للأطفال

(Khaled Juma)

2008 / 6 / 17
الادب والفن



قُلتُ: غامضٌ وجهُكَ يا سيّدُ من خزائنَ العروسِ، تسقطُ في طريقِ الشام كبُندُقةٍ فاسدةٍ ويحتفي بكَ الهائمونَ كأنّكَ تعويذةُ فَرَحْ، نائمٌ كنورسٍ وحيدٍ على شراعٍ لم يعرف ميناءً منذ مئةِ سنةٍ، مرَّ الفاتحون على مقربةٍ منه وشكّلوهُ، مضوا فيما هو للآن يحاولُ تصديقَ ما حدث.

ندمُكَ ينزفُ من كتابٍ للكذبِ ألّفه كثيرون ممن أقلقوا الرمل بالفرسان والحجيج، وصحراءٍ لم ترتوِ بغير الحكايات في رحيلها وإيابها مثقلةً بالتفاصيل والمجهول الذي يحمل العالم على كتفين من لغة.

ربّتْكَ الخلافاتُ والخلفاءُ ألا تخالفَ حين يحتفظُ كلُّ حوضٍ بمائه المقطّرِ الآتي دونَ وساطةٍ من سماءٍ لا وساطةَ فيها أَوْ لَهَا إن لم تغسلْ قلبك على مشارف الخطيئة قبل أن تدخل الأشجارُ في ظلّها.

أرهقتكَ الأسماءُ فلم تعترفْ بأغنيةٍ إلا حين تمر ممهورةً بخاتم الدولةِ وخيولِ الدولةِ ولحنِها.

خلّيتكَ، وما أفادَ الحرائرَ أنّك البائعُ الوحيدُ في المملكة، تصغي وتصغي وعادة البائعين ليست إصغاءً كلَّها، تجرُّ حصانك ذا الذيلِ الذّهبْ، تَسقطُ الأميراتُ بين يديك، جميلاتٍ كفجرٍ أزرقٍ فيه بقايا قمر، يأخذهنّ سحرُ الصمتِ وتأخذك خشخشةُ الحليّ في أماكنَ غامضةٍ من أجسادهن الملفوفةِ بالقشور الملونة والرغباتِ الشاهقة.

أيُّ بلدٍ هذا في يدك؟
وعَدْتَ ألا تستبدلَ القماشَ والخرزَ بالبُلدانْ، وعَدْتَ أكثرَ مما يجب، واستبدلتَ أكثرَ مما وعدت، كنتَ أكثرَ من تاجرٍ وأقلّ من فارسٍ، لكنّك لم تعرف أيّ العنقودين مأتَمَكْ.

كنتَ نصف كلّ شيء، نصفَ أي شيء، تدخلُ الأقطارَ كبرّيمةِ نفطٍ لا يمكنُ تجاهلها، تنسى الأسماءَ عمداً وتحتفظُ بكتابِ جيبٍ عن المدنِ التي تلاشت كضبابٍ صباحيّ، تقرأُ دائماً بين صمتين ولا تذكُرُ لأحد أنّكَ حزينٌ كأيّ حصانٍ فقدَ قدرة الجريِ في موسمِ التزاوجْ، وعلى جبينكَ ذهاباتٌ مُعَنْونةٌ تشبهُ خارطةً لا يعرفها ولا يعترف بها سواكْ.

ندىً على واجهةِ عينيك يقودكَ كثيراً إلى بصمةٍ خاطئةٍ على ورقةٍ خاطئةٍ مكتوبة بلغةِ الظنّ والغيبِ، تلوّحُ بعَلَمٍ فيشتريه أوّلُ عابرٍ فتختلقُ ندبةً تحتَ أنفِكَ وتسمّيها وساماً وربما تذهب أبعدَ من هذا فتنشرها في الساحاتِ كقصّة بطولةٍ لا تفاصيلَ فيها.

الآنَ تمرُّ مقطوعاً ومنسحقاً كأرنبٍ وحيدٍ في غابةٍ للتدريب على الصيدِ، تمهّدُ للجنّةِ بكثيرٍ من السحرِ اللُّغوي لتجذب الأشجارَ والظلَّ من مكمنِ الغيبِ إلى رغبةٍ لا تُنالُ، الوردُ الكثيرُ في الطريقِ لا يحملُ أية إيماءةٍ مما يحمله الوردُ عادةً، وأضيعُ في محاولتي الألف لاستحضاركَ من غيب المعارك القديمة.

ما بين الغيم والرمل مرّت على خاطرك الناعس مثل زنبقةٍ ماهرة التكوينِ، لم يقنعك الزمنُ أن للجَمالِ خيولاً تتغيرُ كما تتغيّرُ الخيولُ، تراها ولا تراها، ابنةً للنار القديمةِ بأفقٍ لا يضاهى، وضوءاً للصباحِ المستمرِّ غصباً في ذاكرةِ تجارتكَ الرخيصةِ، لم يزل سيفك منتشياً والحربُ تغيَّرَتْ أكثر من مجرّدِ تغييرٍ في الطقوسِ، مازلتَ تحملُ مملكةً بآرامها وأدومها وجليلها وعماليقها ومؤابها، كأنها على سفحٍ مأساتُهُ المسافةُ لا غير.

في طريقٍ تنوِّرُه الظنونُ خجلتَ من ساعدٍ أراكَ المدينةَ وهي تسقط كما ينبغي، صدّقتَ للحظةٍ أن الجغرافيا مصيدةُ العائدين من الزمن القديم، صدّقتَ أن النهاياتِ لا يكتبها بائعٌ بحفنةٍ من أمشاطٍ وخرز، صدّقتَ ربما أن ترساً واحدة في آلة الله الكبيرةِ قد يضع إمبراطوريةً على الرفِّ، صدّقتَ أو لعلك هاجمتَ الناياتِ التي ربّتْ أنغامها على محفل الطيبينَ أكثر مما ظننتَ.. صدّقتَ، أو.. نامت الطريقُ فنامت الأسئلة.

وجعٌ يمرُّ على جسدكَ الذي أرّختهُ المسافاتُ كأَبَدٍ لا يُمَسُّ، فاختبرْ وجه النومِ ودع روحي تذهب إلى غيّها كما تذهبُ إلى طقسها الخيولْ.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال


.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا




.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو